تصورات الخبراء نحو تضمين المجالات التاريخية في كتب التاريخ بمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية (دراسة نوعية)

Experts' perceptions towards including historical fields in history at books the stages of general education in The Kingdom of Saudi Arabia (A qualitative study)

د. سارة بنت ثنيان بن محمد أل سعود

الكلمات المفتاحية: التصورات , خبراء التاريخ والتاريخ التربوي , المجالات التاريخية , كتب التاريخ , دراسة نوعية , Perceptions-Experts of History and Educational History, Historical Fields, -History Books, Qualitative Study


استهدفت الدراسة تقصي تصورات الخبراء نحو تضمين المجالات التاريخية في كتب التاريخ بالتعليم العام السعودي. واتبعت الدراسة المنهج النوعي-أسلوب النظرية التجذيرية (المتجذرة). واستخدمت أسئلة المقابلة شبه المقننة لجمع البيانات، وتضمنت (4) أسئلة، وتم التأكد من قيم الصدق والثبات اللازمة للأداة. وشارك في الإجابة عن أسئلة المقابلة (14) خبيراً في تخصصي التاريخ، والتاريخ التربوي من الجامعات السعودية والعربية.

وكشفت تصورات الخبراء عن وجود تصورات واضحة وعميقة لدى الخبراء نحو تضمين المجالات التاريخية في كتب التاريخ، وخلصت الدراسة إلى أهم المجالات التاريخية المطلوب تضمينها في كتب التاريخ، وهي: المجال الديني، والمجال الاجتماعي، والمجال السياسي، والمجال الاقتصادي، والمجال العسكري، والمجال العلمي، والمجال الحضاري على التوالي. وأظهرت تصورات الخبراء وجود عدة عوامل مؤثرة في التخطيط لتضمين تلك المجالات في كتب التاريخ من أهمها حجم ونوعية الأهداف المراد تحقيقها، وتأليف كتب التاريخ على أيدي الخبراء الوطنيين في تخصصي التاريخ والتاريخ التربوي في الجامعات السعودية بالتعاون مع إدارة المناهج في وزارة التعليم السعودية، وكذلك مراعاة التسلسل المنطقي والسيكولوجي لعرض الأحداث التاريخية، وتأهيل المعلمين والمعلمات لتدريس التاريخ وفق مدخل التعلم المتمركز حول المتعلم.

وأبانت تصورت الخبراء بعض الصعوبات التي تواجه تضمين تلك المجالات التاريخية في كتب التاريخ، ومن أشدها: تدني الاهتمام بالتاريخ ومجالاته، واقتصار تضمين محتوى التاريخ في وحدات ضمن كتب  الدراسات الاجتماعية والمواطنة، وتقليص الحصص الدراسية للتاريخ, وأبانت الدراسة أنه يمكن التغلب على هذه الصعوبات والتحديات عن طريق إدراج مادة التربية التاريخية بشكل مستقل في مراحل التعليم العام السعودي، وبناء مصفوفة المدى والتتابع والتكامل للمجالات التاريخية في كتب التاريخ بمراحل التعليم العام السعودي بحيث تتضمن جميع المجلات التاريخية بالقدر الكافي الذي يتناسب مع أهمية التاريخ بما يتوافق مع الخصائص العمرية والتعليمية للطلبة. وقد توصلت الدراسة إلى بعض الاستنتاجات، وأوصت ببعض التوصيات وقدمت بعض المقترحات.

The study aimed to investigate experts' perceptions about including historical fields in history at books in Saudi public education. The study followed the qualitative approach - the method of the grounded theory. The semi-structure interview questions were used to collect data, and it included (4) questions, and the validity and reliability values ??needed for the tool were verified. (14) experts in the fields of history and educational history from Saudi and Arab universities participated in answering the interview questions.

The experts ’perceptions revealed the experts’ clear and deep perceptions towards including historical fields in history books, and the study concluded the most important historical fields to be included in history books, which are: the religious field, the social field, the political field, the economic field, the military field, the scientific field, and the civilizational field, respectively. Experts ’perceptions showed that there are several influencing factors in planning to include these fields in the history at  books, such as the size and quality of the goals to be achieved, and the writing of history at books by national experts in the fields of history and educational history in Saudi universities in cooperation with the Curriculum Department in the Saudi Ministry of Education, the logical and psychological sequences of presenting historical events, and qualifying teachers to teach history according to the approach of learner-centered learning.  

The experts' perceptions cleared some of the difficulties facing the inclusion of these historical fields in history books, the most severe of which are: the low interest in history and its fields, the limitation of including the history content in units within the social studies and citizenship textbooks, the reduction of history lessons, the study showed that these difficulties and challenges can be overcome by incorporating the historical education subject independently in the stages of Saudi public education, and building a matrix of extent, succession and integration of historical fields in the history books in the stages of Saudi public education so that it includes all the historical fields sufficiently commensurate with the importance of history in line with the age and educational characteristics of students,. The study reached some conclusions, recommended some recommendations and made some suggestions.                                                        


أولاً-المصادر:

-         ابن خلدون، عبد الرحمن. (1986). مقدمة ابن خلدون، ط6، بيروت: دار الفكر.

ثانياً-المراجع العربية:

-         إبراهيم، هناء. (2020). تصور مقترح لإعداد مقرر في التاريخ الإسلامي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى على ضوء احتياجاتهم، المجلة العلمية لكلية التربية-جامعة اسيوط-مصر،36(1)،2-40.

-         أبو هولي، رنا. (2015). أثر استخدام دورة التعلم السباعية في تنمية مهارات التفكير الناقد في مبحث التاريخ لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.

-         الأمين، شاكر. (2000). أصول تدريس المواد الاجتماعية للصفين الرابع والخامس، بغداد: دار الحكمة للطباعة والنشر.

-         بدوي، عاطف. (2006). علم التاريخ جدواه ووظائفه التربوية، القاهرة: دار الكتاب الحديث.

-         بوزيد، محمد. (2020). تقويم كتاب التاريخ والجغرافيا للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي-الجيل الثاني-من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي، مجلة دراسات إنسانية واجتماعية-جامعة وهران-الجزائر،9(2)،531-544.

-         جبران، علي وصالح، نهيل وكراسنة، سميح. (2017). تصورات القيادات التربوية العليا في الأردن للقيم النهضوية المجتمعية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية-غزة-فلسطين،26(5)،542-567.

-         جعفر، يوسف. (1985). دور القراءات الخارجية في تدريس التاريخ، القاهرة: مؤسسة الخليج العربي للنشر والتوزيع.

-         الجمل، علي. (2005). تدريس التاريخ في القرن الحادي والعشرين، القاهرة: مطبعة عالم الكتب.

-         حجازي، محمد. (2014). فلسفة التاريخ، الإسكندرية: دار الوفاء للطباعة والنشر.

-         حمد، علي. (2012). صورة الشخصيات التاريخية في كتب التاريخ للمرحلة الأساسية العليا وبناء نموذج لهذه الصورة، أطروحة دكتوراه غير منشورةـ كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.

-         حميدة، إمام. (2000). تدريس الدراسات الاجتماعية في التعليم العام، القاهرة: مكتبة زهراء الشرف

-         الخفاجي، سحر. (2006). فاعلية استراتيجية النمذجة في تحصيل طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ، مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية-جامعة ديالي-العراق، 67(12)،342-378.

-         دويدار، أشرف. (2018). دور التاريخ في تربية الوعي الاقتصادي، مجلة كلية التربية-جامعة الإسكندرية-مصر،28(2)،93-118.

-         الزيادات، ماهر وقطاوي، محمد. (2014). الدراسات الاجتماعية طبيعتها وطرائق تعليمها وتعلمها، ط2، عمًان: دار الثقافة للنشر والتوزيع والطباعة.

-         السنافي، سامية. (2015). تقويم منهج التاريخ العالم الحديث والمعاصر للصف الثاني عشر كما يراه معلمو التاريخ بالكويت، المجلة التربوية-جامعة الكويت-الكويت، 115(29)،127-207.

-         الشريدة، انتصار. (2020). تصورات مديري المدارس عن التوظيف الخاطئ لأدوات تكنولوجيا التعليم في الغرف الصفية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية-غزة-فلسطين،28(3)،673-692.

-         شعيب، مهى وعسيلي، ياسمين. (2019). مراجعة نقدية للمقالات المنشورة في الدوريات التربوية العربية في تعليم التاريخ في ضوء الاتجاهات العالمية، المجلة العربية لعلم الاجتماع– الجامعة اللبنانية الأمريكية-بيروت،45(1)،47-66.

-         الصبيحيين، عيد وبني عبد الرحمن، محمود. (2012). تصميم أنموذج لمحتوى كتب التربية الاجتماعية والوطنية للمرحلة الأساسية في الأردن في ضوء مفاهيم وقيم التربية العالمية والعلمية والتكنولوجية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية-جامعة اليرموك-الأردن،8(4)،329-344.

-         الطيطي، محمد. (2008). التربية الاجتماعية واساليب تدريسها، عمًان: عالم الثقافة للنشر والتوزيع والطباعة.

-         الطوالبة، هادي وعبيدات، هاني. (2015). مدى انسجام أشكال التربية التاريخية الواجب توفرھا في كتب التاريخ مع الأشكال المتضمنة في هذه الكتب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في قسم التاريخ في الأردن، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية) -نابلس-فلسطين،29(1)،70-90.

-         الطيار، بسمة. (2015). دور مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في التربية السياسية بالمملكة العربية السعودية، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية-المدينة المنورة،10(3)،361-374.

-         عبد الحليم، أحمد. (2011). المنهج المدرسي المعاصر: أسس بنائه-تنظيماته–تطويره، ط3، عمًان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

-         عبد الرازق، صلاح. (2000). تطوير منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية على ضوء متطلبات الثقافة التاريخية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، الزقازيق، مصر.

-         العبد الكريم، راشد. (2019). البحث النوعي في التربية، ط2، الرياض: مكتبة الرشد ناشرون.

-         عبد المقصود، محمد. (2009). استراتيجيات تدريس الدراسات الاجتماعية، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.

-         عبد الغني، كريمة. (2014). فاعلية برنامج مقترح في الثقافة التاريخية لتنمية الشعور بالانتماء لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس-رابطة التربويين العرب-القاهرة-مصر، 56(1)،133-156.

-         عطية، محسن. (2008). المناهج الحديثة وطرائق التدريس، عمًان: دار المناهج للنشر والتوزيع.

-         العميري، فهد. (2019). تصورات أعضاء هيئة التدريس لتوظيف مدخل التثليث في بحوث الدراسات الاجتماعية التربوية في جامعات المملكة العربية السعودية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية-غزة-فبسطين، 27(1)،110-134.

-         العميري، فهد والطلحي، محمد. (2020). توظيف تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في الجغرافيا التربوية بمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات-غزة-فلسطين،10(2)، 347-396.

-         علاوي، فرحان. (2015). تقويم كتاب التاريخ للصف الثامن الأساسي في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، المفرق، الأردن.

-         القريني، سعد. (2020). البحث النوعي الاستراتيجيات وتحليل البيانات، الرياض: مكتبة جرير.

-         اللهيبي، غسان. (2019). الصعوبات التي تواجه تدريس مادة التاريخ العربي الإسلامي للصف الثاني المتوسط من وجهة نظر المدرسين، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية-جامعة الموصل-العراق،16(1)،301-406.

-         الكتري، بحري. (2013). التاريخ وطرق تدريسها، عمًان: دار البداية ناشرون وموزعون.

-         محمد، شاكر. (2016). المواد الاجتماعية مناهجها وطرائق وأساليب تدريسها، بغداد: دار الصادق الثقافية للنشر والتوزيع.

-         مهيدات، محمد والعودات، علي والغليلات، أحمد والجدوع، محمد. (2019). تصورات المعلمين العاملين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز للممارسات التعليمية المستندة إلى الأدلة المقدمة للطلبة الموهوبين والمتفوقين واستخدامهم لها، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسة-غزة-فلسطين،27(3)،207-232.

-         نبهان، يحيى. (2006). طرائق تدريس الاجتماعيات وتطبيقاتها العملية، عمًان: دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.

-         النشار، مصطفى. (2012). فلسفة التاريخ، عمًان: دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة

-         النواصرة، عمر والكراسنة، سميح. (2020). أثر توظيف استراتيجية محطات التعلم الذكية في تحصيل الطلبة في مبحث التاريخ، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية-مركز رفاد للدراسات والأبحاث=جامعة اليرموك-الأردن،7(2)،303-319.

-         وزارة التعليم السعودية. (2020). دليل مراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية، الرياض: إصدارات وزارة التعليم.



 

·         ثانياً-المراجع الأجنبية:

-      Bani-Hamad, A. (2012).The image of historical figures in history.

-      u pper basic stage textbooks and proposing a prototype of image, Unpublished Doctoral Dissertation. Yarmouk University, Irbid.

-      Burton, D. (2000). Research training for social scientists: a handbook for postgraduate researchers, London: Sage.

-      Berg, B. & Lune, H. (2017(. Qualitative Research Methods for the Social Sciences, 8th, Boston, USA.

-      Cohen, L., Manion, L. & Morrison, K. (2017). Research Methods in Education, 8th ed., London: routledge.

-      Creswell, J. (2012). Qualitative inquiry and research design: choosing amongfive traditions, London: SAGE Publications.

-      Given, L. (2008). The Sage Encyclopedia of Qualitative Research Methods, SAGE Publications.

-      Glaser, B. & Strauss, A.(1999). The discovery of grounded theory: strategies for qualitative research, Chicago, IL:Aldine Transaction.

-      Hutchins, R. (2011). Heroes and the Renegotiation of National Identity in American Text books, Representations of George wathirgton and Abraham Lincoln, 1982- 2003 Nation and Nationalism, 17 (3), 648-667.

-      Lindsey, L. (2015). Preparing Teacher Candidates for 21st Century Classrooms: A Study of Digital Citizenship, Unpublished Ph.D dissertation, Arizona State University, USA.

-      Leavy,P. (2016).The Oxford Handbook of Qualitative Research, New york: Oxford  library of  Psychology.

-      Lune,H.& Bruce,L. (2017).Qualitative Research Methods For the Social Sciences, England: Pearson Education Limited.

-      Murphy, E. & Dingwall, R.(2003).Qualitative methods and health policy research, 1st ed, Routledge (reprinted as an e book in  2017.

-      McMillan,J.&Schumacher,S.(2001). Research in Education: a Conceptual Introduction. New York: Addison Wesley Longman, Inc.

-      Obiadat, H. & Tarawneh, M.(2004).The extent of handling, fundamental concepts on social and national sixth grade textbooks Damascus, University Journal, 20 (2), 57-85.

-      Savin-Baden, M. & Major, C. (2013). Qualitative Research: The Essential Guideto Theory and Practice,London: Routledge.

-      Stone,E.(2013). Teaching Oral History in a College- Level “New Wave Immigrant Literature” Course,Oxford Journals The Oral History Review, 40(2), 332- 363.

-      Suppo, C. (2013). Digital Citizenship Instruction in Pennsylvania Public Current Practices School Leaders Expressed Beliefs and Schools: ProQuest LLC. 

-     Suk Ying, W. (2004). The Standardization and Globalization of world History Teaching in Three Chinese societies, conference papers American sociological Association, 2(1), 1-22.