المراجع العربية:
أبو الرايات، علاء المرسى حامد، وخطاب، أحمد علي إبراهيم علي. (2020). فاعلية استراتيجية دورة التعلم الخماسية المدعومة بالويب كويست في تنمية بعض الممارسات الرياضية والانخراط في التعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية بالمنصورة، ع109, ج2، 591-645.
أبو يوسف، وائل رمضان عبد الحميد. (2018). التفاعل بين نمط اكتشاف مقاطع الفيديو (موجه - غير موجه) ببيئة الواقع المعزز ومستوى القدرة على تحمل الغموض وأثرهما على التحصيل المعرفي والانخراط في التعلم. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع35، 73-139.
التفاهني، جهاد سمير، عبد المنعم، منصور أحمد، سالم، محمد، وغريب، ولاء أحمد. (2019). فاعلية برنامج إلكتروني مقترح قائم على التعلم المقلوب للطلاب المعلمين بشعبة دراسات اجتماعية بكلية التربية لتنمية بعض مستجدات مهارات تكنولوجيا التعليم بالقرن الحادي والعشرين. مجلة کلية التربية. بورسعيد. ع 28. 475-494.
السباحي، حميد محمود حميد، وصالح، حنان صلاح الدين. (2021). نمط التدريب الإلكتروني ببيئة الفصل المقلوب وأثره في تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية والانخراط في التعلم لطلاب تكنولوجيا التعليم ذوي الأسلوب المعرفي "التحليلي / الشمولي". دراسات تربوية واجتماعية. مج، ع12، 175-283.
الشمراني، لبنى محمد. (2023). أثر التعلم المقلوب في تنمية التحصيل الأكاديمي ومهارات التفكير الناقد بمقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طالبات الصف الثالث متوسط في مدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية والإنسانية. ع 24، 81-101.
الصبحي، نوره عبد العزيز. (2023). فاعلية الفصل المقلوب القائم على تقنية الواقع الافتراضي في تنمية مهارات الاستدلال التاريخي والانخراط في التعلم لدى طالبات الصف الرابع. رسالة ماجستير. جامعة الملك عبد العزيز جدة.
الظفيري، فايز منشر، والمطيري، فاطمة عايض. (2018). فاعلية نموذج الصف المقلوب لتحقيق مستويات تصنيف بلوم المنقح في المجال المعرفي لمادة الأحياء للصف الحادي عشر في المرحلة الثانوية. رسالة الخليج العربي. مكتب التربية العربي لدول الخليج.
العتيبي، وضحى بنت شبيب علي. (2022). أثر بيئة تعلم قائمة على التعلم المقلوب على التحصيل الدراسي لطالبات كلية التربية بجامعة حائل. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، ع10، 157-194.
الغامدي، فاطمة بنت علي بن عبد الله. (2019). أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية التحصيل المعرفي لدى طالبات مقرر طرق تدريس التربية الفنية بجامعة أم القرى. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، مج10, ع2، 157-188.
الغتم، نوره أحمد. (2013). أنواع الانخراط النشط، المؤتمر التربوي السنوي السادس والعشرون. وزارة التربية والتعليم. مملكة البحرين.
القحطاني، شاهرة سعيد محي. (2021). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس مقرر التعليم والتعلم على التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلم والاتجاه نحو التعلم عن بعد لدى طالبات قسم الطفولة المبكرة بكلية التربية بالمزاحمية في ظل جائحة كورونا. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية
الكحيلي، ابتسام سعود. (2015). فاعلية الفصول المقلوبة في التعلم. مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع.
جروان، فتحي عبد الرحمن. (2002). الإبداع مفهومه - معاييره - نظرياته - تدريبه - مراحل العملية الإبداعية. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
حبيب، كوثر محمد. 2022. فاعلية استراتيجية الفصل المقلوب في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم في مقرر منهج رياض الأطفال لدى الطالبات تخصص رياض الأطفال بكلية التربية جامعة الكويت. مجلة كلية التربية بالمنصورة، مج. 119، ع. 1، ص. 608-646.
خليفة، زينب محمد حسن. (2016). أثر التفاعل بين توقيت تقديم التوجيه والأسلوب المعرفي في بيئة التعلم المعكوس على تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى أعضاء الهيئة التدريسية المعاونة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس.
عبدالظاهر، أمل أبو الوفا أبو المجد. (2016). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم المقلوب في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم والاتجاه نحوه لدى طلاب الفرقة الأولى كلية التربية بالوادي الجديد شعبة الرياضيات. مجلة تربويات الرياضيات، مج19, ع10، 161.
عثمان، إلهام جلال إبراهيم، وحسن، رولا نعيم سليم. (2017). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية معارف واتجاهات معلمات المرحلة المتوسطة والثانوي نحو استخدام استراتيجية التعلم المقلوب. عالم التربية، س18, ع57، 1-63
مقدم، عبد الحفيظ. (2015). مناهج البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والتربوية والنفسية. دار النشر الدولي.
يتيم، شريف. (2013). الانخراط في التعلم. إصدارات إثرائية مقدمة للمؤتمر التربوي السنوي 26.
ترجمة المراجع العربية:
Abu alaryat, Ala almursi Hamed, & Khattab, Ahmad Ali. (2020). The effectiveness of the five- learning cycle strategy supported by the Web Quest in developing some mathematical practices and Learning engagement among first-grade Preparatory school students. Al mansoura Faculty of Education Journal. 109. 591-645.
Abu Youssef, Wael Ramadan Abdelhamid. (2018). The interaction between the mode of video discovery (guided - unguided) in the augmented reality environment and the level of ability to tolerate ambiguity and their impact on the cognitive achievement and the engagement in learning. Educational Technology - Studies and Research, No. 35, 73-139.
Al-Tafahani, Jihad Samir, Abdel-Moneim, Mansour Ahmed, Salem, Mohamed, and Gharib, Walaa Ahmed. (2019). The effectiveness of a proposed electronic program based on flipped learning for student teachers in the Social Studies Department at the Faculty of Education to develop some new developments in educational technology skills in the twenty-first century. Journal of the Faculty of Education. Port Said. Issue 28. 475-494.
Al-Sabbahi, Hamid Mahmoud Hamid, and Saleh, Hanan Salah El-Din. (2021). The e-training pattern in the flipped classroom environment and its impact on developing personal knowledge management skills and engagement in learning for educational technology students with an "analytical/holistic" cognitive style. Educational and Social Studies. Journal, No. 12, 175-283.
Al-Shamrani, Lubna Muhammad. (2023). The Effect of Flipped Classroom Strategy on Developing Critical Thinking Skills and Academic Achievement in Computer and Information Technology for Third-Grade Intermediate Female Students in Riyadh. Journal of Educational and Human Sciences (24), 81-101.
Al-Subhi, Noura Abdul Aziz. (2023). The effectiveness of the flipped classroom based on virtual reality technology in developing historical reasoning skills and engagement in learning among fourth-grade female students. Master's thesis. King Abdulaziz University, Jeddah.
Al-Dhafiri, Fayez Manshar, and Al-Mutairi, Fatima Ayed. (2018). The effectiveness of the flipped classroom model to achieve the levels of the revised Bloom's taxonomy in the cognitive domain of biology for the eleventh grade in secondary school. The Arabian Gulf Message. Arab Bureau of Education for the Gulf States.
Al-Otaibi, Wadha bint Shabib. (2022). The Impact of Flipped Learning-Based Environment on the Academic Achievement of Female Students of the College of Education at the University of Hail. Islamic University Journal of Educational and Social Sciences.10.157-194
Al-Otaibi, Wadha bint Shabib Ali. (2022). The effect of a learning environment based on flipped learning on the academic achievement of female students of the College of Education at Hail University. Journal of the Islamic University for Educational and Social Sciences, Issue 10, 157-194.
Al-Ghamdi, Fatima bint Ali bin Abdullah. (2019). The effect of using the flipped learning strategy in developing cognitive achievement among female students of the Art Education Teaching Methods course at Umm Al-Qura University. Umm Al-Qura University Journal for Educational and Psychological Sciences, Vol. 10, No. 2, 157-188.
Al-Ghatam, Noura Ahmed. (2013). Types of active engagement, Twenty-sixth Annual Educational Conference. Ministry of Education. Kingdom of Bahrain.
Al-Qahtani, Shahira Saeed Muhi. (2021). The effectiveness of using the flipped learning strategy in teaching the education and learning course on cognitive achievement and the persistence of the learning effect and the trend towards distance learning among female students of the Early Childhood Department at the College of Education in Al-Muzahmiyya in light of the Corona pandemic. Journal of the College of Education in Educational Sciences
Al-Kahili, Ibtisam Saud. (2015). The effectiveness of flipped classrooms in learning. Dar Al-Zaman Library for Publishing and Distribution.
Jarwan, Fathi Abdul Rahman. (2002). Creativity: its concept - standards - theories - training - stages of the creative process. Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution.
Habib, Kawthar Muhammad. 2022. The effectiveness of the flipped classroom strategy in developing academic achievement and motivation to learn in the kindergarten curriculum course for female students majoring in kindergarten at the College of Education, Kuwait University. Journal of the College of Education in Mansoura, Vol. 119, No. 1, pp. 608-646.
Khalifa, Zainab Muhammad Hassan. (2016). The effect of the interaction between the timing of providing guidance and the cognitive style in the flipped learning environment on the development of e-course production skills among teaching assistants. Arab studies in education and psychology.
Abdel-Zaher, Amal Abu Al-Wafa Abu Al-Majd. (2016). The effectiveness of a proposed program based on flipped learning in developing achievement, maintaining the learning effect, and the attitude towards it among first-year students of the Faculty of Education in the New Valley, Mathematics Department. Journal of Mathematics Education, Vol. 19, No. 10, 161.
Othman, Ilham Jalal Ibrahim, & Hassan, Rula Naeem Salim. (2017). The effectiveness of a training program to develop the knowledge and attitudes of middle and secondary school teachers towards using the flipped learning strategy. The World of Education, Vol. 18, No. 57, 1-63
Moqaddam, Abdel-Hafiz. (2015). Scientific research methods in social, educational, and psychological sciences. International Publishing House.
Yateem, Sharif. (2013). Engaging in learning. An enrichment issue submitted to the 26th Annual Educational Conference.
المراجع الأجنبية:
Archambault, I., Janosz, M., Morizot, J., & Pagani, L. (2009). Adolescent behavioral, affective, and cognitive engagement in school: Relationship to dropout. Journal of School Health, 79(9). https://doi.org/10.1111/j.1746-1561.2009.00428.x
Al-Zahrani A. M. (2024). Enhancing postgraduate students’ learning outcomes through Flipped Mobile-Based Microlearning. Research in Learning Technology, 32. https://doi.org/10.25304/rlt.v32.3110
Baker, J. A., Clark, T. P., Maier, K. S., & Viger, S. (2008). The differential influence of instructional context on the academic engagement of students with behavior problems. Teaching and Teacher Education, 24(7). https://doi.org/10.1016/j.tate.2008.02.019
Bigatel, P., & Williams, V. (2015). Measuring Student Engagement in an Online Program.
Bishop, J. L. (n.d.). The Flipped Classroom: A Survey of the Research.
Butt, A. (2014). STUDENT VIEWS ON THE USE OF A FLIPPED CLASSROOM APPROACH: EVIDENCE FROM AUSTRALIA. In BUSINESS EDUCATION & ACCREDITATION ? (Vol. 6, Issue 1).
Creswell, J. W. (2015). Educational research: Planning, conducting, and evaluating quantitative and qualitative research. pearson.
Crouch, C. H., & Mazur, E. (2001). Peer Instruction: Ten years of experience and results | Browse - American Journal of Physics. American Journal of Physics, 69(9).
Csikszentmihalyi, M. (1990). Flow: The Psychology of Optimal Experience (paginado). In Information Design Journal (Vol. 16, Issue 1).
Eppard, J., & Rochdi, A. (2017). A FRAMEWORK FOR FLIPPED LEARNING.
Fredricks, J. A., Blumenfeld, P. C., & Paris, A. H. (2004). School engagement: Potential of the concept, state of the evidence. In Review of Educational Research (Vol. 74, Issue 1). https://doi.org/10.3102/00346543074001059
Gannod, G. C., Burge, J. E., & Helmick, M. T. (2008). Using the inverted classroom to teach software engineering. Proceedings - International Conference on Software Engineering. https://doi.org/10.1145/1368088.1368198
Gaughan, J. E. (n.d.). The Flipped Classroom in World History.
Hawks, S. J. (2014). The flipped classroom: now or never? In AANA journal (Vol. 82, Issue 4).
Hung, H. T. (2015). Flipping the classroom for English language learners to foster active learning. Computer Assisted Language Learning, 28(1). https://doi.org/10.1080/09588221.2014.967701
Hwang, G.-J., Lai, C.-L., & Wang, S.-Y. (2015). Seamless flipped learning: a mobile technology-enhanced flipped classroom with effective learning strategies. Journal of Computers in Education, 2(4). https://doi.org/10.1007/s40692-015-0043-0
Klem, A. M., & Connell, J. P. (2004). Relationships matter: Linking teacher support to student engagement and achievement. Journal of School Health, 74(7). https://doi.org/10.1111/j.1746-1561.2004.tb08283.x
Lage, M. J., Platt, G. J., & Treglia, M. (2000). Inverting the classroom: A gateway to creating an inclusive learning environment. Journal of Economic Education, 31(1). https://doi.org/10.1080/00220480009596759
Skinner, E. A., & Belmont, M. J. (1993). Motivation in the Classroom: Reciprocal Effects of Teacher Behavior and Student Engagement Across the School Year. Journal of Educational Psychology, 85(4). https://doi.org/10.1037/0022-0663.85.4.571
Subramaniam, S. R., & Muniandy, B. (2019). The Effect of Flipped Classroom on Students’ Engagement. Technology, Knowledge and Learning, 24(3). https://doi.org/10.1007/s10758-017-9343-y
Taylor, L., & Parsons, J. (2011). Improving student engagement. In Current Issues in Education (Vol. 14, Issue 1).
Trowler, V. (2010). Student engagement literature review. Higher Education Academy.
Bishop, J., & Verleger, M. A. (2013, June). The flipped classroom: A survey of the research. In 2013 ASEE annual conference & exposition (pp. 23-1200).