الاقتران الحجاجي في آيات التوحيد دراسة وصفية تحليلية


Argumentative Conjunction in the Verses of Monotheism A Descriptive Analytical Study

د., أحمد أحمد السيد شتيوي

, ,

وفاء, بنت مليح الشمري

الكلمات مفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاقتران الحجاجي ـ التقنيات ـ المقام ـ السياق ـ الأثر.

https://journals.iu.edu.sa/ALS/Admin/PublishArticle

 

المستخلص

قضية الوحدانية والآيات الدالة على وجود الله تعالى وقدرته على إبداع الكون من أرض وسماء وإنسان وحيوان ونبات، لا تكاد تخلو منها سورة من سور القرآن الكريم، فآفاقه في السماوات والأرض تدل على وجوده وقدرته وإرادته وعلمه، والإيمان بذلك له أثره الإيجابي في حياة الإنسان، ودليل على التصديق القولي والعملي، وتحقيق العبودية لله تعالى، وقد اتخذ القرآن الكريم مناهجَ وطرقاً عدة لإثبات الوحدانية له سبحانه وتعالى، ومنها: الحجاج العقلي، والحسي، والمنطقي، والوجداني، والعاطفي.

وقد تنوعت الحجج بين الإفراد والتتابع بحسب المقام، وأحوال المخاطبين، وكان النوع الثاني هو الغالب؛ وجاء الخطاب فيه للعامة؛ لعلهم يرشدون؛ وقد آثرنا دراسة أسلوب الحجج المتضافرة الدالة على الوحدانية، وطبيعة بنائها اللغوي، وتقنياتها المتنوعة، وأثرها في المتلقي.

والقصد من تتابع الأدلة والبراهين في إثبات التوحيد بالقرآن الكريم هو الإقناع والتأثير أو الإفهام أو الإقحام، والبحث يقوم على تتبع مقامات اقتران أكثر من حجة لغاية واحدة في آيات التوحيد، والكشف عن تنوع الحجاج البلاغي.

ويقوم البحث على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال النماذج التي يقف عليها وفق السياق والمقام وأسباب النزول، وبيان طبيعة أبنية الحجج وتقنياتها.

الكلمات المفتاحية: الاقتران الحجاجي ـ التقنيات ـ المقام ـ السياق ـ الأثر.


Abstract

The issue of monotheism and the verses indicating the existence of Allah Almighty and His ability to create the universe, from the earth and the heavens to humans, animals, and plants, is present in almost every chapter of the Quran. The expanses in the heavens and the earth are evidence of His existence, power, will, and knowledge. Belief in this has a positive impact on human life, serving as evidence for verbal and practical affirmation, and achieving servitude to Allah Almighty. The Quran employs various methods and approaches to prove His oneness, including logical, sensory, logical, emotional, and sentimental arguments.

Arguments vary between individualization and sequence depending on the context and the conditions of the audience, with the second type being predominant. The discourse is directed to the general public in order to guide them. This study focuses on the style of interrelated arguments that indicate monotheism, their linguistic structure, and diverse techniques, exploring their impact on the recipient.

The purpose of the continuous presentation of evidence in proving monotheism in the Quran is persuasion, influence, understanding, or involvement. The research traces the positions of coupling more than one argument in the verses of monotheism, revealing the diversity of rhetorical arguments.

The research adopts a descriptive analytical methodology, examining models based on context, position, and reasons for revelation, and elucidating the nature of argument structures and techniques.

Keywords : Argumentative Conjunction, Techniques, Position, Context, Impact.

?


المصادر والمراجع:

ابن تيمية، أحمد تقي الدين. "مجموعة الرسائل الكبرى". تحقيق محمد أنس مصطفى الخن (ط1، بيروت: دار إحياء التراث العربي، ب. ت).

ابن عاشور، محمد الطاهر. "التحرير والتنوير" المعروف بتفسير ابن عاشور التونسي. (ط1، بيروت: مؤسسة التاريخ بيروت لبنان، 2000م).

ابن فارس، أبو الحسين أحمد بن فارس. "مقاييس اللغة"، تحقيق عبد السلام هارون، (ط1 دمشق: دار الفكر (1998م).

ابن كثير القرشي الدمشقي، أبو الفداء إسماعيل بن عمر. "تفسير القرآن العظيم". تحقيق سامي بن محمد سلامة. (ط2، المدينة المنورة: دار طيبة للنشر والتوزيع، 1420هـ - 1999م).

ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر "تفسير القرآن العظيم". تحقيق سامي بن محمد سلامة، (ط2 السعودية: دار طيبة للنشر والتوزيع، 1999م).7: 85.

ابن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل. "لسان العرب"، (ب. ط، بيروت: دار صادر، ب.ت).

أعراب، حبيب. "الحجاج والاستدلال الحجاجي عناصر استقصاء نظري" عالم الفكر م30 عدد1 (2201): 97ـ138.

آل الشيخ، صالح بن عبد العزيز. "التمهيد لشرح كتاب التوحيد، للشيخ". (ط1، الرياض: دار التوحيد، 2003م).

الألمعي، عوض زاهر بن عواض، "دراسات في التفسير الموضوعي للقرآن الكريم"، (ط1، ب. ن، 1405).

الألمعي، زاهر عواض الألمعي. "مناهج الجدل في القرآن الكريم"، (ط2، الرياض: مطابع الفرزدق التجارية، الرياض، 1404هـ).

البقاعي، برهان الدين. "نظم الدرر في تناسب الآيات والسور"، تحقيق عبد الرزاق غالب المهدي، (ط1، بيروت: دار الكتاب العلمية ،1415هـ).

البيضاوي، ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي. "البيضاوي أنوار التنزيل وأسرار التأويل". المحقق: محمد عبد الرحمن المرعشلي. (ط1، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1418هـ).

الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري، أبو الحسين مسلم. "الجامع الصحيح المسمى صحيح". (ط1، بيروت: دار الجيل بيروت، ودار الأفاق الجديدة، 1994م)

الخفاجي، شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر. "حاشية الشهاب المسماة عناية القاضي وكفاية الراضي". تحقيق عبد الرازق المهدي. (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية،1997م). دار إحياء التراث العربي، ب.ت).

 داود، أحمد السيد طلحة. "الاستدراج في القرآن الكريم، دراسة بلاغية تحليلية"، (ط1، ب. د، 2004م).

داود، أحمد السيد طلحة. "أسلوب الترقي في القرآن الكريم مواقعه وأسراره". (ط1، ب.د،2002م).

دراز، محمد عبد الله، "النبأ العظيم نظرات جديدة في القرآن" (ط7، الكويت: دار القلم للنشر والتوزيع، 1993).

الدريدي، سامية. "الحجاج في الشعر العربي القديم من الجاهلية إلى القرن الثاني للهجرة بنيته وأساليبه". (ط1: الأردن: عالم الكتب الحديث، 2008م).

الراغب الأصفهاني، أبو القاسم الحسين محمد. "المفردات في غريب القرآن" ضبطه هيثم طعيمي. (ط1، بيروت:

رشيد رضا، محمد. "تفسير القران الكريم الموسوم ب المنار". تحقيق فؤاد سراج عبد الغفار. (ط1، القاهرة: المكتبة التـــوفيقية، 2004م).

الزاملي، أحمد علي. "منهج الشيخ عبد الرزاق عفيفي وجهوده في تقرير العقيدة والرد على المخالفين" (ط، 1431هـ).

الزمخشري، محمود بن عمر. "الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل". (ط1، القاهرة: دار الريان للتراث، 1987م).

الشهري، ظافر عبد الهادي. "استراتيجيات الخطاب مقاربة لغوية تداولية". (ط1، بيروت: دار الكتاب الجديد 1440).

صولة، عبد الله، "نظرية الحجاج دراسات وتطبيقات". (ط1، تونس: مسكيلياني للنشر، 2011م).

صولة، عبد الله. "الحجاج في القرآن من خلال أهم خصائصه الأسلوبية"، (ط1، تونس: دار الفارابي، 2007م).

الطبري، محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي. "جامع البيان في تأويل القرآن". تحقيق أحمد محمد شاكر. (ط1، بيروت: مؤسسة الرسالة، 1420هـ - 2000م).

 عبد الرحيم، منتصر أمين "الأداء لحجاجي وبلاغته في كتاب الخطابة لابن سينا". مجلة اللسانيات العربية1(2015) 56ـ79.

العزاوي، أبو بكر. "الحجاج في اللغة والبلاغة- ديكرو وبيرلمان أنموذجا" مجلة فصول 26/1 (2 017م).399ـ 408.

علوي، حافظ إسماعيل. "الحجاج مدارس واعلام". (ط1، الأردن: عالم الكتب الحديث 2011م).

العمادي، أبو السعود محمد بن محمد. "تفسير أبي السعود المسمى إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم". (ب. ط، بيروت: دار إحياء التراث، ب. ت).

عمارية، حاكم، "الخطاب الإقناعي في ضوء التواصل اللغوي دراسة لسانية تداولية في الخطابة العربية أيام الحجاج بن يوسف الثقفي"، (ط1، دمشق: دار العصماء 2015م).

 العمري، محمد. "البلاغة لجديدة بين التخييل والتداول" (ط1، المغرب: دار أفريقيا، 2005م).

الفوزان، صالح. "شرح العقيدة الواسطية لابن تيمية". (ط1، الرياض: دار العاصمة، ب. ت).

"معجم المناهي اللفظية، وفوائد في الألفاظ" لبكر بن عبد الله أبو زيد بن محمد بن عبد الله بن بكر بن عثمان بن يحيى بن غيهب بن محمد (المتوفى: 1429هـ)، الناشر: دار العاصمة للنشر والتوزيع الرياض الطبعة: الثالثة، 1417 هـ -1996 م، ص: 407.


Bibliography

Ibn Taymīyah, Aḥmad Taqī al-Dīn. "Majmūʻat al-rasāʼil al-Kubrá". Investigated by: Muḥammad Anas Muṣṭafá al-Khinn  (1st ed., Beirut: Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī).

Ibn ʻĀshūr, Muḥammad al-Ṭāhir. "al-Taḥrīr wa-al-tanwīr" . (1st ed., Beirut - Lebanon: Muʼassasat al-tārīkh, 2000).

Ibn Fāris, Abū al-Ḥusain Aḥmad ibn Fāris. "Maqāyīs al-lughah". Investigated by: ʻAbd al-Salām Hārūn, (1st ed. Damascus: Dār al-Fikr 1998).

Ibn Kathīr al-Qurashī al-Dimashqī, Ismāʻīl ibn ʻUmar. "Tafsīr al-Qurʼān al-ʻAẓīm". Investigated by: Sāmī ibn Muḥammad Salāmah. (2nd ed., al-Madīnah al-Munawwarah: Dār Ṭaybah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 1420 AH-1999).

Ibn Manẓūr, Jamāl al-Dīn Muḥammad ibn Mukarram. "Lisān al-ʻArab". (Beirut: Dār Ṣādir).

Aʻrāb, Ḥabīb. "al-Ḥijjāj wa al-Istdilāl al-Ḥijjājī ʻAnāṣir Istiqṣāʼ Naẓarī" ʻĀlam al-Fikr vil. 30 iss: (2201) 

Āla al-Shaikh, Ṣāliḥ ibn ʻAbd al-ʻAzīz. "al-Tamhīd li-Sharḥ Kitāb al-Tawḥīd". (1st ed., Riyadh: Dār al-tawḥīd,, 2003).

al-Almaʻī, ʻAwaḍ Zāhir ibn ʻAwwāḍ. "Dirāsāt fī al-Tafsīr al-Mawḍūʻī lil-Qurʼān al-Karīm, (1st ed., 1405 AH).

al-Almaʻī, Zāhir ʻAwwāḍ. "Manāhij al-Jadal fī al-Qurʼān al-Karīm". (2nd ed., Riyadh: Maṭābiʻ al-Farazdaq al-Tijārīyah, 1404 AH).

al-Biqāʻī, Burhān al-Dīn. "Naẓm al-Durar fī Tanāsub al-āyāt wa-al-suwar". Investigated by: ʻAbd al-Razzāq Ghālib al-Mahdī, (1st ed., Beirut : Dār al-Kitāb al-ʻIlmīyah, 1415 AH).

al-Baiḍāwī, ʻAbdullāh ibn ʻUmar. "al-Baiḍāwī Anwār al-tanzīl wa-asrār al-taʼwīl". Investigated by: Muḥammad ʻAbd al-Raḥmān al-Marʻashlī. (1st ed., Beirut: Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, 1418 AH).

al-Ḥajjāj ibn Muslim al-Qushayrī al-Nīsābūrī. "Ṣaḥīḥ Muslim". (1st ed., Beirut: Dār al-Jīl Beirut - Dār al-Āfāq al-Jadīdah, 1994).

al-Khafājī, Shihāb al-Dīn Aḥmad ibn Muḥammad ibn ʻUmar. "Ḥāshiyat al-Shihāb = ʻInāyat al-Qāḍī wa-kifāyat al-Rāḍī". Investigated by: ʻAbd al-Rāziq al-Mahdī. (1st ed., Beirut: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1997).

Dāwūd, Aḥmad al-Sayyid Ṭalḥah. "al-Istidrāj fī al-Qurʼān al-Karīm, dirāsah balāghīyah taḥlīlīyah". (1st ed., 2004).

Dāwūd, Aḥmad al-Sayyid Ṭalḥah. "Uslūb al-Taraqqī fī al-Qurʼān al-Karīm mawāqiʻuhu wa-asrāruhu". (1st ed., 2002).

Darāz, Muḥammad ʻAbdullāh. "al-Nabaʼ al-ʻAẓīm Naẓarāt Jadīdah fī al-Qurʼān". (7th ed., Kuwait: Dār al-Qalam, 1993).

Ibn Kathīr, Ismāʻīl ibn ʻUmar. "Tafsīr al-Qurʼān al-ʻAẓīm". Investigated by: Sāmī ibn Muḥammad Salāmah. (2nd ed. Saudi: Dār Ṭaybah, 1999).

al-Duraydī, Sāmiyah. "al-Ḥijjāj fī al-shiʻr al-ʻArabī al-qadīm min al-Jāhilīyah ilá al-qarn al-Thānī lil-Hijrah binyatuhu wa-asālībuh". (1st ed. Jordan: ʻĀlam al-Kutub al-ḥadīth, 2008). 

al-Rāghib al-Aṣfahānī, al-Ḥusain Muḥammad. "al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʼān". Vowelization: Haytham Ṭuʻaimy.

Rashīd Riḍā, Muḥammad. "Tafsīr al-Qurʼān al-Karīm al-mawsūm be al-Manār". Investigated by: Fuʼād Sirāj ʻAbd al-Ghaffār. (1st ed., Cairo: al-Maktabah al-Tawfiqiyyah, 2004).

al-Zāmilī, Aḥmad ʻAlī. "Manhaj al-Shaykh ʻAbd al-Razzāq ʻAfīfī wa-juhūduhu fī taqrīr al-ʻaqīdah wa-al-radd ʻalá al-mukhālifīn". (1431 AH).

al-Zamakhsharī, Maḥmūd ibn ʻUmar. "al-Kashāf ʻan ḥaqāʼiq ghawāmiḍ al-tanzīl wa-ʻuyūn al-aqāwīl fī Wujūh al-taʼwīl". (1st ed., Cairo: Dār al-Rayyān lil-Turāth, 1987).

al-Shahrī, Ẓāfir ʻAbd al-Hādī. "Istirātījīyāt al-khiṭāb muqārabah lughawīyah tadāwulīyah". (1st ed., Beirut: Dār al-Kitāb al-jadīd 1440 AH).

Ṣawlah, ʻAbdullāh, "Naẓarīyat al-Ḥijjāj Dirāsāt wa-taṭbīqāt". (1st ed., Tunisia: Miskīliyānī lil-Nashr, 2011).

Ṣawlah, ʻAbdullāh. "al-Ḥijjāj fī al-Qurʼān min khilāl ahamm khaṣāʼiṣihi al-uslūbīyah". (1st ed., Tunisia: Dār al-Fārābī, 2007).

al-Ṭabarī, Muḥammad ibn Jarīr. "Jāmiʻ al-Bayān fī Taʼwīl al-Qurʼān". Investigated by: Aḥmad Muḥammad Shākir. (1st ed., Beirut: Muʼassasat al-Risālah, 1420AH - 2000).

ʻAbd al-Raḥīm, Muntaṣir Amīn. "al-Adāʼ al-Ḥijāji wa-Balāghatuhu fī Kitāb al-khaṭābah li-Ibn Sīnā". Journal of Linguistics Arabic 1 (2015) 5679.

al-ʻAzzāwī, Abū Bakr. "al-Ḥijjāj fī al-Lugha wa-al-Balāgha" Ducrot Perelman anmūdhajan". Fuṣūl Journal 26/1 (2017).

ʻAlawī, Ḥāfiẓ Ismāʻīl. "al-Ḥijjāj Madāris wa-Aʻlām". (1st ed., Jordan: ʻĀlam al-Kutub al-ḥadīth 2011).

al-ʻImādī, Muḥammad ibn Muḥammad. "Tafsīr Abī al-Saʻūd = Irshād al-ʻAql al-Salīm ilá mazāyā al-Qurʼān alklāym. (Beirut: Dār Iḥyāʼ al-Turāth).

ʻAmmārīyah, Ḥākim. "al-Khiṭāb al-Iqnāʻī fī ḍawʼ al-tawāṣul al-lughawī dirāsah lisānīyah tadāwulīyah fī al-khaṭābah al-ʻArabīyah Ayyām al-Ḥijjāj ibn Yūsuf al-Thaqafī". (1st ed, Damascus: Dār al-ʻAṣmāʼ 2015).

al-ʻUmarī, Muḥammad. "al-Balāgha al-Jadīdah bayna al-Takhyīl wa-al-Tadāwul". (1st ed., Morocco: Dār Afrīqiyā, 2005).

al-Fawzān, Ṣāliḥ. "Sharḥ al-ʻAqīdah al-Wāsiṭīyah li-Ibn Taymīyah". (1st ed., Riyadh: Dār al-ʻĀṣimah).

Abū Zayd, Bakr ibn ʻAbdillāh. "Muʻjam al-Manāhī al-Lafẓīyah, wa-Fawāʼid fī al-Alfāẓ". (Dār al-ʻĀṣimah, Riyadh: 3rd ed., 1417 AH-1996).