مجلة اللغة العربية وآدابها

فاعلية برنامج قائم على أسلوب الالتفات لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها

The Effectiveness of a Program Based on the Reference Switching for Developing Reading Comprehension Skills 

in Non-Native Arabic Learners



د. عادل علي غانم السناني

, ,

الأستاذ المشارك بمعهد تعليم اللغة العربية

, , البريد الإلكتروني: alsnanyadl30@gmail.com

الكلمات مفتاحية: الكلمات المفتاحية: برنامج، أسلوب الالتفات، مهارات الفهم القرائي، متعلمو اللغة العربية الناطقين بغيرها.

التخصص العام: تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

التخصص الدقيق: إعداد معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها وتأهيلهم

DOI:10.36046/2356-000-015-012
DownloadPDF
الملخص

مستخلص البحث

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على أسلوب الالتفات والتحقق من مدى فاعليته في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا من طلاب المستوى الرابع في معهد تعليم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي وذلك للتحقق من فاعلية برنامج قائم على أسلوب الالتفات في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المستوى الرابع في معهد تعليم اللغة العربية من خلال مقارنة نتائج مجموعة البحث في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي.

وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث لصالح التطبيق البعدي، وهذا يؤكد فاعلية البرنامج القائم على أسلوب الالتفات في تنمية مهارات الفهم القرائي، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات المفتاحية: برنامج، أسلوب الالتفات، مهارات الفهم القرائي، متعلمو اللغة العربية الناطقين بغيرها.


Abstract:

The aim of the current research is to identify the effectiveness of a program based on al-Iltif?t (reference switching method and to verify its effectiveness in developing reading comprehension skills among Arabic language learners who speak other languages. The research sample consisted of (30) students from the fourth-level at the Arabic Language Teaching Institute at the Islamic University of Medina.

  To achieve the goal of the research, the researcher used a descriptive approach and the quasi-experimental approach in order to verify the effectiveness of a program based on the reference switching method (the independent variable) in developing reading comprehension skills (the dependent variable) among the fourth-level students at the Arabic Language Teaching Institute by comparing the results of the study group in the two applications: Pre and post to test reading comprehension skills.

The findings showed that there were statistically significant differences between the pre- and post-measurements of the research sample in favor of the post-application. This confirms the effectiveness of the program based on the reference switching method in developing reading comprehension skills. In light of these results, the researcher presented a set of recommendations and proposed research.

Keywords: program, reference switching, reading comprehension skills, learners of Arabic as non-native speakers


مراجع

المصادر والمراجع

المراجع العربية

الزيادات، تيسير، "صعوبات تعليم البلاغة العربية للناطقين بغيرها جامعة شرناق/تركيا أنموذجا". مجلة القسم العربي جامعة بنجاب، لاهور- باكستان 23، (2016م).

الجويني، خميس، "استراتيجيات الاستنتاج والاستدلال في قراءة النصوص وفهمها". مجلة جامعة الملك سعود، (اللغات والترجمة)، 18، (2005م).

التل، شادية، والمقدادي، محمد، "أثر القدرة القرائية وطريقة عرض النصوص في استيعاب المقروء". مجلة أبحاث اليرموك، سلسلة علوم إنسانية، 6، (7)، (1991م).

حافظ، وحيد السيد، "فاعلية استخدام التعلم التعاوني الجمعي واستراتيجية k.w.l في تنمية مهارات استيعاب المقروء لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة الربية السعودية". مجلة القراءة والمعرفة، العدد الثالث والسبعون، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (2008م).

الحديبي، علي عبد المحسن، "تأثير استراتيجية أتقن المقترحة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى". مجلة جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، 27، (106)، (2013م).

مرسي، عمرو مختار، "برنامج قائم على مدخل القراءة الاستراتيجية لتنمية مهارات فهم المقروء لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها". الجمعية التربوية لتدريس اللغات، 2، يوليو (2018م).

الجنوبي، عبدالله أحمد راشد، "أثر استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية فهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى" مجلة التربية، جتمعة الأزهر كلية التربية، مصر، 186، (2)، (2020م).

الحوامدة، محمد فؤاد، والبليهيد، فيصل حمود، "فاعلية إستراتيجية القراءة الموجهة في تحسين بعض مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف السادس الابتدائي". مجلة دراسات العلوم التربوية، 1، (43)، (2016م).

العبد العالي، أبرار بنت عبد العزيز، والرشيدي، هنادي بنت هليل، "تقويم نشاطات التعلم بكتاب اللغة الإنجليزية للصف الثاني الثانوي في المملكة العربية السعودية في ضوء مهارات الفهم القرائي". مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3، (1)، (2017م).

عايش، آمنة، "صعوبات تعلم البلاغة لدى طلبة قسم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بغزة وبرنامج مقترح لعلاجها"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، الجامعة الإسلامية، غزة، (2003م).

عريف، هنية، وبو جملين لبوخ، "المداخل الحديثة في تعليم اللغة العربية". مجلة الأثر جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر، (2015م).

قحطان، طاهر، "الالتفات في البلاغة العربية". (جامع الكتب الإسلامية، 2005م).

البصيص، حاتم حسين، "تنمية مهارات القراءة والكتابة إستراتيجيات متعددة للتدريس والتقويم". (دمشق: وزارة الثقافة، منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب، 2011م).

طبل، حسن، "أسلوب الالتفات في البلاغة القرآنية"، (القاهرة: دار الفكر العربي، 1998م).

طعيمة، رشدي، والشعيبي، محمد علاء الدين، "تعليم القراءة والأدب، إستراتيجيات مختلفة لجمهور متنوع"، (القاهرة: دار الفكر العربي، 2006م).

علي، كمال زعفر، "القراءة والمحادثة في ضوء منهج تكاملي"، (الدمام: مكتبة االمتنبي، 2011م).

الحوامدة، محمد، "فاعلية إستراتيجية الكيتسو في تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن"، مجلة العلوم التربوية، 48، (3)، (2021م).

عبد الباري، ماهر شعبان، "فاعلية إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي لتلاميذ المرحلة الإعدادية". مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، 145، (2009م).

مدكور، علي أحمد، "تدريس اللغة العربية"، (القاهرة: دار الفكر العربي، 2002م).

ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد، "ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر"، (لبنان: بيروت، دار الفكر، 1988م).

القحطاني، سالم، والعامري، أحمد، وآل مذهب، معدي، والعمر، بدران، "منهج البحث في العلوم السلوكية". (ط: 3، الرياض: العبيكان للنشر، 2010م).

جاي، ل. وميلز، جيفري، وأيريزيان، بيتر، "البحث التربوي- كفايات للتحليل والتطبيقات". ترجمة: صلاح الدين محمود علام، (عمان: دار الفكر، 2013م).

القصاص، مهدي محمد، "مبادئ الإحصاء والقياس الاجتماعية". (مصر: كلية الآداب، جامعة المنصورة، 2007م).

رشدي، فام منصور، "حجم التأثير الوجه المكمل للدلالة الإحصائية". المجلة المصرية للدراسات النفسية، القاهرة، عدد 16، (1997م).

عمادة البحث العلمي، الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، دليل إعداد الرسائل العلمية والمشروعات البحثية، ص:32.

Bibliography

Al-Ziyadat, Tayseer, “Difficulties of Teaching Arabic Rhetoric to Non-Native Speakers: ??rnak University/Turkey as a Case Study”, (in Arabic). Journal of the Arabic Department, University of the Punjab, Lahore-Pakistan 23, (2016).

Al-Juwaini, Khamis. “Strategies of Inference and Deduction in Reading and Understanding Texts”, (in Arabic). King Saud University Journal, (Languages and Translation), 18, (2005).

Al-Tal, Shadia, and Al-Maqdadi, Muhammad. “The Effect of Reading Ability and the Method of Presenting Texts on Reading Comprehension”, (in Arabic). Yarmouk Research Journal, Humanities Series, 6, (7), (1991).

Hafez, Wahid Al-Sayed. “The effectiveness of using cooperative group learning and the K.W.L strategy in developing reading comprehension skills among sixth grade primary school students in the Kingdom of Saudi Arabia”, (in Arabic). Reading and Knowledge Magazine, Issue No. 73, Egyptian Reading and Knowledge Association, (2008). 

Al-Muntashari, Ali Ahmed. “The Effect of Using the Reciprocal Teaching Strategy on Developing Some Reading Comprehension Skills among First-Year Intermediate Students”, (in Arabic). unpublished master’s thesis, College of Education, King Khalid University, (1429 AH).

Al-Hadeebi, Ali Abdul Muhsin. “The Effect of the Proposed Atqan Strategy on Developing Reading Comprehension Skills among Learners of Arabic as Speakers of Other Languages”, (in Arabic). Kuwait University Journal, Scientific Publication Council, 27, 106, (2013).

Morsi, Amr Mokhtar. “A Program Based on the Strategic Reading Approach to Develop Reading Comprehension Skills for Non-Native Arabic Language Learners”, (in Arabic). Educational Association for Language Teaching, 2, July (2018).

Al-Janoubi, Abdullah Ahmed Rashid. “The Effect of Differentiated Instruction Strategy on Developing Reading Comprehension among Arabic Language Learners Who Speak Other Languages”, (in Arabic). Journal of Education, Al-Azhar University - Faculty of Education, Egypt, 186, (2), (2020).

Al-Hawamdeh, Muhammad Fuad, and Al-Balheed, Faisal Hamoud, “The Effectiveness of the Guided Reading Strategy in Improving Some Reading Comprehension Skills of Sixth Grade Primary School Students”, (in Arabic). Journal of Educational Sciences Studies, 1, 43, (2016).

Al-Abd Al-Ali, Abrar bint Abdul Aziz, and Al-Rashidi, Hanadi bint Halil, “Evaluation of learning activities in the English language book for the second secondary grade in the Kingdom of Saudi Arabia in light of reading comprehension skills”, (in Arabic). Journal of Educational and Psychological Sciences, 3, (1), (2017).

Ayesh, Amina. “Difficulties in learning rhetoric among students of the Arabic Language Department at the Islamic University of Gaza and a proposed program to treat them”, (in Arabic). unpublished MA thesis, Faculty of Arts, Islamic University, Gaza, (2003).

Arif, Haniya, and Bou Jemlin Laboukh. “Modern Approaches to Teaching Arabic Language”, (in Arabic). Al-Athar Journal, University of Kasdi Merbah Ouargla, Algeria, (2015).

Qahtan, Tahir. “al-Iltif?t fi al-Balaghat al-?Arabiyyah”. (Collection of Islamic Books, 2005).

Al-Busais, Hatem Husain. “Developing Reading and Writing Skills Multiple Strategies for Teaching and Assessment”, (in Arabic). (Damascus: Ministry of Culture, Publications of the Syrian General Book Authority, 2011).

Tabl, Hassan, “Usl?b al-Iltif?t fi al-Bal?ghat al-Quraniyyah”. (Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1998).

Ta'ima, Rushdi, and Al-Sha'ibi, Muhammad Alaa El-Din. "Teaching Reading and Literature: Different Strategies for a Diverse Audience", (in Arabic). (Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi, 2006).

Ali, Kamal Za?far, “Reading and conversation in light of an integrated approach”, (in Arabic). (Dammam: Al-Mutanabbi Library, 2011).

Al-Hawamidah, Muhammad. “The Effectiveness of the Ketsu Strategy in Developing Reading Comprehension Skills among Seventh Grade Students in Jordan”, (in Arabic). Journal of Educational Sciences, Volume: 48, Issue: 3, (2021).

Abdel Bari, Maher Shaaban, “The Effectiveness of the Mental Visualization Strategy in Developing Reading Comprehension Skills for Preparatory School Students”, (in Arabic). Journal of Studies in Curricula and Teaching Methods, Egyptian Society for Curricula and Teaching Methods, Faculty of Education, Ain Shams University, Issue 145, (2009).

Madkour, Ali Ahmed. “Tadris al-Lugha al-Arabiyyah”. (Cairo: Dar Al Fikr Al Arabi, 2002).

Ibn Khaldun, Abd al-Rahman ibn Muhammad, "D?w?n al-Mubtada? wa-al-Khabar f? T?r?kh al-?Arab wa-al-Barrbar wa-man ???arahum min dhaw? al-Sha?n al-Akbar". (Lebanon: Beirut, Dar al-Fikr, 1988).

Al-Qahtani, Salem, Al-Amri, Ahmad, Al-Madhhab, Maadi, and Al-Omar, Badran. "Manhaj al-Bahth fi al-KUl?m al-Sul?kiyyah". (3rd ed., Riyadh: Al-Ubaikan Publishing, 2010). 

Jay, L., Mills, Jeffrey, and Erezian, Peter. “Educational Research - Competencies for Analysis and Applications”. Translated by: Salah El-Din Mahmoud Allam, (Amman: Dar Al-Fikr, 2013).

Al-Qassas, Mahdi Muhammad. “Mab?di? al-Ihsa? wa-al-Qiy?s al-Ijtim??iyyah”. (Egypt: Faculty of Arts, Mansoura University, 2007).

Rashdi, Fam Mansour. “Effect Size: The Complementary Face of Statistical Significance”. The Egyptian Journal of Psychological Studies, Cairo, Issue (16), (1997).

Deanship of Scientific Research, Islamic University of Medina, Guide to Preparing Scientific Theses and Research Projects, p. 32.