مجلة اللغة العربية وآدابها

علاقة التوافق في أسلوب المقابلة ولطائفها في الأوصاف القرآنية دراسة بلاغية تأصيلية

The Relationship of Correspondence in the Style of Antithesis and Its Rhetorical Nuances in Qur’anic Descriptions: A Foundational Rhetorical Study

د. منى بنت فهد أحمد النصر
أستاذ البلاغة والنقد المشارك بقسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
البريد الإلكتروني: mfalnasser@iau.edu.sa

الكلمات مفتاحية: كلمات مفتاحية : مقابلة - تقابل -بلاغة -قرآن -توافق- أوصاف.

التخصص العام: البلاغة

التخصص الدقيق: البلاغة القرآنية

DOI:10.36046/2356-000-016-008
DownloadPDF
الملخص
المستخلص باللغة العربية
التقابل سنة من سنن العربية في التعبير، اعتمد على مبدأ التضاد -كما هو الشائع عند جمهور البلاغيين -؛ سواء بين الألفاظ، أو المعاني، أو الصور؛ لتحقيق غايات بلاغية، وهو أيضًا صورة من صور التناسب في الكلام يسعى المبدع من خلاله إلى إحكام أجزاء الكلام، وتحقيق التلاؤم والتناسب بين أطرافه، ومن صور المقابلة التي لم تحظَ بعناية الباحثين، مع كونها ظاهرة جديرة بالبحث المعمق والتطبيق: (مقابلة التوافق)، وهو المصطلح الذي تهدف هذه الدراسة إلى تأصيله أولا، ثم تحليل بعض شواهده في القرآن، وتذوق جمالياته.
وقد كانت جدة الموضوع سببًا في اختياره، بالإضافة إلى كون مقابلة التوافق ظاهرة بارزة في الأوصاف القرآنية، وكان التوافق مرتكزًا بنائيًا في مكونات المقابلة وعلائقها، وكان لها أثرها الفني في إحكام حركة المعنى القرآني، وقد اتبعتْ الدراسة المنهج الوصفي التحليلي المعني بتتبع تعريف العلماء لفن المقابلة ومعنى التوافق؛ لتأصيل المصطلح أولا، ثم تحليل بعض شواهده في القرآن تحليلا فنيًا وفق الأصول البلاغية.
وقد خلصتْ إلى أن أسلوب المقابلة يمكن أن يُبنى على التوافق مع التضاد كما يبنى على التضاد وحده، وأن مقابلة التوافق وسيلة من وسائل إحكام المعاني، والتناسب بين معاني الآيات، ومن طرائقه لكمال الوصف القرآني، وأنه ضربان: ضرب تركيبي بين مكوناته قدرٌ من الترتيب، وتعادل الأجزاء، وضرب سياقي، ليس بين مكونات طرفيه المتقابلين تنسيق تركيبي، أو تعادل، وأنه يرمي إلى لطائف بلاغية، منها: عناية الدين بجمال الظاهر والباطن، والدلالة على ارتباط الظاهر بالباطن، والحسي بالمعنوي، وغيرها من نُكات مرتبطة بسياقاتها وردت في ثنايا الدراسة. 
كلمات مفتاحية : مقابلة - تقابل -بلاغة -قرآن -توافق- أوصاف.

Abstract
Antithesis is one of the established rhetorical principles in Arabic expression. It is based on the principle of opposition—as widely recognized by the majority of rhetoricians—whether between words, meanings, or images, to achieve rhetorical purposes. It also represents a form of harmony in speech, through which the creative writer seeks to structure the components of discourse with precision and to establish coherence and congruity among its parts. One of the forms of muq?balah (antithesis) that has not received sufficient scholarly attention—despite being a phenomenon worthy of in-depth investigation and application—is what may be termed “corresponding antithesis” (muq?balat al-taw?fuq). This study aims first to establish and define this term, then to analyze selected examples of it in the Qur’an, and finally to explore its aesthetic dimensions. 
The novelty of the topic was a key reason for its selection, in addition to the fact that corresponding antithesis (muq?balat al-taw?fuq) is a prominent phenomenon in Qur’anic descriptions. This type of correspondence functions as a structural foundation within the components and interrelations of antithesis, contributing artistically to the precision and fluidity of Qur’anic meaning. The study adopts a descriptive-analytical approach, focusing on tracing scholars’ definitions of muq?balah and the concept of taw?fuq in order to establish the term theoretically, followed by a stylistic analysis of selected Qur’anic examples in accordance with rhetorical principles.
The study concluded that the stylistic device of muq?balah (antithesis) can be constructed not only upon contrast (ta??dd) alone but also upon correspondence (taw?fuq) in conjunction with contrast. It found that muq?balat al-taw?fuq serves as an effective means of refining meanings, ensuring coherence between the meanings of verses, and contributing to the completeness and perfection of Qur’anic description. The study also found that muq?balat al-taw?fuq takes two distinct forms: one is structural, characterized by a degree of ordering and balance between its components; the other is contextual, where the opposing elements lack structural symmetry or balance. Nevertheless, both forms aim at achieving subtle rhetorical effects, such as emphasizing the Islamic concern for the beauty of both the outward and inward aspects of the human being, illustrating the connection between the external and the internal, and between the sensory and the abstract—along with other rhetorical insights tied to their specific contexts, as revealed throughout the study.
Keywords: Antithesis – Contrast – Rhetoric – Qur’an – Correspondence – Descriptions. 

مراجع
المصادر والمراجع:
 ابن الأثير، نصر الله بن محمد، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، تحقيق: الحوفي، (ط2، الرياض: دار الرفاعي، بدوي طبانة، 1403هــ-1983م). 
ابن المعتز، عبدالله، البديع، (ط1، بيروت: دار الجيل، 1410هـ -1999م).
ابن عاشور، الطاهر، تفسير التحرير والتنوير، (د:ط ، تونس : الدار التونسية، د:ت).
ابن فارس، أحمد، معجم مقاييس اللغة، تحقيق : عبد السلام هارون، (ط2،  مصر: مطبعة مصطفى البابي الحلبي ، 1399هـ-1979م).  
ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر:
التبيان في أقسام القرآن، (د:ط ، القاهرة، دار الطباعة المحمدية، 1388هـ -1968م). 
حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح، (د:ط ، القاهرة: مطبعة المدني، د:ت).
الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة، تحقيق: علي الدخيل الله. (ط1، الرياض :دار العاصمة ،1408هـ).
الفوائد، (ط2، بيروت: دار الكتب العلمية، 1393هـ -1973م).
ابن كثير، تفسير القرآن العظيم، (ط2، بيروت: دار المعرفة، 1407هـ -1987م).
ابن منظور، محمد بن مكرم، لسان العرب، تحقيق: عبدالله الكبير وآخرون، (د:ط ، مصر: دار المعارف، د:ت). 
أبو ستيت، الشحات، دراسات منهجية في علم البديع، (ط1، القليوبية: دار خفاجي، 1414هـ-1994م).
أبو موسى، محمد محمد، 
الإعجاز البلاغي، (ط1، القاهرة: مكتبة وهبة، 1405هـ -1984م).
الشعر الجاهلي- دراسة في منازع الشعراء، (ط1، القاهرة: مكتبة وهبة، 1428هـ).
مراجعات في أصول الدرس البلاغي، (ط2، القاهرة: مكتبة وهبة، 1429هـ -2008م).
باطاهر، بن عيسى، فن المقابلة في القرآن الكريم، (ط1، عمان: دار عمار، 1420هـ - 2000م).
الباقلاني، محمد بن الطيب، إعجاز القرآن، تحقيق: السيد صقر (ط5، مصر: دار المعارف، 1997م).
البقاعي، برهان الدين إبراهيم، نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، (د:ط ، القاهرة: دار الكتاب الإسلامي، د:ت).
بودوخة، مسعود، الأسلوبية وخصائص اللغة الشعرية، (ط1، الأردن: عالم الكتب الحديث، 1432هـ-2011م). 
بن جعفر، قدامة، نقد الشعر، (ط1، القاهرة: المكتبات الأزهرية، 1997م).
بن سيده، علي بن إسماعيل، المحكم والمحيط الأعظم في اللغة، تحقيق: عبد الحميد هنداوي (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1421هـ - 2000م). 
بن صفية، عبدالله، التقابل من بلاغة الجملة إلى بلاغة النص ، مجلة تمثلات (العدد الأول)، جامعة محمد البشير الإبراهيمي(2015م).
بن منقذ، أسامة، البديع في نقد الشعر، تحقيق: أحمد بدوي، وحامد عبد المجيد، (د:ط، الجمهورية العربية المتحدة: وزارة الثقافة والإرشاد القومي، د:ت).
الجرجاني، عبد القاهر، أسرار البلاغة، تحقيق: محمود شاكر، ( ط1، جدة : دار المدني، 1412هـ).
الجرجاني، علي بن عبدالعزيز، الوساطة بين المتنبي وخصومه، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، (د:ط، مطبعة البابي الحلبي، د:ت).
الجوهري، إسماعيل بن حماد، تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار (ط4، بيروت: دار العلم للملايين، 1407 هـ‍ - 1987م).
الحلوة، نوال، التقابل الدلالي دراسة نظرية تطبيقية في سورة النساء، مجلة علوم اللغة بمصر، العدد الثاني، المجلد التاسع ، 2006م.
خطاب، أسماء، بلاغة التقابل في الحديث النبوي الشريف دراسة أسلوبية، (ط1، القاهرة: دار النابغة، 1435هـ -2014م).
دراز، محمد عبدالله، "النبأ العظيم نظرات جديدة في القرآن الكريم"، تقديم عبد العظيم المطعني، (ط 1، القاهرة: دار القلم، 1426هـ- 2005م).
الدعدي، يوسف، بلاغة الحذْو في تحليل النصِّ الشِّعريِّ عند الشيخ محمَّد أبو موسى مفهوْمُه ومستويَاته.  مجلة علوم اللغات وآدابها، (جامعة أم القرى، 1442هـ -2021م).
الزركشي، بدر الدين محمد، البرهان في علوم القرآن، (ط1، القاهرة: دار إحياء  الكتب العربية، عيسى البابى الحلبي، 1376هـ-1957م).
سعد، محمود توفيق، المعنى القرآني (معالم الطريق إلى فقهه في سياق السورة  -رؤية منهجية ومقاربات تأويلية)، (ط1، القاهرة: مكتبة وهبة، 1442هـ - 2021م) .
علم البديع عند الشيخ محمد محمد أبو موسى، (ط1، القاهرة: مكتبة وهبة،1440هـ - 2019م).
السعدي، عبدالرحمن، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، تحقيق: عبدالرحمن اللويحق (ط1، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1420هـ- 2000م).
السكاكي، أبو يعقوب، مفتاح العلوم، (ط1، القاهرة: شركة القدس، ت:د).
الشوكاني، محمد بن علي، فتح القدير، (د:ط، بيروت: دار ابن كثير، دمشق: دار الكلم الطيب، 1414هـ).
الطبري، محمد بن جرير، جامع البيان في تفسير القرآن، تحقيق: عبدالله التركي، (ط1، الجيزة: دار هجر، 1422هـ -2001م).
الطرابلسي، محمد، خصائص الأسلوب في الشوقيات، (د:ط ، تونس : منشورات الجامعة التونسية، 1991م).
الطيبي، حسين بن محمد، التبيان في علم المعاني والبديع والبيان، تحقيق: هادي الهلالي (ط1، بيروت: عالم الكتب، 1407هـ -1987م).
عثمان، عبد الفتاح، دراسات في علم المعاني والبديع، (ط1، القاهرة: مكتبة الشباب، 1402ه).
عز الدين، عماري، أسلوب التقابل في الربع الأخير من القرآن الكريم (دراسة أسلوبية)، رسالة تخصص (ماجستير) ، (جامعة الحاج لخضر باتنة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية،1430هـ - 2010م).
العدواني، ابن أبي الإصبع، تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن، تحقيق: حفني شرف، (د:ط ، الكويت: لجنة إحياء التراث الإسلامي، د:ت).
العسكري، أبو هلال،كتاب الصناعتين، (د:ط، بيروت: دار الكتب العلمية، د:ت).   
علاَّم، عبدالواحد، البديع المصطلح والقيمة، (ط1، القاهرة: مكتبة الشباب، 1992م).
العلوي، يحي بن حمزة، الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وحقائق الإعجاز، (ط1، بيروت: المكتبة العصرية، 1423هـ).
علي، أحمد محمد، دراسات في علم البديع، (ط1، مصر: مطبعة الأمانة، 1406ه  -1983م).
العمار، عبدالعزيز، تقابل المعاني في سورة محمد، مجلة العلوم العربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، العدد 25، (1433هـ).
الفراهيدي، الخليل بن أحمد، كتاب العين، تحقيق: مهدي المخزومي، إبراهيم السامرائي (د:ط ، بيروت: دار ومكتبة الهلال، د:ت).
فيود، بسيوني، علم البديع دراسة تاريخية وفنية لأصول البلاغة ومسائل البديع، (ط4، القاهرة: مؤسسة المختار، 1436هـ -2015م). 
القرطبي، محمد بن أحمد، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق البردوني وأطفيش، (ط2، القاهرة : دار الكتب المصرية، 1384هـ - 1964م).
القرطاجني، حازم، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تحقيق: محمد الحبيب ابن الخوجة، (د:ط، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1981م).
قرعان، فايز، التقابل والتماثل في القرآن الكريم – دراسة أسلوبية، (ط1، الأردن: دار الكتب الحديثة، 2006م) .
القزويني، الخطيب، الإيضاح في علوم البلاغة، شرح خفاجي (ط3، القاهرة: المكتبة الأزهرية، 1413هـ -1993م).
القيرواني، ابن رشيق، العمدة في محاسن الشعر ونقده، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد (ط5، بيروت: دار الجيل، 1401 هـ - 1981م).
مطلوب، أحمد، معجم المصطلحات البلاغية، (د:ط ، بغداد: مطبعة المجمع العراقي، 1403هـ -1983م).
النصر، منى، بلاغة النظم القرآني عند ابن القيم، (ط1، الرياض: دار كنوز إشبيلية، 1442هـ 2020م).
الهدهد، إبراهيم، اللف والنشر في الذكر الحكيم، (د:ط ، القاهرة، دار ركابي، د:ت).

Bibliography
Ibn al-Ath?r, Na?r All?h ibn Mu?ammad. “al-Mathal al-s??ir f? adab al-k?tib wa-al-sh??ir”. investigated by: al-??f? and Badaw? ?ab?nah. (2nd ed. Riyadh: D?r al-Rif???, 1403 AH / 1983).
Ibn al-Mu?tazz, ?Abdull?h. “al-Bad??”. (1st ed. Beirut: D?r al-J?l, 1410 AH / 1999).
Ibn ??sh?r, al-??hir. “Tafs?r al-Ta?r?r wa-al-Tanw?r”. (T?nis: al-D?r al-T?nis?yah).
Ibn F?ris, A?mad. “Ma?jam maq?y?s al-Lughah”. investigated by ?Abd al-Sal?m H?r?n. (2nd ed. Egypt: Ma?ba?at Mu??af? al-B?b? al-?alab?, 1399 AH / 1979).
Ibn Qayyim al-Jawziyyah, Mu?ammad ibn Ab? Bakr.
a. “al-Tiby?n f? aq??m al-Qur??n”. (Cairo: D?r al-?ib??ah al-Mu?ammad?yah, 1388 AH / 1968).
b. “H?d? al-arw?? il? bil?d al-afr??”. (Cairo: Ma?ba?at al-Madan?).
c. “al-?aw??iq al-mur?alah ?al? al-jahm?yah wa-al-mu?a??ilah”. investigated by ?Al? al-Dukhayl All?h. (1st ed. Riyadh: D?r al-???imah, 1408 AH).
d. “al-Faw??id”. (2nd ed. Beirut: D?r al-Kutub al-?Ilm?yah, 1393 AH / 1973).
Ibn Kath?r. “Tafs?r al-Qur??n al-?A??m”. (2nd ed. Beirut: D?r al-Ma?rifah, 1407 AH / 1987).
Ibn Man??r, Mu?ammad ibn Mukarram. “Lis?n al-?Arab”. Investigated by ?Abd All?h al-Kab?r et al. (Egypt: D?r al-Ma??rif).
Ab? Sitt?t, al-Shi???t. “Dir?s?t manhaj?yah f? ?ilm al-Bad??”. (1st ed. al-Qalyoubiyah: D?r Khaf?j?, 1414 AH / 1994).
Ab? M?s?, Mu?ammad Mu?ammad.
a. “al-I?j?z al-bal?gh?”. (1st ed. Cairo: Maktabat Wahbah, 1405 AH / 1984).
b. “al-Shi?r al-j?hil? – dir?sah f? man?zi? al-shu?ar??”. (1st ed. Cairo: Maktabat Wahbah, 1428 AH).
c. “Mur?ja??t f? u??l al-dars al-bal?gh?”. (2nd ed. Cairo: Maktabat Wahbah, 1429 AH / 2008).
B? ??hir, ibn ??s?. “Fann al-muq?balah f? al-Qur??n al-kar?m”. (1st ed. Amman: D?r ?Amm?r, 1420 AH / 2000).
al-B?qill?n?, Mu?ammad ibn al-?ayyib. “I?j?z al-Qur??n”. Investigated by al-Sayyid ?aqr. (5th ed. Egypt: D?r al-Ma??rif, 1997).
al-Biq???, Burh?n al-D?n Ibr?h?m. “Na?m al-durar f? tan?sub al-?y?t wa-al-suwar”. (Cairo: D?r al-Kit?b al-Isl?m?).
B?d?khah, Mas??d. “al-Usl?b?yah wa-kha???i? al-lughah al-shi?r?yah”. (1st ed. Jordan: ??lam al-Kutub al-?ad?th, 1432 AH / 2011).
Ibn Ja?far, Qud?mah. “Naqd al-shi?r”. (1st ed. Cairo: al-Maktab?t al-Azhar?yah, 1997).
Ibn S?ddah, ?Al? ibn Ism???l. “al-Mu?kam wa-al-mu??? al-a??am f? al-lughah”. Investigated by ?Abd al-?am?d Hind?w?. (1st ed. Beirut: D?r al-Kutub al-?Ilm?yah, 1421 AH / 2000).
Ibn ?afiyyah, ?Abdull?h. “al-Taq?bul min bal?ghat al-jumlah il? bal?ghat al-na??”. Tamathul?t journal, issue 1, Mu?ammad al-Bash?r al-Ibr?h?m? university, 2015.
Ibn Munqidh, Us?mah. “al-Bad?? f? naqd al-shi?r”. Investigated by A?mad Badaw? and ??mid ?Abd al-Maj?d. “United Arab Republic: Ministry of Culture and National Guidance).
al-Jurj?n?, ?Abd al-Q?hir. “Asr?r al-bal?ghah”. Investigated by Ma?m?d Sh?kir. (1st ed. Jeddah: D?r al-Madan?, 1412 AH).
al-Jurj?n?, ?Al? ibn ?Abd al-?Az?z. “al-Was??ah bayn al-Mutanabb? wa-khu??mih”. Investigated by Mu?ammad Ab? al-Fa?l Ibr?h?m. (Ma?ba?at al-B?b? al-?alab?).
al-Jawhar?, Ism???l ibn ?amm?d. “T?j al-lughah wa-?i??? al-?Arab?yah”. Investigated by A?mad ?Abd al-Ghaf?r ?A???r. (4th ed. Beirut: D?r al-?Ilm lil-Mal?y?n, 1407 AH / 1987).
al-?ulwah, Naw?l. “al-Taq?bul al-dil?l? – dir?sah na?ar?yah ta?b?q?yah f? S?rat al-Nis??”. Journal of Linguistics, Egypt, vol. 9, issue 2, 2006.
Khi??b, Asm??. “Bal?ghat al-taq?bul f? al-?ad?th al-nabaw? al-shar?f – dir?sah usl?b?yah”. (1st ed. Cairo: D?r al-N?bi?ah, 1435 AH / 2014).
Dar?z, Mu?ammad ?Abdull?h. “al-Naba? al-?A??m – na?ar?t jad?dah f? al-Qur??n al-Kar?m”. Foreward by ?Abd al-?A??m al-Mu??an?. (1st ed. Cairo: D?r al-Qalam, 1426 AH / 2005).
al-Da?d???, Y?suf. “Bal?ghat al-?adhw f? ta?l?l al-na?? al-shi?r? ?inda al-shaykh Mu?ammad Ab? M?s? – mafh?muhu wa-mustaway?tuh”. Journal of Linguistics and Literature, (Umm Al-Qura University, 1442 AH – 2021). 
al-Zarkash?, Badr al-D?n Mu?ammad. “al-Burh?n f? ?ul?m al-Qur??n”. (1st ed. Cairo: D?r I?y?? al-Kutub al-?Arab?yah, ??s? al-B?b? al-?alab?, 1376 AH / 1957).
Sa?d, Ma?m?d Tawf?q.
a. “al-Ma?n? al-Qur??n? (ma??lim al-?ar?q il? fiqhihi f? siy?q al-s?rah – ru?yah manhaj?yah wa-muq?rab?t ta?w?l?yah). (1st ed. Cairo: Maktabat Wahbah, 1442 AH / 2021).
b. “?Ilm al-bad?? ?inda al-shaykh Mu?ammad Mu?ammad Ab? M?s?”. (1st ed. Cairo: Maktabat Wahbah, 1440 AH / 2019).
al-Sa?d?, ?Abd al-Ra?m?n. “Tays?r al-Kar?m al-Ra?m?n f? tafs?r kal?m al-Man?n”. Investigated by ?Abd al-Ra?m?n al-Luway?iq. (1st ed. Beirut: Mu?assasat al-Ris?lah, 1420 AH / 2000).
al-Sakk?k?, Ab? Ya?q?b. “Mift?? al-?ul?m”. (1st ed. Cairo: Sharikat al-Quds).
al-Shawk?n?, Mu?ammad ibn ?Al?. “Fat? al-Qad?r”. (Beirut: D?r Ibn Kath?r; Damascus: D?r al-Kalim al-?ayyib, 1414 AH).
al-?abar?, Mu?ammad ibn Jar?r. “J?mi? al-bay?n f? tafs?r al-Qur??n”. Investigated by ?Abdull?h al-Turk?. (1st ed. Jeezah: D?r Hajr, 1422 AH / 2001).
al-?ar?bulus?, Mu?ammad. “Kha???i? al-usl?b f? al-Shawqiyy?t”. (Tunisia: Mansh?r?t al-J?mi?ah al-T?nis?yah, 1991).
al-?ayyib?, ?usayn ibn Mu?ammad. “al-Tiby?n f? ?ilm al-ma??n? wa-al-bad?? wa-al-bay?n”. Investigated by H?d? al-Hil?l?. (1st ed. Beirut: ??lam al-Kutub, 1407 AH / 1987).
?Uthm?n, ?Abd al-Fatt??. “Dir?s?t f? ?ilm al-ma??n? wa-al-bad??”. (1st ed. Cairo: Maktabat al-Shab?b, 1402 AH).
?Izz al-D?n, ?Um?r?. “Usl?b al-taq?bul f? al-rub? al-??khir min al-Qur??n al-Kar?m – dir?sah usl?b?yah”. Master’s thesis, Hadj Lakhdar University of Batna, Faculty of Arts and Humanities, 1430 AH / 2010.
Ibn Ab? al-I?ba? al-?Adaw?n?. “Ta?r?r al-ta?b?r f? ?in??at al-shi?r wa-al-nathr wa-bay?n i?j?z al-Qur??n”. Investigated by ?afn? Sharaf. (Kuwait: Lajnat I?y?? al-Tur?th al-Isl?m?).
al-?Askar?, Ab? Hil?l. “Kit?b al-?in??atayn”. (Beirut: D?r al-Kutub al-?Ilm?yah).
?All?m, ?Abd al-W??id. “al-Bad?? – al-mu??ala? wa-al-q?mah”. (1st ed. Cairo: Maktabat al-Shab?b, 1992).
al-?Alaw?, Ya?y? ibn ?amzah. “al-?ir?z al-muta?amman li-asr?r al-bal?ghah wa-?aq??iq al-i?j?z”. (1st ed. Beirut: al-Maktabah al-?A?r?yah, 1423 AH).
?Al?, A?mad Mu?ammad. “Dir?s?t f? ?ilm al-bad??”. (1st ed. Egypt: Ma?ba?at al-Am?nah, 1406 AH / 1983).
al-?Amm?r, ?Abd al-?Az?z. “Taq?bul al-ma??n? f? S?rat Mu?ammad”. Majallat al-?Ul?m al-?Arab?yah, J?mi?at al-Im?m Mu?ammad ibn Sa??d al-Isl?m?yah, issue 25, 1433 AH.
al-Far?h?d?, al-Khal?l ibn A?mad. “Kit?b al-?Ain”. Investigated by Mahd? al-Makhz?m? and Ibr?h?m al-S?mar???. (Beirut: D?r wa-Maktabat al-Hil?l).
Fay?d, Basy?n?. “?Ilm al-bad?? – dir?sah t?r?kh?yah wa-fann?yah li-u??l al-bal?ghah wa-mas??il al-bad??”. (4th ed. Cairo: Mu?assasat al-Mukht?r, 1436 AH / 2015).
al-Qur?ub?, Mu?ammad ibn A?mad. “al-J?mi? li-a?k?m al-Qur??n”. Investigated by al-Barad?n? and A?f?sh. (2nd ed. Cairo: D?r al-Kutub al-Mi?r?yah, 1384 AH / 1964).
al-Qar??jann?, ??zim. “Minh?j al-bulagha? wa-sir?j al-udab??”. Investigated by Mu?ammad al-?ab?b ibn al-Kh?jjah. (Beirut: D?r al-Gharb al-Isl?m?, 1981).
Qur??n, F?yiz. “al-Taq?bul wa-al-tam?thul f? al-Qur??n al-kar?m – dir?sah usl?b?yah”. (1st ed. Jordan: D?r al-Kutub al-?ad?thah, 2006).
al-Qazw?n?, al-Kha??b. “al-???? f? ?ul?m al-bal?ghah”. commentary of Khaf?j?. (3rd ed. Cairo: al-Maktabah al-Azhar?yah, 1413 AH / 1993).
Ibn Rash?q al-Qairaw?n?. “al-?Umdah f? ma??sin al-shi?r wa-naqdih”. Investigated by Mu?ammad Mu?y? al-D?n ?Abd al-?am?d. (5th ed. Beirut: D?r al-J?l, 1401 AH / 1981).
Ma?l?b, A?mad. “Mu?jam al-mu??ala??t al-bal?gh?yah”. (Baghdad: Ma?ba?at al-Majma? al-?Ir?q?, 1403 AH / 1983).
al-Na?r, Mun?. “Bal?ghat al-na?m al-Qur??n? ?inda Ibn al-Qayyim”. (1st ed. Riyadh: D?r Kun?z Ishb?liyah, 1442 AH / 2020).
al-Hudhud, Ibr?h?m. “al-Laff wa-al-nashr f? al-dhikr al-?ak?m”. (Cairo: D?r Ruk?b?).