المَقْوَلَةُ في التّراث العربيّ: مفهوم الشّعر في "العمدة لابن رشيق" نموذجا


                           Categorization in the Arabic Heritage: The Concept of Poetry in "Al-?Umda by Ibn Rashiq"' as a case study

د. سمير الأزهر جوّادي

الكلمات مفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: العرفانيّة - الـمَقْوَلَةُ – الطّراز – الطّرازيّة – الشّعر – التّراث.

بحث منشور

                                                                                                               ملخّص البحث

"المَقْوَلَةُ في التّراث العربيّ: مفهوم الشّعر في "العمدة لابن رشيق" نموذجا"، بحث في مجال دقيق من اللّسانيّات الحديثة، وهو: علم الدّلالة العرفاني، وظّف فيه الباحث الطّرازيّة لفهم منهج ابن رشيق في بناء مفهوم الشّعر، بهدف اختبار جدوى هذه النّظريّة في مقاربة التّراث، وإثبات ما فيه من حيويّة ومرونة تسمحان له بأن يكون جزءا من الحاضر، ومفتاحا رئيسيّا من مفاتيح المستقبل. وقد أقام البحثَ، إضافة إلى المقدّمة والخاتمة، على قسمين: نظريّ تضمّن تقديما مستفيضا لمفاهيم العرفانيّة، والمقْوَلَةِ، والطّرازيّة، والطّراز، والشّروط الكافية، والتّشابه الأسريّ... باعتبارها الوسائل التي استند إليها. وتطبيقيّ، وقع فيه اختبار منوالي النّظريّة، للوقوف على مظاهر المقْوَلَةِ عند ابن رشيق في: "العمدة"، وكيف استطاعت عبقريّته أن تبني بما نقلت عن السّابقين مفهوما جامعا مانعا للشّعر عبر آليّات قد لا تكون مقصودة على المعنى الّذي فهمناه لها، إلاّ أنّها اشتغلت في الأثر بطريقة ناجعة، تجعل إعادة البحث فيه وتنويع المداخل إليه أمرا مجديا. وقد اعْتَمَدَ في ذلك مسارا ثلاثيّا، منطلقه الوصف، وفيه جَمَعَ الأدلّة وأَقَامَ الحجج، ومضمونه تحليل تلك البيانات، لفهم منطق اشتغال تلك المنطلقات في إنتاج تعريف للشّعر يجمع ما هو منه فيه، ويمنع ما ليس منه من الدّخول فيه، باعتماد مفاهيم أساسيّة في نظريّات المقْوَلَةِ الحديثة، في طوري، النّظريّة الأصليّة، والنّظريّة الموسّعة. فكان منوال الشّروط الضّرورّة والكافية، مدخلا لفهم الثّوابت، ومفهوم التّشابه الأسريّ، مدخلا لفهم إمكانيّات التّوسّع الّتي ميّزت تصوّر ابن رشيق لمفهوم الشّعر. وكانت أهمّ النّتائج، متّصلة في جزء منها بالخلفيّة النّظريّة للبحث، وفي جزئها الآخر بالتّراث العربيّ، فالتّراث بكر، نحتاج إلى مَأْسَسَةِ دراسته لضمان أقصى حدود الاستفادة منه، واللّسانيّات الحديثة مفتاح ضروريّ للوصول إلى مكنون ذلك التّراث والظّفر بجواهره.

الكلمات المفتاحيّة: العرفانيّة - الـمَقْوَلَةُ الطّراز الطّرازيّة الشّعر التّراث.

                                                                                                                     Abstract

Categorization in the Arabic heritage: The concept of poetry in "Al-?Umda by Ibn Rash?q"' as a case study is research in an accurate field of modern linguistics, namely: Cognitive Semantics, in which the researcher uses the prototype theory to understand Ibn Rash?q's approach in building the concept of poetry to test the efficacy of this theoretical background in approaching heritage and proving its vitality and flexibility.

The research rests on two parts, a theoretical that includes a detailed presentation of the concepts of cognitivism, the categorization theory, prototype theory, the necessary and sufficient conditions and family resemblance. as rreliable means. The applied part where the two modes of the theory were tested to discern the aspects of categorization according to Ibn Rashiq, and how he was able to build a comprehensive concept of poetry.

In doing so, the researcher adopted a three-way path, starting from the description, in which he collected evidence and established arguments, and the analysis of those data as its content to grasp the logic of those premises in creating a definition of poetry that combines what is intrinsic and prevents what is extrinsic by adopting basic concepts in modern categorization theories in the phases of the original and the extended theory.  

The most important findings were related to the theoretical background of the research and to the Arabic heritage. We should institutionalize Heritage study to benefit from it. Modern linguistics is the necessary key to reach the potential of that heritage and to capture its beauty.

Keywords: Cognitivism – Categorization – Prototype - Prototype theory – Poetry – Heritage. 



المصادر والمراجع:

باللّغة العربيّة:

أحمد، عطيّة سليمان. "الاستعارة القرآنيّة والنّظريّة العرفانيّة: النّموذج الشّبكي البنية التّصوّريّة النّظريّة العرفانيّة". (د ط، القاهرة: الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي، 2014م).

ابن خلدون، عبد الرّحمن بن محمّد. "المقدّمة". حقّق نصوصه وخرّج أحاديثه وعلّق عليه عبد الله محمّد الدّرويش. (ط1، دمشق: دار يعرب للنّشر، 2004م).

ابن خلّكان، أبو العبّاس شمس الدّين أحمد بن محمّد بن أبي بكر. "وفيّات الأعيان وأنباء أبناء الزّمان". تحقيق إحسان عبّاس. (د ط، بيروت: دار صادر، 1978م).

ابن رشيق، أبو عليّ الحسن. "العمدة في محاسن الشّعر، وآدابه، ونقده". حقّقه وفصّله وعلّق حواشيه محمّد محيي الدّين عبد الحميد. (ط 5، بيروت لبنان: دار الجيل، 1981م).

البوعمراني، محمّد الصّالح. "دراسات نظريّة وتطبيقيّة في علم الدّلالة العرفانيّ". (ط1، صفاقس تونس: مكتبة علاء الدّين، 2009).

جاكندوف، راي. "علم الدّلالة والعرفانيّة". نقله عن الإنجليزيّة وقدّم له عبد الرزّاق بنّور، مراجعة مختار كريّم. (د ط، تونس: المركز الوطنيّ للتّرجمة، دار سيناترا، 2010م).

جوهاري، أحمد. "المقولة ظاهرة معرفيّة: من التّأسيس إلى التّوسيع". مجلّة جيل الدّراسات الأدبيّة والفكريّة 55، (2019م): 115 126.

الحموي، ياقوت. "معجم الأدباء: إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب". تحقيق إحسان عبّاس. (ط1، بيروت لبنان: دار الغرب الإسلامي، 1993م).

الزّركلي، خير الدّين. "الأعلام". (ط 15، بيروت لبنان: دار العلم للملايين، 2002م).

الزنّاد، الأزهر. "نظريّات لسانيّة عرفنيّة". (د ط، بيروت: الدّار العربيّة للعلوم، تونس: دار محمّد علي الحامّي، الجزائر: منشورات الاختلاف، 2010م).

الشّنتريني، أبي الحسن علي بن بسّام. "الذّخيرة في محاسن أهل الجزيرة". تحقيق إحسان عبّاس. (د ط، بيروت لبنان: دار الثّقافة، 1997م).

الصّفدي، صلاح الدّين. "الوافي بالوفيّات". تحقيق أحمد الأرناؤوط وتزكي مصطفى. (ط1، بيروت لبنان: دار إحياء التّراث العربي، 2000م).

صولة، عبد الله. "أثر نظريّة الطّراز الأصليّة في دراسة المعنى". حوليّات الجامعة التّونسيّة 45، (2001م): 259-284.

صولة، عبد الله. "المَقْوَلَةُ في نظريّة الطّراز الأصليّة". حوليّات الجامعة التّونسيّة 46، (2002م): 369-387.

طعمة، عبد الرحمن محمّد. "مدخل للأسس البيو جينيّة للتّواصل اللّساني من منظور اللّسانيّات العصبيّة". مجلّة الممارسات اللّغويّة 37، (2016م): 11-72.

القفطي، جمال الدّين. "إنباه الرّواة على أنباه النّحاة". تحقيق محمّد أبو الفضل إبراهيم. (ط1، القاهرة: دار الفكر العربي، بيروت: مؤسّسة الكتب الثّقافيّة، 1986م).

كليبر، جورج. "علم دلالة الأنموذج: الفئات والمعنى المعجمي". ترجمة ريتا خاطر، مراجعة صالح الماجري. (ط1، بيروت لبنان: المنظّمة العربيّة للتّرجمة، 2013م).

لايكوف، جورج. "النّظريّة المعاصرة للاستعارة". ترجمة طارق النّعمان. (ط1، الإسكندريّة: مكتبة الإسكندريّة، 2014م).

المقدّميني، الحبيب. "التّحليل الدّلالي في المقاربة العرفانيّة". سلسلة مباحث لغويّة 63، (2019م): 93 118.

بغير اللّغة العربيّة:

Jackendoff, Ray. Semantics and cognition, MIT Press, Cambridge, Massachusetts, 1993.

Kleiber, Georges. La sémantique de prototype: catégories et sens lexical, P.U.F, 1990.

Lakoff, Georges. The Contemporary Theory of Metaphor, Language and Communication Technologies, University of Sārland, 1993.

Lakoff, Ceorges. Women, Fire, and dangerous things. What categories reveal about the mind, the university of Chicago Press, Chicago and London, 1988.

                                                                                                                      Bibliography

Ahmad, ʿAtiya Sulayman. "Quranic Metaphor and Gnostic Theory: Network Model - Conceptual Structure - Gnostic Theory". (In Arabic). (Cairo: Modern Academy for University Books, 2014).  

Ibn Khaldoun, ʿAbdurrahman. "Al-Muqaddimah". Investigated by: ʿAbdullah Muhammad al-Darwīsh. (First edition. Damascus: Ya'reb publishing house, 2004).

Ibn Khillikān, Abou Al-Abbās. "Wafiyyāt al-Aʿyān wa Anbā' Ahl al-Zamān". Investigated by: Ehsan ʿAbbas. (Beirut: Sadir House, 1978).

Ibn Rashiq, Abou ʿAli Al-Hasan. "al-ʻUmdah fī Ṣināʻat al-Shiʻr wa-Naqdih". Investigated by: Muhammad Muhyi al-Dīn ʿAbd al-Hamid. (5th, Beirut: Dār al-Jil, 1981).

Al-Bouʻumrāni, Muhammad Al-Salah. "Theoretical and applied studies in gnostic semantics". (In Arabic). (1st edition, Safaqis - Tunisia, ʿAlā al-Din Library, 2009).

 Jackendoff, Ray. "Semantics and cognition" Translation by: Abdul-Razzaq Bannour, Review by: Mukhtār Krayam. (Tunis: National Center for Translation, Sinatra house, 2010).

Jouhāry, Ahmad. "Categorization a Cognitive Phenomenon: from Foundation to Expansion '". Jil scientific research center, Jil Journal of library Studies (in Lebanon-Tripoli) 55, (2019): 115-126.

Al-Hamawi, Yāqout. "Mu'jam Al-ʿUdabā". Investigated by: Ehsan Abbas. (1st, Beirut- Lebanon: The House of Knowledge for millions, 1993).

Al-Zirikli, Khayr Al-Dīn. "al-Aʿlām". (15th, Beirut: The House of Knowledge for millions, 2002).

Al-Zannad, al-Azhar. "Gnostic Linguistic Theories". (in Arabic). (Beirut: Arab house of sciences, Tunis: Muhammad ʿAli Al-Hammi house, Algeria: Difference Posts, 2010).

Al-Shantarini, Ibn Bassam. "Al-Dhakheera fi Mahāsin Ahl Al-Jazeera". Investigated by: Ehsan Abbas. (Beirut: House of culture, 1997).

Al-Safadi, Salah Al-Dīn. "al-Wāfi be-al-Wafiyāt". Investigated by: Ahmad Al-Arna'out, Tazki Mustafa. (1st, Beirut: Arab Heritage Revival House, 2000).

Soula, ʿAbdullah. "The impact of the original paradigm theory in the study of meaning". (In Arabic). Annals of the Tunisian university. (Tunis) 45, (2001): 259-274.

Soula, ʿAbdullah. " Categorization in the original paradigm theory". (In Arabic). Annals of the Tunisian university. (Tunis) 46, (2002): 369 – 387.

Taʿma, ʿAbdurrahman Muhammad. " An introduction to the bio-genetic foundations of linguistic communication from a neurolinguistics perspective". (In Arabic). Journal of Language Practices (Tizi-Ouzou - Algeria) 37, (2016): 11 – 72.

Al–Qafati, Jameel al–Dīn. "Inbāh Al–Ruwāt ʿalā Anbā al–Nuhāh". Investigated by: Muhammad Abou Al–Fadl Ibraheem. (1st, Cairo: Arab Thought House, Beirut: Cultural Books Foundation, 1986).

Al–Muqaddameeni, Al–Habeeb. "Semantic analysis in the gnostic approach". Linguistics Series. (Riyadh - Kingdom Saudi Arabia) 63, (2019): 93 – 118.