فنّ الاحتجاج بالعواطف في الشّعر الشّاكي لامية الرّاعي النّميري نموذجا
The art of Invoking Emotions in the Complainant's Poetry L?miyat al-R??? al-Numair? as a case study
أسماء, بنت عوض الجميعي
ملخّص
البحث:
يروم
هذا البحث إجراء مقاربة تداوليّة حجاجيّة بهدف إظهار تجليّات ما يصطلح عليه في
النّقد الحديث بـ"الاحتجاج بالعواطف" في شعر الرّاعي النّميري، وذلك في
سياق من سياقات الشّعر الكبرى المتّصلة بالشّكوى في مقام المدح. فالدّراسة إذن، هي
بحث في مرتكزات الخطاب السّاعي إلى التأثير في الآخر بوصفه الركيزة التي ينعقد
عليها الخطاب بوجه من الوجوه. وتخيّرنا من شعر الشّاعر قصيدته اللاميّة لدواع عدّة
لعلّ أظهرها ذيوع صيتها في آفاق الشّعر العربي لمتانة صنعتها أوّلا، ولدلالاتها
المتكثّفة ذات الصّلة بما ننوي دراسته فيه ثانيا.
وللإحاطة
بالمسألة انتهجنا طرقا عدّة، رأينا فيها ما يساعدنا على الإلمام بالأفكار الكبرى
للبحث، فبدأنا بمقاربة مصطلح تعدّد الأصوات بوصفه من الآليات الرّئيسيّة التي
توسّلها الشّاعر في عمليّته الحجاجيّة. ثمّ تدرّجنا بعد ذلك لرصد وجوه الاحتجاج
بالعواطف في لامية الشّاعر، باعتبارها تمثّل خططا استثمرها الرّاعي النّميري على
امتداد القصيدة تحقيقا لرغبات دفينة أوّلا، ولكونها بدت لنا محقّقة لمقاصده من
القول ثانيا. فكان تعدّد الأصوات في القصيدة مرتكزا للعمليّة الحجاجيّة بالعواطف
والذي تفرّعت عنه بقيّة الآليات، فوقفنا عند استحضار القيم والرّموز في النصّ لما
لها من أدوار لا تقلّ أهمّية عن بقية المكوّنات الحجاجيّة. وأثبت البحث قدرة
الشّاعر على جذب انتباه الممدوح بما هو محبب إلى نفسه من صفات ذاتيّة متعلّقة به،
وأخرى استدعاها من الذّاكرة الجمعيّة في شكل قيم ورموز مارست تأثيرها المعنوي
عليه.
وإنّ الذي نطمح إليه بعد هذا التّحليل قد يكون
خطوة أخرى نحو إنجاز بحث مطّول عن تجليّات الاحتجاج بالعواطف في الخطاب المدحي.
الكلمات المفاتيح: الاحتجاج بالعواطف–الحمل على الاقتناع – الشّكوى– تعدّد الأصوات – الرّمز.
Abstract
This research aims to carry out an argumentative pragmatic approach in order to show the manifestations of what is known in modern criticism as “the invoking emotions” in the poetry of Al-R??? Al-Numairi, in the context of one of the major poetry contexts related to the complaint in the place of praise. The paper is a research into the pillars of the discourse that seeks to influence the other by describing him the pillar on which the discourse is held in one way or another. We have chosen from the poet's poem titled L?mia for several reasons, perhaps its popularity in the horizons of Arabic classical poetry, and for its rich connotations related to what we intend to dive into. In order to cover the issue, we have taken several methods, and we saw in them what helps us to grasp the major ideas in some way. So we began to approach the term polyphony as one of the main mechanisms that the poet aimed at his argumentative process, then we proceeded to grasp the faces of invoking emotions in the poet's L?mia, as they represent plans used by Numayri throughout the poem to achieve underlying desires, and because it seemed to us to fulfill his purposes from his quotes. The multiplicity of voices in the poem was the basis of the argumentative process with emotions, from which the rest of the mechanisms were branched. We stopped at evoking the values and symbols in the text because of their roles that are no less important than the rest of the argumentative components. The research proved the poet's ability to attract the attention of the praiseworthy with what is endearing to himself in terms of personal characteristics related to him, and others that he recalled from the collective memory in the form of values and symbols that exercised their moral influence on him. What we aspire after this analysis maybe another step towards completing a lengthy research on the manifestations of the presence of invoking emotions in the praised discourse.
Keywords: Invoking emotions – the ability to convince - complaint - polyphony - symbol.
المصدر
والمراجع
النّميري،
الرّاعي. ديوان الراعي النّميري، شرح عبد الصّمد واضح، دار الجيل، بيروت، ط1،
1995.
المراجع
باللغة العربيّة
ابن
قتيبة. الشّعر والشّعراء، بيروت، دار الثّقافة، (د ت).
الإسترابادي،
رضي الدين. شرح الكافية في النحو، تحقيق رحاب عكاوي. بيروت، دار الفكر العربي،
2000.
الأصفهاني،
أبو الفرج. الأغاني، بيروت: دار صادر، ط2، (د ت).
أوريكيوني،
كاترين كيربرات. المضمر، ترجمة ريتا خاطر. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربيّة،
ط1، 2008.
بن حمّودة،
رفيق. الوصفيّة، مفهومها ونظامها في النّظريّات اللّسانيّة. تونس: دار محمد علي
للنّشر، ط1، 2004.
بوزناشة،
نور الدين. الحجاج بين الدرس البلاغي العربي والدرس اللساني الغربي، دراسة تقابلية
مقارنة، رسالة دكتوراه مخطوطة، جامعة محمد لمين دباغين، سطيف 2، 2016.
الخصخوصي،
أحمد. الراعي النميري شاكيا محاجا، حوليات الجامعة التونسية، كلية الآداب والفنون
والإنسانيات، جامعة منوبة،ع. 55، 2010 .
الدّريدي،
سامية. الحجاج في الشّعر العربي بنيته وأساليبه. إربد – الأردن: عالم الكتب الحديث، ط2، 2011.
روميه،
وهب. شعرنا القديم والنّقد الجديد، عالم المعرفة، ع. 207، 1996.
السّحيمي،
سمير. أجراس الشّعر وإيقاع الذّات، بحث في إنشائيّة قصيدة نزار قبّاني. تونس: زينب
للنّشر، ط1، 2018.
سلمان،
علي محمد علي الحجاج عند البلاغيين العرب ضمن الكتاب: الحجاج والاستدلال الحجاجي،
دراسات في البلاغة الجديدة، إشراف حافظ إسماعيل علوي. الأردن: دار ورد، ط1، 2011.
صولة،
عبد الله. في نظريّة الحجاج، دراسات وتطبيقات. تونس: دار مسكلياني للنّشر
والتّوزيع، ط1، 2011.
الطلبة،
محمد سالم محمد الأمين. مفهوم الحجاج عند بيرلمان وتطوّره في البلاغة المعاصرة ضمن
كتاب الحجاج مفهومه ومجالاته، دراسة نظرية وتطبيقية محكمة في الخطابة الجديدة.
الجزائر: ابن النديم للنشر والتوزيع، ط1، 2013.
عبيد،
حاتم." منزلة العواطف في نظريات الحجاج"، عالم الفكر، م. 40، ع. 2،
2011، ص 239-269.
عليبي،
رضى عبد الله. " فنون القول في لامية الفرزدق " إنّ الذي سمك
السّماء..."، ضمن أعمال ندوة قسم العربيّة، التّخصّصات البينيّة وتحليل
الخطاب، جامعة قفصة. تونس 2020. ص180- 208.
عليمات
يوسف محمود." بلاغة الحجاج في النص الشعري، دالية الراعي النميري
نموذجا"، مجلة جامعة دمشق، م. 29، ع. 1+2، 2013.
قادا،
عبد العالي. الحجاج في الخطاب السياسي الرسائل السياسية الأندلسية خلال القرن
الهجري الخامس أنموذجا، دراسة تحليلية. عمان: دار كنوز المعرفة، ط1، 2015.
القاضي،
محمد وآخرون. معجم السرديات. تونس: دار محمد علي للنشر، ط1، 2010.
مدقن،
هاجر. الخطاب الحجاجي، أنواعه وخصائصه. الجزائر: منشورات الاختلاف، ط1، 2013.
مشبال،
محمد. في بلاغة الحجاج نحو مقاربة بلاغية حجاجيّة لتحليل الخطابات. عمان: دار كنوز
المعرفة، ط1، 2016.
الموساوي،
محمد علي. جماليّات الرّمز الدّيني في الشّعر العربي المعاصر، بين التّأصيل والتّأويل.
تونس، الشّركة التّونسيّة للنّشر، ط1، 2011.
المويقن،
مصطفى. تشكّل المكونات الروائية. اللاذقية: دار الحوار، ط1، 2001.
الولي، محمد. "خطابة الأهواء الأرسطية"، علامات، ع. 51، 2019.
المراجع باللغة الأجنبيّة
Aristote. Rhétorique. Ie livre de poche. Librainrie General Francaise. Paris,1991.
Joelle Gardes – Tamine. Pour une nouvelle théorie des figures. Puf,2011.
M.Patillon. Eléments de rhétorique Classique. Nathan Université, 1991.
Michel Beaujour.Rhétorique et littérature. De la métaphysique a la Rhétorique, Michel Meyer (éd), Universite de Bruxelles,1986.
Plantin,ch. Les raisons des emotions , in M .Bondi.éd,forms of argumentative discourse on line , 1998.