منهج التحليل الإعرابي عند الأصبهاني في كتابه إعراب القرآن
د. عبد اللطيف جعفر عبد اللطيف الريّح
أستاذ مشارك بقسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة الملك, فيصل
المستخلص:
يعد التحليل الإعرابي من الطرائق المهمة عند النحاة في
الكشف عن وضع المفردات ووظائفها النحوية في التراكيب، بغرض الوصول إلى المعاني،
وتزداد أهميّة التحليل الإعرابي عند ارتباطه بآيات الذكر الحكيم، ومن هنا جاء
البحث بهدف إبراز أهم سمات منهج التحليل الإعرابي عند الأصبهاني في كتابه إعراب
القرآن. وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي. وقد توصل البحث إلى أنّ الأصبهاني
اتبع منهجاً خاصّاً به في معالجة موضوع كتابه، حيث لم يعرب كل آيات القرآن الكريم،
إنّما اختار منها ما ظنّ أنّه محل سؤال. وقد كانَ الاهتمام ببيان المعاني
المعجميّة من السمات البارزة في منهجه، حيث ظهرَ ذلك في عدم اكتفائه -في أغلب
الأحيان -بذكر وجه واحد للمعنى. كما نال العامل اهتماماً واضحاً في منهج التحليل
الإعرابي عند الأصبهاني، فقد كان حريصاً على ذكره، وإن لم يكن ظاهراً قدَّره. وكان
للسياق دور واضح في منهج الأصبهاني، إلى جانب العلامة الإعرابية التي تمثّل أهمّ
القرائن اللفظية التي اعتمد عليها. ومن السمات البارزة في منهجه الاهتمام
بالقراءات القرآنية، حيث سعى إلى بيان الوجه الإعرابي لكل قراءة، بالإضافة إلى
الاهتمام بذكر وجوه الإعراب المحتملة حول المفردة أو التركيب، ثمّ اختياره منها ما
يراه صحيحاً، مستعيناً بالتعليل النحوي الذي يُعد من الآليات المهمة في منهجه.
يوصي البحث الدراسين بـالإفادة من سمات منهج الأصبهاني في التحليل الإعرابي في
الموضوعات ذات الصلة بالعامل وقضاياه، وعرض وجوه الإعراب والتعليلات النحوية،
وتوجيه القراءات القرآنية.
Abstract
Syntactic analysis is one of the important methods for grammarians to discover the position of vocabulary and its grammatical functions in structures, in order to reach meanings. The importance of syntactic analysis increases when it is related to the verses of the Holy Qur’an. Hence, the research aims to highlight the most important features of Al-Asbahani’s syntactic analysis method in his book, I’rab Al-Quran. The research followed the descriptive and analytical method. The study concluded that Al-Asbahani adopted a unique methodology in addressing the subject of his book. Rather than parsing every verse of the Quran, he selectively analyzed those he believed to be subject to inquiry. A prominent feature of his approach was his focus on explaining lexical meanings, as evidenced by his frequent reluctance to settle on a single interpretation of a given word, instead presenting multiple possible meanings. The concept of the grammatical governing element (??mil) received significant attention in Al-Asbahani’s syntactic analysis methodology. He was keen on identifying it explicitly, and when it was not apparent, he inferred it. Context also played a crucial role in his approach, alongside syntactic markers, which served as one of the most important verbal indicators he relied upon in his analysis. A distinctive feature of Al-Asbahani’s methodology was his focus on Quranic recitations (qir?’?t), as he sought to clarify the grammatical justification for each variant reading. Additionally, he paid great attention to presenting the possible grammatical interpretations of words or structures before selecting the one he deemed most accurate, supporting his choice with grammatical reasoning—an essential mechanism in his approach. The study recommends that researchers benefit from Al-Asbahani’s analytical methodology, particularly in topics related to grammatical governance (??mil) and its issues, the presentation of multiple syntactic interpretations, grammatical justifications, and the analysis of Quranic recitations.
Keywords: Syntactic analysis, Al-Asbahani, I‘rab al-Qur’an, grammatical governing element (??mil), Diacritical mark, Quranic readings
المصادر والمراجع
القرآن الكريم.
ابن السراج، أبو بكر محمد بن السري، "الأصول في
النحو". تحقيق عبد الحسين الفتلي، (بيروت: مؤسسة الرسالة، د/ت).
ابن جني، أبو الفتح عثمان، "الخصائص". تحقيق
محمد علي النجار، (ط4، مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، د/ت).
ابن جني، أبو الفتح عثمان، "سر صناعة الإعراب".
(ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 2000م).
ابن سلام الجمحي، محمد بن سلّام، "طبقات فحول
الشعراء"، تحقيق محمود محمد شاكر، (ط1، جدة: دار المدني، 1431ه).
ابن عادل، سراج الدين عمر بن علي، "اللباب في علوم
الكتاب". (ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1998م).
ابن عطية، أبو محمد عبد الحق بن غالب، "المحرر الوجيز
في تفسير الكتاب العزيز". تحقيق عبد السلام عبد الشافي محمد، (ط1، بيروت: دار
الكتب العلمية، 1422هـ).
ابن منظور الأفريقي، محمد بن مكرم بن على، "لسان
العرب". (ط3، بيروت، دار صادر، 1414ه).
ابن هشام، عبد الله بن يوسف بن أحمد، "مغني اللبيب عن
كتب الأعاريب". تحقيق مازن المبارك، ومحمد علي حمد الله، (ط6، دمشق: دار
الفكر، 1985م).
أبو جعفر النَّحَّاس أحمد بن محمد بن إسماعيل، "
إعراب القرآن". (ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1421ه).
أبو زيد الأنصاري، "النوادر في اللغة". تحقيق
محمد عبد القادر أحمد، (ط1: دار الشروق، 1981م).
الأبياري، إبراهيم بن إسماعيل، "الموسوعة
القرآنية". (ط1، القاهرة: مؤسسة سجل العرب، 1445ه).
إسماعيل بن محمد بن الفضل، "إعراب القرآن". قدمت
له ووثقت نصوصه فائزة بنت عمر المؤيد، (ط1، الرياض: فهرسة مكتبة الملك فهد
الوطنية، 1995م).
الأسود بن يعْفر، "ديوانه". صنعه: نوري حمودي
القيسي، (ط1، مصر: مطبعة الجمهورية، 1970م).
امْرُؤُ القَيْس بن حجر بن الحارث، "ديوانه".
اعتنى به عبد الرحمن المصطاوي، (ط2، بيروت: دار المعرفة، 2004م).
الأنباري، عبد الرحمن بن محمد، "الإنصاف في مسائل
الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين بحاشيته:
الانتصاف من الإنصاف، لمحمد محيي الدين عبد الحميد"،
(ط1، مصر: المكتبة العصرية، 2003م).
جرير بن عطية الخطفي، "الديوان". تحقيق نعمان محمد أمين طه، (ط3، القاهرة، دار
المعارف، 1440ه).
الجوهري، إسماعيل بن حماد، "الصحاح تاج اللغة وصحاح
العربية". تحقيق أحمد عبد الغفور عطار، (ط4، بيروت: دار العلم للملايين،
1987م).
الحنبلي، مجير الدين بن محمد العليمي، "فتح الرحمن في
تفسير القرآن". تحقيق نور الدين طالب، (ط1، دمشق: دار النوادر، 2009م).
الدرويش، محمود جاسم، "العلة النحوية، تاريخ وتطور
حتى نهاية القرن السادس الهجري". (ط1، بغداد: جامعة بغداد، 2002م).
الذهبي، شمس الدين، محمد بن أحمد، "سير أعلام
النبلاء". تحقيق قسم السيرة النبوية: بشار عواد معروف، (ط3، مؤسسة الرسالة،
1985م).
الزركلي، خير الدين بن محمود بن محمد،
"الأعلام". (ط15، بيروت: دار العلم للملايين، 2002م).
السامرائي، فاضل صالح، "الجملة العربية
والمعنى". (ط1، بيروت: دار ابن حزم، 2000م).
الطُفيل الغَنَوي، "ديوانه". تحقيق محمد عبد
القادر أحمد، (ط1، دار الكتاب الجديد، 1968م).
الطلحي، ردة الله بن ردة بن ضيف الله، "دلالة
السياق". (ط1، مكة المكرمة: معهد البحوث العلمية، جامعة أم القرى، 1424هـ).
النمر بن تولب العكلي، "ديوانه". تحقيق محمد
نبيل طريفي، (ط1، بيروت: دار صادر، 2000م).
الهمذاني، المنتجب، "الكتاب الفريد في إعراب القرآن
المجيد". تحقيق محمد نظام الدين الفتيح، (ط1، السعودية، المدينة المنورة: دار
الزمان للنشر والتوزيع، 2006م).
سيبويه، عمرو بن عثمان بن قنبر، "الكتاب"، تحقيق
عبد السلام محمد هارون، (ط3، القاهرة: مكتبة الخانجي، 1988م).
قباوة، فخر الدين " التحليل النحوي، أصوله
وأدلته" (ط1، مصر، الشركة المصرية العالمية للنسر، 2006م).
محمود صافي، "الجداول في إعراب القرآن الكريم".
(ط3، بيروت، دار الرشيد، دمشق، مؤسسة الإيمان، 1995م).
محيسن، محمد محمد، "القراءات وأثرها في علوم
العربية". (ط1، القاهرة: مكتبة الكليات الأزهرية، 1984م).
ميمون بن قيس، "ديوان الأعشى الكبير". شرح وتعليق محمد حسين، (الجماميزت: مكتبة الآداب، المطبعة النموذجية، د/ت).
Bibliography
Al-qara'an Al-kareem.
Abu Ja'far al-Nahhas Ahmad bin Muhammad bin Ismail, “I’rab Al-Quran”. (1th edition, Beirut, Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, 1421 AH).
Abu Zaid al-Ansari, “al-Naw?dir fee Al-Lugha”. Investigated by: Muhammad Abd Al-Qadir Ahmad, (1th edition, Dar al-Shorouk, 1981).
Al-Abyari, Ibrahim bin Ismail, “Al-Maws??ah Al-Qur??niya.” (1st edition, Cairo: Sejil Al-Arab Foundation, 1445 AH).
Al-Anbari, Abd Al-Rahman bin Muhammad, “Al-In??f fee Mas??il al- Khalaaf bayna al-Nahwiyeen Al-Basriyeen wa-al-K?fiyeen, footnotes: Al-Ins?f min Al-Ins?f, by: Muhammad Muhyi al-Din Abd al-Hamid,” (1st edition, Egypt: Al-Maktaba al-Asriya, 2003).
Al-Aswad bin Ya?far, "His Diw?n". Investigated by: Nouri Hamoudi Al- Qaisi, (1st edition, Egypt: Al-Jumhuriya Press, 1970).
Al-Darwish, Mahmoud Jasim, “Al-?Illah al-Na?wiyyah, T?reekh wa-Ta?awurr hataa Nih?yat al-Qarn al-S?dis al-Hijir?”. (1th edition, Baghdad:University of Baghdad, 2002).
Al-Dhahabi, Shams al-Din, Muhammad bin Ahmad, "Siyarr A?l?m al-Nubal?". Investigated by: the Department of the Prophet’s Biography: Bashar Awad Marouf, (3th edition, Al-Risala Foundation, 1985).
Al-Hamad?n?, Al-Muntajab, "Al-Kit?b Al-Fareed fee I?r?b Al-Qur'an, Al-Majeed". Investigated by: Muhammad Nizam al-Din al-Fatih, (1th edition, Medina, Saudi Arabia: Dar al-Zaman for Publishing and Distribution, 2006).
Al-Hanbali, Mujir al-Din bin Muhammad al-?Alimi, "Fath al-Rahman fi Tafsir al-Quran". Investigated by: Nur al-Din Talib, (1st edition, Damascus: Dar al-Nawadir, 2009).
Al-Asfahani, Ismail bin Muhammad bin al-Fadl, “I’rab Al-Quran” Foreword and documented by: Faiza bint Omar al-Muayyad (1st edition, Riyadh: King Fahd National Library Cataloging, 1995).
Al-Jawhari, Ismail bin Hammad, “Al-Sihah, T?j Al-Lugha wa-?ahaah Al-?Arabiya” Investigated by: Ahmad Abd al-Ghafur ?Attar, (4th edition, Beirut: Dar al-Ilm lil-Malayin, 1987).
Al-Nimr bin ?awlab al-?Akli, “His Diw?n”. Investigated by: Muhammad Nabil Tarifi, (1st edition, Beirut: Dar Sadir, 2000).
Al-Samurra’i, Fadhil Saleh, “Al-Jumla Al-?Arabiya wa-al-Ma?n?”. (1st edition, Beirut: Dar Ibn Hazm, 2000).
Al-Talhi, Radda Allah bin Raddah bin Daifallah, “Dil?lat al-Siy?q” (1st edition, Makkah: Institute of Scientific Research, Umm Al-Qura University, 1424 AH).
Al-Tufail Al-Ghanawi, “His Diwan”. Investigated by: Muhammad Abd Al-Qadir Ahmad, (1st edition, Dar Al-Kitab Al-Jadid, 1968).
Al-Zarkali, Khair al-Din bin Mahmud bin Muhammad, “Al-A’l?m” (15th edition, Beirut: Dar Al-Ilm Lil-Malayin, 2002).
Ibn al-Sarraj, Abu Bakr Muhammad bin al-Sarri, "Al-U??l fee al-Nahw". Investigated by: Abd Al-Husain Al-Fatli. (Edition, Beirut: Al- Risala Foundation).
Ibn ?Atiyah, Abu Muhammad Abd Al-Haqq bin Ghalib. “Al-Mua?rarr Al-Wajiz fi Tafsir Al-Kit?b Al-?Aziz". Investigated by: Abd al-Salam ?Abd Al-Shafi Muhammad. (1st edition, Beirut: Dar Al-Kutub Al- Ilmiyyah, 1422 AH).
Ibn Hisham, ?Abdullah bin Yusuf bin Ahmad, “Mughni al-Labib ‘an Kutub al-A??r?b”. Investigated by: Mazin Al-Mubarak and Muhammad ?Ali Hamad Allah, (6th edition, Damascus: Dar al-Fikr, 1985).
Ibn Jinni, Abu Al-Fath ?Uthman, "al-Kha?a?i?". Investigated by: Muhammad ?Ali Al-Najjar. (4th edition, Egypt: Egyptian General Book Authority, n.d).
Ibn Jinni, Abu Al-Fath ?Uthman. “Sirr ?an??at Al-I?r?b”. (1st edition, Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, 2000).
Ibn Manzur Al-Ifriqi, Muhammad bin Mukram ibn Ali, “Lisan Al-?Arab” (3th edition, Beirut: Dar Sadir, 1414 AH).
Ibn Salam Al-Jumahi, Muhammad bin Salam. “Tabq?t Fuhoul Al-Shu?ar?”. Investigated by: Mahmoud Muhammad Shakir. (1st edition, Jeddah: Dar Al-Madani, 1431 AH).
Imru' Al-Qais bin Hujr bin Al-Harith, "His Diwan". Investigated by: ?Abd Al-Rahman al-Mustawi (2nd edition, Beirut: Dar al-Ma'rifah, 2004).
Jarir bin Atiyah Al-Kha?fi, "His Diwan." Investigated by: Nu?man Muhammad Amin Taha. (3rd edition, Cairo : D?r al-Ma??rif, 1440 AH).
Mahmoud Safi. “Al-Jad?wil fee I’rab Al-Quran”. (3rd edition, Beirut: DarAl-Rasheed, Damascus: Al-Iman Foundation, 1995).
Maymun bin Qais, "Diwan Al-A?sha Al-Kabeer". Explanation and Commentary by: Muhammad Husain (Al-Jamamazit: Library of Literature, Al-Matba'at Al-Namuthajiyah, n.d).
Muhsin, Muhammad Muhammad, " al-Qir???t wa-atharuh? f? ?ul?m al-?Arab?yah". (1st edition, Cairo: Al-Azhar Colleges Library, 1984).
Qabawa, Fakhr Al-Din, “At-Tahleel al-Nahwee, U??luh Wa'dlth” (1st edition, Egypt, Egyptian International Eagle Company, 2006).
S?bawaih, ?Amr bin Uthman bin Qanbar, “Al-Kit?b”. Investigated by: ?Abd Al-Salam Muhammad Harun. (3rd edition, Cairo: Al-Khanji Library, 1988).