مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

جودة الحياة وعلاقتها بالكفاءة الذاتية المدركة لدى عينة من أمهات الأشخاص ذوي الإعاقات النمائية

Quality of Life and Its Relationship with Perceived Self-Efficacy Among a Sample of Mothers of Children with Developmental Disabilities

د. ريم بنت محمود غريب
أستاذ التربية الخاصة المشارك
قسم التربية الخاصة – كلية التربية - جامعة جدة

Dr. Reem Mahmoud Gharib
Associate Professor of Special Education
Department of Special Education - College of Education - University of Jeddah
Email: rgharib@uj.edu.sa

التخصص العام: التربية الخاصة

التخصص الدقيق: صعوبات التعلم والإعاقة

DOI: 10.36046/2162-000-023-006
DownloadPDF
الملخص
هدفت الدِّراسَة الحاليَّة إلى تحديد نوع العلاقة بين جودة الحياة والكفاءة الذاتيَّة لدى أُمَّهات الأشخاص من ذوي الإعاقات النمائيَّة في محافظة جدَّة. على عينة بلغ قوامها (407) أُمَّهات للأشخاص من ذوي (صعوبات التعلُّم، الإعاقة الفكريَّة، واضطراب طيف التوحُّد)، باعتماد المنهج الوصفي الارتباطي، وأسفرت النتائج عن أن مستوى جودة الحياة لدى أُمَّهات الأشخاص ذوي الإعاقات النمائيَّة جاء بدرجة كبيرة على أربعة أبعاد، وكانت على التوالي "الرضا عن الحياة والسعادة، الصِّحَّة الجسديَّة، العلاقات الأسريَّة والاجتماعيَّة، الصِّحَّة النفسيَّة"، ويليه البُعد (المادي)، وجاء بدرجة متوسِّطة وفي المرتبة الأخيرة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة وجود علاقة إيجابيَّة طرديَّة متوسِّطة بين جودة الحياة والكفاءة الذاتيَّة المدركة، لدى أُمَّهات الأشخاص ذوي الإعاقات النمائيَّة. بالإضافة إلى وجود فروق في الأبعاد الفرديَّة لجودة الحياة، وجاءت على التوالي "الصِّحَّة الجسديَّة، الصِّحَّة النفسيَّة، العلاقات الأسريَّة والاجتماعيَّة، الرضا عن الحياة والسعادة"، مع عدم وجود فروق في (البعد المادي)، تبعًا لمتغير نوع الإعاقة للابن، كما أظهرت فروق في الدرجة الكليَّة لجودة الحياة بين الأشخاص ذوي الإعاقات النمائيَّة، وجاءت لصالح صعوبات التعلُّم. وفروق في (الصِّحَّة الجسديَّة)، وجاءت لصالح اضطراب طيف التوحُّد، وفروق في (العلاقات الأسريَّة والاجتماعيَّة، الرضا عن الحياة والسعادة، والكفاءة الذاتيَّة المدركة)، وجاءت لصالح الإعاقة الفكريَّة، وأوصت الباحثة بأهميَّة عمل برامج تدريبيَّة في تحسين مؤشرات جودة الحياة والكفاءة الذاتيَّة، لدى أُمَّهات ذوي الإعاقة؛ بهدف تمكينهنَّ على الصعيدين النفسي والشخصي. 
الكلمات المفتاحيَّة: جودة الحياة، الكفاءة الذاتيَّة المدركة، الأشخاص ذوو الإعاقات النمائيَّة، صعوبات التعلُّم، اضطراب طيف التوحُّد، الإعاقة الفكريَّة.

The aim of the current study was to determine the type of relationship between quality of life and perceived self-efficacy among mothers of children with developmental disabilities in Jeddah Governorate. The sample consisted of (407) mothers of children with learning difficulties, intellectual disabilities, and autism spectrum disorder, using a descriptive correlational research design.
The results showed that the level of quality of life among mothers of children with developmental disabilities was high across four dimensions: “life satisfaction and happiness, physical health, family and social relationships, and mental health” followed by the (intellectual disability) which was ranked last with a moderate level. Additionally, the results revealed a moderate positive correlation between quality of life and perceived self-efficacy among the mothers of children with developmental disabilities.
The study also found significant differences in the individual dimensions of quality of life, ranked in order as follows: “physical health, mental health, family and social relationships, and life satisfaction and happiness”, with no significant differences in the “intellectual disability” based on the type of disability of the child. Furthermore, there were differences in the overall quality of life among the children with developmental disabilities, with learning difficulties scoring the highest. Differences in (physical health) were found in favor of autism spectrum disorder, while differences in “family and social relationships, life satisfaction and happiness, and perceived self-efficacy” were found in favor of intellectual disabilities.
The researcher recommended the development of training programs aimed at improving quality of life and self-efficacy indicators among mothers of children with disabilities, to empower them psychologically and personally.
Keywords: Quality of Life, Perceived Self-Efficacy, People with Developmental Disabilities, Learning Disabilities, Autism Spectrum Disorder, Intellectual Disability.
مراجع
المراجع العربية:
أبو حلاوة، محمد السعيد. (2010). جودة الحياة المفهوم والأبعاد. المؤتمر العلمي السابع لكليَّة التربية جامعة كفر الشيخ، جودة الحياة كاستثمار للعلوم التربويَّة والنفسيَّة، 221 -253.
أبوزيد، أحمد، وعيسى، جابر. (2011). الكفاءة الذاتيَّة وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسيَّة لدى معلِّمي التربية الخاصة بمحافظة الطائف. الجمعيَّة المصريَّة للدِّراسَات النفسيَّة، 21(70)، 41- 85.
سلام، إيمان السيد، سالم، رمضان عاشور، خليل، وفاء محمد عبد الجواد. (2016). جودة الحياة وعلاقتها بالكفاءة الوالديَّة لدى أُمَّهات الأطفال المعاقين عقليًّا القابلين للتعلُّم. مجلة دراسات تربويَّة واجتماعيَّة، 22(3)، 709- 748.
السهلي، نورة عبد المحسن. (2019). الكفاءة الذاتيَّة الوالديَّة لدى أُمَّهات الأطفال ذوي الإعاقة الفكريَّة والعاديين. مجلة البحث العلمي في التربية، 11(20)، 77- 95. 
شيخي، مريم. (2014). طبيعة العمل وعلاقتها بجودة الحياة. رسالة ماجستير غير منشورة، كليَّة العلوم الإنسانيَّة والعلوم الاجتماعيَّة، جامعة أبو بكر بلقايد. 
الصمادي، أسامة يوسف. (2020). الكفاءة الذاتيَّة لدى أُمَّهات الأطفال المعاقين وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة العلوم التربويَّة، (22)، 369- 418. 
الصنعاني، عبده سعيد. (2019). جودة الحياة الأسريَّة لدى أسر كل من الأطفال التوحُّديين والمعاقين عقليًّا. مجلة بحوث ودراسات تربويَّة، (11)، 94-127.
عايش، صباح. (2021). جودة الحياة الأسريَّة لدى أسر المعاقين عقليًّا. مجلة روافد للدِّراسَات والأبحاث العلميَّة في العلوم الاجتماعيَّة والإنسانيَّة، 5(1)، 231- 258.
عفانة، عزو، نشوان، تيسير (2016). اتجاهات حديثة في القياس والتقويم التربوي. مكتبة سمير منصور.
عمر، نور الهدى، وقدور، نويبات. (2018). الرضا عن الحياة لدى آباء وأُمَّهات ذوي الإعاقة الذهنيَّة. مجلة العلوم الإنسانيَّة والاجتماعيَّة، (32)، 205- 216.
الغامدي، سماهر أحمد، والقرشي، ريهام حسن، والقحطاني، رجاء طه. (2024). الجودة حياة أسر الأشخاص ذوي الإعاقة الحسيَّة: المشكلات وآليات التكيف. مجلة العلوم الإنسانيَّة والاجتماعيَّة. 2(8)، 21- 49.
محمد، هبة مؤيد. (2018). الضغوط النفسيَّة لدى أُمَّهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. المؤتمر العلمي النفسي "الصِّحَّة النفسيَّة".
نواوي، غنيَّة. (2020). جودة الحياة وعلاقتها بمهارة حل المشكلات لدى طلبة السنة الثالثة. رسالة ماجستير غير منشورة،  كليَّة العلوم الإنسانيَّة والاجتماعيَّة، جامعة محمد بوضياف. 
وزارة التعليم. (2020). دليل معلِّم صعوبات التعلُّم في المرحلة الابتدائيَّة. وزارة التعليم.
ياسين، حمدي محمد، مكاوي، محمد. (2020). الكفاءة الذاتيَّة المدركة للأُمَّهات وأعراض الأليكسيثيميا لأطفالهنَّ الذاتويين "دراسة ارتباطيَّة مقارنة". المجلة المصريَّة للدِّراسَات النفسيَّة. 30(109)، 2-40. 

ترجمة المراجع العربية:

Aayesh, Sabah (2021). *Family Quality of Life Among Families of Children with Intellectual Disabilities*. Rawafed Journal for Scientific Studies and Research in Social and Human Sciences, 5)1(, 231-258. (in Arabic).
Afaneh, Izzo, Nashwan, Tayseer. (2016). Modern trends in educational measurement and evaluation. Samir Mansour Library. 
Abu Halawa, Mohammed Al-Saeed. (2010). *Quality of Life: Concept and Dimensions*. The 7th Scientific Conference of the Faculty of Education, Kafr El-Sheikh University, *Quality of Life as an Investment for Educational and Psychological Sciences*, 221-253. (in Arabic).
Abu Zeid, Ahmed, Issa, Jaber. (2011). *Self-Efficacy and Its Relationship to Some Psychological Variables Among Special Education Teachers in Taif Governorate*. Egyptian Journal of Psychological Studies, 21(70), 41-85. (in Arabic).
Al-Ghamdi, Samaher Ahmed, Al-Qurashi, Reham Hassan, & Al-Qahtani, Raja'ah Taha. (2024). *Quality of Life for Families of Individuals with Sensory Disabilities: Problems and Coping Mechanisms*. Journal of Humanities and Social Sciences, 2(8), 21-49. (in Arabic)
Al-Sahli, Noura Abdul-Mohsen. (2019). *Parental Self-Efficacy Among Mothers of Children with Intellectual Disabilities and Typically Developing Children*. Journal of Scientific Research in Education, 11(20), 77-95. (in Arabic).
Al-Samadi, Osama Youssef. (2020). *Self-Efficacy Among Mothers of Children with Disabilities and Its Relationship with Some Variables*. Journal of Educational Sciences, (22), 369-418. (in Arabic)
Al-San'ani, Abduh Saeed. (2019). *Family Quality of Life Among Families of Children with Autism and Intellectual Disabilities*. Journal of Educational Research and Studies, (11), 94-127. (in Arabic).
Ministry of Education. (2020). *Learning Disabilities Teacher Guide for Elementary School*. Ministry of Education. (in Arabic).
Mohamed, Heba Moayed. (2018). *Psychological Stress Among Mothers of Children with Special Needs*. Psychological Conference on "Mental Health". (in Arabic).
Naway, Ghina. (2020). *Quality of Life and Its Relationship to Problem-Solving Skills Among Third-Year Students*. Unpublished master's Thesis, Faculty of Humanities and Social Sciences, Mohamed Boudiaf University. (in Arabic)
Omar, Noor Al-Huda & Qaddour, Nwaybat. (2018). *Life Satisfaction Among Fathers and Mothers of Children with Intellectual Disabilities*. Journal of Humanities and Social Sciences, (32), 205-216. (in Arabic)
Salam, Iman El-Sayed, Salem, Ramadan Ashour, & Khalil, Wafaa Mohamed Abdel-Gawad. (2016). *Quality of Life and Its Relationship with Parental Efficacy Among Mothers of Children with Intellectual Disabilities Capable of Learning*. Journal of Educational and Psychological Studies, 22, (3), 709-748. (in Arabic)
Shaikhi, Mariam (2014). *The Nature of Work and Its Relationship to Quality of Life*. Unpublished master's Thesis, Faculty of Humanities and Social Sciences, Abou Bakr Belkaid University. (in Arabic).
Yassin, Hamdi Mohamed, & Mekkawi, Mohamed (2020). *Perceived Self-Efficacy of Mothers and Alexithymia Symptoms of Their Children with Autism Spectrum Disorder: A Correlational Comparative Study*. Egyptian Journal of Psychological Studies, 30(109), 2-40. (in Arabic)

المراجع الأجنبية:

Balcells- Balcells, A., Giné, C., Guàrdia-Olmos, J., Summers, J. A. & Mas, J. M. (2019). Impact of supports and partnership on family quality of life. Research in developmental disabilities, 85(3), 50-60.
Bandura, A. (1997). Self-efficacy: the exercise of control. W H Freeman/Times Books/ Henry Holt & Co.
Bandura, A. (2007). Much ado over a faulty conception of perceived self-efficacy grounded in faulty experimentation. Journal of social and clinical psychology, 26(6), 641-658. 
Ben-Naim, S., Gill, N., Laslo-Roth, R., & Einav, M. (2019). Parental stress and parental self-efficacy as mediators of the association between children’s ADHD and marital satisfaction. Journal of Attention Disorders, 23(5), 506-516.
Boehm, T. L., Carter, E. W., & Taylor, J. L. (2015). Family quality of life during the transition to adulthood for individuals with intellectual disability and/or autism spectrum disorders. American Journal on Intellectual and Developmental Disabilities, 120(5), 395-411. https://doiorg.sdl.idm.oclc.org/10.1352/1944-7558-120.5.395
Chapman, J. & Tunner, W. (2003). Reading Difficulties, reading related Self-Perceptions and Strategies for Overcoming Negative Self-Beliefs. Reading and Writing Quarterly, 19(1), 5-24. 
Dardas, L. A., Ahmad, M. M. (2015). For fathers raising children with autism, do coping strategies mediate or moderate the relationship between parenting stress and quality of life?. Research in Developmental Disabilities, 36, 620-629. https://doiorg.sdl.idm.oclc.org/10.1016/j.ridd.2014.10.047 
Dizdarevic, A., Memisevic, H., Osmanovic, A., & Mujezinovic, A. (2022). Family quality of life: Perceptions of parents of children with developmental disabilities in Bosnia and Herzegovina. International Journal of Developmental Disabilities, 68(3), 274– 280. https://doiorg.sdl.idm.oclc.org/10.1080/20473869.2020.1756114
Erez, A. (2020). Quality of life: A universal or a disability specific concept?. Canadian Journal of Occupational Therapy, 87(1), 4-11. http://doi.org/10.1177/0008417419831552 
Hauser – Cram, P. (1993). Mastery motivation in three-year- old children with down Syndrome. In Messer, D. J. (Ed). (1993). Mastery motivation: Children 's investigation. persistence, and development (pp. 230-250). Routledge.
Jenkinson, C. (2020). Quality of life. Encyclopedia Britannica. Retrieved from https://www.britannica.com/topic/quality-of-life
Johnston, C., et al. (2003). Factors Associated with Parenting Stress in Mothers of Children with Fragile X Syndrome. Developmental and Behavioral Pediatrics, 24(4), 215-261.
Jonson, E. (1998). The effect of family functioning and family sense of competence on people with mental illness. Journal of Applied Family Studies, 47(4), 443-451. https://doi.org/10.2307/585275
Kruithof, K., Willems, D., Etten-Jamaludin, F., & Olsman, E. (2020). Parents’ Knowledge of Their Child with Profound Intellectual and Multiple Disabilities: An Interpretative Synthesis. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 33(6), 1141–1150. https://doi.org/10.1111/jar.12740
Lindholm, Michelle Marie (2007). Stress, coping and quality of life in families raising children with autism.]PHD Thesis, Alliant International University [, California.
Luijkx, J., van der Putten, A. A. J., & Vlaskamp, C. (2019). A Valuable Burden? The Impact of Children with Profound Intellectual and Multiple Disabilities on Family Life. Journal of Intellectual & Developmental Disability, 44(2), 184–189.
Mink I.T.& Nihira. K. & Meyers, C.E. (1983). Taxonomy of family lifestyles: I. homes with TRM Children. American journal of Mental deficiency. 87(5), 97-484.
Mink, I.T. & Nihira, K (1986): Family Life- styles and child behavior: A study of direction of effects. Developmental psychology, 22(5).610-616. https://doi.org/10.1037/0012-1649.22.5.610
Misura. A. K., & Haris Memisevic, H. (2017). Quality of life of parents of children with intellectual disabilities in Croatia. Journal of Educational and Social Research, 7(2), 43–48. http://dx.doi.org/10.5901/jesr. 
Ncube, B. L., Perry, A., & Weiss, J. A. (2018). The Quality of Life of Children with Severe Developmental Disabilities. Journal of Intellectual Disability Research, 62(3), 237–244.
Nisbet, J., Vasilopoulou, E. (2016). The quality of life of parents of children with autism spectrum disorder: A systematic review. Research in Autism Spectrum Disorders, 23, 36–49. https://doi.org/10.1016/j.rasd.2015.11.008 
Pajares, F., & Valiante, G. (2006). Self-efficacy beliefs and motivation in writing development. Handbook of Writing Research, (2nd ed., pp. 160–173). The Guilford Press.
Osborne, L. A., & Reed, P. (2010). Stress and self-perceived parenting behaviors of parents of children with autistic spectrum conditions. Research in Autism Spectrum Disorders, 4(3), 405-414. https://doi.org/10.1016/j.rasd.2009.10.011
Park, J., Hoffman, L., Marquis, J., Turnbull, A. P., Poston, D., Mannan, et al. (2003). Toward assessing family outcomes of service delivery: Validation of a family quality of life survey. Journal of Intellectual disability research, 47(4, 5), 368-384. https://doi.org/10.1046/j.1365-2788.2003.00497.x
Piovesan, J, Scortegagna, S. A, & Marchi, A. C. B. D. (2015). Quality of life and depressive symptomatology in mothers of individuals with autism. Psico-USF, 20(03), 505- 515.https://doi.org/10.1590/1413-82712015200312 
Pineio, C., Foteini, C., Alexandra, S., & Christopoulos, K. (2020). Quality of life of parents of children with disabilities. European Journal of Education and Pedagogy, 1(1), 1-6. http://dx.doi.org/10.24018/ejedu.2020.1.1.1
Rayan, A., & Ahmad, M. (2017). Psychological distress in Jordanian parents of children with autism spectrum disorder: The role of positive reappraisal coping. Archives of Psychiatric Nursing, 31(1), 38-42.
Rodrigues, S. A., Fontanella, B. J. B., Av?, L. R. S., Germano, C. M. R., & Melo, D. G. (2019). A Qualitative Study about Quality of Life in Brazilian Families with Children Who Have Severe or Profound Intellectual Disability. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 32(2), 413–426.
Schlebusch, L., Dada, S., & Samuels, A. E. (2017). Family quality of life of South African families raising children with autism spectrum disorder. Journal of autism and developmental disorders, 47(7), 1966-1977. http://dx.doi.org/10.1007/s10803-017-3102-8
Settle, T. A. (2016). Measuring family quality of life for children with autism [Doctoral dissertation, The Ohio State University]. Hayes Graduate Research Forum.
Steffen, A. M., McKibbin, C., Zeiss, A. M., Gallagher-Thompson, D., & Bandura, A. (2002). The revised scale for caregiving self-efficacy: Reliability and validity studies. The Journals of Gerontology-Series B: Psychology goal and Social Sciences, 57(1), 74- 86.
Vanderkerken, L., Heyvaert, M., Onghena, P., & Maes, B. (2019). The relation between family quality of life and the family? centered approach in families with children with an Intellectual disability. Journal of Policy & Practice in Intellectual Disabilities, 16(4), 296–311. https://doiorg.sdl.idm.oclc.org/10.1111/jppi.12317.
Wang, M., & Brown, R. (2009). Family quality of life: A framework for policy and social service provisions to support families of children with disabilities. Journal of Family Social Work, 12(2), 144-167.
Warfield. M. E. (1995). Early predictors of child behavior problems: Examining the family environment. Dissertation Abstract International. 32(8), 24-57. https://doi.org/10.1186/s12887-016-0614-x
Wilder, J., & Granlund, M. (2015). Stability and change in sustainability of daily routines and social networks in families of children with profound intellectual and multiple disabilities. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 28(2), 133- 144. http://doi.org/10.1111/jar.12111 
Yinga, W., Lub, X., Run-Senc, C., Chend, C., Guang-Leie, X., Xiao-Zif, L., et al. (2018). Social impairment of children with autism spectrum disorder affects parental quality of life in different ways. Psychiatry Research, 266, 168–174