مجلة اللغة العربية وآدابها

استخدام المعاجم الرقمية في تعلم اللغة العربية لغة ثانية من وجهة نظر طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية

Using Digital Dictionaries in Learning Arabic as a Second Language: (Attitudes, Challenges, Influencing Factors, Skills)

The Institute of Arabic Language for Non-Native Speakers at the Islamic University as a Case Study



د. تركي عبدالعزيز عبدالله الملحم
أستاذ مشارك بقسم إعداد وتدريب المعلمين
 بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
البريد الإلكتروني: torky-almulhem@iu.edu.sa

الكلمات مفتاحية: الكلمات المفتاحية: المعاجم الرقمية، اللغة العربية لغة ثانية، متعلمي العربية لغة ثانية.

التخصص العام: تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

التخصص الدقيق: التقنيات الحديثة في تعليم اللغة

DOI:10.36046/2356-000-016-023
DownloadPDF
الملخص
الملخص:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على وجهة نظر متعلمي اللغة العربية لغة ثانية نحو استخدام المعاجم الرقمية، والتعرف على أهم التحديات والعوامل المؤثرة في استخدامهم لها في تعلم اللغة العربية لغة ثانية، وقد عمد البحث إلى استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثل المجتمع البحثي له في جميع متعلمي اللغة العربية لغة ثانية بمعهد اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، حيث تم اختيار عينة عشوائية قوامها (724) مفردة بحثية لتطبيق استبانة ومقياس اتجاه لجمع البيانات. وقد جاءت أبرز النتائج كالتالي: الاتجاه العام لعينة البحث حول استخدام المعاجم الرقمية في تعلم العربية لغة ثانية جاء بدرجة "كبيرة" بمتوسط عام مقداره (3.42)، وجاء الاتجاه العام نحو تحديات استخدام المعاجم الرقمية متوسطاً، بمتوسط مقداره (3.37)، ثم جاء الاتجاه العام نحو العوامل المؤثرة في استخدام المعاجم الرقمية في تعلم العربية لغة ثانية جاء بدرجة "كبيرة"، بمتوسط عام مقداره (4)، بينما جاء الاتجاه العام لعينة البحث حول أهم المهارات التي تعمل المعاجم الرقمية على تنميتها في اللغة العربية لغة ثانية جاءت بدرجة "كبيرة" بمتوسط عام مقداره (3.9)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (? ? 0.05) في استجابات عينة البحث حول وجهة نظر متعلمي اللغة العربية لغة ثانية نحو استخدام المعاجم الرقمية، بمعهد تعليم العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة تبعاً لكلٍ من: المستوى اللغوي، الجنسية، العمر، وسيلة الاستخدام، وفي ضوء تلك النتائج فقد أوصى البحث بضرورة استثمار التوجهات الإيجابية لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية نحو استخدام المعاجم الرقمية في تعلم العربية، وضرورة العمل على الحد من العوامل المؤثرة على استخدام المعاجم الرقمية.
الكلمات المفتاحية: المعاجم الرقمية، اللغة العربية لغة ثانية، متعلمي العربية لغة ثانية.

Abstract:
The current study aimed to identify the point of view of learners of Arabic as a second language toward the use of digital dictionaries and to explore the key challenges and factors influencing their use in learning Arabic as a second language. The research employed a de-scriptive-analytical approach, with the study population comprising all learners of Arabic as a second language at the Institute of Arabic Lan-guage, Islamic University of Madinah. A random sample of 742 partic-ipants was selected to complete a questionnaire and an attitude scale to collect data. The key findings were as follows: The general point of view of the sample toward using digital dictionaries in learning Arabic as a second language was ranked as "high", with an overall mean score of 3.42. The general attitude toward the challenges of using digital dictionaries was ranked as "moderate," with a mean score of 3.37, and the overall attitude toward the factors influencing the use of digital dictionaries in learning Arabic as a second language was ranked as "high" with an overall mean score of 4. Additionally, the general the point of view of the sample regarding the most prominent skills that digital dictionaries develop in Arabic as a second language was ranked as "high" with a mean score of 3.9. The results also showed no statisti-cally significant differences at the significance level (? ? 0.05) in the responses of the research sample regarding the point of view of the learners of Arabic as a second language toward using digital dictionar-ies at the Institute of Arabic Language, Islamic University of Madi-nah, based on language level, nationality, age, and method of use. Based on these findings, the study recommended leveraging the posi-tive the point of view of learners of Arabic as a second language to-ward using digital dictionaries in learning Arabic and the need to work on addressing the factors affecting the use of digital dictionaries.
Keywords: Digital dictionaries, Arabic language, learners of Ar-abic as a second language.
 ?

مراجع
المراجع العربية:
رجاء محمود أبو علام، "مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية". (ط1، مصر: دار النشر للجامعات، 2011).
خالد الانصاري، "اكتساب وتعلم اللغة العربية لغة ثانية ولغة أجنبية." مجلة الناطقين بغير اللغة العربية ع4، (2020): 54. 
بن سكيريفة حليمة، وحسين دحو، "المعاجم التاريخية الإلكترونية في خدمة اللغة العربية: معجم الدوحة التاريخي أنموذجا: المرحلة الأولى من خمسة "5" قبل الهجرة إلى اثنين "2" هجرية." مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية مج5، ع1، (2022): 608 - 628.
بوخلخال علي، ومحمد تهامي، "المعاجم الرقمية (اللغوية والثقافية) ودورها في تعزيز التواصل الحضاري الثقافي بين الأجيال: قراءة استكشافية." المجلة العربية للتربية مج40، ع2، (2021): 139 - 156. 
إساكا تيمتوري، وعبدالله بن عبدالعزيز الحسيني، "اكتساب المفردات عند متعلمي اللغة العربية لغة ثانية". مجلة الناطقين بغير اللغة العربية 19، (2023): 1 - 34.
أنور بن سعد الجدعانى، "صعوبات تعلم مهارة التحدث لدى متعلمي العربية لغة ثانية في معهد تعليم العربية للناطقين بغيرها بجامعة الملك عبدالعزيز". تعليم العربية لغة ثانية مج5، ع9، (2023): 188 - 255. 225.
سليمة جعرير، وصبرينة بن قموم، "تعليمية اللغة العربية باستخدام المعجم اللغوي الإلكتروني للناطقين بها وبغيرها". مجلة البحوث التربوية والتعليمية عدد خاص، (2022): 87 - 102.
الحربي خالد بن عبدالرحمن، سعدي البركاني، و أبو بكر عبدالله علي شعيب، "المعجم الإلكتروني ودوره في تنمية التواصل اللغوي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى من وجهة نظر المختصين والمتعلمين." حولية كلية اللغة العربية بجرجا ع24، ج6، (2020): 5850 - 5896. 
عادل خراط، وصورية عشاشة، "نحو معجم مدرسي محوسب: دراسة في التصور النظري والتمثل الإجرائي." مجلة لغة. كلام مج10، ع1، (2024): 715.
إبراهيم بن علي بن عبدالله الدبيان، "تحديات تعلم فونيمات اللغة العربية لغة ثانية." مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية مج30، ع10، (2022): 1 -27.
فضيلة دقناتى، "واقع المعجم العربي الإلكتروني: ملاحظات حول معجم الغني ومعجم اللغة العربية المعاصرة". مجلة البحوث التربوية والتعليمية عدد خاص، (2022): 119 – 134.
روفية زارزي، "الأدب التربوي حول المعجم الإلكتروني". مجلة البحوث التربوية والتعليمية1، 2023: 627 - 648.
سالم محمد يزيد، "بناء المعجم الرقمي العربي في ضوء اللسانيات الحاسوبية". مجلة إشكاليات في اللغة والأدب مج10، ع1، (2021): 1144 – 1166.
عادل بن علي غانم السناني، ومحمد حسن الحارثي، "بناء معجم تعليمي إلكتروني للكلمات المشتركة بين اللغتين العربية والملايوية." مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية وآدابها ع3، (2021): 187 - 242.
علي محمود الصراف، "استعمال طلاب جامعة الكويت للمعاجم الإلكترونية أحادية اللغة: دراسة مسحية وصفية." مجلة رسالة المشرق مج36، ع3، (2021): 83 - 119.
الطاهر عرين زهدي عاطف، وعيسى عودة موسى برهومة، "نحو تصميم معجم حاسوبي للمترادفات والمشتركات والمتلازمات اللفظية للناطقين بغير العربية: دراسة معجمية حاسوبية" رسالة ماجستير. الجامعة الهاشمية، الزرقاء، (2022).
فايز لافى فهاد العازمى، والكيلاني أحمد محي الدين، "فاعلية التعلم المدمج لتدريس مادة تاريخ الكويت في التحصيل والاتجاهات لدي طلاب الصف العاشر الثانوي في دولة الكويت" رسالة ماجستير. جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان، (2020).
موريده عبدالسلام، "المعجم الحاسوبي اللغوي ودوره في ضبط وتوحيد المصطلح التراثي العربي: الذخيرة اللغوية العربية للدكتور عبدالرحمن الحاج صالح نموذجا." التعليمية مج13، ع1، (2023): 364 – 375.
سعيدة عزوز، وماجي مصطفى، "المعاجم المحوسبة في الوطن العربي: دراسة نقدية لمعجم صخر الإلكتروني." التعليمية مج13، ع1، (2023): 314 - 327.
بشار عبيد القرالة، وبنى دومي حسن بن علي الناجي، "أثر الويب كويست على التحصيل الآني والمؤجل والاتجاهات العلمية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في مادة الكيمياء لدى طلاب مديرية تربية المزار الجنوبي" رسالة ماجستير. جامعة مؤتة، مؤتة، (2020).
اللوط بدرة، وجيلالي بن يشو، "واقع رقمنة المعجم العربي وآفاقه: معجم الرائد أنموذجا." التعليمية مج13، ع1 (2023): 524 - 534.
متولي صابر خلاف معبد، "أثر التفاعل بين وجهة الضبط "الداخلية / الخارجية" والفصول الافتراضية "المتزامنة / غير المتزامنة / المدمجة" على الاتجاه نحوها والتحصيل وكفاءة التعلم لدى طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم بالسويس." المجلة التربوية ج94، (2022): 713 – 827.
مهرهرة مليكة، "المعجم العربي الإلكتروني بين حقيقة الوجود وقيمة الموجود." التعليمية مج13، ع1، (2023): 204 - 221. 
حسني عائشة ناصري، "حاجة المتعلمين إلى صناعة معجم مدرسي إلكتروني: اللغة العربية في مرحلة التعليم المتوسط أنموذجا". مجلة التعليمية1، (2023): 467 – 477.
العتيبي، فاطمة صالح عبدالله مبارك صالح، الشيراوي، مريم عيسى، و داغستاني، و حسين إبراهيم. (2022). اتجاهات المعلمين وأولياء الأمور نحو زواج الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة في دولة الكويت (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الخليج العربي، المنامة.
مي موسى إبراهيم المجالي، ومحمد داود خليل المجالي. اتجاهات معلمي الحاسوب للمرحلة الأساسية نحو تفريد التعليم وعلاقتها بدرجة استخدامهم له في الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان، (2022).
شادية نايف عبدالرضوان الفواعير، ومحمد قاسم محمد المقابلة. القيم والاتجاهات التربوية لدى مديري المدارس الحكومية في مديرية تربية وتعليم لواء الجامعة ودورها في تحسين الأداء المدرسي من وجهة نظر المعلمين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة جرش، جرش، (2022).
إيناس حسين عبد الله الخوالدة، وأحمد محمد الدويري. درجة استخدام الانفوجرافيك التعليمي في تحسين التحصيل الدراسي في الرياضيات وتنمية الاتجاهات لدى طلبة الصف الرابع الأساسي من وجهة نظر المعلمين في الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق، (2021).
همت عطا إبراهيم أبو حمر، إبراهيم عبد الوكيل الفأر، ياسر عبد الرحيم بيومي، وحمدي عز العرب عميرة. فعالية نموذج الصف المقلوب في تنمية التحصيل ومهارات إنشاء موقع قاموس مصطلحات الكمبيوتر لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العام واتجاهاتهن نحو تعلم مادة الحاسوب (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة طنطا، طنطا، (2021).
رندى عطية فهد المجالي، وجهاد سليمان محمد القرعان. مستوى التوافق المهني وعلاقته بالاتجاهات نحو التعليم عن بعد لدى معلمي غرف المصادر خلال جائحة كورونا (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، مؤتة، (2021).
منال شكري محمد طه، فاخر نبيل محمد الخليلي، وعبد محمد عساف. الفاعلية الذاتية المهنية وامتلاك المرشدين لمهارات الإرشاد وعلاقتهما باتجاهات الهيئة التدريسية والطلبة نحو الإرشاد التربوي في مدارس محافظة القدس (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة النجاح الوطنية، نابلس، (2021). 

Bibliography
Ab? ?All?m, Raj?? Ma?m?d, "Man?hij al-Ba?th f? al-?Ul?m al-Nafs?yah wa-al-Tarrbaw?yah". (1st ed., Egypt: University Publish-ing House, 2011).
Al-?Amri, Hayat Rashid, and Hind Mousa Hakami. "Exploring Per-spectives of EFL Students on Using Electronic Dictionaries to Im-prove Vocabulary Learning: A Comparative Study" (in Ara-bic). International Journal of Curriculum and Instruction 14.2 (2022): 1581
al-An??r?, Kh?lid. “Acquiring and Learning Arabic as a Second and Foreign Language” (in Arabic). Journal of Non-Native Speakers of Arabic, Vol. 4, (2020): 54.
al-Dubayy?n, Ibr?h?m ibn ?Al? ibn ?Abdill?h “Challenges of Learning Arabic Phonemes as a Second Language” (in Arabic). Journal of the University of Babylon - Humanities Vol. 30, No. 10, (2022): 1-27.
al-?arb?, Kh?lid ibn ?Abd-al-Ra?m?n Sa?d? al-Burk?n?, wa Ab? Bakr ?Abdill?h ?Al? Shu?aib. “The Electronic Dictionary and Its Role in Developing Linguistic Communication for Arabic Language Learners Who Speak Other Languages from the Perspective of Specialists and Learners” (in Arabic). Annals of the Faculty of Ar-abic Language, Girga, Issue 24, Vol. 6, (2020): 5850-5896.
Al? Ma?m?d al-?arr?f “Kuwait University Students’ Use of Monolin-gual Electronic Dictionaries: A Descriptive Survey Study” (in Ara-bic). Risalat Al-Mashriq Journal, Vol. 36, No. 3, (2021): 83-119.
Aljd??n?, Anwar ibn Sa?d “Difficulties in learning speaking skills among learners of Arabic as a second language at the Institute for Teaching Arabic to Speakers of Other Languages at King Abdulaz-iz University” (in Arabic). Teaching Arabic as a Second Language Vol. 5, iss. 9, (2023): 188-255. 225.
Al-Lou?, Badrah, and J?l?l? ibn Yeshaw. “The Reality and Prospects of Digitizing the Arabic Dictionary: Al-Raed Dictionary as a case study” (in Arabic). Educational Journal 13, iss. 1 (2023): 524-534.
al-Qar?lah, Bashsh?r ?Ubaid and Ban? D?m?. ?asan ibn ?Al? al-N?j?, "The Effect of WebQuest on Immediate and Delayed Achievement and Scientific Attitudes of Tenth Grade Students in Chemistry at the Southern Mazar Education Directorate" (in Arabic). Master's Thesis. Mutah University, Mutah, (2020).
al-Sin?n?, ??dil ibn ?Al? Gh?nim and Mu?ammad ?asan al-??rith?. “Building an e-learning dictionary of cognates between Arabic and Malay” (in Arabic). Journal of the Islamic University of Arabic Language and Literature, Vol. 3, (2021): 187-242.
al-??hir, ?Arin Zuhd? ???if and ??s? ?Awdah M?s? Barh?mah, "To-wards Designing a Computer Dictionary of Synonyms, Colloquial-isms, and Collocations for Non-Native Speakers of Arabic: A Computational Lexicographical Study" (in Arabic). Master's The-sis, Hashemite University, Zarqa, (2022).
?Azz?z, Sa??dah, wa Mu??af? M?j?. “Computerized Dictionaries in the Arab World: A Critical Study of the Sakhr Electronic Dictionary.” Educational Vol. 13, Issue. 1, (2023): 314-327.
Boukhalkh?l, ?Al?, and Mu?ammad Tuh?m?. “Digital dictionaries (lin-guistic and cultural) and their role in enhancing cultural and civili-zational communication between generations: An exploratory read-ing” (in Arabic). The Arab Journal of Education, Vol. 40, No. 2, (2021): 139-156.
Colak, Fulya, and Ufuk Balaman. "The use of online dictionaries in video-mediated L2 interactions for the social accomplishment of Virtual Exchange tasks". System 106 (2022): 102772.
Fa??lat Daqn?t?, “The Reality of the Electronic Arabic Dictionary: Notes on the Al-Ghani Dictionary and the Contemporary Arabic Language Dictionary” (in Arabic). Journal of Educational and Teaching Research, Special Issue, (2022): 119–134.
F?yiz L?f? Fahh?d al-??zmi, and Kail?ni A?mad Mu?y? al-D?n. "The Effectiveness of Blended Learning for Teaching Kuwaiti History on Achievement and Attitudes of Tenth Grade Secondary School Students in the State of Kuwait" (in Arabic). Master's Thesis. The World Islamic Sciences and Education University, Amman, (2020).
?usn? ???ishah N??ir?, “Learners’ Need to Develop an Electronic School Dictionary: Arabic Language in Intermediate Education as a Model.” Educational Journal 1, (2023): 467-477.
Ibn Skirifa Halima, and Hussein Dahou, “Electronic Historical Diction-aries in the Service of the Arabic Language: The Doha Historical Dictionary as a Case Study” (in Arabic). The First Stage from Five “5” before the Hijra to Two “2” AH.” Tabna Journal of Academic Scientific Studies, Vol. 5, issue. 1, (2022): 608-628.
Karami, Samaneh, and Muhammad Javad Riasati. "A Study of Elec-tronic Dictionary Use and Attitudes among Iranian Students of Translation during COVID?19 Pandemic" (in Arabic). Education Research International 2023.1 (2023): 7616256.
Kharr??, ??dil and ??r?yah ?Ash?shh. “Towards a Computerized School Dictionary: A Study of Theoretical Conceptualization and Procedural Representation” (in Arabic). Language Journal. Kalam Vol. 10, Issue. 1, (2024): 715.
Maharharah, Mal?kah. “The Electronic Arabic Dictionary: Between the Reality of Existence and the Value of Existence” (in Arabic). Edu-cational Vol. 13, No. 1, (2023): 204-221.
Morys, Ollha Vasylivna. Bilingual Onomasiological Online Dictionar-ies: The Preparation of the English-Spanish Summer Camp Dic-tionary. MS thesis. Universidade do Minho (Portugal), 2019.
Müezzin, Ahmet. "The Role of E-Dictionaries During Translation and Their Impact on Teaching Arabic To Non-Native Speak-ers." DINBILIMLERI AKADEMIK ARASTIRMA DERGISI-JOURNAL OF ACADEMIC RESEARCH IN RELIGIOUS SCI-ENCES 21.1 (2021).
Mutawall? ??bir Khall?f Ma?bad, “The Effect of the Interaction be-tween “Internal/External” Locus of Control and “Synchro-nous/Asynchronous/Blended” Virtual Classrooms on Attitude To-wards Them, Achievement, and Learning Efficiency of Students of the Faculty of Technology and Education in Suez” (in Arabic). Educational Journal, Vol. 94, (2022): 713–827.
Moridah ?Abd al-Salam, “The Computer Linguistic Dictionary and Its Role in Controlling and Unifying Arabic Heritage Terminology: The Arabic Linguistic Heritage of Dr. Abdul Rahman Al-Haj Saleh as a Case Study” (in Arabic). Educational Journal 13, No. 1, (2023): 364-375.
Rofia Zarzi, "Educational Literature on the Electronic Dictionary" (in Arabic). Journal of Educational and Teaching Research 1, 2023: 627-648.
Salem Mohammed Yazid, "Constructing the Arabic Digital Dictionary in Light of Computational Linguistics" (in Arabic). Journal of Problems in Language and Literature, Vol. 10, Issue. 1, (2021): 1144-1166.
Salma Jaarir and Sabrina Ben Qomum, “Teaching the Arabic Language Using the Electronic Linguistic Dictionary for Native and Non-Native Speakers” (in Arabic). Journal of Educational and Teaching Research, Special Issue, (2022): 87-102.
Tymtwry, Is?k? and ?Abdull?h ibn ?Abd-al-?Az?z al-?usain?, “Vocabu-lary Acquisition among Second Language Learners of Arabic” (in Arabic). Journal of Non-Native Speakers of Arabic 19, (2023): 1-34.
?ammit, Jacqueline. "Application of ‘?abra’online dictionary for inter-national adults learning Maltese". Computer Assisted Language Learning 37.5-6 (2024): 1311-1334.
al-?Utaib?, F??imah ??li? All?h Mub?rak ??li?, al-Sh?r?w?, et al. Teach-ers' and Parents' Attitudes Towards Marriage of Persons with Mild Intellectual Disabilities in the State of Kuwait (Unpublished Mas-ter's Thesis). Arabian Gulf University, Manama.
Mai Musa Ibrahim Al-Majali, and Muhammad Dawoud Khalil Al-Majali. “Attitudes of primary school computer teachers towards in-dividualizing education and its relationship to the degree of their use in Jordan” (in Arabic). (Unpublished Master’s Thesis). The World Islamic Sciences and Education University, Amman, (2022).
Shadiyat Naif ?Abd al-Radwan al-Fawa?ir and Muhammad Qasim Mu-hammad Al-Muqabalah. “Educational values and attitudes among public school principals in the University District Education Direc-torate and their role in improving school performance from the teachers' perspective”. (unpublished master's thesis). Jerash Uni-versity, Jerash, (2022).
Enas Hussein Abdullah Al-Khalayleh, and Ahmed Mohammed Al-Duwairi. “The degree of using educational infographics in improv-ing academic achievement in mathematics and developing attitudes among fourth-grade students from the perspective of teachers in Jordan” (in Arabic). (Unpublished Master's Thesis). Al al-Bayt University, Mafraq, (2021).
Hemat Atta Ibrahim Abu Hamr, Ibrahim Abdel Wakil Al-Far, Yasser Abdel Rahim Bayoumi, and Hamdi Ezz Al-Arab Amira. The ef-fectiveness of the flipped classroom model in developing achieve-ment and skills in creating a computer terminology dictionary web-site among second-year secondary school female students and their attitudes towards learning computer science (in Arabic). (Un-published Master's Thesis). Tanta University, Tanta, (2021).
Randa Attia Fahd Al-Majali, and Jihad Suleiman Muhammad Al-Qur?an. “The level of professional compatibility and its relationship to attitudes towards distance learning among resource room teach-ers during the Corona pandemic” (in Arabic). (unpublished mas-ter's thesis). Mutah University, Mutah, (2021).
Manal Shukri Muhammad Taha, Fakher Nabil Muhammad Al-Khalili, and Abdul Muhammad Asaf. “Professional self-efficacy and coun-selors’ possession of counseling skills and their relationship to the attitudes of teaching staff and students towards educational coun-seling in schools in the Jerusalem Governorate” (in Arabic). (Un-published Master’s Thesis). An-Najah National University, Nablus, (2021).