مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

?واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى للتقنيات الناشئة من وجهة نظر الطالبات وعلاقتها بالدافعية للإنجاز والطموح الأكاديمي لديهن.

The reality of Umm Al-Qura University faculty members' use of emerging technologies from the perspective of female students and its relationship to their motivation for achievement and academic ambition.

د. هدى بنت صالخ عبد الرحمن الشميمري
أستاذ الإرشاد النفسي المشارك
قسم علم النفس - كلية التربية -- جامعة أم القرى.

Dr. Huda Bint Saleh Abd Al-Rahman Al-Shimaimari
Associate Professor of Psychological Counseling
Department of Psychology - Faculty of Education - Umm Al-Qura University

التخصص العام: علم النفس

التخصص الدقيق: علم النفس الإرشادي والصحة النفسية

10.36046/2162-000-022-012
DownloadPDF
الملخص

?هدف البحث إلى التعرف على مستوى استخدام اعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى للتقنيات الناشئة، ومعرفة حجم العلاقة بين استخدام أعضاء هيئة التدريس للتقنيات الناشئة ودافعية الانجاز والطموح الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى وما إذا كان مستوى الدافعية للإنجاز والطموح الأكاديمي لدى الطلاب يختلف وفقا لمستوى لاستخدام أعضاء هيئة التدريس لتقنيات التعلم الناشئة، وتكونت عينة البحث من (782) طالب وطالبة من جامعة أم القرى ، واشتملت أدوات البحث على استبانة التقنيات الناشئة ، ومقياس الدافعية للإنجاز ومقياس الطموح الأكاديمي، وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج SPSS من خلال حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط واختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات، وتوصل البحث إلى عدة نتائج كان من أهمها : أن مستويات استخدام التقنيات الناشئة تتباين ما بين المرتفع والمتوسط وإن كانت النسبة الأكبر للاتجاه المرتفع ، وبين درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة ام القرى للتقنيات الناشئة ودافعية الانجاز والطموح الأكاديمي من وجهة نظر طالبات جامعة أم القرى، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في الدافعية للإنجاز وفقا لمستوى استخدام أعضاء هيئة التدريس لتقنيات التعلم الناشئة لصالح أعضاء هيئة التدريس الذين يستخدمون التقنيات الناشئة في العملية التعليمية بدرجة مرتفعة ، كما وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة على مقياس الطموح الاكاديمي لصالح أعضاء هيئة التدريس الذين يستخدمون التقنيات الناشئة في العملية التعليمية بدرجة مرتفعة، وتوصل البحث الى مجموعة من التوصيات والمقترحات منها دراسة تصورات أعضاء هيئة التدريس حول اعتماد واستخدام التقنيات الرقمية الحالية في التعليم العالي، تقليل العوائق التي تمنع مؤسسات التعليم من الاستفادة من تقنيات التعليم الناشئة. 


الكلمات المفتاحية: التقنيات الناشئة، الدافعية للإنجاز، الطموح الأكاديمي

The research aimed to identify the level of emerging technologies usage by faculty members at Umm Al-Qura University, and to determine the relationship between faculty members' use of emerging technologies and the achievement motivation and academic ambition of female students at Umm Al-Qura University, and whether the level of achievement motivation and academic ambition among students differs according to the level of faculty members' use of emerging learning technologies. The research sample consisted of (782) male and female students from Umm Al-Qura University, and the research tools included a questionnaire on emerging technologies, a measure of achievement motivation, and a measure of academic ambition. Data were processed statistically using the SPSS program by calculating averages, standard deviations, correlation coefficients, and the "t" test for the significance of differences between averages. The research reached several results, the most important of which were: that the levels of emerging technologies usage vary between high and medium, although the largest percentage is for the high trend, and between the degree of use of emerging technologies by faculty members at Umm Al-Qura University and achievement motivation and academic ambition from the perspective of female students at Umm Al-Qura University, there are statistically significant differences between the average scores of the sample members in achievement motivation according to the level of faculty members' use of emerging learning technologies in favor of faculty members who use emerging technologies in the educational process to a high degree. Statistically significant differences were also found between the average scores of the sample members on the academic ambition scale in favor of faculty members who use emerging technologies in the educational process to a high degree. The research reached a set of recommendations and suggestions, including studying the perceptions of faculty members about the adoption and use of current digital technologies in higher education, and reducing the obstacles that prevent educational institutions from benefiting from emerging educational technologies.


Keywords: Emerging Technologies, Achievement Motivation, Academic Ambition

مراجع

?: 


ا اباظة، أمال عبد السميع (2004). مقياس مستوى الطموح لدى المراهقين والشباب، القاهرة: الانجلو المصرية 


أبو الحسن، أحمد ابراهيم أحمد (2017). فاعلية استراتيجية خرائط التفكير لتنمية التفكير الناقد والكفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال تدريس مادة علم الاجتماع. الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (93)، 212 -244. 


بن خليفة، فاطمة. (2023). الطموح الأكاديمي وعلاقته باليقظة العقلية لدى طلبة الجامعة. مجلة المقدمة للدراسات الإنسانية والاجتماعية، 8(1)، 334 – 355. 


جديدى، عفيفة. (2023). الدافعية للإنجاز لدى الطلبة الجامعيين وفق بعض المتغيرات الديمغرافية. مجلة دراسات إنسانية واجتماعية، جامعة وهران، 12 (1)، 433 - 452. 


الجهني، ليلى سعيد سويلم. (2019). استشراف مستقبل تقنيات التعليم الناشئة في التعليم العالي خلال الأعوام الخمسة المقبلة. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ع،6 97 – 121. 


الجهني، ليلى سعيد سويلم. (2016). تقنيات التعليم الناشئة: مدى استخدامها ودوافعه لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية في ضوء بعض العوامل. مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية، 30(2)، 207 - 242. 


الحربي، نواف ناهس صنهات، ومحمد، منال علي حسن. (2024). برنامج تدريبي مقترح قائم على المشروعات لتدريس العلوم وأثره في تنمية مهارات اتخاذ القرار والدافعية للإنجاز لتلاميذ التعليم الابتدائي. مجلة كلية التربية، 90 (1)، 594 – 632. 


الحذنى، هند عبد الرحمن. (2017). اتجاهات طالبات عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود نحو استخدام التقنيات الحديثة وعلاقتها بالدافعية للإنجاز. مجلة العلوم التربوية، (32)، 175 – 200. 


حميدان، سالم سالمين. (2023). المنظور المعرفي للتنبؤ بآثار تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي على الوظائف: نموذج مقترح. كتاب أعمال المؤتمر والمعرض السنوي السادس والعشرين: التقنيات الناشئة وتطبيقاتها في المكتبات ومؤسسات المعلومات، الكويت: جمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي، 615- 624. 


الخرطبيل، داليا محمود ويوسف، آصف (2010). "اتجاهات طلبة كليات التربية نحو استخدام تقنيات التعليم في العلمية التعليمية وعلاقتها بالدافعية للإنجاز" دراسة ميدانية في کلية التربية في جامعتي دمشق وتشرين. بحوث جامعة حلب، (71)، (72) ،289 – 308. 


الزهراني، زينب بنت عيدان رافع (2014). مستوى الطموح الأكاديمي وعلاقته بتقدير الذات لدى الطالبات المتفوقات تحصيليا بجامعة الباحة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الباحة. 


الشافعي، سهير ابراهيم (2012). الضغوط وعلاقتها بمستوى الطموح لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية ببنها، (92)، 4-17. 


الشوادفي، أماني الشوادفي محمد، النجار، علاء الدين السعيد عبد الجواد، والنجار، حسني زكريا السيد. (2023). التفكير الإيجابي وعلاقته بالطموح الأكاديمي لدى طلبة الثانوية العامة. مجلة كلية التربية، (110)، 167 – 188. 


العايب، كلثوم (2023). تأثير اليقظة العقلية والمرونة النفسية على الدافعية للإنجاز لدى طلبة قسم علم النفس بجامعة الجزائر2. مجلة البحوث التربوية والتعليمية ،12(1)، 763 – 780. 


عبدالعال، رشا محمود بدوي، وصاوي، يحيى زكريا. (2024). وحدة متكاملة مقترحة وفقا لتوجهات STEM لتنمية مهارات التفكير الاستراتيجي والدافعية للإنجاز لدي تلاميذ مدارس التعليم المجتمعي. المجلة التربوية، (119)، 757 - 827. 


عثمان، عفاف عبد اللاه (2020). فاعلية الذات الإبداعية والطموح الأكاديمي متغيرات تنبؤيه بجودة الحياة الأكاديمية لدى طلبة جامعة نجران. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، (78)، 553 – 615. 


عز، إسلام سعد عبد الله عبد الرحمن (2023). استخدامات أعضاء هيئة التدريس للتكنولوجيا الرقمية واتجاهاتهم نحو التعليم الإلكتروني بكليات وأقسام الإعلام الحكومية. المجلة المصرية لبحوث الاعلام، (82)، يناير،ص697-727. 


عليوة، سهام علي، أبو المجد، علياء عادل، والعطار، انتصار جمعة. (2023). فاعلية الذات وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طالبات الجامعة. مجلة كلية التربية، (113) 373 – 402. 


عمر، زيزي حسن (2017). فعالية الدمج بين استراتيجيتي حدائق الأفكار والخرائط الذهنية في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير البصري والارتقاء بمستوى الطموح الأكاديمي لطالبات المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (86)، 191 – 229. 


عيد، يوسف محمد. (2024). الفروق بين الطالبات المتفوقات وغير المتفوقات دراسيا في الدافعية للإنجاز والقابلية للتعلم الذاتي. مجلة العلوم الاجتماعية، 52(1)، 189 – 217. 


الغامدي، سامية فاضل (2023). أثر استخدام الوكيل المتحرك في بيئة التعلم الإلكتروني المصغر لتنمية مهارات الترابط الرياضي والدافعية للإنجاز لدى طالبات المرحلة الابتدائية. المجلة العربية للتربية النوعية، (28) ،91-120. 


الغامدي، فوزية غرسان (2019): مستوى الدافعية للإنجاز والطموح لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة في مدينه الباحة. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 35(4) جزء ثاني، ص621-635. 


غسان (2021) منتدى مستقبل التقنيات الناشئة في المكتبات الأكاديميةwww.al-madina.com/article/728551/  


الفحل، حسام. (2022). اتجاهات استخدام التقنيات الناشئة في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم الإدارية والمالية، مج,6 ع1، 11-30 


فراج، شيرين حلمي. (2023). الدافعية للإنجاز وعلاقتها بمستوي الطموح المهني لدي معلمي التربية الخاصة بمحافظة الإسماعيلية. مجلة كلية التربية، 11(33)، 253 – 289. 


فرغلي، محمد شعبان وعثمان، عفاف عبد اللاه (2021). علم النفس التربوي الاسس والتطبيقات. دار الرشد للنشر، الرياض. 


الكعبي، كاظم محسن (2021). علاقة الدافعية نحو الإنجاز الأكاديمي بمستوى الطموح لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية، (1)، ص193-208. 


محمد، ابراهيم حسن فريج (2023). برنامج مقترح قائم على التعلم الموقفي لتنمية مهارات الخطاب الأكاديمي المنطوق باللغة العربية وأثره على مستوى الطموح الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ،17(1)، 44 – 106. 


نصار، وفاء محمود، مبروك، حنان عبد السميع، والقاضي، لمياء محمود. (2023). أثر استخدام تقنية الانفوجرافيك في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية التفكير الناقد والدافعية للإنجاز لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، (45) 2951 – 3009. 


النور، أحمد يعقوب (2016). التنبؤ بالتفوق الأكاديمي في ضوء الثقة بالنفس والطموح الأكاديمي لتلاميذ المرحلة الاعدادية، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ. 


ترجمة المراجع العربية: 


Abaza, A., A., (2004). A scale for the level of ambition among adolescents and youth, Cairo: Anglo Egyptian 


Abu Al-Hassan, A., I., A., (2017). The effectiveness of the mind maps strategy in developing critical thinking and social competence among secondary school students through teaching sociology. Educational Association for Social Studies, (93), 212-244. 


Ben Khalifa, F., (2023). Academic ambition and its relationship to mental alertness among university students. Introduction Journal of Humanities and Social Studies, 8(1), 334-355. 


Jadidi, A., (2023). Motivation to achieve among university students according to some demographic variables. Journal of Humanities and Social Studies, University of Oran, 12(1), 433-452. 


Al-Jahni, L., S., S., (2019). Anticipating the future of emerging educational technologies in higher education over the next five years. Tabuk University Journal for Humanities and Social Sciences, Issue 6, 97-121. 


Al-Jahni, L., S., S., (2016). Emerging educational technologies: The extent of their use and motivations among faculty members in Saudi universities in light of some factors. An-Najah University Journal for Research - Humanities, 30(2), 207-242. 


Al-Harbi, N., N., S., and Muhammad, M., A., H., (2024). A proposed project-based training program for teaching science and its impact on developing decision-making skills and achievement motivation for primary school students. Journal of the College of Education, 90(1), 594-632. 


Al-Hadhni, H., A., (2017). Attitudes of female students of the Deanship of the Preparatory Year at King Saud University towards the use of modern technologies and their relationship to achievement motivation. Journal of Educational Sciences, (32), 175-200. 


Hamidan, S., S., (2023). Cognitive perspective to predict the effects of applying artificial intelligence technologies on jobs: A proposed model. Book of Proceedings of the Twenty-Sixth Annual Conference and Exhibition: Emerging Technologies and Their Applications in Libraries and Information Institutions, Kuwait: Specialized Libraries Association, Gulf Branch, 615-624. 


Al-Khartabil, D., M., and Youssef, A., (2010). "The Attitudes of Students of Faculties of Education Towards the Use of Educational Technologies in the Educational Process and Its Relationship to Motivation for Achievement" A Field Study in the Faculty of Education at the Universities of Damascus and Tishreen. Aleppo University Research, (71), (72), 289-308. 


Al-Zahrani, Z., bint Eidan R., (2014). The Level of Academic Ambition and Its Relationship to Self-Esteem among High Achievers at Al-Baha University. Unpublished Master's Thesis, Faculty of Education, Al-Baha University. 


Al-Shafei, S., I., (2012). Stress and Its Relationship to the Level of Ambition among a Sample of Secondary School Students, Journal of the Faculty of Education, Benha, (92), 4-17. 


Al-Shawadfi, A., Al-Shawadfi M., Al-Najjar, A., Al-Saeed A., and Al-Najjar, H., Z., (2023). Positive thinking and its relationship to academic ambition among high school students. Journal of the Faculty of Education, (110), 167 - 188. 


Al-Ayeb, K., (2023). The effect of mental alertness and psychological flexibility on the motivation to achieve among students of the Department of Psychology at the University of Algiers 2. Journal of Educational and Educational Research, 12(1), 763 - 780. 


Abdel-Aal, R., Mahmoud B., and Sawi, Y., Z., (2024). A proposed integrated unit according to STEM trends to develop strategic thinking skills and motivation to achieve among students of community education schools. Educational Journal, (119), 757 - 827. 


Othman, A.,-L., (2020). Creative self-efficacy and academic ambition are predictive variables of academic quality of life among Najran University students. Educational Journal, Sohag University, Faculty of Education, (78), 553-615. 


Ezz, I., S., A., (2023). Faculty members' uses of digital technology and their attitudes towards e-learning in government media colleges and departments. Egyptian Journal of Media Research, (82), January, pp. 697-727. 


Aliwa, S., A., Abu Al-Majd, A., A., and Al-Attar, I., J., (2023). Self-efficacy and its relationship to the level of ambition among female university students. Journal of the College of Education, (113) 373 – 402. 


Omar, Z., H., (2017). The effectiveness of integrating the strategies of gardens of ideas and mind maps in teaching home economics to develop visual thinking skills and raise the level of academic ambition for female secondary school students. Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, (86), 191 – 229. 


Eid, Y., M., (2024). Differences between outstanding and non-excellent female students in academic motivation to achieve and the ability to self-learn. Journal of Social Sciences, 52(1), 189 – 217. 


Al-Ghamdi, S., F., (2023). The effect of using the mobile agent in the micro-e-learning environment to develop mathematical coherence skills and achievement motivation among female primary school students. Arab Journal of Specific Education, (28), 91-120. 


Al-Ghamdi, F., G., (2019): The level of motivation for achievement and ambition among gifted students in the intermediate stage in Al-Baha city. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 35(4) Part Two, pp. 621-635. 


Ghassan (2021) Forum for the Future of Emerging Technologies 


Al-Fahal, H., (2022). Trends in the use of emerging technologies in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Administrative and Financial Sciences, Vol. 6, No. 1, 11-30 


Farag, S., H., (2023). Motivation for achievement and its relationship to the level of professional ambition among special education teachers in Ismailia Governorate. Journal of the Faculty of Education, 11(33), 253-289. 


Farghali, M., S., and Othman, A., A., (2021). Educational Psychology Foundations and Applications. Dar Al-Rushd Publishing, Riyadh. 


Al-Kaabi, K., M., (2021). The relationship of motivation towards academic achievement with the level of ambition among university students. Journal of the College of Education, Al-Mustansiriya University, (1), pp. 193-208. 


Muhammad, Ibrahim Hassan Fareej (2023). A proposed program based on situational learning to develop spoken academic discourse skills in Arabic and its impact on the level of academic ambition among graduate students in colleges of education. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, 17(1), 44-106. 


Nassar, W., M., Mabrouk, H., A., and Al-Qadi, L., M., (2023). The effect of using infographic technology in teaching home economics on the development of critical thinking and achievement motivation among preparatory school students. Journal of Research in the Fields of Specific Education, (45) 2951-3009. 


Al-Nour, A., Y., (2016). Predicting academic excellence in light of self-confidence and academic ambition of preparatory school students, PhD thesis, Faculty of Education, Kafr El-Sheikh University. 


المراجع الأجنبية: 


Alanzi,N.,S.,A.,(2022). A Proposed Model For Employing Digital Platforms In Developing The Motivation For Achievement Among Students Of Higher Education During Emergencies. Journal of Positive School Psychology, 2022, 6, ( 9), 4921-4933. 


Al-Said,K.,(2023). Influence of teacher on student motivation: Opportunities to increase motivational factors during mobile learning. Education and Information Technologies (2023) 28:13439–13457. 


Alsawaier, R. S. (2018). The effect of gamification on motivation and achievement. International Journal of Information and Learning Technology, 35(1), 56-79. 


Ahmad,F.,B., Al-Nawaiseh,J., & Al-Nawaiseh,J.,A., (2023). Receptivity Level of Faculty Members in Universities Using Digital Learning Tools: A UTAUT Perspective.International Journal of Emerging Technologies in Learning (IJET ) ,18(13),209-221. 


Bai, X., Hossain, M. N., Kumar, N., & Hossain, M. Y. (2022). Effect of perceived fear, quality, and self determination on learners’ retention intention on MOOCs. Psychology Research and Behavior Management, 15, 2843–2857 


Brown, S. A., Dennis, A. R., & Venkatesh, V. (2010). Predicting collaboration technology use: Integrating technology adoption and collaboration research. Journal of Management Information Systems, 27(2), 9-53. 


Brown, M. G. (2016). Blended instructional practice: A review of the empirical literature on instructors' adoption and use of online tools in face-to-face teaching. The Internet and Higher Education, 31, 1-10. 


Carmen C. L., Cherie E. ,F., Ryan,J., & James B. P., (2013). Faculty Use of Established and Emerging Technologies in Higher Education: A Unified Theory of Acceptance and Use of Technology Perspective. International Journal of Higher Education,2 (2),22-35. 


Chen, Y., Hou, A. Y. C., & Huang, L. (2021). Development of distance education in Chinese higher education in perspectives of accessibility, quality and equity under COVID-19. Asian Education and Development Studies, 55, 79–98 


Diaz, V., Cheslock, J. (2006). Faculty Use of Instructional Technology and Distributed Learning. In: Community College Faculty. Palgrave Macmillan, New York. https://doi.org/10.1007/978-1-4039-8464-7_5 


Dhal,P.,K.,(2021). Enhancing Learning with Emerging Technology. SSRN Electronic Journal ,January 2021. 


Englund, C., Oloffson, A. D., & Price, L. (2017). Teaching with technology in higher education: Understanding conceptual change and development in practice. Higher Education Research & Development, 36(1), 73-87. 


Florence,M., Drew,P., Shanna, C.,& Chuang, W., (2020). Examining Higher Education Faculty Use of Current Digital Technologies: Importance, Competence, and Motivation. International Journal of Teaching and Learning in Higher Education,32(1) ,73-86. 


Gordon, N.( 2014) Flexible Pedagogies: technology-enhanced learning , University of Hull. 


Gupta, Y., & Khan, F. M. (2021). Sonal Agarwal exploring factors influencing mobile learning in higher education. International Journal of Interactive Mobile Technologies, 15(12), 141–165 . 


 Kasumu,R.,O.,&  Augustine,.S.,E. (2022). Impact of Modern Technology on Undergraduate Students for Teaching and Learning in Tertiary Institutions. American Journal of Creative Education,5(2),42 – 51. 


Katz-Buonincontro, J., & Anderson, R. C. (2020). A review of articles using observation methods to study creativity in education (1980–2018). The Journal of Creative Behavior, 54(3), 508–524 


kefu, Q., & Hwang, G. (2018). Trends in mobile technology supported collaborative learning: A systematic review of journal publications from 2007 to 2016. Computers & Education, 119, 129–143. 


Lederman, D. (2017, June 14). Barriers to digital learning? Time and training more than resistance. Retrieved May 1, 2019, from https://www.insidehighered.com/digital-learning/artic le/2017/06/14/lack-faculty-time-and-training-limits-digital-learning-more. 


Lee, M. H., & Tsai, C. C. (2010). Exploring teachers’ perceived self-efficacy and technological pedagogical content knowledge with respect to educational use of the World Wide Web. Instructional Science, 38(1), 1–21. 


Patience N., E., (2022). Role of technology in academic motivation and performance among secondary school students in lagos state: sociological implications for sustainable development. Journal of Economic, Social and Educational Issues,2(1),222-233. 


Polly,D., Florence M., Guilbaud,C., (2021). Examining barriers and desired supports to increase faculty members’ use of digital technologies: perspectives of faculty, staf and administrators. Journal of Computing in Higher Education , 33:135–156. 


Mun Y., Y., Yujong H.,(2003). Predicting the use of web-based information systems: self-efficacy, enjoyment, learning goal orientation, and the technology acceptance model. International Journal of Human-Computer Studies , 59 (4),  431-449 


Sosa, O. E., Salinas, J. & De Benito, B. (2022). Emerging technologies (ETs) in education: A systematic review of the literature published between 2006 and 2016. International Journal of Emerging Technologies in Leaming12(5), 128-149. 


Veletsianos, G. (2010) Emerging technologies on donance aducation: Theory and practice. Eanonton AU Press. Retrieved January 23. 


Vovides, Y., Alonso,A.,، Mitropoulou,V.,(2014). The use of e-learning course management systems to support learning strategies and to improve self-regulated learning. Educational Research Review 2(1):64-74. 


Yalcin,S.,A.,Sagirli,M.,O.,Koc,A.,(2011). The Usage of Instructional Technologies by Lecturers (Examples of Erzincan). Social and Behavioral Sciences · December 2011.  


at: https://www.researchgate.net/publication/257714593.