الصُّورة البصريَّة في القصَّة القصيرة بشرى خلفان أنموذجاً


The visual image in the short story Bushra Khalfan as a case study

د. شيمة بنت محمد فالح الشمري

الكلمات مفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصورة البصرية، القصة القصيرة، التشكيل البصري. بشرى خلفان.

https://journals.iu.edu.sa/ALS/Admin/PublishArticle

مُلخّص:

يدرس هذا البحث الصورة البصرية في مدونة القاصة بشرى خلفان، وهي من الكاتبات العمانيات اللواتي أسهمن في تطوير حركة السرد في عُمان، ودفعها إلى آفاق التجديد والتجريب، في محاولة البحث عن خصوصية سردية تظهر خصوصية المبدع الذي أنتجها، ومن أبرز الملامح الخاصة للسرد بروز العنصر البصري في تشكيل الصورة. من هنا كان هذا البحث محاولة لرصد ملامح هذا الصورة، وعناصر تشكّلها، وأهميتها الجمالية في منح لغة السرد خصوصية وإثارة لذائقة القارئ الباحث عن الدهشة. وقد خلص البحث إلى جملة من النتائج لعل أبرزها إجادة الكاتبة في استخدم تقنيات الشكل في التعبير عن الإرهاصات النفسيَّة التي تعتمل داخل الذات المبدعة، من خلال الرؤية البصريّة القائمة على اللون والحركة والشكل الفني لكتابة القصة.

الكلمات المفتاحية: الصورة البصرية، القصة القصيرة، التشكيل البصري. بشرى خلفان.


Abstract:

This research studies the visual image in the blog of the storyteller Bushra Khalfan, who is one of the Omani writers who contributed to the development of the narration movement in Oman, and pushed it to the prospects for renewal and experimentation, in an attempt to search for a narrative feature that shows the characteristics of the creator who produced it, and one of the most prominent features of the narration is the emergence of the visual element in the formation of the image. Hence this research was an attempt to monitor the features of this image, the elements of its formation, and its aesthetic importance in giving the language of the narrative uniqueness and arousing the taste of the reader who is looking for amazement. The research concluded a number of findings, perhaps the most prominent of which is the writer's proficiency in using the techniques of form in expressing the psychological precursors that simmer within the creative self. Through a visual vision based on color, movement, and the artistic form of story writing.

Keywords: visual image, short story, visual composition, Bushra Khalfan.



 

المصادر والمراجع

القرآن الكريم

أولاً: المصادر:

خلفان، بشرى، مجموعة: حبيب الرمان. مسقط: الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، بيروت: الانتشار العربي، 2014.

مجموعة: رفرفة. مسقط: بيت الغشام للنشر والتوزيع، 2013.

مجموعة: صائد الفراشات الحزين. بيروت: دار الانتشار العربي، ط1، 2010.

ثانيًا: المراجع:

أبو ديب، كمال، جدلية الخفاء والتجلي دراسات بنيوية في الشعر. بيروت: دار العلم للملايين، ط1، 1979.

البطل، علي، الصورة في الشعر العربي حتى آخر القرن الثاني الهجري: دراسة في أصولها وتطورها. بيروت: دار الأندلس، ط1، 1980.

بلعايد، عبد الحق، عتبات جيرار جينيت من النص إلى المناص. الجزائر: منشورات الاختلاف، الدار العربية للعلوم ناشرون، ط1، 2008.

الجزار، محمد فكري، العنوان وسيموطيقا الاتصال الأدبي. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1998.

حسين، خالد حسين، في نظرية العنوان: مغامرة تأويلية في شؤون العتبة النصية. دمشق: دار التكوين، 2007.

حمدان، نذير، الضوء واللون في القرآن الكريم ــ الإعجاز الضوئي ــ اللوني. دمشق: دار ابن كثير، ط2، 1984.

شاكر، عبد الحميد، عصر الصورة السلبيات والإيجابيات. الكويت: عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2005.

الشايب، أحمد، أصول النقد الأدبي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية، ط2، 1942.

الصائغ، عبد الإله، الصورة الفنية معياراً نقديًا، منحى تطبيقي على شعر الأعشى الكبير. بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، 1987.

عبد الله، محمد حسن، الصورة والبناء الشعري. القاهرة: دار المعارف، ط1، 1981.

عصفور، جابر أحمد، الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي. القاهرة: مطبعة القاهرة الجديدة، دار المعارف، د.ت.

علفان، مصطفى. "نحو علاقة جديدة بين اللسانيات ومناهج تحليل النص الأدبي"، مجلة عالم الفكر، الكويت، ع.6، 1994.

علي، إبراهيم محمد، اللون في الشعر العربي قبل الإسلام: قراءة ميثيولوجية. بيروت: دار جروس برس، د.ت.

عمر، أحمد مختار، اللغة واللون. القاهرة: عالم الكتب، ط2، 1997.

فضل، صلاح، نظرية البنائية في النقد الأدبي. بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة، ط3، 1980.

القط، عبد القادر، الاتجاه الوجداني في الشعر العربي المعاصر. بيروت: دار النهضة العربية، 1978.

الماكري، محمد، الشكل والخطاب: مدخل لتحليل ظاهراتي. بيروت: المركز الثقافي العربي، ط1، 1991.

مجمع اللغة العربية، المعجم الوسيط. القاهرة: 1993.

هدارة، محمد مصطفى، اتجاهات الشعر العربي في القرن الثاني الهجري. القاهرة: دار المعارف، 1963.

الهميسي، محمود. "براعة الاستهلال في صناعة العنوان"، مجلة الموقف الأدبي، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، ع.313، 1997.



Bibliography

The Noble Quran

First: Sources:

Khalfan, Bushra, collection of: Habib Al-Rumman. Muscat: The Omani Association of Writers and Writers, Beirut: The Arab Expansion, 2014.

collection: Rafafa. Muscat: Al-Ghasham House for Publishing and Distribution, 2013.

Collection: Sad Butterfly Hunter (in Arabic). Beirut: Dār Al-Intishār Al-ʿArabi, 1st edition, 2010.

Second: References:

Abu Deeb, Kamal, The Dialectic of Invisibility and Transfiguration - Structural Studies in Poetry (in Arabic). Beirut: Dār Al-ʿIlm for Millions, 1st Edition, 1979.

Al-Baṭal, ʿAli, the image in Arabic poetry until the end of the second century AH: a study in its origins and development (in Arabic). Beirut: Dār Al-Andalus, 1st edition, 1980.

Belaid, Abdel-Haq, Atabat Gérard Genet, from the text to the platforms (in Arabic). Algeria: Al-Ikhtif Publications, Arab House for Science Publishers, 1st edition, 2008.

Al-Jazzar, Muhammad Fikri, The title and the semiotics of literary communication (in Arabic). Cairo: The Egyptian General Book Organization, 1998.

Husain, Khalid Husain, In the Theory of Title: An Interpretive Adventure in the Textual Threshold Affairs (in Arabic). Damascus: Dār Al-Takween, 2007.

Hamdan, Nazir, Light and Color in the Noble Qur’an - The Miracle of Light – Color (in Arabic).. Damascus: Dār Ibn Kathir, 2nd Edition, 1984.

Shakir, ʿAbd al-Hamid, The era of the image, negatives and positives (in Arabic). Kuwait: World of Knowledge, National Council for Culture, Arts and Literature, 2005.

Al-Shayib, Ahmed, The Origins of Literary Criticism (in Arabic). Cairo: The Egyptian Renaissance Bookshop, 2nd edition, 1942.

Al-Sayegh, ʿAbd al-Ilah, the artistic image as a critical criterion, an applied approach to the poetry of al-Aʿshā al-Kabir (in Arabic). Baghdad: General Cultural Affairs House, 1st edition, 1987.

Abdullah, Muhammad Hasan, the image and the poetic construction (in Arabic).. Cairo: Dār Al-Maarif, 1st edition, 1981.

Usfour, Jabir Ahmad, The Artistic Image in the Critical and Rhetorical Heritage (in Arabic). Cairo: New Cairo Press, Dār Al-Maʿārif.

Alfan, Mustafa. Towards a new relationship between linguistics and literary text analysis methods, (in Arabic). Alam Al-Fikr Journal, Kuwait, p.6, 1994.

Ali, Ibrahim Muhammad, Color in Pre-Islamic Arabic Poetry: A Mythological Reading (in Arabic). Beirut: Gross Press House.

Omar, Ahmad Mukhtar, Language and Color (in Arabic). Cairo: World of Books, 2nd Edition, 1997.

Fadl, Salah, Theory of Constructivism in Literary Criticism (in Arabic). Baghdad: General Cultural Affairs House, 3rd edition, 1980.

Al-Qat, Abd al-Qadir, The Sentimental Trend in Contemporary Arabic Poetry (in Arabic). Beirut: Arab Renaissance House, 1978.

Al-Makry, Muhammad, Form and Discourse: An Introduction to Phenomenological Analysis (in Arabic). Beirut: The Arab Cultural Center, 1st edition, 1991.

Arabic Language Academy, al-Muʿjam al-Wasīt. Cairo: 1993.

Hadara, Muhammad Mustafa, Trends in Arabic Poetry in the Second Hijri Century (in Arabic). Cairo: Dār Al-Maʿārif, 1963.

Al-Hamisi, Mahmoud. “The Ingenuity of Initiation in the Making of the Title” (in Arabic). The Literary Position Magazine, The Arab Writers Union, Damascus, p. 313, 1997.