Dr. Iman Bint Raki Abdullah Asirah, Associate Professor of Foundations of Islamic Education, Department of Educational Policies - College of Education - Umm Al-Qura University
?استهدف البحث إيضاح الدور المأمول لعمادات الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعات السعودية في تنمية أخلاقيات الذكاء الاصطناعي لدى طلبة الدراسات العليا واستخدم البحث المنهج الوصفي بأسلويه التحليلي» والمنهج النوعي بتطبيق أداة المقابلة شبه المقنتة مع الخبراء التريويين باستخدام أسلوب المجموعة البؤرية» وتوصل إلى نتائج كان من أبرزها أن الاستخدام غير المسؤول أو غير الأخلاقي للذكاء الاصطناعي في البحث العلمي والاعتماد الكلي عليه من قبل طلبة الدراسات العليا في أتمتة المهام البحثية ينتج عنه تحديات أخلاقية ومهارية تضر بالإنسانية؛ وتؤثر سلبًا على النزاهة الأكاديمية للباحث» كما أكد على أهمية وجود إطار أخلاقي يحدد المعابير الأخلاقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي وتمثلت أبرز أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي في المسؤولية الأخلاقية؛ الاجتماعية والمساءلة القانونية» الإشراف المستمر والرقابة البشرية» الشفافية» حماية حقوق الإنسان كفالة الخصوصية والسرية» المساواة والعدالة وعدم التمييز والخصوصية الثقافية » وتصنف الأدوار المأمولة لعمادة الدراسات العليا والبحث العلمي وفق أربعة محاور: أدوار تتصل بسن الأنظمة والتشريعات» التنمية والتطوير لمهارات الطلبة والتوعية بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي + تطوير زكائز العملية التعليمية من مقررات دراسية وأعضاء هيئة التدريس والأساليب التقوية للبحث العلمي تطوير إمكانات. البيئة الأكاديمية وتزويدها بالتقنيات الرقمية التي تكفل التزام الباحثين بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي
الكلمات المفتاحية: الدور عمادات الدراسات العليا والبحث العلمي الجامعات السعودية؛ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي» طلبة الدراسات العليا
The research aimed to clarify the expected role of deanships of graduate studies and scientific research in Saudi universities in developing AI ethics among graduate students. The research used the descriptive approach with its analytical style and the qualitative approach by applying the semi-structured interview tool with educational experts using the focus group method. It reached results, most notably that the irresponsible or unethical use of AI in scientific research and the total dependence on it by graduate students in automating research tasks produces ethical and skill challenges that harm humanity and negatively affect the researcher's academic integrity. It also emphasized the importance of an ethical framework that defines the ethical standards for using AI in scientific research. The most prominent AI ethics in scientific research were represented in ethical and social responsibility and legal accountability, continuous supervision and human oversight, transparency, protecting human rights, ensuring privacy and confidentiality, equality, justice, non-discrimination, and cultural specificity. The expected roles of the Deanship of Graduate Studies and Scientific Research are classified according to four axes: roles related to enacting regulations and legislation, developing students' skills and raising awareness of AI ethics, developing the pillars of the educational process (curricula, faculty members, and scientific research evaluation methods), and developing the capabilities of the academic environment and providing it with digital technologies that ensure researchers' commitment to AI ethics.
Keywords: Role of Deanships of Graduate Studies and Scientific Research; Saudi Universities; Artificial Intelligence Ethics; Graduate Students
?
أبو سنة، نورة حمدي محمد. (2024). اتجاه الأكاديميين وأخصائي الاعلام التربوي نحو توظيف برنامج الذكاء الاصطناعي (ChatGPT) في الأبحاث العلمية وإنتاج المحتوى. مجلة البحوث الإعلامية، 69(1)، 9-72. 10.21608/JSB.2023.240472.1655 .
أبو عيادة، هبة توفيق، وعضيبات، أنس عدنان. (2023). معايير أخلاقية مقترحة لتوظيف الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي. جرش للبحوث والدراسات. 24(1)، 383- 369. https://search.mandumah.com/Record/1449473.
أزولاي، أودري. (2019، ديسمبر9). نحو أخلاقيات الذكاء الاصطناعي. الأمم المتحدة (اليونسكو). تم الاسترجاع في أغسطس 9. 2024، من https://www.un.org/ar/44267
الأسطل، محمود. (2022). نموذج مقترح قائم على الذكاء الاصطناعي وفعاليته في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بخان يونس [رسالة دكتوراه غير منشورة]. الجامعة الإسلامية بغزة.
الأمانة العامة لمجلس شؤون الجامعات. (1444). اللائحة المنظمة للدراسات العليا في الجامعات الصادرة من الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي. https://www.cua.gov.sa/wp-content/uploads/2023/05/
البشير محمد، أمنة علي. (2024). الأسس الإسلامية لأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي في إطار مقاصد الشريعة الإسلامية. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، 39، 509-530. https://doi.org/10.55074/hesj.vi39.1069.
جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل (د. ت). الخطة الاستراتيجية للبحث العلمي ولوائحه. https://www.iau.edu.sa/sites/default/files/resources/lkht_lstrtyjy_llbhth_llmy_wlwyhh_1.pdf .
جامعة القصيم. (2024، سبتمبر 10). "خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي الثالثة. الجامعة و«سدايا» توقعان مذكرة تفاهم لتدريب وتطوير الكوادر في مجالات الذكاء الاصطناعي". استرجعت في سبتمبر 30، 2024، من https://www.qu.edu.sa/d_news/3587?sdgs=4 .
جامعة الملك سعود. (2015، ديسمبر). القواعد المنظمة لأخلاقيات البحث العلمي. عمادة البحث العلمي. https://dsrs.ksu.edu.sa/sites/dsrs.ksu.edu.sa/files/imce_images/aklaqyat-sfar-1437.pdf
جامعة الملك عبد العزيز. (1434). ضوابط أخلاقيات البحث العلمي. https://dsr.kau.edu.sa/Pages-278400.aspx .
جاويش، أيمن إبراهيم. (2024). الذكاء الاصطناعي ودوره في تنمية مهارات البحث العلمي. مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية،4(4)، 1412-1437. 10.21608/HISS.2024.338302 .
الحربي، محمد بن محمد. (2024). الذكاء الاصطناعي لدعم القيادة التعليمية وتجويد البحث العلمي. مجلة العلوم التربوية، 36(2)، 133-148. http://demo.mandumah.com/Record/1480531
الخيري، طلال بن عقيل عطاس. 2021. الأسس الإسلامية لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي: دراسة تحليلية. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 1، (4)، 185-210.https://search.emarefa.net/detail/BIM-1392964.
الدمرداش، جيهان علي. (2020). قضية السرقات العلمية في منظور أخلاقيات الباحث العلمي وبرامج إعداده. المؤتمر الدولي المحكم: تمتين أدبيات البحث العلمي، مركز جيل البحث العلمي، العام الثامن،30، 175- 186. https://jilrc.com/archives/13325.
زعابطة، نسرين هاجر، وسباغ، عمر. (2023). استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في البحوث العلمية في ميدان العلوم الاجتماعية والإنسانية - المزايا والحدود. مجلة العلوم الإنسانية، 34(3)،145-163. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/236510
الزهراني، عبد الله محمد. (2024). القيم والضوابط الأخلاقية لتوظيف الذكاء الاصطناعي في مجال البحوث العلمية. مجلة الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات، 2(4)، 1-31. 10.21608/AIIS.2024.356065
الصيادي، مي محمد، والسالم وفاء عبد الله. (2023). دور الـذكـاء الاصطناعـي في تطـويـر مهـارات البحـث العلمـي لـدى طالبـات كليـة التـربيـة بجـامعـة المـلك سعــود، مجلة البحوث التربوية والنوعية، 19(19)، 247-288. 10.21608/JEOR.2023.310066
عباس، ياسمين حسين عثمان. 2024. أثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي على انتاج البحث العلمي في الجامعات. مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية، 4(11). 10.21608/HISS.2024.292718.1349
عبد الرزاق، عبد الرزاق عبد الكريم. (2024). المخاطر الأخلاقية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي "دراسة تحليلية". مجلة كلية التربية – بنها،35(137)، 329-376. DOI: 10.21608/JFEB.2023.248537.1784
علي، نرمين. (2023، نوفمبر27). التحييز في الذكاء الاصطناعي ومحاولات التصحيح الذاتي. استرجعت في سبتمبر8، 2024، من https://www.independentarabia.com/node/521526/.
العوفي، أيمن سليم. (2023)، الذكاء الاصطناعي وأثره في مجال البحث العلمي بعلم الحديث النبوي برنامج ChatGPT4 أنموذجا "دراسة وصفية"، مجلة كلية أصول الدين والدعوة،42، 2659-2708، https://bfdm.journals.ekb.eg/article_335969_e895fc006075c614b48c4053e928766b.pdf.
الفقيه، أحمد حسن أحمد. (2017). تصميم البحث النوعي في المجال التربوي مع التركيز على بحوث تعليم اللغة العربية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. 2(3)، 354-368. https://www.refaad.com/Files/EPS/EPS-2-3-2.pdf .
الفليج، بدر. (2024). جدوى استخدام روبوتات الدردشة للذكاء الاصطناعي للطلاب من عدمه في مجال التعليم والتعلم في دولة الكويت (CHATGPT) أنموذجا. مجلة جامعة عدن للعلوم الإنسانية والاجتماعية،5 (1)، 40-48. https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2024.1.340 .
لطفي، محمد، والأكلبي، علي، ومجاهد، أماني، و حسن ، زياد. (2023). دليل أخلاقيات استخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال البحث العلمي. الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات. دار سوهام للنشر والتوزيع. https://arab-afli.org/post.
محمد، أمنة علي البشير. (2024). الأسس الإسلامية لأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي في إطار المقاصد الشرعية. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية. 39، 509- 530. https://doi.org/10.55074/hesj.vi39.1069.
محمود، ثائر محمد، وعطيات، صادق فليج. (1426) مقدمة في الذكاء الاصطناعي. مكتبة المجتمع العربي.
مركز الدراسات المتقدمة في الذكاء الاصطناعي. (2022). تقرير مشاركة جامعة الملك سعود في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2022، وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي. جامعة الملك سعود. https://thakaa.ksu.edu.sa/sites/thakaa.ksu.edu.sa/files/imce_images/ltqryr_lqm_lnhyy-small.pdf.
المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي. https://icaire.sa/ar/Pages/About.aspx
مركز تطوير التعليم الجامعي. (2024). دليل وسياسات استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم والبحث العلمي بجامعة الملك عبد العزيز. مركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة الملك عبد العزيز. جدة.
مركز ذكاء. (د.ت). أخلاقيات الذكاء الاصطناعي. الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.https://www.docdroid.net/pPcjcoN/akhlakyat-althkaaa-alastnaaay-pdf
مصطفى. نعمة محمد السيد (2023). نحو ميثاق أخلاقي للبحث الاجتماعي في عصر الذكاء الاصطناعي "دراسة ميدانية"، مجلة البحث العلمي في الآداب (العلوم الاجتماعية والإنسانية)، 24(10)، 81-120. 10.21608/JSSA.2023.340895.
المكاوي، إسماعيل خالد. (2023). نحو ميثاق أخلاقي لاستخدام الذكاء الاصطناعي في البحث التربوي، المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج، 110(110)، 391-442.10.21608/EDUSOHAG.2023.305016.
مكتب دبي الذكية. (د.ت). مبادئ وارشادات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي. https://www.digitaldubai.ae/ar/initiatives/ai-principles-ethics
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). (2021 نوفمبر 23). التوصية الخاصة بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي. https://www.unesco.org/ar/artificial-intelligence/recommendation-ethics .
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). (2018 يوليو – سبتمبر). الذكاء الاصطناعي وعود وتهديدات. رسالة اليونسكو، العدد3. https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000265211_ara
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). (2021). الذكاء الاصطناعي والتعليم – إرشادات لواضعي السياسات. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، والمركز الإقليمي للتخطيط التربوي. https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000380040
الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي(سدايا). (2023- 2024). وثيقة الإطار السعودي لمؤهلات تخصصات الذكاء الاصطناعي (ذكاء التعليم). https://sdaia.gov.sa/ar/Research/Pages/EducationIntelligence.aspx
الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا). (2024). مبادئ الذكاء الاصطناعي التوليدي للجهات الحكومية. https://sdaia.gov.sa/ar/SDAIA/about/Pages/AboutAI.aspx
الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي(سدايا). (2022). مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي. https://istitlaa.ncc.gov.sa/ar/Transportation/NDMO/AIEthicsPrinciples/Pages/default.aspx .
الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي(سدايا). الاتفاقيات ومذكرات التفاهم. استرجعت في سبتمبر30، 2024 من.https://sdaia.gov.sa/ar/Investment/Pages/Deals.aspx .
ترجمة المراجع العربية:
Abu Sanna, Nora Hamdi Mohammed. (2024). Academics' and Educational Media Specialists' Attitudes Towards the Use of Artificial Intelligence Program (ChatGPT) in Scientific Research and Content Production. Journal of Media Research, 69(1), 9-72. DOI: 10.21608/JSB.2023.240472.1655
Abu Ayada, Heba Tawfiq, & Odeibat, Anas Adnan. (2023). Proposed Ethical Standards for the Use of Artificial Intelligence in Scientific Research. Jerash Journal of Research and Studies, 24(1), 383-369. https://search.mandumah.com/Record/1449473.
Azoulai, Audrey. (2019, December 9). Towards Artificial Intelligence Ethics. United Nations (UNESCO). Retrieved on August 9, 2024, from https://www.un.org/ar/44267
Al-Astal, Mahmoud. (2022). A Proposed Model Based on Artificial Intelligence and its Effectiveness in Developing Programming Skills for Students at Khan Younis College of Science and Technology. [Unpublished PhD Thesis]. Islamic University of Gaza.
General Secretariat of the Council of University Affairs. (1444). Regulations Governing Postgraduate Studies in Universities Issued by the General Secretariat of the Higher Education Council. https://www.cua.gov.sa/wp-content/uploads/2023/05/ .
Al-Bashir Mohamed, Amna Ali. (2024). Islamic Foundations of the Ethics of Artificial Intelligence Usage in Light of Islamic Sharia Objectives. Journal of Educational Sciences and Humanities Studies, 39, 509-530. DOI: 10.55074/hesj.vi39.1069
Imam Abdulrahman bin Faisal University. (n.d.). The Strategic Plan for Scientific Research and Its Regulations. https://www.iau.edu.sa/sites/default/files/resources/lkht_lstrtyjy_llbhth_llmy_wlwyhh_1.pdf .
Qassim University. (2024, September 10). During the Third Global Artificial Intelligence Summit. The University and "SDAIA" Sign a Memorandum of Understanding for Training and Developing Competencies in the Field of Artificial Intelligence. Retrieved on September 30, 2024, from https://www.qu.edu.sa/d_news/3587?sdgs=4
King Saud University. (2015, December). Rules Governing Ethics in Scientific Research. Deanship of Scientific Research. https://dsrs.ksu.edu.sa/sites/dsrs.ksu.edu.sa/files/imce_images/aklaqyat-sfar-1437.pdf
King Abdulaziz University. (1434). Regulations of Ethics in Scientific Research. . https://dsr.kau.edu.sa/Pages-278400.aspx
Jawish, Ayman Ibrahim. (2024). Artificial Intelligence and Its Role in Developing Research Skills. Journal of the Higher Institute for Specialized Studies, 4(4), 1412-1437. DOI: 10.21608/HISS.2024.338302
Al-Harbi, Mohammed Bin Mohammed. (2024). Artificial Intelligence in Supporting Educational Leadership and Improving Scientific Research. Journal of Educational Sciences, 36(2), 133-148. http://demo.mandumah.com/Record/1480531
Al-Khairi, Talal Bin Aqil Attas. (2021). Islamic Foundations of Ethics in Artificial Intelligence: An Analytical Study. Journal of Tabuk University for Humanities and Social Sciences, 1(4), 185-210. https://search.emarefa.net/detail/BIM-1392964 .
Al-Damirdash, Jehan Ali. (2020). The Issue of Scientific Plagiarism in the Context of Research Ethics and Programs for Its Preparation. International Conference: Strengthening the Literature of Scientific Research, Jil Center for Scientific Research, 8th Year, 30, 175-186. https://jilrc.com/archives/13325.
Zabaita, Nasreen Hajar, & Sabagh, Omar. (2023). Using Artificial Intelligence Tools in Scientific Research in the Field of Social and Human Sciences - Advantages and Limitations. Journal of Human Sciences, 34(3), 145-163. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/236510.
Al-Zahrani, Abdullah Mohammed. (2024). Ethical Values and Regulations for the Use of Artificial Intelligence in Scientific Research. Journal of Artificial Intelligence and Information Security, 2(4), 1-31. DOI: 10.21608/AIIS.2024.356065
Al-Sayyadi, Mai Mohammed, & Al-Salem, Wafa Abdullah. (2023). The Role of Artificial Intelligence in Developing Research Skills for Female Students of the College of Education at King Saud University. Journal of Educational and Qualitative Research, 19(19), 247-288. DOI: 10.21608/JEOR.2023.310066
Abbas, Yasmin Hussein Osman. (2024). The Impact of Artificial Intelligence Applications on Scientific Research Output in Universities. Journal of the Higher Institute for Specialized Studies, 4(11). DOI: 10.21608/HISS.2024.292718.1349
Abdel Razek, Abdel Razek Abdel Karim. (2024). Ethical Risks of Artificial Intelligence Applications: An Analytical Study. Journal of the Faculty of Education - Benha, 35(137), 329-376.
DOI: 10.21608/JFEB.2023.248537.1784
Ali, Nermine. (2023, November 27). Bias in Artificial Intelligence and Attempts at Self-Correction. Retrieved on September 8, 2024, from https://www.independentarabia.com/node/521526/.
Al-Aufi, Ayman Salim. (2023). Artificial Intelligence and Its Impact on Research in the Field of Hadith Science: ChatGPT4 as a Model "Descriptive Study". Journal of the Faculty of Fundamentals of Religion and Da'wah, 42, 2659-2708. https://bfdm.journals.ekb.eg/article_335969_e895fc006075c614b48c4053e928766b.pdf.
Al-Faqih, Ahmed Hassan Ahmed. (2017). Designing Qualitative Research in the Educational Field with a Focus on Arabic Language Teaching Research. International Journal of Educational and Psychological Studies, 2(3), 354-368. https://www.refaad.com/Files/EPS/EPS-2-3-2.pdf.
Al-Faleej, Badr. (2024). The Feasibility of Using Chatbots in Artificial Intelligence for Students in the Field of Education and Learning in Kuwait (CHATGPT as a Model). Journal of Aden University for Humanities and Social Sciences, 5(1), 40-48. DOI: 10.47372/ejua-hs.2024.1.340
Lotfi, Mohamed, Al-Okbi, Ali, Mujahid, Amany, & Hassan, Ziyad. (2023). A Guide to the Ethics of Using Artificial Intelligence Applications in Scientific Research. Arab Federation for Libraries and Information, Suham Publishing and Distribution. https://arab-afli.org/post.
Mohamed, Amna Ali Al-Bashir. (2024). Islamic Foundations of the Ethics of Using Artificial Intelligence in the Context of Sharia Objectives. Journal of Educational Sciences and Humanities Studies, 39, 509-530. DOI: 10.55074/hesj.vi39.1069
Mahmoud, Tha'er Mohamed, & Atiyat, Sadiq Fleij. (1426). Introduction to Artificial Intelligence. Arab Community Library.
Center for Advanced Studies in Artificial Intelligence. (2022). Report on King Saud University’s Participation in the 2022 Global Artificial Intelligence Summit, University Agency for Graduate Studies and Scientific Research, King Saud University. https://thakaa.ksu.edu.sa/sites/thakaa.ksu.edu.sa/files/imce_images/ltqryr_lqm_lnhyy-small.pdf
International Center for Artificial Intelligence Research and Ethics. https://icaire.sa/ar/Pages/About.aspx
Center for University Education Development. (2024). Guidelines and Policies for Using Artificial Intelligence in Education and Scientific Research at King Abdulaziz University. Center for University Education Development, King Abdulaziz University, Jeddah.
Intelligent Center. (n.d.). Ethics of Artificial Intelligence. General Authority for Small and Medium Enterprises. https://www.docdroid.net/pPcjcoN/akhlakyat-althkaaa-alastnaaay-pdf.
Mustafa, Ni'ma Mohamed Said. (2023). Towards an Ethical Charter for Social Research in the Age of Artificial Intelligence: A Field Study. Journal of Scientific Research in Humanities (Social and Human Sciences), 24(10), 81-120. 10.21608/JSSA.2023.340895.
Al-Makawi, Ismail Khaled. (2023). Towards an Ethical Charter for the Use of Artificial Intelligence in Educational Research. Educational Journal of the Faculty of Education, Sohag University, 110(110), 391-442. DOI: 10.21608/EDUSOHAG.2023.305016
Dubai Smart Office. (n.d.). Principles and Guidelines for the Ethics of Artificial Intelligence. https://www.digitaldubai.ae/ar/initiatives/ai-principles-ethics
United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO). (2021, November 23). Recommendation on the Ethics of Artificial Intelligence. https://www.unesco.org/ar/artificial-intelligence/recommendation-ethics .
United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO). (2018, July – September). Artificial Intelligence: Promises and Threats. UNESCO Message, Issue 3.
https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000265211_ara
United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO). (2021). Artificial Intelligence and Education: Guidance for Policy Makers. UNESCO and the Regional Centre for Educational Planning. https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000380040
Saudi Data and Artificial Intelligence Authority (SDAIA). (2023-2024). Saudi Framework Document for AI Qualifications in Specializations (AI in Education). https://sdaia.gov.sa/ar/Research/Pages/EducationIntelligence.aspx
Saudi Data and Artificial Intelligence Authority (SDAIA). (2024). Principles of Generative AI for Government Entities. https://sdaia.gov.sa/ar/SDAIA/about/Pages/AboutAI.aspx
Saudi Data and Artificial Intelligence Authority (SDAIA). (2022). Principles of Ethics of Artificial Intelligence.
https://istitlaa.ncc.gov.sa/ar/Transportation/NDMO/AIEthicsPrinciples/Pages/default.aspx .
Saudi Data and Artificial Intelligence Authority (SDAIA). Agreements and Memoranda of Understanding. Retrieved on September 30, 2024, from https://sdaia.gov.sa/ar/Investment/Pages/Deals.aspx
المراجع الأجنبية:
Hussam, A., & McFarlane, S. I. (2023). Artificial hallucinations in ChatGPT: Implications in scientific writing. Cureus, 15(2). https://doi.org/10.7759/cureus.35179.
Kooli, C. )2023. (Chatbots in Education and Research: A Critical Examination of Ethical Implications and Solutions. Sustainability, 15, 5614. https://doi.org/10.3390/