توظيف الإطار المنهجي للنظرية المجذّرة في تأصيل البحث البلاغي "نظرية النظم أنموذجًا"


Use of Methodological Framework of Grounded Theory in Tracing Roots of Rhetorical Research “The System Theory as Case Study”

د., زينب بنت عبد اللطيف كامل كردي

الكلمات مفتاحية: نظرية النظم، النظرية المجذّرة، التحليل، المنهج العلمي، البحث النوعي، الكيفي، البحث البلاغي.

بحث منشور

المستخلص

تصنّف هذه الدراسة ضمن الدراسات البينيّة التي تتناول البحوث اللغوية الإنسانية، والبحوث الاجتماعية النوعية؛ إذ تقارن بين نظريتين مهمّتين لكلٍّ منهما أثر واضح في مجاله، هما: نظرية النظم في البحث البلاغي، والنظرية المجذّرة في البحث النوعي، وذلك لتوظيف منهج النظرية المجذّرة، في تأصيل البحث البلاغي وفق نظرية النظم، وجاءت الدراسة في أربعة مباحث؛ تناول أولها نبذة عن نظريتي الدراسة، ومواطن التشابه بينهما، وأبرز الثاني منهجية الجمع والتصنيف، وفصّل الثالث مراحل التحليل المنهجي، وبسط المبحث الرابع الإجراءات التحليلية، واعتمدت الدراسة المنهج الاستنباطي والمقارن، وخرجت بالنتائج الآتية:

1.          التشابه بين كلٍّ من النظرية المجذّرة ونظرية النظم في اهتمام كلٍّ منهما بالتحليل الذي يختلف في كيفيته وماهيته.

2.         تميّز النظرية المجذّرة بإطار منهجيّ منظم في جمع المادة وتصنيفها، يمكن أن يسهم في تنظيم منهجيّة البحث البلاغي وفق نظرية النظم.

3.         قيمة تطبيق مراحل التحليل في النظرية المجذّرة في البحث النوعيّ على نظرية النظم، في الاهتمام بتحقيق التكامل في التحليل البلاغيّ الذي يحقّق الجودة المنهجيّة.

4.         الكشف عن الإجراءات المنهجيّة للتحليل التي يتفق فيها كلٌّ من النظرية المجذّرة ونظرية النظم، مع إبراز جوانب تفرَّدت بها نظرية النظم يمكن أن توضع ضمن إجراءات التحليل المنهجيّ التي يحتاجها البحث البلاغيّ للوصول إلى أفضل النتائج.


Abstract

This is an interdisciplinary study addressing the humanistic linguistic and socio-qualitative research. This study indents to draw a comparison between two important theories, each of which has made substantial contributions, namely: System Theory in rhetorical research, and Grounded Theory in qualitative research, in order to use the methodology of grounded theory approach in tracing roots of rhetorical research according to System Theory. The study is composed of four chapters. The first chapter includes an overview and sets out the resemblance of the two theories; the second chapter sheds light on the methodology of collection and compilation; the third chapter sets out in detail the phases of methodological analysis; and the fourth chapter sets out the procedures of analysis. The study adopted the deductive and comparative approach, resulting in the following findings:

1. Both theories (Grounded Theory & System Theory) are concerned with analysis. Nevertheless, meaning and method of this analysis differ in each of the two theories.

2. The grounded theory is characterized by an organized methodology in collection and compilation, contributing to organizing the methodology of rhetorical research according to System Theory.

3. Applying the phases of analysis of the grounded theory in qualitative research to System Theory results in paying attention to realization of integration in rhetorical analysis that achieves the methodological quality.

4. The methodological procedures of analysis that are common between the grounded theory and the System Theory are uncovered, in addition to highlighting the unique aspects of System Theory that can be included in the procedures of methodological analysis required for the rhetorical research to realize the best results.

Key Words: System Theory, Grounded Theory, Analysis, Scientific Method, Qualitative Research, Qualitative, Rhetorical Research.


المصادر والمراجع *

استراتيجيات تعليم التفكير، مصطفى نمر: دار البداية، عمّان، الطبعة الأولى، 2014م.

الاستقصاء والدرس الاستقصائي في العلوم، د.محمود الوهر: الطبعة الأولى، 2016م.

أسرار البلاغة، عبد القاهر الجرجاني، علق عليه محمود شاكر: دار المدني، جدة، الطبعة الأولى، 1412هـ .

أساسيات البحث الكيفي، أساليب وإجراءات النظرية المجذّرة، أ.د.أنسليم سترواس، د.جوليت كوربين، ترجمة أ.د.عبدالله الخليفة: مركز البحوث والدراسات الإدارية، الرياض، 1419هـ، 1999م.

أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية، مروان عبدالمجيد إبراهيم: مؤسسة الوراق، الأردن، الطبعة الأولى، 2000م.

أصول البحث، عبدالهادي الفضلي: دار المؤرخ العربي، بيروت الطبعة الأولى، 1412ه، 1992م.

إعجاز القرآن، أبوبكر الباقلاني، شرح وتعليق د. محمد عبدالمنعم خفاجي: دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى، 1411هـ.

تاريخ دمشق، ابن عساكر، تحقيق علي شيري: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

تدريس مهارات التفكير مع مئات الأمثلة التطبيقية، أ.د.جودت سعادة: دار الشروق، عمّان، 2009م.

تصميم البحث النوعي، دراسة معمّقة في خمسة أساليب، جون كريسويل، تشيريل بوث، ترجمة أ.د.أحمد الثوابية، تدقيق أ.د.خالد السعوي: دار الفكر، عمّان، الطبعة الأولى، 1440هـ، 2019م.

التفكير وتعلم مهاراته، عبدالعزيز الموسوي: الدار المنهجية، عمّان، الطبعة الأولى، 2014م.

الحيوان، أبو عثمان الجاحظ، تحقيق عبد السلام هارون: مطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر، الطبعة الثانية، 1386هـ.

الخصائص، أبو الفتح عثمان بن جني، تحقيق د. عبدالحميد هنداوي: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1421هـ .

الدرس اللغوي عند عبدالقاهر الجرجاني، د.أحمد إسماعيل عبدالكريم.

دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، علق عليه محمود شاكر: دار المدني، جدة، الطبعة الثالثة، 1413هـ .

الشامل في مهارات التفكير، ثائر حسين: مركز ديبونو لتعليم التفكير، عمّان، الطبعة الثالثة. 2014م.

 العمدة في صناعة الشعر ونقده، ابن رشيق القيرواني، تحقيق د.النبوي شعلان: مطبعة الخانجي, القاهرة، الطبعة الأولى،1420هـ .

في نقد العقل البلاغي، د.محمود توفيق محمد سعد: الحكماء للنشر، أبوظبي، الطبعة الأولى، 1440هـ، 2019م.

لسان العرب ، ابن منظور: دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى، 1997م .

 مباحث في علوم القرآن، صبحي الصالح: دار العلم للملايين، الطبعة الرابعة والعشرون، 2000م.

مدخل إلى كتابي عبدالقاهر الجرجاني، د.محمد أبوموسى: مكتبة وهبة، القاهرة، الطبعة الأولى، 1418هـ، 1998م.

مدخل لمنهج النظرية المجذّرة، د.حسن الذبياني: كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة طيبة.

المعجم الفلسفي، د.جميل صليبا: دار الكتاب اللبناني، بيروت، الطبعة الأولى، 1973م .

المعجم الفلسفي، مجمع اللغة العربية: الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، القاهرة، 1402هـ، 1983م.

معجم مقاييس اللغة، أبو الحسين أحمد بن فارس، عني به: د.محمد عوض مرعب، فاطمة أصلان: دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1422هـ .

المعنى القرآني، معالم الطريق إلى فقهه في سياق السورة، رؤية منهجية ومقاربة تأويلية: د.محمود توفيق محمد سعد: مكتبة وهبة، القاهرة، الطبعة الأولى، 1442هـ ، 2021م.

المفردات في غريب القرآن، الراغب الأصفهاني، تحقيق محمد خليل عيتاني: دار المعرفة, بيروت، الطبعة الأولى، 1418هـ .

مفهوم الكتابة عند الجاحظ، دراسة في كتاب الحيوان، أمين اليزيدي: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، إربد، الطبعة الأولى،2020م.

مناهج البحث الكمي والنوعي والمختلط، رجاء أبو علام: دار المسيرة، 2013م.

منهاج البلغاء وسراج الأدباء، حازم القرطاجني، تقديم وتحقيق محمد الحبيب ابن الخوجة: مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة.

المنجز اللغويّ في فكر الجاحظ، الهوية والانتماء، قراءة اجتماعية في اللفظ والمعنى، أمين اليزيدي: المجلة العلمية، كلية الآداب جامعة أسيوط، العدد 44، 2012م.

منهج البحث في اللغة والأدب وتحقيق النصوص، د.عبدالله السلمي، ود.مختار الغوث: دار خوارزم، جدة، الطبعة الثانية، 1435هـ، 2014م.

نظرية النظم وقراءة الشعر عند عبدالقاهر الجرجاني، د.محمود توفيق محمد سعد.

نظرية النظم عند الشيخ عبدالقاهر، دراسة، تطبيق، تحليل، د.نجاح الظهار: مكتبة الرشد، الرياض، الطبعة الاولى، 1426هـ.

النقد المنهجي عند العرب ومنهج البحث في الأدب واللغة، مترجم عن الأستاذين لانسون وماييه،  د.محمد مندور: دار نهضة مصر، القاهرة، الطبعة الأولى، 1996م.

الوجيز في طرق البحث العلمي، أحمد المزجاجي: دار خوارزم، جدة، الطبعة الأولى، 1428هـ 2007م.


Bibliography

Strategies for Teaching Thinking, Mustafa Nemer: Dar Al Bedayah, Amman, 1st Edition, 2014.

Inquiry and Teaching Science through Inquiry, Dr. Mahmoud Al-Wahr: 1st Edition, 2016.

Asrar Al-Balagha (Secrets of Rhetoric), Abd al-Qahir al-Jurjani, commented on by: Mahmoud Shaker: Dar Al-Madani, Jeddah, 1st Edition, 1412 AH.

Basics of Qualitative Research: Techniques and Procedures for Developing Grounded Theory, Prof. Anselm Strauss, Dr. Juliet Corbin, translated by: Prof. Abdullah Al-Khalifa: Center of Administrative Research and Studies, Riyadh, 1419 AH, 1999.

Foundations of Scientific Research for Preparing University Thesis, Marwan Abdul Majeed Ibrahim: Al-Warraq Foundation, Jordan, 1st Edition, 2000.

Fundamentals of Research, Abdel Hadi Al-Fadli: Dar al-Mouarekh Al-Arabi, Beirut, 1st Edition, 1412H, 1992.

Iʿjāz al-Qur'ān, Abu Bakr Al-Baqillani, explained and commented on by: Dr. Muḥammad ʻAbd al-Munʻim Khafaji: Dar Al-Jeel, Beirut, 1st Edition, 1411 AH.

History of Damascus, Ibn Asaker, verified by: Ali Shiri: Dar Al-Fikr.

Teaching Thinking Skills- with Hundreds of Practical Examples, Prof. Dr. Jawdat Saadeh: Dar Al-Shorouk, Amman, 2009.

Research Design: an in-Depth Study of Five Methods, John Cresswell, Cheryl Booth, translated by: Prof. Ahmed Al-Thawabiya, Proofread by: Prof. Khaled Al-Sa’wi: Dar Al-Fikr, Amman, 1st Edition, 1440 AH, 2019.

Thinking and its Skills, Abdulaziz Al-Mousawi: Al-Dar Al-manhajia, Amman, 1st Edition, 2014.

Al Hayawan (The Animal), Abu Othman Al-Jahiz, verified by Abdel Salam Haroun: Mustafa Al-Babi Al-Halabi Press, Egypt, 2nd Edition, 1386 AH.

Al-Khaṣā’iṣ, Abu Al-Fath Othman ibn Jinni, verified by: Dr. Abdulhamid Hindawi: Dar al Kotob al Ilmiyah, 1st Edition, 1421 AH.

The Linguistics of Abd al-Qahir al-Jurjani, Dr. Ahmed Ismail Abdulkarim.

Dala'el Al-E'jaz (Signs of Miracles), Abd al-Qahir al-Jurjani, commented on by: Mahmoud Shaker: Dar Al-Madani, Jeddah, 3rd Edition, 1413 AH.

Al Shammel in Thinking Skills, Thaer Hussein: Debono Center for Teaching Thinking, Amman, 3rd Edition. 2014.

Al-Umda in Poetry Industry and Criticism, Ibn Rashiq Al-Qayrawani, verified by: Dr. Al-Nabawi Shaalan: Al-Khanji Press, Cairo, 1st Edition, 1420 AH.

In Criticism of the Rhetorical Logic, Dr. Mahmoud Tawfiq Muhammad Saad: Al Hukamaa Publishing, Abu Dhabi, 1st Edition, 1440 AH, 2019.

Lisan al-'Arab, Ibn Manzur: Dar Sader, Beirut, 1st Edition, 1997.

Studies in Sciences of the Qur’an, Sobhi Al-Saleh: Dar al-Ilm for Millions, 24th Edition, 2000.

An Introduction to the Abd al-Qahir al-Jurjani’s Two Books, Dr. Muhammad Abu Mousa: Wahba Library, Cairo, 1st Edition, 1418 AH, 1998.

An Introduction to the Grounded Theory Methodology, Dr. Hassan Al-Dhibyani: College of Arts and Humanities, Taibah University.

The Philosophical Dictionary, Dr. Jamil Saliba: Dar al-Kitab al-Lubnani, Beirut, 1st Edition, 1973.

The Philosophical Dictionary, Arabic Language Academy: General Authority for Amiri Press Affairs, Cairo, 1402 AH, 1983.

Dictionary of Language Measures, Abu Al-Hussein Ahmed iBn Faris: Dr. Muhammad Awad Mer’eb, Fatma Aslan: House of Revival of Arab Heritage, Beirut, 1st Edition, 1422 AH.

The Qur’anic Meaning, Towards Understanding Meaning in Light of the Context of the Surah: A Methodological Prospective and an Interpretive Approach: Dr. Mahmoud Tawfiq Muhammad Saad: Wahba Library, Cairo, 1st Edition, 1442 AH, 2021.

Al-Mufradat fi Gharib al-Quran, al-Raghib al-Isfahani, verified by: Muhammad Khalil Itani: Dar Al-Maarifa, Beirut, 1st Edition, 1418 AH.

The Concept of Writing according to Al-Jahiz: a Study in Al Hayawan Book, Amin Al-Yazidi: The Modern Book’s World, Irbid, 1st Edition, 2020.

Quantitative, Qualitative, and Mixed Research Methods, Raja' Abu Allam: Dar Al Masira, 2013.

Minhaj al-Bulagha' Wa Siraj al-Udaba, Hazem al-Qirtagni, prefaced and verified by: Muhammad al-Habib Ibn al-Khoja: al-Thaqāfah al-Dīnīyah Library, Cairo.

Linguistic Perfective in Al-Jahiz Thought, Identity and Belonging: Social Reading in Pronunciation and Meaning, Amin Al-Yazidi: The Scientific Journal, Faculty of Arts, Assiut University, Issue No. 44, 2012.

Research Methodology in Language, Literature and Text Verification, Dr. Abdullah Al-Salami & Dr. Mukhtar Al-Ghouth: Dar Khwarizm, Jeddah, 2nd Edition, 1435H, 2014.

Abd al-Qahir al-Jurjani’s System Theory and Poetry Reading, Dr. Mahmoud Tawfiq Muhammad Saad.

Abd al-Qahir al-Jurjani’s System Theory: Study, Application, Analysis, Dr. Najah Al-Zahhar: Al-Rushd Library, Riyadh, 1st Edition, 1426 AH.

Arab Systematic Criticism and Research Method in Literature and Language, Lanson and Mayeh, translated by: Dr. Muhammad Mandour: Nahdet Misr Publishing, Cairo, 1st Edition, 1996.

Al-Wajeez in the Methods of Scientific Research, Ahmed Al-Mazjaji: Dar Khwarizm, Jeddah, 1