"إقناعية الأمر والنهي وقوتهما الإنجازية في القرآن الكريم الأمر بإيتاء اليتامى أموالهم والنهي عن أكل أموال الناس بالباطل نموذجًا"
The Persuasiveness of Command and Prohibition and their Efficacy in the Noble Qur’an: The Command to Give Orphans their Money and the Prohibition of Consuming People's Money Unjustly is Case Study
د. سحر مصطفَى إبراهيم المُعَنَّا
ملخص البحث:
عنوان البحث: "إقناعية الأمر والنهي وقوتهما
الإنجازية في القرآن الكريم - الأمر بإيتاء اليتامى أموالهم والنهي عن أكل أموال
الناس بالباطل نموذجًا"
يهدف هذا البحث إلى ما يلي:
1) دراسة
أسلوبي الأمر والنهي في آيات الأمر بإيتاء اليتامى أموالهم وآيات النهي عن أكل
أموال الناس بالباطل، باعتبارهما آليتينِ من آليات الإقناع القرآني، دراسةً تؤكد
دورهما التأثيري المهم في إقناع المتلقين بإيتاء اليتامى أموالهم عند رشدهم
والابتعاد عن أكل أموال الناس بالباطل.
2) الكشف
عن الخصائص الإقناعية والسمات التأثيرية لكل من الأمر والنهي اللذَينِ جعلا
المتلقي لهذه الأوامر وتلك النواهي مقتنعًا بالفكرة مسلمًا بها، وذلك من خلال آيات
الدراسة.
3) إيضاح
القوى الإنجازية التي تحمَّلها كل من الأمر والنهي في آيات الدراسة، وإيضاح
كوْنِها وسائل تأثيرية توجيهية لسلوك المتلقي وأفعاله.
4) بيان
كيفية تعاون الأساليب، وتكاتف التقنيات المختلفة مع الأمر والنهي لتحقيق الغاية
التأثيرية، والهدف الإقناعي.
وتشتمل هذه الدراسة على مقدمة، وتمهيد، ومبحثين،
وخاتمة، وثبت للمصادر والمراجع.
المقدمة: اشتملت على أهمية البحث وأسباب اختياره،
وأهدافه، ومـنهجه، وخطته، والدراسات السابقة.
التمهيد: اشتمل على مفهوم الإقناع وإستراتيجياته،
وقيمة الأمر والنهي الإقناعية.
المبحث الأول: إقناعية الأمر وقوته الإنجازية في آيات
الأمر بإيتاء اليتامى أموالهم.
المبحث الثاني: إقناعية النهي وقوته الإنجازية في
آيات النهي عن أكل أموال الناس بالباطل.
الخاتمة: أوجزت فيها النتائج المهمة التي خلصت إليها،
وكذلك التوصيات، التي من أهمها ما يلي:
1) يعد
كل من الأمر والنهي آلية مهمة من آليات الإقناع القرآني التي تؤثر في المتلقي،
وتجعله يقبل بالأمر بكل أريحية من غير إكراه أو ضغط.
2) للأمر
والنهي خصائص إقناعية وسمات تأثيرية جعلت الوصي المخاطَب في الآيات التي تحث على
إيتاء اليتامى أموالهم يسارع إلى الاستجابة، كما جعلت المخاطب في الآيات التي تحذر
من أكل أموال الناس بالباطل يمتنع عن هذا الصنيع، بل ينفر منه، ويقف على قبحه
وبشاعته.
3) كشفت
الدراسة عن القوى الإنجازية التي يحملها كل من الأمر والنهي في الآيات محل
الدراسة، من حثٍ وترغيبٍ، ونصحٍ وإرشادٍ، وتحذيرٍ وزجرٍ، وتخويفٍ وترهيبٍ.
وأُوصِي من خلال البحث بما يلي:
1) عمل
بحوث أخرى في إقناعية الأساليب القرآنية المختلفة التي تكشف مدى تأثير هذه
الأساليب في المتلقي، وتمكن القارئ والسامع من الوقوف على جمال الإقناع القرآني.
2) إدراج
الدراسات الحديثة، كالحجاج والإقناع والتداولية، في المرحلة الجامعية، وتدريب
الطلاب على كيفية الاشتغال بتلك المناهج الحديثة.
الكلمات المفتاحية: (إقناعية- الأمر– النهي- قوة إنجازية).
Research Title:
The Persuasiveness of Command and Prohibition and their Efficacy in the Noble Qur’an: The Command to Give Orphans their Money and the Prohibition of Consuming People's Money Unjustly is Case Study
This research aims to:
1) Studying the methods of commanding and forbidding in the verses that command giving the orphans their money and the verses that forbid consuming people’s money unjustly, considering them one of the methods of the Quranic persuasion, a study that confirms their important influential role in persuading the recipients to give orphans their money when they become mature and avoid usurping people’s money.
2) Disclosure of the persuasive methods and influencer features of both command and prohibition in the study, in a way that will make the recipient of these orders and prohibitions convinced intuitively.
3) Clarifying the fulfilling powers that each of the command and the prohibition bears, and how they were a means of persuasion and influence on the behavior of the recipient through the verses of the study.
4.) Explanation of how different methods and techniques cooperated with commands and prohibitions to achieve the influential and the persuasive goal.
This study includes an introduction, a preface, two chapters, a conclusion, and evidence for sources and references.
The Introduction: It included: the importance of the research, the reasons for its selection, its objectives, methodology, plan, and previous studies.
The rollout: It included the concept of persuasion and its strategies, and the persuasive value of commands and prohibitions
The first topic: the persuasiveness of the commands and its fulfilling power in the verses of the command to give orphans their money.
The second topic: the persuasiveness of the prohibition and its fulfilling power in the verses of the prohibition against consuming people's money unjustly
Conclusion: I summarized the results which I found and recommendations, the most important of which are the following.
1) Both commands and prohibitions are considered an important means of Qur’anic persuasion that influences the recipient and makes him accept the command with ease without coercion or pressure.
2) Commands and prohibitions have persuasive characteristics and influential features that make the one addressed by the verses that urge giving orphans their money hasten to respond, just as it makes the one addressed by the verses that warn against consuming people’s money unjustly abstain from this act and even stay aloof of it, and realize its ugliness and hideousness.
3) The study revealed the fulfilling powers borne by each of the commands and prohibitions in the verses under study, such as urging and enticing, advising and guiding, warning and reprimanding.
The research recommends the following:
1)Carrying out other rhetorical and critical studies of the methods of persuasion and influence in the Noble Qur’an that reveal the extent of the impact of these methods on the recipient, and enable the reader and listener to discover the beauty of Qur’anic persuasion.
2) Inclusion of recent studies: such as arguments, persuasion, and deliberation at the undergraduate level, and training students on how to work on these modern curricula.
Keywords: persuasion - order - prohibition - performing power.
المصادر والمراجع:
ابن عاشور، محمد الطاهر. التحرير والتنوير. تونس: الدار التونسية، 1984 هـ.
ابن فارس، أبو الحسين أحمد. معجم مقاييس اللغة. تحقيق شهاب الدين أبي عمرو. بيروت: دار الفكر، ط1، 1415 هـ.
أبو حيان، محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي، البحر المحيط في التفسير، تحقيق: صدقي محمد جميل. بيروت: دار الفكر، ط1، 1420 هـ.
أبو موسى، محمد محمد. دلالات التراكيب دراسة بلاغية. القاهرة: مكتبة وهبة، ط 2، 1407هـ- 1987م.
أفلاطون، جرجياس. بيروت: دار صادر، د.ت.
الألوسي، شهاب الدين محمود. روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني. بيروت: دار الفكر، 1417هـ - 1997م.
الأنصاري، يوسف عبد الله. أساليب الأمر والنهي في القرآن الكريم وأسرارها البلاغية، (رسالة ماجستير، إشراف أ.د/ صباح عبيد دراذ، كلية اللغة العربية، قسم الدراسات العليا العربية، فرع البلاغة والنقد، جامعة أم القرى، 1410هـ-1990م.
أنيس، إبراهيم وزملاؤه. المعجم الوسيط. مكة المكرمة: دار الباز، ط2، 1393 هـ.
التفتازاني، سعد الدين. مختصر المعاني. بيروت، دار الفكر، طـ1، 1411 هـ.
حسان، الباهي. الحوار ومنهجية التفكير النقدي. الدار البيضاء: إفريقيا الشرق، ط2، 2004م.
حسين، سمير. الإعلام والاتصال بالجماهير والرأي العام. القاهرة: عالم الكتب، ط 1، 1984.
الحميدان، إبراهيم بن صالح. الإقناع والتأثير دراسة تأصيلية دعوية. د.ت.
دراز، محمد عبد الله. النبأ العظيم - نظرات جديدة في القرآن الكريم. الكويت: دار القلم، ط3، د.ت.
الدريدي، سامية. الحجاج في الشعر العربي القديم من الجاهلية إلى القرن الثاني الهجري – بنيته وأساليبه. الأردن: عالم الكتب الحديث، ط 1، 2008م.
الرازي، محمد بن أبي بكر بن عبد القادر. مختار الصحاح. تحقيق محمود خاطر. بيروت: مكتبة لبنان، 1415 هـ.
رضا، محمد رشيد. تفسير المنار. القاهرة: دار الفكر، د.ت.
الزمخشري، جار الله. الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، تقديم وتعليق: خليل مأمون شيحا. بيروت، دار المعرفة، ط3، 2009م.
رشتى، جيهان. الأسس العلمية لنظريات الإعلام. القاهرة: دار الفكر العربي، 1975.
رشتى، جيهان، الإعلام ونظرياته في العصر الحديث. القاهرة: دار الفكر العربي، ط 1، 1971.
شرير، محمد حس. قبس من البيان القرآني. القاهرة: دار الطباعة المحمدية، 1403هـ - 1983م.
الشهري، عبد الهادي بن ظافر، إستراتيجيات الخطاب -مقاربة لغوية تداولية. بيروت: دار الكتاب الجديد المتحدة، 2004م.
طاليس، أرسطو. الخطابة، الترجمة العربية القديمة. عبد الرحمن بدوي. وكالة المطبوعات، بيروت: دار القلم. 1979م.
طه، عبد الرحمن، اللسان والميزان. الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، ط 2، 2006م.
عرابي، محمد. "إستراتيجية الإقناع في الخطاب اللغوي التواصلي"، ع.4، مايو 2013).
عشراوي، عبد الجليل. الحجاج في الخطابة النبوية. بيروت: عالم الكتب الحديث، 2012م.
العلوي. يحيى بن حمزة. الطراز، تحقيق: د. عبد الحميد هنداوي. بيروت: المكتبة العصرية، ط 1، 1423 ه- 2002م.
العمادي، أبو السعود. إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم. بيروت: دار إحياء التراث العربي، ط 1، د.ت.
العمار، ندى عبود. "الحجاج (الإقناع) وفن التأثير"، ثقافتنا G.I، م. ع.11، مارس 2011م، ص ص 1-3.
العوشن، عبد الله بن محمد. كيف تقنع الآخرين؟، الرياض: دار العاصمة، ط1، 1413 هـ.
فضل، صلاح. بلاغة الخطاب وعلم النص. القاهرة: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1992م.
فيود، بسيوني. علم البيان دراسة تحليلية لمسائل علم البيان. القاهرة: مؤسسة المختار للتوزيع، ط 1418 - 1998م.
القزويني، الخطيب. الإيضاح في علوم البلاغة. شرح وتعليق وتنقيح: الدكتور محمد عبد المنعم خفاجي. بيروت: دار الكتاب اللبناني، ط 6، 1985م.
مخلوف حسين، محمد. صفوة البيان لمعاني القرآن. الكويت: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 1987.
النيسابوري، محمود بن أبي الحسن، إيجاز البيان عن معاني القرآن، دراسة وتحقيق الدكتور: حنيف بن حسن القاسمي. بيروت: دار الغرب الإسلامي، ط1، 1415 هـ- 1995م.
?
Bibliography
Abu Hayyan, Muhammad ibn Yusuf ibn Ali ibn Yusuf ibn Hayyan, Atheer al-Din al-Andalusi, Al-Bahr al-Muhit fi al-Tafsir, investigation: Sidqi Muhammad Jamil. Beirut: Dar Al-Fikr, 1st edition, 1420 AH.
Abu Musa, Muhammad Muhammad. Semantics of structures, a rhetorical study. Cairo: Wahba Library, 2nd edition, 1407 AH - 1987 AD.
Al-Alawi, Yahya bin Hamzah. Al-Taraz, investigation: Dr. Abdul Hamid Hindawi. Beirut: Modern Library, 1st edition 1423 AH - 2002 AD.
Al-Alusi, Shihab El-Din Mahmoud. Ruuh Al-Ma’aany fi Tafseer Al-Qur’an Al-‘Adheem wa Al-Sab’ Al-Mathaany. Beirut: Dar Al-Fikr for printing, publishing and distribution, 1417 AH - 1997 AD.
Al-Ammar, Nada Abboud. “Al-Hajjaj (Persuasion) and the Art of Influencing,” Thaqafatna G.I, M. P. March 11, 2011 AD), pp. 1-2.
Al-Ansari, Yusef Abdullah. Methods of command and prohibition in the Glorious Quran and its rhetorical secrets. (Master thesis, in Rhetoric and Criticism, supervised by Prof. Dr.: Sabah Obaid Daraz, College of Arabic Language, Department of Postgraduate Arabic Studies, Rhetoric and Criticism Branch, Umm Al-Qura University, 1410 AH-1990 CE.
Al-Awshan, Abdullah bin Muhammad. How do you convince others? Riyadh: Capital House, 1st edition, 1413 AH.
Al-Emadi, Abu Al-Saud. Guide the correct mind to the advantages of the Holy Book. Beirut: Arab Heritage Revival House, 1st edition, without.
Al-Humaidan, Ibrahim bin Saleh. Persuasion and Influence: An original advocacy study. without.
Al-Nisaburi, Mahmoud bin Abi Al-Hassan, Briefing the statement on the meanings of the Qur’an, study and investigation by Dr.: Hanif bin Hassan Al-Qasimi. Beirut: Dar Al-Gharb Al-Islami, 1st edition, 1415 AH - 1995 AD.
Al-Qazwini, Al-Khatib. Clarification in rhetoric sciences. Explanation, commentary and revision: Dr. Muhammad Abdel Moneim Khafagy. Beirut: The Lebanese Book House, 6th edition, 1985 AD.
Al-Razi, Muhammad bin Abi Bakr bin Abdul Qadir. Mukhtar Al-Sahah. Investigated by Mahmoud Khater. Beirut: Lebanon Library, 1415 AH.
Al-Shehri, Abd al-Hadi bin Dhafer, Discourse strategies - a pragmatic linguistic approach. Beirut: United New Book House, 2004.
Al-Taftazani, Saad Al-Din. Brief meanings. Beirut, Dar Al-Fikr, Qom, 1st edition, 1411 AH.
Al-Zamakhshari, Jarallah. Scouting the facts of revelation and the ffoundations of the difference in the points of view of interpretation, presented and commented by: Khalil Mamoon Shiha. Beirut, Dar al-Ma'rifah, 3rd Edition, 2009.
Anees, Ibrahim and his colleagues. The Waste Lexicon. Mecca: Dar Al-Baz, 2nd edition, 1393 AH.
Ashrawi, Abdul Jalil. Hajjaj in the prophetic rhetoric. Beirut: The World of Modern Books, 2012.
Bin Ashour, Muhammad Al-Taher. Liberation and enlightenment. Tunisia: The Tunisian Publishing House, 1984 AH.
Deraz, Muhammad Abdullah. The Great News: New Looks at the Holy Qur’an. Kuwait: Dar Al-Qalam, 3rd Edition, without.
Dridiri, Samia. Al-Hajjaj in ancient Arabic poetry from the pre-Islamic era to the second century AH - its structure and methods. Jordan: The World of Modern Books, 1st edition, 2008 AD.
Fadl, Salah. Rhetoric of discourse and text science. Cairo: The National Council for Culture, Arts and Literature, 1992.
Feud, Bassiouni, Rhetoric, an analytical study of rhetoric issues. Cairo: Al-Mukhtar Foundation for Distribution, 2nd edition, 1418AH - 1998 AD.
Hassan, Bahi. Dialogue and critical thinking methodology. Casablanca: East Africa, 2nd edition, 2004.
Hussein, Samir. Media and communication with the masses and public opinion. Cairo: World of Books, 1st edition, 1984.
Ibn Faris, Abu Al-Hussein Ahmed. Language Standards Dictionary. Investigated by Shihab al-Din Abi Amr. Beirut: Dar Al-Fikr, 1st edition, 1415 AH.
Makhlouf Hussein, Muhammad. The elite statement of the meanings of the Qur'an. Kuwait: Ministry of Awqaf and Islamic Affairs, 1987.
Orabi, Muhammad. "The strategy of persuasion in the communicative linguistic discourse" M., P. May 4, 2013) pp. 152-170.
Plato, Gorgias. Beirut: Dar Sader, no date.
Rashti, Jehan. Media and its theories in the modern era. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1st edition, 1971.
Rashti, Jehan. Scientific foundations of media theories. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1975.
Reda, Mohammed Rashid. Al-Manar interpretation. Cairo: Dar Al-Fikr for printing, publishing and distribution, d. i without.
Shareer, Muhammad Hass. Qabas min Al-Bayaan Al-Qur’aani. Cairo: Muhammadiyah Printing House, 1403 A.H. - 1983 A.D.
Taha, Abd al-Rahman, Al-Lisaan wa Al-Meezaan. Casablanca: The Arab Cultural Center, 2nd Edition, 2006.
Thales, Aristotle. Al-Khataba, an ancient Arabic translation. Abdul Rahman Badawi. Publications Agency (Beirut: Dar Al-Qalam, 1979).