مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

 إجراءات تفعيل البحث النوعي في التخصصات التربوية ببرامج الدراسات العليا في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

Procedures for activating qualitative research in educational specializations in graduate programs in Saudi universities from the point of view of faculty members


د. صالح بن سالم العمري
أستاذ أصول التربية المشارك
قسم التربية - كلية اللغة العربية والدراسات الإنسانية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

Dr. Saleh Salem Al-Amri
Associate Professor of Foundations of Education
Department of Education - the College of Arabic Language and Humanities - the Islamic University in Medina
Email: amar1887@gmail.com

التخصص العام: أصول التربية

التخصص الدقيق: أصول التربية الإسلامية

DOI: 10.36046/2162-000-023-001
DownloadPDF
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن إجراءات تفعيل البحث النوعي في التخصصات التربوية ببرامج الدراسات العليا في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. واعتمدت الدراسة على المنهج المزجي الذي يجمع بين البحث الكمي والبحث النوعي لتحقيق أهدافها، وتطبيق استبانة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (326) عضو هيئة تدريس، بالإضافة إلى إجراء مقابلة مع عينة قصدية مكونة من (6) خبراء تربويين في مجال البحث النوعي. وأظهرت النتائج موافقة أعضاء هيئة التدريس على إجراءات تفعيل البحث النوعي في التخصصات التربوية ببرامج الدراسات العليا في الجامعات السعودية بدرجة كبيرة، بمتوسط حسابي (4.16)، وجاء محور بيئة البحث في مقدمة إجراءات تفعيل البحث النوعي، بمتوسط حسابي (4.22)، يليه محور البرامج والخطط العلمية والأكاديمية الجامعية، بمتوسط حسابي(4.15)،  يليه محور الجوانب الإدارية والتنظيمية، بمتوسط حسابي (4.14)،  وأخيراً محور أداء الباحثين واتجاهاتهم نحوها، بمتوسط حسابي(4.13)، وكانت درجة الموافقة كبيرة في كل محور من المحاور المذكورة. وتمثلت أكبر إجراءات تفعيل البحث النوعي في بناء معايير واضحة ومحددة للحكم على البحوث النوعية، وتدريب طـلاب الدراسـات العليا بالسنة المنهجية على المهارات البحثية اللازمة للبحث النوعي، وإقامة دورات تدريبية متخصصة لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا في مهارات البحث النوعي، وتسهيل حصول الباحثين على المعلومات والبيانات اللازمة في البحوث النوعية. كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دالة إحصائياً في إجراءات تفعيل البحث النوعي في التخصصات التربوية ببرامج الدراسات العليا في الجامعات السعودية تعزى لاختلاف الدرجة العلمية وعدد سنوات الخبرة.
الكلمات المفتاحية: البحث النوعي، التخصصات التربوية، برامج الدراسات العليا، الجامعات السعودية.

The current study aimed at highlighting theProcedures for activating qualitative research in educational specializations in graduate programs in Saudi universities from the point of view of faculty members.The mixed approach which combines quantitative and qualitative research was used as researcher approach,a questionnaire and interview were also used as the study tool. The questionnaire was applied to a simple random sample consisting of 326 faculty members, the researcher conducted the interview with a purposive sample consisting of 6 educational experts in the dmain of qualitative research,  and after reviewing the core issues, the study reached a number of results, including:that faculty members agreed on the procedures for activating qualitative research in educational specializations in graduate programs in Saudi universities to a large degree, with an arithmetic mean 4.16, and the research environment aspect came in first place for the procedures for activating qualitative research, with an arithmetic mean 4.22, followed by the aspect of university scientific and academic programs and plans, with an arithmetic mean 4.15, followed by the aspect of administrative and organizational aspects, with an arithmetic mean 4.14, while the aspect of researchers’ performance and their attitudes towards qualitative research came in last place with an arithmetic mean 4.13. The study also indicated that the degree of agreement was significant in each of the areas studied.The procedures for activating qualitative research to build clear and specific criteria for evaluation of qualitative research occupied a great position, then training graduate students in the preparatory year on the research skills necessary for qualitative research, and organizing training courses dedicated to faculty members and graduate students in qualitative research skills, as well as facilitating researchers to obtain the necessary data in qualitative research.The study also found that there are no statistically significant differences at the level of significance (a?0.05) in the procedures for activating qualitative research in educational specializations in graduate studies programs in Saudi universities due to the variable of the academic qualification and the number of years of experience.
Keywords: Qualitative research- educational specializations- graduate programs- Saudi universities.

مراجع
المراجع العربية:
أبو زينة، فريد كامل. (2007). مناهج البحث العلمي طرق البحث النوعي. عمان: دار المسيرة.
أبو علام، رجاء. (2013). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية. القاهرة: دار النشر للجامعات. 
أرنوط، بشرى. (2012). البحث العلمي رؤية حديثة (الكمي، النوعي، المختلط) بين الممارسة والاحتراف. القاهرة: شركة مدبولي.
آل الحارث، مزنـة؛ والشـــــــهري، ظـافر فراج. (2019). التوجهـات المنهجية لأبحاث المناهج وطرق التدريس العامة في رسائل الماجستير والدكتوراه بجامعة الملك خالد. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 2(4).429-385.
البشـــــري، محمد. (2016). دراســـــة تحليلية تتبعيه لاتجاهات بحوث الماجستير والدكتوراه في المناهج وطرق التدريس بجامعة الإمام محمد بن ســــعود الإسلامية. مجلة العلوم التربوية والنفسية 10(4).411-351.
بن طــالــب، عبــد العزيز. (2020). توجهــات البحــث العلمي في منــاهج وتــدريس العلوم الشرعية دراسة تحليلية للرسائل العلمية بجامعة الملك سعود. مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 32(2)، 385–400.
التويجري، صالح بن عبد العزيز. (2020). معوقات استخدام طلاب وطالبات الدراسات العليا في تخصص أصول التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للبحث النوعي وسبل التغلب عليها. مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (23)، 379 - 442.
الحربي، فاطمة. (2020). تطبيقات البحث النوعي في التربية: دراسة حالة. مجلة التربية الحديثة، 15(3)، 45-67.
الحنو، إبراهيم عبد الله. (2016). معيقات استخدام منهجيات البحث النوعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في أقسام التربية الخاصة بالجماعات السعودية: دراسة بحثية مختلطة. المجلة السعودية للتربية الخاصة، جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للتربية الخاصة. 2(2)، 45 – 80.
الخروصي، حسين بن علي. (2023). مهارات البحث النوعي لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس واتجاهاتهم نحوه. مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، 1(9)،237– 266.
الرايقي، مازن عبد اللطيف. (2013). توجهات الرســــائل العلمية في مجال التربية الإسلامية بقســـــم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة أم القرى (رســـــالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة أم القرى.
ريان، عادل محمد. (2003). استخدام المدخلين الكيفي والكمي في البحث: دراسة استطلاعية لواقع أد بيات الإدارة العربية. ورقة مقدمة للمؤتمر العربي الثالث: البحوث الإدارية والنشر، القاهرة، في الفترة من 14 - 15 مايو.
الزايدي، ضيف الله عواض. (2019). معوقات استخدام المنهج الكيفي في بحوث الإدارة والقيادة التربوية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة،4(8)، 87 – 99.
السبيعي، مجدي مسلط. (2013). اتجاهات البحث التربوي في رسائل الماجستير والدكتوراه في أصول التربية بجامعة الملك سعود (رســـــالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة الملك سعود.
السلمي، أحمد. (2019). أسس البحث النوعي في العلوم الاجتماعية. دار المعرفة.
شبل، بدران. (2005). البحث التربوي بين المدخل الكمي والمدخل الكيفي، مجلة التربية المعاصرة، مصر 22 (71)، 5- 3.
العبد الكريم، راشد حسين (2012). البحث النوعي في التربية. جامعة الملك سعود.
عبيدات، ذوقان & كابد، عبد الرحمن. (2020). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. القاهرة: دار الفكر للطباعة والنشر.
العتيبي، سلمان صاهود. (2020). درجة تمكن طالبات الدراسات العليا من مفاهيم البحث النوعي ومنهجياته بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط - كلية التربية، 5(36)، 31 – 55.
عرابي، عبد القادر عبد الله. (2007). المناهج الكيفية في العلوم الاجتماعية. القاهرة: دار الفكر المعاصر.
العريني، عبد اللطيف بن محسن. (2019). معوقات البحث النوعي في التربية من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بقسم التربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية والعلوم الاجتماعية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، 5(2)، 671 – 709.
عز، حسن عبد الفتاح. (2008). مقدمة في الإحصاء الوصفي أو الإحصاء الاستدلالي باستخدام. SPSS‎ ‎ دار خوارزم العلمية للنشر.
العساف، صالح محمد. (2017). المراحل الثلاث لإعداد البحث في العلوم السلوكية. الرياض: دار الزهراء.
العواجي، آمنــة عبــد الله، والتويجري، أحمد. (2022). التوجهــات المنهجية لأبحاث المناهج وطرق تدريس العلوم الشــــــرعية في الدراســــــات العليا بجامعات المملكة العربية الســـعودية من عام 1429 ه. وحتى عام 1439 ه. مجلة العلوم التربوية والنفســـية، المركز القومي للبحوث بغزة، 34(6)، 96 .135.
غنيم، فايزة بنت عادل أحمد (2023). توظيف المنهج النوعي في أبحاث القيادة التربوية: قيمته والتحديات التي تواجهه. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، (14)، 11 – 48.
القحطاني، على بن سعيد. (2017). معيار مقترح لتحكيم البحوث النوعية في المناهج وطرق التدريس. مجلة العلوم التربوية، 4(44) ملحق 3، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 17 – 4.
القحطاني، نورة بنت سعد بن سلطان. (2020). معوقات تطبيق البحث النوعي في المجال التربوي بجامعة الملك سعود، المجلة التربوية، جامعة سوهاج - كلية التربية، (79)، 2637 – 2676.
القحطاني، ريم بنت ثابت. (2020). توظيف الأبحاث النوعية التربوية في التوجهات الريادية لرؤية 2030 من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بجامعتي أم القرى والأميرة نورة. المجلة التربوية، جامعة سوهاج - كلية التربية، (75)، 221 – 261.
محمد، أحمد على الحاج. (2019). البحوث النوعية (الكيفية). سلسلة إصدارات مركز جزيرة العرب للبحوث والتقييم (2)، 1-20.
محمد، ثناء هاشم. (2020). معوقات البحث النوعي في مجال أصول التربية من وجهة نظر مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية وسبل التغلب عليها. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسي، جامعة الفيوم - كلية التربية، 14(4)، 121 – 186.
مشرف، شيرين عيد. (2016). رؤية بحثية تجديدية لاستخدام البحث النوعي في معالجة بعض جوانب أزمة البحث التربوي. الجمعية المصرية لأصول التربية4(7)، 1- 70.
الموسى، أسماء إبراهيم. (2018). تصور مقترح لتفعيل البحث الكيفي في تخصص أصول التربية بالجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية المعاصر (رسالة دكتوراه). كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 

ترجمة المراجع العربية:

Abu Zinna, Farid Kamil. (2007). Scientific Research Methods: Qualitative Research Approaches. Dar Al-Maseera.
Abu Allam, Raja. (2013). Research Methods in Educational and Psychological Sciences. University Publishing House.
Arnout, Bushra. (2012). Scientific Research: A Modern Perspective (Quantitative, Qualitative, Mixed) Between Practice and Professionalism. Madbouly Publishing.
Al-Harith, Muzna; and Al-Shahri, Dhafir Faraj. (2019). Methodological Trends in Curriculum and General Teaching Methods Research in Master’s and Doctoral Theses at King Khalid University. International Journal of Research in Educational Sciences, 2(4), 385-429.
Al-Bashari, Muhammad. (2016). An Analytical Follow-up Study of Trends in Master’s and Doctoral Theses in Curriculum and Teaching Methods at Imam Muhammad bin Saud Islamic University. Journal of Educational and Psychological Sciences, 10(4), 351-411.
Bin Talib, Abdulaziz. (2020). Trends in Scientific Research in Islamic Sciences Curriculum and Teaching: An Analytical Study of Theses at King Saud University. Journal of Educational Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, 32(2), 385–400.
Al-Harbi, Fatima. (2020). Applications of Qualitative Research in Education: A Case Study. Modern Education Journal, 15(3), 45–67.
Al-Rayaqi, Mazen Abdul Latif. (2013). Trends in Academic Theses in Islamic Education in the Curriculum and Teaching Methods Department at Umm Al-Qura University.) Unpublished Master’s Thesis(Umm Al-Qura University.
Rayyan, Adel Muhammad. (2003). The Use of Qualitative and Quantitative Approaches in Research: An Exploratory Study of the Reality of Arab Management Literature. Paper presented at the Third Arab Conference: Administrative Research and Publishing, Cairo, May 14–15.
Al-Zayidi, Dayfallah Awad. (2019). Obstacles to Using Qualitative Methodology in Educational Administration and Leadership Research from the Perspective of Faculty Members at Saudi Universities. International Specialized Educational Journal, 4(8).

Al-Subai’i, Majdi Maslat. (2013). Trends in Educational Research in Master’s and Doctoral Theses in the Foundations of Education at King Saud University. )Unpublished Master’s Thesis( Department of Educational Policies, College of Education, King Saud University.
Al-Sulami, Ahmed. (2019). Foundations of Qualitative Research in Social Sciences. Dar Al-Ma’rifa.
Shabl, Badran. (2005). Educational Research Between Quantitative and Qualitative Approaches. Contemporary Education Journal, Egypt, 22(71), 5–3.
Al-Abdulkarim, Rashid Hussein. (2012). Qualitative Research in Education. King Saud University.
Obeidat, Thoqan; and Kabad, Abdulrahman. (2020). Scientific Research: Its Concept, Tools, and Methods. Dar Al-Fikr for Printing and Publishing.
Araby, Abdulqadir Abdullah. (2007). Qualitative Methods in Social Sciences. Dar Al-Fikr Al-Mu’asir.
Izz, Hassan Abdul Fattah. (2008). Introduction to Descriptive and Inferential Statistics Using SPSS. Dar Khawarizm for Scientific Publishing.
Al-Asaf, Saleh Mohammed. (2017). The Three Stages of Preparing Research in Behavioral Sciences. Dar Al-Zahra.
Ghanim, Faiza bint Adel Ahmed. (2023). Employing Qualitative Methodology in Educational Leadership Research: Its Value and Challenges. Journal of the Islamic University for Educational and Social Sciences, Islamic University of Madinah, (14), 11–48.
Al-Qahtani, Noura bint Saad bin Sultan. (2020). Obstacles to Applying Qualitative Research in the Educational Field at King Saud University. Educational Journal, Sohag University, (79), 2637–2676.
Al-Qahtani, Reem bint Thabit. (2020). Employing Qualitative Educational Research in the Entrepreneurial Directions of Vision 2030 from the Perspective of Graduate Students at Umm Al-Qura and Princess Nourah Universities. Educational Journal, Sohag University, (75), 221–261.
Mohammed, Ahmed Ali Al-Hajj. (2019). Qualitative Research. Arab Island Center for Research and Evaluation Publications Series (2), 1–20.
Mohammed, Thanaa Hashim. (2020). Obstacles to Qualitative Research in the Field of Foundations of Education from the Perspective of Faculty Members at Egyptian Universities and Ways to Overcome Them. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, Fayoum University, 14(4), 121–186.
?
المراجع الأجنبية:

Alex J. Bowers. (2016). Challenges and Opportunities of Educational Leadership Research and Practice: The State of the Field and Its Multiple Futures. Information Age Publishing.
Biçer, Nursat. (2021). Evaluating the Suitability of Studies Published in the Field of Teaching of Turkish as a Foreign Language According to Qualitative Research Standards. Advances in Language and Literary Studies, 1 (2), 22-33.
Briggs, A; Coleman, M, & Morrison, M. (2012). Research. Methods in Educational Leadership and Management, London: Sage.
Brooks, J. S., & Normore, A. H. (2015). Qualitative Research and Educational Leadership: Essential Dynamics to Consider When Designing and Conducting Studies. International Journal of Educational Management, 29 (7), 798–806.
Chen Chen; Cheng Zhe; Yueyang Zheng; Xiong Xiong. (2023). Evaluation of Scientific Research in Universities Based on the Theories for Sustainable Competitive Advantage, 13 (7).
Creswell, J. W., & Poth, C. N. (2018). Qualitative inquiry and research design: Choosing among five approaches (4th ed.). Thousand Oaks, CA: SAGE Publications.
Denzin, N. K., & Lincoln, Y. S. (2003). Introduction: The discipline and practice of qualitative research. In N. K.
Merriam, S. B., & Tisdell, E. J. (2016). Qualitative research: A guide to design and implementation (4th ed.). San Francisco, CA: Jossey-Bass.
Povee, K., & Roberts, L. D. (2014). Qualitative research in psychology Attitudes of psychology students.
Sabrina D. Stanley; William Boden Robertson. (2024). Qualitative Research in Science Education: A Literature Review of Current Publications. European Journal of Science and Mathematics Education, 12 (2), 175-199.
Smith, J. A., & Osborn, M. (2003). Validity and reliability in qualitative research. Qualitative Research in Psychology, 6(2), 53-70. 
Tracy, S. J. (2020). Qualitative research methods: Collecting evidence, crafting analysis, communicating impact (2nd ed.). Hoboken, NJ: Wiley.