العربية التفاعلية لغير الناطقين بها على الإنترنت في ضوء معايير التعليم الإلكتروني دراسة وصفية تحليلية
د. بدرية براك بنيه العنزي
الأستاذ المشارك في اللغويات التطبيقية بمعهد تعليم اللغة العربية, للناطقات بغيرها بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
البريد الإلكتروني: bbalonezi@pnu.edu.sa
ملخص البحث
يُعدّ موقع “العربية
التفاعلية” من المواقع المتخصصة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ويتميّز
بتركيزه على التكامل بين عناصر اللغة ومهاراتها. يهدف هذا البحث إلى تقييم جودة
الموقع وفق معايير علمية مقنّنة، وتحليل مدى التزامه بها، واستكشاف تجارب
المستخدمين وآرائهم، وتحديد أبرز نقاط القوة والضعف فيه، بغرض تقديم توصيات عملية
تسهم في تحسين أدائه وتطوير محتواه.
اعتمد البحث على استبانة
مبنية على معايير تقييم مقترحة، طبّقت على عينة من المتعلمات غير الناطقات
بالعربية، إلى جانب تحليل منهجي لمكونات الموقع. وقد أظهرت النتائج رضا المستخدمين
عن وضوح الأهداف وتنوع الأنشطة وسهولة الاستخدام وتكامل المهارات، في مقابل وجود
بعض جوانب القصور، مثل: محدودية التفاعل الصوتي، وضعف دعم مهارتي الاستماع
والتحدث، وغياب أدوات الإرشاد الصوتي والتغذية الراجعة التفاعلية. وانتهت الدراسة
إلى عدد من التوصيات، أبرزها: تعزيز التفاعل الصوتي، وتضمين خاصية التعلّم
التكيفي، وتوظيف أدوات الذكاء الاصطناعي لدعم تجربة المستخدم.
الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني - العربية التفاعلية - معايير التقويم - اللغة العربية - لغة ثانية.
Abstract
al-?Arab?yah al-taf??ul?yah (Interactive Arabic) is a specialized website for teaching Arabic as a second language, distinguished by its focus on the integration of language components and skills. This study aims to evaluate the quality of the website based on standardized scientific criteria, assess its adherence to those standards, explore users’ experiences and perceptions, identify its strengths and weaknesses, and provide practical recommendations to enhance its performance and content.
The research employed a questionnaire developed according to proposed evaluation standards, applied to a sample of non-native Arabic-speaking learners, in addition to a systematic analysis of the website’s components. Results indicated user satisfaction with the clarity of objectives, the variety of activities, ease of use, and integration of language skills. However, some shortcomings were identified, including limited auditory interaction, insufficient support for listening and speaking skills, and the absence of interactive feedback and auditory guidance. The study concluded with several recommendations, most notably enhancing auditory interaction, incorporating adaptive learning features, and utilizing artificial intelligence tools to enrich the user experience.
Keywords: E-learning - Interactive Arabic - Evaluation Criteria - Arabic Language – Second Language.
المراجع العربية
أبو عزيز، شادي. "معايير الجودة في
تصميم وإنتاج الوسائل والتكنولوجيا في التعليم بمراكز الإنتاج بغزة". (الجامعة
الإسلامية بغزة: كلية التربية، 2009م).
أحمد، صلاح. "تقييم المواقع
التعليمية العربية على شبكة الإنترنت". (تونس: الاتحاد العربي للمكتبات
والمعلومات، 2001م).
بكري، أيمن. "تقويم برمجيات تعليم
اللغة العربية لغير الناطقين بها وتصور مقترح لها في ضوء الجودة التكنولوجية"،
مجلة القراءة والمعرفة. ع 84. (2008م).
بياعة وشحادة، نمر وهنادي. "تقييم
موقع انترنت تعليمي". (فلسطين: جامعة حيفا، 2007م).
جابر، جابر عبد الحميد، وكاظم، أحمد خيري.
"مناهج البحث في التربية وعلم النفس". (مصر: دار النهضة العربية، 1992م).
الجهني، محمد. "تقويم برمجيات تعليم
اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى". رسالة ماجستير غير منشورة. (الرياض: جامعة
الإمام محمد بن سعود. 1436هـ).
جونج، ياسون وآخرون. "نموذج لتقويم
مواقع الشبكة العالمية لتعليم اللغة الإنجليزية"، المجلة التربوية. مجلد
23. عدد2. (2003): ص45-67.
الحديبي، علي. "فاعلية برنامج قائم
على معايير تعليم اللغة العربية كلغة أجنبية في تنمية المهارات الحياتية اللازمة
للناطقين بلغات أخرى". (مصر: جامعة أسيوط، كلية التربية، 2008م).
الحديبي، علي. "معايير تعليم اللغة
العربية للناطقين بلغات أخرى". (الرياض: مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة
اللغة العربية، 1438هـ).
الحديبي، علي. "تطبيقات التقنية في
تعليم اللغة". (ط1، القاهرة: عالم الكتب. 2014م).
العساف، صالح حمد. " المدخل إلى البحث
في العلوم السلوكية". (ط 2، الرياض: مكتبة العبيكان، 1421ه).
الصرامي، عبدالرحمن. "تقييم مواقع
تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها على الشبكة العالمية في ضوء المهارات
اللغوية". (الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود، 1434هـ).
طوالبة، عبدالرحمن والشبول. نبال. "معايير
عناصر التصميم الفني لإنتاج البرمجيات التعليمية"، مجلة دراسات العلوم
التربوية، الجامعة الأردنية، العدد1، المجلد 31، (2004م).
فرجون، خالد. "الوسائط المتعددة بين
التنظير والتطبيق". (الكويت: مكتبة الفلاح، 2005م).
فوزي إبراهيم، ووليم تاضروس عبيد. "مبادئ
الكمبيوتر التعليمي للأفراد، المدرسة، المجتمع، المنزل". (جدة: دار تهامة
للنشر والتوزيع، 1408ه).
الموسى، عبدالله والمبارك، أحمد. "التعليم
الإلكتروني: الأسس والتطبيقات". (الرياض: مؤسسة شبكة البيانات، 1425ه).
جامعة الملك سعود، "العربية
التفاعلية لغير الناطقين بها"، موقع الجامعة الإلكتروني، تم الاطلاع عليه في
1 ديسمبر 2023، متاح على:
Bibliography
Ab? ?Az?z, Sh?d?. "Standards of Quality in Designing and Producing Educational Media and Technology at the Production Center in Gaza" (in Arabic). (Gaza: The Islamic University, Faculty of Education, 2009).
A?mad, ?al??. "Evaluation of Arabic Educational Websites on the Internet" (in Arabic). (Tunis: The Arab Federation for Libraries and Information, 2001).
Bakr?, Aym?n. "Evaluation of Arabic Language Teaching Programs for Non-Native Speakers and a Suggested Framework in Light of Technological Quality" (in Arabic). Majallat al-Qir??ah wa-al-Ma?rifah, issue 84 (2008).
Bayya?ah, N?mr wa Han?d? Sha??dah. "Evaluation of an Educational Website" (in Arabic). (Palestine: University of Haifa, 2007).
J?bir, J?bir ?Abd al-?am?d wa A?mad Khayr? K??im. "Research Methods in Education and Psychology" (in Arabic). (Cairo: Dar an-Nahda al-?Arabiyyah, 1992).
Al-Ju??n?, Mu?ammad. "Evaluation of Arabic Language Teaching Programs for Speakers of Other Languages" (in Arabic). (Unpublished Master’s Thesis, Imam Muhammad ibn Saud University, Riyadh, 2015).
Jong, Y?sun et al. "A Model for Evaluating Websites for English Language Teaching" (in Arabic). Al-Majallah at-Tarbawiyyah, vol. 23, iss. 2 (2003): 45–67.
Al-?udayb?, ?Al?. "Effectiveness of a Program Based on Arabic as a Foreign Language Standards in Developing Life Skills for Non-Native Speakers" (in Arabic). (Egypt: Assiut University, Faculty of Education, 2008).
Al-?udayb?, ?Al?. "Standards for Teaching Arabic Language to Non-Native Speakers" (in Arabic). (Riyadh: King Abdullah International Center for the Arabic Language, 2017).
Al-?udayb?, ?Al?. "Technological Applications in Language Teaching" (in Arabic). 1st ed., Cairo: ??lam al-Kutub, 2014.
Al-?A???f, ??li? ?amad. "Introduction to Research in Behavioral Sciences" (in Arabic). (2nd ed., Riyadh: Maktabat al-?Ubayk?n, 2000).
Al-?ar?m?, ?Abd ar-Ra?m?n. "Evaluation of Arabic Language Teaching Websites for Non-Native Speakers on the World Wide Web in Light of Linguistic Skills" (in Arabic). (Master’s Thesis, Imam Muhammad ibn Saud University, Riyadh, 2013).
?uw?libah, ?Abd ar-Ra?m?n and al-Shub?l, Nib?l. "Standards of Artistic Design Elements for Producing Educational Programs" (in Arabic). Majallat Dir?s?t al-?Ul?m at-Tarbawiyyah, University of Jordan, vol. 31, iss. 1 (2004).
Furj?n, Kh?lid. "Multimedia: Between Theory and Application" (in Arabic). (Kuwait: Maktabat al-Fal??, 2005).
Fawz? Ibr?h?m and Wilyam T??rus ?Ubayd. "Principles of Computer-Assisted Instruction for Individuals, Schools, Society, and Home" (in Arabic). (Jeddah: D?r Tih?mah, 1988).
Al-M?s?, ?Abdull?h and Al-Mub?rak, A?mad. "E-Learning: Foundations and Applications" (in Arabic). (Riyadh: Mu?assasat Shabakat al-Bay?n?t, 2004).
King Saud University. "Interactive Arabic for Non-Native Speakers" (in Arabic). King Saud University Website. Accessed December 1, 2023. Available at:
https://learnarabiconline.ksu.edu.sa/
المراجع الأجنبية:
Al-Batal, Mahmoud. “Arabic as a Foreign Language in the Era of Globalization: Issues and Challenges.” In Handbook for Arabic Language Teaching Professionals in the 21st Century, edited by Kassem M. Wahba, Zeinab A. Taha, and Liz England, New York: Routledge, 2018.
Arjona Sumague, J. Technology and Second Language Teaching and Learning. Ontario: Society Publishing, 2020.
Branch, Robert M., and Ismail Varank. Instructional Design: The ADDIE Approach. Vol. 722. New York: Springer, 2009.
Chapelle, Carol A. Computer Applications in Second Language Acquisition. Cambridge: Cambridge University Press, 2001.
Ditters, Eva. “Technologies for Arabic Language Teaching and Learning.” In Handbook for Arabic Language Teaching Professionals in the 21st Century, edited by Kassem Wahba, Zeinab A. Taha, and Liz England, 239–252. New York: Routledge, 2014.
Laak, Kristjan-Julius, and Jaan Aru. 2024. AI and Personalized Learning: Bridging the Gap with Modern Educational Goals. University of Tartu, Institute of Computer Science. April 3, 2024. https://arxiv.org/abs/2404.02798.
LibreTexts. n.d. “7.2: Criteria for Evaluating Web Resources in Education.” Transforming Learning: Integrating Technology and Media in Education. Accessed May 16, 2025.
Lam, Paul, and Carmel McNaught. 2004. “Evaluating Educational Websites.” The Chinese University of Hong Kong. Accessed May 16, 2025.
https://www.cuhk.edu.hk/clear/download/paper/ED-MEDIALMcN_2004.pdf.
Mayer, Richard E. The Cambridge Handbook of Multimedia Learning. Cambridge: Cambridge University Press, 2005.
Polio, Charlene. “Handbook of Research in Second Language Teaching and Learning.” Studies in Second Language Acquisition 28, no. 4 (2006): 641–642.
Son, Jeong-Bae. “Selecting and Evaluating Mobile Apps for Language Learning.” In The International Handbook of Mobile-Assisted Language Learning, edited by Agnes Kukulska-Hulme and Mi Ally, 161–179. Beijing: China Central Radio & TV University Press, 2016. Accessed April 10, 2025.
Wahba, Kassem, Zeinab A. Taha, and Liz England, eds. Handbook for Arabic Language Teaching Professionals in the 21st Century. New York: Routledge, 2014.