الاستغراب في الرواية السعودية: رواية العصفورية أنموذجا
Occidentalism in the Saudi Novel:
Al-U?f?r?yah Novel as a Model
د. عادل بن مصيلح المظيبري
ملخص البحث:
يحاول البحث تسليط الضوء على مصطلح الاستغراب من خلال
تقديم نظرة ثاقبة حول حدود المصطلح وقيوده المختلفة والمتنوعة؛ في الدراسات
الغربية والشرقية المعاصرة. كما يسعى البحث لبيان أهمية الموضوع، وأهدافه، ومنهجية
الدراسة؛ من أجل الحصول على مفهوم واضح للاستغراب؛ لتحليل رواية العصفورية للكاتب:
غازي القصيبي؛ بوصفها نموذجًا للبحث من خلال الوقوف على صور الغرب والتصورات
الغربية النمطية الاستشراقية تجاه الآخر (العربي).
تركز منهجية البحث على تبني مصطلح
"الاستغراب" كمفهوم جديد متجدد، يستمد جذوره من العلاقة المستمرة بين
الشرق والغرب، من خلال مناقشة أفكار إدوارد سعيد وأفكار النقاد الآخرين؛ فيما
يتعلق "بالاستغراب"، من أجل تقديم وجهات نظر متنوعة وفهم أعمق للاستغراب
في الرواية السعودية.
تشير نتائج البحث إلى أن "الاستغراب" لم
يكن عكس الاستشراق، أي ليس خطابًا عنصريًا معاديًا للغرب، بل هو خطاب يتعارض مع
الاستشراق في تصويره النمطي للآخرين، بل يرفض وينتقد التصوير النمطي للغرب. كما
نجح البحث في تقديم صور وتمثيلات متنوعة ومعقدة عن الغرب وحضارته، التي في غالبها
تخالف صورة الآخر (الشرقي- العربي) في الدراسات الاستشراقية. كما نجح البحث في
تحدي وفضح التحريفات والتمثيلات النمطية الاستشراقية للآخر (العربي) التي لا تزال
تشوه صورة الإسلام والمسلمين وخطاب الاستغراب كخطاب بغيض مناهض للغرب. بالإضافة
إلى الكشف عن مدى إسهام الرواية السعودية الحديثة في خطاب الاستغراب في الدراسات
الأدبية المعاصرة.
الكلمات المفتاحية: الاستغراب، الاستشراق، الصور النمطية، التحريفات الاستعمارية وما بعد الاستعمار، الرواية السعودية.
Abstract:
This research attempts to shed light on the term of ‘Occidentalism’ by providing an insight into the various limits and restrictions of the term in contemporary the Orient and Occident studies. Furthermore, it seeks to demonstrate the importance of the topic, its objectives, and the methodology of the study to obtain a clear concept of Occidentalism, to investigate al-U?f?r?yah’s novel by the author: Ghazi Al-Qusaibi as a model for the research by examining the images of the West and the stereotypical Western orientalist perceptions of the other (Arab).
The methodology focuses on adopting the method of Occidentalism as a new and evolving concept that derives its roots from the continuous relationship between East and West, by discussing the ideas of Edwar Said and other critics' ideas regarding Occidentalism, to present diverse perspectives and a deeper understanding of Occidentalism in the Saudi novel.
The results of this research indicate that Occidentalism was not the opposite of Orientalism, that is, it is not a racist anti-Western discourse, but rather a discourse that contradicts Orientalism in its stereotypical portrayal of others, but rather rejects and criticizes the stereotypical portrayal of the West. The research also succeeded in presenting diverse and complex images and representations of the West and its civilization, which mostly contradict the image of the other (Eastern-Arab) in Orientalist studies. The research also succeeded in challenging and exposing the distortions and orientalist stereotypes of the other (Arab) that still distort the image of Islam and Muslims and the discourse of Occidentalism as hateful anti-Western discourse. In addition to revealing the contribution of the modern Saudi novel to the discourse of Occidentalism in contemporary literary studies.
Keywords: Occidentalism; Orientalism; stereotypes, colonial misrepresentation; the Saudi novel.?
المصادر والمراجع العربية:
البارقي، حسن. “الاستغراب:
البعد الديني في الاستغراب المعاصر.” مجلة جامعة الأمير
عبدالقادر للعلوم الإنسانية 30، no. 3 (2016): 153–77.
البداح، عبدالعزيز. حركة التغريب في السعودية: تغريب
المرأة أنموذجا. القاهرة: المركز العربي للدراسات الإنسانية، 2010.
البهيجي، إيناس محمد. مصر في عهد الخديوي إسماعيل.
القاهرة: مركز الكتاب الأكاديمي، 2017.
الخضر، عبدالعزيز. السعودية، سيرة دولة ومجتمع: قراءة
في تجربة ثلث قرن من التحولات الفكرية والسياسية والتنموية. بيروت: الشبكة العربية
للأبحاث والنشر، 2011.
السيد، غسان. “صورة
الغرب في الأدب العربي رواية (فياض)، لخيري الذهبي نموذجا.” مجلة
جامعة دمشق 24 (2008): 87–106.
الشيال، جمال الدين. رفاعة الطهطاوي: زعيم النهضة
الفكرية في عصر محمد علي. وندسور: مؤسسة هنداوي، 2017.
الطهطاوي، رفاعة. تخليص الإبريز في تلخيص باريز. وندسور:
مؤسسة هنداوي، 2017.
العظم، صادق جلال. الاستشراق والاستشراق معكوسا.
بيروت: دار الحداثة، 1981.
الغذامي، عبدالله. حكاية الحداثة في المملكة العربية
السعودية. بيروت: المركز الثقافي العربي، 2005.
رحلة إلى جمهورية النظرية. حلب: مركز الإنماء
الحضاري، 1998.
القصيبي، غازي. أمريكا والسعودية. عمان: المؤسسة
العربية للدراسات والنشر، 2002.
العصفورية. بيروت: دار الساقي، 1996.
حياة في الإدارة. بيروت: الؤسسة العربية للدراسات
والنشر، 2003.
حجارة، طه. ادب الخيال العلمي - علي طه حجارة، مركز
الكتاب الأكاديمي. عمان: مركز الكتاب الأكاديمي، 2021.
حسين، سوزان طه. مَعَك. وندسور: مؤسسة هنداوي، 2015.
حسين، طه. في الأدب الجاهلي. القاهرة: دار المعارف،
2001.
حنفي، حسن. مقدمة في علم الاستغراب. بيروت: المؤسسة
الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، 2000.
ذي يزن، سيف. سيف بن ذي يزن: السيرة العربية الخالدة.
بيروت: شركة رشاد برس، 2002.
سلامة، غسان. من الارتباك إلى الفعل، التحولات
العالمية وآثارها العربية. بيروت: دار النهار للنشر، 2003.
سلامي، أحمد. “الاستشراق
المعكوس في فكر حسن حنفي.” المجلة الأردنية
للعلوم الاجتماعية 9، no. 1 (2016): 109–23.
طه، حسين. مستقبل الثقافة في مصر. القاهرة: مؤسسة
هنداوي، 2014.
عالم الأدب. “أفضل
مائة رواية عربية في القرن العشرين.” عالم الأدب، February
5, 2022. shorturl.at/agJK2.
عباس، العقاد. أثر العرب في الحضارة الأوروبية.
الجيزة: ناشرون، 2019.
عبدالحميد، إبراهيم، أسامة أبوسريع، الحسين
عبدالمنعم، جمعة يوسف، شعبان رضوان، طريف محمد، عبداللطيف خليفه، et al. علم
النفس في التراث الإسلامي الجزء الأول. القاهرة: المعهد العلمي للفكر الإسلامي،
1996.
عبدالرزاق، أحمد. فلسفة المشروع الحضاري بين الإحياء
الإسلامي والتحديث الغربي الجزء الثاني. فيرجينيا: المعهد العالمي للفكر الإسلامي،
1995.
غازي، خالد. مي زيادة:سيرة حياتها وأدبها وأوراق لم
تنشر. الجيزة: ناشرون، 2015.
فوزي، خضر، العلم العربي في حضارة الغرب. القاهرة:
دار دلتا للنشر والتوزيع، 2015.
لوبون، غوستاف. حضارة العرب. بيروت: دار القلم، 2020.
Bibliography:
Alamri, Majed. “Higher Education in Saudi Arabia.” Journal of Higher Education Theory and Practice 11, no. 4 (2011): 88–91.
Attar, Samar. Debunking the Myths of Colonization: The Arabs and Europe. New York: University Press of America, 2010.
Bassnett, Susan. Comparative Literature: A Critical Introduction. Oxford: Blackwell, 1993.
Buruma, Ian, and Avishal Margalit. Occidentalism: The West in the Eyes of Its Enemies. New York: The penguin Press, 2004.
Chen, Xiaomei. Occidentalism: A Theory of Counter-Discourse in Post-Mao China. New York: Oxford University Press, 1995.
Fuller, Douglas B., and Murray A. Rubinstein. Technology Transfer between the US, China and Taiwan: Moving Knowledge. Technology Transfer Between the US, China and Taiwan: Moving Knowledge. Oxon: Routledge, 2013.
Halabi, Yakub. US Foreign Policy in the Middle East: From Crises to Change. Farnham: Ashgate, 2009.
Hassan, Wail S. Immigrant Narratives: Orientalism and Cultural Translation in Arab American and Arab British Literature. New York: Oxford University Press, 2011.
Hilal, Kholoud T., and Brian D. Denman. “Education as a Tool for Peace? The King Abdullah Scholarship Program and Perceptions of Saudi Arabia and UAE Post 9/11.” Higher Education Studies 3, no. 2 (2013): 24–40.
Lacroix, Stéphane. Awakening Islam: The Politics of Religious Dissent in Contemporary Saudi Arabia. London: Harvard University Press, 2011.
Mohamed, Eid. Arab Occidentalism: Images of America in the Middle East. New York: I.B. Tauris, 2015.
Said, Edward. Orientalism. New York: Penguin Books, 2003.
Salhi, Zahia Smail. “The Arab World and the Occident: Toward the Construction of an Occidentalist Discourse.” Sharia & Islamic Studies. 39, no. 2 (2021): 205–22.
Samuel, Lawrence R. The American Dream: A Cultural History. New York: Syracuse University Press, 2012.
Venn, Couze. Occidentalism: Modernity and Subjectivity (Theory, Culture and Society Series). London: SAGE Publications, 2000.
Wynbrandt, James. A Brief History of Saudi Arabia. New York: Facts on File, 2010.
Bibliography of Arabic References:
al-B?riq?, ?. (2016). al-istighr?b : al-Bu?d al-d?n? f? al-istighr?b al-mu???ir. Majallat J?mi?at al-Am?r ?Abd-al-Q?dir lil-?Ul?m al-Ins?n?yah, 30 (3), 153 – 177.
al-Bad??, ?A. (2010). ?arakat al-taghr?b f? al-Sa??d?yah : taghr?b al-mar?ah anm?dhajan. al-Markaz al-?Arab? lil-Dir?s?t al-Ins?n?yah.
Albhyjy, I. M. (2017). Mi?r f? ?ahd al-Khid?w? Ism???l. Markaz al-Kit?b al-Ak?d?m?.
al-Khi?r, ?A. (2011). al-Sa??d?yah, s?rat Dawlat wa mujtama? : qir??ah f? tajribat thulth qarn min al-ta?awwul?t al-fikr?yah wa al-siy?s?yah wa al-tanmaw?yah (al-?ab?ah al-th?niyah). al-Shabakah al-?Arab?yah lil-Ab??th wa-al-Nashr.
al-Sayyid, Gh. (2008). ??rat al-Gharb f? al-adab al-?Arab? riw?yah (Fayy??), li-Khayr? al-Dhahab? nam?dhajan. Majallat J?mi?at Dimashq, 24, 87 – 106.
al-Shayy?l, J. A. (2017). Rif??ah al-?ah??w? : za??m al-Nah?ah al-fikr?yah f? ?a?r Mu?ammad ?Al?. Mu?assasat Hind?w?.
al-?ah??w?, R. (2017). talkh?? al-Ibr?z f? Talkh?? B?r?z. Mu?assasat Hind?w?.
al-?A?m, ?. J. (1981). al-istishr?q wa-al-istishr?q m?kws?. D?r al-?ad?thah.
al-Ghadhdh?m?, ?A. (1998). Ri?lat il? Jumh?r?yat al-na?ar?yah (al-th?niyah). Markaz al-Inm?? al-?a??r?.
al-Ghadhdh?m?, ?A. (2005). ?ik?yat al-?ad?thah f? al-Mamlakah al-?Arab?yah al-Sa??d?yah. al-Markaz al-Thaq?f? al-?Arab?.
al-Qu?ayb?, Gh. (1996). al??fwryh. D?r al-S?q?.
al-Qu?ayb?, Gh. (2002). Amr?k? wa-al-Sa??d?yah. al-Mu?assasah al-?Arab?yah lil-Dir?s?t wa-al-Nashr.
al-Qu?ayb?, Gh. (2003). ?ay?t f? al??d?rh. al-Mu?assasah al-?Arab?yah lil-Dir?s?t wa-al-Nashr.
?ij?rat, ??h?. (2021). adab al-Khayy?l al-?Ilm?-?Al? ??h? ?ij?rat, Markaz al-Kit?b al-Ak?d?m?. Markaz al-Kit?b al-Ak?d?m?.
?usayn, S. ?. (2015). ma?ak. Mu?assasat Hind?w?.
?usayn, ?. (2001). f? al-adab al-J?hil?. D?r al-Ma??rif.
?anaf?, ?. (2000). muqaddimah f? ?ilm al-istighr?b. al-Mu?assasah al-J?mi??yah lil-Dir?s?t wa-al-Nashr wa-al-Tawz??.
Dh? Yazan, Sayf. (2002). Sayf ibn Dh? Yazan: al-s?rah al-?Arab?yah al-kh?lidah. Sharikat Rash?d Bris.
Sal?mah, Gh. (2003). min al?rtb?k il? al-fi?l, al-ta?awwul?t al-??lam?yah wa-?th?ruh? al-?Arab?yah. D?r al-Nah?r lil-Nashr.
Sal?m?, U. (2016). al-istishr?q al-ma?k?s f? fikr ?asan ?anaf?. al-Majallah al-Urdun?yah lil-?Ul?m al-ijtim???yah, 9 (1), 109 – 123.
??h?, ?. (2014). Mustaqbal al-Thaq?fah f? Mi?r. Mu?assasat Hind?w?.
??lam al-adab. (2022, February 5). af?al mi?at riw?yah ?Arab?yah f? al-qarn al-?ishr?n. ??lam al-adab. shorturl. at / agJK2
?Abb?s, A. (2019). Athar al-?Arab f? al-?a??rah al-?r?bb?yah. N?shir?n.
?Abd-al-?am?d, I., abwsry?, U., ?bd?lmn?m, A., Y?suf, J., Ra?w?n, Sh., Mu?ammad, ?., Khal?fah, ?A., Ma?m?d, ?A., Shalab?, M., al?brh, Mu?ammad, & All?h, M. (1996). ?ilm al-nafs f? al-Tur?th al-Isl?m? al-juz? al-Awwal. al-Ma?had al-?Ilm? lil-Fikr al-Isl?m?.
?Abd-al-Razz?q, U. (1995). Falsafat al-mashr?? al-?a??r? bayna al-I?y?? al-Isl?m? wa-al-ta?d?th al-gharb? al-juz? al-Th?n?. al-Ma?had al-??lam? lil-Fikr al-Isl?m?.
Gh?z?, Kh. (2015). Mayy Ziy?dah : s?rat ?ay?tuh? wa-adabuh? wa-awr?q lam tunsharu. N?shir?n.
Fawz?, Kh. (2015). al-?Ilm al-?Arab? f? ?a??rat al-Gharb. D?r Dilt? lil-Nashr wa-al-Tawz??.
L?b?n, Gh. (2020). ?a??rat al-?Arab (Z. ??dil, Trans.). D?r al-Qalam.