مجلة اللغة العربية وآدابها

فاعلية برنامج تدريبي قائم على تطوير مهارات الطلاب المعلمين في إعداد الاختبارات اللغوية للناطقين بغير العربية

The Effectiveness of a Training Program Aimed at Developing Pre-Service Teachers’ Skills in Designing Language Tests for Non-Native Speakers of Arabic

د. عبد الرحمن بن عبد الله مقبل القرني
الأستاذ المشارك بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى
البريد الإلكتروني: alqarni407@hotmail.com

الكلمات مفتاحية: الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي/ تطوير المهارات/ الاختبارات اللغوية

التخصص العام: تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

التخصص الدقيق: إعداد معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها وتأهيلهم

DOI:10.36046/2356-000-016-024
DownloadPDF
الملخص
مستخلص البحث: 
هدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لتطوير مهارات الطلاب المعلمين في إعداد الاختبارات اللغوية للناطقين بغير العربية، وقد تمثل مجتمعه في طلاب بكالوريوس إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها بمعهد تعليم اللغة العربية بجامعة أم القرى، وتم فيه استهداف العينة وهم جميع طلاب المستوى الثامن المتوقع تخرجهم بقسم إعداد المعلمين، وذلك لقياس الأثر الذي يحدثه البرنامج التدريبي على أفراد هذه العينة، من خلال النظر إلى نتيجة الاختبارين القبلي والبعدي من قبل ومن بعد التجريب، وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبي لقياس تحصيل أفراد العينة، ولتحليل بيانات الدراسة إحصائيًا، واعتمد البحث على البرنامج الإحصائي (SPSS) ومن خلال هذا التحليل خلُص البحث إلى عدة نتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في الاختبارين القبلي والبعدي لكفايات إعداد الاختبارات اللغوية، وذلك لصالح الاختبار البعدي، مما يدلل على أن برنامج التدريب كان له أثر كبير في تطوير كفايات إعداد الاختبارات اللغوية لدى أفراد عينة البحث.
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي/ تطوير المهارات/ الاختبارات اللغوية

Abstract
The aim of this study was to examine the effectiveness of a training program designed to develop the skills of pre-service teachers in constructing language tests for non-native speakers of Arabic. The study population consisted of undergraduate students enrolled in the Arabic Language Teacher Preparation Program for Non-Native Speakers at the Institute of Arabic Language Teaching, Umm Al-Qura University. The targeted sample consisted of all eighth-level students expected to graduate from the Teacher Preparation Department. The purpose was to measure the impact of the training program on the sample individuals by comparing the results of the pre-test and post-test conducted before and after the experiment. The study employed the quasi-experimental method to assess the participants' achievement levels and to analyze the data statistically.
The study relied on the statistical software SPSS, and through this analysis, it reached several findings—most notably: the presence of statistically significant differences between the mean scores of the sample members in the pre-test and post-test related to competencies in constructing language tests, in favor of the post-test. This indicates that the training program had a significant impact on developing the participants' competencies in designing language assessments.
Keywords: Training program- Skills development -Language tests.

مراجع
المصادر المراجع:
أبو عرابي، ناجح، "التقويم اللغوي للمهارات الإنتاجية: المحادثة والكتابة للناطقين بغير العربية"، ورقة بحثية منشورة، المملكة العربية السعودية، (منشورات مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، 2019م).
آل حسين، فهد بن سعود، "انعكاسية الاختبارات اللغوية على تعليم اللغة العربية وتعلّمها لغةً ثانية"، (المملكة العربية السعودية وزارة التعليم، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، معهد تعليم اللغة العربية، قسم علم اللغة التطبيقي، رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم اللغة التطبيقي، 2020م).
بخيت، محمد احمد، وآخران، "مناهج البحث في علم النفس". (الرياض: مكتبة الرشد، 2012م).
التنقاري، صالح محجوب، وحسن، فكري عابدين، "الاختبارات اللغوية"، مجلة الدراسات اللغوية (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، معهد الخرطوم الدولي، 2007م).
جعفور، ربيعة وأخريات، "الاحتياجات التدريبية لأساتذة اللغة العربية في مجال كفاية بناء الاختبارات التحصيلية الجيدة دراسة وصفية تحليلية لاختبارات البكالوريا التجريبية"، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية 28، (الجزائر، شعبة آداب وفلسفة بثانويات ولاية الوادي وسط، – جامعة الشهيد حمة لخضر - 2018 م). 
الحدقي، إسلام يسري على، وشمسك، سلطان، "تطوير نظام التقويم اللغوي في برنامج اللغة العربية بالسنوات التحضيرية في ضوء الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات"، (المؤتمر الدولي الثاني لتطوير تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها: تدريس اللغة العربية في برامج السنة التحضيرية في تركيا الواقع وآليات التطوير، 2016م).
الخولي، محمد علي، "الاختبارات اللغوية". (الأردن: دار الفلاح للنشر والتوزيع، 2000م).
دليل مصطلحات هارفارد بزنس ريفيو، رابط: https://hbrarabic.co/.
الرفاعي، خالد أحمد، "اختبارات اللغة العربية: تجارب وآفاق". (الرياض: مركز الملك عبدالله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، 1437ه). 
طعيمة، رشدي أحمد، "دليل عمل في إعداد المواد التعليمية لبرامج تعليم العربية"، مكة المكرمة: جامعة أم القرى، 1985م).
طعيمة، رشدي أحمد، "نماذج من الاختبارات الموضوعية في اللغة العربية"، (القاهرة: دار الفكر العربي، 2003م).
عبد لله، عمر الصديق وآخرون، "اختبارات اللغة". (الخرطوم: منشورات جامعة السودان المفتوحة، 2006م).
العصيلي، عبد العزيز بن إبراهيم، أساسيات تعليم اللغة العربية، (المملكة العربية السعودية، وزارة التعليم العالي، جامعة أم القرى، معهد البحوث العلمية، مركز بحوث اللغة العربية وآدابها).
علي، أسامة زكي السيد، "الاختبارات اللغوية: مقاربة منهجية تطبيقية لمعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها". (الرياض: مركز الملك عبدالله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، 2016م).
فام، رشدي منصور، "حجم التأثير الوجه المكمل للدلالة الإحصائية"، المجلة المصرية للدراسات النفسية -16، (1997م): 57.
الفوزان، عبد الرحمن بن إبراهيم، "إضاءات لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها". (ط2، الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية، 2015م).
القصاص، مهدي محمد، "مبادئ الإحصاء والقياس الاجتماعية". (مصر: كلية الآداب، جامعة المنصورة، 2007م).
لـ جاي، وجيفري ميلز، وبيتر أيريزيان، "البحث التربوي- كفايات للتحليل والتطبيقات"، ترجمة: صلاح الدين محمود علام. (عمان: دار الفكر، 2013م).
محمد، عبد الخالق محمد، "اختبارات اللغة". (ط2، الرياض: جامعة الملك سعود، 1996م).
المحمد، فيصل عبد الله حمد، "فاعلية برنامج تدريبي في تحسين مهارات بناء الاختبارات التحصيلية لدى معلمي العلوم الاجتماعية في دولة الكويت"، (عمان، جامعة عمان للدراسات العليا، كلية الدراسات التربوية والنفسية العليا، رسالة ماجستير في التربية، تخصص قياس وتقويم، 2009م).
مختار، إبراهيم، الحطامي، وعبد الغني "المشكلات التي يواجهها المعلمون المتدربون في تدريس اللغة العربية أثناء التربية العملية من وجهة نظرهم – الصف الرابع بالحلقة الأولى نموذجًا". ورقة قدمت في المؤتمر الدولي الثالث للغة العربية، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، 2018م.
معمري، أحلام "أسس وضع اختبارات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها". مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية 35 (الجزائر، جامعة قاصدي مرباح، 2018م).
النعيمي، محمد، وآخران، "طرق ومناهج البحث العلمي"، (الأردن: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، 2015م).
المراجع الأجنبية:
Berine Trilling, Charles Fadel. (2009) 21st century skills
Berine Trilling, Charles Fadel. (2009) 21st century skills “learning for Life in Our Times”. San Francisco: Jossey- Bass.\
Dictionary.com | Find the Meanings and Definitions of Words at Dictionary.com. 2011. Web. 28 Sept. 2011.
 <http://dictionary.reference.com/browse/effectivenes.
Dictionary.com | Find the Meanings and Definitions of Words at Dictionary.com.) 2011. Web. 28 Sept. 2011.
 <http://dictionary.reference.com/browse/effectivenes.
?
Bibliography
Ab? ?Ar?b?, N?ji?, “Linguistic Assessment of Productive Skills: Speaking and Writing for Non-Native Speakers of Arabic” (in Arabic) published research paper, Kingdom of Saudi Arabia, (Publications of the King Abdullah bin Abdulaziz International Center for the Arabic Language, 2019).
“The Impact of Linguistic Tests on Teaching and Learning Arabic as a Second Language” (in Arabic). (Kingdom of Saudi Arabia, Ministry of Education, Imam Muhammad ibn Saud Islamic University, Institute of Arabic Language Teaching, Department of Applied Linguistics, a thesis submitted for the degree of PhD in Applied Linguistics, 2020).
Bukhait, Mu?ammad A?mad, et al., "Research Methods in Psychology", (in Arabic). (Riyadh: Al-Rushd Library, 2012). 
Al-Tanq?r?, ??li? Ma?j?b and ?asan, Fikr? ??bid?n, “Al-Ikhtib?r?t al-Lughaw?yah”, Journal of Linguistic Studies (Arab Organization for Education, Culture and Science, Khartoum International Institute, 2007).
Ja?f?r, Rab??ah, et al., “Training Needs of Arabic Language Teachers in the Field of the Competency of Constructing Good Achievement Tests: A Descriptive and Analytical Study of Experimental Baccalaureate Tests” (in Arabic). Journal of Social Studies and Research 28, (Algeria, Department of Literature and Philosophy, Secondary Schools of the Central Oued State, - University of Martyr Hama Lakhdar - 2018).
Al-?adaq?, Isl?m Yusr? ?Al?, & Shamsik, Sul??n, “Developing the linguistic assessment system in the Arabic language program in the preparatory years in light of the Common European Framework of Reference for Languages” (in Arabic). (The Second International Conference on the Development of Arabic Language Teaching to Non-Native Speakers: Teaching Arabic in Preparatory Year Programs in Turkey: Reality and Development Mechanisms, 2016).
Al-Kh?l?, Mu?ammad ?Al?, "Language tests" (in Arabic). (Jordan: D?r al-Fal??, 2000).
Harvard Business Review Arabic Glossary, link: https://hbrarabic.co/.
Al-Rif???, Kh?lid A?mad, “Arabic Language Tests: Experiences and Prospects” (in Arabic). (Riyadh: King Abdullah bin Abdulaziz International Center for the Arabic Language, 1437 AH).
?u?aymah, Rashd? A?mad, “A Guide to Preparing Educational Materials for Arabic Language Teaching Programs” (in Arabic). (Mecca: Umm Al-Qura University, 1985).
?u?aymah, Rashd? A?mad, "Samples of objective tests in the Arabic language" (in Arabic). (Cairo: D?r al-Fikr al-?Arab?, 2003). 
?Abdull?h, ?Umar al-?idd?q, et al., "Language tests" (in Arabic). (Khartoum: Sudan Open University Publications, 2006).
Al-?U?ail?, ?Abd al-?Az?z ibn Ibr?h?m, “Basics of Arabic Language Teaching” (in Arabic), (Kingdom of Saudi Arabia, Ministry of Higher Education, Umm Al-Qura University, Institute of Scientific Research, Arabic Language and Literature Research Center).
?Al?, Us?mah Zak? al-Sayyid, "Linguistic Tests: A Methodological Approach for Non-Native Arabic Language Teachers" (in Arabic). (Riyadh: King Abdullah bin Abdulaziz International Center for Arabic Language, 2016).
F?m, Rashd? Man??r, “Effect size the complement of statistical significance” (in Arabic). Egyptian Journal of Psychological Studies 16 (1997): 57. 
Al-Fawz?n, ?Abd al-Ra?m?n ibn Ibr?h?m, "Illuminations for Arabic Language Teachers for Non-Native Speakers" (in Arabic). (2nd ed., Riyadh: King Fahd National Library, 2015).
Al-Qa????, Mahd? Mu?ammad, “Principles of Statistics and Social Measurement” (in Arabic). (Egypt: Mansoura University, Faculty of Arts, 2007).
Gay, L. R., Mills, Geoffrey, & Airasian, Peter, “Educational Research: Competencies for Analysis and Applications”, Translated by: ?al?? al-D?n Ma?m?d ?All?m, (Jordan: D?r al-Fikr, 2013). 
Mu?ammad, ?Abd al-Kh?liq Mu?ammad, "Language tests" (in Arabic). (2nd ed., Riyadh: King Saud University, 1996).
Al-Mu?ammad, Fai?al ?Abdull?h ?amd, "The effectiveness of a training program in improving achievement test construction skills among social science teachers in the State of Kuwait" (in Arabic). (Amman, Amman University for Graduate Studies, Master’s thesis in Education, 2009).
Mukht?r, Ibr?h?m al-?a???m?, & ?Abd al-Ghan?, “The problems faced by trainee teachers in teaching Arabic during practical education from their perspectives – the fourth grade of the first cycle as a model” (in Arabic). Paper presented at the 3rd International Conference on Arabic Language, Sharjah, UAE, 2018.
Ma?mar?, A?l?m, "Foundations for developing tests for teaching Arabic to non-native speakers" (in Arabic). Journal of Researcher in Humanities and Social Sciences 35 (Algeria, University of Kasdi Merbah, 2018).
Al-Nu?aym?, Mu?ammad, et al., "Methods and approaches to scientific research" (in Arabic). (Jordan