?"معتقدات معلمي ومعلمات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية نهو الدراسة الدولية (PIRLS) "دراسة مزجية”.
Arabic Language Teachers' in Primary Stage Beliefs About the Progress in International Reading Literacy Study (PIRLS): A Mixed Methods Study.
د. عبد الرحمن بن مذيكر هملان المطيري.
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد
قسم إعداد وتدريب المعلمين - معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بما
الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
Dr. Abdul Rahman bin Muthaykir Hamlan Al-Mutairi
Assistant Professor of Curriculum and Teaching Methods
Teacher Preparation and Training Departmen - Institute of Arabic
Language for Non-native Speakers - the Islamic University
of Madinah
?المراجع العربية:
الأسمري، نوره بنت عوضه، الشهراني، محمد بن برجس مشعل، وخليل، إبراهيم بن الحسين بن إبراهيم. (2022). معتقدات معلمي الرياضيات نحو دراسة الاتجاهات الدولية TIMSS: دراسة مزجية. مجلة تربويات الرياضيات، مج25, ع6، 129 – 160.
الأسمري، علي بن موسى. (2018). أثر إستراتيجية القراءة التعاونية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة عسير التعليمية. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع19, ج11، 381 - 409.
بني نعيم، رهيف محمد محمود. (2022). أثر استراتيجية التفكير الناقد في تنمية المهارات القرائية المتضمنة في اختبار PIRLS من وجهة نظر المشرفين التربويين في محافظتي جرش وعجلون. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج6, ع4، 53 -.69
التقرير الوطني الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة. (PIRLS,2016). (د.ت). عمان.
الجمعية الدولية لتقويم التحصيل التربوي IEA https://www.iea.nl/ar/intro .
الحربي، محمد عبد الرحمن. (2022). أثر تطوير كتاب لغتي الجميلة في ضوء متطلبات الدراسة الدولية (PIRLS) على تنمية مهارات فهم المقروء والميل نحو القراءة لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي. (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة القصيم.
الحوامدة، محمد فؤاد. (2015). فاعلية إستراتيجية قائمة على تعليم التفكير في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف الخامس الأساسي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي، مج11, ع2، 113 - 127.
الربعي، محمد بن عبد العزيز. (2015). العلاقة بين اتجاهات معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة نحو مهنة التدريس وأدائهم التدريسي بمنطقة القصيم. مجلة العلوم التربوية، ع3، 15- 66.
زيادي، محمد على أحمد. (2012). فاعلية استخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
الشنقيطي، أمامة محمد. (2021). واقع الممارسات التدريسية لمعلمات اللغة العربية في المملكة العربية السعودية لتنمية المقدرة القرائية لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي وفق مؤشرات اختبار بيرلز Pirls. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج29, ع4، 409 - 434.
الطراونة، عوض، وخصاونة، أمل. (2018). معتقدات معلمي الرياضيات وعلاقتها بممارساتهم التدريسية. مجلة دراسات العلوم التربوية، 45، 290-310.
عبد الجواد، الشيماء السيد محمد. (2021). تقويم مستويات تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في التمكن من عمليات الفهم اللازمة لاجتياز اختبارات "التقدم في الدراسة الدولية للتنور القرائي. PIRLS المجلة التربوية، ج91، 2031.
العبد الكريم، راشد. (2019). البحث النوعي في التربية. مكتبة الرشد ناشرون.
عطية، محسن علي. (2008). مهارات الاتصال اللغوي وتعليمها. دار المناهج.
علي، طه علي، وفواز، إيمان خلف. (2019). أثر التفاعل بين الدافعية العقلية والمعتقدات الرياضية على التحصيل الأكاديمي لطلاب كلية التربية شعبة الرياضيات. المجلة التربوية، ج59، 813. 881.
القحطاني، محمد بن حسن بن سعيد آل سفران، ومطرى، إدريس بن علي إدريس. (2020). تقويم منهج الصف الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير مناهج الدول المتقدمة في الدراسة الدولية للتقدم في القراءة. مجلة التربية، ع186, ج3، 521 – 557.
كريسويل، جون. (2018). تصميم البحوث الكمية-النوعية-المزجية (عبد المحسن القحطاني، مترجم). دار المسيلة.
محمد، إبراهيم فريج حسين. (2017). المستوى التقويمي لمستوى الأداء القرائي ببرنامج القرائية على ضوء معايير الدراسات الدولية تقدم التقدم القرائي PIRLS. مجلة كلية التربية، مج32، ع4، 278–315.
المغامسي، ياسر بن فيصل بن عايد، والعايد، عبد الله حسين محمد. (2021). العلاقة بين معتقدات معلمي اللغة العربية نحو ملف الأعمال وتطبيقه في تقويم طلبة المرحلة الثانوية.) رسالة ماجستير غير منشورة (. جامعة القصيم.
مكتب التربية العربي لدول الخليج. (2011). إطار الدراسة العام (PIRLS,2011).
النغيمشي، سليمان بن عبد العزيز، وسعودي، علاء الدين حسن. (2018). معتقدات معلمي اللغة العربية نحو كتاب النشاط لمقرر لغتي الجميلة ودرجة استخدامهم له. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع5، 247 – 295.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2023). نتائج طلبة المملكة العربية السعودية في الدراسة الدولية لقياس تقدم مهارات القراءة (2021) https://etec.gov.sa/ar/data PIRLS
ترجمة المراجع العربية:
Al-Asmari, Norah bint Awadah, Al-Shahrani, Muhammad bin Barjas Mishal, & Khalil, Ibrahim bin Al-Hussein bin Ibrahim. (2022). Mu'taqadat mu'allimi al-riyadhiyat nahwa dirasat al-ittijahat al-dawliyah TIMSS: Dirasah mazjiyah. Majallat Tarbawiyat Al-Riyadhiyat, 25(6), 129-160.
Al-Asmari, Ali bin Musa. (2018). Athar istratijiyat al-qira'ah al-ta'awuniyah fi tanmiyat maharat al-fahm al-qira'i lada tullab al-marhalah al-mutawassitah bi mintaqat Asir al-ta'limiyah. Majallat Al-Bahth Al-'Ilmi fi Al-Tarbiyah: Jami'at 'Ain Shams - Kulliyat Al-Banat lil Adab wal 'Ulum wal Tarbiyah, 19(11), 381-409.
Bani Na'im, Raheef Muhammad Mahmoud. (2022). Athar istratijiyat al-tafkir al-naqid fi tanmiyat al-maharat al-qira'iyah al-mutadamminah fi ikhtibar PIRLS min wijhat nazar al-mushrifin al-tarbawiyyin fi muhafazatay Jarash wa 'Ajlun. Majallat Al-'Ulum Al-Tarbawiyah wal Nafsiyah, 6(4), 53-69.
Al-Taqrir al-watani al-dirasah al-dawliyah li qiyas maharat al-qira'ah. (PIRLS, 2016). (n.d.). Amman.
Al-Jam'iyah al-dawliyah li taqwim al-tahsil al-tarbawi IEA. https://www.iea.nl/ar/intro
Al-Harbi, Muhammad Abdul Rahman. (2022). Athar tatwir kitab lughati al-jamilah fi daw' mutatalabat al-dirasah al-dawliyah (PIRLS) 'ala tanmiyat maharat fahm al-maqru' wal mayl nahwa al-qira'ah lada tullab al-saff al-rabi' al-ibtida'i. (Unpublished doctoral dissertation). Jami'at Al-Qassim.
Al-Hawamidah, Muhammad Fuad. (2015). Fa'iliyat istratijiyah qa'imah 'ala ta'lim al-tafkir fi tanmiyat maharat al-qira'ah al-naqidah lada talabat al-saff al-khamis al-asasi. Al-Majallah Al-Urduniyah fi Al-'Ulum Al-Tarbawiyah: Jami'at Al-Yarmuk - 'Imadat Al-Bahth Al-'Ilmi, 11(2), 113-127.
Ali, Taha Ali, wa Fawaz, Iman Khalaf. (2019). Athar al-tafa’ul bayna al-dafi’iyyah al-‘aqliyyah wal-mu’taqadat al-riyadiyyah ‘ala al-tahsil al-akadimi li tullab kulliyyat al-tarbiyyah shu’bat al-riyadiyyat. Al-Majallah al-Tarbawiyyah, Juz’ 59, 813-881.
Al-Rub'i, Muhammad bin Abdul Aziz. (2015). Al-'alaqah bayna ittijahat mu'allimi al-lughah al-'arabiyah bil marhalah al-mutawassitah nahwa mihnat al-tadris wa ada'ihim al-tadrisi bi mintaqat Al-Qassim. Majallat Al-'Ulum Al-Tarbawiyah, 3, 15-66.
Ziyadi, Muhammad Ali Ahmad. (2012). Fa'iliyat istikhdam istratijiyat al-'asf al-dhihni fi tanmiyat ba'd maharat al-qira'ah al-ibda'iyah lada talamidh al-saff al-thalith al-mutawassit. (Unpublished master's thesis). Kulliyat Al-Tarbiyah, Jami'at Umm Al-Qura, Al-Mamlakah Al-'Arabiyah Al-Su'udiyah.
Al-Tarawneh, Awad, & Khasawneh, Amal. (2018). Mu'taqadat mu'allimi al-riyadhiyat wa 'alaqatuha bi mumarasatihim al-tadrisiyah. Majallat Dirasat Al-'Ulum Al-Tarbawiyah, 45, 290-310.
Abd Al-Jawad, Al-Shayma' Al-Sayyid Muhammad. (2021). Taqwim mustawayat talamidh al-saff al-rabi' al-ibtida'i fi al-tamakkun min 'amaliyat al-fahm al-lazimah li ijtiyaz ikhti
barat "al-taqaddum fi al-dirasah al-dawliyah lil tanawwur al-qira'i PIRLS". Al-Majallah Al-Tarbawiyah, 91, 2031.
Al-Abd Al-Karim, Rashid. (2019). Al-bahth al-naw'i fi al-tarbiyah. Maktabat Al-Rushd Nashirun.
Attia, Mohsen Ali. (2008). Maharat al-ittisal al-lughawi wa ta'limuha. Dar Al-Manahij.
Al-Qahtani, Muhammad bin Hassan bin Saeed Al Safran, & Matari, Idris bin Ali Idris. (2020). Taqwim manhaj al-saff al-rabi' al-ibtida'i fi al-mamlakah al-'arabiyah al-su'udiyah fi daw' ma'ayir manahij al-duwal al-mutaqaddimah fi al-dirasah al-dawliyah lil taqaddum fi al-qira'ah. Majallat Al-Tarbiyah, 186(3), 521-557.
Al-Shinqiti, Umamah Muhammad. (2021). Waqi’ al-mumarasat al-tadrisiyyah lima’limat al-lughah al-‘Arabiyyah fi al-Mamlakah al-‘Arabiyyah al-Su’udiyyah li tanmiyyat al-maqdira al-qira’iyyah lada talibat al-saff al-rabi’ al-ibtida’i wifq mu’ashirat ikhtibar PIRLS. Majallat al-Jami’ah al-Islamiyyah lil-Dirasat al-Tarbawiyyah wal-Nafsiyyah, Majallat 29, ’Adad 4, 409-434.
Creswell, John. (2018). Tasmim al-buhuth al-kammiyah-al-naw'iyah-al-mazjiyah (Abdul Mohsen Al-Qahtani, Trans.). Dar Al-Musilah.
Muhammad, Ibrahim Fareej Hussein. (2017). Al-mustawa al-taqwimi li mustawa al-ada' al-qira'i bi barnamij al-qira'iyah 'ala daw' ma'ayir al-dirasat al-dawliyah taqaddum al-taqaddum al-qira'i PIRLS. Majallat Kulliyat Al-Tarbiyah, 32(4), 278-315.
Al-Mughamisi, Yasser bin Faisal bin Ayed, & Al-Ayid, Abdullah Hussein Muhammad. (2021). Al-'alaqah bayna mu'taqadat mu'allimi al-lughah al-'arabiyah nahwa milaff al-a'mal wa tatbiqihi fi taqwim talabat al-marhalah al-thanawiyah. (Unpublished master's thesis). Jami'at Al-Qassim.
Maktab Al-Tarbiyah Al-'Arabi li Duwal Al-Khalij. (2011). Itar al-dirasah al-'am (PIRLS, 2011).
Al-Nughaymishi, Suleiman bin Abdul Aziz, & Saudi, Alaa Al-Din Hassan. (2018). Mu'taqadat mu'allimi al-lughah al-'arabiyah nahwa kitab al-nashat li muqarrar lughati al-jamilah wa darajat istikhdamihim lahu. Al-Majallah Al-'Arabiyah lil 'Ulum Al-Tarbawiyah wal Nafsiyah, 5, 247-295.
Hay’at Taqwim al-Ta’lim wal-Tadrib. (2023). Nata’ij tullab al-Mamlakah al-‘Arabiyyah al-Su’udiyyah fi al-dirasah al-dawliyyah liqiyas taqaddum maharat al-qira’ah (2021) https://etec.gov.sa/ar/data PIRLS.
المراجع الأجنبية:
Brown, K. D. (2010). Comparative studies research. In C. A. Kridel (Ed.), Encyclopedia. of curriculum studies (pp. 129-131). Thousand Oaks, CA: SAGE Publications
Wadmany, R., & Levin, T. (2006). Teachers’ beliefs and practice in technology-based classrooms: A developmental view. Journal of Research on Technology in Education, 39 (2), 23-47.
Philipp, R. A. (2007). Mathematics teachers’ beliefs and affect. In F. K. Lester (Ed.), Second Handbook of research on Mathematics Teaching and Learning (pp. 257-315). Charlotte, NC: Information Age Publishing.