النسق الناسخ قراءة في نسق العصبيّة في شعر الفرزدق


The Duplicating Pattern: A Review of the Tribalism Pattern in Al-Farazdaq’s Poetry

د. صغيّر بن غريّب بن عبد الله العنزي

الكلمات مفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: النسق، العصبيّة، الأنساق الثقافيّة، النقد الثقافيّ، الفرزدق.

https://journals.iu.edu.sa/ALS/Admin/PublishArticle

الملخّص

يندرج البحث في إطار الدراسات التي تروم استكشاف الأنساق الثقافيّة الـمُتحكّمة في الذهنيّة العربيّة من خلال خطاباتها الدالّة والمعتبرة، وهي إذ تتعامل مع هذه الخطابات؛ فإنّها تنظر إليها بما هي أحداث ثقافيّة ذات آثار اجتماعيّة ناتجة عن تأثيرات أعمق تطال الذهنيّة الـمُنتجة لها، والذهنيّة التي تتلقّاها وتروج عندها على حدّ سواء.

من هذا المنطلق، اتّجه البحث نحو قراءة شعر الفرزدق؛ لمدارسة حضور نسق العصبيّة فيه، بناء على فرضيّةٍ مُؤدّاها أنّ الجماليّ، ممثّلًا بالشعر، كان من أشدّ منابر ترويج العصبيّة خطرًا وفاعليّةً وخفاءً في ذات الوقت.

وتتأتَّى أهميّة البحث في هذا المجال من كون الفرزدق ينتمي إلى العصور الإسلاميّة الـمُبكِّرة، فهو في عهدٍ لصيقٍ بعهد صدر الإسلام الذي كان حاسمًا في موقفه الرّافض والـمُندّد بالعصبيّة، ومن ثمّ فإنّ البحث في هذا الجانب من شأنه أنْ يصل بنا إلى الحِيَل الثقافيّة التي استطاع بها الفرزدق الإسهام في إعادة تنشيط نسق العصبيّة الجاهليّة، والسعي إلى نسْخ النسق الإسلاميّ المضادّ لها.

في سبيل الكشف عن ذلك، استعان البحث بالأدوات التي يُقدّمها النقد الثقافيّ على وجه الخصوص، من حيث كونه نقدًا معنيًّا أساسًا بسُبُل الكشف عن الأنساق السلبيّة، ورصد علاماتها، وتقصّي حيلها في التخفّي والمراوغة.

بالإفادة من ذلك، حاول البحث تحقيق عددٍ من الأهداف، من أبرزها: الكشف عن دور الجمالي في تنشيط الأنساق وبعثها على نحوٍ خفيّ، يتجاوز بلُطْفِه أعين الرقباء، ورصد النقّاد.

ومن أهمّ النتائج التي يمكن تسجيلها في هذا الصدد أنّ الفرزدق أسهم، بواسطة المعبر الجمالي، من بعث نسق العصبيّة الجاهليّ، واستطاع أنْ يجعل الرافد الدينيّ خاضعًا للنّسق عِوَض أنْ يكون مُناهضًا له.

الكلمات المفتاحيّة: النسق، العصبيّة، الأنساق الثقافيّة، النقد الثقافيّ، الفرزدق.


Abstract

The research falls within the framework of studies that seek to explore the cultural patterns that control the Arab mentality through its significant and considered discourses. As it deals with these discourses, it looks at them as cultural events with social effects resulting from deeper influences that affect both the mentality that produces them and the mentality that receives and promotes them.

Based on this ground, the research focuses on perusing the poetry of Al-Farazdaq to study the presence of tribalism patterns within it. The hypothesis suggests that aesthetics, represented by poetry, was one of the most serious, influential, and simultaneously subtle platforms for promoting the tribal pattern.

The significance of research in this field stems from the fact that Al-Farazdaq belongs to the early Islamic era, a period closely associated with foundational Islam, which took a decisive stance on condemning tribalism. Therefore, studying this aspect can lead us to uncover the cultural tactics through which Al-Farazdaq was able to revive the pre-Islamic tribal pattern and reproduce the Islamic pattern that opposed it.

To reveal this, the research employed tools provided by cultural criticism particularly, because it is essentially concerned with ways to reveal negative patterns, identify their signs, and expose their strategies of concealment and evasion.

Drawing on that, the research aimed to achieve several objectives, including uncovering the role of aesthetics in reviving and disseminating patterns in a subtle manner that surpasses the scrutiny of authorities and observation of critics.

Of the most important findings in this regard is that Al-Farazdaq, through aesthetic expression, was able to revive the pre-Islamic tribalism pattern, and make the religious context subservient to this pattern instead of opposing it.

Keywords: pattern, tribalism, cultural patterns, cultural criticism, Al-Farazdaq.


 المصادر والمراجع

القرآن الكريم.

المصادر:

الفرزدق، همّام بن غالب:

-  "ديوان الفرزدق". شرحه وضبط نصوصه وقدَّم له عمر فاروق الطبّاع. (بيروت: شركة الأرقم بن أبي الأرقم، 1997م).

-  "شرح ديوان الفرزدق". ضبط معانيه وشروحه وأكملها إيليا الحاوي. (لبنان: دار الكتاب اللبناني ومكتبة المدرسة، 1983م).

المراجع:

أوّلًا: الكتب:

الألباني، محمد ناصر الدين. "التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان وتمييز سقيمه من صحيحه، وشاذه من محفوظه". (جدة: دار باوزير للنشر والتوزيع، 2003م).

البخاري، محمد بن إسماعيل. "الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه: صحيح البخاري". تحقيق محمد زهير بن ناصر الناصر. (بيروت: دار طوق النجاة، 1422ه).

البغدادي، عبد القادر بن عمر:

-  "خزانة الأدب ولبّ لباب لسان العرب". تحقيق عبد السلام محمد هارون. (ط3، القاهرة: مكتبة الخانجي، 1997م).

-  "شرح أبيات مغني اللبيب". تحقيق عبد العزيز رباح، أحمد يوسف دقاق. (بيروت: دار المأمون للتراث، 1393هـ).

البَلَاذُريّ، أحمد بن يحيى. "جمل من أنساب الأشراف". تحقيق سهيل زكار ورياض الزركلي. (بيروت: دار الفكر، 1996م).

الجابري، محمد عابد. "العقل الأخلاقي العربي (دراسة تحليلية نقدية لنظم القيم في الثقافة العربية)". (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2001م).

الجمحي، محمد بن سلّام. "طبقات فحول الشعراء". تحقيق محمود محمد شاكر. (جدة: دار المدني، د.ت).

حجازي، مصطفى:

-  "الإنسان المهدور: دراسة تحليلية نفسية اجتماعية"، (الدار البيضاء- بيروت: المركز الثقافي العربي، 2005م).

-  "التخلّف الاجتماعيّ: مدخل إلى سيكولوجيّة الإنسان المقهور". (ط10، الدار البيضاء: المركز الثقافيّ العربيّ، 2007م).

حسين العودات، "الآخر في الثقافة العربية من القرن السادس حتى مطلع القرن العشرين". (بيروت: دار الساقي، 2010).

خليل، خليل أحمد. "المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع". (بيروت: دار الحداثة, 1984م).

الذهبي، محمد بن أحمد. "تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام". تحقيق عمر عبد السلام التدمري. (ط2، بيروت: دار الكتاب العربي، 1993م).

الرويلي، ميجان. البازعي، سعد. "دليل الناقد الأدبيّ: إضاءة لأكثر من سبعين تيّارًا ومصطلحًا نقديًّا معاصرًا". (ط5، الدار البيضاء بيروت: 2007م)،

ريكور، بول. "من النصّ إلى الفعل: أبحاث التأويل". ترجمة محمد برادة، حسان بن بورقية. (القاهرة: عين للدراسات والبحوث الإنسانية العلمية والاجتماعية، 2001م).

الزبيدي، محمّد مرتضى الحسيني. "تاج العروس من جواهر القاموس". تحقيق علي هلالي. (الكويت: وزارة الإرشاد والأنباء في الكويت-المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2001م).

شعراوي، حلمي. "صورة الأفريقي لدى المثقف العربي: محاولة تخطيطية لدراسة ثنائية قبول/استبعاد، ضمن كتاب صورة الآخر العربي ناظرا ومنظورا إليه". تحرير الطاهر لبيب. (ط2، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2008م).

الطبري، محمد بن جرير. "تاريخ الطبري تاريخ الرسل والملوك". تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم. (القاهرة: دار المعارف، 1967م).

عبد الفتاح، إمام. "أرسطو والمرأة". (القاهرة: مكتبة مدبولي، 1996م).

العنزي، صغيّر. "خطاب العنف وعنف الخطاب: قراءة ثقافية في الأمثال العربية". (عمّان: دار كنوز المعرفة، 2023م).

الغذاميّ، عبد الله. اصطيف، عبدالنبيّ. "نقد ثقافيّ أم نقد أدبيّ". (دمشق: دار الفكر، 2004م).

الغذامي، عبد الله. "النقد الثقافيّ: قراءة في الأنساق الثقافيّة العربيّة". (ط5، الدار البيضاء، بيروت: المركز الثقافيّ العربيّ، 2012م).

أبو الفرج الأصفهاني، "الأغاني". تحقيق عبد الكريم إبراهيم العزباوي، محمود محمد غنيم، (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1993م).

فيّود، بسيوني عبد الفتاح، "علم المعاني: دراسة بلاغيّة ونقدية لمسائل المعاني". (ط3، القاهرة: مؤسسة المختار، 2011م).

ابن قتيبة، عبد الله بن مسلم. "الشعر والشعراء". تحقيق أحمد محمد شاكر. (القاهرة: دار الحديث، 2006م).

القشيري، مسلم بن الحجاج. "صحيح مسلم". تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي. (القاهرة: دار الحديث، 1991م).

القيرواني، الحسن بن رشيق. "العمدة في محاسن الشعر وآدابه". تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد. (ط5، بيروت: دار الجيل، 1981م).

القيرواني، عبد الكريم النهشلي. "الممتع في صنعة الشعر". تحقيق محمد زغلول سلام. (الإسكندرية، منشأة المعارف).

كاظم، نادر. "تمثيلات الآخر: صورة السود في المتخيّل العربيّ الوسيط". (بيروت: المؤسّسة العربيّة للدراسات والنشر، البحرين: وزارة الإعلام والثقافة والتراث الوطنيّ، عمّان: دار الفارس للنشر والتوزيع، 2004م).

المبرد، محمد بن يزيد. "الكامل في اللغة والأدب". تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم. (ط 3، القاهرة: دار الفكر العربي،1997م).

المثنى، أبو عبيدة معمر. "شرح نقائض جرير والفرزدق". تحقيق محمد إبراهيم حور، وليد محمود خالص. (ط2. أبو ظبي: المجمع الثقافي، 1998م).

المرزباني، أبو عبيد الله محمد بن عمران. "الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء". تحقيق علي بن محمد البجاوي. (القاهرة: دار نهضة مصر).

المطيري، هند بن عبد الرزاق. "النفي في نقائض جرير والفرزدق (دراسة أسلوبية)". (الرياض: مركز حمد الجاسر الثقافي، 2008م).

المغربي، أحمد بن محمد بن يعقوب. "مواهب الفتاح في شرح تلخيص المفتاح". تحقيق خليل إبراهيم خليل. (بيروت: دار الكتب العلمية).

منصور، فوزي. "خروج العرب من التاريخ". ترجمة ظريف عبد الله، وكمال السيد. (القاهرة: مكتبة مدبولي، 1993م).

ابن منظور، محمّد بن مكرم جمال الدين. "لسان العرب". تحقيق أمين محمّد عبد الوهاب، محمّد الصادق العبيديّ. (ط3، بيروت: دار إحياء التراث العربيّ، ومؤسّسة التاريخ العربيّ، 1999م).

نصار، ناصيف. "التعصب الفردي والتعصب الجماعي، ضمن مجموعة مؤلفين، أضواء على التعصُّب (من أديب إسحاق والأفغاني إلى ناصيف نصار)". مجموعة مؤلفين. (بيروت: دار أمواج، 1993م).

وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية. "الموسوعة الفقهية الكويتية". (الكويت: مطابع دار الصفوة للطباعة والنشر والتوزيع، 1995م).

ويتمر، باربرا. "الأنماط الثقافية للعنف". ترجمة ممدوح يوسف عمران. (الكويت: سلسلة عالم المعرفة، مارس 2007م).

ثانيًا: المجلات العلميّة:

الحارثي، نايف بن عبد العزيز. "الإطار الإيقاعي لنبرة الاستعلاء في شعر الفرزدق". مجلّة الدراسات العربيّة 3، (2018م): 1619-1642.

الحلو، وسن منصور. "التنمر في شعر الفرزدق". حوليّات آداب عين شمس بالقاهرة أكتوبر- ديسمبر (2018م): 1-16.

بنعبد العالي، عبد السلام. "عنف الوثوقيّة". مجلة يتفكرون5، (خريف 2015م): 10-12.

العنزي، صغيّر. "الشّاعر مُستعيدًا أباه: قراءة في تصورات الفرزدق للشعر". مجلة كلية اللغة العربية بالمنصورة 41، (2022م): 2087-2119.

ثالثًا: الرسائل العلميّة:

سطارة، الزهرة. "الأنساق الثقافيّة في شعر النقائض: نقائض الفرزدق وجرير نموذجًا". رسالة ماجستير غير مطبوعة. (جامعة قاصدي مرباح- ورقلة، الجزائر، 2021م).

القبيسي، أيمن علي. "معارضة النسق في شعر أبي نواس: دراسة في ضوء النقد الثقافي". رسالة ماجستير غير مطبوعة. (قسم اللغة العربية، كلية العلوم الإنسانية، جامعة الملك خالد، أبها، 2015م).


Bibliography

Al-Qurʼān al-Karīm.

Sources:

Al-Farazdaq, hammām ibn Ghālib:

Dīwān al-Farazdaq". Commentary, review and foreword by: ʻUmar Fārūq al-Ṭabbāʻ. (Beirut: Sharikat al-Arqam ibn Abī al-Arqam, 1997).

- "Sharḥ Dīwān al-Farazdaq". Reviewed, commentary and completed by: Īliyā al-Ḥāwī. (Lebanon: Dār al-Kitāb al-Lubnānī wa-Maktabat al-Madrasah, 1983).

References

First: Reference Books

Al-Albānī, Muḥammad Nāṣir al-Dīn. "Al-Taʻlīqāt al-ḥisān ʻalá Ṣaḥīḥ Ibn Ḥibbān wa-tamyīz saqīmihī min saḥīḥihi, wa shādhihi min maḥfūẓih". (Jeddah: Dār Bāwazīr lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 2003)

Al-Bukhārī, Muḥammad ibn Ismāʻīl. "Al-Jāmiʻ al-Musnad al-ṣaḥīḥ al-mukhtaṣar min umūri Rasūl Allāh ṣallá Allāh ʻalayhi wa-sallam wa-sunanihi wa-ayyāmih = Ṣaḥīḥ al-Bukhārī". Investigated by Muḥammad Zuhayr ibn Nāṣir al-Nāṣir. (Beirut: Dār Ṭawq al-najāh, 1422H).

Al-Baghdādī, ʻAbd al-Qādir ibn ʻUmar:

- "Khizānat al-Adab". Investigated by ʻAbd al-Salām Muḥammad Hārūn. (Third Edition, Cairo: Maktabat al-Khānjī, 1997).

- "Sharḥ Abyāt Mughnī al-labīb". Investigated by ʻAbd al-ʻAzīz Rabāḥ, Aḥmad Yūsuf Daqqāq. (Beirut : Dār al-Maʼmūn lil-Turāth, 1393h).

Al-Balādhurī, Aḥmad ibn Yaḥyá. "Jumal min ansāb al-ashrāf". Investigated by: Suhail Zakkār and Riyāḍ al-Ziriklī. (Beirut: Dār al-Fikr, 1996).

Al-Jābirī, Muḥammad ʻĀbid. "Al-ʻAql al-Akhlāqī al-ʻArabī (dirāsah taḥlīlīyah naqdīyah li-nuẓum al-Qayyim fī al-Thaqāfah al-ʻArabīyah)". (Beirut: Markaz Dirāsāt al-Waḥdah al-ʻArabīyah, 2001).

Al-Jumaḥī, Muḥammad ibn Sallām. "Ṭabaqāt Fuḥūl al-Shuʻarāʼ". Investigated by: Maḥmūd Muḥammad Shākir. (Jeddah: Dār al-madanī, W.D.).

Ḥijāzī, Muṣṭafá:

- "Al-insān al-mahdūr: dirāsah taḥlīlīyah nafsīyah ijtimāʻīyah". (Casablanca - Beirut: al-Markaz al-Thaqāfī al-ʻArabī, 2005).

- "Al-Takhalluf al-Ijtimāʻī: madkhal ilá saikulogiyyat al-insān al-maqhūr". (10th edition, Casablanca: al-Markaz al-Thqāfī al-ʻArabī, 2007).

Ḥusain al-ʻAwdāt, "al-ākhar fī al-Thaqāfah al-ʻArabīyah min al-qarn al-sādis ḥattá maṭlaʻ al-qarn al-ʻishrīn". (Beirut: Dār al-Sāqī, 2010).

Khalīl, Khalīl Aḥmad. "al-mafāhīm al-asāsīyah fī ʻilm al-ijtimāʻ". (Beirut: Dār al-ḥadāthah, 1984).

Al-Dhahabī, Muḥammad ibn Aḥmad. "Tārīkh al-Islām wa-wafayāt al-mashāhīr wa-al-aʻlām". Investigated by: ʻUmar ʻAbd al-Salām al-Tadmurī. (2nd edition, Beirut: Dār al-Kitāb al-ʻArabī, 1993).

Al-Ruwaylī, Mījān. Al-Bāziʻī, Saʻd. "Dalīl al-nāqid al-Adabī: Iḍāʼah li-akthar min sabʻīn tayyāran wa muṣṭalaḥan naqdiyyan muʻāṣiran". (5th edition, Casablanca – Beirut: 2007).

Ricœur, Paul. "From Text to Action Essays in hermeneutics". Translated by: Muḥammad Barādah, Ḥassān ibn Būruqayyah. (Cairo: ʻAyn lil-Dirāsāt wa-al-Buḥūth al-Insānīyah al-ʻIlmīyah wa-al-Ijtimāʻīyah, 2001).

Al-Zabīdī, Muḥammad Murtaḍá al-Ḥusaynī. "Tāj al-ʻArūs min Jawāhir al-Qāmūs". Investigated by: ʻAlī Hilālī. (Kuwait: Ministry of Guidance and Information in Kuwait - National Council for Culture, Arts and Literature, 2001). 

Shaʻrāwī, Ḥilmī. " The image of the African among the Arab intellectual: a planning attempt to study the duality of acceptance/exclusion, within the book The Image of the Other Arab, Looking and being Looked at" (in Arabic). Edited by: al-Ṭāhir Labīb. (2nd edition, Beirut: Markaz Dirāsāt al-Wiḥdah al-ʻArabīyah, 2008).

Al-Ṭabarī, Muḥammad ibn Jarīr. "Tārīkh al-Ṭabarī Tārīkh al-Rusul wa-al-mulūk". Investigated by: Muḥammad Abū al-Faḍl Ibrāhīm. (Cairo: Dār al-Maʻārif, 1967).

ʻAbd al-Fattāḥ, Imām. "Arisṭū wa-al-marʼah". (Cairo: Maktabat Madbūlī, 1996)

Al-ʻEnazī, Sughair. " Discourse of violence and violence of speech: a cultural reading of Arabic proverbs" (in Arabic). (Oman: Dār Kunūz al-Maʻrifah, 2023)

Al-Ghadhāmī, ʿAbdullāh. Aṣṭīf, ʻAbd-ālnabī. " Cultural criticism or literary criticism?" (in Arabic). (Damascus: Dār al-Fikr, 2004).

Al-Ghadhāmī, ʿAbdullāh. "Cultural criticism: a reading of Arab cultural patterns" (in Arabic). (5th Edition, Casablanca, Beirut: al-Markaz al-Thqāfī alʻArabī, 2012).

Abū al-Faraj al-Aṣfahānī, "Al-Aghānī". Investigated by: ʻAbd al-Karīm Ibrāhīm al-ʻAzbāwī and Maḥmūd Muḥammad Ghunaym, (Cairo: al-Hayʼah al-Miṣrīyah al-ʻĀmmah lil-Kitāb, 1993).

Fayyūd, Basyūnī ʻAbd al-Fattāḥ, "ʻilm al-maʻānī: Dirāsah balāghiyyah wa-naqdīyah li-masāʼil al-maʻānī". (3rd Edition, Cairo: Muʼassasat al-Mukhtār, 2011).

Ibn Qutaibah, ʻAbdullāh ibn Muslim. "Al-Shiʻr wa-al-Shuʻarāʼ". Investigated by Aḥmad Muḥammad Shākir. (Cairo: Dār al-ḥadīth, 2006)

Al-Qushayrī, Muslim ibn al-Ḥajjāj. "Ṣaḥīḥ Muslim". Investigated by: Muḥammad Fuʼād ʻAbd al-Bāqī. (Cairo: Dār al-ḥadīth, 1991).

Al-Qayrawānī, al-Ḥasan ibn Rashīq. "Al-ʻUmdah fī Maḥāsin al-Shiʻr wa-Ādābih". Investigated by: Muḥammad Muḥyī al-Dīn ʻAbd al-Ḥamīd. (5th Edition, Beirut: Dār al-Jīl, 1981).

Al-Qayrawānī, ʻAbd al-Karīm al-Nahshaly. "Al-Mumtiʻ fī Ṣanʻat al-Shiʻr". Investigated by: Muḥammad Zaghlūl Sallām. (Alexandria, Munshaʼat al-Maʻārif).

Kāẓim, Nādir. "Tamthīlāt al-ākhar : Ṣūrat al-Sūd fī almtkhyyl alʻrbī al-Wasīṭ". (Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing, Bahrain: Ministry of Information, Culture and National Heritage, Amman: Dār al-Fāris lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 2004).

Al-Mubarrid, Muḥammad ibn Yazīd. "al-Kāmil fī al-Lughah wa-al-Adab". Investigated by: Muḥammad Abū al-Faḍl Ibrāhīm. (3rd edition, Cairo: Dār al-Fikr al-ʻArabī, 1997).

Al-Muthanná, Abū ʻUbaydah Muʻammar. "Sharḥ Naqāʼiḍ Jarīr wa-al-Farazdaq". Investigated by: Muḥammad Ibrāhīm Ḥūwar, Walīd Maḥmūd Khāliṣ. (2nd Edition. Abu Dhabi: Al-Majmaʻ al-Thaqāfī, 1998).

Al-Marzubānī, Abū ʻUbaydallāh Muḥammad ibn ʻUmrān. "Al-Muwashaḥ fī Maʼākhidh al-ʻUlamāʼ ʻalá al-Shuʻarāʼ". Investigated by ʻAlī ibn Muḥammad al-Bajāwī. (Cairo: Dār Nahḍat Miṣr).

Al-Muṭayrī, Hind ibn ʻAbd al-Razzāq. "Al-Nafyu fī Naqāʼiḍ Jarīr wa-al-Farazdaq (Dirāsah uslūbīyah)". (Riyadh: Markaz Ḥamad al-Jāsir al-Thaqāfī, 2008).

Al-Maghribī, Aḥmad ibn Muḥammad ibn Yaʻqūb. "Mawāhib al-Fattāḥ fī Sharḥ Talkhīṣ al-Miftāḥ". Investigated by Khalīl Ibrāhīm Khalīl. (Beirut: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah).

Manṣūr, Fawzī. "Khurūj al-ʻArab min al-Tārīkh". Translated by Ẓarīf ʻAbdullāh, and Kamāl al-Sayyid. (Cairo: Maktabat Madbūlī, 1993).

Ibn Manẓūr, Muḥammad ibn Mukarram Jamāl al-Dīn. "Lisān al-ʻArab". Investigated by: Amīn Muḥammad ʻAbd al-Wahhāb, Muḥammad al-Ṣādiq al-ʻUbaidī. (3rd Edition, Beirut: Dār Iḥyāʼ al-Turāth alʻrbī, wa Muʼssasat al-tārīkh al-ʻArbī, 1999).

Naṣṣār, Nāṣīf. "Al-Taʻaṣṣub al-Fardī wa-al-taʻaṣṣub al-jamāʻī ḍimna majmūʻah muʼallifīn, Aḍwāʼ ʻalá al-tʻṣṣub (min Adīb Isḥāq wa-al-Afghānī ilá Nāṣīf Naṣṣār)". Majmūʻah muʼallifīn. (Beirut: Dār Amwāj, 1993).

Wizārat al-Awqāf wa-al-Shuʼūn al-Islāmīyah. "Al-Mawsūʻah al-Fiqhīyah al-Kuwaytīyah". (Kuwait: Maṭābiʻ Dār al-Ṣafwah lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 1995).

Whitmer, Barbara. "Cultural patterns of violence". Translated by: Mamdūḥ Yūsuf ʻUmrān. (Kuwait: Silsilat ʻĀlam al-Maʻrifah, March 2007).

Second: Scientific Journal 

Al-Ḥārithī, Nāyif ibn ʻAbd-al-ʻAzīz. " The rhythmic framework of the tone of superiority in Al-Farazdaq’s poetry". Journal of Arabic Studies 3, (2018) : 1619-1642.

Al-Ḥulw, Wasan Manṣūr. "Al-Tanammur fī Shiʻr al-Farazdaq". Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University in Cairo,  Oct-Dec. (2018): 1-16.

Bin-ʻAbd al-ʻĀlī, ʻAbd al-Salām. "ʻUnf al-Wuthuqiyyah". Yatafkarūn Journal, 5, (Autumn 2015): 10-12.

Al-ʻEnazī, Sughair. " The Poet Reclaiming His Father: A Reading of Al-Farazdaq’s Perceptions of Poetry" (in Arabic). Journal of the College of Arabic Language in Mansoura 41, (2022) : 2087-2119.

Third: Scientific Theses

Saṭārh, Al-Zahrah. "Al-Ansāq al-Thqāfiyyah fī Shiʻr al-Naqāʼiḍ: Nqāʼiḍ al-Farazdaq wa-Jarīr Namūdhajan". Unprinted master's thesis. (University of Kasdi Merbah - Ouargla, Algeria, 2021).

Al-Qubaysī, Ayman ʻAlī. "Muʻāraḍat al-Nasaq fī Shiʻr Abī Nuwās: Dirāsah fī Ḍawʼ al-Naqd al-Thaqāfī". Unprinted master's thesis. (Department of Arabic Language, College of Humanities, King Khalid University, Abha, 2015).