الحِجاجُ المُسْكتُ بِآيَاتِ القُرْآن فِي نماذِجَ منْ أدَبِ الأخْبَار


                                  The Convincing Narration of the Verses of the Qur’an in Models of narration Literature

أ.د. النوراني عبد الكريم كبور جبير

الكلمات مفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: المسكت، الحجاج الخبري، الحجاج البرهاني، المتلقّي.

بحث منشور

                                                                                                                          مستخلص

تندرج هذه الدراسة في سياق الكشف عن تشكيل آليات حجاجيّة من خلال إيراد آيات قرآنيّة في مقامات خطابيّة بعينها. وللحجاج حضور لافت في الدراسات البلاغيّة الحديثة، ويكتسب هذا الحضور أهميّة خاصّة حين يتعلّق الحجاج بالنص القرآني المقدّس الذي لا يأتيه الباطل، وحين تتعلّق المقاربة بالتراث العربي في جانبه الأدبي الذي يرمي إلى الإقناع.

وتهدف هذه الدراسة إلى معالجة الظواهر الإقناعيّة عن طريق الوقوف على الأغراض البلاغية المستفادة من قصديّة المتكلم من النصوص القرآنيّة: البرهانيّة والخبريّة التي يستشهد بها، وأثرها في حمل المتلقي على الإذعان والانقطاع عن المحاجّة، كما تهدف إلى بيان أوجه الإقناع في النصوص القرآنيّة للمتكلّم من واقع المقامات الخطابيّة والقضايا المطروحة محور الجدل والمحاجّة، ومرامي المتكلم البلاغية التي يستدرج بها المتلقّي إلى التسليم والاقتناع.

وانتهجت هذه الدراسة المنهج التحليلي لرصد الملامح الحجاجيّة ومقاصدها في أدب الأخبار مستثمرة المسار اللغوي بمعطياته الدلالية، والمسار البلاغي بمعطياته الجمالية والتأثيرية.

وقد توصّلت الدراسة إلى نتائج أهمها: الحجّة المسكتة قد تكون خبريّة لأجل التذكير أو التنبيه أو إفادة معرفة جديدة يجهلها المتلقّي أو غفل عنها، وقد تكون برهانيّة تقوم على المماثلة والقياس وهنا تكون وجه المماثلة برهاناً قوي الإيحاء والتأثير وفيها تكمن الحجّة التي تسكت المتلقي، وقد تكون موهمة تنحو نحو السفسطة وتعمل على إقناع المتلقّي بغير مقصد الآية.

الكلمات المفتاحيّة: المسكت، الحجاج الخبري، الحجاج البرهاني، المتلقّي.

                                                                                                                       Abstract

This study falls within the context of revealing the formation of narrative mechanisms through the inclusion of Quranic verses in specific discoursal contexts. Narration has a remarkable presence in modern rhetorical studies. This narration acquires special importance when it relates to the sacred text of the Qur’an, which is not subject to falsehood, and when the approach relates to the Arab heritage in its literary aspect that aims at convincing.

This study aims at addressing the convincing phenomena by examining the rhetorical purposes learned from the intention of the speaker, from the Qur’anic texts: the demonstrative and the declarative that he cites, and their impact on compelling the recipient to acquiesce and stop narrating. It also aims at clarifying convincing viewpoints in the Quranic text of the speaker in accordance with the reality of the dicoursal contexts and the issues raised are the focus of controversy and narration, and the rhetorical goals of the speaker which he lures the recipient to acceptance and convincing.

This study adopts the descriptive approach to monitor the narrative features and their purposes in news literature, investing the linguistic track with its semantic data, and the rhetorical track with its aesthetic and affective data.

The study concludes with important findings. The most important of which are: The convincing narration can be declarative for the sake of reminding or alerting, or stating new knowledge that the recipient is ignorant of or overlooked. It can also be demonstrative on the basis of parallelism and measurement in this respect the parallelism perspective becomes strong demonstration of allusion and affective. Here lies the narration which convinces the recipient and can also be a delusion that tends towards sophistry and works to convince the recipient far from the intent of the verse.

Keywords: convincing narration, declarative narration, demonstrative narration, the recipient.



                                                                                                                    المصادر والمراجع

الأبشيهي، شهاب الدين محمد بن أحمد، "المستطرف في كل فن مستظرف". تحقيق: محمد خير طعمه، (ط5، بيروت: دار المعرفة، 1429هـ - 2008م).

ابن الجوزي، أبو الفرج عبد الرحمن، "أخبار الحمقى والمغفلين"، شرحه: عبد الأمير مهنّا، (ط1، بيروت: دار الفكر اللبناني، 1410هـ - 1990م).

ابن الجوزي، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي، "أخبار الأذكياء". (ط1، بيروت: دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، 2003م).

4أبو دلامة، زند بن الجون، "ديوان أبي دلامة". تحقيق: إميل بديع يعقوب، (ط1، بيروت: دار الجيل، 1414هـ - 1994م).

الأبياري، محمد بن أحمد بن إسماعيل، "المختار من نوادر الأخبار". تحقيق: خالد أحمد السويد (ط1، دمشق: دار كنان للنشر والتوزيع، 1432هـ - 2002م).

ابن كثير، إسماعيل، "قصص الأنبياء". تحقيق: مصطفى عبد الواحد، (ط3، مكة المكرمة: مكتبة الطالب الجامعي، 1408هـ - 1988م).

الأصفهاني، أبو الفرج، "الأغاني"، تحقيق: سمير جابر، (ط2، بيروت: دار الفكر).

بدوي، عبد الرحمن، "الخطابة"، أرسطو طاليس. تحقيق: وزارة الثقافة والإرشاد القومي، الكويت، (1959م).

الجاحظ، عمرو بن بحر، "البيان والتبيين". تحقيق: عبد السلام محمد هارون، (بيروت: دار الجيل، بدون تاريخ).

الجرجاني، عبد القاهر، "أسرار البلاغة". (لبنان: دار المعرفة، بدون تاريخ).

حبّاشة، صابر، "التداوليّة والحجاج مدخل ونصوص". (دمشق، 2008م).

حبنكة، عبد الرحمن حسن، "ضوابط المعرفة وأصول الاستدلال والمناظرة". (ط6، دمشق: دار القلم، 2006م).

حمداوي، جميل، "من الحجاج إلى البلاغة الجديدة". (الدار البيضاء: دار إفريقيا الشرق، بدون تاريخ).

الدريدي، سامية، "الحجاج في الشعر العربي القديم من الجاهلية إلى القرن الثاني الهجري". (ط1، بيروت: عالم الكتب الحديث، 2001م).

الدينوري، أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة، "عيون الأخبار". تحقيق: منذر محمد سعيد أبو شعر، (عمان: المكتب الإسلامي، 2008م).

الراضي، رشيد، "الحجاج والمغالطة من الحوار في العقل إلى العقل في الحوار". (ط1، بيروت: دار الكتاب الجديدة، 2010م).

شمس الدين، إبراهيم "قصص العرب، الموسوعة الجامعة". (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1432هـ - 2002م).

صفوت، أحمد زكي، "جمهرة رسائل العرب في العصور العربية الزاهرة". (بيروت: المكتبة العلمية، بدون تاريخ).

الطبري، محمد بن جرير، "جامع البيان في تأويل القرآن"، تحقيق: محمود محمد شاكر، (القاهرة: مكتبة ابن تيمية، بدون تاريخ).

طلبة، محمد سالم الأمين، "الحجاج في البلاغة المعاصرة"، (ط1، بيروت: دار الكتاب الجديد، 2008م).

عبد الرحمن، طه، "في أصول الحوار وتجديد الكلام". (ط2، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2000م).

العزاوي، أبوبكر "اللغة والحجاج". (ط1، الدار البيضاء - المغرب: دار العمدة، 2006م).

العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر، "فتح الباري بشرح صحيح البخاري". تحقيق: شعيب الأرنؤوط وعادل مرشد، (ط1، دمشق: الرسالة العالمية، 1434ه 2013م).

القاضي، محمد، "الخبر في الأدب، دراسة في السردية العربية". (ط1، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1998م).

القرطبي، أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر "بهجة المَجالس وأنس المُجالس وشحذ الذاهن الهاجس". تحقيق: مرسي الخولي، (بيروت: دار الكتب العليمة، بدون تاريخ).

مايير، ميشيل، "البلاغة". ترجمة: محمد أسيداه، (ط1، بيروت: دار الكتاب الجديد المتحدة، 2021م).

المبرد، أبو العباس محمد بن يزيد "الكامل في اللغة والأدب". علق على أصوله: محمد أبو الفضل إبراهيم، (ط3، القاهرة: دار الفكر العربي، 1417هـ - 1997م).

المجلات العلمية:

حجّار، الطاهر، وآخرون، "مجلّة اللغة والآداب"، جامعة الجزائر، ع17، (2006م).

محمد الأمين، محمد سالم ولد، "مفهوم الحجاج عند بيرلمان وتطوّره في البلاغة المعاصرة"، مجلة عالم الفكر، دورية محكمة تصدر عن المركز الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، م28، ع3، (2000م).

الريفي، هشام، "الحجاج عند أرسطو"، بحث منشور ضمن كتاب (أهمّ نظريات الحجاج في التقاليد الغربيّة من أرسطو إلى اليوم)، فريق البحث في البلاغة والحجاج، إشراف: حمادي صمود، جامعة الآداب والفنون والعلوم الإنسانيّة، مكتبة الآداب، منوبة؛ المطبعة الرسميّة للجمهوريّة التونسيّة، المجلد (×l×××)، تونس، (1998م).

فضل الله، هادي، "السفسطائيّة من وجهة نظر منطقيّة"، الفكر العربي، معهد الإنماء العربي، م12، ع99، (2000م).

الولي، محمد، "مدخل إلى الحجاج أفلاطون وأرسطو وشايم بيرلمان". مجلّة عالم الفكر، مجلة دورية محكمة تصدر عن المركز الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، م40، ع2، (2011م).

                                                                                                                    Bibliography

Al-Abshihi, Shihab al-Din Muhammad bin Ahmad, “The extreme in every extravagant art.” Edited by: Muhammad Khair Toma, (5th Edition, Beirut: Dar Al-Maarifa, 1429 AH - 2008 AD).

Ibn al-Jawzi, Abu al-Faraj Abd al-Rahman, “Akhbar al-Jumaq wa’l-Mughalfin,” explained by: Abd al-Amir Muhanna, (1 edition, Beirut: Dar al-Fikr al-Lubani, 1410 AH - 1990 CE).

Ibn al-Jawzi, Jamal al-Din Abu al-Faraj Abd al-Rahman bin Ali, “Akhbar al-Azkiaa.” (1st edition, Beirut: Dar Ibn Hazm for printing, publishing and distribution, 2003 AD).

Abu Dalama, Zand bin Al-Jun, “Diwan Abi Dalama.” Investigation: Emile Badie Yaqoub, (1 edition, Beirut: Dar Al-Jeel, 1414 AH - 1994 AD).

Al-Abyari, Muhammad bin Ahmed bin Ismail, “Al-Mukhtar from Anecdotes of News.” .” Edited by: Khaled Ahmed Al-Suwaid (1 edition, Damascus: Dar Kinan for Publishing and Distribution, 1432 AH - 2002 AD).

Ibn Kathir, Ismail, "Stories of the Prophets." Investigation: Mustafa Abdel Wahed, (3rd Edition, Makkah Al-Mukarramah: University Student Library, 1408 AH - 1988 AD).

Al-Isfahani, Abu Al-Faraj, “Al-Aghani”, .” Edited by: Samir Jaber, (2nd edition, Beirut: Dar Al-Fikr).

Badawi, Abd al-Rahman, "Rhetoric", Aristotle Thales. .” Edited by: Ministry of Culture and National Guidance, Kuwait, (1959 AD).

Al-Jahiz, Amr bin Bahr, “The Statement and the Explanation.” .” Edited by: Abd al-Salam Muhammad Haroun (Beirut: Dar al-Jil, no date).

Al-Jurjani, Abdel-Qaher, “Asrar Al-Balaghah.” (Lebanon: Dar al-Ma'rifah, no date).

Habashah, Saber, “Deliberative and Al-Hajjaj Introduction and Texts.” (Damascus, 2008 AD).

Habankah, Abd al-Rahman Hasan, “The Controls of Knowledge and the Principles of Inference and Debate.” (6th Edition, Damascus: Dar Al-Qalam, 2006 AD).

Hamdaoui, Jamil, “From Al-Hajjaj to the New Rhetoric.” (Casablanca: House of East Africa, n.d.).

Al-Duraidi, Samia, “Al-Hajjaj in Ancient Arabic Poetry from the Pre-Islamic Period to the Second Hijri Century.” (1st edition, Beirut: The World of Modern Books, 2001 AD).

Al -Dureidi, Samia, "Pilgrims in ancient Arabic poetry from pre -Islamic to the second century AH." (1st floor, Beirut: The World of Modern Books, 2001 AD).

Al-Dinori, Abu Muhammad Abdullah bin Muslim bin Qutayba, “The Eyes of the News.” .” Edited by: Munther Muhammad Saeed Abu Shaar (Amman: The Islamic Bureau, 2008).

Al-Radi, Rashid, “Al-Hajjaj and the Fallacy from Dialogue in Reason to Reason in Dialogue.” (1 edition, Beirut: New Book House, 2010 AD).

Shams Al-Din, Ibrahim, “Stories of the Arabs, The University Encyclopedia.” (1 edition, Beirut: Scientific Book House, 1432 AH - 2002 AD).

Safwat, Ahmed Zaki, “The Collective of Arab Messages in the Prosperous Arab Ages.” (Beirut: Scientific Library, n.d.).

Al-Tabari, Muhammad bin Jarir, “Jami’ al-Bayan fi Ta’wil al-Qur’an,” .” Edited by: Mahmoud Muhammad Shaker, (Cairo: Ibn Taymiyyah Library, no date).

Tolba, Muhammad Salem Al-Amin, “Al-Hajjaj in Contemporary Rhetoric,” (1 edition, Beirut: Dar Al-Kitab Al-Jadeed, 2008 AD).

Abd al-Rahman, Taha, “On the Fundamentals of Dialogue and Renewal of Speech.” (2nd Edition, Casablanca: The Arab Cultural Center, 2000 AD).

Al-Azzawi, Abu Bakr, “The Language and the Pilgrims.” (1 edition, Casablanca - Morocco: Dar Al-Omda, 2006 AD).

Al-Asqalani, Ahmed bin Ali bin Hajar, “Fath Al-Bari Bi Sharh Sahih Al-Bukhari.” .” Edited by: Shuaib Al-Arnaout and Adel Morshed, (1 edition, Damascus: The International Message, 1434 AH - 2013 AD).

Al-Qadi, Muhammad, “The Story in Literature, a Study in Arabic Narrative.” (1 edition, Beirut: Dar Al-Gharb Al-Islami, 1998 AD).

Al-Qurtubi, Abu Omar Yusuf bin Abdullah bin Muhammad bin Abd al-Barr, “The Joy of the Councils, the Indulgence of the Councils, and Sharpening the Obsessive Mind.” .” Edited by: Morsi Al-Khouli, (Beirut: Dar Al-Kutub Al-Alimah, no date).

Meyer, Michel, "Rhetoric." Translated by: Muhammad Asidah, (1st edition, Beirut: The United New Book House, 2021 AD).

Al-Mubarrad, Abu Al-Abbas Muhammad bin Yazid, “The Complete in Language and Literature.” Commentary on its origins: Muhammad Abu Al-Fadl Ibrahim, (3rd edition, Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1417 AH - 1997 AD).


Scientific journals:

Hajjar, Al-Taher, and others, "Journal of Language and Literature", University of Algiers, p. 17, (2006 AD).

Muhammad Al-Amin, Muhammad Salem Walad, “The Concept of Hajjaj at Perelman and its Development in Contemporary Rhetoric”, Alam Al-Fikr magazine, a peer-reviewed periodical issued by the National Center for Culture, Arts and Literature, Kuwait, Issue 28, Issue 3, (2000 AD).

Al-Rifi, Hisham, “The Pilgrims at Aristotle,” a research published within the book (The Most Important Theories of Pilgrims in Western Traditions from Aristotle to Today), Research Team in Rhetoric and Pilgrims, Supervised by: Hammadi Samoud, University of Arts, Arts and Humanities, Library of Arts, Manouba ; The Official Press of the Republic of Tunisia, Volume (×l×××), Tunis, (1998).

Fadlallah, Hadi, “Sophism from a Logical Point of View,” Arab Thought, Institute for Arab Development, Article 12, p. 99, (2000 AD).

Al-Wali, Muhammad, “An Introduction to Al-Hajjaj Plato, Aristotle, and Chaim Perelman.” Alam Al-Fikr Magazine, a peer-reviewed periodical magazine published by the National Center for Culture, Arts and Literature, Kuwait, Article 40, Part 2, (2011 AD).