مجلة اللغة العربية وآدابها

المهارات الإملائيّة في الّلغة العربيّة مقارنة بين أداء الطّلاب المتحدّثين الأصليّين بالعربيّة وغير النّاطقين بها

Spelling Skills in Arabic A Comparison of the Performance of Native and Non- Native Arabic Speaking Students

صلاح, بن ملهّي السّحيمي

الكلمات مفتاحية: المهارات الإملائيّة، متعلّمو الّلغة العربيّة.

https://journals.iu.edu.sa/ALS/Admin/PublishArticle
DownloadPDF
الملخص

                                                                                                                                                    المستخلص

هدف هذا البحثُ إلى التعرف على المهارات الإملائيّة للمتحدّثين الأصليين بالعربية وغير الناطقين بها، والتعرُّف على مدى اختلاف الأداء الإملائي للمتحدّثين الأصليين بالعربية وغير الناطقين بها، ولتحقيق هدفي البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (40) طالبًا من طلاب المستوى الأول في كلية الشريعة عشرون منهم  من المتحدثين الأصليين بالعربية وعشرون من غير الناطقين بها، وقد قام الباحث بإعداد قائمة بالمهارات الإملائية للمتحدثين الأصليين بالعربية وغير الناطقين بها، واختبارٍ لمهارات الإملاء للمتحدثين الأصليين بالعربية وغير الناطقين بها، ومن أهمّ نتائج البحث: تم التوصل إلى قائمة بالمهارات الإملائية اللازمة للمتحدثين الأصليين بالعربية وغير الناطقين بها تضمنت (10) مهارات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة  الهمزة في آخر الكلمة (Z= -2.624، مستوى الدلالة=0.009)، ومهارة الألف المتطرفة (Z= -2.728، مستوى الدلالة=0.006) لصالح عينة الطلاب المتحدثين الأصليين بالعربية. وفي باقي المهارات الإملائية لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية، وفي ضوء هذه النتائج قدّم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية: المهارات الإملائيّة، متعلّمو الّلغة العربيّة.


                                                                                                                                         Abstract

The aim of this research is to identify the spelling skills of native Arabic speakers and non-native speakers, and to identify the difference in the spelling performance of native and non-native Arabic speakers. To achieve the research objective, the researcher used the descriptive method, and the research sample consisted of (40) first-level students in the College of Sharia, twenty of whom are native speakers of Arabic and twenty are non-native speakers, and the researcher prepared a list of spelling skills for native Arabic speakers and non-native speakers, and a test of dictation skills for native and non-native Arabic speakers. And the most important results of the research: A list of the spelling skills necessary for native and non-native Arabic speakers was reached, which included (10) skills, and there were statistically significant differences in the skill of the Hamza at the end of the word. (Z = -2.624, significance level = 0.009), and in the skill of the Alif at the end of the word (Z = -2.728, significance level = 0.006) in favor of the sample of native Arabic speaking students. In the rest of the spelling skills, there are no statistically significant differences, and in light of these results, the researcher presented a set of recommendations and suggestions.

Keywords: spelling skills, learners of the Arabic language.


مراجع

? المصادر والمراجع

ابن فارس، أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا، "معجم مقاييس اللغة". تحقيق: عبد السلام محمد هارون، (بيروت: دار الفكر، 1979م).

ابن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم بن علي، "لسان العرب". (ط3، بيروت: دار صادر، 1993م).

أحمد، نجلاء محمد علي "فن تدريس اللغة العربية للمبتدئين". (الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية للنشر والتوزيع، 2011م).

الأحمدي، عبدالله عواد "الأخطاء الكتابية لدى الطلاب الصينيين بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة"، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (2015م).

أديشيعن، ضياء الدين أكنسا، "تحليل الأخطاء الإملائية لدى طلاب المرحلة الثانوي في مدرسة مركز التعليم العربي الإسلامي بمدينة ساكيتي في جمهورية بنين"، رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية بالمدينة المنور، (2013م).

البجة، عبد الفتاح حسن، "أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها". (دار الكتاب الجامعي، 2005م).

البجة، عبد الفتاح حسن، "أصول تدريس العربية بين النظرية والممارسة (المرحلة الأساسية الدنيا)". (عمان: دار الفكر للطباعة والنشر، 2000م).

حافظ الدين، محمد دوتم، "أثر برنامج قائم على الأنشطة اللغوية في تنمية مهارات الإملاء لدى طلاب المستوى الثاني في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها"، رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، (2018م).

الحربي، محمد غازي "تنمية مهارات الإملاء لدى طلاب المستوى الثاني في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من وجهة نظر المعلمين في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة"، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (2014م).

حسن، حسين، "الصعوبات الإملائية لدى الطلاب الناطقين بغير العربية في ولاية كوغي النيجيرية"، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، (2015م).

حسين، مختار الطاهر، "تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء المناهج الحديثة". (القاهرة: الدار العالمية للنشر والتوزيع، 2011م).

السحيمات، سهام عبدالرحيم "مدى تمكن طلبة الصف الرابع الأساسي من إتقان بعض مهارات الكتابة الإملائية الأساسية في مبحث لغتنا الأولية"، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، (2021م).

سعيد، محمود شاكر "المرشد في الإملاء". (ط3، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع، 1998م).

سهاري، ماجد محمد "تحليل أخطاء الكتابة الإملائية الشائعة لدى الطلاب الناطقين بالأردية بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها"، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، (2016م).

شحاتة، حسن "تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق". (القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 2002م).

شحاتة، حسن، والسمان، ومروان "المرجع في تعليم اللغة العربية وتعلمها". (القاهرة: مكتبة الدار العربية للكتاب، 2012م).

الصاعدي، عبد المحسن بن عيد "تحليل الأخطاء الاملائية في الهمزة لدى طلاب المستوى الرابع في معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة"، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (2014م).

عاشور، راتب قاسم محمد الحوامدة، "أساليب تدريس العربية بين النظرية والتطبيق". (ط3، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع، 2010م).

عرفان، خالد محمود، "قواعد الخط والكتابة وتطبيقاتهما". (الرياض: دار النشر والتوزيع، 2008م).

العساف، صالح حمد، "المدخل الى البحث في العلوم السلوكية"، الرياض، شركة العبيكان للطباعة والنشر. (2003).

عطا، إبراهيم محمد، "المرجع في تدريس اللغة العربية" (ط2، القاهرة: مركز الكتاب للنشر، 2006م).

العوفي، ياسر عوض، "الأخطاء الاملائية في الالف المتطرفة والحروف التي تكتب ولاتنطق والتي تنطق ولاتكتب لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة"، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (2014م).

الفيومي، أحمد بن محمد بن علي، "المصباح المنير". (ط5، القاهرة، المطبعة الأميرية. ج2، 1922م).

مكتب التربية العربي لدول الخليج: 2009م، "دليل توحيد ضوابط الرسم الإملائي للكتابة العربية". (ط2، الكويت: المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج، 2009م).

الناقة، محمود كامل، "تعليم اللغة العربية في التعليم العام مداخله وفنياته". (القاهرة: جامعة عين شمس).

هارون، عبد السلام محمد "قواعد الإملاء وعلامات الترقيم". (القاهرة، دار الطلائع، 2005م).

الهاشمي، عبد الرحمن، "تعلم النحو والإملاء والترقيم". (عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع، 2008م).

الهتاري، عبده علي محمد، "مدى تمكن طلبة الجامعات من المهارات الإملائية بكلية التربية والعلوم التطبيقية بريمة أنموذجا"، السودان، مجلة الدراسات التربوية، جامعة إفريقيا، 9، (2021م).


Bibliography

Ibn Faris, Abu Al-Hussein Ahmed Bin Faris Bin Zakaria, "A Dictionary of Language Measures". Investigation: Abd al-Salam Muhammad Haroun, (Beirut: Dar al-Fikr, 1979).

Ibn Manzoor, Jamal al-Din Muhammad bin Mukrim bin Ali, "Lisan al-Arab". (3rd Edition, Beirut: Dar Sader, 1993 AD).

Ahmed, Naglaa Muhammad Ali "The Art of Teaching Arabic for Beginners". (Alexandria: University Knowledge House for Publishing and Distribution, 2011).

Al-Ahmadi, Abdullah Awad, "Writing errors among Chinese students at the Institute of Teaching Arabic to Non-Native Speakers at the Islamic University of Madinah", an unpublished master's thesis, the Islamic University of Madinah(2015) 

Adishin, Dia El-Din Aknesa, "Analysis of spelling errors among secondary school students in the School of the Arab-Islamic Education Center in the city of Sakiti in the Republic of Benin", an unpublished master's thesis. The Islamic University of Madinah Al-Munawar, 2013.

Al-Beja, Abdel-Fattah Hassan, "Methods of Teaching Arabic Language Skills and Literature". (University Book House, 2005 AD).

Al-Beja, Abdel-Fattah Hassan, “The Fundamentals of Teaching Arabic between Theory and Practice (The Lower Basic Stage).” (Oman: Dar Al-Fikr for Printing and Publishing, 2000 AD).

Hafez El-Din, Muhammad Dotum, "The effect of a program based on language activities in developing the dictation skills of second-level students at the Institute for Teaching Arabic to Non-Native Speakers", unpublished master's thesis. The Islamic University of Madinah, (2018 AD).

Al-Harbi, Muhammad Ghazi, “Developing the dictation skills of second-level students at the Institute for Teaching Arabic to Non-Native Speakers from the Point of View of Teachers at the Institute for Teaching Arabic to Non-Native Speakers at the Islamic University of Madinah”, an unpublished master’s thesis, the Islamic University of Madinah (2014 AD) .

Shehata, Hassan "Teaching the Arabic language between theory and practice". (Cairo: The Egyptian Lebanese House, 2002).

Shehata, Hassan, and Al-Samman, Marwan "The Reference in Teaching and Learning the Arabic Language". (Cairo: Arab Book House, 2012).

Hassan, Hussein, "Spelling difficulties of non-Arabic speaking students in Nigeria's Kogi State", unpublished master's thesis, Islamic University of Madinah, (2015).

Hussein, Mukhtar Al-Taher, "Teaching Arabic to Non-Native Speakers in the Light of Modern Curricula". (Cairo: International House for Publishing and Distribution, 2011).

Al-Suhaymat, Siham Abdel Rahim, “The extent to which fourth-grade students are able to master some basic spelling skills in the subject of our primary language”, Journal of the College of Education, Kafr El-Sheikh University, (2021AD).

Saeed, Mahmoud Shaker, "The Guide in Dictation". (3rd Edition, Amman: Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, 1998).

Sahari, Majed Muhammad, "Analysis of common spelling errors among Urdu-speaking students at the Institute for Teaching Arabic to Non-Native Speakers", unpublished Master's thesis, Islamic University of Madinah. (2016)

Al-Sa’edi, Abdul Mohsen bin Eid, “Analysis of spelling errors in the Hamza among fourth-level students at the Institute of Arabic Language Teaching at the Islamic University of Madinah”, an unpublished master’s thesis, the Islamic University of Madinah (2014 AD).

Ashour, Ratib Qassem Muhammad Al-Hawamdeh, "Methods of Teaching Arabic between Theory and Practice". (3rd Edition, Omman: Dar Al Masirah for Publishing and Distribution, 2010).

Irfan, Khaled Mahmoud, "The rules of calligraphy and writing and their applications." (Riyadh: Publishing and Distribution House, 2008).

Atta, Ibrahim Muhammad, "The Reference in Teaching Arabic" (2nd Edition, Cairo: Al-Kitab Center for Publishing, 2006).

Al-Awfi, Yasser Awad, “Spelling errors in the alif in last word and the letters that are written and not pronounced and which are pronounced and not written among students of the Institute for Teaching Arabic to Non-Native Speakers at the Islamic University of Madinah”, unpublished master’s thesis, The Islamic University of Madinah (2014 AD).

Al-Fayoumi, Ahmed bin Muhammad bin Ali, "The Lighting Lamp". (5th floor, Cairo, the Amiri Press. Volume 2, 1922 AD).

The Arab Bureau of Education for the Gulf States, "Guide to Standardizing the Spelling Regulations for Arabic Writing". (2nd Edition, Kuwait: The Arab Center for Educational Research for the Gulf States, 2009).

El Naqa, Mahmoud Kamel, “Teaching Arabic in public education, its interventions and techniques.” (Cairo: Ain Shams University).

Haroun, Abd al-Salam Muhammad "Rules of spelling and punctuation". (Cairo, Dar Al-Tala’i, 2005 AD).

Al-Hashimi, Abdul Rahman, "Learning Grammar, Spelling and Punctuation". (Amman: Dar Al-Manahij for Publishing and Distribution, 2008).

Al-Hattari, Abdo Ali Muhammad, “The extent to which university students master the spelling skills in the College of Education and Applied Sciences Prima as a model”, Sudan, Journal of Educational Studies, University of Africa, 9, (2021 AD).