مجلة اللغة العربية وآدابها

تحليل الأخطاء الصوتية لدى غير الناطقين بالعربية: مقاربة منهجية وفق نظرية كوردر

Phonetic Error Analysis Among Non-Native Arabic Speakers: A Methodological Approach Based on Corder's Theory

ماهر بن دخيل الله الصاعدي
أستاذ مشارك في علم اللغة التعليمي بقسم الإعداد اللغوي بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
البريد الإلكتروني:Maher987@hotmail.com

الكلمات مفتاحية: الكلمات المفتاحية: نظرية تحليل الأخطاء، الأخطاء الصوتية، الناطقون بغير العربية.

التخصص العام: تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

التخصص الدقيق: تحليل الأخطاء اللغوية

DOI:10.36046/2356-000-016-012
DownloadPDF
الملخص
المستخلص 
هدفت هذه الدراسة المعنونة بـ: "تحليل الأخطاء الصوتية لدى غير الناطقين بالعربية: مقاربة منهجية وفق نظرية كوردر" إلى تحليل الأخطاء الصوتية الشائعة التي يقع فيها طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ومعرفة الأسباب الأساسية لوقوعهم في هذه الأخطاء، مع اقتراح بعض الحلول التي من الممكن أن تساعد في التقليل من الوقوع فيها. لتحقيق أهداف الدراسة استُخدم منهج كوردر (Corder) لتحليل الأخطاء، الذي يشتمل على جمع البيانات، ثم تصنيف الأخطاء، وشرح أسبابها المحتملة، ثم تقييمها واقتراح الحلول المناسبة للحد منها. أظهرت النتائج أن أخطاء الطلاب انحصرت في أربع فئات رئيسة، وهي: الإبدال، والزيادة، والحذف، والتقديم والتأخير؛ وكانت أخطاء الإبدال الأكثر شيوعًا بنسبة 96%. كما توصلت إلى أن الأصوات الحلقية، واللسانية، والتي تتصف بصفة التفخيم كانت من أكثر الأصوات صعوبة لدى الطلاب، وبينت أن هذه الأخطاء ترجع إلى سببين أساسيين، هما: التداخل اللغوي بين لغة الطالب الأم واللغة العربية، والتداخل داخل النظام الصوتي للغة العربية نفسها.
بناء على هذه النتائج، أوصت الدراسة بعدة توصيات، من أهمها: تطوير إستراتيجيات تعليمية تسهم في مساعدة الطلاب على اكتساب الأصوات العربية، كإستراتيجية تعزيز التدريب الصوتي المنتظم، مع إعداد تدريبات صوتية مركزة تعتمد على المحاكاة والتكرار الموجه. إضافة إلى تقديم تدريبات تفاعلية في سياقات صوتية متنوعة مستندة على الثنائية الصغرى، مع ضرورة ترتيب الأصوات العربية في مجموعات حسب مخارجها وصفاتها عند تقديمها للطلاب، ووصف آلية نطقها. فضلًا عن ضرورة الاستفادة من التقنيات الحديثة في تدريس الأصوات العربية وتقديم التدريبات الصوتية للطلاب. كما أوصت الدراسة بعدم إغفال دور المعلم في عملية تدريس الأصوات العربية، وأهمية تدريبه وتطوير مهاراته.
الكلمات المفتاحية: نظرية تحليل الأخطاء، الأخطاء الصوتية، الناطقون بغير العربية.
Abstract
This study, entitled "An Analysis of Phonetic Errors among Non-Native Speakers of Arabic: A Methodological Approach Based on Corder’s Theory," aims to analyze the common phonetic errors made by students at the Institute for Teaching Arabic to Non-Native Speakers at the Islamic University of Madinah, and to identify the underlying causes of these errors. In addition, the study proposes several possible solutions that may help reduce the frequency of these errors. To achieve its objectives, the study employed Corder’s Error Analysis Method, which involves collecting data, classifying the errors, identifying their possible causes, evaluating them, and finally proposing appropriate solutions to minimize them. The results revealed that the students’ errors fell into four main categories: substitution, insertion, deletion, and disordering. Among these, substitution errors were the most prevalent, accounting for 96% of all recorded errors. The study also has shown that guttural, lingual, and emphatic sounds were among the most challenging for students. This was attributed to two main factors: linguistic interference between learner's native language and Arabic, and interference within the phonological system of Arabic language itself. 
Based on these findings, the study has provided several recommendations, including developing educational strategies to assist students in acquiring Arabic sounds, such as enhancing regular phonetic training through focused exercises based on guided simulation and repetition. It also has emphasized providing interactive training in various phonetic contexts, utilizing minimal pairs, and organizing Arabic sounds into groups based on their articulation points and characteristics when introducing them to students, alongside detailed descriptions of their pronunciation mechanisms. Furthermore, the study has highlighted the importance of leveraging modern technologies to teach Arabic sounds and deliver phonetic training. Additionally, it stressed the importance of training and developing teachers' skills of teaching Arabic sounds.

Keywords: Error Analysis Theory, Phonetic Errors, Non-Native Arabic Speakers.
?


مراجع
المراجع:
المراجع العربية:
ابن جني، أبو الفتح عثمان. "سر صناعة الإعراب". (الطبعة الأولى، دمشق: دار القلم، 1985م).
ابن جني، أبو الفتح عثمان. "الخصائص". تحقيق: محمد علي النجار. (بيروت: دار الكتب العلمية، 1993م).
بشر، كمال. "علم الأصوات". (القاهرة: دار غريب، 2000م).
البطري، حميد، وبوشقفى، عبد الرحمن. "إستراتيجيات تيسير تعليم وتعلم الأصوات العربية للناطق بغيرها – المستوى التمهيدي أنموذجاً". المؤتمر الدولي الافتراضي: مقررات اللغة العربية في التعليم الجامعي، مجلة الميادين للدراسات في العلوم الإنسانية، العدد الخاص الأول، (نوفمبر 2020م).
رمضان، هاني إسماعيل. "صعوبات الأصوات العربية للطلاب الأتراك: دراسة تقابلية". مجلة تعليم اللغات الأجنبية، (2021م).
السعدي، عبد القادر عبد الرحمن أسعد، ورمضان، محمد عبد الحليم حمزة. "اكتساب الناطقين بغير اللغة العربية الأصوات اللغوية وظيفياً: دراسة ميدانية". مجلة جامعة الوصل، 67، (2023م): 75–102. مسترجع من
 http://search.mandumah.com/Record/1434171.
سيبويه، عمرو بن عثمان. "الكتاب". تحقيق: عبد السلام محمد هارون. (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1988م).
سيف، نايل يوسف. "تحليل أخطاء الكلام المتضمنة في المدونة اللغوية لمتعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها في ضوء النظرية التحويلية". مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 170، الجزء 3، (2016م): 417–464.
صيني، محمود إسماعيل، والأمين، إسحاق محمد. "التقابل اللغوي وتحليل الخطاب". (الرياض: جامعة الملك سعود، 1982م).
عبد الحميد، عبدالغني اكوريدي. "تحديات تدريس الأصوات العربية للناطقين بغيرها وطرق علاجها." في أبحاث المؤتمر السنوي العاشر: تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات والمعاهد العالمية، مج5 (باريس: معهد ابن سينا للعلوم الإنسانية ومركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، 2016): 11-33. مسترجع من
 http://search.mandumah.com/Record/917331.
عبيدات، ذوقان، وعدس، عبد الرحمن، وعبد الحق، كايد. "البحث العلمي: مفهومه، وأدواته، وأساليبه". (عمان: دار الفكر، 2013م).
العساف، صالح حمد. "المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية". (جدة: مكتبة العبيكان، 2004م).
علي، أمل إسماعيل محمد. "فاعلية تدريبات الأصوات اللغوية في تنمية بعض مهارات اللغة العربية للناطقين بغيرها". مجلة القراءة والمعرفة، 264، (2023م): 15–49. مسترجع من
 http://search.mandumah.com/Record/1418532.
عموري، رانية أحمد. "صعوبات نطق الأصوات العربية عند متعلمي العربية كلغة ثانية: دراسة حالة". العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب، 2(5)، (2018م): 128–141.
عودة، أحمد سليمان، وملكاوي، فتحي حسن. "أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية". (إربد: مكتبة الكناني، 1992م).
مجمع اللغة العربية. "المعجم الوسيط". (الطبعة الرابعة، القاهرة: مكتبة الشروق الدولية، 2004م).
معزوزن، سمير. "التحجر الصوتي في لغة متعلم اللغة العربية الناطق باللغة الأمازيغية "القبائلية": عينة من بجاية". مجلة لغة-كلام، 7(1)، (2021م): 86–99.
النبهان، موسى. "أساسيات الإحصاء في التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية". (العين: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، 2001م).
الهذلول، علي بن هذلول علي. "أخطاء التلاوة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى". مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية وآدابها، 8، (2023م): 601–650. مسترجع من
 http://search.mandumah.com/Record/1400797.

Bibliography
Ibn Jinni, Abu Al-Fath Uthman. "Sir Sina‘at Al-I‘rab." )1st Edition. Damascus: Dar Al-Qalam, 1985(.
Ibn Jinni, Abu Al-Fath Uthman. "Al-Khasa’is." Investigated by Muhammad Ali Al-Najjar. )Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1993(.
Bishr, Kamal. "?Ilm al-A?w?t". (Cairo: Dar Gharib, 2000).
Al-Batri, Hamid, and Bouchaqfa, Abdulrahman. "Strategies of Facilitating Teaching and Learning of Arabic Sounds for Non-Native Speakers – Preparatory Level as a case study" (in Arabic).  International Virtual Conference: Curricula of Arabic Language in University Education, Al-Miyadin Journal for Humanities Studies (Special Issue 1), November 2020.
Ramadan, Hani Ismail. "Difficulties of Arabic Sounds for Turkish Students: A Comparative Study"(in Arabic).  Journal of Teaching Foreign Languages, 2021. 
Al-Sa‘adi, Abdulqadir Abd al-Rahman Asad, and Ramadan, Muhammad Abdulhalim Hamza. "The Acquisition of Linguistic Phonemes by Non-Native Arabic Speakers: A Field Study" (in Arabic).  Journal of Al-Wasul University 67 (2023): 75–102. Accessed from http://search.mandumah.com/Record/1434171.
Sibawaih, Amr ibn Uthman. "Al-Kit?b." Investigated by Abdul Salam Muhammad Harun. (Cairo: General Egyptian Book Organization, 1988).
Saif, Nayel Yusuf. "Speech Errors Analysis in the Corpus of Arabic Learners as Non-Native Speakers in Light of the Transformational Theory" (in Arabic). Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, Issue 170, Part 3 (2016): 417–464.
Sini, Mahmoud Ismail, and Al-Amin, Ishaq Muhammad. "Linguistic Contrast and Discourse Analysis" (in Arabic). (Riyadh: King Saud University, 1982). 
Abdelhamid, Abdelghani Akouridi. "Challenges in Teaching Arabic Phonetics to Non-Native Speakers and Ways to Address Them" (in Arabic).  In Proceedings of the 10th Annual Conference: Teaching Arabic to Non-Native Speakers in Global Universities and Institutes, Vol. 5 (Paris: Ibn Sina Institute for Humanities and King Abdullah Bin Abdulaziz International Center for Arabic Language, 2016): 11-33. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/917331.
Ubaidat, Dhouqan, Addas, Abdulrahman, and Abdulhaq, Kaid. "Scientific Research: Its Concept, Tools, and Methods" (in Arabic). (Amman: Dar Al-Fikr, 2013).
Al-Assaf, Saleh Hamad. "Introduction to Research in Behavioral Sciences" (in Arabic). (Jeddah: Obeikan Bookstore, 2004).
Ali, Amal Ismail Muhammad. "The Effectiveness of Phonological Training in Developing Some Arabic Language Skills for Non-Native Speakers" (in Arabic). Journal of Reading and Knowledge 264 (2023): 15–49. Accessed from http://search.mandumah.com/Record/1418532.
Amouri, Rania Ahmed. "The Difficulties of Pronouncing Arabic Sounds Among Learners of Arabic as a Second Language: A Case Study" (in Arabic). Al-‘Umda in Linguistics and Discourse Analysis 2, issue. 5 (2018): 128–141. 
Uda, Ahmad Suleiman, and Malkawi, Fathi Hassan. "Basics of Scientific Research in Education and Humanities" (in Arabic). (Irbid: Al-Kanani Bookstore, 1992). 
Academy of Arabic Language. "Al-Mu‘jam Al-Wasit". (4th Edition. Cairo: International Shorouk Bookstore, 2004).
Ma‘zouzoun, Samir. "Phonetic Fossilization in the Language of Arabic Learners Whose Mother Tongue is Amazigh (Kabyle): A Sample from Bejaia" (in Arabic). Lughah-Kalam Journal 7, issue. 1 (2021): 86–99.
Al-Nabhani, Mousa. "Basics of Statistics in Education and Human and Social Sciences" (in Arabic). (Al Ain: Al-Falah Library for Publishing and Distribution, 2001).
Al-Hadhloul, Ali bin Hadhloul Ali. "Reading Errors Among Learners of Arabic as a Foreign Language" (in Arabic). Islamic University Journal for Arabic Language and Literature 8 (2023): 601–650. Accessed from http://search.mandumah.com/Record/1400797.
Foreign References
Al-Balushi, A. "Phonetic Challenges in Learning Arabic for Non-Native Speakers." Journal of Language and Linguistics 10, no. 2 (2021): 78–95.
Al-Hamad, M., and Mohamed, Y. A. "An Orthographic Phonological-Based Error Analysis of the Arabic of English-Speaking Learners." Papers: Arabic for Non-Native Speakers Center, Qatar University; Arabic Program, Georgetown University Qatar, February 24, 2020.
Al-Mousawi, A. "Challenges in Teaching Arabic Phonetics to Non-Native Speakers." Journal of Arabic Linguistics and Education 5, no. 1 (2018): 45–60.
Asim, K. B. "Enhancing Second Language Acquisition through Artificial Intelligence (AI): Current Insights and Future Directions." Journal of Research Scholars and Professional English Language Teachers (2023): 1–8.
Brown, H. D. Principles of Language Learning and Teaching. White Plains, NY: Longman, 2000.
Carroll, J. B. The Psychology of Language Testing. Oxford: Pergamon Press, 1968.
Corder, S. P. "The Significance of Learners' Errors." International Review of Applied Linguistics 5, no. 4 (1967): 161–170.
Corder, S. P. "Error Analysis." In The Edinburgh Course in Applied Linguistics Volume 3: Techniques in Applied Linguistics, Investigated by J. Allen and S. Corder, 122–154. Oxford: Oxford University Press, 1974.
Dulay, H. C., Burt, M. K., and Krashen, S. D. Language Two. New York: Oxford University Press, 1982.
Ellis, R. The Study of Second Language Acquisition. Oxford: Oxford University Press, 2008.
Gardner, R. C., and Lambert, W. E. Attitudes and Motivation in Second Language Learning. Newbury House Publishers, 1972.
Gass, S. M., and Selinker, L. Second Language Acquisition: An Introductory Course. Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum Associates, 1994.
Heydari, P., and Bagheri, M. S. "Error Analysis: Sources of L2 Learners’ Errors." Theory and Practice in Language Studies 2, no. 8 (2012): 1583–1589. https://doi.org/10.4303/tpls.2.8.1583-1589.
Kassimi, A., and Essayad, S. "Bilingualism Study: A Comparative Analysis of Language Acquisition and Usage." Journal of Language Studies and Linguistics 15, no. 3 (2023): 45–68.
Krashen, S. D. Principles and Practice in Second Language Acquisition. Pergamon Press, 1982.
Krogan, K. "The Role of Culture in Language Learning: A Case Study of a Second Language Classroom." Journal of Language and Cultural Education 1, no. 1 (2013): 45–54.
Lado, R. Linguistics Across Cultures: Applied Linguistics for Language Teachers. University of Michigan Press, 1957.
Lott, D. "Analysing and Counteracting Interference Errors." ELT Journal 37, no. 3 (1983): 256–261.
Riek, M., et al. "The Effectiveness of Communicative Language Teaching Methods in Second Language Acquisition: A Case Study." Language Learning Journal 26, no. 2 (2002): 45–56.
Sahakian, S. K. Analysis of Common Spelling Errors Committed in Written Composition by the Students of the English Department, Faculty of Education. Unpublished thesis, Mansoura University, Cairo, 1978.
Wang, Y., Cheng, Y. W., Yang, Y. F., Yang, Z. K., and Chen, N. S. "Designing an Authoring System of Robots and IoT-Based Toys for EFL Teaching and Learning." Computer Assisted Language Learning 33, no. 5 (2020): 567–591. https://doi.org/10.1080/09588221.2020.1799823.
Wilkins, D. A. Linguistics in Language Teaching. London: Edward Arnold, 1972.