وجوه الإعجاز البياني عند "الماوردي" ورده الشبه المحتملة فيها في كتابه "أعلام النبوة"

The Aspects of Rhetorical inimitability from Al-Mawardi's viewpoint and refuting the possible suspicions in his book(A'l?m al-Nubuwwah)

علي, بن محمد آل نومة القحطاني

الكلمات مفتاحية: الماوردي، وجوه الإعجاز، البياني، شبهة، فصاحة اللفظ، حسن النظم، الصرفة.

https://journals.iu.edu.sa/ALS/Admin/PublishArticle

                                                                                                                                                  المستخلص

يتناول هذا البحث وجوه الإعجاز البياني عند "الماوردي" في كتابه "أعلام النبوة"، وقد عني البحث ببيان شمول الوجوه البيانية -التي ذكرها- لجوانب بلاغة النظم التي هي مناط النظر بدءا بالمفردة وانتهاء بحسن النظم، كما عني بإبراز جوانب المنهج الذي تفرد به "الماوردي" في تناوله لهذه الوجوه؛ إذ هو قد عمد إلى تقسيم الوجوه إلى عشرين وجهاً، اختص بالإعجاز البياني منها خمسة عشر وجهاً، مرتباً إياها ترتيبا متسلسلاً، ثم جعل لكل وجه من الوجوه شبهة محتملة ثم يتولى الرد عليها بعمق فكر ودقة نظر، معتمداً على أنواع عدة من أساليب الاحتجاج ووسائل الإقناع المتنوعة.

وقد اقتضى النظر أن يتشكل البحث من مقدمة وتمهيد وأربعة مباحث أرى أنها تجمع وجوه الإعجاز عند "الماوردي" وإليها ترجع، وقد جاءت موزعة على النحو الآتي: التمهيد وفيه مطلبان: المطلب الأول: نبذة عن المؤلف والكتاب. المطلب الثاني: مناهج علماء الإعجاز في عرض وجوه إعجاز القرآن الكريم في عصر المؤلف ومقارنتها بطريقة الماوردي. المبحث الأول بعنوان: فصاحة اللفظ، والمبحث الثاني بعنوان: استيفاء المعاني وحسن النظم، والمبحث الثالث بعنوان: تفرد لفظه ومعناه ونظمه، والمبحث الرابع بعنوان: العجز عن معارضته، ثم الخاتمة وفيها خلص البحث إلى نتائج من أهمها: شمول نظره للجانب البياني، واتفاق هذا النظر مع ما عني به علماء البلاغة عند النظر لبلاغة البيان وفصاحته، وتنوع آليات الاحتجاج عنده؛ فتارة يعمد إلى الاحتجاج بالقياس والموازنة، وتارة إلى الاستشهاد، وثالثة إلى الاحتجاج بما هو ثابت بالعقل، إلى غير ذلك من أساليب الاحتجاج.

الكلمات المفتاحية: الماوردي، وجوه الإعجاز، البياني، شبهة، فصاحة اللفظ، حسن النظم، الصرفة.


                                                                                                                                              Abstract

The present research investigates the aspects of rhetorical inimitability from al-M?wardi's viewpoint in his book A'l?m al-nubuwwah "Signs of Prophet hood". The research was concerned with explaining the comprehensiveness of the rhetorical aspects, which he mentioned, aspects of the rhetoric of context, which are the focus of consideration from single word to the well-built context. 

The research also highlighted the aspects of the uniqueness of Al-M?wardi in the methodology, that he has divided the aspects into twenty, specializing in figurative linguistic miracle of fifteen aspects, collocating them in sequential order, then making each of the aspects a possible suspicion, and then refuting it with depth of thought and precision, relying on several types of reasoning methods and various means of persuasion.

It required that the research consist of an introduction, a preface and four topics that combine aspects of rhetorical inimitability from Al-M?wardi's viewpoint, and divided as follows: the preface gave a brief introduction of the author, the book and the methodology of I?j?z scholars in presenting the I?j?z aspects of the Noble Quran in the era of the author and comparing them with M?wardi's approach. The first topic: eloquence of enunciation, the second topic: completion of meanings and well-built context, and the third topic: the uniqueness of its enunciation, meaning and context, and the fourth topic: the inability to match it up, and then the conclusion, in which the research mentioned the most important findings, namely: the comprehensiveness of its view of the rhetorical aspect, and the compatibility of this viewpoint with what rhetoric scholars meant upon contemplating the rhetoric and eloquence of the sentence, and the diversity of the mechanisms of matching up with it; he sometimes depends on reasoning by means of analogy and comparison, and other times depends on citation, and sometimes reasoning by what is established by the mind, and other types of reasoning.

Keywords: al-M?wardi, Aspects of rhetorical inimitability, suspicion, eloquence, well-built context, al-?arfah


المصادر والمراجع

ابن الأثير، نصر الله بن محمد. "المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر". تحقيق: أحمد الحوفي وبدوي طبانة. (ط1، القاهرة: دار نهضة مصر، 1988م).

أبو بكر الباقلاني، محمد بن الطيب. "إعجاز القرآن". تحقيق: السيد أحمد صقر. (ط5، مصر: دار المعارف، 1997م).

أبو الحسن الأشعري، علي بن إسماعيل. "مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين". عنى بتصحيحه: هلموت ريتر. (ط3، فيسبادن- ألمانيا: دار فرانز شتايز، 1400هـ - 1980م).

الأسد أبادي، عبد الجبار بن أحمد الهمذاني. "المغني في أبواب التوحيد والعدل". (ط1، القاهرة: دار المصطفى).

الألباني، محمد ناصر الدين. "نصب المجانيق لنسف قصة الغرانيق". (ط3، المكتب الإسلامي، 1417هـ-1996م).

البيهقي، أحمد بن الحسين. "الاعتقاد". تحقيق: أحمد عصام. (بيروت: دار الآفاق).

الجاحظ، عمرو بن بحر. "البيان والتبيين". (ط1، بيروت: دار ومكتبة الهلال، 1423هـ).

الجاحظ، عمرو بن بحر. "الحيوان". تحقيق: عبد السلام هارون، (ط2، بيروت: دار الكتب العلمية، 1424هـ).

الجرجاني، عبد القاهر بن عبد الرحمن. "دلائل الإعجاز". تحقيق: محمود محمد شاكر. (ط3، القاهرة: مطبعة المدني- جدة: دار المدني، 1413هـ - 1992م).

الجمحي، محمد بن سلام. "طبقات فحول الشعراء". تحقيق: محمود محمد شاكر. (جدة: دار المدني).

حسين، طه. "حديث الشعر والنثر، الأعمال الكاملة". (القاهرة: الشركة العالمية للكتاب).

الخطابي، حمد بن محمد. "بيان إعجاز القرآن" مطبوع ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن [سلسلة: ذخائر العرب (16)] تحقيق: محمد خلف الله، د. محمد زغلول سلام. (ط3، مصر: دار المعارف، 1976م).

الخفاجي، عبد الله بن محمد. "سر الفصاحة". (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1402هـ-1982م).

ابن خلكان، أحمد بن محمد. "وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان". تحقيق: إحسان عباس. (بيروت: دار صادر).

الذهبي، محمد بن أحمد. "سير أعلام النبلاء". تحقيق: شعيب الأرناؤوط. (ط3، بيروت: مؤسسة الرسالة، 1405هـ -1985م).

الرماني، علي بن عيسى بن علي بن عبد الله، أبو الحسن المعتزلي. "النكت في إعجاز القرآن". مطبوع ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن. تحقيق: محمد خلف الله، د. محمد زغلول سلام. (ط3، دمشق: دار المعارف، 1976م).

الزُّرْقاني، محمد عبد العظيم. "مناهل العرفان في علوم القرآن". (ط3، دمشق: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، 1989م).

سعد، محمود توفيق. "إعجاز القرآن الكريم بالصرفة دراسة ناقدة". بحث منشور في وقفية الأمير غازي للفكر القرآني.

السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر. "طبقات المفسرين ". تحقيق: علي محمد عمر. (ط1، القاهرة: مكتبة وهبة).

شادي، محمد إبراهيم، "شرح دلائل الإعجاز". (ط١، المنصورة: دار اليقين، ١٤٢٨).

الطبري، محمد بن جرير. "جامع البيان عن تأويل القرآن". تحقيق: عبد الله التركي، (ط1، بيروت: دار الآفاق).

طنطاوي، عرفة. "جنى الخرفة في إبطال القول بالصَّرفة". مجلة البحوث الإسلامية ٦٠، (صفر ١٤٤٢هـ).

العماري، علي حسن. "حول إعجاز القرآن الكريم الابتداء بالأسلوب". مجلة الجامعة الإسلامية 24، (ربيع الثاني، 1423هـ).

ابن فارس، أبو الحسين أحمد. "معجم مقاييس اللغة". تحقيق: عبد السلام محمد هارون. (ط1، بيروت: دار الفكر، 1399هـ - 1979م).

القرطبي، محمد بن أحمد. "الجامع لأحكام القرآن". تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم. (ط2، القاهرة: دار الكتب المصرية، 1384هـ - 1964م).

الكفوي، أيوب بن موسى. "الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية". تحقيق: عدنان درويش- محمد المصري. (ط1، بيروت: مؤسسة الرسالة، 1989م).

الماوردي، علي بن محمد. "أعلام النبوة". (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1406هـ- 1986م).

المطعني، عبد العظيم إبراهيم. "خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية". (ط1، القاهرة: مكتبة وهبة، ١٤١٣هـ - ١٩٩٢م).

 Bibliography

Ibn al-Athīr, Naṣr Allāh ibn Muḥammad. "al-mathal al-sāʼir fī adab al-Kātib wa-al-shāʻir". investigated by: Aḥmad al-Ḥūfī and Badawi Ṭabānah. (1st ed., Cairo: Dār Nahḍat Miṣr, 1988).

Abū Bakr al-Bāqillānī, Muḥammad ibn al-Ṭayyib. "Iʻjāz al-Qurʼān". investigated by: al-Sayyid Aḥmad Ṣaqr. (5th ed., Egypt: Dār al-Maʻārif, 1997).

Abū al-Ḥasan al-Ashʻarī, ʻAlī ibn Ismāʻīl. "maqālāt al-Islāmīyīn wa-ikhtilāf al-muṣallīn". Reviewed by: Hellmut Ritter. (3rd ed., Fisbaden-Germany: Dār Frānz shtāyz, 1400 AH-1980).

al-Asad Abādī, ʻAbd al-Jabbār ibn Aḥmad al-Hamadhānī. "al-Mughnī fī abwāb al-tawḥīd wa-al-ʻadl". (1st ed., Cairo: Dār al-Muṣṭafá).

al-Albānī, Muḥammad Nāṣir al-Dīn. "Naṣb al-majānīq li-nasf qiṣṣat al-gharānīq". (3rd ed., al-Maktab al-Islāmī, 1417-1996).

al-Bayhaqī, Aḥmad ibn al-Ḥusayn. "al-iʻtiqād". investigated by: Aḥmad ʻIṣām. (Beirut: Dār al-Āfāq).

al-Jāḥiẓ, ʻAmr ibn Baḥr. "al-Bayān wa-al-tabyīn". (1st ed., Beirut: Dār wa-Maktabat al-Hilāl, 1423 AH).

al-Jāḥiẓ, ʻAmr ibn Baḥr. "al-Bayān wa-al-tabyīn". (1st ed., Beirut: Dār wa-Maktabat al-Hilāl, 1423 AH).

al-Jāḥiẓ, ʻAmr ibn Baḥr. "al-ḥayawān". investigated by: ʻAbd al-Salām Hārūn, (2nd ed., Beirut: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1424 AH).

al-Jurjānī, ʻAbd al-Qāhir ibn ʻAbd al-Raḥmān. "Dalāʼil al-iʻjāz". investigated by: Maḥmūd Muḥammad Shākir. (3rd ed., Cairo: Maṭbaʻat al-Madani-Jeddah: Dār al-Madanī, 1413 AH-1992).

al-Jumaḥī, Muḥammad ibn Sallām. "Ṭabaqāt fuḥūl al-shuʻarāʼ". investigated by: Maḥmūd Muḥammad Shākir. (Jeddah: Dār al-madanī).

Ḥusayn, Ṭāhā. "Ḥadīth al-shiʻr wa-al-nathr, al-Aʻmāl al-kāmilah". (Cairo: al-Sharikah al-ʻĀlamīyah lil-Kitāb).

al-Khaṭṭābī, Ḥamad ibn Muḥammad. "Bayān Iʻjāz al-Qurʼān" maṭbūʻ ḍimna thalāth Rasāʼil fī Iʻjāz al-Qurʼān [Silsilat: Dhakhāʼir al-ʻArab (16)] investigated by: Muḥammad Khalaf Allāh, Dr. Muḥammad Zaghlūl Sallām. (3rd ed., Egypt: Dār al-Maʻārif, 1976).

al-Khafājī, ʻAbdullāh ibn Muḥammad. "Sirr al-faṣāḥah". (1st ed., Beirut: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1402 AH-1982).

Ibn Khillikān, Aḥmad ibn Muḥammad. "wafayāt al-aʻyān wa Anbāʼ abnāʼ al-Zamān". investigated by: Iḥsān ʻAbbās. (Beirut: Dār Ṣādir).

al-Dhahabī, Muḥammad ibn Aḥmad. "Siyar Aʻlām al-nubalāʼ". investigated by: Shuʻayb al-Arnāʼūṭ. (3rd ed., Beirut  : Muʼassasat al-Risālah, 1405 AH-1985).

al-Rummānī, ʻAlī ibn ʻĪsá ibn ʻAlī ibn ʻAbdillāh, Abū al-Ḥasan al-Muʻtazilī. "al-Nukat fī Iʻjāz al-Qurʼān". maṭbūʻ ḍimna thalāth Rasāʼil fī Iʻjāz al-Qurʼān. investigated by: Muḥammad Khalaf Allāh, D. Muḥammad Zaghlūl Sallām. (3rd ed., Damascus: Dār al-Maʻārif, 1976).

Al-Zurqāny, Muḥammad ʻAbd al-ʻAẓīm. "Manāhil al-ʻIrfān fī ʻulūm al-Qurʼān". (3rd ed., Dimashq : Maṭbaʻat ʻĪsá al-Bābī al-Ḥalabī wa-Shurakāh, 1989).

Saʻd, Maḥmūd Tawfīq. "Iʻjāz al-Qurʼān al-Karīm be-al-Ṣarfah dirāsah nāqidah". A published researched at Waqfīyat al-Amīr Ghāzī lil-Fikr al-Qurʼānī.

al-Suyūṭī, ʻAbd al-Raḥmān ibn Abī Bakr. "Ṭabaqāt al-mufassirīn". investigated by: ʻAlī Muḥammad ʻUmar. (1st ed., Cairo: Maktabat Wahbah).

Shādī, Muḥammad Ibrāhīm, "Sharḥ Dalāʼil al-iʻjāz". (1st ed., Mansoura: Dār al-Yaqīn, 1428).

al-Ṭabarī, Muḥammad ibn Jarīr. "Jāmiʻ al-Bayān ʻan Taʼwīl al-Qurʼān". investigated by: ʻAbdullāh al-Turkī, (1st ed., Beirut: Dār al-Āfāq).

Ṭanṭāwī, ʻArafah. "Janá al-Khirfah fī Ibṭāl al-Qawl be-al-Ṣarfah". Majallat al-Buḥūth al-Islāmīyah 60, (Ṣafar 1442 AH).

al-ʻAmmārī, ʻAlī Ḥasan. "ḥawla Iʻjāz al-Qurʼān al-Karīm al-ibtidāʻ be-al-Usloub". Islamic University Journal 24, (Rabīʻ al-Thānī, 1423 AH).

Ibn Fāris, Abū al-Ḥusayn Aḥmad. "Muʻjam Maqāyīs al-lughah". investigated by: ʻAbd al-Salām Muḥammad Hārūn. (1st ed., Beirut: Dār al-Fikr, 1399 AH-1979).

al-Qurṭubī, Muḥammad ibn Aḥmad. "al-Jāmiʻ li-aḥkām al-Qurʼān". investigated by: Aḥmad al-Baraddūnī and Ibrāhīm. (2nd ed., Cairo: Dār al-Kutub al-Miṣrīyah, 1384 AH-1964).

al-Kaffawī, Ayyūb ibn Mūsá. "al-Kullīyāt Muʻjam fī al-muṣṭalaḥāt wa-al-furūq al-lughawīyah". investigated by: ʻAdnān Darwish-Muḥammad al-Miṣrī. (1st ed., Beirut: Muʼassasat al-Risālah, 1989).

al-Māwardī, ʻAlī ibn Muḥammad. "Aʻlām al-Nubūwwah". (1st ed., Beirut: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1406 AH-1986).

al-Maṭʻanī, ʻAbd al-ʻAẓīm Ibrāhīm. "Khaṣāʼiṣ al-taʻbīr al-Qurʼānī wa-simātuh al-balāghīyah". (1st ed., Cairo: Maktabat Wahbah, 1413 AH-1992).