أخطاء التلاوة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى
د. علي بن هذلول علي الهذلول
المستخلص
يهدف البحث إلى تحديد نسبة أخطاء النطق وأخطاء
التجويد في أثناء التلاوة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، ولتحقيق
هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ولجمع البيانات اللازمة
للإجابة عن أسئلة البحث صمم الباحث بطاقة ملاحظة لتحديد نسبة أخطاء التلاوة لدى
متعلمي اللغة العربية من الناطقين بلغات أخرى، وبعد التأكد من صدق أداة البحث، قام
الباحث بتطبيق الأداة على عينة البحث المكونة من ثلاثين متعلما من متعلمي المستوى
الثالث في برنامج الإعداد اللغوي بمعهد تعليم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية
بالمدينة المنورة.
وتوصل الباحث إلى نسبة أخطاء التلاوة لدى متعلمي
اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى حيث جاءت إجابة سؤال البحث الأول كالتالي:
أخطاء النطق: 80 % من عينة البحث لديهم أخطاء نطق في إبدال الأصوات في أثناء
التلاوة،30 % من عينة البحث لديهم أخطاء نطق في زيادة الأصوات في أثناء التلاوة،
26 % من عينة البحث لديهم أخطاء نطق في تشويه الأصوات في أثناء التلاوة،10 % من
عينة البحث لديهم أخطاء نطق في حذف الأصوات في أثناء التلاوة. وجاءت إجابة سؤال
البحث الثاني كالتالي: أخطاء التجويد: 80 % من عينة البحث لديهم أخطاء تجويد في
حكم الراء في أثناء التلاوة، 63 % من عينة البحث لديهم أخطاء تجويد في المدود في
أثناء التلاوة،60 % من عينة البحث لديهم أخطاء تجويد في حكم القلقلة في أثناء
التلاوة،40 % من عينة البحث لديهم أخطاء تجويد في أحكام النون الساكنة والتنوين في
أثناء التلاوة، 23 % من عينة البحث لديهم أخطاء تجويد في غنة النون المشددة في
أثناء التلاوة.
وفي ضوء ما توصل البحث الحالي إليه من نتائج قدم
الباحث بعض التوصيات والمقترحات.
كلمات مفتاحية: أخطاء التلاوة – متعلمو اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.
Abstract
The research aims to determine the percentages of articulation errors and intonation (Tajweed) errors during the recitation of the Noble Quran among Arabic language learners who speak other languages, in other to achieve these goals, the researcher utilized descriptive analytical research methods. An observation card was designed to determine the percentage of recitation errors among Arabic language learners who speak other languages. Thirty adults who were Arabic language learners in the Islamic University participated in the study. Findings of the first research question regarding percentage of articulation errors indicated that the substitution errors had the highest percentage among Arabic language learners who speak other languages with 80% of occurrence. The addition errors were the second most occurrence with 30% of occurrence, followed by distortion with 26% of occurrence, and the least percentage of errors were in deletion errors with 10% of occurrence. The findings of the second research question in regards to the percentage of Tajweed errors between Arabic language learners who speak other languages came as follows: the rulings of “Raa” had the highest frequency with 80% of occurrence among the research samples, followed by errors in the Madd with 63% of occurrence, next was errors in the rules of Qalqalah with 60% of occurrence, then errors in the Noon al-S?kinah and Tanween with 40% of occurrence, and the least percentage of errors among the Arabic language learner samples was errors in the stressed noon Ghunnah with 23% of occurrence. The findings of the current research were further discussed, and some recommendations and suggestions were included.
Keywords: Recitation errors - Arabic language learners who speak other languages.
المصادر والمراجع:
الحديبي، علي عبد المحسن، "فاعلية برنامج قائم
على خرائط التفكير الإلكترونية في تنمية المفاهيم النحوية، ومهارات الإعراب
والكفاءة الذاتية في النحو لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى"،
المجلة الدولية للبحوث التربوية 4، (2017م): 227 – 271،
مج: 41.
الحديبي، علي عبد المحسن، "تصور مقترح للتغلب
على المشكلات التي تواجه الجهات المعنية بتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات
أخرى"، مجلة كلية التربية 1، (2017م):1 -56، مج 33.
الحديبي، علي عبدالمحسن، "تأثير إستراتيجية أتقن
المقترحة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات
أخرى"، المجلة التربوية 106، (2013م): 138: 239، مج: 27، ج: 1.
الحمد، غانم قدوري، "المدخل إلى علم أصوات
العربية". (ط1، دار عمار 2004م).
الراجحي، عبده، "علم اللغة التطبيقي وتعليم
العربية". (دار المعرفة الجامعية).
العالم، عثمان محمد حامد، "منهج تحليل الأخطاء:
دراسة تطبيقية على أخطاء التلاوة للطلبة المبتدئين بجامعة القرآن الكريم والعلوم
الإسلامية"، مجلة جامعة البطانة للعلوم الإنسانية والاجتماعية 1، (2015م):
259: 292، مج 3.
العلوني، عبدالعزيز عاطي، "الفروق الفردية بين
طلاب المستوى الأول في تحصيل القرآن الكريم في معهد تعليم اللغة العربية لغير
الناطقين بها من وجهة نظر معلمي العلوم الشرعية"، رسالة ماجستير، معهد تعليم
اللغة العربية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، (1436ه).
العمري، فاطمة، "ثقافة اللغة طريق أم هدف:
مقارنة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها"، دراسات العلوم الإنسانية
والاجتماعية 2، (2012م): 237 – 249، مج39.
العواودة، شريف أحمد بركات، السعودي، خالد عطية،
"تصنيف أخطاء طلبة الصف العاشر الأساسي في مدارس الواء ناعور في تلاوة القرآن
الكريم"، المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية 7، (2021م): 335: 387.
القاطوع، عبد اللطيف محمد شاكر، سيف، وليد،
"تعليم الأصوات العربية لغير الناطقين بها"، رسالة ماجستير، الجامعة
الأردنية، عمان، (1999م).
المسلمي، بسام علي، "تعليم العربية لغير
الناطقين بها في الدول العربية: المنهاج والمعلم وطرائق التعليم (تناول تقييمي
تقويمي)"، مجلة مقامات للدارسات اللسانية والنقدية والأدبية 1، (2021م): 238 –
251. مج 5.
الناقة، محمود كامل، "برامج تعليم العربية
للمسلمين الناطقين بلغات أخرى في ضوء دوافعهم: دراسة ميدانية"، معهد تعليم
اللغة العربية، جامعة أم القرى، (2005م).
النجران، عثمان عبدالله، "رؤية مقترحة لتطوير
تعليم العلوم الشرعية لمتعلمي اللغة العربية النطقين بلغات أخرى"، مجلة
القراءة والمعرفة 133، (2012م): 106 – 168.
رحماني، إسحاق، "إعداد كتب تعليم اللغة العربية
للناطقين بغيرها من خلال المفردات القرآنية"، حوليات التراث 20، (2020م،):
184 – 205.
رحيم، أحمد تشاري، "فاعلية استخدام الوسائط
المتعدد في تنمية مهارات التلاوة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات
أخرى"، رسالة ماجستير، معهد تعليم اللغة العربية، الجامعة الإسلامية بالمدينة
المنورة، (1437ه).
طعيمه، رشدي، "الثقافة العربية الإسلامية بين
التأليف والتدريس". (دار الفكر العربي، 1419ه).
عمر، أحمد مختار، "دارسة الصوت اللغوي"،
(ط1، عالم الكتب، 1976م).
غزالة، أحمد إبراهيم، "تصور مقترح للتغلب على
صعوبات تعليم اللغة العربية وتعلمها – عن بعد – للناطقين
بغيرها (دراسة صوتية)"، مجلة الناطقين بغير العربية 6، (2021م): 1:24، مج:2.
فريحة، أنيس، "نظريات في اللغة". (ط2،
بيروت: دار الكتاب اللبناني، 1981م).
قمحاوي، محمد الصادق، "البرهان في تجويد القرآن
ورسالة في فضائل القرآن". (وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة
والإرشاد، المملكة العربية السعودية).
ماسيري، دكوري، الأمين، سمية دفع الله أحمد،
"المشكلات الصوتية في تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها: جامعة المدينة
العالمية أنموذجا".مجلة المجمع 5، (2013م): 383 –
421.
مدكور، علي أحمد، طعيمة، رشدي أحمد، هريدي، إيمان أحمد،
"المرجع في مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى". (ط1، دار
الفكر العربي، 2010م).
معبد، محمد أحمد، "الملخص المفيد في علم
التجويد". (دار السلام).
معتوق، أحمد محمد، "الحصيلة اللغوية: أهميتها،
مصادرها، وسائل تنميتها". سلسلة عالم المعرفة 212، (1996م): 184 –
186.
نصر، عطية قابل، "غاية المريد في علم
التجويد". (ط 7، القاهرة).
نور النعم، فصيحة، "تحليل الأخطاء الصوتية في
القراءة الجهرية لطلاب المدرسة المتوسطة الإسلامية الحكومية 5 عانجوك". كلية
علوم التربية والتعليم، جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية، مالانج،
(2020م).
Broselow, Ellen. "An investigation of transfer
in second language phonology." (1984): 253-270.
Piper, Terry. "Observations on the second-language
acquisition of the English sound system." Canadian Modern Language Review
40, no. 4 (1984): 542-551.
Roseberry-McKibbin, Celeste, and Mahabalagiri N.
Hegde. An advanced review of speech-language pathology: preparation for PRAXIS
and comprehensive examination. PRO-ED, Inc. 8700 Shoal Creek Blvd, Austin, TX
78757, (2006).
Bibliography
Al-?Alouni, ?Abd al-?Aziz Ati, "Individual differences between students of the first level in the collection of the Noble Qur’an in the Institute for Teaching Arabic to Non-Native Speakers from the Perspective of Teachers of Sharia Sciences" (in Arabic). Master Thesis, Institute for Teaching Arabic, Islamic University of Madinah, (1436).
Al-?Aw?widah, Sharif Ahmad Barakat, Al-Saudi, Khalid ?Attia, "Classification of the errors of the tenth-grade students in the Na’our Brigade schools in reciting the Noble Qur’an"(in Arabic). Arab Journal of Humanities and Social Sciences 7, (2021): 335: 387.
Al-Hamad, Ghanim Qaddouri, "The Introduction to Arabic Phonology". (in Arabic). (1st edition, D?r Ammar 2004).
Al-?udaybi, ?Ali ?Abd al-Muhsin, " The effectiveness of a program based on electronic thinking maps in developing grammatical concepts, parsing skills, and self-efficacy in grammar among learners of Arabic who speak other languages." (in Arabic). International Journal of Educational Research 4, (2017): 227-271, vol.: 41.
Al-Hudaybi, ?Ali ?Abd al-Muhsin, "A proposed vision to overcome the problems facing the authorities concerned with teaching Arabic to speakers of other languages", (in Arabic). Journal of the College of Education 1, (2017): 1-56, vol. 33.
Al-Hudaybi, ?Ali ?Abd al-Muhsin, “The Impact of the Proposed Atqan Strategy in Developing Reading Comprehension Skills for Learners of Arabic Speaking Other Languages", (in Arabic). Educational Journal 106, (2013): 138: 239, Vol. 27, C: 1.
Al-Maslimi, Bassam ?Ali, "Teaching Arabic to Non-Native Speakers in the Arab Countries: Curriculum, Teacher, and Teaching Methods (evaluation study)" (in Arabic). Maqamat Journal for Linguistic, Critical and Literary Studies 1, (2021): 238-251. Vol. 5.
Al-Najran, ?Uthman ?Abdullah, "A proposed vision for the development of teaching Islamic sciences for learners of Arabic who speak other languages" (in Arabic). Journal of Reading and Knowledge 133, (2012): 106-168.
Al-?Amri, Fatima, "Language culture, a path or a goal: a comparison of teaching Arabic to non-native speakers" (in Arabic). Humanities and Social Sciences Studies 2, (2012): 237-249, vol. 39.
Al-Qatou?, Abd al-Latif Muhammad Shakir, Saif, Walid, "Teaching Arabic Voices to Non-Native Speakers" (in Arabic). Master Thesis, University of Jordan, Amman, (1999).
Al-Rajihi, ?Abdou, "Applied Linguistics and Teaching Arabic" (in Arabic). (D?r Al-Ma?refah Al-jame?iah).
Broselow, Ellen. "An investigation of transfer in second language phonology." (1984): 253-270.
Fariha, Anis, "Language Theories" (in Arabic). (2nd edition, Beirut: D?r Al-Kit?b Al-Lubnany, 1981).
Ghazala, Ahmad Ibrahim, "A proposed vision to overcome the difficulties of teaching and learning the Arabic language – from a distance – for non-native speakers (audio study)" (in Arabic). Journal of Non-Arabic Speakers 6, (2021): 1:24, vol. 2.
Ma?bad, Muhammad Ahmad, "al-Mulakha? al-Muf?d fi ?Ilm al-Tajweed". (D?r Al-Sal?m).
Ma?touq, Ahmad Muhammd, " al-?a??lah al-lughaw?yah : ahamm?yatuh?, ma??diruh?, was??il tanmiyatih?". Knowledge World Series 212, (1996): 184-186.
Madkour, ?Ali Ahmad, Tu?aima, Rushdi Ahmad, Haridy, Iman Ahmad, "The reference in curricula for teaching Arabic to speakers of other languages" (in Arabic). (1st edition, D?r Al-Fikr Al-?Arabi, 2010).
Massirie, Doukoure, Al-Amin, Sumaya Daf? Allah Ahmad, "Phonetic Problems in Learning Arabic for Non-Native Speakers: Al-Madinah International University as a case study". (in Arabic). Al-Majma’a Journal 5, (2013): 383-421.
Nasr, ?Attia Qabil, " Gh?yat al-mur?d f? ?ilm al-tajw?d ". (7th edition, Cairo).
Noor Al-Ne?am, Fasiha, "Analysis of Phonetic Errors in the Aloud Reading of Students of the Governmental Islamic Intermediate School 5 Anjuk" (in Arabic). College of Education Sciences, Maulana Malik Ibrahim State Islamic University, Malang, (2020).
Omar, Ahmad Mukhtar, " Dir?sah al-?awt al-Lughaw?". (1st edition, Alam Al-Kutub, 1976).
Piper, Terry. "Observations on the second-language acquisition of the English sound system" Canadian Modern Language Review 40, no. 4 (1984): 542-551.
Qamh?wi, Muhammad al-Sadiq, "Al-Burh?n fee Tajweed Al-Qur?an" (Ministry of Islamic Affairs, Endowments, Call and Guidance, Kingdom of Saudi Arabia).
Rahim, Ahmad Chari, "The Effectiveness of Using Multimedia in Developing Recitation Skills for Arabic Language Learners Speaking Other Languages", (in Arabic). Master Thesis, Arabic Language Teaching Institute, Islamic University of Madinah, (1437).
Rahm?ni, Ish?q, "Preparation of books for teaching Arabic to non-native speakers through Quranic vocabulary", (in Arabic). Hauliy?t Al-Tur?th 20, (2020): 184-205.
Roseberry-McKibbin, Celeste, and Mahabalagiri N. Hegde. “An advanced review of speech-language pathology: preparation for PRAXIS and comprehensive examination. PRO-ED, Inc. 8700 Shoal Creek Blvd, Austin, TX 78757, (2006).
Tu?aima, Rushdi, "The Arab-Islamic Culture between Writing and Teaching", (in Arabic). (D?r Al-Fikr Al-?Arabi, 1419 AH).
Al-N?qah, Mahmoud Kamil, "Programs for Teaching Arabic to Muslims Speaking Other Languages in Light of Their Motivations: A Field Study". (in Arabic). Institute for Teaching Arabic Language, Umm Al-Qura University, (2005).
Al-??lim, ?Uthman Muhammad Hamid, "Error Analysis Approach: An Empirical Study on Recitation Errors for Beginner Students at the University of the Noble Qur’an and Islamic Sciences", (in Arabic). Al-Batana University Journal of Humanities and Social Sciences 1, (2015): 259: 292, Vol 3.