مجلة اللغة العربية وآدابها

                                                                          الموت والخلود في قصص عدي الحربش التاريخية (قراءة تأويلية)


                                (Death and Immortality in the Historical Stories of Uday Al-Harbish   (Interpretive Reading

هيفاء بنت محمد الفريح

الكلمات مفتاحية: الكلمات المفتاحية: الموت، الخلود، التاريخ، التأويلية، عدي الحربش.

بحث منشور
DownloadPDF
الملخص

                                                                                                                      الملخص:

شغل موضوعات الموت والخلود سرديات الكثير من الكتّاب العالميين والعرب، ومن هؤلاء الكتّاب: القاص عدي بن جاسر الحربش، وذلك في مجوعتيه القصصيتين: (حكاية الصبي الذي رأى النوم) و(أمثولة الوردة والنطاسي) جاعلًا من شذور الخطاب التاريخي جسرًا لعبورها، محمّلًا إيّاه العديد من الأفكار الدينية والفلسفية والنفسية التي دارت في فلك ذينك الموضوعين.

فلماذا اختار القاص التاريخ -تحديدًا- لبثّ تلك الأفكار؟

هذا البحث يسعى إلى تقديم قراءة تأويلية، في محاولة للإجابة عن ذلك السؤال، لينتهي بعد التفصيل في تقديم ثلاث تأويلات رئيسة: التأويل الوجودي، والتأويل الصوفي، والتأويل النفسي إلى أن القاص جعل من التاريخ علامة وسيطة بين الذات والكون. في محاولة لتعميق العلاقة بين الأدب والفلسفة، بين السرد التاريخي والسرد التخييلي. فتجربته القصصية تجربة لمحو الحدود بين السردية المرجعية والسردية الرمزية. إنها مرحلة جديدة في تاريخ الأدب الذهني عند العرب في العصر الحديث، تُجاوز الأشكال المعهودة في القصة الرمزية.

الكلمات المفتاحية: الموت، الخلود، التاريخ، التأويلية، عدي الحربش.


                                                                                                                      Abstract

The topics of death and immortality occupied the narrations of many international and Arab writers. Among them is the narrator Uday Ibn Jasser Al-Harbash, in his two collections of stories: 1) The boy who saw sleep, and 2) the parable of the rose and the erudite; making the fragmentation of the historical discourse as a bridge to cross it, and loading it with many religious, philosophical and psychological ideas that revolved in the orbit of these two topics.

Why did the narrator choose history – specifically- to broadcast these ideas?

This research aims to present an interpretative reading, in an attempt to answer that question. After a detailed study, it concluded by presenting three major interpretations. These are ontological, Sufi and psychological interpretations, where the narrator made history as a mediating sign between the self and the universe.

He attempted to deepen the relationship between literature and philosophy, and between the historical narrative and the fictional narrative. His narrative experience is an experiment to erase the boundaries between the reference narrative and the symbolic narrative. It is a new stage in the history of symbolic literature among the Arabs in the modern era, which goes beyond the usual forms of symbolic story.

Keywords: Death, immortality, history, interpretative, Udat Al-Harbash.


مراجع

                                                                                                                المصادر والمراجع:

أ-         المصادر:

الحربش، عدي جاسر. "أمثولة الوردة والنطاسي". (ط1، بيروت: جداول، 2016م).

الحربش، عدي جاسر. "حكاية الصبي الذي رأى النوم". (ط1، الرياض: النادي الأدبي، 1429هـ- 2008م).

ب-       المراجع:

بو عزة، محمد. "استراتيجية التأويل من النصية إلى التفكيكية". (ط1، الرباط: منشورات الاختلاف/ دار الأمان، 2011م).

ابن النفيس، يوسف زيدان. "إعادة اكتشاف". (ط1، القاهرة: نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، 2008م).

غروندان، جان. "التأويلية". ترجمة: جورج كتورة. (ط1، بيروت: دار الكتاب الجديد المتحدة، 2017م).

الوائلي، عامر عبد زيد. "التصوف: أبحاث ودراسات". مجموعة مؤلفين، تحرير وإشراف: عامر عبد زيد الوائلي دار الأمان، الرباط. (ط1، بيروت، منشورات ضفاف، 2015م).

طعيمة، صابر. "التصوف والتفلسف: الوسائل والغايات". (ط1، القاهرة: مكتبة مدبولي، 2005م).

جهاد، هلال. "جماليات الشعر العربي، دراسة في فلسفة الجمال في الوعي الشعري الجاهلي". (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2007م).

الراضي، يحيى. "الحب في التصوف الإسلامي". (ط1، دمشق: دار التكوين، 2009م).

القاضي، محمد. "الخبر في الأدب العربي: دراسة في السردية العربية". منشورات كلية الآداب- منوبة، تونس. (ط1: بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1998م).

العكبري، أبي البقاء. "شرح ديوان أبي الطيب المتنبي". ضبطه وصححه ووضع فهارسه: مصطفى السقا، إبراهيم الأبياري، عبد الحفيظ شلبي. (ط1، مصر: مطبعة مصطفى الباني الحلبي وأولاده، 1926م).

"ديوان ابن نباتة السعدي". دراسة وتحقيق: عبد الأمير مهدي حبيب الطائي.  (ط1، العراق: وزارة الإعلام 1977م).

نصار، ناصيف. "الذات والحضور: بحث في مبادئ الوجود التاريخي". (ط1، بيروت: درا الطليعة، 2008م). 

ريكور، بول. "الزمان والسرد: الحبكة والسرد التاريخي". ترجمة: سعيد الغانمي وفلاح رحيم، راجعه عن الفرنسية: جورج زيناتي. (ط1، بيروت: دار الكتاب الجديد المتحدة، 2006م).

بنكراد، سعيد. "سيرورات التأويل من الهرموسية إلى السيميائيات". (ط1، الرباط: دار الأمان، 2011م).

البريمي، عبدالله. "السيرورة التأويلية في هرمنيوطقيا هانس جورج غادامير وبول ريكور". (ط1، الشارقة: دائرة الثقافة والإعلام، 2010م).

البخاري، محمد بن إسماعيل. "صحيح البخاري". تحقيق: مصطفى ديب البغا. (ط5، دمشق: دار ابن كثير ودار اليمامة، 1414هـ).

القشيري، مسلم بن الحجاج. "صحيح مسلم".  تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي. (ط1، القاهرة: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، 1374هـ).

ريكور، بول. "صراع التأويلات: دراسات هيرمنوطيقية". ترجمة: منذر عياشي، مراجعة: جورج زناتي. (ط1، بيروت: دار الكتاب الجديد المتحدة، 2005م).

سعيد، جلال الدين. "فلسفة أهل الرواق". (القاهرة: مركز النشر الجامعي، 1999م).

أرسطوطاليس. "فن الشعر". ترجمه عن اليونانية وشرحه وحقق نصوص الترجمة العربية القديمة وشروح الفارابي وابن سينا وابن رشد: عبد الرحمن بدوي. (د.ط، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية، 1953م).

مصطفى، عادل. "فهم الفهم: مدخل إلى الهرمنيوطيقا (نظرية التأويل من أفلاطون إلى جادامير)". (ط1، القاهرة: رؤية للنشر والتوزيع، 2007م).

بن عياد، محمد. "في المناهج التأويلية". (ط1، صفاقس: التسفير الفني، 2012م).

الجرجاني، علي بن الشريف. "كتاب التعريفات". تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي. (ط2، بيروت: دار النفائس، 2007م).

الجاحظ. " كتاب الحيوان". تحقيق وشرح: عبد السلام هارون. (د.ط، بيروت: دار الجيل، 1996م).

ابن منظور. "لسان العرب". (ط2، بيروت: دار صادر، 1992م).

الخوري، لطفي. "معجم الأساطير". (ط1، بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة، 1990م).

صليبيا، جميل. "المعجم الفلسفي بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية". (د.ط، بيروت: دار الكتاب اللبناني، 1982م).

مجمع اللغة العربية. "المعجم الفلسفي". (د.ط، القاهرة: الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، 1983م).

سعيد، جلال الدين. "معجم المصطلحات والشواهد الفلسفية". (تونس: دار الجنوب للنشر، 2004م).

الموصلي، سامي أحمد. "مفهوم الموت في الإسلام". (ط1، بيروت: دار النفائس، 2004م).

محمد، ولي الدين عبد الرحمن. "مقدمة ابن خلدون". (د.ط، بيروت: دار الكتاب اللبناني، 1979م).

صليبيا، جميل. "من أفلاطون إلى ابن سينا: محاضرات في الفلسفة العربية". (ط3، دمشق: المكتبة الكبرى للتأليف والنشر، 1951م).

العطار، فريد الدين محمد بن إبراهيم. "منطق الطير". دراسة وترجمة: محمد جميعة (بيروت: دار الأندلس، 1996م).

كويريه، ألكسندر. "من العالم المغلق إلى الكون اللامتناهي". ترجمة: يوسف بن عثمان، مراجعة: محمد بن ساسي. (ط1، تونس: معهد تونس للترجمة، 2017م).

عبد السلام، محمد. "الموت في الشعر العربي". (ط1، تونس: معهد تونس للترجمة، 2017م).

شورون، جاك. "الموت في الفكر الغربي". ترجمة: كامل يوسف حسين، مراجعة وتقديم: إمام عبد الفتاح إمام. (ط2، بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2000م).

العمامي، محمد نجيب، وبنخود، نور الدين. "النص السردي وقضايا المعنى". أعمال ندوة نادي القصيم الأدبي، بريدة. (ط1، تونس: دار محمد علي الحامي للنشر، 2016م).

ناصف، مصطفى. "نظرية التأويل". (ط1، المملكة العربية السعودية: النادي الأدبي الثقافي بجدة، 2000م).

خضر، العادل. "يحكى أن...: مقالات في التأويل القصصي". (ط1، تونس: دار المعرفة للنشر، 2006م).

ت-       المجلات والدوريات:

المصري، سعيد. "الفناء في الثقافات الإنسانية: قراءة نقدية في أنثروبولجيا الموت". مجلة ألف: مجلة الشعر المقارن 42 (2022م): 10-47.

الطيب، محمد. "وحدة الوجود عند ابن عربي: طرائق التمثيل ومسالك التأصيل". حوليات الجامعة التونسية 54، (2009م): 179-211.


                                                                                                               Bibliography:

A - Sources

Al-?arbash, ?Ad? J?sir. "amthwlh al-wardah w?ln??sy". (1st ed., Bayr?t: Jad?wil, 2016).

Al-?arbash, ?Ad? J?sir. "?ik?yat al-?ab? alladh? ra?? al-nawm". (1st ed, al-Riy?? : al-N?d? al-Adab?, 1429h-2008).

B - References

B? ?Azzah, Mu?ammad. "istir?t?j?yah al-ta?w?l min al-na???yah il? al-tafk?k?yah". (1st ed., al-Rab?? : Mansh?r?t al-Ikhtil?f / D?r al-Am?n, 2011).

Ibn al-Naf?s, Y?suf Zayd?n. "i??dat iktish?f". (1st ed.,  al-Q?hirah : Nah?at Mi?r lil-?ib??ah wa-al-Nashr wa-al-Tawz??, 2008).

Ghrwnd?n, J?n. "al-Ta?w?l?yah". tarjamat : J?rj Katt?rah. (1st ed., Bayr?t : D?r al-Kit?b al-jad?d al-Mutta?idah, 2017).

Al-W??il?, ??mir ?Abd Zayd. "al-ta?awwuf : Ab??th wa-dir?s?t". majm??ah mu?allif?n, ta?r?r wa-ishr?f : ??mir ?Abd Zayd al-W??il? D?r al-Am?n, al-Rab??. (1st ed., Bayr?t, Mansh?r?t ?if?f, 2015).

?u?aymah, ??bir. "al-ta?awwuf wa-al-tafalsuf : al-was??il wa-al-gh?y?t". (1st ed., al-Q?hirah : Maktabat Madb?l?, 2005).

Jih?d, Hil?l. "Jam?l?y?t al-shi?r al-?Arab?, dir?sah f? Falsafat al-Jamm?l f? al-Wa?y al-shi?r? al-J?hil?". (Bayr?t : Markaz Dir?s?t al-Wa?dah al-?Arab?yah, 2007m).

Al-R???, Ya?y?. "al-?ubb f? al-ta?awwuf al-Isl?m?". (1st ed., Dimashq : D?r al-Takw?n, 2009M).

Al-Q???, Mu?ammad. "al-Khubar f? al-adab al-?Arab? : dir?sah f? al-sard?yah al-?Arab?yah". Mansh?r?t Kull?yat al??d?b-Man?bah, T?nis. (1st ed., Bayr?t: D?r al-Gharb al-Isl?m?, 1998).

Al-?Ukbar?, Ab? al-Baq??. "shar? D?w?n Ab? al-?ayyib al-Mutanabb?". ?aba?ahu wa-?a??a?ahu wa-wa?a?a fah?risahu : Mu??af? al-Saqq?, Ibr?h?m al-Aby?r?, ?Abd al-?af?? Shalab?. (1st ed., Mi?r : Ma?ba?at Mu??af? Alb?n? al-?alab? wa-Awl?duh, 1926).

"D?w?n Ibn Nub?tah al-Sa?d?". dir?sah wa-ta?q?q : ?Abd al-Am?r Mahd? ?ab?b al-????. (1st ed., al-?Ir?q : Wiz?rat al-I?l?m 1977).

Na???r, N???f. "al-dh?t wa-al-?u??r : ba?th f? Mab?di? al-wuj?d al-t?r?kh?". (1st ed., Bayr?t : D?r al-?al??ah, 2008).

Rykwr, B?l. "al-Zam?n wa-al-sard : al-?abkah wa-al-sard al-t?r?kh?". tarjamat : Sa??d al-Gh?nim? wfl?? Ra??m, r?ja?ahu ?an al-Farans?yah : J?rj Z?n?t?. (1st ed., Bayr?t : D?r al-Kit?b al-jad?d al-Mutta?idah, 2006).

Bingar?d, Sa??d. "Sayr?r?t al-ta?w?l min al-hirm?s?yah il? al-s?miy???y?t". (1st ed., al-Rab?? : D?r al-Am?n, 2011).

Al-Buraym?, All?h. "al-sayr?rah al-Ta?w?l?yah f? hrmnyw?qy? H?ns J?rj Gh?d?m?r wa-B?l rykwr". (1st ed., al-Sh?riqah : D??irat al-Thaq?fah wa-al-I?l?m, 2010).

Al-Bukh?r?, Mu?ammad ibn Ism???l. "?a??? al-Bukh?r?". ta?q?q : Mu??af? D?b al-Bugh?. (5st ed.,, Dimashq : D?r Ibn Kath?r wa-D?r al-Yam?mah, 1414h).

Al-Qushayr?, Muslim ibn al-?ajj?j. "?a??? Muslim". ta?q?q : Mu?ammad Fu??d ?Abd al-B?q?. ((1st ed., al-Q?hirah : Ma?ba?at ??s? al-B?b? al-?alab? wa-Shurak?h, 1374h).

rykwr, B?l. "?ir?? al-ta?w?l?t : Dir?s?t hyrmnw?yqyh". tarjamat : Mundhir ?Ayy?sh?, mur?ja?at : J?rj Zan?t?. (1st ed.,  Bayr?t : D?r al-Kit?b al-jad?d al-Mutta?idah, 2005).

Sa??d, Jal?l al-D?n. "Falsafat ahl al-Riw?q". (al-Q?hirah: Markaz al-Nashr al-J?mi??, 1999).

Aristotle. "Fann al-shi?r". tarjamahu ?an al-Y?n?n?yah wa-shara?ahu wa-?aqqaqa nu??? al-tarjamah al-?Arab?yah al-qad?mah wa-shur?? al-F?r?b? wa-Ibn S?n? wa-Ibn Rushd : ?Abd al-Ra?m?n Badaw?. (al-Q?hirah : Maktabat al-Nah?ah al-Mi?r?yah, 1953).

Mu??af?, ??dil. "fahm al-fahm : madkhal il? alhrmnyw?yq? (Na?ar?yat al-ta?w?l min Afl???n il? j?d?myr)". (1st ed.,  al-Q?hirah : ru?yah lil-Nashr wa-al-Tawz??, 2007).

Ibn ?Ayy?d, Mu?ammad. "f? al-Man?hij al-Ta?w?l?yah". (1st ed.,  ?af?qis : al-Tasf?r al-Fann?, 2012).

Al-Jurj?n?, ?Al? ibn al-Shar?f. "Kit?b alt?ryf?t". ta?q?q : Mu?ammad ?Abd al-Ra?m?n al-Mar?ashl?. (2st ed., Bayr?t : D?r al-Naf??is, 2007).

Al-J??i?. "Kit?b al-?ayaw?n". ta?q?q wa-shar?: ?Abd al-Sal?m H?r?n. (Bayr?t: D?r al-J?l, 1996).

Ibn man??r. "Lis?n al-?Arab". (2st ed., Bayr?t : D?r ??dir, 1992).

Al-Kh?r?, Lu?f?. "Mu?jam al-as???r". (1st ed., Baghd?d : D?r al-Shu??n al-Thaq?f?yah al-??mmah, 1990).

?lyby?, Jam?l. "al-Mu?jam al-falsaf? b?l?lf?? al-?Arab?yah wa-al-Farans?yah wa-al-Inkl?z?yah w?ll?tynyh". (Bayr?t : D?r al-Kit?b al-Lubn?n?, 1982).

Majma? al-lughah al-?Arab?yah. "al-Mu?jam al-falsaf?". (al-Q?hirah : al-Hay?ah al-??mmah li-Shu??n al-Ma??bi? al-Am?r?yah, 1983).

Sa??d, Jal?l al-D?n. "Mu?jam al-mu??ala??t wa-al-shaw?hid al-falsaf?yah". (T?nis : D?r al-Jan?b lil-Nashr, 2004).

Al-Maw?il?, S?m? A?mad. "Mafh?m al-mawt f? al-Isl?m". (1st ed.,  Bayr?t : D?r al-Naf??is, 2004).

Mu?ammad, Wal? al-D?n ?Abd al-Ra?m?n. "muqaddimah Ibn Khald?n". (Bayr?t : D?r al-Kit?b al-Lubn?n?, 1979).

?lyby?, Jam?l. "min Afl???n il? Ibn S?n? : Mu???ar?t f? al-falsafah al-?Arab?yah". (3st ed.,   Dimashq : al-Maktabah al-Kubr? lil-Ta?l?f wa-al-Nashr, 1951).

Al-?A???r, Far?d al-D?n Mu?ammad ibn Ibr?h?m. "Man?iq al-?ayr". dir?sah wa-tarjamat : Mu?ammad Jam??yat (Bayr?t : D?r al-Andalus, 1996).

Kwyryh, Aliksandir. "min al-??lam al-mughlaq il? al-kawn all?mtn?hy". tarjamat : Y?suf ibn ?Uthm?n, mur?ja?at : Mu?ammad ibn S?s?. (1st ed.,    T?nis : Ma?had T?nis lil-Tarjamah, 2017).

?Abd al-Sal?m, Mu?ammad. "al-mawt f? al-shi?r al-?Arab?". (1st ed., T?nis : Ma?had T?nis lil-Tarjamah, 2017).

Shwrwn, J?k. "al-mawt f? al-Fikr al-gharb?". tarjamat : K?mil Y?suf ?usayn, mur?ja?at wa-taqd?m : Im?m ?Abd al-Fatt?? Im?m. (2st ed., Bayr?t : al-Mu?assasah al-?Arab?yah lil-Dir?s?t wa-al-Nashr, 2000M).

Al-?Am?m?, Mu?ammad Naj?b, wbnkhwd, N?r al-D?n. "al-na?? al-sard? wa-qa??y? al-ma?n?". a?m?l Nadwat N?d? al-Qa??m al-Adab?, Buraydah. (1st ed., T?nis : D?r Mu?ammad ?Al? al-??m? lil-Nashr, 2016).

N??if, Mu??af?. "Na?ar?yat al-ta?w?l". (1st ed., al-Mamlakah al-?Arab?yah al-Sa??d?yah : al-N?d? al-Adab? al-Thaq?f? bi-Jiddah, 2000).

Khi?r, al-??dil. "Yu?k? an ... : maq?l?t f? al-ta?w?l al-qi?a??". (1st ed.,  T?nis : D?r al-Ma?rifah lil-Nashr, 2006).

al-Majall?t wa-al-dawr?y?t :

Al-Mi?r?, Sa??d. "al-fan?? f? al-thaq?f?t al-Ins?n?yah : qir??ah naqd?yah f? anthrwbwljy? al-mawt". Majallat alf : Majallat al-shi?r al-muq?ran 42 (2022) : 10-47.

al-?ayyib, Mu?ammad. "Wa?dat al-wuj?d ?inda Ibn ?Arab? : ?ar??iq al-tamth?l wa-mas?lik al-ta???l". ?awl?y?t al-J?mi?ah al-T?nis?yah 54, (2009): 179-211.