?واقع تطبيق إدارة المخاطر بالمعاهد التعليمية السعودية في الخارج.
The reality of applying risk management in Saudi educational institutes abroad.
?هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق إدارة المخاطر بالمعاهد التعليمية السعودية في الخارج وفقًا للأبعاد التالية: (المعرفة بالمخاطر - تحليل المخاطر - تقدير المخاطر - التحكم في المخاطر - المتابعة والمراجعة) والتعرف على الفروق الإحصائية بين متوسطات استجابة عينة الدراسة وفتًا لمتغيري؛(طبيعة العمل - حضور دورات في إدارة المخاطر) والكشف عن الصعوبات التي تواجه تطبيق إدارة المخاطر» ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي؛ وطبقت الاستبانة على مجتمع الدراسة المتمثل في منسوبي المعاهد التعليمية السعودية في الخارج التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بجمهورية إندونيسيا ودولة جيبوتي؛ وبلغت عينة الدراسة (175) من المنسوبين» ثم جمعها بطريقة عشوائية طبقية؛ وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها: أن واقع تطبيق إدارة المخاطر بالمعاهد التعليمية السعودية في الخارج بجمهورية إندونيسيا ودولة جيبوتي من وجهة نظر منسوبيها جاءت
بدرجة عالية؛ كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع تطبيق إدارة المخاطر باختلاف متغير طبيعة العمل؛ وذلك لصالح أفراد عينة الدراسة من المعلمين» وباختلاف متغير الدورات التدريبية لصالح المنسوبين ثمن حصلوا على دورات تدريبية في إدارة المخاطر» و كشفت النتائج عن وجود بعض التحديات التي تواجه تطبيق إدارة المخاطر في تلك المعاهد؛ كما توصلت إلى العديد من المقترحات التي من شأنها أن تعزز من تطبيق إدارة المخاطر بالمعاهد التعليمية السعودية في الخارج.
الكلمات المفتاحية: إدارة المخاطر - المعاهد السعودية في الخارج.
This study aimed to identify the reality of applying risk management in Saudi educational institutes abroad according to the following dimensions: (Knowledge of risks - Risk analysis - Risk assessment - Risk control - Monitoring and review), and to identify the statistical differences between the averages of the study sample's responses according to the two variables: (Nature of work - Attending courses in risk management), and to reveal the difficulties facing the application of risk management. To achieve the study's objectives, the researcher used the descriptive survey method; the questionnaire was applied to the study population represented by the staff of Saudi educational institutes abroad affiliated with Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University in the Republic of Indonesia and the State of Djibouti; the study sample consisted of (175) staff members. It was collected using a stratified random method. The study reached several results, most notably: that the reality of applying risk management in Saudi educational institutes abroad in the Republic of Indonesia and the State of Djibouti from the viewpoint of its staff came to a high degree. The results also showed statistically significant differences regarding the reality of applying risk management with the difference in the nature of work variable; this is in favor of the study sample members who are teachers; and with the difference in the training courses variable in favor of the staff who obtained training courses in risk management. The results revealed the existence of some challenges facing the application of risk management in those institutes. It also reached several proposals that would enhance the application of risk management in Saudi educational institutes abroad.
Keywords: Risk management - Saudi institutes abroad.
?
إطار إدارة المخاطر. (2022م). وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
البلقيني، محمد توفيق، جمال، عبد الباقي واصف. (2004م). مبادئ إدارة الخطر والتأمين. دار الكتب الأكاديمية.
حافظ، محمد. (2017م). إدارة وتحليل المخاطر. مركز الخبرات المهنية للإدارة، بمبيك.
حسن، جبل حامد علي. (2014م). إدارة المخاطر بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة: تصور مقترح. مجلة الإدارة التربوية، 1(1)، 255-305
حماد، طارق عبدالعال. (2007م). إدارة المخاطر. الدار الجامعية.
خان، طارق الله، أحمد، حبيب. (2003م). إدارة المخاطر: تحليل قضايا في الصناعة المالية الإسلامية. المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، البنك الإسلامي للتنمية.
دليل إجراءات إدارة المخاطر بجامعة شقراء. (2023م).
الدليل الاسترشادي لإدارة المخاطر: المبادئ الأساسية والممارسات التوجيهية. (2021م). وزارة المالية السعودية.
دليل الموفد. (1439هـ). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
رضوان، سمير عبد الحميد. (2005م). المشتقات المالية ودورها في إدارة المخاطر ودور الهندسة المالية في صناعة أدواتها. دار النشر للجامعات.
شقيري، نوري موسى، نور، محمد إبراهيم، الحداد، وسيم محمد، ذيب، سوزان سمير. (2012م). إدارة المخاطر. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الصرايرة، خالد، الشلوح، سمر سالم. (2020م). واقع التخطيط لإدارة المخاطر في المدارس الخاصة التابعة لمديريات التربية والتعليم بمحافظة الكرك من وجهة نظر المعلمين. المجلة الدولية لضمان الجودة بجامعة الزرقاء، 3 (1)، 22-36
العساف، صالح. (2012م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. (ط3). العبيكان للنشر.
القرآن الكريم.
المخلفي، تركي بن منور. (2019م). درجة تطبيق إدارة المخاطر لدى قادة المدارس الحكومية في منطقة القصيم. مجلة القراءة والمعرفة بجامعة عين شمس، 207، 15-51
المطيري، خالد مطر. (2019م). درجة تطبيق إدارة المخاطر في مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت. الأردن. [رسالة ماجستير منشورة]. جامعة آل البيت.
المفيز، خولة عبد الله. (2023م). متطلبات تطبيق إدارة المخاطر في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية، 50، (3)، 313-329
نشرة تحول الرقابة المالية لوزارة المالية السعودية. (2022م).
ترجمة المراجع العربية:
Al-Assaf, S. (2012). Introduction to Research in Behavioral Sciences. (3rd ed.). Al-Obeikan Publishing-
Al-Balqini, M. & Abdul-Baqi, J. (2004). Principles of Risk Management and Insurance. Academic Books House.
Almufeez, K.A.(2023). Risk Management Implementation Requirements in Riyadh Public Schools. Educational Sciences, 50(3), 313-329-
Al-Mutairi, K. (2019). The degree of application of risk management in intermediate schools in the State of Kuwait. Jordan. [Published master's Thesis]. Al al-Bayt University
Al-Makhlafi, T. (2019). The degree of risk management application among government school leaders in Al-Qassim region. Journal of Reading and Knowledge, Ain Shams University, 207, 15-51
Al-Sarayrah, K. & Al-Shaloh, S. (2020). The reality of risk management planning in private schools affiliated with the education directorates in Karak Governorate from the teachers’ point of view. International Journal of Quality Assurance, Zarqa University, 3 (1), 22-36
Delegations Guide. (1439 AH). Imam Muhammad ibn Saud Islamic University-
Hassan, J. (2014). Risk Management at the Islamic University of Madinah: A Proposed Concept. Journal of Educational Administration, 1(1), 255-305.
Hafez, M. (2017). Risk Management and Analysis. Professional Expertise Center for Management, Mumbai.-
Hammad, T. (2007). Risk Management. University House.-
Radwan, S. (2005). Financial Derivatives and Their Role in Risk Management and the Role of Financial Engineering in the Development of Its Tools. University Publishing House
Saudi Ministry of Finance Financial Control Transformation Bulletin. (2022)-
Khan, T. & Ahmad, H. (2003). Risk Management: An Analysis of Issues in the Islamic Financial Industry. Islamic Research and Training Institute. Islamic Development Bank.
Shaqiri, N. & Nour, M. & Al-Haddad, W. & Dheeb, S. (2012). Risk Management. Dar Al-Masirah for
Publishing, Distribution, and Printing
Shaqra University Risk Management Procedures Manual. (2023)-
Risk Management Guide: Basic Principles and Guiding Practices. (2021). Saudi Ministry of Finance-
Risk Management Framework. University Agency for Planning. (2022). Development and Quality at Imam Muhammad ibn Saud Islamic University.
المراجع الأجنبية:
Al Mawadieh ,R. & Al-Badawi, S. & Al-Sarairah, K. (2020). The Reality of Risk Management in Private Jordanian Universities from the Viewpoint of Faculty. Journal of Higher Education.
Berg, H. P. (2010). Risk management: Procedures, methods and experiences. Risk Management, 17(1), 79-95
Kate Gibson (2023). WHAT IS RISK MANAGEMENT & WHY IS IT IMPORTANT?. Harvard Business School: https://online.hbs.edu :
Jureepan, P. & Sirisuthi, C. & Ieamvijam, S. (2014). "Development of Risk Management System in Private school General Education", in the Asian Social Science, 10(1), 276-282.
Mwangi,N & Kwasira , J. (2016). Influence of Risk management Practices on Successful Implementation of Projects in Public Secondary Schools in the County Government of Kiambu, Kenya. The International Journal of Business & Management. Vol 4
Perera, A. & Rahmat, A .& Khatibi, A. & Azam, S. (2022). Reliability Assessment of Indicators Measuring the Impact of Enterprise Risk Management on Performance of Higher Education Institutions in Sri Lanka. Asian Journal of University Education.
Sari, Y. & Setyaningrum, D. (2022). Risk Management in Public Educational Institution (Case Study at XYZ Education and Training Center). Purwokerto, Indonesi. 10-11
Shortreed, J.H.L., &McColl, S.,(2000),"Benchmark Framework for Risk Management",-
Journal of Toxicology and Environmental Health ,Part,Vol.6, No.6, PP.1-42.
Tucci, L. & Stedman, C. (2023). What is risk management and why is it important? www.techtarget.com.