بلاغة التمثيل في القصص النبوي

The Rhetoric of Representation in the Prophetic Stories

نورة بنت عبد الرحمن الحربي

الكلمات مفتاحية: الحديث-النبوي-البلاغة-التمثيل-القصة.

https://journals.iu.edu.sa/ALS/Admin/PublishArticle

                                                                                                            المستخلص

يعنى البحث بدراسة بلاغة التمثيل في القصص النبوي، ويهدف إلى الكشف عن ملامح القصة التمثيلية النبوية وخصائصها وأنواعها، واستظهار جماليات الأسلوب والتركيب البلاغي فيها.

وبينت الدراسة دور فن القصة التمثيلية في الدعوة إلى الله ?، وكونها منبرًا من المنابر الدعوية التي ساهمت في نشر الرسالة المحمدية، وما لها من أثر فكري وتربوي في نفس السامع والمتلقي.

وقد قامت الدراسة على مقدمة تتحدث عن أهمية البحث ودوافع اختياره وأهم الدراسات السابقة ومنهجه وخطته، ثم جاء التمهيد بحديث عن الفن القصصي في الحديث النبوي من حيث المعنى والخصائص والأنواع، فيما جاء المبحث الأول مبينًا لفن القصة التمثيلية في الحديث النبوي، واستجلاء بلاغة القصة التمثيلية من حيث المفهوم والأنماط، والموضوعات، والغايات، في حين جاء المبحث الثاني مستظهرًا لبلاغة جماليات القصة التمثيلية بذكر نماذج من الحديث النبوي الشريف، للكشف عن بلاغتها ومواطن الجمال فيها.

ثم اختتمت الدراسة بخاتمة تضمنت أبرز النتائج والتوصيات، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها: إيثار النبي ? استعمال فن القصة التمثيلية في الدعوة إلى الله، وإقناع المخاطبين من صحابته وأمته، وبروز بلاغة أثر القصة التمثيلية في إيضاح الكلام وخبايا المعاني الكامنة وراءه، كما يلحظ تناسب وكثرة استعمال فن التمثيل القصصي في مقامات النصح والإرشاد والتعليم، والتحذير من عواقب الأمور.

الكلمات المفتاحية: الحديث-النبوي-البلاغة-التمثيل-القصة.

                                                                                                          Abstract

The research is concerned with studying the rhetoric of representation in the prophetic stories, and aims to reveal the features, characteristics and types of the prophetic representational story, and to display the aesthetics of style and rhetorical structure in it.

The study showed the role of the art of the representative story in the Da?wa (calling to Allah), and its being one of the Da?wa platforms that contributed to the dissemination of prophet Muhammad’s message, and its intellectual and educational impact on the soul of the listener and recipient.

The study was based on an introduction that talks about the importance of the research, the motives for choosing the subject, the most important previous studies, its approach and its plan. The preface talks about the narrative art in the Prophet’s hadith in terms of meaning, characteristics and types. The first topic came as an explanation of the art of the representative story in the Prophetic hadith, and the eloquence of the representative story in terms of concept, patterns, themes, and purposes. The second topic came to display the eloquence of the aesthetics of the representative story by mentioning examples of the noble Prophetic hadith, to reveal its eloquence and the beauty in it.

Then the study concluded with a conclusion that included the most important findings and recommendations. the most important of which are: the Prophet’s preference to use the art of the representative story in Da?wa, and persuading the addressees amongst his companions and his nation, the emergence of the impact of the rhetoric representative story on clarifying the speech and the hidden meanings behind it, as it is noted the fit and the frequent use of the art of narrative representation in places of advice, guidance and education, and warning against the consequences of matters.

Keywords: Hadith – Prophetic – Rhetoric - Representation – story



المصادر والمراجع

القرآن الكريم.

إسماعيل، محمد بكر، (1997م)، قصص القرآن من آدم عليه السلام إلى أصحاب الفيل، (ط:2)، القاهرة: دار المنار.

الأشقر، عمر، (1428ه)، صحيح القصص النبوي، (ط:7)، عمّان: دار النفائس.

ابن حجر، أحمد العسقلاني، (1379هـ)، فتح الباري، (ت: محمد عبدالباقي)، (ط:1)، بيروت: دار المعرفة.

ابن حنبل، أحمد، (1421هـ)، مسند الإمام أحمد بن حنبل، (ت: شعيب الأرناؤوط)، (ط:1)، بيروت: مؤسسة الرسالة.

ابن سلّام، أبو عبيد القاسم، (1980م)، الأمثال، (ت: عبدالمجيد قطامش)، (ط:1)، دمشق: دار المأمون للتراث.

ابن القيم، محمد الجوزية، (1411ه)، إعلام الموقعين عن رب العالمين، (ط:1)، بيروت: دار الكتب العلمية.

ابن منظور، جمال الدين، (1414ه)، لسان العرب، (ط:3)، بيروت: دار صادر.

أبو العباس، محمد بن يزيد المبرد، (1406هـ)، الكامل في اللغة والأدب، تحقيق: محمد الدالي، (ط:1)، بيروت: مؤسسة الرسالة.

أبو هلال، الحسن العسكري، (1404هـ)، الصناعتين الكتابة والشعر، تحقيق: مفيد قميحة، (ط: 2)، بيروت: دار الكتب العلمية.

البخاري، محمد بن إسماعيل، (1400ه)، صحيح البخاري، (ت: محمد فؤاد)، (ط:1)، القاهرة: المطبعة السلفية.

بلبع، عيد، (1429ه)، مقدمة في نظرية البلاغة النبوية السياق وتوجيه دلالة النص، (ط:1)، الرياض: دار بلنسية.

بو منجل، عبدالملك، (1437ه)، تأصيل البلاغة بحوث نظرية تطبيقية في أصول البلاغة العربية، (د:ط)، الجزائر: مخبر المثاقفة العربية في الأدب ونقده.

جرار، مأمون، (1988م)، خصائص القصة الإسلامية، (ط:1)، جدة: دار المنارة.

الجرجاني، عبد القاهر، (1402ه)، أسرار البلاغة، (ت: محمود شاكر)، (ط:1)، جدة: دار المدني.

الجرجاني، عبدالقاهر، (1413ه)، دلائل الإعجاز، (ت: محمود شاكر)، (ط:3)، جدة: دار المدني.

الحازمي، خالد، (1420هـ)، أصول التربية الإسلامية وأساليبها، (ط:1)، الرياض: دار عالم الكتب.

الخطاب، أسماء، ويونس،علي، (2013م)، القصة التمثيلية في نماذج من الحديث النبوي الشريف، (د.ط)، العراق: جامعة الموصل-مجلة جامعة النجاح للأبحاث.

الدالي، محمد، (1993م)، الوحدة الفنية في القصة القرآنية، (ط:1)، القاهرة: عالم الكتب.

الدكان، محمد، (1430ه)، القصة النبوية في الصحيحين، الرياض: رسالة دكتوراه، كلية اللغة العربية، جامعة الإمام محمد بن سعود.

الدليمي، محمد نايف، (1991م)، جمهرة وصايا العرب، (ط:2)، بيروت: دار النضال.

دوادي، زينب، (1431ه)، التشبيه التمثيلي في الحديث النبوي الشريف: دراسة بلاغية في البيان النبوي، الجزائر: كلية الآداب واللغات-جامعة الحاج لخضر باتنة.

رمضان، أوزمن، (2018م)، من بلاغة التشبيه التمثيلي في الحديث النبوي، مجلة البحوث العلمية الشرقية.

زعتر، نور الدين، (2013م)، في ظلال الحديث النبوي ومعالم البيان النبوي، (ط:1)، مصر: دار السلام.

الزمخشري، جار الله أبو القاسم، (1987م)، المستقصي في أمثال العرب، (ط:2)، بيروت: دار الكتب العلمية.

الزير، محمد، (1405ه)، القصص في الحديث النبوي دراسة فنية وموضوعية، الرياض: رسالة دكتوراه، كلية اللغة العربية، جامعة الإمام محمد بن سعود.

السكاكي، يوسف، (1403ه)، مفتاح العلوم، (ت: عبد الحميد هنداوي). (ط:1)، بيروت: دار الكتب العلمية.

السيد عبدالرزاق، محمد، (د.ت)،  التشبيه التمثيلي في الحديث النبوي: من خلال صحيح البخاري، (د.ط)، مصر: كلية التربية-جامعة المنصورة.

الصباغ، محمد لطفي، (1403ه)، التصوير الفني في الحديث النبوي، (ط:1)، بيروت: المكتب الإسلامي.

صحراوي، إبراهيم، (1429هـ)، السرد العربي القديم، (ط1)، بيروت: الدار العربية للعلوم.

الطيبي، شرف الدين، (1417هـ)، شرح الطيبي على مشكاة المصابيح المسمى (الكاشف عن حقائق السنن)، (ت: عبدالحميد هنداوي)، (ط:1)، الرياض: مكتبة الباز.

عبد الدايم، صابر، (2001م)، الحديث النبوي رؤية فنية جمالية، (ط:1)، الإسكندرية: دار الوفاء.

عز الدين، إسماعيل،  (1434ه)، الأدب وفنونه، (ط:9)، القاهرة: دار الفكر العربي.

عز الدين، كمال، (1404ه)، الحديث النبوي الشريف من الوجهة البلاغية، (ط:1)، بيروت: دار اقرأ.

العلواني، محمد، (1414ه)، الأمثال في الحديث النبوي الشريف، (ط:1)، الرياض: دار المؤيد.

العمار، عبد العزيز، (1431هـ)، من جماليات الاستفهام في البيان النبوي، (ط:1)، الرياض: دار كنوز إشبيليا.

الغزالي، شعيب، (2005م)، مباحث التشبيه والتمثيل في تفسير التحرير والتنوير لابن عاشور، مكة المكرمة: أطروحة دكتوراه،كلية اللغة العربية، جامعة أم القرى.

الغنيمي، عبد الآخر، (1419ه)، الفوائد المنتقاة من حديث القائم على حدود الله، (ط:1)، الأردن: دار البيارق.

الفراهيدي، الخليل بن أحمد، (2003م)، كتاب العين، (ت: عبد الحميد هنداوي)، (ط:1)، بيروت: دار الكتب العلمية.

لاشين، موسى، (1423ه)، فتح المنعم شرح صحيح مسلم، (ط:1)، القاهرة: دار الشروق.

مسلم، ابن الحجاج النيسابوري، (1412ه)، صحيح مسلم، (ت: محد فؤاد)، (ط:1)، بيروت: دار إحياء الكتب العربية.

المشهداني، محمود، (1423ه)، التوكيد اللفظي أسلوبًا بلاغيًا دراسة في متن صحيح البخاري، (ط:1)، الموصل: جامع الكتب الإسلامية.

مصطفى، إبراهيم، والزيات، أحمد، وعبد القادر، حامد، والنجار، محمد، (2011م)، المعجم الوسيط، (ط:5)، القاهرة: مجمع اللغة العربية.

نجم، محمد يوسف، (1955م)، فن القصة، (ط:1)، بيروت: دار الثقافة.


Bibliography

The Noble Quran

Ismail, Izz al-Din, (1434), Literature and Arts, (9thedition), Cairo: Dār  al-Fikr al-Arabi.

Ismail, Muhammad Bakr, (1997), Stories of the Qur’an from Adam, to the Companions of the Elephant (in Arabic), (2thedition), Cairo: Dār Al-Manar.

Al-Ashqar, Omar, (1428), Sahih Al-Qasas Al-Nabawi, (1thedition), Amman: Dār  Al-Nafais.

Ibn Hajar, Ahmad Al-Asqalani, (1379), Fath Al-Bārī, (Investigated by: Muhammad Abd al-Bāqi), (1thedition), Beirut: Dār Al-Maʿrifa.

Ibn Hanbal, Ahmad, (1421), Musnad Imam Ahmad Bin Hanbal, (Investigated by: Shuʿaib Al-Arnaout), (1thedition), Beirut: Al-Resala Foundation.

Ibn Salam, Abu ʿUbaid Al-Qasim, (1980), al-Amthāl, (Investigated by: Abd al-Majeed Qatamish), (1thedition), Damascus: Dār  Al-Mamoun.

Ibn al-Qayyim, Muhammad al-Jawziyyah, (1411), Iʿlām al-Muwaqiʿīn ʿan Rabb al-ʿĀlamīn, (1thedition), Beirut: Dār  al-Kutub.

Ibn Manzūr, Jamal al-Din, (1414), Lisān al-ʿArab, (3thedition), Beirut: Dār  Sadir.

Al-Bukhari, Muhammad bin Ismail, (1400), Sahih Al-Bukhari, (T.Muhammad Fouad), (1th edition), Cairo: The Salafi Press.

Abu Al-ʿAbbas, Muhammad bin Yazid Al-Mubarrid, (1406), Al-Kamil fī al-Lugha wa al-Adab, (Investigated by: Muhammad Al-Dāli), (1st edition), Beirut: Al-Risala Foundation.

Abu Hilal, Al-Hasan Al-ʿAskari, (1404), al-Ṣanāʿatain al-Kitābah wa al-Sheʿr, (Investigated by: Mufeed Qamiha), Beirut: Dār Al-Kutub Al-ʿIlmiyyah.

Balbaʿ, ʿEid, (1429), Muqaddimatun fī Naẓariyat al-Balāgha al-Nabawiyyah al-Siyāq wa Tawjīh Dilālat al-Nas, (1thedition), Riyadh: Dār Balansiyyah.

Bou Manjil, ʿAbd al-Malik, (1437), Taʾṣil al-Balāgha Buḥūthu Nazariyatun fī Taṭbiqiyyah fī Uṣūl al-Balāghat al-ʿArabiyyah, (1st edition), Algeria: The Informer of Arabic Culture.

Jarrar, Maʾmoon, (1988), Characteristics of the Islamic Story (in Arabic), (1thedition), Jeddah: Dār Al-Manara.

Al-Jurjāni, ʿAbd al-Qahir, (1402), Asrār al-Balāgha, (Investigated by: Mahmoud Shakir), (1thedition),  Jeddah: Dār  Al-Madani.

Al-Jurjāni, ʿAbd al-Qahir, (1413), Dalāʾil al-Iʿjāz, (Investigated by: Mahmoud Shakir), (3thedition), Jeddah: Dār  Al-Madani.

Al-Hāzimi, Khalid, (1420), The Principlas and Methods of Islamic Education (in Arabic), (1thedition), Riyadh: Dār ʿĀlam Al-Kutub.

Al-Khattab, Asmā, and Yunus, ʿAli, (2013), The representative story in models of the Noble Prophet’s Hadith (in Arabic), (1thedition), Iraq: University of Mosul - An-Najah University Journal for Research.

Al-Dāli, Muhammad, (1993), The Technical Unit in the Qur’anic Story, (1thedition), Cairo: The World of Books.

al-Dukan, Muhammad, (1430), The Prophet’s Story in the Two Sahihs (in Arabic), Riyadh: Ph.D.Thesis, College of Arabic Language, Imam University.

Al-Dulaimi, Muhammad, (1991), Jamharat Waṣāyā al-ʿArab, (2thedition), Beirut: Dār  Al-Niḍāl.

Dawoudi, Zainab, (1431), Simile Representation in the Noble Prophet's Hadith: A Rhetorical Study in the Prophet's Statement (in Arabic), Algeria: Faculty of Arts and Languages - Haj Lakhdar  University, Batina.

Ramadan, Ozman, (2018), From the eloquence of representational Simile in the Prophet’s hadith (in Arabic), Eastern Scientific Research Journal.

Zaʿtar, Nour al-Din, (2013), In the Shadows of the Prophet’s Hadith (in Arabic), (1thedition), Egypt: Dār al-Salām.

Al-Zamakhshari, Jarallah, (1987), al-Mustaqṣi fī Amthāl al-ʿArab, (2thedition), Beirut: Dār Al-Kutub.

Al-Zeer, Muhammad, (1405), Stories in the Prophet’s Hadith (in Arabic), Riyadh: Ph.D.thesis, Imam University.

Al-Sakkaki, Yousuf, (1403), Miftah Al-ʿUloum, (Investigated by: Hindawi), (1thedition), Beirut: Dār al-Kutub al-ʿIlmiyyah.

al-Sayyid ʿAbd al-Razzaq, Muhammad, Simile representation in the Prophet's hadith: through Sahih Al-Bukhari (in Arabic), Egypt: Faculty of Education - Mansoura University.

Al-Sabbagh, Muhammad, (1403), al-Taṣwir al-Fannī fī al-Hadith al-Nabawī, (1thedition), Beirut: al-Maktab al-Islāmī.

Sahrāwi, Ibrahim, (1429), The ancient Arabic narration (in Arabic), (1thedition), Beirut: al-Dār al-ʿArabiyyah li al-ʿUloum.

Al-Tibi, Sharaf Al-Din, (1417), Al-Kashif ʿan Ḥaqāʾiq al-Sunan), (Investigated by: Hindawi), (1thedition), Riyadh: Maktabat Al-Bāz.

ʿAbd al-Daʾim, Sabir, (2001), The Prophet’s hadith, an aesthetic vision (in Arabic), (1thedition), Alexandria: Dār Al-Wafa.

ʿIzz al-Din, Ismail, (1434), al-Adab wa Funounih, (9thedition), Cairo: Dār al-Fikr al-ʿArabi.

ʿIzz al-Din, Kamāl, (1404), The noble hadith from the rhetorical point of view (in Arabic), (1thedition), Beirut: Dār Iqra.

Al-ʿAlwāni, Muhammad, (1414), Proverbs in the Noble Prophetic Hadith (in Arabic), (1thedition), Riyadh: Dār Al-Muʾyyid.

Al-ʿAmmar, ʿAbd al-ʿAziz, (1431), From the Aesthetics of Interrogation in the Prophet’s Statement (in Arabic), (1thedition), Riyadh: Dār Kunouz Isbīliyyah.

Al-Ghazāli, Shuʿaib, (2005), Mabāḥith al-Tashbīh wa al-Tamthīl fi Tafsīr al-Taḥrir wa al-Tanwir li Ibn ʿĀshūr, Makkah: Ph.D.Thesis, Umm Al-Qura University.

Al-Ghunaimi, ʿAbd al-Akhir, (1419), al-Fawāʾid al-Muntaqāt min Ḥadith al-Qāʾim ʿalā Ḥudoud Allah, (1thedition), Jordan: Dār Al-Bayariq.

Al-Farahidi, Al-Khalil, (2003), Kitāb Al-ʿAin, (Investigated by: Hindawi), (1thedition), Beirut: Dār Al-Kutub.

Lashin, Musa, (1423), Fath Al-Munʿim, (1thedition), Cairo: Dār Al-Shorouq.

Muslim, Ibn Al-Hajjaj, (1412), Sahih Muslim, (Investigated by: Muhammad Fuad), (1thedition), Beirut: Dār Ihyā al-Kutub al-ʿArabi.

Al-Mashhadani, Mahmoud, (1423), Verbal Emphasis as a Rhetoric Approach a Study in the Book of Ṣahih al-Bukhāri (in Arabic), (1thedition), Mosul: The Collector of Islamic Books.

Mustafa, Ibrahim, and Al-Zayyat, Ahmed, and ʿAbd al-Qadir, Hamid, and Al-Najjar, Muhammad, (2011), Al-Mu’jam Al-Wasīt, (5thedition), Cairo: The Arabic Language Academy.

Najm, Muhammad Yousuf, (1955 ), The Art of a Story (in Arabic), (1thedition), Beirut: Dār al-Thaqāfa