صناعة مُعجم تعليمي للنّاطقين بغير العربيّة باستخدام نظرية الحقول الدّلاليّة
Lexicography of an Educational Dictionary for Non-Native Arabic Speakers Using the Semantic Field Theory
د., عبد الناصر عثمان عبد الله صبير
المستخلص
هدفت
هذه الدراسة: "صناعة معجم تعليمي للناطقين بغير العربية باستخدام نظرية
الحقول الدلالية" إلى تبيين خصائص المعجم التعليمي للناطقين بغير العربية،
وكيفية بنائه باستخدام نظرية الحقول الدلالية للنّاطقين بغير العربية؛ وذلك من
خلال المنهج الوصفي التحليلي، وجاءت الدراسة في مُقدّمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة
تضمنت النتائج والمقترحات والتوصيات، ثم قائمة المصادر والمراجع. تناولت الدّراسة
في المبحث الأول منهجية مقترحة لصناعة معجم تعليمي للناطقين بغير العربية باستخدام
نظرية الحقول الدّلالية، وعرض المبحث الثاني نموذجا تطبيقيا للمعجم المقترح.
توصلت الدّراسة من خلال إجابتها عن أسئلة البحث إلى بعض النتائج: أهمها: خلو برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من المعاجم التعليمية التي تستخدم نظرية الحقول الدلالية وقلة الاهتمام بها اهتماما مناسباً، وأنّ من الخصائص التي تختص بها المعاجم التعليمية : الشمول؛ وهو أن تكون اللغة التي تُختار منها المداخل شاملة مُعجميا لجميع المجالات، كالعلوم الشرعية، والعلوم الحديثة، والآداب، والفنون، وما إلى ذلك، وثانيها الوضوح: والمقصود به وضوح المصطلحات اللغوية والمعجمية المستخدمة في المعجم، ووضوح الرموز، ووضوح المعلومات النحوية والصرفية، والموسوعية المقدّمة في المعجم، وثالثها البساطة وهي السهولة في الترتيب، وفي الأسلوب، وفي الأمثلة السياقية المقدّمة في المعجم، ثم اختتمت بالتوصيات والمقترحات ذات الصلة.
This study aims at explaining the characteristics of the educational lexicon for non- native Arabic Speakers and the making of the lexicon using semantic field theory, by answering how this theory is used in making an educational dictionary for non-Arabic speakers. The study comes in an introduction, a preface, two chapters, and a conclusion that includes, results, suggestions, and recommendations, then a list of references. In the first section, the study dealt with a proposed methodology for making an educational lexicon for non-Arabic speakers using the theory of semantic fields, and the second topic presented an applied model for the proposed lexicon.
Finally, this study in answering the research questions reveals some results: the most important of which is that the Arabic language teaching programs for non-native speakers are free of educational dictionaries that uses the semantic field theory and there is a lack of adequate attention to it. On the other hand, the characteristics of educational dictionaries are to be: comprehensiveness; which means the language from which the semantic entries are chosen should be lexical inclusive of all fields, such as shar?’ah sciences, modern sciences, literature, arts, etc., and the second characteristic is clarity; which is defined by clarity of linguistic and lexical terms used in the lexicon, and clarity of lexicon symbols. The third is simplicity and easiness of arrangement, style, and contextual examples presented in the lexicon. Finally, the study concluded with relevant recommendations and suggestions.
Keywords: Semantic Field – Contextual Relations – Lexicography.
المصادر
والمراجع
المراجع
العربية
إبراهيم
بن مراد، المعجم العربي بين اللغة والخطاب، مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز
لخدمة اللغة العربية 1437ه.
إبراهيم،
بن مراد، المقولة الدلالية في المعجم، مجلة المعجمية، تونس (2001م)، عدد مزدوج
16و17، الصفحات: 16-76.
ابن
فارس، أبو الحسين أحمد بن فارس، مقاييس اللغة، تحقيق أنس محمّد الشامي، دار
الحديث، 2008م.
أبو
عمشة، خالد، دور المعجم في تعليم اللغة العربية وتعلّمها للناطقين بغيرها، مجمع
اللغة العربية على الشبكة العالمية
(http://www.m-a-arabia.com/vb/showthread.php?t=25317)
أحمد
عزوز، أصول تراثية في نظرية الحقول الدلالية، اتحاد الكتاب العرب، دمشق،2002 م.
أمبو
سعيدي، مصطفى بن حسن بن سعود، المعجمية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها،
دار الفكر، جريدة الوطن العمانية، 18 مارس – 2017م، https://darfikr.com/article/)).
أمرير،
يوسف، دور المعجم في تعليم وتعلّم اللغة العربية وثقافتها: (معجم الغني الزاهر
نموذجا)، مجلّة الميادين للدراسات في العلوم الإنسانية، المجلد الثاني – العدد الثالث، 2020م، الصفحات: 247 -268.
بوشيبة،
عبد القادر، محاضرات في علم المفردات وصناعة المعجم. وزارة التعليم والبحث العلمي،
جامعة أبي بكر بلقايد/تلمسان – الجزائر، السنة الجامعية 2014م -2015م.
تارش،
جموعي، وبوجملين، لبوخ، المعجم التعليمي: مفهومه، خطوات صناعته، المعلومات
المقدّمة فيه، مجلّة الأثر، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر، المجلّد 2015، العدد 23،
ديسمبر 2015م، الصفحات: 157 -166.
حسن
ظاظا، كلام العرب من قضايا اللغة العربية، دار النهضة العربية، بيروت –لبنان، الطبعة الأولى، د.ت.
رياض
زكي قاسم، المعجم العربي- بحوث في المادة والمنهج والتطبيق، دار المعرفة بيروت،
الطبعة الأولى 1407ه.
الرازي،
محمّد بن أبي بكر، مختار الصحاح، دار الكتاب العربي، بيروت – لبنان، 2007م.
ريمة
خليفي، وسليمة بونعيجة راشدي، بنية المداخل في المعجم أحادي اللغة للناطقين بغير
العربية: المعجم العربي الأساسي أنموذجًا،2015 م.
سليمان،
محمّد جلال الدّين، معايير تعليم المفردات في برامج تعليم العربية للناطقين بغيرها
في ضوء نظرية الحقول الدّلالية، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المجلد
2، العدد 2، 2019م، الصفحات: 85 – 122.
السّعيد،
المعتز بالله، نحو معجم للغة العربية للناطقين بغيرها "معالجة حاسوبية
إحصائية"، مجلّة التواصل اللساني – المجلّة
الدولية لهندسة اللغة العربية واللسانيات العامة، فاس، المغرب، المجلّد 18، 2015م،
الصفحات 1-37.
السيد
دسوقي يوسف، المخصص في ضوء نظرية المجال الدلالي، دار الجامعيين للطباعة والتجليد،
2012م.
شلواي،
عمّار، نظرية الحقول الدلالية، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة محمد خيضر بسكرة،
العدد الثاني، يونيو 2002م.
صبير،
عبد الناصر عثمان، توظيف الحقول الدلالية في معجم الناطقين بغير العربية، ورقة عمل
قُدّمت للجنة تأليف معجم جامعة أم القرى، 1436ه.
صناعة المعجم العربي لغير الناطقين بالعربية،
أبحاث الدّورة التّدريبية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مكتب تنسيق
التعريب، الرباط: 31 مارس – 8 أبريل 1981م.
عبد
الرحمن تشيك، نظرية المجال الدلالي: كيفية الاستفادة منها في تعليم العربية
للناطقين بغيرها، ورقة عمل قُدّمت في المؤتمر الدولي "حول قضايا اللغة
العربية وتحدياتها في القرن الواحد والعشرين"، المنعقد في الجامعة الإسلامية
العالمية بماليزيا، كوالالمبور، 24-26 أغسطس 1996م.
عبد
العزيز مطر، المعجم العربي الأساسي – إضاءة
ونقد، حولية كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية، جامعة قطر، العدد 13، 1990م.
عبد
القادر عبد الجليل، المدارس المعجمية – دراسة
في البنية التركيبية، دار صفاء للنشر والتوزيع – عمان، الطبعة الأولى 2010م.
عبد
القادر عبد الجليل، علم اللسانيات الحديثة – نظم التحكم وقواعد البيانات، دار صفاء للنشر والتوزيع – عمان، الطبعة الأولى 2002م.
عبد
القادر الفاسي الفهري، اللسانيات واللغة العربية – نماذج تركيبية ودلالية، (ضمن سلسلة المعرفة اللسانية، بإشراف عبد القادر
الفهري)، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء – المغرب، الطبعة الرابعة 2000م.
علي
القاسمي، ترتيب المداخل في المعجم العربي، ندوة وقائع تعليم اللغة العربية لغير
الناطقين بها، الجزء الأول، المادة اللغوية، المدينة النبوية 1-7 جمادى الأولى
1401ه، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الصفحات 19 – 45.
علي
القاسمي، ماذا نتوخى في المعجم العربي للناطقين بلغات أخرى، دورية متخصصة نصف
سنوية تصدر عن مكتب تنسيق التعريب، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،
العدد 20، يونيو 1983م، الصفحات (113-118).
عمر،
أحمد مختار، معجم اللغة العربية المعاصرة، عالم الكتب – القاهرة، الطبعة الأولى، 2008م.
عمر،
أحمد مختار، علم الدّلالة، عالم الكتب – القاهرة،
الطبعة الخامسة، 1998م.
عمر،
أحمد مختار، البحث اللغوي عند العرب مع دراسة لقضية التأثير والتأثر، عالم الكتب،
القاهرة، الطبعة السادسة، 1988م.
القُطيطي، محمّد خميس، البناء المعجمي في معاجم
الناطقين بغير العربية، دار جرير للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن، ط 1، 2013م،
كريم
زكي حسام الدين، التعبير الاصطلاحي: دراسة في تأصيل المصطلح ومفهومه ومجالاته
الدلالية وأنماطه التركيبية، دار الأنجلو المصرية 1985م.
محمد
أحمد أبو الفرج، المعاجم اللغوية في ضوء دراسات علم اللغة الحديث، دار النهضة
العربية للطباعة والنشر، 1966م.
محمد
حاج هني، المصطلحات والمعاجم – الأسس النظرية والإجراءات التطبيقية، عالم
الكتب الحديث، إربد، الأردن، 2018م.
محمد
خالد الفجر، نظرية معاجم الحقول الدلالية وإرهاصاتها في "فقه اللغة وسرّ
العربية" للثعالبي (ت: 429ها)، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، المجلد 87،
الجزء1، الصفحات (151 – 174).
محمد
علي الخولي، علم الدلالة (علم المعنى)، دار الفلاح للنشر والتوزيع، طبعة عام
2001م.
محمود
فهمي حجازي، الجانب السياقي في المعاجم والكتب في مجال تعليم اللغة العربية لغير
الناطقين بها، السجل العلمي للندوة العالمية الأولى لتعليم العربية لغير الناطقين
بها، الجزء الأول (المادة اللغوية)، جامعة الرياض، بالمملكة العربية السعودية،
1980م، الصفحات 237 -251.
مدكور،
عمر فرج، المعجم العربي بين يديك – دراسة
في اختيار المداخل وشرحها، أعمال مؤتمر: اتجاهات حديثة في تعليم العربية لغة
ثانية، معهد اللغويات الحديثة – جامعة الملك سعود، دار جامعة الملك سعود
للنشر 1435 ه، 10- 12 فبراير 2014م، ص 155 – 182.
المعجم
العربي الأساسي، معجم المنظمة العربية للتربية، والثقافة، والعلوم الذي قام
بتأليفه مجموعة من اللغويين العرب، ونال موافقة المجامع العربية، طُبع عام 1989م.
المعجم
الوسيط، مجمع اللغة العربية، الإدارة العامة للمعجمات وإحياء التراث، قام بإخراجه:
إبراهيم مصطفى، أحمد حسن الزيات، حامد عبد القادر، محمّد علي النّجار، المكتبة
الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع، إستانبول – تركيا.
منى
بنت محمد عبد الله القرطوبي، بناء معجم تفاعلي حاسوبي لتعليم اللغة العربية
للناطقين بغيرها (من الألف إلى الجيم)، بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في العلوم
الإنسانية، كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية، الجامعة الإسلامية العالمية
بماليزيا، 2015م.
?
Bibliography
Ibrahym
bin Murad (2016). Al-Mu’jam Al-‘Araby Bayn Al-Lugha Wal-Khitab, Markaz Al-Malik ‘Abdallah bin ‘Abd Al-‘Azyz Likhidmat Al-Lugha Al-‘Arabiya.
Ibrahym,
bin Murad, Al-Magoula Al-Dalalia Fi Al-mu'jam,Tunisia (2001),Al-Ma'jamia
magazine, double edition 16, 17, pages: 16-76.
Ibn
Faris, Abu Al-Husain Ahmed Bin Faris, Magayees Al-Lugha, Anas Mohammed Al-shami
Review, Dar Al-Hadeeth, 2008.
Abu
A'shma Khalid, Dour Al-Ma'jam fi Ta'leem Al-Lugha Al-Arabia Lil-Natigeen
Bighairiha, Mujama' Al-Lugha Al-Arabia A'la Al-Shabaka Al-A'alamia
Ahmad, ‘Azuz. (2002). Osol Turathiya fi Nazariyat
Al-huquol Addilaliya. Itihad Al-Kitab Al-‘Arab,
Dimashq.
Ambu
Saa'eedi, Mustafa Bin Hasan Bin Sa'ood, Al-Ma'jamia fi Ta'leem Al-Lugha
Al-Arabia Lil-Natigeen Bighairiha, Dar Al-Fikr, Jareedat Alwatan Al-Omania, 18
March - 2017
Amreer,
Yousif, Dour Al-Ma’jam fe Ta’leem wa Ta’lm Al-lugha Al’arabiya wa Thaqafat-ha: (ma’jm
al-ghanee al-zahir namodhajha), majalat al-myadyn lldrasaat fe Al-’loom Al’nsaniya,
al-mjld al-thany - al-’dad al-thalith, 2020, al-safhaat:
247-268.
Boshyba,
Abdel Qadr, Mohadraat fe `Ilm Almofradaat wa Sinaa`at Al-m`jm. wazarat
Al-t`leem wa Al-bahth Al`lmi, jam`at Aby bakr blqayid/tlmsan - Aljaza’r, Al-sana Al-jami`ya 2014 - 2015
Taarsh,
Jamo`y, wa Bojmlyn, Lbokh, Al-m`jm Al-ta`leemi: Mafhomho, Khatwaat Sinaa`tho,
Al-M`lomaat Al-Moqadama Feeh, Majlat Al-’athr,
Jaam`at qaasdy Mrbaah, Al-Jaza`r, Al-mjld 2015, Al-`dd 23, Decembr 2015,
Al-safhaat: 157-166
Hasan,
Zaza. (2002). Kalam Al-‘Arab, Min Qadaya Allugha Al-‘Arabiya, Dar Annahda Al-‘Arabiya, Bairout – Libnan, Attaba’a Al-’ula.
Riyad
Zaki, Qasim. (1987). Al-Mu’jam Al-‘Araby, Buhoth fi Al-Madda Walmanhaj Wattatbiq, Dar Al-Ma’rifa, Bairout, Attaba’a Al-‘ula.
Al-razi,
Mohamad bin Aby Bakr, Mukhtar Al-Sahah, Dar Al-Kitab Al-`Araby, Beirot -
Libnan, 2007.
Khalyfi,
Ryma Khalyfi, Warashidi, Salyma Bon’ija.
(2010). Binyat Al-Madakhil fi Al-Mu’jam Ahadi
Allugha Linnatiqin bighair Al-‘Arabiya: Al-Mu’jam Al-‘Arabi Al-‘Asasi Anmozhajan.
Sleiman,
Muhammad Jlal Al-deen, M`ayyir Ta`leem Al-Mufardaat fe Barnaamj Ta`leem
Al-`Arabiya Linnatiqeen Bighayriha fe Dow’
Nazariyat Al-Hqol Al-Dalaliya, Al-majala Al-dowliya llbhoth fe Al-`lom
Al-trboya, Al-mjld 2, Al-`add 2, 2019, Al-sfhaat: 85-122.
Al-sa`eed,
Al-mu`taz billah, Nahu Mu`jam Lilogha Al’Arabiya
Linnatiqeen Bighayriha “Mu`alaja Hasobiya ‘Ihsa’iya”, majla
Al-twasol Al-lsaani - Al-mjla Al-dowaliya lhandasa Al-logha Al-`arabiya wa
Al-lsaniyaat Al-`aama, faas, Al-mghrib, Al-mjld 18, 2015, Al-safhaat 1-37.
Assayid
Dusouqi, Yusuf. (2012). Al-Mukhasas fi Dao’ Nazariyat Al-Majal Addilali, Dar Ajjami’iyin Littiba’a Wattajlid.
Shlowai,
`ammaar, Nazariyat Al-Hoqoul Al-Dlaliya, Mjalat al-`lom al-`insaniya, jam`at
Mohamed khydr bskra, Al-`adad Al-thani, younyo 2002.
Subair,
Abdannasir `Uthman, Towzeef Al-Hqol Al-Dlaliya Fe Mu’jm Al-Natiqeen Bighayr Al-`Arabiya, Warqat `Aml Qodimat Lijjana Ta’leef Ma’jm Jam’at Um al-Qura, 1436
Sina’at Al-ma`jm Al-`arabi lighayr Al-natiqeen
Bl`arabiya, Abhaath Al-Dawra Al-Tadrisiya, Al-mnazama Al-`arabiya lltarbiya wa
Al-thaqaafa wa Al-`lom, Maktab tanseeq Al-ta`reeb, Al-rbaat: 31 Maris - 8 Abryl
1981.
‘Abd
Arrahman, Tashik. (1996). Nazariyat Al-Majal Addilali: Kaifiyat Al-‘Istifada Minha fi Ta’lim Al-‘Arabiya Linnatiqin Bighairiha, Waraqat ‘Amal Quddimat fi Al-Mu’tamar Adduwali “Houl Qadaya Allugha Al-‘Arabiya Watahadiyatiha fi Al-Qarn Al-wahid Wal-‘ishrin”, Al-Mun’aqid fi Ajjami’a Al-‘islamiya Al-‘Alamiya Bimalizia, Kuala Lumpur, 24 - 26 Aghustus.
‘Abd Al-‘Aziz, Matar. (1990). Al-Mu’jam Al-‘Arabi Al-‘Asasi – ‘Ida’a Wanaqd, Hawliyat Kuliyat Al-‘Insaniyat Wal’ulum Al-‘Ijtima’iya, Jami’at Qatar, Al’adad 13.
‘Abd
Al-Qadir, ‘Abd Al-Jalil. (2002). ‘Ilm Allisaniyat Al-haditha – Nuzum Attahakum Waqawa’id Al-Bayanat, Dar Safa’ Linnashr Wattawzi’ – ‘Aman,
Attaba’a Al-‘ula.
‘Abd Al’Qadir, ‘Abd
Al-Jalil. (1997). Al-Madaris Al-Ma’jamiya – Dirasa fi Al-Binia Attarkibiya, Dar Safa’ Linnashr Wattawzi’ – ‘Aman, Attaba’a Al-‘ula.
‘Abd Al-Qadir
Al-Fasi, Al-Fahri. (2000). Allisaniyat Wallugha Al-‘Arabiya – Namazhij Tarkibiya Wadilaliya, (Dimn
Silsilat Al-Ma’rifa Allisaniya, Bi’ishraf Abd Al-Qadir Al-Fahri), Dar Toubqal Linnashr, Addar Al-Baida’ – Al-Maghrib, Attaba’a Arrabi’a.
Al-Qasimi,
‘Ali. (1401). Tartib Al-Madakhil fi Al-Mu’jam Al-‘Arabi,
Nadwat Waqa’i’ Ta’lim Allugha Al-‘Arabiya Lighair Al-Natiqin Biha, Al-Juz’ Al-‘Awal, Al-Mada Allughawiya, Al-Madina
Annabawiya 1 - 7 Jamada Al-‘Ula, Maktab Attarbiya Al-‘Arabi Lidoual Al-Khalij, Assafhat 19 – 45.
Al-Qasimi,
‘Ali. (1983). Mazha Natwakha fi Al-Mu’jam Al-‘Arabi
Linnatiqin Bilughat ‘Ukhra, Dawriya Mutkhasisa Nisf Sanawiya
Tasdur ‘An Maktab Tansiq Atta’rib, Al-Munazama Al-‘Arabiya Littarbiya Wathaqafa Wal’ulum, Al’adad 20, Yunyu, Assafhat (113 – 118).
‘Amr Ahmed
Mukhtar, Ma`jm Al-logha Al`arabiya Al-M`asira, `Alam Al-ktb - Al-Qahira,
Al-tb`at Al-'ola, 2008
‘Amr, Ahmad
Mukhtar. (1998). ‘Ilm Addilala, ‘Alam Al-Kutub, Al-Qahira, Attaba’a Al-Khamisa.
‘Amr, Ahmad
Mukhtar. (1988). Al-Bahth Allughawy ‘Ind Al-‘Arab ma’a Dirasa
Liqadiyat Atta’thyr Watta’athur, ‘Alam Al-Kutub, Al-Qahira, Attaba’a Assadisa.
Al-Qateeti,
Mohammed Khames, Al-bnaa’ Al-m`jami fe Ma`aajm Al-Natiqeen Bighayr
Al-`Arabiya, Dar Jareer llnashr wa Al-towzee`, `amaan, Al-’rdn, t 1, 2013
Karim Zaki,
Husam Addin. (1985). Atta’bir Al-‘Istilahi: Dirasa fi Ta’sil Al-Mustalih Wamafhuma Wamajalatihi
Addilaliya Wa’anmatihi Attarkibiya, Dar Al-‘Anjalou Al-Masriya.
Muhamad ‘Ahmad, Abu Al-Faraj. (1996). Al-Ma’ajim Allughawiya fi Dau’ Dirasat ‘Ilm Allugha Al-Hadith, Dar Annahda Al-‘Arabiya Littiba’a Wannashr.
Muhamad
Haj Hunai. (2018). Al-Mustalahat Walma’ajim – Al’Usus Annazariya Wal’ijra’at Attatbiqiya, ‘Alam Al-Kutub Al-Hadith, ‘Irbid,
Al-‘Urdun.
Muhamad
Khalid, Al-Fajr. (2012). Nazariyat Ma’ajim
Al-Huqul Addilaliya Wa’irhasatiha fi “Fiqh Allugha Wasirr Al-‘Arabiya” Litha’alibi, Majalat Mujamma’ Allugha Al-‘Arabiya Bidimashq, Al-Mujalad 87, Al-Juz’ 1, Assafhat (151 – 174).
Muhamad ‘Ali, Al-Khaouli. (2001). ‘Ilm Addilala, (‘Ilm Al-Ma’na), Dar Al-Falah Linnashr Wattawzi’.
Mahmoud
Fahmi, Hijazi. (1980). Ajjanib Assiyaqi fi Al-Ma’ajim Walkutub fi Majal Ta’lim
Allugha Al-‘Arabiya Lighair Annatiqin Biha, Assijil
Al-‘Ilmi Linnadwa Al-‘Alamiya Al-‘Ula Lita’lim Al-‘Arabiya Lihgair Annatiqin Biha, Al-Juz’ Al-‘Awal (Al-Mada Allughawiya), Jami’at Arriyad, Bilmamlaka Al-‘Arabiya Assu’udiya, Assafhat 237 – 251.
Madkor, ‘Amr farj, Al-Ma’jm Al-`Arabi Bayn Yadayk - Drasa fe Ikhtiyar Al-Mdakhil wa Sharhaha,
A`maal Mo`tamar: Itijahaat hadeetha fe ta`leem Al-`arabiya Lugha thaniya, Ma’had Al-loghawiyat Al-hadeetha - Jaam’at Al-Malik Sa`od, Dar Jaam`at Al-Malk Sa’od llnashr 1435H, 12-10 February 2014m, 155-182.
Al-M`jm
Al-`Arabi Al-`Asasi, Ma`jam Al-monzama Al-`arabiya Lltarbiya, wa Al-thaqaafa,
wa Al-`olom Aladhi qaam bta’leefha majmo`a mn Al-lghouyeen Al-`arab,
wa naal mwafiqa Al-jaami` Al-`arabiya, tob` `aam 1989.
Al-M`jm Al-waseet, Mujma` Al-Logha Al-`Arabiya, Al-’Idaara Al-`Aamma Lilm`jmaat wa ‘Ihyaa’
At-toraath, Qaam B’ikhraaj: ‘ibraheem Mustafa, Ahmad Hasan Al-ziyat, Haamid `Abd Al-Qader,
Mohammed Ali Alnajaar, Al-Mktaba Al-islamiya lltbaa`a wa Al-nashr wa
Al-tawzee`, ‘istaanbul - turkia.
Muna
Bint Muhamad ‘Abd ‘Alla, Al-Qartoubi. (2015). Bina’ Mu’jam Tafa’uli Hasubi Litta’lim Allugha Al-‘Arabiya Linnatiqin Bighairiha (Min Al-‘Alif ‘Ila Ajjim), Bahth Takmili Linaili Darajat
Al-Majistair fi Al-‘Ulum Al-‘Insaniya, Kuliyat Ma’arif Al-Wahi Wal’ulum Al-‘Insaniya, Ajjami’a Al-‘Islamiya Al-‘Alamiya Bimalizia.
المراجع
الأجنبية
Boran,
G. (2018). Semantic fields and EFL/ESL Teaching. International Online Journal
of Education and Teaching (IOJET), 5(2), 391-399.
http://iojet.org/index.php/IOJET/article/view/359/242.
Gao,
Chunming, and Xu, Bin (2013) The Application of Semantic Field Theory to
English Vocabulary Learning. ISSN 1799-2591.Theory and Practice in Language
Studies, Vol. 3, No. 11, pp. 2030-2035, November 2013. © 2013 ACADEMY PUBLISHER
Manufactured in Finland