المادة الأدبية في كتاب جمهرة النسب لابن الكلبي(ت204هـ)


The Literary Material in the Book “Jamharat An-Nasab” By Ibn al-Kalbi (d. 204 AH)

منى بنت خلف العنزي  

الكلمات مفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأنساب، المادة الأدبية، جمهرة النسب، ابن الكلبي، النسب، الشعر، النثر.

بحث منشور

الملخص:

إن ما يمتاز به التراث الأدبي العربي من غنىً ومادةٍ ثريةٍ، يدعو الباحثين والدارسين للتنقيب عن مكنوناته، فقد تنبَّه الدارسون إلى أن مادة الأدب العربي من شعرٍ ونثرٍ، يمكن اجتلابها من مصنفات التراث العربي بمختلف مجالاتها، والتي دُوِّن بين طياتها مادةٌ أدبيةٌ لها قيمتها الفنية والجمالية، فحفظت هذه الكتب الكثير من الأشعار والأخبار والأمثال، وأصبحت تحمل بجانب قيمتها التخصصية قيمةً أدبيةً وفنيةً.

تهدف هذه الدراسة -الموسومة بعنوان «المادة الأدبية في كتاب جمهرة النسب لابن الكلبي» - إلى تسليط الضوء على المادة الأدبية وتنوعها، ومحاولة الكشف عن خيط الضوء الرفيع بين علم الأنساب والأدب في تراثنا العربي القديم، وتسعى الدراسة للإجابة عن السؤال التالي: ما مكانة المادة الأدبية وأسباب ورودها في المدونة المختارة؟  وقد سارت هذه الدراسة على المنهج التاريخي الاجتماعي.

وجاءت الدراسة في: مقدمةٍ، وتمهيدٍ، ومبحثين؛ حمل التمهيد نبذةً موجزةً عن ابن الكلبي وكتابه «جمهرة النسب»؛ وتناول المبحث الأول المادة الأدبية في كتاب جمهرة النسب وأثرها في صناعته؛ ويضم مطلبين الأول: المادة الأدبية، والآخر: توظيف الشواهد الشعرية وصلتها بتدوين النسب، وجاء المبحث الثاني بعنوان موقع المادة الأدبية في كتاب جمهرة النسب؛ ويضم مطلبين الأول: المادة الأدبية بوصفها جزءًا من الكتاب، ثم الخاتمة مشتملةً على أهم النتائج والتوصيات.

الكلمات المفتاحية: الأنساب، المادة الأدبية، جمهرة النسب، ابن الكلبي، النسب، الشعر، النثر.


Abstract:

The diversity and opulence of Arabic literature’s heritage encourage academics and scholars to delve into its trove. It has been noted that Arabic literature, in both poetry and prose, can be found in heritage collections in various fields. These collections contain literary materials with artistic and aesthetic values comprising poetry, news, proverbs, and more. Alongside their scholarly significance, these books hold literary and artistic merit. 

This study, entitled “The Literary Material in the Book Jamharat An-Nasab by Ibn al-Kalbi,” aims to shed light on the diversity of literary materials and attempt to reveal the thin strand connecting the genealogical science and literature in our ancient Arabic heritage. The study seeks to answer the following question: What is the status of the literary material, and why is it included in the selected work? The study follows a social-historical methodology.

This study includes an introduction, a preface, and two main sections. The preface briefly overviews Ibn al-Kalbi and his book Jamharat An-Nasab. The first section examines the literary material in Jamharat An-Nasab and its impact on the work’s creation. This section includes two subsections: the first discusses the literary material, while the second focuses on the use of poetic evidence and its connection to documenting genealogy. The second section is entitled The Status of Literary Material in Jamharat An-Nasab. It includes two subsections: the first discusses the literary material as a part of the book, while the conclusion highlights the study’s most important findings and recommendations.

Keywords: Genealogy, Literary Material, Jamharat An-Nasab, Ibn al-Kalbi, Lineage, Poetry, Prose.


المصادر والمراجع:

أولًا: المصادر:

ابن الكلبي، أبو المنذر هشام بن محمد: جمهرة النسب، تحقيق: ناجي حسن، عالم الكتب، بيروت، الطبعة الأولى، 1986.

ثانيًا: المراجع:

ابن الأثير، أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد: أسد الغابة، دار الفكر، بيروت، (د،ط)،1989.

ابن الكلبي، أبو المنذر، هشام بن محمد: كتاب الأصنام، تحقيق: أحمد زكي باشا، دار الكتب المصرية، القاهرة، الطبعة الثالثة، 1995.

ابن النديم، أبو الفرج محمد بن إسحاق: الفهرست، تحقيق: إبراهيم رمضان، دار المعرفة، بيروت، الطبعة الثانية، 1997.

ابن خلكان، أبو العباس، شمس الدين أحمد بن محمد: وفيات الأعيان، تحقيق: أحسان عباس، دار صادر، بيروت، (د،ط)،1900.

ابن قتيبة، أبو محمد عبد الله بن مسلم: عيون الأخبار، دار الكتب المصرية، مصر، (د.ط)، 1996.

ابن كثير: السيرة النبوية (من البداية والنهاية لابن كثير): أبو الفداء إسماعيل بن كثير (٧٠١ - ٧٧٤ هـ(، تحقيق: مصطفى عبد الواحد، الناشر عيسى الحلبي، القاهرة،1976.

البخاري: صحيح البخاري: أبو عبد الله، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة ابن بردزبه البخاري الجعفي

تحقيق: جماعة من العلماء، الطبعة: السلطانية، مصر،1311.

البغدادي، قدامة بن جعفر: نقد الشعر، تحقيق كمال مصطفى، مكتبة الخـانجى ،القاهرة ، الطبعة الثانية،1962م .

الجبوري، يحيى: الشعر الجاهلي خصائصه وفنونه، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الخامسة، 1986.

الحموي، شهاب الدين أبو عبدالله: معجم الادباء، تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1993.

الرازي، أحمد بن فارس: الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها، المكتبة السلفية. (د.ط )، القاهرة.1910.

الزركلي، خير الدين بن محمود: الأعلام، دار العلم، بيروت، الطبعة 15، 2002.

الزهري: الجزء المتمم لطبقات ابن سعد (الطبقة الرابعة من الصحابة ممن أسلم عند فتح مكة وما بعد ذلك (: محمد بن سعد بن منيع الزهري (ت ٢٣٠ هـ) تحقيق ودراسة: د عبد العزيز عبد الله السلومي، مكتبة الصديق، الطائف، الطبعة الأولى، 1993.

الشافعي، فتح الدين محمد: عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير، تحقيق: ابراهيم محمد رمضان، دار القلم، بيروت، الطبعة الأولى، 1992.

الشكعة، مصطفى: مناهج التأليف عند العلماء العرب "قسم الأدب"، دار الملايين، بيروت، الطبعة15، 2004.

عبدالنور، جبور: المعجم الأدبي، دار الملايين، بيروت، الطبعة الثانية، 1984.

عمرو بن كلثوم: الديوان، تحقيق: أيمن ميدان، النادي الأدبي الثقافي بجدة، السعودية، الطبعة الأولى، 1992.

الغذامي، عبدالله: ثقافة الأسئلة، مقالات في النقد والنظرية، دار سعاد الصباح، الكويت، الطبعة الثانية، 1993.

القيرواني، أبو على الحسن بن رشيق: العمدة في محاسن الشعر وآدابه، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الجيل، الطبعة الخامسة، 1981.

الميداني، أبو الفضل أحمد بن محمد: مجمع الأمثال، تحقيق: محمد محي الدين، دار المعارف، بيروت، (د،ط)،1987.

النويري، أحمد بن عبد الوهاب: نهاية الأرب في فنون الأدب، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة الطبعة: الأولى، 1423 هـ.

الهاشمي، أحمد إبراهيم: جواهر الأدب في أدبيات وإنشاء لغة العرب، المكتبة التجارية الكبرى، القاهرة، الطبعة 27، 1969.



Bibliography:

First: Sources

Ibn al-Kalbi, Abul-Munzir Hisham Bin Muhammad, “Jamharat An-Nasab”, (Investigated by Naji Hasan), (1st edition). Beirut: ‘Alam al-Kutub, (1407 AH – 1986).

Second: References 

Ibn al-Athir, Abul-Hasan ‘Ali Bin Abil-Karam Muhammad Ibn Muhammad. “Asad ul-Ghabah”, Beirut: Dar ul-Fikr, (1410 AH – 1989).

Ibn al-Kalbi, Abul-Munzir Hisham Bin Muhammad. “Kitab ul-Asnam”, (Investigated by Ahmad Zaki Pasha), (3rd edition). Cairo: The National Library of Egypt Dar ul-Kutub, (1416 AH – 1995).

Ibn An-Nadim, Abul-Faraj Muhammad Bin Isaac, “Al-Fihrist”, (Investigated by Ibrahim Ramadan), (2nd edition), Beirut: Dar ul-Ma ‘rifah, (1418 AH – 1997).

Ibn Khallikan, Abul-Abbas Ahmad Bin Muhammad, “Wafiyyat ul-A‘iyyan”, (Investigated by Ihsan ‘Abbas), Beirut: Dar Sader, (1318 AH – 1900).

Ibn Qutaibah, Abu Muhammad ‘Abdullah Bin Muslim. “Uyun al-Akhbar”, The National Library of Egypt Dar ul-Kutub, (1417 AH – 1996). 

Ibn Kathir, ‘Imadul-Din Ishmael Bin ‘Umar, “As-Sirah An-Nabawiyyah”, (Investigated by Mustafa ‘Abdul-Wahed), Cairo: ‘Isa al-Halabi, (1397 AH – 1976).

Al-Bukhari, Abu ‘Abdullah Muhammad Bin Ishmael, “Sahih al-Bukhari”, (Investigated by a group of expert scholars), (1st edition), Egypt, (1311 AH – 1893).

Al-Baghdadi, Qudamah Bin Ja‘far, “Naqd ul-Shi‘r”, (Investigated by Kamal Mustafa), (2nd edition), Cairo: Maktabet al-Khanji, (1382 AH – 1962).

Al-Jubouri, Yahia. “Ash-Sh‘r ul-Jahili: Khasa’sihi Wa Finounihi”, (5th edition), Beirut: Mu’asaset Ar-Risalah,(1407 AH – 1986).

Al-Hamawi, Shihabul-Din Abu ‘Abdullah, “Mu ‘Jamul-Udaba”, (Investigated bu Ihsan ‘Abbas), (1st edition), Beirut: Darul-Gharb al-Islami, (1414 AH – 1993). 

Ar-Razi, Ahmad Bin Fares, “As-Sahibi Fi Fiqh Al-Lughati al-‘Arubiyyah Wa Masa’ilihah Wa Sunani al-‘Arabi Wa Kalamiha”, Cairo: al-Maktabah As-Salafiyyahm,(1329 AH – 1910). (1423 AH – 2002).   

Az-Zarkali, Khairul-Din Bin Mahmoud, “Al-A ‘lam”, (15th edition), Beirut: Dar ul-‘Ilm, (1423 AH – 2002). 

Az-Zahri, Muhammad Bin Sa ‘d. Al-Juz’, “al-Mutammim Li Tabaqat Ibn Sa ‘d “At-Tabaqah Ar-Rabi ‘ah Min As-Sahabah”, (Investigated by Dr ‘Abdul-Aziz ‘Abdullah As-Saloumi), (1st edition), Taif: Maktabet As-Sidiq, (1414 AH – 1993). 

Ash-Shafi ‘i, Fathul-Din Muhammad, “Uyun al-Athar Fi Funoun al-Mughazi Wa al-Shamael Wa al-Siyar”, (Investigated Ibrahim Muhammad Ramadan), (1st edition). Beirut: Dar ul-Qalam, (1413 AH – 1992).

Al-Shaka ‘ah, Mustafa, "Manahej ut-Ta’lif ‘Inda al- ‘Ulama’ al-‘Arab", (15th edition). Beirut: Dar ul-Malaiyin, (1425 AH – 2004).

‘Abdul-Nour, Jabour, “Al-Mu‘jam ul-Adabi” (2nd edition)، Beirut: Dar ul-Malaiyin, (1405 AH – 1984).  

Ibn Kulthum, ‘Amr, “Ad-Diwan”, (Investigated by Ayman Midan), (1st edition), Saudi Arabia: Literary Cultural Club Jeddah, (1413 AH – 1992).

Al-Ghuzami, Abdullah Bin Muhammad, “Thaqafet al-As’ilah: Maqalat Fi An-Naqd Wa An-Nadhariyyah”, (2nd edition), Kuwait: Dar Su ‘ad As-Sabbah, (1414 AH – 1993).

Al-Qairawani, Abu ‘Ali al-Hasan Bin Rashiq, “Al-‘Umdah Fi Mahasin Ash-Shi‘r Wa Adabihi”, (Investigated by Muhammad Muhey Ad-Din ‘Abdul-Hamid), (5th edition). Beirut: Dar ul-Jil, (1402 AH – 1981).

Al-Maidani, Abul-Fadl Ahmad Bin Muhammad, “Majma al-Amthal”, (Investigated by Muhammad Muhey Ad-Din ‘Abdul-Hamid). Beirut: Dar ul-Ma ‘arif, (1408 AH – 1987). 

An-Nuwayri, Ahmad Bin ‘Abdul-Wahhab, “Nihayat al-Aarab Fi Funoun al-Adab”, (1st edition), Cairo: The Egyptian National Library and Archives, (1423 AH – 2002).

Al-Hashimi, Ahmad Ibrahim. “Jawahir ul-Adab Fi Adabiyyat Wa Insha Lughat al-Arab”, (27th edition), Cairo: al-Maktabah At-Tujariyyah al-Kubra, (1389 AH – 1969).