الموت والخلود في قصص عدي الحربش التاريخية (قراءة تأويلية)


                                (Death and Immortality in the Historical Stories of Uday Al-Harbish   (Interpretive Reading

هيفاء بنت محمد الفريح

الكلمات مفتاحية: الكلمات المفتاحية: الموت، الخلود، التاريخ، التأويلية، عدي الحربش.

بحث منشور

                                                                                                                      الملخص:

شغل موضوعات الموت والخلود سرديات الكثير من الكتّاب العالميين والعرب، ومن هؤلاء الكتّاب: القاص عدي بن جاسر الحربش، وذلك في مجوعتيه القصصيتين: (حكاية الصبي الذي رأى النوم) و(أمثولة الوردة والنطاسي) جاعلًا من شذور الخطاب التاريخي جسرًا لعبورها، محمّلًا إيّاه العديد من الأفكار الدينية والفلسفية والنفسية التي دارت في فلك ذينك الموضوعين.

فلماذا اختار القاص التاريخ -تحديدًا- لبثّ تلك الأفكار؟

هذا البحث يسعى إلى تقديم قراءة تأويلية، في محاولة للإجابة عن ذلك السؤال، لينتهي بعد التفصيل في تقديم ثلاث تأويلات رئيسة: التأويل الوجودي، والتأويل الصوفي، والتأويل النفسي إلى أن القاص جعل من التاريخ علامة وسيطة بين الذات والكون. في محاولة لتعميق العلاقة بين الأدب والفلسفة، بين السرد التاريخي والسرد التخييلي. فتجربته القصصية تجربة لمحو الحدود بين السردية المرجعية والسردية الرمزية. إنها مرحلة جديدة في تاريخ الأدب الذهني عند العرب في العصر الحديث، تُجاوز الأشكال المعهودة في القصة الرمزية.

الكلمات المفتاحية: الموت، الخلود، التاريخ، التأويلية، عدي الحربش.


                                                                                                                      Abstract

The topics of death and immortality occupied the narrations of many international and Arab writers. Among them is the narrator Uday Ibn Jasser Al-Harbash, in his two collections of stories: 1) The boy who saw sleep, and 2) the parable of the rose and the erudite; making the fragmentation of the historical discourse as a bridge to cross it, and loading it with many religious, philosophical and psychological ideas that revolved in the orbit of these two topics.

Why did the narrator choose history – specifically- to broadcast these ideas?

This research aims to present an interpretative reading, in an attempt to answer that question. After a detailed study, it concluded by presenting three major interpretations. These are ontological, Sufi and psychological interpretations, where the narrator made history as a mediating sign between the self and the universe.

He attempted to deepen the relationship between literature and philosophy, and between the historical narrative and the fictional narrative. His narrative experience is an experiment to erase the boundaries between the reference narrative and the symbolic narrative. It is a new stage in the history of symbolic literature among the Arabs in the modern era, which goes beyond the usual forms of symbolic story.

Keywords: Death, immortality, history, interpretative, Udat Al-Harbash.


                                                                                                                المصادر والمراجع:

أ-         المصادر:

الحربش، عدي جاسر. "أمثولة الوردة والنطاسي". (ط1، بيروت: جداول، 2016م).

الحربش، عدي جاسر. "حكاية الصبي الذي رأى النوم". (ط1، الرياض: النادي الأدبي، 1429هـ- 2008م).

ب-       المراجع:

بو عزة، محمد. "استراتيجية التأويل من النصية إلى التفكيكية". (ط1، الرباط: منشورات الاختلاف/ دار الأمان، 2011م).

ابن النفيس، يوسف زيدان. "إعادة اكتشاف". (ط1، القاهرة: نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، 2008م).

غروندان، جان. "التأويلية". ترجمة: جورج كتورة. (ط1، بيروت: دار الكتاب الجديد المتحدة، 2017م).

الوائلي، عامر عبد زيد. "التصوف: أبحاث ودراسات". مجموعة مؤلفين، تحرير وإشراف: عامر عبد زيد الوائلي دار الأمان، الرباط. (ط1، بيروت، منشورات ضفاف، 2015م).

طعيمة، صابر. "التصوف والتفلسف: الوسائل والغايات". (ط1، القاهرة: مكتبة مدبولي، 2005م).

جهاد، هلال. "جماليات الشعر العربي، دراسة في فلسفة الجمال في الوعي الشعري الجاهلي". (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2007م).

الراضي، يحيى. "الحب في التصوف الإسلامي". (ط1، دمشق: دار التكوين، 2009م).

القاضي، محمد. "الخبر في الأدب العربي: دراسة في السردية العربية". منشورات كلية الآداب- منوبة، تونس. (ط1: بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1998م).

العكبري، أبي البقاء. "شرح ديوان أبي الطيب المتنبي". ضبطه وصححه ووضع فهارسه: مصطفى السقا، إبراهيم الأبياري، عبد الحفيظ شلبي. (ط1، مصر: مطبعة مصطفى الباني الحلبي وأولاده، 1926م).

"ديوان ابن نباتة السعدي". دراسة وتحقيق: عبد الأمير مهدي حبيب الطائي.  (ط1، العراق: وزارة الإعلام 1977م).

نصار، ناصيف. "الذات والحضور: بحث في مبادئ الوجود التاريخي". (ط1، بيروت: درا الطليعة، 2008م). 

ريكور، بول. "الزمان والسرد: الحبكة والسرد التاريخي". ترجمة: سعيد الغانمي وفلاح رحيم، راجعه عن الفرنسية: جورج زيناتي. (ط1، بيروت: دار الكتاب الجديد المتحدة، 2006م).

بنكراد، سعيد. "سيرورات التأويل من الهرموسية إلى السيميائيات". (ط1، الرباط: دار الأمان، 2011م).

البريمي، عبدالله. "السيرورة التأويلية في هرمنيوطقيا هانس جورج غادامير وبول ريكور". (ط1، الشارقة: دائرة الثقافة والإعلام، 2010م).

البخاري، محمد بن إسماعيل. "صحيح البخاري". تحقيق: مصطفى ديب البغا. (ط5، دمشق: دار ابن كثير ودار اليمامة، 1414هـ).

القشيري، مسلم بن الحجاج. "صحيح مسلم".  تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي. (ط1، القاهرة: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، 1374هـ).

ريكور، بول. "صراع التأويلات: دراسات هيرمنوطيقية". ترجمة: منذر عياشي، مراجعة: جورج زناتي. (ط1، بيروت: دار الكتاب الجديد المتحدة، 2005م).

سعيد، جلال الدين. "فلسفة أهل الرواق". (القاهرة: مركز النشر الجامعي، 1999م).

أرسطوطاليس. "فن الشعر". ترجمه عن اليونانية وشرحه وحقق نصوص الترجمة العربية القديمة وشروح الفارابي وابن سينا وابن رشد: عبد الرحمن بدوي. (د.ط، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية، 1953م).

مصطفى، عادل. "فهم الفهم: مدخل إلى الهرمنيوطيقا (نظرية التأويل من أفلاطون إلى جادامير)". (ط1، القاهرة: رؤية للنشر والتوزيع، 2007م).

بن عياد، محمد. "في المناهج التأويلية". (ط1، صفاقس: التسفير الفني، 2012م).

الجرجاني، علي بن الشريف. "كتاب التعريفات". تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي. (ط2، بيروت: دار النفائس، 2007م).

الجاحظ. " كتاب الحيوان". تحقيق وشرح: عبد السلام هارون. (د.ط، بيروت: دار الجيل، 1996م).

ابن منظور. "لسان العرب". (ط2، بيروت: دار صادر، 1992م).

الخوري، لطفي. "معجم الأساطير". (ط1، بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة، 1990م).

صليبيا، جميل. "المعجم الفلسفي بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية". (د.ط، بيروت: دار الكتاب اللبناني، 1982م).

مجمع اللغة العربية. "المعجم الفلسفي". (د.ط، القاهرة: الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، 1983م).

سعيد، جلال الدين. "معجم المصطلحات والشواهد الفلسفية". (تونس: دار الجنوب للنشر، 2004م).

الموصلي، سامي أحمد. "مفهوم الموت في الإسلام". (ط1، بيروت: دار النفائس، 2004م).

محمد، ولي الدين عبد الرحمن. "مقدمة ابن خلدون". (د.ط، بيروت: دار الكتاب اللبناني، 1979م).

صليبيا، جميل. "من أفلاطون إلى ابن سينا: محاضرات في الفلسفة العربية". (ط3، دمشق: المكتبة الكبرى للتأليف والنشر، 1951م).

العطار، فريد الدين محمد بن إبراهيم. "منطق الطير". دراسة وترجمة: محمد جميعة (بيروت: دار الأندلس، 1996م).

كويريه، ألكسندر. "من العالم المغلق إلى الكون اللامتناهي". ترجمة: يوسف بن عثمان، مراجعة: محمد بن ساسي. (ط1، تونس: معهد تونس للترجمة، 2017م).

عبد السلام، محمد. "الموت في الشعر العربي". (ط1، تونس: معهد تونس للترجمة، 2017م).

شورون، جاك. "الموت في الفكر الغربي". ترجمة: كامل يوسف حسين، مراجعة وتقديم: إمام عبد الفتاح إمام. (ط2، بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2000م).

العمامي، محمد نجيب، وبنخود، نور الدين. "النص السردي وقضايا المعنى". أعمال ندوة نادي القصيم الأدبي، بريدة. (ط1، تونس: دار محمد علي الحامي للنشر، 2016م).

ناصف، مصطفى. "نظرية التأويل". (ط1، المملكة العربية السعودية: النادي الأدبي الثقافي بجدة، 2000م).

خضر، العادل. "يحكى أن...: مقالات في التأويل القصصي". (ط1، تونس: دار المعرفة للنشر، 2006م).

ت-       المجلات والدوريات:

المصري، سعيد. "الفناء في الثقافات الإنسانية: قراءة نقدية في أنثروبولجيا الموت". مجلة ألف: مجلة الشعر المقارن 42 (2022م): 10-47.

الطيب، محمد. "وحدة الوجود عند ابن عربي: طرائق التمثيل ومسالك التأصيل". حوليات الجامعة التونسية 54، (2009م): 179-211.


                                                                                                               Bibliography:

A - Sources

Al-Ḥarbash, ʻAdī Jāsir. "amthwlh al-wardah wālnṭāsy". (1st ed., Bayrūt: Jadāwil, 2016).

Al-Ḥarbash, ʻAdī Jāsir. "Ḥikāyat al-ṣabī alladhī raʼá al-nawm". (1st ed, al-Riyāḍ : al-Nādī al-Adabī, 1429h-2008).

B - References

Bū ʻAzzah, Muḥammad. "istirātījīyah al-taʼwīl min al-naṣṣīyah ilá al-tafkīkīyah". (1st ed., al-Rabāṭ : Manshūrāt al-Ikhtilāf / Dār al-Amān, 2011).

Ibn al-Nafīs, Yūsuf Zaydān. "iʻādat iktishāf". (1st ed.,  al-Qāhirah : Nahḍat Miṣr lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 2008).

Ghrwndān, Jān. "al-Taʼwīlīyah". tarjamat : Jūrj Kattūrah. (1st ed., Bayrūt : Dār al-Kitāb al-jadīd al-Muttaḥidah, 2017).

Al-Wāʼilī, ʻĀmir ʻAbd Zayd. "al-taṣawwuf : Abḥāth wa-dirāsāt". majmūʻah muʼallifīn, taḥrīr wa-ishrāf : ʻĀmir ʻAbd Zayd al-Wāʼilī Dār al-Amān, al-Rabāṭ. (1st ed., Bayrūt, Manshūrāt Ḍifāf, 2015).

Ṭuʻaymah, Ṣābir. "al-taṣawwuf wa-al-tafalsuf : al-wasāʼil wa-al-ghāyāt". (1st ed., al-Qāhirah : Maktabat Madbūlī, 2005).

Jihād, Hilāl. "Jamālīyāt al-shiʻr al-ʻArabī, dirāsah fī Falsafat al-Jammāl fī al-Waʻy al-shiʻrī al-Jāhilī". (Bayrūt : Markaz Dirāsāt al-Waḥdah al-ʻArabīyah, 2007m).

Al-Rāḍī, Yaḥyá. "al-ḥubb fī al-taṣawwuf al-Islāmī". (1st ed., Dimashq : Dār al-Takwīn, 2009M).

Al-Qāḍī, Muḥammad. "al-Khubar fī al-adab al-ʻArabī : dirāsah fī al-sardīyah al-ʻArabīyah". Manshūrāt Kullīyat alʼādāb-Manūbah, Tūnis. (1st ed., Bayrūt: Dār al-Gharb al-Islāmī, 1998).

Al-ʻUkbarī, Abī al-Baqāʼ. "sharḥ Dīwān Abī al-Ṭayyib al-Mutanabbī". ḍabaṭahu wa-ṣaḥḥaḥahu wa-waḍaʻa fahārisahu : Muṣṭafá al-Saqqā, Ibrāhīm al-Abyārī, ʻAbd al-Ḥafīẓ Shalabī. (1st ed., Miṣr : Maṭbaʻat Muṣṭafá Albānī al-Ḥalabī wa-Awlāduh, 1926).

"Dīwān Ibn Nubātah al-Saʻdī". dirāsah wa-taḥqīq : ʻAbd al-Amīr Mahdī Ḥabīb al-Ṭāʼī. (1st ed., al-ʻIrāq : Wizārat al-Iʻlām 1977).

Naṣṣār, Nāṣīf. "al-dhāt wa-al-ḥuḍūr : baḥth fī Mabādiʼ al-wujūd al-tārīkhī". (1st ed., Bayrūt : Dār al-Ṭalīʻah, 2008).

Rykwr, Būl. "al-Zamān wa-al-sard : al-ḥabkah wa-al-sard al-tārīkhī". tarjamat : Saʻīd al-Ghānimī wflāḥ Raḥīm, rājaʻahu ʻan al-Faransīyah : Jūrj Zīnātī. (1st ed., Bayrūt : Dār al-Kitāb al-jadīd al-Muttaḥidah, 2006).

Bingarād, Saʻīd. "Sayrūrāt al-taʼwīl min al-hirmūsīyah ilá al-sīmiyāʼīyāt". (1st ed., al-Rabāṭ : Dār al-Amān, 2011).

Al-Buraymī, Allāh. "al-sayrūrah al-Taʼwīlīyah fī hrmnywṭqyā Hāns Jūrj Ghādāmīr wa-Būl rykwr". (1st ed., al-Shāriqah : Dāʼirat al-Thaqāfah wa-al-Iʻlām, 2010).

Al-Bukhārī, Muḥammad ibn Ismāʻīl. "Ṣaḥīḥ al-Bukhārī". taḥqīq : Muṣṭafá Dīb al-Bughā. (5st ed.,, Dimashq : Dār Ibn Kathīr wa-Dār al-Yamāmah, 1414h).

Al-Qushayrī, Muslim ibn al-Ḥajjāj. "Ṣaḥīḥ Muslim". taḥqīq : Muḥammad Fuʼād ʻAbd al-Bāqī. ((1st ed., al-Qāhirah : Maṭbaʻat ʻĪsá al-Bābī al-Ḥalabī wa-Shurakāh, 1374h).

rykwr, Būl. "ṣirāʻ al-taʼwīlāt : Dirāsāt hyrmnwṭyqyh". tarjamat : Mundhir ʻAyyāshī, murājaʻat : Jūrj Zanātī. (1st ed.,  Bayrūt : Dār al-Kitāb al-jadīd al-Muttaḥidah, 2005).

Saʻīd, Jalāl al-Dīn. "Falsafat ahl al-Riwāq". (al-Qāhirah: Markaz al-Nashr al-Jāmiʻī, 1999).

Aristotle. "Fann al-shiʻr". tarjamahu ʻan al-Yūnānīyah wa-sharaḥahu wa-ḥaqqaqa nuṣūṣ al-tarjamah al-ʻArabīyah al-qadīmah wa-shurūḥ al-Fārābī wa-Ibn Sīnā wa-Ibn Rushd : ʻAbd al-Raḥmān Badawī. (al-Qāhirah : Maktabat al-Nahḍah al-Miṣrīyah, 1953).

Muṣṭafá, ʻĀdil. "fahm al-fahm : madkhal ilá alhrmnywṭyqā (Naẓarīyat al-taʼwīl min Aflāṭūn ilá jādāmyr)". (1st ed.,  al-Qāhirah : ruʼyah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 2007).

Ibn ʻAyyād, Muḥammad. "fī al-Manāhij al-Taʼwīlīyah". (1st ed.,  Ṣafāqis : al-Tasfīr al-Fannī, 2012).

Al-Jurjānī, ʻAlī ibn al-Sharīf. "Kitāb altʻryfāt". taḥqīq : Muḥammad ʻAbd al-Raḥmān al-Marʻashlī. (2st ed., Bayrūt : Dār al-Nafāʼis, 2007).

Al-Jāḥiẓ. "Kitāb al-ḥayawān". taḥqīq wa-sharḥ: ʻAbd al-Salām Hārūn. (Bayrūt: Dār al-Jīl, 1996).

Ibn manẓūr. "Lisān al-ʻArab". (2st ed., Bayrūt : Dār Ṣādir, 1992).

Al-Khūrī, Luṭfī. "Muʻjam al-asāṭīr". (1st ed., Baghdād : Dār al-Shuʼūn al-Thaqāfīyah al-ʻĀmmah, 1990).

Ṣlybyā, Jamīl. "al-Muʻjam al-falsafī bālʼlfāẓ al-ʻArabīyah wa-al-Faransīyah wa-al-Inklīzīyah wāllātynyh". (Bayrūt : Dār al-Kitāb al-Lubnānī, 1982).

Majmaʻ al-lughah al-ʻArabīyah. "al-Muʻjam al-falsafī". (al-Qāhirah : al-Hayʼah al-ʻĀmmah li-Shuʼūn al-Maṭābiʻ al-Amīrīyah, 1983).

Saʻīd, Jalāl al-Dīn. "Muʻjam al-muṣṭalaḥāt wa-al-shawāhid al-falsafīyah". (Tūnis : Dār al-Janūb lil-Nashr, 2004).

Al-Mawṣilī, Sāmī Aḥmad. "Mafhūm al-mawt fī al-Islām". (1st ed.,  Bayrūt : Dār al-Nafāʼis, 2004).

Muḥammad, Walī al-Dīn ʻAbd al-Raḥmān. "muqaddimah Ibn Khaldūn". (Bayrūt : Dār al-Kitāb al-Lubnānī, 1979).

Ṣlybyā, Jamīl. "min Aflāṭūn ilá Ibn Sīnā : Muḥāḍarāt fī al-falsafah al-ʻArabīyah". (3st ed.,   Dimashq : al-Maktabah al-Kubrá lil-Taʼlīf wa-al-Nashr, 1951).

Al-ʻAṭṭār, Farīd al-Dīn Muḥammad ibn Ibrāhīm. "Manṭiq al-ṭayr". dirāsah wa-tarjamat : Muḥammad Jamʻīyat (Bayrūt : Dār al-Andalus, 1996).

Kwyryh, Aliksandir. "min al-ʻālam al-mughlaq ilá al-kawn allāmtnāhy". tarjamat : Yūsuf ibn ʻUthmān, murājaʻat : Muḥammad ibn Sāsī. (1st ed.,    Tūnis : Maʻhad Tūnis lil-Tarjamah, 2017).

ʻAbd al-Salām, Muḥammad. "al-mawt fī al-shiʻr al-ʻArabī". (1st ed., Tūnis : Maʻhad Tūnis lil-Tarjamah, 2017).

Shwrwn, Jāk. "al-mawt fī al-Fikr al-gharbī". tarjamat : Kāmil Yūsuf Ḥusayn, murājaʻat wa-taqdīm : Imām ʻAbd al-Fattāḥ Imām. (2st ed., Bayrūt : al-Muʼassasah al-ʻArabīyah lil-Dirāsāt wa-al-Nashr, 2000M).

Al-ʻAmāmī, Muḥammad Najīb, wbnkhwd, Nūr al-Dīn. "al-naṣṣ al-sardī wa-qaḍāyā al-maʻná". aʻmāl Nadwat Nādī al-Qaṣīm al-Adabī, Buraydah. (1st ed., Tūnis : Dār Muḥammad ʻAlī al-Ḥāmī lil-Nashr, 2016).

Nāṣif, Muṣṭafá. "Naẓarīyat al-taʼwīl". (1st ed., al-Mamlakah al-ʻArabīyah al-Saʻūdīyah : al-Nādī al-Adabī al-Thaqāfī bi-Jiddah, 2000).

Khiḍr, al-ʻĀdil. "Yuḥká an ... : maqālāt fī al-taʼwīl al-qiṣaṣī". (1st ed.,  Tūnis : Dār al-Maʻrifah lil-Nashr, 2006).

al-Majallāt wa-al-dawrīyāt :

Al-Miṣrī, Saʻīd. "al-fanāʼ fī al-thaqāfāt al-Insānīyah : qirāʼah naqdīyah fī anthrwbwljyā al-mawt". Majallat alf : Majallat al-shiʻr al-muqāran 42 (2022) : 10-47.

al-Ṭayyib, Muḥammad. "Waḥdat al-wujūd ʻinda Ibn ʻArabī : Ṭarāʼiq al-tamthīl wa-masālik al-taʼṣīl". Ḥawlīyāt al-Jāmiʻah al-Tūnisīyah 54, (2009): 179-211.