تصوُّر مُقترح لتوظيف تقنيات الذّكاء الاصطناعي في معالجة الأخطاء الإملائيّة لدى مُتعلّمي الُّلغة العربيّة النّاطقين بلُغاتٍ أخرى
د. أحمد بن فهد السحيمي
الأستاذ المساعد بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة, الإسلامية بالمدينة المنورة
ملخص البحث
هدفت هذه الدراسة إلى بناء تصوّر مقترح لتوظيف تقنيات
الذكاء الاصطناعي في معالجة الأخطاء الإملائية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين
بلغاتٍ أخرى، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لإنجاز الدراسة، ولتحقيق أهدف الدراسة
تمّ وضع استبانة تتضمن قائمة بالمهارات الإملائية اللازمة لمتعلمي اللغة العربية
الناطقين بلغاتٍ أخرى. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن عدّة نتائج ؛ من أهمّها
التوصُّل إلى قائمة بالمهارات الإملائية اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين
بلغاتٍ أخرى، كما توصّلت الدراسة إلى تصورٍ مقترح لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في معالجة الأخطاء الإملائيّة
في كتابات متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغاتٍ أخرى، وفي ظلّ النتائج أوصت
الدراسة بتوصياتٍ؛ من أهمها : تفعيل دور التصور المقترح من خلال بناء برامج وقياس
مدى فاعليته، بالإضافة إلى الاهتمام بمستجدات التقنية في العملية التعلمية؛ وخاصةً
تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ لما توفّره من
مميزات لتحسين وتعزيز العملية التعليمية.
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي – المهارات الإملائية – متعلمو العربية.
Abstract:
This study aimed to develop a proposed concept for employing artificial intelligence techniques in addressing spelling errors among learners of Arabic as a foreign language. The researcher used the descriptive approach to accomplish the study. To achieve the study's objective, a questionnaire was developed that included a list of the necessary spelling skills for learners of Arabic as a foreign language. The findings of the study revealed several matters, the most important of which was the development of a list of the necessary spelling skills for learners of Arabic as a foreign language. The study also arrived at a proposed concept for employing artificial intelligence techniques in the spelling errors in the writings of learners of Arabic as a foreign language. In light of the findings, the study recommended activating the role of the proposed concept by building programs and measuring their effectiveness, in addition to focusing on technological developments in the learning process, especially artificial intelligence techniques, for the advantages they provide in improving and enhancing the educational process.
Keywords: Artificial Intelligence - Spelling Skills - Arabic Learners.
المصادر والمراجع
الإبراهيم، افتكار عبد الله. "أثر استخدام الرسائل
النصية على مهارة الإملاء في اللغة العربية لدى طالبات جامعة المجمعة فرع الزلفي
في المملكة العربية السعودية". مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية
والاجتماعية، ع41، 2017م: ص137.
أبو الضبعان، زكريا إسماعيل. "طرق تدريس اللغة".
(ط2، الأردن: دار الفكر، 2007م).
استعانة، فريحة. "تحليل الأخطاء الإملائية في كتابة
الهمزة لدى تلميذات معهد التنوير الإسلامي بوجونغارا". بحث مقدم للحصول على
درجة سرجانا (S-1)، جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية
الحكومية مالانج. (إندونيسيا. 2014م).
الثقفي، طلال أحمد شداد، علي، ياسر نصر الدين السيد، عبد
المعطي، محمد فتحي عبد الفتاح، وبشير، طلال الطاهر قطبي. "استخدام تقنيات
تعلم الآلة لتصنيف همزتي الوصل والقطع". مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية،
ع35، 2020: 11 - 47. مسترجع من
http://search.mandumah.com/Record/1167410
جاسم، جاسم علي، والنجران، عثمان عبد الله. "تحليل
الأخطاء الكتابية في بعض الظواهر النحوية في كتابات الطلاب غير الناطقين
بالعربية". بحث نشر في المؤتمر الدولي الثامن للغة العربية. 2013م. 66-96.
الحربي، خالد بن عبد الرحمن سعدي البركاني، وشعيب، أبو بكر
عبد الله علي. (). تصور مقترح لتطوير النحو وظيفيا بمعهد تعليم اللغة العربية لغير
الناطقين بها في الجامعة الإسلامية. مجلة مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية،
ع21، 2019م. 259 - 330. مسترجع من
http://search.mandumah.com/Record/1067264
حسن، أ. أ. خ.، وخلف أسماء أحمد. "السيناريوهات
المقترحة لدور الذكاء الاصطناعي في دعم المجالات البحثية والمعلوماتية بالجامعات
المصرية". مستقبل التربية العربية، 27(125 ج1)، 2020م: 203-264.
حماد، شريف علي؛ والغلبان، سليمان إبراهيم. "الأخطاء
الإملائية الشائعة لدى الدارسين بجامعة القدس المفتوحة"، منطقة خان يونس
التعليمية في مقرر اللغة العربي، مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية
والاجتماعية، جامعة القدس المفتوحة. ع14. 2008م: ص148.
الخشان، خشان بن صالح، العروض والذكاء الاصطناعي، مجلة
جامعة الطائف للعلوم الإنسانية، المجلد 7، العدد 28، أغسطس 2021م: ص: 863
الدهشان، جمال خليل. "اللغة العربية والذكاء
الاصطناعي كيف يمكن الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز اللغة
العربية". المجلة التربوية ـ العدد الثالث والسبعون ـ مايو 2020م، صص1-9.
السحيمى، صلاح بن ملهى. "المهارات الإملائية في اللغة
العربية: مقارنة بين أداء الطلاب المتحدثين الأصليين بالعربية وغير الناطقين
بها". مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية وآدابها، ع6، 2022: 478 – 514.
السلمي، فهد مسيعد مذيخر. "اتجاهات معلمي اللغة
الإنجليزية نحو استراتيجية الصف المقلوب في التعليم المدمج ودورها في رفع مستوى
التحصيل لدى طلاب المرحلة الابتدائية بجدة". المجلة الدولية للعلوم التربوية
والنفسية، ع68، 2021م. 11 – 33.
سميح، أبو مغلي. "الأسـاليب الحديثة". (ط2،
الأردن: دار مجدلاوي، 1986م) 39.
الشعلان، راشد بن محمد. "أسالب عملية لعلاج الأخطاء
الإملائية عند الصغار والكبار". (1428هـ).
شلتوت، محمد شوقي. "تطبيقات الذكاء الاصطناعي في
التعليم". (ط1، الرياض: 1444هـ -2023م).
الصاعدي، ماهر بن دخيل الله دخيل. "تحليل الأخطاء
النحوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى". مجلة جامعة الملك
عبد العزيز - الآداب والعلوم الإنسانية، مج29، ع4، 2021. 657 - 683.
http://search.mandumah.com/Record/1166171
الصرايرة، سمية جميل، والكيلاني، هاشم عدنان.
"استخدام بعض تقنيات الذكاء الاصطناعي للاستدلال على بعض المتغيرات
البيوميكانيكية لدى ناشئ كرة السلة". المجلة الأوربية لتكنولوجيا علوم
الرياضة، ع23، 2019: 107 - 127. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1017442
طعيمة، رشدي أحمد. "مناهج تدريس اللغة العربية
بالتعليم الأساسى". (دار الفكر العربي، 1998م).
العازمي، أفراح. "القلق اللغوي لدى متعلمي اللغة
الإنجليزية كلغة ثانية من الناطقين باللغة العربية". مجلة الآداب جامعة
القاهرة، ع82، 2022. 98.
عاشور، راتب
قاسـم. "أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق". (ط1،
الأردن: 2003م). ص135
العامري، عبد محسن حمد. "الأخطاء الإملائية الشائعة
لدى طلبة معاهد إعداد المعلمين والمعلمات". مجلة الكلية الإسلامية الجامعة،
الجامعة الإسلامية، مج9، ع33، 2015م: ص449.
عبد العزيز، إيناس أحمد عمر، وعمارة، جيهان السيد عبد
الحميد، وهلالي، هدى محمد محمود. "تحديد المهارات اللغوية اللازمة لمتعلمي
اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى المستوى المتوسط". مجلة القراءة والمعرفة،
ع248، 2022: 259 - 292.
عبد العزيز، عبد العظيم محمد عبد الله. "تحليل
الأخطاء الكتابية في التذكير والتأنيث لدى طلاب المستوى الثالث في معهد تعليم
اللغة العربية لغير الناطقين بها". رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية.
(2015م).
العربي، جمانة
محمـد عبيـد. "المعلم إعداده – تدريبه – كفاياته". (ط1، عمان: دار صفاء، 2006م).
الفاعوري، عوني صبحي. "أخطاء الكتابة لدى متعلمي
العربية من الناطقين بغيرها: الاخطاء الكتابية لطلبة السنة الرابعة في قسم اللغة
العربية في جامعة جين جي في تايوان: دراسة تحليلية". مجلة مجمع اللغة العربية
الأردني، مج 35, ع 81، 2011. 43 – 96.
القاضي، هشام بن صالح. "استثمار الذكاء الاصطناعي في
تعلم وتعليم اللغة العربية لغة ثانية، الآفاق والإمكانات". مجلة الحكمة
للدراسات الأدبية واللغوية، عدد 3، 2021م، ص: 84، 88.
المحرزي، سعيد بن ناصر بن علي. "الأخطاء الإملائية
الشائعة لدى طلاب الصف السادس الأساسي: تشخيصها وأسبابها". رسالة ماجستير،
(عمان: جامعة السلطان قابوس، 2012م).
مذكور، مليكة. "مستقبل الإنسانية في ضوء مشاريع
الذكاء الاصطناعي الفائق". تخصص العلوم الإنسانية والاجتماعية، 3. 2020م.
مطروش، سفيان. "هل استطاع الذكاء الاصطناعي مُحاكاة
الشعر العربي". مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية، المجلد 7، العدد 28،
أغسطس 2021م: ص: 596
المهدي، صلاح طه، وم. مجدي. "التعليم وتحديات
المستقبل فى ضوء فلسفة الذکاء الاصطناعى". مجلة تکنولوجيا التعليم
والتعلم الرقمى، 2(5)، 2020م: 97-140.
الناجم، صلاح راشد. "نظام للتدقيق الإملائي للغة
العربية للشبكة العنكبوتية باستخدام معجم حاسوبي وقوانين إملائية وصوتية".
مجلة كلية الآداب، ع110، 2022م: 1 - 24.
الناقة، محمود كامل. "أسس إعداد مواد تعليم العربية
وتأليفها". (2005م).
هارون، عبد السلام. "قواعد الإملاء وعلامات
الترقيم". (دار الكتب العلمية. 2018م).
Bibliography
Al-Ibrahim, Iftikhar Abdullah. “The Effect of Using Text Messages on the Spelling Skills in Arabic for Female Students at Al-Majmaah University, Zulfi Branch, Kingdom of Saudi Arabia” (in Arabic). Journal of Al-Quds Open University for Humanities and Social Research, issue 41, 2017: pp. 137.
Abu al-Dhaban, Zakariya Isma'il. “Turuq Tadr?s al-Lugha”.
(2nd ed., Jordan: Dar al-Fikr, 2007).
Isti??na, Fariha. “Analysis of Spelling Errors in Writing Hamza by Female Students of Islamic Enlightenment Institute of Bojungara” (in Arabic). Research submitted for the degree of Sarjana (S-1), State Islamic University of Maulana Malik Ibrahim Malang. (Indonesia. 2014).
Al-Thaqafi, Talal Ahmad Shaddad, et al. “Using Machine Learning Techniques to Classify Hamzat al-Wasl and Hamzat al-Qat?” (in Arabic). Journal of the College of Arts and Humanities, Issue 35, 2020: 11 - 47. Retrieved from
http://search.mandumah.com/Record/1167410.
Jasim, Jasim Ali, and al-Najran, 'Uthman Abdullah. “Analysis of Writing Errors in Some Grammatical Phenomena in the Writings of Non-Native Arabic Students” (in Arabic). A paper published in the Eighth International Conference on the Arabic Language. 2013. 66-96.
Al-Harbi, Khalid bin Abdul Rahman Sa'di al-Burakani, and Shuaib, Abu Bakr Abdullah Ali. “A proposed concept for developing grammar functionally at the Institute of Teaching Arabic to Non-Native Speakers at the Islamic University” (in Arabic). Journal of the Arabic Language Academy on the internet, Issue 21, 2019. 259 - 330. Retrieved from
http://search.mandumah.com/Record/1067264.
Hasan, A. A. Kh., and Khalaf Asma Ahmad. “Proposed scenarios for the role of artificial intelligence in supporting research and information fields in Egyptian universities” (in Arabic). The Future of Arab Education, 27(125 Vol. 1), 2020: 203-264.
Hammad, Sharif Ali; al-Ghalb?n, Sulaiman Ibrahim. “Common Spelling Mistakes Among Students at Al-Quds Open University” (in Arabic). Khan Yunis Educational District in the Arabic Language Curriculum, Al-Quds Open University Journal for Humanities and Social Research, Al-Quds Open University. Issue 14. 2008: pp. 148.
Al-Khashan, Khashan bin Saleh. “Presentations and Artificial Intelligence” (in Arabic), Taif University Journal for Humanities, Volume 7, Issue 28, August 2021: pp: 863
Al-Dahshan, Jamal Khalil. “The Arabic Language and Artificial Intelligence: How can we benefit from artificial intelligence techniques to enhance the Arabic language” (in Arabic). Educational Journal - Issue 73 - May 2020.
Al-Suhaimi, Salah bin Mulha. “Spelling Skills in Arabic: A Comparison of the Performance of Native and Non-Native Arabic Speakers” (in Arabic). Islamic University Journal of Arabic Language and Literature, Issue 6, 2022: pp. 478 – 514.
Al-Sulami, Fahd Mosaad Madhikhar. “English Language Teachers’ Attitudes Towards the Flipped Classroom Strategy in Blended Learning and Its Role in Raising the Level of Achievement among Primary School Students in Jeddah” (in Arabic). International Journal of Educational and Psychological Sciences, Issue 68, 2021. 2021. Pp. 11 – 33.
Samih, Abu Mughli. “Al-As?l?b Al-Haditha”. (2nd edition, Jordan: D?r Majdalawi, 1986).
Al-Sha?l?n, Rashid bin Muhammad. “As?l?b ?Amaliyya li-'Il?j Al-Akhth?? Al-Iml??iya ?end Al-Sigh?r wa al-Kib?r”. (1428 AH).
Shaltut, Muhammad Shawqi. “Applications of Artificial Intelligence in Education” (in Arabic). (1st ed., Riyadh: 1444 AH - 2023).
Al-Sa'idi, Mahir bin Dakhil Allah Dakhil. “Analysis of Grammatical Errors among Non-Native Speakers of Arabic”, (in Arabic). King Abdulaziz University Journal - Arts and Humanities, Vol. 29, issue 4, 2021. 657 - 683.
http://search.mandumah.com/Record/1166171.
Al-Sarairah, Sumaiyyah Jamil, and Al-Kilani, Hashim Adnan. “Using some artificial intelligence techniques to infer some biomechanical variables in basketball juniors” (in Arabic). European Journal of Sports Science Technology, vol. 23, 2019: 107-127. Retrieved from
http://search.mandumah.com/Record/1017442.
?u?aimah, Rushdi Ahmad. “Man?hij Tadrees al-Lugha al-Arabiya be-al-Ta'lim Al-As?si”. (D?r Al-Fikr Al-Arabi, 1998).
Al-??zimi, Afrah. “Language Anxiety among Arabic-Speaking Learners of English as a Second Language” (in Arabic). Cairo University Journal of Arts, Issue 82, 2022. 98.
??shour, R?tib Qasim. “As?leeb Tadrees al-Lugha al-?Arabiya Bayna Al-Nazariyya wa al-Ta?b?q”. (1st ed., Jordan: 2003).
Al-??miri, Abdul Muhsin Hamad. "Common Spelling Mistakes Among Students of Teacher Training Institutes" (in Arabic). Journal of the Islamic University College, Islamic University, Vol. 9, issue. 33, 2015. pp. 449.
Abdulaziz, Inas Ahmad Umar, et al. “Identifying the language skills needed for intermediate-level learners of Arabic who speak other languages” (in Arabic). Journal of Reading and Knowledge, Issue 248, 2022: 259 - 292.
Abdulaziz, Abdulazim Muhammad Abdullah. “Analysis of spelling errors in masculine and feminine gender among third-level students at the Institute of Teaching Arabic to Non-Native Speakers” (in Arabic). Master’s thesis. Islamic University. (2015).
. Al-?Arabi, Jum?na Mu?ammad ?Ubayd. “Al-Mu?allim I?d?duhu – Tadr?buhu – Kif?y?tuhu”. (1st ed., Amman: D?r ?af??, 2006).
Al-Fa?ouri, ?Awni Subhi. “Writing Errors of Non-Native Speakers of Arabic Learners: Writing Errors of Fourth-Year Students in the Arabic Language Department at Jin Ji University in Taiwan: An Analytical Study” (in Arabic). Journal of the Jordanian Arabic Language Academy, Vol. 35, iss. 81, 2011. 43 – 96.
Al-Qa??, Hisham bin Saleh. “Investing in Artificial Intelligence in Learning and Teaching Arabic as a Second Language, Prospects and Potentials” (in Arabic). Al-Hikma Journal for Literary and Linguistic Studies, Issue 3, 2021. pp. 84, 88.
Al-Mahrazi,Sa??d bin Nasir bin ?Ali. “Common Spelling Errors among Sixth Grade Students: Diagnosis and Causes” (in Arabic). Master’s Thesis, (Oman: Sultan Qaboos University, 2012).
Madhkour, Malika. “The Future of Humanity in Light of Super Artificial Intelligence Projects” (in Arabic). Humanities and Social Sciences, 3.2020.
Matroush, Soufiane. “Can Artificial Intelligence Simulate Arabic Poetry?” (in Arabic). Taif University Journal for Humanities, Volume 7, Issue 28, August 2021: pp. 596.
Al-Mahdi, Salah Taha, and M. Majdi. “Education and Future Challenges in Light of the Philosophy of Artificial Intelligence” (in Arabic). Journal of Education Technology and Digital Learning, 2(5), 2020: pp. 97-140.
Al-Najim, Salah Rashid. “A Spell-Checking System for the Arabic Language for the Web Using a Computer Dictionary and Spelling and Phonetic Rules.” Journal of the Faculty of Arts, Issue 110, 2022: pp. 1 - 24.
Al-N?qa, Mahmoud Kamil, “Usus I'd?d Maw?d Ta?l?m al-?Arabiya wa Ta?lifiha”. (2005).
Haroun, Abdul-Salam. “Qaw??id al-Iml?? wa ?Al?m?t al-Tarq?m”. (D?r Al-Kutub Al-Ilmiyya. 2018).
W??, Husain. “Kit?b Al-Iml??”. (Lebanon - Beirut: D?r Al-Qalam, 2018).
المراجع الأجنبية:
Elmejie, E., & Msimeer, A. (2021). An Analysis of Article Errors Made by EFL Libyan Students at the Department of English in the Faculty of Arts, Misurata. Journal of the Faculty of Education, 17, 314-337. Retrieved from
http://search.mandumah.com/Record/1239090.
Mahdi، A. A. M.، و Mahmoud، S. A. Spell Checking and Correction for Arabic Text Recognition, A magister message that is not published. King Fahd University of Petroleum and Minerals, Dhahran, 2012.
Grewal, D. S. A critical conceptual analysis of definitions of artificial intelligence as applicable to computer engineering. IOSR Journal of Computer Engineering, 16(2), 2014, 9-13.
Oca?a-Fern?ndez, Y., Valenzuela-Fern?ndez, L. A., & Garro-Aburto, L. L. Artificial Intelligence and Its Implications in Higher Education. Journal of Educational Psychology-Propositos y Representaciones, 7(2), 2019, 553-568.
Kaplan. A & Hacnlein, M, sir ,siri in my hand: who's the fairest in the hand? On the interpretations, illustrations of artificial intelligence Business Horizons 62(1) 2019 ,15-52, p17.
Hikmah, Siti, Spelling Error Analysis in Students ' Writing at Tenth Grade in Man 1 Boyolall the Academic year of 2016/2017 (Doctoral dissertation, IAIN Surakarta) 2017. P.1.
Al-Emran, M., Elsherif, H. M., & Shaalan, K. The role of artificial intelligence in teaching Arabic language for non-native speakers. Technology, Knowledge and Learning, 24(1), 2019. 59-77.
Rusmiyanto, Nining Huriati, Nining Fitriani, Novita Kusumaning Tyas, Agus Rofi’i, and Mike Nurmalia Sari. "The Role Of Artificial Intelligence (AI) In Developing English Language Learner's Communication Skills." Journal on Education 6, no. 1 (September-December 2023): 750-757. Accessed June 12, 2024.
Chowdhury, Md. Naseef-Ur-Rahman, and Ahshanul Haque. "ChatGPT: Its Applications and Limitations." In 2023 3rd International Conference on Intelligent Technologies (CONIT), 23-25. 2023.
Amarjot Singh, Ketan Bacchuwar, and Akshay Bhasin, "A Survey of OCR Applications," International Journal of Machine Learning and Computing vol. 2, no. 3, pp 314-318, 2012