البناء التقابلي في تشبيه الوحي بالمطر في الخطاب القرآني
د. لطيفة بنت سعود العصيمي
أستاذ البلاغة والنقد المساعد بجامعة أم القرى
البريد الإلكتروني: khademat_addeen@hotmail.com
ملخص البحث
يتناول البحث البناء التقابلي في تشبيه الوحي بالمطر، حيث
تكون هذه الصورة البيانية مجزأة في الخطاب القرآني، ومكتملة في الحديث النبوي،
وعند مقابلة الصورة في القرآن والحديث فإنها تكون واحدة لا تتناقض أو تختل، مما
يعني أن هناك نوعًا من التشبيه يشبه قطع البازل، التي تعطي كل قطعة منها دلالة
مستقلة، وتعطي مجتمعة دلالة كلية أخرى، ويستغرق هذا البناء نزول القرآن كاملا،
ويهدف البحث إلى الكشف عن هذه العناصر واكتشاف الصورة العميقة للوحي والمطر على
مستوى المفردات أو الجمل، من خلال استقراء تلك المواضع والمقابلة بينها عبر المنهج
التأويلي التقابلي، للوصول لاشتغالات التشبيه الخفية في السياق النصي، فجاء التمهيد
ليتناول التقابل ومفهومه وعلاقته بالتشبيه، والتقابل بين الصورة الحديثية والصورة
القرآنية، وبنية الصورة المجزأة في الخطاب القرآني، ثم المبحث الأول وفيه تقابل
المفردات على المستوى اللفظي والصرفي، والمبحث الثاني وفيه تقابلات السياق،
ويتناول تباشير القدوم وإرهاصات البدء، وتقابلات المحل، وتقابلات الأثر، ثم المبحث
الثالث وفيه التقابل العكسي بين الوحي والمطر، والصورة المضادة كما يرسمها الخطاب
القرآني، ثم الخاتمة، ومن أهم النتائج أن التقابل يجمع عناصر التشبيه المتفرقة في
الخطاب بقرائن ذهنية، وخلفيات معرفية وثقافية، وأن الصورة القرآنية والحديثية
متكاملة وإن تفرقت في السياق، وأن الصورة الذهنية قد تكون سابقة للبنية اللفظية
عند المتلقي.
Abstract
The study addresses the contrastive structure in the comparing between revelation and rain, highlighting how this metaphor appears in a fragmented form within Qur’anic discourse but is presented in a complete and coherent form in the Prophetic hadith. When the two are brought together—Qur’anic and Prophetic imagery—they form a single, harmonious picture, with no contradiction or inconsistency between them. This suggests a type of simile that resembles pieces of a puzzle, where each individual piece carries an independent meaning, while collectively they convey a broader, integrated meaning. This structure unfolds over the course of the complete revelation of the Qur’an. The study aims to uncover these elements and reveal the deeper image of revelation and rain—whether at the level of words or sentences—through examining the relevant passages and comparing them using a contrastive hermeneutic approach, in order to uncover the hidden workings of the simile within the textual context. The introduction addresses the concept of contrast, its relationship to simile, the contrast between the Prophetic and Qur’anic imagery, and the structure of the fragmented image in Qur’anic discourse. The first chapter explores lexical and morphological contrasts at the word level. The second chapter focuses on contextual contrasts, including the heralds of arrival, the preludes of initiation, contrasts of place, and contrasts of effect. The third chapter examines the inverse contrast between revelation and rain, and the counter-image as depicted in Qur’anic discourse. The conclusion highlights key findings, most notably that contrast brings together the scattered elements of the simile within the discourse through cognitive cues and cultural and epistemological backgrounds. It also affirms that the Qur’anic and Prophetic images are complementary, even if they appear in separate contexts, and that the mental image may precede the verbal structure in the mind of the recipient.
Keywords: comparing, contrast, revelation, rain, context
المصادر والمراجع:
ابن جني، أبو الفتح عثمان. "الخصائص". محمد علي
النجار. (ط4، الهيئة المصرية العامة للكتاب).
ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس
الدين. "إعلام الموقعين عن رب العالمين". (ط1، بيروت، دار الكتب
العلمية، 1411هـ).
الأزدي، أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد. "جمهرة
اللغة". علق عليه ووضع حواشيه وفهارسه إبراهيم شمس الدين. (ط1، بيروت، لبنان:
دار الكتب العلمية، 2005م).
بازي، محمد. "نظرية التأويل التقابلي". (ط2،
عمان، الأردن: دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، 2020م).
البقاعي، برهان الدين. "نظم الدرر في تناسب الآيات
والسور". خرج آياته ووضع حواشيه عبد الرزاق غالب المهدي. (ط4، بيروت: دار
الكتب العلمية، 1432هـ).
الثعالبي، أبو منصور. "فقه اللغة وأسرار
العربية". شرحه وقدم له ووضع فهارسه د. ياسين الأيوبي. (ط3، صيدا، بيروت:
المكتبة العصرية، 2001م).
جلغوم، عبد الله بن إبراهيم. "المعجم المفهرس الشامل
لألفاظ القرآن الكريم بالرسم العثماني". (ط1، مركز تفسير للدراسات القرآنية،
2015م).
الجوزية، ابن القيم. "الضوء المنير على
التفسير". تحقيق صبري سلامة شاهين. (ط2، الرياض: دار القبس للنشر والتوزيع،
1436هـ).
الحملاوي، أحمد. "شذا العرف في فن الصرف". ضبطه
وشرحه ووضع فهارسه د. محمد أحمد قاسم. (صيدا، بيروت: المكتبة العصرية، 1425هـ).
السعدي، عبد الرحمن بن ناصر. "تيسير الكريم الرحمن في
تفسير كلام المنان". قدم له: عبد الله بن عقيل ومحمد العثيمين، تحقيق: عبد
الرحمن اللويحق. (ط1، بيروت، لبنان: دار ابن حزم، 2003م).
السمين الحلبي، أحمد بن يوسف. "الدر المصون في علوم
الكتاب المكنون". تحقيق د. أحمد محمد الخراط. (ط3، دمشق: دار القلم، 2011م).
ضيف الله، السعيد. "نظرية التأويل التقابلي، الانبثاق
التصوري وآليات التجسيد النصي، رؤية في مشروع الباحث المغربي محمد بازي".
(دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية، المجلد 3، العدد 8، ديسمبر، 2018م).
الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير الطبري. "جامع البيان
عن تأويل آي القرآن"، تحقيق: د عبد الله بن عبد المحسن التركي بالتعاون مع:
مركز البحوث والدراسات الإسلامية بدار هجر - د عبد السند حسن يمامة. (ط1، القاهرة،
مصر، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 2001م).
العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر. "فتح الباري بشرح
صحيح البخاري". تعليق: العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز،
والعلامة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك، اعتنى به: أبو قتيبة نظر محمد
الفاريابي. (ط4، دار طيبة للنشر والتوزيع، 2011م).
عيد، د. عريب محمد. "الخطاب النبوي خريطة البيان
العربي، دراسة في اللسانيات النفسية والاجتماعية". (ط1، عمان، الأردن: دار
الثقافة للنشر والتوزيع، 2015م).
الغرناطي، أحمد بن إبراهيم بن الزبير. "ملاك التأويل
القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل في توجيه المتشابه اللفظ من آي التنزيل". تحقيق
سعيد الفلاح. (ط3، تونس: دار الغرب الإسلامي، 2011م).
المبرد، أبو العباس محمد بن يزيد. "الكامل".
تحقيق د. محمد أحمد الدالي. (ط4، بيروت، لبنان: مؤسسة الرسالة، 2004م).
المرادي، الحسن بن قاسم. "الجنى الداني في حروف المعاني". دراسة وتحقيق أحمد خليف الأعرج. (ط2، بيروت، لبنان: دار ابن كثير، 2021م).
Bibliography
Al-?Asqalani, Ahmad bin ?Ali bin Hajarr. "Fath Al-B?ri be-Sharh Sahih Al-Bukhari". Commentary by the scholar Sheikh Abdul Aziz bin Abdullah bin B?z, and the scholar Sheikh Abdul Rahman bin Nasser Al-Barrak, edited by Abu Qutaibah Nazarr Muhammad Al-Fary?bi. (4th ed., Dar Taiba for Publishing and Distribution, 2011).
al-Azdi, Abu Bakr Muhammad ibn al-Hasan ibn Duraid. "Jamharat al-Lughah". Commented on, annotated and indexed by Ibrahim Shams al-Din. (1st ed., Beirut, Lebanon: Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, 2005).
al-Baq??i, Burhan al-Din. "Niz?m al-Durarr fi Tan?sub al-Ay?t wa al-Sur". Its verses were extracted and its annotations were added by Abdul Razzaq Ghalib al-Mahdi. (4th ed., Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, 1432 AH).
Al-Gharn?ti, Ahmad bin Ibrahim bin Al-Zubair. " Mal?k al-Ta?w?l al-Q??i? be-Dhawi al-Il??d wa-al-Ta???l f? Tawj?h al-Mutash?bih al-Laf? min ?yi al-Tanz?l ". Investigation by: Sa?eed Al-Fal?h. (3rd ed., Tunis: D?r Al-Gharb Al-Islami, 2011).
Al-Haml?wi, Ahmad. " Shadh? al-?Arf f? Fann al-?arf ". Edited, explained and indexed by: Dr. Muhammad Ahmad Qasim. (Sidon, Beirut: Modern Library, 1425 AH).
Al-Jawziyya, Ibn al-Qayyim. " al-?aw? al-Mun?r ?al? al-Tafs?r ". Investigated by: Sabry Salama Shahin. (2nd ed., Riyadh: Dar al-Qabas for Publishing and Distribution, 1436 AH).
Al-Mubarrid, Abu Al-?Abbas Muhammad bin Yazid. "Al-K?mil". Investigation by: Dr. Muhammad Ahmad Al-Dali. (4th ed., Beirut - Lebanon: Al-Risala Foundation, 2004).
Al-Mur?di, Al-Hasan bin Qasim. "Al-Jan? Al-D?ni fi Hurouf Al-Ma??ni". Study and investigation by: Ahmad Khalif Al-Araj. (2nd ed., Beirut, Lebanon: Dar Ibn Kathir, 2021).
Al-Sa?di, ?Abd al-Rahman bin Nasir. " Tais?r al-Kar?m al-Ra?m?n f? Tafs?r Kal?m al-Mann?n". Foreword by: ?Abdullah bin ?Aqeel and Muhammad al-?Uthaimeen, investigated by: ?Abd al-Rahman al-Luwaihiq. (1st ed., Beirut - Lebanon: Dar Ibn Hazm, 2003).
Al-Sameen al-Halabi, Ahmad bin Yusuf. "Al-Durr Al-Ma?oun fi ?Ulum Al-Kit?b Al-Maknoun". Investigation by: Dr. Ahmed Muhammad Al-Kharrat. (3rd ed., Damascus: Dar Al-Qalam, 2011).
al-?abar?, Ab? Ja?far Mu?ammad ibn Jar?r al-?abar?. "J?mi? al-Bay?n ?an Ta?w?l ?yi al-Qur??n". Investigated by : Dr ?Abdull?h ibn ?Abd al-Mu?sin al-Turk? In cooperation with: The Center for Islamic Research and Studies at Dar Hijr - Dr. Abd Al-Sened Hassan Yamama. (1st ed., Cairo, Egypt, Dar Hijr for Printing, Publishing, Distribution and Advertising, 2001).
al-Tha??libi, Abu Mansour. "Fiqh al-Lughah wa Asrar al-?Arabiyyah". Explained, foreword and indexed by: Dr. Yasin al-Ayyubi. (3rd ed., Sidon, Beirut: Modern Library, 2001).
B?zi, Muhammad. "The Theory of Comparative Interpretation" (in Arabic). (2nd ed., Amman, Jordan: Dar Kunuz al-Ma?rifah for Publishing and Distribution, 2020).
?aif All?h, al-Sa??d. " The Theory of Contrapuntal Interpretation, Conceptual Emergence, and Mechanisms of Textual Embodiment: An Insight into the Project of the Moroccan Scholar Mohammed Bazi". (Daf?tir Makhbar al-Shi?r?yah al- Algeria, volume 3, issue 8, December, 2018).
?Eid, Dr. ?Arib Muhammad. "The Prophetic Discourse: A Map of Arabic Rhetoric, a Study in Psychological and Social Linguistics" (in Arabic). (1st ed., Amman, Jordan: Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution, 2015).
Ibn Jinni, Abu al-Fath Uthman. "Al-Khas??is". Investigated by: Mu?ammad ?Al? al-Najj?r. (4th ed., al-Hay?ah al-Mi?r?yah al-??mmah lil-Kit?b).
Ibn Qayyim al-Jawz?yah, Mu?ammad ibn Ab? Bakr ibn Ayy?b ibn Sa?d Shams al-D?n. "I?l?m al-Muwaqqi??n ?an Rabb al-??lam?n". (1st ed., Beirut: D?r al-Kutub al-?Ilm?yah, 1411 AH)
Jalghoum, ?Abdullah bin Ibrahim. " al-Mu?jam al-Mufahras al-Sh?mil li-Alf?? al-Qur??n al-Kar?m be-al-Rasm al-?Uthm?n? ". (1st ed., Tafsir Center for Quranic Studies, 2015).