الفنون البديعية بين الحجاج والإقناع في كوكبة الخطب المنيفة من منبر الكعبة الشريفة لعبد الرحمن السديس خطبة الأمانة نموذجًا

Rhetorical arts between argumentation and persuasion in the constellation of lofty sermons from the pulpit of the Holy Kaaba by Abdul Rahman Al-Sudais

 the sermon of honest as a model


د. سحر مصطفَى إبراهيم المُعَنَّا

الكلمات مفتاحية: الكلمات المفتاحية: (فنون البديع– كوكبة الخطب– الحجاج- الإقناع– عبد الرحمن السديس).

https://journals.iu.edu.sa/ALS/Admin/PublishArticle

ملخص البحث

عنوان البحث: الفنون البديعية بين الحجاج والإقناع في كوكبة الخطب المنيفة من منبر الكعبة الشريفة لعبد الرحمن السديس- خطبة الأمانة نموذجًا

ويهدف هذا البحث إلى:

1- الوقوف على حجاجية الفنون البديعية ودراستها دراسةً تؤكد دورها المهم في تثبيت الفكرة والإقناع بها من خلال خطبة الأمانة.

2- إبراز سمات وخصائص الإقناع الخطابي للفنون البديعية من خلال الخطبة وإيضاح دوره التأثيري.

3- الكشف عن كيفية استخدام السديس للفنون البديعية وطريقة توظيفها لإقناع المتلقي والتأثير فيه.

4- إظهار التنوع الذي تميزت به المحسنات البديعية في الخطبة، وإلى أي مدى أثَّر هذا التنوع في إقناع الجمهور.

5- إيضاح أثر الخطاب الوعظي بما يشمله من حجج وبراهين في المجتمع وسلوكه.

والمنهج المتَّبع في هذا البحث هو: المنهج الوصفي القائم على التحليل.

ومن نتائج البحث المهمة التي توصلتُ إليها ما يأتي:

1- معظم مقدمات القضايا الحجاجية التي أنتجتها الفنون البديعية في خطبة الأمانة فُهمت من المنطوق القولي، أما النتائج فقد اُسْتَشفت من المنطوق غير القولي للنص.

2- تنوعت المحسنات البديعية في الخطبة محل الدراسة فقد كان حضورها بمعظم ألوانها وأقسامها وتأثيرها الحجاجي وغايتها الإقناعية.

3- قد أكثر السديس من استخدام فنون البديع التقابلي والتداولي لاستمالة جمهوره وإقناعهم، أما فنون البديع التكراري فقد كان أقل استخدامًا لها؛ وذلك لما لفنون البديع التقابلي والتداولي من الأثر الأكبر في التأثير والاستمالة، ثم الإقناع والتسليم والقبول.

4- استطاع السديس أن يوظف الفنون البديعية توظيفًا حجاجيًا مستغلًا ما فيها من طاقات إقناعية تأثيرية، فبدى خطابه خطابًا حجاجيًا إقناعيًا، يحمل طاقات فوق طاقات الكلام، ويحمل معاني ثانية.

الكلمات المفتاحية: (فنون البديع كوكبة الخطب الحجاج- الإقناع عبد الرحمن السديس).



Abstract

Research title: Rhetorical arts between argumentation and persuasion in the constellation of lofty sermons from the pulpit of the Holy Kaaba by Abdul Rahman Al-Sudais - the sermon of honest as a model

This research aims to: 

1- Stand on the argumentation of rhetorical arts and study it in a way that confirms its important role in establishing the idea and persuading it through the sermon of trust.

2- Highlight the features and characteristics of rhetorical persuasion of rhetorical arts through the sermon and clarify its influential role.

3- Reveal how Al-Sudais used rhetorical arts and the way to employ them to persuade and influence the recipient.

4- Show the diversity of the rhetorical arts in the sermon, and to what extent this diversity affected the persuasion of the audience.

5- Clarify the impact of the sermon speech, including its arguments and evidence, on society and its behavior.

The study adopted the descriptive approach based on analysis.

Among the important research findings that I reached are the following:

1- Most of the introductions to the argumentative issues produced by the rhetorical arts in the sermon about trust were understood from the verbal expression, while the results were inferred from the non-verbal expression of the text.

2- The rhetorical arts in the sermon under study were varied, as they were present in most of their types and sections, their argumentative effect, and their persuasive purpose.

3- Al-Sudais used the arts of contrastive and interactive rhetoric a lot to attract and convince his audience, while the arts of repetitive rhetoric were used less; this is because the arts of contrastive and interactive rhetoric have the greatest impact on influencing and attracting, then persuasion, submission, and acceptance.

4- Al-Sudais was able to employ the arts of rhetoric in an argumentative manner, exploiting their persuasive and influential energies. His speech appeared to be an argumentative and persuasive speech, carrying energies beyond the energies of speech, and carrying secondary meanings. 

Keywords: (Arts of rhetoric – collection of sermons - Argumentation - Persuasion - Abdul Rahman Al-Sudais).


 

المصادر والمراجع

ابن الأثير، ضياء الدين، "المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر". تحقيق: أحمد الحوفي وبدوي طبانة، (القاهرة: دار نهضة مصر).

ابن الأزهري، محمد بن أحمد، "تهذيب اللغة". تحقيق: محمد عوض مرعب، (ط1، بيروت: دار إحياء التراث العربي، ٢٠٠١م).

الأندلسي، ابن عطية، "المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز". تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1422ه)

بوجادي، خليفة، "في اللسانيات التداولية مع محاولة تأصيلية في الدرس العربي القديم". (ط1 الجزائر، 2009م)

بيومي، مصلح سيد، "الخطابة في الإسلام". (ط2، القاهرة: متفرقات مصرية، 1988م).

 الجاحظ، عمرو بن بحر أبو عثمان، "البيان والتبيين". تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون. (بيروت: دار ومكتبة الهلال، ١٤٢٣هـ).

الجرجاني، علي بن محمد بن علي، "التعريفات". تحقيق إبراهيم الأنباري، (ط1، بيروت: دار الكتاب العربي، 1405هـ).

جمعة، حسين، "التقابل الجمالي في النص القرآني". (ط١، دمشق: منشورات دار النمير للطباعة والنشر والتوزيع، ٢٠٠٥م).

أبو الحسن، إسحاق إبراهيم، "البرهان في وجوه البيان". تحقيق: أحمد مطلوب وخديجة الحديثي. (ط1 بغداد: جامعة بغداد، ١٣٨٧ه - ١٩٦٧م).

حشاني، عباس، "خطاب الحجاج والتداولية - دراسة في نتاج ابن باديس الأديب". (ط1، إربد: عالم الكتب الحديث، 2014م).

الحوفي، أحمد، "فن الخطابة". (القاهرة: نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، 1985م).

داود، أماني سلمان، "الأمثال العربية القديمة: دراسة أسلوبية سردية حضارية". (بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ٢٠10م).

الدريدي، سامية، "الحجاج في الشعر العربي القديم". (الأردن: دار عالم الكتب الحديث، 2008م).

أبو الزهراء، "دروس الحجاج الفلسفي". (المغرب: مجلة الشبكة التربوية الشاملة، 2008م).

أبو ستيت، الشحات محمد، "دراسات منهجية في علم البديع". (القاهرة: مكتبة وهبة للطباعة والنشر, 1994م).

السبكي، بهاء الدين، "عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح". تحقيق: الدكتور عبد الحميد هنداوي، (ط1، بيروت: المكتبة العصرية للطباعة والنشر، ١٤٢٣هـ - ٢٠٠٣م).

السديس، عبد الرحمن بن عبد العزيز، "كوكبة الخطب المنيفة من منبر الكعبة الشريفة". (مكة المكرمة: مطبوعات مكتبة إمام الدعوة العلمية).

السكاكي، يوسف بن أبي بكر بن محمد بن علي، "مفتاح العلوم". ضبطه وكتب هوامشه وعلق عليه: نعيم زرزور. (ط2، بيروت: دار الكتب العلمية، ١٤٠٧ه).

شادي، محمد إبراهيم، "من وجوه تحسين الأساليب في ضوء بديع القرآن". (ط1، مصر: دار السعادة، 1408هـ- 1978م).

شلبي، عبد الجليل، "الخطابة وإعداد الخطيب". (ط3، القاهرة: دار الشروق، 1408هـ - 1987م).

موسى، أحمد إبراهيم، "الصبغ البديعي في اللغة العربية". (القاهرة: دار الكتاب العربي، 1388 ه - 1969م)، ص 164.

فيود، بسيوني، "علم البديع دراسة تاريخية وفنية لأصول البلاغة ومسائل البديع". (ط4، القاهرة: مؤسسة المختار للنشر والتوزيع، 1436هـ - 2015م).

صولة، عبد الله، "الحجاج في القرآن من خلال خصائصه الأسلوبية". (ط1، بيروت: دار الفارابي، 2001م).

طاليس، أرسطو، "الخطابة، الترجمة العربية القديمة". تحقيق: عبدالرحمن بدوي، (دمشق: دار القلم، 1979م).

الطلبة، محمد سالم محمد الأمين، "الحجاج في البلاغة المعاصرة (بحث في بلاغة النقد المعاصر". (ط1، بيروت، دار الكتاب الجديد المتحدة، 2008م).

العسكري، أبو هلال، "الصناعتين". تحقيق: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم. (بيروت: المكتبة العنصرية، 1419هـ).

علوي، حافظ إسماعيلي، "الحجاج، مفهومه ومجالاته". (ط1 عمان: عالم الكتب الحديثة، 2010م).

العوادي، سعيد، "البديع في الخطاب الشعري من التحسين إلى التكوين". (ط١، المغرب: كنوز المعرفة، ٢٠١٤م)

غلوش، أحمد، "قواعد الخطابة وفقه الجمعة والعيدين". (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1979م).

فروخ، عمر، "تاريخ الأدب العربي". (ط٤، بيروت: دار القلم للملايين، ١٩٨١م)

فشل، أحمد، "علم البديع رؤية جديدة ". (القاهرة: دار المعارف للطباعة والنشر، 1996م).

فضل، صلاح، "نظرية البنائية في النقد الأدبي". (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، ٢٠٠٨م)

الفيروزآبادى، مجد الدين، "القاموس المحيط". تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي، (ط8، بيروت: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، ١٤٢٦هـ - ٢٠٠٥م).

فيود، بسيوني عبد الفتاح، "علم البديع، دراسة تاريخية وفنية لأصول البلاغة ومسائل البديع". (ط2، القاهرة: مؤسسة المختار للنشر والتوزيع، 1418هـ - 1998م).

القرطاجني، حازم، "منهاج البلغاء وسراج الأدباء. تحقيق/ محمد الحبيب بن الخوجة. (بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1981م)

القزويني، جلال الدين الخطيب، "الإيضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع. تحقيق: محمد عبد المنعم خفاجي. (ط3، بيروت: دار الجيل).

القزويني، جلال الدين محمد بن عبد الرحمن، "التلخيص في علوم البلاغة". ضبطه وشرحه: عبد الرحمن البرقوقي، (ط1 بيروت: دار الفكر العربي).

ابن منظور، محمد بن مكرم، "لسان العرب". (ط3، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1999م).

موسى، أحمد إبراهيم، "الصبغ البديعي". القاهرة: دار الكتاب العربي للنشر والتوزيع، 1388هـ - 1969م).

النووي، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف، "تحرير ألفاظ التنبيه". تحقيق: عبد الغني الدقر. (ط1، دمشق: دار القلم، ١٤٠٨ه).

وهبة والمهندس، مجدي وكامل، "معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب". (ط2، بيروت: مكتبة لبنان، ١٩٨٤م).

يونس، محمد، "المعنى وظلال المعنى". (تونس: دار الكتاب الجديد، ٢٠٠٧م).



Bibliography

Ibn al-Athīr, Ḍiyāʼ al-Dīn, "al-Mathal al-Sāʼir fī adab al-Kātib wa-al-shāʻir". Investigated by: Ahmed Al-Hofi and Badawi Tabana, (Cairo: Dar Nahdet Misr).

Ibn al-Azharī, Muḥammad ibn Aḥmad, "Tahdhīb al-Lughah". Investigated by: Muhammad Awad Merheb, (1st edition, Beirut: Arab Heritage Revival House, 2001).

Al-Andalusī, Ibn ʻAṭīyah, "al-Muḥarrir al-Wajīz fī tafsīr al-Kitāb al-ʻAzīz". Investigated by: Abdel Salam Abdel Shafi Muhammad, (1st edition, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1422)

Būjādy, Khalīfah, "fī al-Lisānīyāt al-Tadāwulīyah maʻa muḥāwalah Taʼṣīlīyah fī al-Darrs al-ʻArabī al-Qadīm". (1st edition Algeria, 2009)

Bayyūmī, Muṣliḥ Sayyid, "al-Khaṭābah fī al-Islām". (2nd ed., Cairo: Miscellaneous Egyptian, 1988).

Al-Jāḥiẓ, ʻAmr ibn Baḥr Abū ʻUthmān, "Al-Bayān wa-al-tabyīn". investigated and explained by: Abdul Salam Muhammad Haroun. (Beirut: Al-Hilal House and Library, 1423 AH).

Al-Jurjānī, ʻAlī ibn Muḥammad ibn ʻAlī. Investigated by: Ibrahim Al-Anbari, (1st edition, Beirut: Dar Al-Kitab Al-Arabi, 1405 AH).

Jumʻah, Ḥusain, "al-Taqābul al-jamālī fī al-naṣṣ al-Qurʼānī ". (1st ed., Damascus: Dar Al-Numair Publications for Printing, Publishing and Distribution, 2005).

Abū al-Ḥasan, Isḥāq Ibrāhīm, "al-Burhān fī Wujūh al-Bayān". Investigation: Ahmed Matloob and Khadija Al-Hadithi. (1st edition, Baghdad: University of Baghdad, 1387 AH, 1967).

Ḥashshānī, ʻAbbās, "Khiṭāb al-Ḥijjāj wa-al-Tadāwulīyah — dirāsah fī nitāj Ibn Bādīs al-adīb". (1st edition, Irbid: Modern World of Books, 2014).

al-Ḥūfī, Aḥmad, "Fann al-Khaṭābah". (Cairo: Nahdet Misr for Printing, Publishing and Distribution, 1985).

Dāwūd, Amānī Salmān, "al-Amthāl al-ʻArabīyah al-Qadīmah: dirāsah uslūbīyah sardīyah ḥaḍārīyah". (Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing, 2010).

Al-Duraidī, Sāmiyah, "al-Ḥijāj fī al-Shiʻr al-ʻArabī al-Qadīm". (Jordan: Modern World Book House, 2008).

Abū al-Zahrāʼ, "Durūs al-Ḥijāj al-Falsafī". (Morocco: Comprehensive Educational Network Magazine, 2008).

Abū Sutayt, al-Shaḥḥāt Muḥammad, "Dirāsāt Manhajīyah fī ʻilm al-Badīʻ". (Cairo: Wahba Library for Printing and Publishing, 1994).

Al-Subkī, Bahāʼ al-Dīn, "ʻArūs al-Afrāḥ fī Sharḥ Talkhīṣ al-Miftāḥ". Investigated by: Dr. Abdul Hamid Hindawi, (1st edition, Beirut: Modern Library for Printing and Publishing, 1423 AH - 2003).

Al-Sudais, ʻAbd-al-Raḥmān ibn ʻAbd-al-ʻAzīz, "Kawkabat al-Khuṭab al-Munīfah min Minbar al-Kaʻbah al-Sharīfah". (Makkah Al-Mukarramah: Imam Al-Dawa Al-Ilmiyyah Library Publications).

Al-Sakkākī, Yūsuf ibn Abī Bakr ibn Muḥammad ibn ʻAlī, "Miftāḥ al-ʻUlūm". footnpotes and commentry by: Naeem Zarzour. (2nd edition, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1407 AH).

Shādī, Muḥammad Ibrāhīm, "Min Wujūh Taḥsīn al-Asālīb fī ḍawʼ Badīʻ al-Qurʼān". (1st edition, Egypt: Dar Al-Saʿāda, 1408 AH - 1978).

Shalabī, ʻAbd al-Jalīl, "al-Khaṭābah wa-Iʻdād al-Khaṭīb". (3rd edition, Cairo: Dar Al-Shorouk, 1408 AH - 1987).

Mūsá, Aḥmad Ibrāhīm, "al-Ṣibgh al-Badīʻī fī al-Lughah al-ʻArabīyah". (Cairo: Dar Al-Kitab Al-Arabi, 1388 AH/1969), p. 164.

Fayyoud, Basyūnī, "ʻilm al-Badīʻ dirāsah tārīkhīyah wa-fannīyah li-uṣūl al-balāghah wa-masāʼil al-Badīʻ". (4th edition, Cairo: Al-Mukhtar Publishing and Distribution Foundation, 1436 AH - 2015).

Ṣūlah, ʻAbdullāh, "al-Ḥijāj fī al-Qurʼān min khilāl khaṣāʼiṣuhi al-uslūbīyah". (1st edition, Beirut: Dar Al-Farabi, 2001).

Ṭālīs, Arisṭū, "al-Khaṭābah, al-Tarjamah al-ʻArabīyah al-Qadīmah". Investigated by: Abdul Rahman Badawi, (Damascus: Dar Al-Qalam, 1979 AD).

Al-Ṭalabah, Muḥammad Sālim Muḥammad al-Amīn, "al-Ḥijāj fī al-balāghah al-muʻāṣirah (baḥth fī Balāghat al-naqd al-muʻāṣir". (1st edition, Beirut, United New Book House, 2008).

Al-ʻAskarī, Abū Hilāl, "al-ṣināʻatayn". Investigation: Ali Muhammad Al-Bajawi and Muhammad Abu Al-Fadl Ibrahim. (Beirut: The Racist Library, 1419 AH).

ʻAlawī, Ḥāfiẓ Ismāʻīlī, "al-Ḥijāj, Mafhūmuhu wa-Majālātuh". (1st edition, Amman: World of Modern Books, 2010).

Al-ʻAwwādī, Saʻīd, "al-Badīʻ fī al-Khiṭāb al-Shiʻrī min al-Taḥsīn ilá al-Takwīn". (1st edition, Morocco: Treasures of Knowledge, 2014)

Ghalūsh, Aḥmad, "Qawāʻid al-Khaṭābah wa-Fiqh al-Jumʻah wa–al-ʻīdain". (Beirut: Al-Resala Foundation, 1979)

Farrūkh, ʻUmar, "Tārīkh al-Adab al-ʻArabī". (4th ed., Beirut: Dar Al-Qalam Lil-Malayin, 1981)

Fashal, Aḥmad, "ʻilm al-Badīʻ ruʼyah jadīdah". (Cairo: Dar Al-Maaref for Printing and Publishing, 1996).

Faḍl, Ṣalāḥ, "Naẓarīyat al-bināʼīyah fī al-naqd al-Adabī". (Cairo: Egyptian General Book Authority, 2008)

Alfairūzʼābādī, Majd al-Dīn, "al-Qāmūs al-Muḥīṭ". Investigation: Heritage Investigation Office at Al-Resala Foundation, under the supervision of: Muhammad Naeem Al-Arqsusi, (8th edition, Beirut: Al-Resala Foundation for Printing, Publishing and Distribution, 1426AH - 2005)

Fayyūd, Basyūnī ʻAbd al-Fattāḥ, "ʻilm al-Badīʻ, dirāsah tārīkhīyah wa-fannīyah li-uṣūl al-balāghah wa-masāʼil al-Badīʻ". (2nd edition, Cairo: Al-Mukhtar Publishing and Distribution Foundation, 1418AH – 1998).

Al-Qarṭājannī, Ḥāzim, "Minhāj al-Bulaghāʼ wa-Sirāj al-Udabāʼ". Investigated by: Muhammad al-Habib bin al-Khoja. (Beirut: Dar al-Gharb al-Islami, 1981)

Al-Qazwīnī, Jalāl al-Dīn al-Khaṭīb, "al-Īḍāḥ fī ʻUlūm al-Balāghah al-Maʻānī wa-al-Bayān wa-al-badīʻ". Investigated by: Muhammad Abd al-Moneim Khafaji. (3rd ed., Beirut: Dar al-Jeel).

Al-Qazwīnī, Jalāl al-Dīn Muḥammad ibn ʻAbd al-Raḥmān, "al-Talkhīṣ fī ʻulūm al-Balāghah". Investigated and explained by: Abdul Rahman Al-Barqoqi, (1st edition, Beirut: Dar Al-Fikr Al-Arabi).

Ibn Manẓūr, Muḥammad ibn Mukarram, "Lisān al-ʻArab". (3rd ed., Beirut: Arab Heritage Revival House, 1999).

Mūsá, Aḥmad Ibrāhīm, "al-Ṣibgh al-Badīʻī". (Cairo: Dar Al-Kitab Al-Arabi for Publishing and Distribution, 1388 AH - 1969).

Al-Nawawī, Abū Zakarīyā Muḥyī al-Dīn Yaḥyá ibn Sharaf, "Taḥrīr alfāẓ al-Tanbīh". Investigation: Abdul Ghani Al-Daqr. (1st edition, Damascus: Dar Al-Qalam, 1408).

Wahbah wa-al-muhandis, Majdī wa-Kāmil, "Muʻjam al-Muṣṭalaḥāt al-ʻArabīyah fī al-Lughah wa-al-Adab". (2nd ed., Beirut: Lebanon Library, 1984)

Yūnus, Muḥammad, "al-Maʻná wa-Ẓilāl al-Maʻná". (Tunisia: New Book House, 2007).