مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

?تصورات معلمي العلوم والرياضيات في المرحلة

المتوسطة بمحافظة الأحساء حول مهارات التفكير التصميمي ودرجة ممارستهم لها. Science and mathematics teachers’ perceptions in Al-Ahsa Governorate middle schools regarding design thinking skills and the degree to which they practice them.

د. محمد بن أحمد بن عبد الله الغتم

أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم المساعد

قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية
جامعة الملك فيصل

د. سلطان بن مبارك بن صالخ المغيرة
أستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد
قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية
جامعة الملك فيصل

Dr. Mohammed bin Ahmed bin Abdullah Al-Ghatam

Assistant Professor of Science Curriculum and Instruction

Department of Curriculum and Instruction - College of Education
King Faisal University

Dr. Sultan bin Mubarak bin Saleh Al-Mughirah

Assistant Professor of Mathematics Curriculum and Instruction

Department of Curriculum and Instruction - College of Education
King Faisal University

التخصص العام: المناهج وطرق التدريس

التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدريس الرياضيات

DOI:10.36046/2162-000-022-016 |
DownloadPDF
الملخص

?هدفت هذه الدراسة الكشف عن تصورات معلمي العلوم والرياضيات في المرحلة المتوسطة حول مهارات التفكير التصميمي ودرجة ممارستهم لها، باستخدام المنهج الوصفي المسحي، وقد تمثلت أداوت البحث في اختبار يقيس تصورات معلمي العلوم والرياضيات عن التفكير التصميمي، وكذلك استبانة تضم عدد من الممارسات الدالة على كل مرحلة من مراحل التفكير التصميمي، وشكلت عينة الدراسة (175) من المعلمين، منهم (89) معلم علوم و(87) معلم رياضيات، وتلخصت النتائج في التالي: وجود تصور منخفض لدى معلمي العلوم والرياضيات حول مهارات التفكير التصميمي، حيث بلغ المتوسط الحسابي (0.49)، أما ممارسات المعلمين لمهارات التفكير التصميمي فقد جاءت متوسطة لدى كل من معلمي العلوم بمتوسط حسابي (4.13)، ومعلمي الرياضيات بمتوسط حسابي (4.21)، كما أثبتت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تصورات معلمي العلوم والرياضيات لمهارات التفكير التصميمي وممارساتهم التدريسية لها، كما لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسات معلمي العلوم والرياضيات لمهارات التفكير التصميمي تعزى لمتغيرات الجنس والتخصص والخبرة. 


الكلمات المفتاحية: تصورات، ممارسات، معلمي العلوم، معلمي الرياضيات، التفكير التصميمي. 


Abstract 


This study aimed to examine the perceptions of middle school science and mathematics teachers regarding the design thinking skills and the degree of their practices of such skills. Using the descriptive research method, the research instruments consisted of a test that measured science and mathematics teachers’ perceptions of design thinking, as well as a questionnaire that included a number of practices indicative of each level of design thinking. The study sample consisted of (175) teachers, including (89) science teachers and (87) mathematics teachers. Findings revealed that there is a low perception among science and mathematics teachers with respect to design thinking skills as the arithmetic mean was (0.49), while teachers' practices of design thinking skills were average for both science teachers with an arithmetic mean of (4.13), and mathematics teachers with an arithmetic mean of (4.21). The results also showed that there is no statistically significant correlation between science and mathematics teachers’ perceptions of design thinking skills and their teaching practices. Furthermore, there are no statistically significant differences in science and mathematics teachers’ practices of design thinking skills attributable to the variables of gender, specialization, and years of experience. 


Keywords: Perceptions, Practices, Science teachers, Mathematics teachers, Design Thinking. 

مراجع
 

المراجع العربية: 

إبراهيم، مجدي عزيز. (د. ن). التفكير الرياضي وحل المشكلات. عالم الكتب. 

أبو عامود، أحمد سمير. (2020). التفكير التصميمي وعلاقته بالحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى طلبة الصف الحادي عشر العلمي في فلسطين. ] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة القدس. 

أبو عودة، محمد، وأبو موسى، أسماء. (2021). أثر توظيف التعلم القائم على المشروع وفق المنحى التكاملي في تنمية مهارات التفكير التصميمي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 12(33)، 1-12. 

جبارين، يسرى خالد. (2021). مستوى استخدام التفكير التصميمي في التدريس لدى معلمي العلوم في محافظة جنين. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة النجاح الوطنية. 

الدوسري، إبراهيم مبارك. (2000). الإطار المرجعي للتقويم التربوي. مكتب التربية العربي لدول الخليج. 

رزق، حنان أحمد. (2018). أثر استراتيجية قائمة على مدخل التفكير التصميمي في تدريس الرياضيات على الكفاءة الذاتية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 100 (100)، 223-240. 

الزبيدي، نانسي، وخلف، محمود. (2020). أثر تدريس وحدة تعليمية في العلوم قائمة على التفكير التصميمي في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في ضوء التفكير الشكلي لديهن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28 (6)، 1045 – 1065. 

الشايب، عبدالحافظ. (2009). أسس البحث التربوي. دار وائل للنشر. 

الشهراني، حمساء؛ والشبل، منال. (2023). درجة تضمين منهج العلوم للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية لمبادئ النظرية البنائية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، 1 (13)، 201-224. 

الشهراني، رنا مفلح سعود. (2022). تقويم الأداء التدريسي لمعلمي علوم المرحلة الثانوية بإدارة تعليم عسير وفق عمليات التصميم   الهندسي. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، 99 (99)، 877 – 917. 

عباس، محمد خليل؛ ونوفل، محمد بكر؛ والعبسي، محمد مصطفى؛ وأبو عواد، فريال محمد. (2007). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس. دار المسيرة. 

عبد، احسان، وحميد، وسام. (2023). التفكير التصميمي وعلاقته بالممارسات العلمية لدى مدرسي علم الأحياء. مجلة اشراقات تنموية، (35)، 476 – 502. 

عبدالعال، رشا؛ وفؤاد، هبة. (2019). منهج مقترح في العلوم قائم على التفکير التصميمي لتنمية الوعي الصحي والمهارات الحياتية لدى دارسي ما بعد محو الأمية. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، 43 (1)، 15 – 108. 

عليان، شاهر ربحي. (2010). مناهج العلوم الطبيعية وطرق تدريسها. دار المسيرة. 

العمر، عبدالعزيز سعود. (2007). لغة التربويين. مكتب التربية العربي لدول الخليج. 

عياد، فاليا فتحي. (2024). مدى إسهام معلمي الرياضيات في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى الطلبة في المدارس الثانوية الحكومية في مدينة الناصرة. مجلة ألفا للدراسات الإنسانية والعلمية، (9)، 1-44. 

عيد، سماح. (2021 ). برنامج مقترح في علوم الأرض والفضاء قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية التفكير التصميمي وبعض عادات العقل الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، 88 (88)، 1575 – 1629. 

المنيع، عبدالرحمن حسن؛ والسحيباني، محمد عبدالرحمن. (2020). مدى توظيف معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام لمبادئ النظرية البنائية. مجلة القراءة والمعرفة، 20 (226)، 251 – 271. 

همام، أحمد ياسر. (2018). فاعلية وحدة مقترحة في ضوء مدخل STEM لتنمية التفكير التصميمي في مادة العلوم لدى تلاميذ المدارس الرسمية للغات، [أطروحة ماجستير غير منشورة]، جامعة حلوان. 

هواري، غياث، والمعمار، كندة. (2019). التفكير التصميمي في الابتكار الاجتماعي. الراجحي الإنسانية. 

هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2020 أ). معايير معلمي العلوم. 

هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2020 ب). معايير معلمي الرياضيات.  

هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2022). الإطار الوطني لمعايير مناهج التعليم العام. 

وزارة التعليم. (2024 أ). كتاب العلوم للصف الأول المتوسط. 

وزارة التعليم. (2024 ب). كتاب الرياضيات للصف الأول المتوسط. 

United Nations Development Programme. (2020). التفكير التصميمي دليل تدريبي.  

ترجمة المراجع العربية: 

Ab? ??m?d, A?mad Sam?r. (2020). al-tafk?r alt?mymy wa-?al?qatuhu b?l?l al-ibd??? lil-mushkil?t al-riy???yah lad? ?alabat al-?aff al-??d? ?ashar al-?Ilm? f? Filas??n.] Ris?lat m?jist?r ghayr mansh?rah [. J?mi?at al-Quds. 

Ab? ?Awdah, Mu?ammad, wa-Ab? M?s?, Asm??. (2021). Athar Taw??f al-ta?allum al-q??im ?al? al-mashr?? wafqa al-Man?? al-Tak?mul? f? Tanmiyat mah?r?t al-tafk?r alt?mymy lad? ??lib?t al-?aff al-t?si? al-as?s?. Majallat J?mi?at al-Quds al-Maft??ah lil-Ab??th wa-al-Dir?s?t al-Tarbaw?yah wa-al-nafs?yah, 12 (33), 1-12. 

Jab?r?n, Yusr? Kh?lid. (2021). mustaw? istikhd?m al-tafk?r alt?mymy f? al-tadr?s lad? Mu?allim? al-?Ul?m f? Mu??fa?at Jan?n. [Ris?lat m?jist?r ghayr mansh?rah]. J?mi?at al-Naj?? al-Wa?an?yah. 

al-Dawsar?, Ibr?h?m Mub?rak. (2000). al-i??r al-marji?? lil-taqw?m al-tarbaw?. Maktab al-Tarbiyah al-?Arab? li-Duwal al-Khal?j. 

Rizq, ?an?n A?mad. (2018). Athar istir?t?j?yah q??imah ?al? madkhal al-tafk?r alt?mymy f? tadr?s al-riy???y?t ?al? al-kaf??ah al-dh?t?yah lad? ??lib?t al-mar?alah al-mutawassi?ah bi-mad?nat Makkah al-Mukarramah. Dir?s?t ?Arab?yah f? al-Tarbiyah wa-?ilm al-nafs, 100 (100), 223-240. 

al-Zubayd?, N?ns?, wa-Khalaf, Ma?m?d. (2020). Athar tadr?s Wa?dat ta?l?m?yah f? al-?Ul?m q??imah ?al? al-tafk?r alt?mymy f? iktis?b al-maf?h?m al-f?zy???yah lad? ??lib?t al-?aff al-th?min al-as?s? f? ?aw? al-tafk?r al-shakl? ldyhn. Majallat al-J?mi?ah al-Isl?m?yah lil-Dir?s?t al-Tarbaw?yah wa-al-nafs?yah, 28 (6), 1045 – 1065. 

al-Sh?yib, ?bd?l??f?. (2009). Usus al-Ba?th al-tarbaw?. D?r W??il lil-Nashr. 

al-Shahr?n?, ?ms?? ; w?lshbl, Man?l. (2023). darajat ta?m?n Manhaj al-?Ul?m lil-?aff al-Th?n? al-Mutawassi? bi-al-Mamlakah al-?Arab?yah al-Sa??d?yah li-mab?d?? al-na?ar?yah al-bin???yah. Majallat Bu??th ?Arab?yah f? maj?l?t al-Tarbiyah al-naw??yah, 1 (13), 201-224. 

al-Shahr?n?, Ran? Mufli? Sa??d. (2022). Taqw?m al-ad?? altdrysy li-mu?allim? ?ul?m al-mar?alah al-th?naw?yah bi-id?rat Ta?l?m ?As?r wafqa ?amal?y?t al-ta?m?m al-Handas?. al-Majallah al-Tarbaw?yah li-Kull?yat al-Tarbiyah bi-S?h?j, 99 (99), 877 – 917. 

?Abb?s, Mu?ammad Khal?l ; wnwfl, Mu?ammad Bakr ; w?l?bsy, Mu?ammad Mu??af? ; wa-Ab? ?Aww?d, Firy?l Mu?ammad. (2007). madkhal il? Man?hij al-Ba?th f? al-Tarbiyah wa-?ilm al-nafs. D?r al-Mas?rah. 

?Abd, I?s?n, w?myd, Wis?m. (2023). al-tafk?r alt?mymy wa-?al?qatuhu b?lmm?rs?t al-?Ilm?yah lad? Mudarris? ?ilm al-a?y??. Majallat Ishr?q?t tanmaw?yah, (35), 476 – 502. 

?Abd-al-??l, Rash? ; wa-Fu??d, Hibat. (2019). Manhaj muqtara? f? al-?Ul?m q??im ?al? altfکyr alt?mymy li-Tanmiyat al-Wa?y al-?i??? wa-al-mah?r?t al-?ay?t?yah lad? d?rsy m? ba?da ma?w al-umm?yah. Majallat Kull?yat al-Tarbiyah f? al-?Ul?m al-Tarbaw?yah, 43 (1), 15 – 108. 

?Aly?n, Sh?hir Rib??. (2010). Man?hij al-?Ul?m al-?ab???yah wa-?uruq tadr?sih?. D?r al-Mas?rah. 

al-?Umr, ?Abd-al-?Az?z Sa??d. (2007). Lughat al-Tarbaw?y?n. Maktab al-Tarbiyah al-?Arab? li-Duwal al-Khal?j. 

?Ayy?d, f?ly? Fat??. (2024). Mad? Is?h?m Mu?allim? al-riy???y?t f? Tanmiyat mah?r?t ?all al-mushkil?t al-riy???yah lad? al-?alabah f? al-Mad?ris al-th?naw?yah al-?uk?m?yah f? Mad?nat al-N??irah. Majallat Alf? lil-Dir?s?t al-Ins?n?yah wa-al-?ilm?yah, (9), 1-44. 

??d, Sam??. (2021). Barn?maj muqtara? f? ?ul?m al-ar? wa-al-fa??? q??im ?al? ma??y?r al-?Ul?m lil-j?l al-q?dim (NGSS) li-Tanmiyat al-tafk?r alt?mymy wa-ba?? ??d?t al-?aql al-Handas?yah lad? tal?m?dh al-mar?alah al-i?d?d?yah. al-Majallah al-Tarbaw?yah li-Kull?yat al-Tarbiyah bi-S?h?j, 88 (88), 1575 – 1629. 

al-Man??, ?Abd-al-Ra?m?n ?asan ; w?ls?yb?ny, Mu?ammad ?Abd-al-Ra?m?n. (2020). Mad? Taw??f Mu?allim? al-?Ul?m f? al-mar?alah al-mutawassi?ah bi-mad?nat al-Damm?m li-mab?d?? al-na?ar?yah al-bin???yah. Majallat al-qir??ah wa-al-ma?rifah, 20 (226), 251 – 271. 

Hamm?m, A?mad Y?sir. (2018). f??il?yat Wa?dat muqtara?ah f? ?aw? madkhal STEM li-Tanmiyat al-tafk?r alt?mymy f? m?ddat al-?Ul?m lad? tal?m?dh al-Mad?ris al-Rasm?yah lil-Lugh?t, [u?r??at m?jist?r ghayr mansh?rah], J?mi?at ?ulw?n. 

Haww?r?, Ghiy?th, w?lm?m?r, Kindah. (2019). al-tafk?r alt?mymy f? al-ibtik?r al-ijtim???. al-R?ji?? al-Ins?n?yah. 

Hay?at Taqw?m al-Ta?l?m wa-al-Tadr?b. (2020 U). ma??y?r Mu?allim? al-?Ul?m. 

Hay?at Taqw?m al-Ta?l?m wa-al-Tadr?b. (2020 b). ma??y?r Mu?allim? al-riy???y?t. 

Hay?at Taqw?m al-Ta?l?m wa-al-Tadr?b. (2022). al-i??r al-Wa?an? li-ma??y?r Man?hij al-Ta?l?m al-??mm. 

Wiz?rat al-Ta?l?m. (2024 U). Kit?b al-?Ul?m lil-?aff al-Awwal al-Mutawassi?. 

Wiz?rat al-Ta?l?m. (2024 b). Kit?b al-riy???y?t lil-?aff al-Awwal al-Mutawassi?. 

United Nations Development Programme. (2020). al-tafk?r alt?mymy Dal?l tadr?b?. 

المراجع الأجنبية: 

Al-Muqbil, N. S. M. (2023). The Reality of the Application of Biology Teachers to Design Thinking in Their Teaching at The Secondary Stage. Journal of Educational and Social Research, 13 (4), 211 – 224. 

Al-Zebdyah, S. W. A. D. (2022). English Language Teachers' Perceptions about Design Thinking. Journal of Curriculum and Teaching, 11(4), 97-107.‏ 

Beckman, S., & Barry, M. (2007). Innovation as a learning process: Embedding design thinking. California Management Review, 50(1), 25-56. DOI:10.2307/41166415 

D. school Stanford. (2016). The bootcamp bootleg. Stanford University Institute of Design. 

Goldman, S. & Kabayadondo, Z. (2017),” Taking Design Thinking to school : How the Technology of Design can Transform Teachers, Learners , and classrooms” New York and London: Routledge. 

‏Lockwood, Bapqi. (2018). Design thinking: Integrating innovation, customer Experience and brand value. (3rd ed.). Allworth Press. ‏ 

Luka, I. (2014). Design thinking in pedagogy. The Journal of Education, Culture, and Society, 5(2), 63-74. 

Man, G., Hidayat, R., Kashmir, K., Suhaimi, F., Adnan, M., & Saswandila, A. (2022). Design thinking in mathematics education for primary school: A systematic literature review. Jurnal Pendidikan Dan Pembelajaran Matematika, 4(1), 17-36. https://doi.org/10.35316/alifmatika.2022.v4i1.17-36 

Next Generation Science Standards. (2013). Next Generation Science Standards: For States, By States: APPENDIX I – Engineering Design in the NGSS: https://www.nextgenscience.org/ 

Painter, D. (2018). Using design thinking in mathematics for middle school students: A multiple case study of teacher perspectives. [Doctoral dissertation, Concordia University]. https://digitalcommons.csp.edu/cup_commons_grad_edd/192  

Polya, G. (1945). How to solve it: A new aspect of mathematical method. Princeton, New Jersey: Princeton University Press.  

Pratomo, L., Siswandari, S., & Wardani, D. (2021). The effectiveness of design thinking in improving student creativity skills and entrepreneurial alertness. International Journal of Instruction, 14(4), 695-712. DOI:10.29333/iji.2021.14440a 

Retna, K. S. (2015). Thinking about “design thinking”: a study of teacher experiences. Asia Pacific Journal of Education, 36 (s1), 5-19. 

Shively, K., Stith, M., & Rubenstein, L. (2018). Measuring what matters: Assessing creativity, critical thinking, and the design process. Gifted Child Today, 41(3), 149-158. 

Simon, H. (1996). The sciences of artificial. (3rd ed.). Cambridge, The MIT Press. 

Thienen, J., Clancey,  J., Corazza, E., & Meinel, C. (2018). Theoretical Foundations of Design Thinking. In Design Thinking Research (pp. 13-40). Springer International Publishing.  https://doi.org/10.1007/978-3-319-60967-6_2 

Thi-Huyen, N., Xuan-Lam, P., & Thanh Tu, N.T. (2021). The Impact of Design Thinking on Problem Solving and Teamwork Mindset in A Flipped Classroom. Eurasian Journal of Educational Research 96, 30-50. 

Tschimmel, K. (2012). Design Thinking as an effective Toolkit for Innovation. In: Proceedings of the XXIII ISPIM Conference: Action for Innovation: Innovating from Experience. Barcelona. ISBN 978-952-265-243-0. 

Tu, Jui-Che, Liu, Li-xia, & Wu, Kuan-Yi. (2018). Study on the effectiveness of Stanford design thinking in integrated design education. Sustainability, 10(8), 1-12. https://doi.org/10.3390/su10082649 

Withell, A., & Haigh, N. (2013, May 14-17). Developing Design Thinking Expertise in Higher Education. [Paper presentation]. The 2nd International Conference for Design Education Researchers.