التَّشكيل البصري وشعريَّة اللغة في ديوان التباس للشاعر حسن الزهراني


Visual Formation and Linguistic Poetics in the Diwan "Al-Tabas" by Poet Hassan Al-Zahrani

د., ناصر سليم الحميدي

الكلمات مفتاحية: الكلمات المفتاحية: التَّشكيل البصري –ديوان التباس -شعريَّة اللغة-البنائية.

https://journals.iu.edu.sa/ALS/Admin/PublishArticle

 

الملخص:

دارت الدِّراسة حول التَّشكيل البصري وشعريَّة اللَّغة في ديوان التباس للشَّاعر حسن الزهراني من خلال مقدمة، ومبحثين، ونتائج الدراسة، وقد أخذت الدِّراسة بالمنهج السِّيميائي.

المبحث الأول تناول: التَّشكيل البصري في ديوان (التباس)، والمبحث الثاني: شعريَّة اللغة في الدِّيوان، وقد توصل البحث إلى النَّتائج الآتية:

-          حضرت جماليات النَّص المرجعـي في وعـي الشَّـاعر حسن الزهراني في ديوانه (التباس)؛ مما جعلـه يحقـق عوالمـه النَّصـية، ويُوجد رؤيتـه الإبداعية المحفزة على التعبير والابتكار والتفاعل مع أنساق مليئة بالحيوية والديناميـة، مما منح النَّص اتساع الـرؤى، وتنوع الفاعليـة السَّردية والشَّعرية تفـاعلاً وجـدانيًا مرتبطًا بصـيرورة الحدث وتداعياته ومعطيات الواقع وإفرازاته.

-          تعـالق العنـوان الرئيس لديوان (التباس) مـع نصـوص القصـائد مشـكلاً مركـز جـذب لها حقق حقولًا علاماتية أحالت إلى حلول النهاية.

-          هناك علاقة بين غلاف الدِّيوان وعنوانه (التباس) فقد جعل الشاعر غلاف الدِّيوان لوحة معبرة تحوي خبايا دفينة، يتوقف الباحث على ملامحها عند دراسته.

الكلمات المفتاحية: التَّشكيل البصري ديوان التباس -شعريَّة اللغة-البنائية.

?


Abstract

 This study revolves around the visual formation and linguistic poetics in the Diwan "Al-Tabas" by the poet Hassan Al-Zahrani, presented through an introduction, two sections, and the study results. The study adopts a semiotic approach.

The first section addresses the visual formation in the Diwan "Al-Tabas," while the second section explores the linguistic poetics in the Diwan. The research results indicate the following:

- The aesthetics of the reference text were present in the poet Hassan Al-Zahrani's awareness in his Diwan "Al-Tabas," allowing him to achieve textual worlds and express his creative vision that stimulates expression, innovation, and interaction with dynamic and vibrant patterns. This gives the text broad perspectives and a diverse narrative and poetic effectiveness, emotionally linked to the course of events, their consequences, and the realities and manifestations they produce.

- The main title of the Diwan, "Al-Tabas," interacts with the texts of the poems, forming a central focal point that led to interpretative solutions.

- There is a relationship between the cover of the Diwan and its title "Al-Tabas," as the poet made the cover a expressive painting containing hidden depths, which the researcher examines during the study.

Keywords: Visual Formation, Diwan Al-Tabas, Linguistic Poetics, Structure.


 

المصادر والمراجع:

المصادر:           

الزهراني، حسن (1444هـ)، "ديوان التباس". (بيروت، دار الانتشار العربي، نادي الطائف الأدبي،1444هـ).

المراجع:

الجرجاني، عبد القادر. (1992)،"دلائل الإعجاز". تعليق: محمود محمد شاكر. (القاهرة: مطبعة المدني،".

الحجمري، عبد الله (1996م)،"عتبات النَّص: البنية والدلالة". (الدار البيضاء: منشورات الرابطة.

حمداوي. جميل، (2009م)، "مناهج النقد العربي الحديث والمعاصر". (بدون ط. إصدارات نادي القصيم الأدبي.

حمداوي. جميل، (2015) "الاتجاهات السيميوطيقية والمدارس السيميوطيقية في الثقافة الغربية ". (د ب: مكتبة المثقف.

زايد. على عشري، (2003)،"عن بناء القصيدة العربية الحديثة". (الرياض: مكتبة الرشد.

الحارثي. مريم، 2021م)،"هوية الجسد في الشعر العربي". (ت: دار الانتشار العربي، نادي الطائف الأدبي.

بلعابد. عبد الحق، (2008)،"عتبات جرار جنت من النَّص إلى المناص". (بيروت، الدار العربية ناشرون.

بنكراد. سعيد، (2012)"سيرورات التأويل من الهرموسية إلى السيميائيات". (المغرب: دار الأمان للنشر بالرباط.

جيرار جينيت، (1997)،"خطاب الحكاية". ترجمة محمد معتصم وعبد الجليل الأزدي، وعمر حلي، المشروع القومي للترجمة. (القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة.

 زكي. حسام الدين، 1975،"أصول تراثية في علم اللغة". (القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.

 السعدني. مصطفى، 1981، "البنيات الأسلوبية في لغة الشعر العربي الحديث". (الإسكندرية: منشأة المعارف.

شقروش. شادية، 1437"سيرورة الدلالة وإنتاج المعنى (قراءة سيمائية في الأدب السعودي المعاصر". (جامعة الملك سعود -كرسي الأدب السعودي.

الصفراني. محمد، (2008م)،"التشكيل البصري في الشعر العربي الحديث (1950-2004م)". (الرياض: النادي الأدبي بالرياض.

 عبد الحي. محمد عبد المنعم، (2016) "جماليات التشكيل الفني في الشعر العربي الحديث (محمد التهامي نموذجًا)". (الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

عبيد. محمد صابر، "التشكيل النَّصي (الشَّعري السردي السير الذاتي)". (الرياض: كتاب الرياض. العدد: 179).

 العسكر. فهد، 1998"الإخراج الصحفي (أهميته الوظيفية واتجاهاته الحديثة)". (الرياض: مكتبة العبيكان.

 عصــفور، جــابر، (1995)،"مفهــوم الشــعر، دراســة في الــتراث النقــدي". (القاهرة: الهيئــة المصــرية العامــة للكتــاب).

 غزوان، عناد 1985"التحليل النقدي والجمالي للأدب" بغداد.

 القرشي. عالي، (1993)"علاقة القصيدة الجديدة في المملكة العربية السعودية بالتراث". (الرياض: قوافل مسارات الرؤية في الشعر السعودي). النادي الأدبي بالرياض. العدد الأول،1993م).

 القصيرى. فيصل صالح، (2006)"بنية القصيدة في شعر عز الدين المناصرة". (عمان: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع.

 هلال. عبد الناصر، (2010) "الالتفات البصري من النَّص إلى الخطاب: قراءة في تشكيل القصيدة الحديثة "كفر الشيخ: دار العلم والإيمان ".

الورقي. السعيد، (1983") لغة الشعر العربي الحديث. مقوماتها الفنية. وطاقاتها الإبداعية". (القاهرة: دار المعارف. 

الدراسات والمقالات:

أحمد. نوارة، (2017)"أشكال القصيدة الجزائرية المعاصرة في ضوء نظرية الأجناس الأدبية". أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه. (الجزائر: جامعة مولود معمري. تيزي وزو.

برياح. فاطمة، (2021)"الخطاب الشَّعري عند محمود درويش مقاربة سيمائية لديون أحد عشر كوكبا" (أطروحة مقدمة لنيل أطروحة الدكتوراه، الجزائر: جامعة سيدي بلعباس).

 البصراوي. هيفاء حمد، (2022)"التشكيل البصري في شعر بديعة كشغري "ديوان لست وحيدًا يا وطني. أنموذجًا "(جامعة الأزهر، حولية كلية اللغة العربية بجرجا: ع26، ج5ديسمبر).

 بوراس. وفاء وقيدوم. ميلود، 2020"تجليات قصيدة الومضة عند الشاعر إبراهيم نصر الله -قراءة في نمـــــــــاذج منتخــــبة". (جامعة 8 ماي 1945. المدونة. المجلد 7العدد 2ديسمبر.

  ترمانيني، خلود، (2004)"الإيقاع اللغوي في الشعر العربي الحديث". رسالة دكتوراه. (جامعة حلب.

  الحكمي. عائشة، (2017)"قصيدة الومضة. الصمت المقروء!". (صحيفة القبس.١٧ مارس.

خرفي. محمد الصالح، (2005)،"التجريب الفني في النَّص الشَّعري الجزائري المعاصر (الممكن والمستحيل)". (مجلة النَّص. جامعة جيجل. عدد 2 -3 أكتوبر مارس).

 الديوب. سمر، (2019")، أبنية الإيجاز في قصيدة الومضة (النَّص والنَّص والمضاد. قصيدة الومضة أنموذجًا". (الجزائر. المركز الجامعي الونشريسي تيسمسيلت -مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة. مج3. ع2. يونيو).

 سعداوي. محمد الأخضر وجلولي. العيد، (2020)،"الأشكال الفنية الجديدة في الشعر الجزائري المعاصر قصيدة النثر وقصيدة الومضة أنموذجا". (المركز الجامعي لتامنغست الجزائر. مجلة إشكالات في اللغة والأدب. مجلد 9. عدد20).

 سعدون. فاطمة، (2012)"جماليات قصيدة الومضة في ديوان معارج السنونو للشاعر أحمد عبد الكريم". (مجلة المخبر. دراسات في اللغة والأدب الجزائري. جامعة محمد خضير بسكرة الجزائر.

السعيد. عموري،"سيميائية العنونة في ديوان (يبوس) إبراهيم محمد الوحش". (الشارقة: مجلة جامعة، م14، ع1).

 شرتح. عصام، (2017)"إثارة المستوى البصري عند شعراء الحداثة المعاصرين". (موقع ديوان العرب).

الشنطي. محمد صالح، (2023)"قراءة في ديوان (التباس) للشاعر حسن الزهراني... تمثّلات الشجن، وجماليات التناص، والتراسل بين القناع والرمز". (الرياض: مجلة اليمامة. مارس).

 الطعيمي. أمل عبد الله، (2012)"التكثيف النفسي في لغة هدى المعجل القصصية. أبحاث ملتقى."القصة القصيرة والقصيرة جدا في الأدب السعودي. (جامعة الملك سعود -كرسي الأدب السعودي. الجزء 1).

العارف. يوسف، (2005)"مع الشاعر حسن الزهراني في ديوانه تماثل"، (صحيفة الرياض، العدد الورقي، الخميس 25 شعبان 1426هـ -29 سبتمبر 2005م -العدد 13611).

 عبد الله. إخلاص، (2016)"قصيدة الومضة في شعر بشرى البستاني". (مجلة جامعة ذي قار -كلية الآداب. جامعة ذي قار بالعراق).

العزاوي. فائزة رضا،(2005)"شعر ابن الزقاق البلنسي"دراسة سيميائية.".(العراق :مجلة الجامعة العراقية،ع57،ج2).

الغالي. بنهشوم،"دراسة سيمائية لديوان "سلاما وليشربوا البحار"للشاعر عبد الله راجح ". (المغرب، مجلة سيميائيات، مجلد 17، العدد1، مارس 2021).

 القرشي. منيرة عالي، (2013)"استلهام المثل في القصيدة الجديدة. أبحاث ندوة "استلهام التراث العربي في الأدب السعودي).

 مداس، أحمد،"السردي في الخطاب الشَّعري"، (مجلة كلية الآداب واللغات، جامعة محمد خضير بسكرة بالجزائر، العددان العاشر والحادي عشر، يناير/ يونيو 2012).

المراجع الإلكترونية:

بريك. محروس، (2017)"الفتوى (1131): علامات الترقيم في الشعر العمودي والشعر الحر". (موقع مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية).

بوحوش، محمد: المشهدية في القصة القصيرة، صحيفة الرأي الكويتية، عدد 18-5- https://www.makkahnews.sa/5181531.html، (2019م).

الحراق، محمد شداد (2011)"اللغة الشَّعرية وهوية النَّص"، موقع ديوان العرب، الأحد ٣٠ تشرين الأول (أكتوبرhttps://www.diwanalarab.com

حسين، عبد الرازق، (2019)"التضاد العنواني والمضموني في ديوان تماثل للشاعر حسن الزهراني"، (صحيفة مكة الإلكترونية).



Bibliography

Sources:

Al-Zahrani, Hassan (1444 H), "Diwan Al-Tabas" (Beirut, Dar Al-Injaz Al-Arabi, Al-Taif Literary Club, 1444 H).

References:

Al-Jurjānī, ʿAbd al-Qādir (1992), "Dalāʾil Al-Iʿjāz." Commentary: Mahmoud Muhammad Shakir (Cairo: Matbaat Al-Madani).

Al-Hajmari, ʿAbdullah (1996), "ʿAtabāt Al-Naṣṣ: Al-Bunyah wa Al-Dalālah" (Casablanca: Publications of Al-Rabita).

Hamdawi, Jameel (2009), "Manāhij Al-Naqd Al-ʿArabi Al-Hadith wa Al-Muʿāsar" (Al-Qassim Literary Club).

Hamdawi, Jamil. “Modern and Contemporary Arab Criticism Approaches” (in Arabic). (Qassim Literary Club publications, 2009).

 Zayid, ʿAli ʿAshry. “On the Construction of the Modern Arabic Poem” (in Arabic). (Riyadh: Al-Rushd Library, 2003).

Al-Harithi. Maryam, "The Identity of the Body in Arabic Poetry" (in Arabic). (Dār Al-Intifash Al-ʿArabi, Al-Taif Literary Club, 2021).

 Belabad, Abd al-Haq. "ʻAtabāt Jirrar janat min al-Naṣ ilá al-Manāṣ" (in Arabic). (Beirut, Arab House Publishers, 2008).

 Binkrad, Saʿīd. “Processes of Interpretation from Hermeticism to Semiotics” (in Arabic). (Morocco: Dār Al-Amān for Publishing in Rabat, (2012).

Gérard Genette, (1997), "Narrative Discourse". Translated by Muhammad Muʿtasem, ʿAbd al-Jalil Al-Azdi, and Omar Hali, the National Translation Project. (Cairo: Supreme Council of Culture).

 Zaki, Husam al-Din. "Traditional Origins in Linguistics" (in Arabic).  (Cairo, Anglo-Egyptian Bookshop, 1975).

 Saʿdani, Mustafa. "Stylistic Structures in the Language of Modern Arabic Poetry" (in Arabic). (Alexandria: Knowledge Manshaat, 1981).

 Shaqroush, Shadia. “The Process of Significance and Meaning Production (A Semiotic Reading in Contemporary Saudi Literature)” (in Arabic). (King Saud University - Chair of Saudi Literature, (1437 AH).

Al-Ṣafrānī, Muhammad. “Visual Formation in Modern Arabic Poetry (1950-2004)” (in Arabic). (Riyadh: The Literary Club in Riyadh, 2008).

ʿAbd al-Hai. Muhammad ʿAbd al-Munʿim. “The Aesthetics of Artistic Formation in Modern Arabic Poetry (Muhammad al-Tahamy as a case study)” (in Arabic). (Alexandria: Dar Al-Wafā for the world of printing and publishing, (2016).

 ʿAbīd, Muhammad Sabir. "Text Formation (Poetic - Narrative - Autobiographical)" (in Arabic). (Riyadh: The Book of Riyadh. Issue: 179).

 Al-ʿAskarr, Fahd. "Journalism Direction (Its Functional Importance and Modern Trends)" (in Arabic). (Riyadh: Obeikan Library, (1998).

 Qurashi, ʿĀli. “The Relationship of the New Poem in the Kingdom of Saudi Arabia with Heritage” (in Arabic).  (Riyadh: Caravans of Vision Paths in Saudi Poetry). Literary Club in Riyadh. The first issue, 1993).

Qusayri, Faisal Salih, "The Structure of a Poem in the Poetry of Izz al-Din al-Manasra" (in Arabic). (Amman: Dar Majdalawi for Publishing and Distribution, 2006).

ʿAbdullah, Ikhlāṣ. “The Poem of Wamdah (the Flash) in Bushra Al-Bustani’s Poetry” (in Arabic). (Dhi Qar University Journal - College of Arts, Dhi Qar University, Iraq, 2016).

Qurashi, Munira ʿAli, "Inspired by the proverb in the new poem" (in Arabic). Research seminar "Inspired by the Arab Heritage in Saudi Literature". 9/15/16/2013.

Madas, Ahmad. “The Narrative in Poetic Discourse” (in Arabic). (Journal of the Faculty of Arts and Languages, University of Muhammad Khudair Biskra, Algeria, Issues 10 and 11, January/June 2012).

Studies and articles:

Ahmad, Nuwara. Forms of the contemporary Algerian poem in light of the theory of literary genres. (in Arabic). Thesis for obtaining a doctoral degree. (Algeria: Mouloud Mamari University. Tizi Ouzou, 2017).

 Boras, Wafa and Qaidum, Miloud. "The Manifestations of the Poem of (Wamḍah) the Flash by the Poet Ibrahim Nasrallah - Reading in Selected Examples" (in Arabic). (University of May 8, 1945. Blog. Vol. 7, No. 2, December 2020).

Termanini, Kholoud. "Linguistic Rhythm in Modern Arabic Poetry" (in Arabic). Ph.D. (University of Aleppo, 2004).

 Husain, ʿAbd al-Raziq. “The Title and Content Contradiction in a Diwan of Similarity to the Poet Hasan Al-Zahrani” (in Arabic). (Makkah Electronic Newspaper, 12-8-2019 CE, https://www.makkahnews.sa/5181531.html, (2019 CE).

 Al-Hakami, Aisha. "The Poem al-Wamḍah". The Readable Silence!" (Al-Qabas newspaper. March 17, 2017).

 Khurafi, Muhammad Al-Saleh. “Artistic Experimentation in the Contemporary Algerian Poetic Text (The Possible and the Impossible)” (in Arabic). (Al-Nuss Magazine, University of Jijel, Issue 2-3 October-March 2004-2005).

 Al-Dayoub, Samr. “Structures of brevity in the poem Al-Wamda (the text, and the antithesis. The poem Al-Wamdah as a case study” (Algeria. Al-Woncharisi Tissemsilt University Center - Laboratory of Contemporary Critical and Literary Studies. Vol. 3. P. 2. June 2019).

 Saʿdawi, Muhammad al-Akhdar and Jalouli, Eid. "The New Artistic Forms in Contemporary Algerian Poetry: The Prose Poem and the Flash Poem as a model case" (in Arabic). (University Center of Tamangist - Algeria. Journal of Problems in Language and Literature. Volume 9. Issue 5. 2020).

Saʿdoun, Fatima. “The Aesthetics of the Poem of the Flash in the Divan of Ma’arij Al-Sunno by the Poet Ahmed Abdel-Karim” (in Arabic). (Al-Mukhbar Journal. Studies in Algerian Language and Literature. University of Muhammad Khudair - Biskra - Algeria, 2012).

 Shartah Esam. "Provoking the Visual Level of Contemporary Modernist Poets" (in Arabic). (Diwan Al-Arab website, 2017).

 Al-Shanti, Muhammad Saleh. “A Reading in Diwan (Al-Tabbas) by the Poet Hassan Al-Zahrani... Representations of Grief, Aesthetics of Intertextuality, and Correspondence Between Mask and Symbol” (in Arabic). (Riyadh: Al-Yamamah Magazine. March 2023).

 Al-Tuʿaimi, Amal Abdullah. “Psychological Condensation in Huda Al Mojil’s Narrative Language” (in Arabic). Multaqa Research. The short and very short story in Saudi literature. (King Saud University - Chair of Saudi Literature. Part 1. (2012).

 ʿĀrif, Yousuf. “With the poet Hasan Al-Zahrani in his collection of similarities” (in Arabic). (Riyadh newspaper, paper issue, Thursday 25 Shaaban 1426 AH - September 29, 2005 - Issue 13611. (2005).

 Abdullah, Ikhlāṣ. “The Poem of Wamḍah (the Flash) in Bushra Al-Bustani’s Poetry” (in Arabic). (Dhi Qar University Journal - College of Arts, Dhi Qar University, Iraq, 2016).

 Qurashi. Munira ʿAli. "Inspired by the proverb in the new poem"(in Arabic). Research seminar "Inspired by the Arab Heritage in Saudi Literature". 9/15/16/2013.

Madas, Ahmad, “The Narrative in Poetic Discourse” (in Arabic). (Journal of the Faculty of Arts and Languages, University of Muhammad Khudair Biskra, Algeria, Issues 10 and 11, January/June 2012).