مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

واقع برامج التطور المهني في تجويد الممارسات البنائية لدى معلمات علوم المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض

The Reality of Professional Development Programs in Enhancing Constructivist Practices among Middle School Science Teachers in Riyadh City

أ.د. فهد بن سليمان الشايع
أستاذ المناهج وتعليم العلوم
قسم المناهج وطرق التدريس -كلية التربية - جامعة الملك سعود

Prof. Fahad Suliman Alshaya
Science Education Professor Curriculum & Instruction Department Education College - King Saud University
Email: falshaya@ksu.edu.sa

أ. نورة بنت مساعد العتيبي
معلمة علوم بالمرحلة المتوسطة - مكتب تعليم قرطبة
إدارة التعليم بالرياض

Norah Musaad Alotaibi, MED
Middle School Science Teacher Qordoba Educational office Riyadh Education Administration
Email: nurmusaad@gmail.com

أ. هلا بنت سليمان الشايع
محاضر في مناهج وتعليم العلوم - قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة الملك سعود

Hala Suliman Alshaya, MED
Science Education Lecture Curriculum & Instruction Department Education College - King Saud University
Email: halshaya@ksu.edu.sa

التخصص العام: المناهج وطرق التدريس

التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدريس العلوم

DOI: 10.36046/2162-000-023-005
DownloadPDF
الملخص
هدف البحث إلى التعرّف إلى واقع برامج التطور المهني لمعلمات علوم المرحلة المتوسطة ذات الصلة بتجويد ممارساتهن البنائية، وذلك عن طريق: 1) تحديد حاجاتهن للتطور المهني وفق أربعة أبعاد، هي: معرفة النظريات البنائية، والتخطيط للممارسات، والممارسات التدريسية، والممارسات التقويمية، واندرجت أربع ممارسات تفصيلية تحت كل بُعد، ومعرفة مدى مشاركتهن ببرامج تطور مهني تستهدفها خلال السنوات الثلاث السابقة. 2) تحديد أنشطة التطور المهني المفضلة للمعلمات، ومدى ممارستهن لها في السنوات الثلاث الماضية. 3) الكشف عن الفروق في الحاجات والأنشطة بناء على متغيري المؤهل الأكاديمي والخبرة التدريسية. واتبع البحث المنهج الوصفي بتطبيق استبانة على (63) معلمة في مكتب تعليم قرطبة بالرياض. وبينت النتائج أن متوسط نسبة مشاركة المعلمات في برامج تستهدف تلك الأبعاد بلغت (65%)، وكان أكثرها استهدافًا بُعد "الممارسات التدريسية"، وأقلها بُعد "الممارسات التقويمية"، وأن درجة حاجة المعلمات المستقبلية للتطور المهني لبُعد "التخطيط للممارسات" "عالية"، و"متوسطة" لبقية الأبعاد. كما بينت النتائج أن جميع الأنشطة سبق أن مارستها المعلمات بنسب مشاركة "عالية" تجاوزت (70%)، عدا نشاطٍ واحدٍ سبق أن مارسته (53.2%) من المعلمات، وهو "الدراسة النظامية". كما وضحت النتائج أن مستوى تفضيل المعلمات لأنشطة التطور المهني تراوحت بين مستوى "عالٍ" و"متوسط"، وكان أكثرها تفضيلًا "التطور الذاتي"، وأقلها "الدراسة النظامية". وبينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا تُعزى للمؤهل الأكاديمي في تقدير الحاجات لصالح المعلمات الحاصلات على مؤهلات عليا في بُعد "معرفة النظريات البنائية"، وكذلك في تفضيلهن لثلاثة أنشطة، هي: "الدراسة النظامية"، و"تطوير الممارسات في البيئة الصفية"، و"العمل التعاوني التفاعلي مع الآخرين". في حين لم تظهر فروقٌ في بقية أبعاد الحاجات والأنشطة وفق متغير المؤهل، كما لم تظهر فروق وفق متغير الخبرة التدريسية. 
الكلمات المفتاحية: برامج التطور المهني، أنشطة التطور المهني، حاجات التطور المهني، تجويد الممارسات البنائية، معلمات العلوم.

This research aimed to identify the current state of professional development programs among middle school science teachers related to enhancing their constructivist practices, by: 1) identifying their needs according to: knowledge of constructivist theories, planning practices, teaching practices, and evaluative practices, and knowing their participation in professional development programs during the previous three years. 2) identify teachers’ favorite activities, and their practicing in the past three years. 3) reveal significant differences in needs and activities based on the academic degree and teaching experience. Research followed the descriptive approach by applying a questionnaire to (63) female teachers in the Qordoba office in Riyadh. The results showed the average percentage of teachers’ participation reached (65%), the needs were in “high degree” for the “planning practices” dimension, and “medium degree” for the rest dimensions, and all activities previously practiced with “high” degree which exceeding (70%), except “formal study” which was (53.2%). Also, the level of teachers’ preference for activities ranged from “high” and “medium” degree, the most preferred was “self-development” and the least preferred was “formal study”. Also, results showed that there were statistically significant differences attributable to academic degree in needs in favor of teachers with higher degree in the dimension of “knowledge of constructivist theories,” as well as in their preference for three activities, namely: “formal study,” “developing practices in the classroom environment,” and “interactive collaborative work with others”. While no significant differences appeared in the rest of the dimensions of needs and activities based on the academic degree, teaching experience.
Keywords: Professional development programs, professional development activities, professional development needs, enhancing constructivist practices, science teachers.
مراجع
المراجع العربية:
ابن منظور (2003). لسان العرب (ط 3). دار الحديث.
إسكندر، نجيب (1993). معجم المعاني (ط.1). دار الزمان.
الحربي، عطالله؛ والنفيسة، صالح (2023). احتياجات التطوير المهني لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء بعض المعايير المهنية للمعلمين من وجهة نظر مشرفي العلوم. مجلة شباب الباحثين، كلية التربية، جامعة سوهاج، 14(4)، 947-980.
الحربي، نافل، والشمراني، سعيد (2016). حاجات التطور المهني لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة في محافظة عنيزة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، (4)، 1005-1044.
الخليلي، خليل (2022). تعلُّم العلوم ونظريات علم النفس المعرفي (الفصل 2). في فهد الشايع، وسليمان البلوشي، وناصر منصور (محررون). المرجع في تعلُّم العلوم وتعليمها: من النظرية إلى الممارسة (ص29 – ص55). دار جامعة الملك سعود للنشر.
الشايع، فهد سليمان (2013). واقع التطور المهني للمعلم المصاحب لمشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر مقدمي البرامج. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، (42)، 58-92.
الشايع، فهد سليمان (2019، ديسمبر، 5). مجتمعات التعلُّم ودورها في تطوير التعليم [عرض ورقة] المؤتمر الأول للجمعية السعودية العلمية للمعلم "جسم"، جامعة الملك خالد. 7-8/4/1441ه.
الشمراني، سعيد والرشود، جواهر والقضاة، باسل والدهمش، عبد الولي (2012). واقع التطور المهني لمعلمي العلوم في المملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم. رسالة الخليج العربي، (126)، 235-255.
عبد الفتاح، عز (2013). استكشاف التحليل الإحصائي والبوتستراب (ط.1). دار الخوارزم.
العتيبي، ابتسام، والشايع، فهد (2021). حاجات التطور المهني التخصصية لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية بمحافظة عفيف. المجلة السعودية للعلوم التربوية، (9)، 87-105.
العتيبي، سعد؛ الشايع، فهد (2023). معتقدات معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية حول برامج التطوّر المهني المستمر. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 2023(4-1)، 381-440.
العتيبي، سعد؛ الشايع، فهد (2024). اتجاهات معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية حول برامج التطوّر المهني المستمر. مجلة جامعة صحار للعلوم الإنسانية والاجتماعية، سلطنة عمان، 1(2)، 9-27.
العدوان، زيد وداود، أحمد (2016). النظرية البنائية الاجتماعية وتطبيقاتها في التدريس (ط.1). مركز ديبونو لتعليم التفكير.
القحطاني، منيرة، والحديثي، صالح سليمان (2020). مستوى معرفة وممارسة مبادئ النظرية البنائية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة. مجلة التربية، (185)، 481-527.
المحارف، أحمد (2021). الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة في محافظة الأحساء في ضوء برامج التطوير المهني القائمة عمى التعلُّم النشط من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية – كلية التربية بالغردقة – جامعة جنوب الوادي، 4(4)، 128-172.
المحمودي، محمد سرحان (2019). مناهج البحث العلمي (ط.3). دار الكتب.
المزروع، هيا؛ الرويثي، إيمان؛ الشايع، فهد (2020). واقع تدريس العلوم بالتعليم العام في ضوء مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (8)، 3-27.
الموسوي، نجم عبد الله (2015). النظرية البنائية واستراتيجيات ما وراء المعرفة (ط.1). دار الرضوان.
النفيسة، صالح إبراهيم (2019). مستوى التعلُّم البنائي لدى معلمي علوم المرحلة الابتدائية في منطقة الرياض. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، (3)، 384-421.
هيئة تقويم التعليم والتدريب (2019). نظرة أولية في تحصيل طلبة الصفين الرابع والثاني متوسط في الرياضيات والعلوم بالمملكة العربية السعودية في سياق دولي. الرياض: هيئة تقويم التعليم والتدريب.
وزارة التربية والتعليم (2010). دليل البرامج والمشروعات والتربوية بقطاعات الوزارة. وزارة التعليم: الرياض.
وزارة التربية والتعليم. (2006). مشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية في المملكة العربية السعودية. أمانة مشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية، مطابع ركن الطباعة.
وزارة التربية والتعليم. (د.ت). مشروع تطوير تعليم الرياضيات والعلوم الطبيعية دعم التنافسية ومجتمع المعرفة. الرياض: العبيكان للأبحاث والتطوير. 

ترجمة المراجع العربية:

Abdel Fattah, Ezz (2013). Exploring Statistical Analysis and Bootstrap (1st ed.) (in Arabic). Al-Khwarizm Publisher.
Abn manzur (2003). lisan alearab (t 3) (in Arabic). dar alhadithi.
Al-Adwan, Zaid., & Dawood, Ahmed (2016). Social Constructivism Theory and its Applications in Teaching (1st ed.) (in Arabic). De Bono Center for Teaching Thinking.
Al-Harbi, Atallah ., & Al-Nafisa, Saleh (2023). Intermediate Schools' Science Teachers Professional Needs in Light of Some Professional Standards for Teachers from the Science Supervisors Point of View (in Arabic). Sohag Journal of Junior Scientific Researchers, 14(4), 947-980.
Al-Harbi, Nafil., &  Al-Shamrani, Saeed (2016). Professional Development Needs for Intermediate Science Teachers in Oniza District in Saudi Arabia (in Arabic). Journal of Educational and Psychological Sciences, (4), 1005-1044.
Al-Khalili, Khalil (2022). Science Learning and Cognitive Psychology Theories (Chapter 2). In Fahad Al-Shaya, Sulaiman Al-Balushi, and Nasser Mansour (eds.). Reference in Science Learning and Teaching: From Theory to Practice (pp. 29-55) (in Arabic). King Saud University Press.
Al-Mahmoudi, Muhammad Sarhan (2019). Scientific Research Methods (3rd ed.) (in Arabic). Dar Al-Kutub.
Al-Mazrou, Haya., Al-Ruwaithi, Iman .,& Alshaya, Fahad . (2020). Exploring Science Teaching in General Education According to the Mathematics and Natural Sciences Project "MNSP" (in Arabic). Tabuk University Journal of Humanities and Social Sciences, (8), 3-27.
Al-Moussawi, Najm Abdullah (2015). Constructivist Theory and Metacognitive Strategies (1st ed.) (in Arabic). Dar Al-Radwan.
Al-Muharif , Ahmed (2021). The Training Needs of Science Teachers in Al-Ahsa Governorate in The Light of Professional Development Programs Based on Active Learning From Their Point of View (in Arabic). Journal of Educational Sciences - Faculty of Education, Hurghada - South Valley University, 4(4), 128-172.
Alnafesah, Saleh (2019). The Level of a Constructivist Teaching among Elementary Science Teachers in Riyadh (in Arabic). International Journal of research in Educational Sciences, (3), 384-421.
Alotaibi, Ebtisam ., & Alshaya, Fahad  .(2021). Professional Development Needs in Content Knowledge for Elementary Female Science Teachers in Afif Governorate (in Arabic). Saudi Journal of Educational Sciences, (9), 87-105.
Al-Otaibi, Saad., &  Alshaya, Fahad (2023). Elementary Science Teachers’ Beliefs about Continuing Professional Development Programs (in Arabic). Journal of the Faculty of Education, Menoufia University, (4-1), 381-440.
Al-Otaibi, Saad., & Alshaya, Fahad (2024). Elementary Science Teachers’ Attitudes Towards Continuing professional development programs (in Arabic). Sohar University Journal of Humanities and Social Sciences, Sultanate of Oman, 1(2), 9-27.
Al-Qahtani, Munira.,  & Al-Hadith, Saleh Suleiman (2020). Level of Comprehending and Practicing Constructivism Theory Principles by the Preparatory Science Teachers (in Arabic). Journal of Education, (185), 481-527.
Al-Shamrani, Saeed., Al-Rashoud, Jawaher., Al-Qudah, Basil ., &  Al-Dahmash, Abdul-Wali (2012). The Reality of Professional Development for Science Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia from their Point of View (in Arabic). Arabian Gulf Journal, (126), 235-255.
Alshaya, Fahad Suliman (2019, December, 5). Learning Communities and Their Role in Developing Education (in Arabic) [Paper Presentation] The First Conference of the Saudi Scientific Teacher Association “JASM”, King Khalid University. 7-8/4/1441 AH.
Alshaya, Fahad Suliman. (2013). The Status of Teacher's Professional Development Associated with the "Development of Math and Science for the General Education in KSA” Project: Providers’ perspectives (in Arabic). Journal of Education and Psychology Massage - Saudi Society for Educational & Psychological Assn, (42), 58-92.
Education & Training Evaluation Commission (2019). A Preliminary Look at the Achievement of Fourth and Second Intermediate Grade Students in Mathematics and Science in the Kingdom of Saudi Arabia in an International Context (in Arabic). Riyadh: Education & Training Evaluation Commission
Ibn Manzur (2003). Lisan Al-Arab (3rd ed.). Dar Al-Hadith.
'iiskandar, najib (1993). muejam almaeani (ta.1) (in Arabic). dar alzaman.
Ministry of Education (2010). Guide to Educational Programs and Projects in the Ministry’s Sectors (in Arabic). Ministry of Education: Riyadh.
Ministry of Education. (2006). Mathematics and Natural Sciences Curriculum Development Project in the Kingdom of Saudi Arabia (in Arabic). Secretariat of the Mathematics and Natural Sciences Curriculum Development Project, Printing Corner Press.
Ministry of Education. (n.d.). Mathematics and Natural Sciences Education Development Project Supporting Competitiveness and the Knowledge Society (in Arabic). Riyadh: Obeikan Research and Development.

المراجع الأجنبية:

Austin, Z., Marini, A., & Glover, N. (2005). Continuous Professional Development: A Qualitative Study of Pharmacists' Attitudes, Behaviors, and Preferences in Ontario Canada. Journal of Pharmaceutical Education, 69(1), 27-33.
Ball, D. L. (1996). Teacher Leaming and the Mathematics Reforms: What We Think We Know and What We Need to Learn. Phi Delta Kappan, 77(7), 500-508.
Beijaard, D., Verloop, N., & Vermunt, J. D. (2000). Teachers' Perceptions of Professional Identity: An Exploratory Study from a Personal Knowledge Perspective. Teaching and Teacher Education, )167), 749-764
Bell, B., & Gilbert, J. (1996). Teacher Development: A Model for Science Education. London: The Flame Press.
Deneroff, V. (2016). Professional Development in Person: Identity and the Construction of Teaching within High School Science Department. Cultural Studies of Science Education, 11(2), 213-233
Fishbein, B., Foy, P., & Yin, L. (2021). TIMSS 2019 User Guide for the International Database (2nd ed.). Retrieved from Boston College, TIMSS & PIRLS International Study Center website: https://timssandpirls.bc.edu/timss2019/international-database/
Fraser, Barry J. (2022). Classroom Learning Environments. In Luft, Julie A., & Jones, M. Gail. (Eds.). Handbook of Research on Science Teacher Education. (103-124) New York: Routledge.
Garet. M.. Porter. A.. Desimone. L Birman. B. & Yoon. K. (2001). What Makes Professional Development Effective? Analysis of a National Sample of Teachers. American Education Research Journal, 38(4).915945.
Ghung-Parsons, R., & Bailey, J. M. (2019). The Hierarchical (not fluid) Nature of Preservice Secondary Science Teachers' Perceptions of their Science Teacher Identity. Teaching and Teacher Education, )78(, 39-48
Guskey, T.R. (2012, March). Evaluating Professional Development. Paper presented at the Association for Supervision and Curriculum Development (ASCD), A collective call to action, Philadelphia.
Jones, M., & Carter, G. (2007). Science Teacher Attitude and Beliefs. In S. Abell & N. Lederman (Eds.), Handbook of Research on Science Education (pp. 1067-1104). Mahwah, NJ: Lawrence Eribaum Associates.
Lee, Hea-Jin. (2005). Developing a Professional Development Program Model based on Teachers' Needs. Professional Educator, 27(1-2), 39-49.
Luft, Julie A., & Jones, M. Gail (Eds.). (2022). Handbook of Research on Science Teacher Education. New York: Routledge.
OECD (2009). Creating Effective Teaching and Learning Environments: First Results from TALIS. Paris Organization for Economic Co-Operation and Development. Retrieved on August 1, 2020 from http://www.oecd.org/education/school/43023606.pdf
Richardson, V. (1997). Constructivist Teaching and Teachers Education: Theory and Practices. In V. Richardson (Ed.), Constructivist Teacher Education: Building a World of New Understandings (pp 3-14). London: The Flamer Press.
Wallace, John; & Loughran, John. (2012). Science Teacher Learning. In Fraser, Barry J., Tobin, Kenneth G., & McRobbie, Campbell J. (Eds.). Second International Handbook of Science Education: Springer International Handbooks of Education. (24, 295-306). London New York: Springer.