الفراغاتُ النّصّيّة في ضوء نظريّة التّلقّي دراسةٌ تطبيقيّة في شعر محمّد الثّبيتي


Textual Spaces in light of Reception Theory An applied Study in the Poetry of Muhammad Al-Thubaiti

د. ولاء قسم السيد بشير عقيد

الكلمات مفتاحية: الكلمات المفتاحية: الفراغات النصيّة - نظرية التلقي- الفراغات البصرية – المراوغات المعنوية – المتلقي – محمد الثبيتي.

https://journals.iu.edu.sa/ALS/Admin/PublishArticle

 

المستخلص

انتقى هذا البحث مفهوم الفراغات النصية؛ بوصفها أبرز الآليات الكاشفة عن التفاعل بين المبدع وبين الشريك الرئيس للعملية الإبداعية، ألا وهو المتلقي، وذلك من خلال تشفير الخطاب الشعري عبر مراوغات شكلية بصرية وأخرى نصيّة معنوية، والتي تكّون في مجملها مفاتيح أولية تستثير ذائقة المتلقي؛ لاستكشاف المسكوت عنه في الخطاب الشعري. وبهذا يتحّول المتلقي من حالة التلقي، بما فيها من سلبية، إلى حالة إيجابية، ومن خلال فعل المشاركة والقراءة في إكمال دلالات الفراغات النصيّة.

وبناءً على ذلك فإنّ البحث سيتناول دراسة فراغات النص في ضوء نظرية التلقي من خلال الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر السعودي محمد الثبيتي (1373-1432ه) الصادرة عن دار الانتشار العربي 2009 من خلال ثلاثة مباحث تسبقها مقدمه وتمهيد، وتليها خاتمة تضمنت أهم النتائج، ثم قائمة المصادر والمراجع التي اعُتمد عليها.

وقد تضمنت المقدمة تعريفا موجزاً بموضوع البحث، وأهميته، وأهدافه، وتساؤلاته ومنهجيته، والخطة التي سار عليها.

 تلا المقدمة تمهيد تناول نبذه مختصرة عن نظريتي الفراغات النصية والتلقي والعلاقة بينهما.

 تلا هذه المباحث خاتمة تتضمن أهم النتائج التي أمكن التوصل إليها والتي من: أهمها تكامل الفراغات النصيّة البصرية مع المراوغات النصيّة المعنوية في الكشف عن تشاركية المتلقي في إكمال المسكوت عنه الناجم عن الفراغات النصيّة، والتي تتعدد دلالاتها بتعدد المتلقين للخطاب الشعري.

كما توصل البحث أيضا إلى أنّ هذه الفراغات كشفت عن أنّ ثمة علائقية بينها وبين نظرية التلقي القائمة على التفاعلات الحاصلة بين القارئ وبين نصوص المجموعة؛ لملء هذه الفجوات واستكمالها.

الكلمات المفتاحية: الفراغات النصيّة - نظرية التلقي- الفراغات البصرية المراوغات المعنوية المتلقي محمد الثبيتي.



Abstract

This research adopted the concept of text spaces as a tool; due to its prominent mechanisms in revealing the interaction between the text producer and the original partner in the creative process, namely the recipient, who decodes the poetic discourse, through formal visual and other meaningful textual tricks. These tricks constitute, in their entirety, initial keys that excite the taste of the recipients; to explore the silence in the poetic discourse. Thus, the recipient shifts from the state of receiving and negative attitude, into a positive agent and through the act of sharing and reading; the recipient would be able to complete the gaps in the text.

Accordingly, the research will deal with the study of text spaces in light of the theory of reception through the complete poetic works of the Saudi poet Muhammad Al-Thubaiti (1373-1432 AH) issued by D?r Al-Intish?r Al-Arabi 2009 through three chapters preceded by an introduction and a preface, followed by a conclusion that included the most important results, then a list of sources and the references relied upon.

 The introduction included a brief definition of the research topic, its importance, objectives, questions, methodology, and plan.

The introduction was followed by a preface that gave a brief overview of the theories of textual spaces and reception and the relationship between them

These three chapters were followed by a conclusion that embedded the most important findings. The most important of these findings were: there was an integration of the visual textual spaces with the moral textual evasions, in revealing the recipient’s participation in completing the unspoken of, from the spaces in the text, which had multiple meanings, due to the multiplicity of the poetic discourse. The research also concluded that those spaces revealed that, there was a relationship between these texts and the theory of reception, all based on the interactions that was taking place between the reader and the collected texts, to fill in, and complete the gaps.

Keywords: textual spaces - reception theory - visual spaces - the recipient - Muhammad Al-Thubaiti.


 

المصادر والمراجع

أولاً: المصادر:

محمد عوض الثبيتي، الأعمال الكاملة، مؤسسة الانتشار العربي بيروت، والنادي الأدبي حائل، 2009.

ثانياً: المراجع:

إبراهيم عبد الله، التلقي والسياقات الثقافية، دار الكتاب الجديد المتحدة، د.ت.

إبراهيم نبيلة، القارئ في النص، نظرية التأثير والاتصال، مجلة فصول، مج5، ع1، 1984.

أبو عدس يوسف، الاستعارة في النقد الادبي الحديث، الابعاد المعرفية والجمالية، الاهلية للنشر والتوزيع، الأردن، 1997.

إسماعيل عزّ الدين، التفسير النفسي للأدب، دار غريب، القاهرة، د.ت.

إسماعيل عزّ الدين، الشعر في إطار العصر الثوري، دار القلم، بيروت، 1974.

أيزر فولفغانغ، فعل القراءة، نظرية جمالية التجاوب في الأدب، ترجمة: حميد لحمداني، والجيلاني كدية، مكتبة المناهل، المغرب، 1995.

إيكو أمبرتو، الاثر المفتوح، ترجمة: عبد الرحمن بو علي، دار الحوار، سوريا، 2014.

بوحوت عادل، جمالية التجاوب في الأدب، مجلة عالم الفكر، ع3، مج 42، يناير مارس، الكويت، 2014.

ترمانيني خلود، الإيقاع اللغوي في الشعر العربي الحديث، شعر التفعيلة في النصف الثاني من القرن العشرين، رسالة دكتوراه، جامعة حلب، كلية الآداب والعلوم الإنسانية،

الجزار محمد فكرى، لسانيات الاختلاف، مدخل إلى انسجام النص، المركز الثقافي العربي، بيروت 1991

الحجمري عبد الفتاح، عتبات النص، البنية والدلالة، منشورات الرابطة، الدار البيضاء، 1996.

حسن عبد الناصر، نظرية التوصيل وقراءة النص الأدبي، المكتب المصري للمطبوعات، القاهرة، 1999.

حمر العين خيرة، شعرية الانزياح، دراسة في جمال العدول، مؤسسة حمادة للنشر، إربد، 2001.

رمضان صالح، التواصل الأدبي من التداولية إلى الإدراكية، النادي الأدبي بالرياض، بالاشتراك مع المركز الثقافي العربي، بيروت الدار البيضاء، 2015.

الرواشدة سامر، إشكالية التلقي والتأويل، دراسة في الشعر العربي الحديث، منشورات أمانة عمّان، الأردن، 2001 عبد الناصر هلال، الالتفات البصري من النص إلى الخطاب، قراءة في تشكيل القصيدة الجديدة، دار العلم والإيمان، كفر الشيخ، مصر 2010

زايد على عشري، قراءات في الشعر العربي المعاصر، دار الفكر العربي المعاصر، دار الفكر العربي، القاهرة، 1998.

سلمان عبد الخالق الغياب في الشعر العراقي الحديث، دار الشؤون الثقافية، بغداد، 2016.

السواح فراس، مغامرة العقل الأولى، دراسة في الأسطورة، دار الكلمة للنشر، بيروت، 1981.

الشنطي محمد صالح، التجربة الشعرية الحديثة في المملكة، نادى حائل الأدبي، 2003.

الصفراني محمد، التشكيل البصري في الشعر الحديث (1950- 2004) النادي الأدبي، الرياض، 2008

عبدالمطلب محمد، قراءات أسلوبية في الشعر الحديث، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1995.

عبدالواحد محمد عباس، قراءة النص وجماليات التلقي بين المذاهب الغربية الحديثة وتراثنا النقدي، دراسة مقارنة، دار الفكر العربي، القاهرة، 1996.

عثمان إياد، سيمائية الشكل الكتابي وأثره في تكوين الصورة البصرية، شعر محمود درويش أنموذجاً، كلية التربية والعلوم الإنسانية، مجلة ديالى، ع63، العراق، 2014.

عوض إبراهيم، مناهج النقد العربي الحديث، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2004.

فتوح محمد، الرمز والرمزية في الشعر المعاصر، دار المعارف، 1984.

فراي نورثراب، المعنى الأدبي من الظاهراتية إلى التفكيكية، ترجمة: يؤئيل يوسف، دار المأمون، بغداد، 1990.  

فيجن فرانك وآخرون، بحوث في القراءة والتلقي، ترجمة: محمد خير البقاعي، مركز الإنماء الحضاري، سوريا، 1998.

فيدوح عبد القادر، وعلى الشرقاوي، دراسات في التجربة والحياة، أفكار للثقافة والنشر، 2017.

القرشي عالي، الطاقة والتشكيل في تجربة الثبيتي الشعرية، مجلة النادي الأدبي، الطائف، 2011.

لحمداني حميد، القراءة وتوليد الدلالة تغير عادتنا في قراءة النص الأدبي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء بيروت، 2007.

لوتمان يورى، تحليل النص الشعري، بنية القصيدة، ترجمة: محمد فتوح، دار المعارف، 1995.

ماتلار أرمان وميشال، تاريخ نظرية الاتصال، ترجمة: نصر الدين لعياضي، والصادق رابح، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، 2005.

الماكري محمد، الشكل والخطاب، مدخل لتحليل ظاهراتي، المركز الثقافي العربي، بيروت، 1991

مجلي عبد الناصر، أنطولوجيا الأدب السعودي الجديد، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2005.

المقالح عبد العزيز، الشاعر محمد الثبيتي، حلم الرغبة في كتابة ما لم يكتب، مجلة دراسات يمنية، مركز الدراسات والبحوث اليمني، صنعاء، ع82، يوليو سبتمبر، 2006.

موافي عبد العزيز، قصيدة النثر من التأسيس إلى المرجعية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1999

مونسي حبيب، القراءة والحداثة، اتحاد الكتاب، دمشق، 2000.

النابلسي شاكر، رغيف النار والحنطة إبداع نقدي لأعمال عشرة شعراء محدثين، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1986.

ناهم أحمد، التناص في شعر الرواد، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 2004.

النميري حسن، دنيا الحيوان في التراث العربي، الهيئة العامة السورية للكتاب، 2008، 2/622 663.

هارون عبد السلام، قواعد الإملاء وعلامات الترقيم، دار الطلائع القاهرة، 2005.

هلال عبد الناصر، آليات السرد في الشعر العربي المعاصر، مراكز الحضارة العربية، القاهرة، 2006.

هولب روبرت، نظرية الاستقبال (مقدمة نقدية)، ترجمة: رعد عبد الجليل جواد، دار الحوار، سوريا، 1992،

وادي طه، جماليات القصيدة المعصرة، دار المعارف، القاهرة، 1989.

ياسين أحمد جار الله، شعرية القصيدة القصيرة عند منصف المزغنى، مجلة ابحاث كلية التربية الأساسية، جامعة الموصل، العراق، ع4، مج 2، 2006.


Bibliography

First: Sources:

Muhammad Iwad Al-Thubaiti, The Complete Works, (in Arabic), The Arab Expansion Foundation - Beirut, and the Literary Club Hail, 2009.

Second: References:

Ibrahim Abdullah, Reception and Cultural Contexts, (in Arabic), United New Book House.

Ibrahim Nabila, The Reader in the Text, The Theory of Influence and Communication, (in Arabic), Fosoul Journal, Vol. 5, iss. 1, 1984.

Abu Adass Yousuf, Metaphor in Modern Literary Criticism, Cognitive and Aesthetic Dimensions, (in Arabic), Al-Ahlia for Publishing and Distribution, Jordan, 1997.

Ismail Ezz al-Din, Psychological Interpretation of Literature, Dār Gharib, Cairo.

Ismail Ezz al-Din, Poetry in the Context of the Revolutionary Era, (in Arabic), Dār Al-Qalam, Beirut, 197 6. 

Iser Wolfgang, the act of reading, the aesthetic theory of response in literature, translated by: Hamid Hamdani, and Al-Jilani Kdia, Al-Manahil Library, Morocco, 1995.

Echo Umberto, open impact, translated by: Abd al-Rahman Bu Ali, Dār Al-Hiwar, Syria, 2014.

Bohout Adel, The Aesthetic of Response in Literature, (in Arabic), ʿĀlam Al-Fikr Journal, Issue 3, Volume 42, January-March, Kuwait, 2014.

Termanini Khuloud, Linguistic Rhythm in Modern Arabic Poetry, Activation Poetry in the Second Half of the Twentieth Century, (in Arabic), Ph.D. Thesis, University of Aleppo, College of Arts and Humanities,

Al-Jazzar Muhammad Fikri, The Linguistics of Difference, An Introduction to Text Harmony, (in Arabic), Arab Cultural Center, Beirut 1991 11. 

Al-Hajmari Abdel-Fattah, Thresholds of the Text, Structure and Significance, (in Arabic), Al-Rabita Publications, Casablanca, 1996.

Hasan Abd al-Nasir, Theory of Communication and Reading the Literary Text, (in Arabic), The Egyptian Office for Publications, Cairo, 1999.

Hamar al-Ain Khaira, The Poetics of Displacement, A Study in Jamal al-Adoul, (in Arabic), Hamada Publishing Corporation, Irbid, 2001.

Ramadan Saleh, Literary Communication from Pragmatic to Cognitive, (in Arabic), Literary Club in Riyadh, in partnership with the Arab Cultural Center, Beirut - Casablanca, 2015.

Al-Rawashda Samir, The Problem of Reception and Interpretation, A Study in Modern Arabic Poetry, (in Arabic), Amman Municipality Publications, Jordan, 2001. 

Abd al-Nasir Hilal, Visual Turning from Text to Discourse, Reading in the Formation of the New Poem, (in Arabic), House of Knowledge and Faith, Kafr El-Sheikh, Egypt 2010 16. 

Zayed Ali Ashry, Readings in Contemporary Arabic Poetry, (in Arabic), House of Contemporary Arab Thought, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, 1998. 

Salman Abd al-Khaliq, The Absence in Modern Iraqi Poetry, (in Arabic), House of Cultural Affairs, Baghdad, 2016. 

Al-Sawah Firas, The First Adventure of the Mind, A Study in the legend, (in Arabic), Dār Al-Kalima Publishing House, Beirut, 1981.

Al-Shanti Muhammad Salih, The Modern Poetry Experience in the Kingdom, (in Arabic), Hail Literary Club, 2003.

Al-Safrani Muhammad, Visual Formation in Modern Poetry (1950-2004), (in Arabic), Literary Club, Riyadh, 2008

Abd al-Muttalib Muhammad, Stylistic Readings in Modern Poetry, The Egyptian General Book Organization, Cairo, 1995 22. Abd al-Wahid Muhammad Abbas, Reading the Text and the Aesthetics of Reception between Modern Western Doctrines and Our Critical Heritage, A Comparative Study, (in Arabic), Dār Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, 1996.

Othman Iyad, The Semiotics of the Written Form and its Impact on the Formation of the Visual Image, Mahmoud Darwish’s Poetry as a case stufy, (in Arabic), College of Education and Human Sciences, Diyala Journal, P63, Iraq, 2014.

Awad Ibrahim, Methods of Modern Arab Criticism, (in Arabic), Zahra Al-Sharq Library, Cairo, 2004.

Fattouh Muhammad, Symbol and Symbolism in Contemporary Poetry, (in Arabic), Dār Al-Maʿārif, 1984.

Fry Northrup, Literary Meaning from Phenomenology to Deconstruction, translated by: Yoel Youssef, Dār Al-Ma'mun, Baghdad, 1990. 27.

Schwervgen Frank et al., Research in Reading and Reception, Translated by: Muhammad Khair Al-Biqa’i, Center for Civilization Development, Syria, 1998.

Faydouh Abd al-Qadir, and Ali Al-Sharqawi, Studies in Experience and Life, (in Arabic), Ideas for Culture and Publishing, 2017.

Al-Qurashi Adel, Energy and Formation in Al-Thubaiti’s Poetic Experience, (in Arabic), Literary Club Journal, Taif, 2011.

Hamdani Hamid, Reading and Generating Significance, Changing Our Habit in Reading Literary Texts, (in Arabic), Arab Cultural Center, Casablanca - Beirut, 2007.

Lotman Uri, Analysis of the Poetic Text, The Structure of the Poem, Translated by: Muhammad Fattouh, Dār Al-Maaref, 1995.

Matlar Armand and Michel, History of Communication Theory, translated by: Nasreddine Layady, and Al-Sadiq Rabah, The Arab Organization for Translation, Beirut, 2005.

Al-Makri Muhammad, Form and Discourse, An Introduction to the Analysis of My Phenomenology, (in Arabic), Arab Cultural Center, Beirut, 1991 34. 

Majali Abd al-Nasir, Anthology of New Saudi Literature, (in Arabic), Arab Foundation for Studies and Publishing, Beirut, 2005.

Al-Maqaleh Abd al-Aziz, the poet Muhammad Al-Thubaiti, the dream of wanting to write what has not been written, (in Arabic), Yemeni Studies Journal, Yemeni Studies and Research Center, Sana’a, p. 82, July-September, 2006. 

Muwāfi Abd al-Aziz, The Prose Poem from Inception to Reference, (in Arabic),The Egyptian General Book Organization, 1999.

Monsi Habib, Reading and Modernity, (in Arabic), Writers Union, Damascus, 2000.

Al-Nabulsi Shakir, Loaf of Fire and Wheat, Critical Creativity of the Works of Ten Modern Poets, (in Arabic), Arab Institute for Studies and Publishing, Beirut, 1986. 39. 

Nahim Ahmad, Intertextuality in the Poetry of the Pioneers, (in Arabic), House of General Cultural Affairs, Baghdad, 2004.

Al-Numairi Hasan, The World of Animals in Arab Heritage, (in Arabic), the Syrian General Book Authority, 2008, 2/622-663.

Haroun Abd al-Salam, Rules of Spelling and Punctuation Marks, (in Arabic), Dār Al-Tala’i, Cairo, 2005. 

Hilal Abd al Nasir, Narrative Mechanisms in Contemporary Arab Poetry, Centers of Arab Civilization, Cairo, 2006.

Robert Holb, The Reception Theory (Critical Introduction), Translated by: Raad Abdel-Jalil Jawad, Dār Al-Hiwar, Syria, 1992,

Wadi Taha, The Aesthetics of the Contemporary Poem, (in Arabic), Dār Al-Maʿārif, Cairo, 1989.

Yassin Ahmad Jarallah, The Short Poem Poetry of Moncef Al-Mazghani, (in Arabic), Research Journal of the College of Basic Education, University of Mosul, Iraq, Issue 4, Vol. 2, 2006.