توظيف السياق اللغوي في نصوص تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها مقاربة نصِّية تحليلية


Adopting Linguistic Context in Texts of Teaching Arabic to non-Native Speakers, Analytical and Textual Approach


د., بدر بن علي العبد القادر

الكلمات مفتاحية: السياق، السياق اللغوي، النص التعليمي، السياق الصوتي، السياق الصرفي، السياق النحوي.

بحث منشور

المستخلص

يناقش هذا البحث موضوع (توظيف السياق اللغوي في نصوص تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها) من حيث عرض السياق اللغوي، وتحديد نوعه، والقرائن المحيطة به، وتوضيح شكل السياق وقيمته الدلالية، متخذًا من سلسلة (تواصل: سلسلة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها)، مدونة للبحث، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي.

وتتمثل أبرز نتائج البحث في:

1.          تميز السياقات اللغوية لنصوص السلسة بمفرداتها الواضحة، وتركيبها البسيطة والمتنوعة.

2.         إسهام التنوع السياقي في تكاملية البناء اللغوي لمهارات اللغة وعناصرها.

3.         قدرة القرائن المحيطة بالسياق اللغوي في تحقيق الاقتصاد اللغوي في بناء التراكيب والنصوص.

4.         مساهمة الشكل السياقي في تنوع صيغ الجمل والتراكيب والنصوص بما يتلاءم مع أهداف السلسة.


Abstract

The research discusses the topic of "Applying the Linguistic Context in the Texts of Teaching Arabic for Non-native Speakers" in ways of showing the linguistic context, defining its kind, the evidences related to it, clarifying the shape of the context and significance value, taking the series of "Taw?sul: A series In Teaching Arabic for Non-native Speakers" as a topic for the research using the descriptive analytical approach. The main findings of the research included: 

1- The linguistic contexts of the texts of the series are characterized by clarity in vocabulary and simplicity and variation of structure.

2- The variation of contexts helps in completing the linguistic structure of the language and its elements.

3- The evidences related to the linguistic context help in linguistically economizing the structure and the texts.

4- The contextual shape helps in varying the forms of the sentences, structures, and the texts in the way that conform with the aims of the series


المصادر والمراجع:

أحمد، محمد إبراهيم، "السياق والتناص بين علم لغة النص وعلم أصول الفقه"، حوليات آداب عين شمس، كلية الآداب، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر، م 40، أكتوبر- ديسمبر 2012، ص ص 169- 193.

الأدبعي، عبد الغني، "من قضايا المورفولوجيا العربية في التصنيف والشكل الوظيفي"، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الإنسانية، جامعة الملك خالد، م. 25، ع. 2، يناير، 2017، ص ص. 239- 259.

آدم، الصادق، "توظيف السياق في الدرس اللغوي"، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة الخرطوم، السودان، 2007.

الأزهري، محمد بن أحمد تهذيب اللغة، (تحقيق: عبد السلام هارون، محمد النجار)، القاهرة: الدار المصرية للتأليف والترجمة، 1964.

استيتية، سمير، اللسانيات: المجال، والوظيفة، والمنهج، الأردن: عالم الكتب الحديث، جدارا للكتاب العالمي، ط 2، 2008.

الأسطل، أحمد مصطفى، "أثر السياق في توجيه شرح الأحاديث عند ابن حجر العسقلاني"، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، الجامعة الإسلامية، فلسطين، 2011.

أغبر، بسام "الفونيم وتجلياته في القرآن الكريم براوية حفص عن عاصم: سورة البقرة نموذجًا"، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين، 2014.

الأنطاكي، محمد، الوجيز في فقه اللغة، بيروت: منشورات دار الشروق، ط 3، 1969.

أولمان، ستيفن، دور الكلمة في اللغة، (ترجمة: كمال بشر)، القاهرة: مكتبة الشباب، 1975.

بحيري، سعيد، علم لغة النص: المفاهيم والاتجاهات، بيروت: مكتبة لبنان ناشرون، الجيزة: الشركة المصرية العالمية للنشر، 1997.

البركاوي، عبد الفتاح، دلالة السياق بين التراث وعلم اللغة الحديث: دراسة تحليلية للوظائف الصوتية والبنيوية والتركيبية في ضوء نظرية السياق، القاهرة: دار الكتب، 1991.

بركة، بسام علم الأصوات العام: أصوات اللغة العربية، بيروت: مركز الإنماء القومي، 1988.

البستاني، بطرس، محيط المحيط، بيروت: لبنان، مكتبة لبنان، ط 2، 1987.

بشر، كمال، دراسات في علم اللغة، القاهرة: دار غريب، 1998.

بشر، كمال، علم الأصوات، القاهرة: دار غريب، 2000.

بصل، إسماعيل، وبلة فاطمة، "ملامح نظرية السياق في الدرس اللغوي الحديث"، مجلة دراسات في اللغة العربية وآدابها، جامعة سمنان الإيرانيّة (إيران) بالتعاون مع جامعة تشرين السوريّة (سوريا)، م. 5، ع. 18، الصيف 2014، ص ص 1-18.

بن ساسي، عبد الكريم، " السياق اللغوي وأثره في تعليمية اللغة العربية لدى الطفل في ضوء المقاربة بالكفاءات: السنة الخامسة من التعليم الابتدائي نموذجا، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب واللغات، جامعة الحاج لخضر- باتنة، الجزائر، 2010.

بومزبر، الطاهر بن حسين، التواصل اللساني والشعرية: مقاربة تحليلية لنظرية رومان جاكبسون، الجزائر: منشورات الاختلاف، بيروت: الدار العربية للعلوم، 2007.

تومي، غنية، "السياق اللغوي في الدرس اللساني الحديث"، مجلة المخبر، كلية الآداب واللغة العربية، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر، ع 6، 2010، ص ص. 195- 228.

جرمان، كلود، ولوبلون، ريمون، علم الدلالة، (ترجمة: نور الهدى لوشن)، بنغازي: منشورات جامعة قار يونس، دار الكتب الوطنية ببنغازي، 1997.

حجازي، محمود، مدخل إلى علم اللغة، القاهرة: دار قباء، ط 2، 1997.

حسام الدين، كريم، التحليل الدلالي: إجراءاته ومناهجه، القاهرة: دار غريب، 2000.

حسان، تمام، اللغة العربية: معناها ومبناها، الدار البيضاء: المغرب، دار الثقافة، 1994.

حسان، تمام، قرينة السياق، بحث في الكتاب التذكاري للاحتفال بالعيد المئوي لكلية دار العلوم، القاهرة: مطبعة عبير الكتاب، 1993.

حسان، تمام، مقالات في اللغة والأدب، القاهرة: عالم الكتب، 2006.

حسان، تمام، مناهج البحث في اللغة، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، 1990.

حساني، أحمد، دراسات في حقل اللسانيات التطبيقية: حقل تعليمية اللغة، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية، 2000.

حسن، عبد الواحد، التنافر الصوتي والظواهر السياقية، القاهرة: مطبعة الإشعاع، 1999.

خليل، حلمي، الكلمة: دراسة لغوية معجمية، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، ط 3، 1998.

خليل، محمود، في اللسانيات ونحو النص، عمَّان: دار المسيرة، ط 2، 2009.

الخولي، محمد، معجم علم اللغة النظري، بيروت: مكتبة لبنان، 1982.

الخويسكي، زين كامل لسانيات من اللسانيات، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 1997.

الدامغ، خالد، والقحطاني جمعان، والنصار، صالح، الإطار العلمي للتأليف: وثيقة تأليف منهج تواصل، سراييفوا: البوسنة والهرسك، مركز الملك فهد الثقافي، 2015.

الدامغ، خالد، والقحطاني جمعان، والنصار، صالح، تواصل: سلسلة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها (كتاب الطالب)، [1، 2، 3 ،4، 5، 6، 7]، سراييفوا: البوسنة والهرسك، مركز الملك فهد الثقافي، 2015

داود، محمد، العربية وعلم اللغة الحديث، القاهرة: دار غريب، 2001.

دي سوسير، فردينان، دروس في اللسانيات العامة، (ترجمة: صالح الفرمادي، محمد الشاوش، محمد عجينة)، طرابلس، ليبيا: الدار العربية للكتاب.

الزمخشري، محمود، أساس البلاغة، (تحقيق: محمد السود)، بيروت: دار الكتاب العلمية، 1998.

السامرائي، فاضل، الجملة العربية والمعنى، بيروت: دار ابن حزم، 2000.

السعران، محمود، علم اللغة: مقدمة للقارئ العربي، بيروت: دار النهضة العربية،1972.

سلام، محمد، أثر القرآن الكريم في تطور النقد العربي إلى آخر القرن الرابع الهجري، القاهرة: مكتبة الشباب، 1952.

شتوان، محمد، "السياق وتأويل النصوص: نموذج من النص القرآني"، دراسات التفاهم، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، سلطنة عُمان، ع 46، 2015، ص ص 299- 320.

الشتوي، فهد، "دلالة السياق وأثرها في توجيه المتشابه اللفظي في قصة موسى عليه السلام"، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الدعوة وأصول الدين، جامعة أم القرى، 2005.

صافية، داود، وسهام براهيمي، "النظرية السياقية في الدرس الدلالي وأثرها عند العرب"، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب واللغات، جامعة عبد الرحمن ميرة بجاية، الجزائر، 2016.

طعيمة، رشدي، تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية، مفهومه وأسسه واستخداماته، القاهرة: دار الفكر العربي، 1987.

الطلحي، ردة الله بن ردة، "دلالة السياق"، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، كلية اللغة العربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، 1997.

العارف، عبد الرحمن اتجاهات الدراسات اللسانية المعاصرة في مصر: 1932- 1985، بيروت: دار الكتاب الجديد المتحدة.، 2013.

العامري، خليل، "السياق أنماطه وتطبيقاته في التعبير القرآني"، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، جامعة القادسية، العراق، م.9، ع. 2، 2010، ص ص. 37- 63.

عبد الجليل، عبد القادر علم اللسانيات الحديثة، الأردن: دار صفاء للطباعة والنشر، 2000.

عبد الرحمن، طه، تجديد المنهج في تقويم التراث، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، ط 2، 2005.

عبد القادر، دايد، "أثر السياق في ترجيح دلالة النص لدى الزمخشري: الكشاف أنموذجًا"، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب واللغات والفنون، جامعة وهران1- أحمد بن بلة، الجزائر، 2017.

عبد اللطيف، محمد حماسة، النحو والدلالة: مدخل لدراسة المعنى النحوي الدلالي. القاهرة: دار الشروق، 2000.

العبد، محمد، العبارة والإشارة: دراسة في نظرية الاتصال. القاهرة: مكتبة الآداب، 2007.

عمايرة، خليل، في نحو اللغة وتراكيبها: منهج وتطبيق، جدة، عالم المعرفة، 1984.

عمر، أحمد مختار دراسة الصوت اللغوي، القاهرة: عالم الكتب، 1997.

عمر، أحمد مختار، علم الدلالة، القاهرة، عالم الكتب، ط 5، 1998.

العموش، خلود، الخطاب القرآني: دراسة في العلاقة بين النص والسياق، مثل من سورة البقرة، عمَّان: جدارا للكتاب العالمي، 2008.

عوض، يوسف، نظرية النقد الأدبي الحديث، الجيزة: دار الأمين، 1994.

غيلوس، صالح، "إعادة بناء النص التعليمي في ضوء المقاربة النصية: السنة الثالثة ثانوي نموذجًا"، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب واللغات، جامعة سطيف 2، الجزائر، 2013.

فتحي، إبراهيم، معجم المصطلحات الأدبية، تونس: المؤسسة العربية للناشرين المتحدين، 1986.

فندريس، ج، اللغة، تعريب: عبد الحميد الدواخلي، محمد القصاص، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، مطبعة لجنة البيان العربي. 1950.

قدور، أحمد، مبادئ اللسانيات، سوريا: دار الفكر، ط 3، 2008.

لاينز، جون، اللغة والمعنى والسياق، (ترجمة: عباس صادق الوهاب، مراجعة: يونيل عزيز)، بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة، 1987.

اللجنة الوطنية للمناهج، الوثيقة المرفقة لمنهاج السنة الثالثة من التعليم الثانوي والتكنولوجي، وزارة التربية الوطنية، اللغة العربية وآدابها، آداب- فلسفة، الجزائر، 2006.

لطفي، مصطفى، اللغة العربية في إطارها الاجتماعي: دراسة في علم اللغة الحديث، بيروت: معهد الإنماء العربي، 1976.

مايو، عبد القادر الوجيز في فقه اللغة، سورية: دار القلم العربي، 1998).

مبارك، مبارك، معجم المصطلحات الألسنية، بيروت: دار الفكر اللبناني، 1995.

مصطفى، إبراهيم وآخرون، المعجم الوسيط، القاهرة: مكتبة الشروق الدولية، ط 4، 2004.

المصطفى، عواطف الدلالة السياقية عند اللغويين، لندن: المملكة المتحدة، دار السياب، 2007.

المطيري، عبد الرحمن، "السياق القرآني وأثره في التفسير: دراسة نظرية وتطبيقية من خلال تفسير ابن كثير"، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الدعوة وأصول الدين، جامعة أم القرى، 2008.

المعتوق، أحمد "الحصيلة اللغوية: أهميتها، مصادرها، وسائل تنميتها"، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، ع 212، 1996.

ياكبسون، رومان، قضايا الشعرية، (ترجمة: محمد الولي، ومبارك حنون)، الدار البيضاء: دار توبقال، 1988.

 

المراجع الوسيطة:

Bloomfield, (1926), A set of postlates for the seience of ian guage ll.

Bloomfield, (1970), Language.17 Aufl. London.

E.A,Nida,Mouton.(1975). Componential Analysis of Meaning.

Firth,J.R,(1964), The Tongues of men and speech, London.

Kramsky, Jiri, (1974), The Phoneme.

Lyons, John, (1972), New Horizons in Linguistics, Penguin Books.

Robins, R.H, (1966), General Linguistics. G.B.

Sowinski, (1983), B: Textlinguistik Eine Einfuhrung,w.k.Stuttgart.

Ullmann. Stephen, (1962). Semantic, Introduction to science of meaning Basil Blachwell, Oxford.


Bibliography

Ahmad, Muhammad Ibrahim, “al-Siyāq wa-al-tanāṣṣ bayna ʻilm Lughat al-naṣṣ wa-ʻilm uṣūl al-fiqh”, Annuals of the Arts of Ain Shams, Faculty of Arts, Ain Shams University, Cairo, Egypt, Vol. 40, October-December 2012, pp. 169-193.

Al-Adbaʿi, ʿAbd al-Ghani, “One of the issues of Arab morphology in classification and functional form”, (in Arabic). King Khalid University Journal of Human Sciences, King Khalid University, Vol. 25, Issue 2, January, 2017, p. 239-259.

Adam, al-Sadiq, “The use of context in the language lesson”, (in Arabic). PhD Thesis (unpublished), Faculty of Arts, University of Khartoum, Sudan, 2007.

Al-Azhari, Muhammad Bin Ahmad, “Tahdheeb Al-Lugha”, (Edited by: Abdul Salam Haroun, Muhammad An-Najjar), Cairo: The Egyptian House for Authorship and Translation, 1964

Istitiya, Samir, Linguistics: the field, function, and method, (in Arabic) Jordan: ‘Alam Al Kitab Al Hadith, Jedara Lel Kitab Al-A’lami, 2nd Edition, 2008.

Al-Astal, Ahmad Mustafa, “Athar al-siyāq fī tawjīh sharḥ al-aḥādīth ʻinda Ibn Ḥajar al-ʻAsqalānī”, Master Thesis (unpublished), Faculty of Arts, Islamic University, Palestine, 2011.

Aghbar, Bassam “al-Fonym wa-tajalliyātuh fī al-Qurʼān al-Karīm be rewāyat Ḥafṣ ʻan ʻĀṣim : Sūrat al-Baqarah namūdhajan”, Master Thesis (unpublished), College of Graduate Studies, An-Najah National University, Palestine, 2014

Al-Antaki, Muhammad, Al-Wajeez in Fiqh Al Lugha, Beirut: Dar Al-Shorouk Publications, 3rd Edition, 1969.

Ullman, Stephen, Dawr Al-Lugha Fi Al-Kalimah, (Translated by: Kamal Bishr), Cairo: The Youth Library, 1975.

Buheiry Saʿeed, ʿIlm Lughat Al-Nas: Al-Mafahim wa Al-Itijahat, Beirut: Maktabat Lebanon, Giza: The Egyptian International Publishing Company, 1997.

Al-Burkāwy, ʿAbd al-Fattāh, Dalālat al-siyāq bayna al-Turāth wa-ʻilm al-lughah al-ḥadīth : dirāsah taḥlīlīyah li al-Waẓaʾif al-ṣawtīyah wa-al-binyawīyah wa al-Tarkībiyyah fī ḍawʼ Naẓarīyat al-siyāq, Cairo: Dār Al-Kutub, 1991.

Baraka, Bassam, ʻIlm al-aṣwāt al-ʻāmm : Aṣwāt al-lughah al-ʻArabīyah, Beirut: National Development Center, 1988.

Al-Bustani, Boutros, Muhit Al-Muheet, Beirut: Lebanon, Librairie Du Liban, 2nd Edition, 1987.

Bishr, Kamal, Dirasat fi ʿIlm Al-Lugha, Cairo: Dar Gharib, 1998.

Bishr, Kamal, ʿIlm Al-Aswāt, Cairo: Dar Gharib, 2000.

Basal, Ismail, and Bella Fatima, “Features of context theory in the modern linguistic lesson”, (in Arabic) Journal of Studies in Arabic Language and Literature, Iranian Semnan University (Iran) in cooperation with the Syrian Tishreen University (Syria), Vol. 5, Issue. 18, Summer 2014, pp. 1-18.

Bin Sassi, Abdul Karim, “Linguistic context and its impact on the education of the Arabic language for the child in the light of the competency approach: the fifth year of primary education as a case study”, (in Arabic) Master Thesis (Unpublished), Faculty of Arts and Languages, Haji Lakhdar University - Batna, Algeria, 2010.

Bomzebr, Al-Taher Bin Hussein, Linguistic communication and poetics: an analytical approach to Roman Jacobson's theory, (in Arabic)  Algeria: Publications of Difference, Beirut: Arab Science House, 2007.

Toumi, Ghaniya, “Linguistic context in the modern linguistic lesson”, (in Arabic) Al-Mukhbir journal, Faculty of Arts and Arabic Language, Muhammad  Khider University - Biskra, Algeria, Issue 6, 2010, pp 195- 228.

Jermain, Claude, and LeBlanc, Raymond, ʿIlm Al-Dilālah, (Translated by: Nour Al-Hoda Lotion), Benghazi: Publications of Garyounis University, National Library, Benghazi, 1997.

Hijazy, Mahmoud, Madkhal Ilā ʿIlm Al-Lugha, Cairo: Dar Qibaa, 2nd Edition, 1997.

Husam al-Din, Karim, Semantic analysis: its procedures and methods, (in Arabic) Cairo: Dar Gharib, 2000.

Hasan, Tamam, Al-Lugha Al-ʿArabiya, Maʿnāhā wa Mabnāhā, Casablanca: Morocco, Dār al-Thaqāfa, 1994.

Hasan, Tamam, Qarīnat al-Siyāq, a Research in the Memorial Book to Celebrate the Centenary of Faculty of Dār Al-ʿUloom, Cairo: ʿAbeer Al-Kitab Press, 1993.

Hassan, Tamam, Articles on Language and Literature, (in Arabic) Cairo: ʿĀlam al-Kutub, 2006.

Hassan, Tamam, Manāhij al-Baḥth fī al-lugha, Cairo: The Anglo-Egyptian Library, 1990.

Hasani, Ahmad, Studies in the field of applied linguistics: a field of language education, Algeria: Office des Publications Universitaires, 2000.

Hassan, ʿAbd al-Wahid, al-Tanāfur al-ṣawtī wa-al-ẓawāhir al-siyāqīyah, Cairo: El Eshaa Press, 1999.

Khalil, Helmy, al-Kalimah : dirāsah lughawīyah muʻjamīyah, Alexandria: Dār al-Maʿrifah al-Jāmiʿiyyah, 3rd Edition, 1998.

Khalil, Mahmoud, Fī al-lisānīyāt wa-naḥwa al-Naṣṣ, Amman: Dār Al-Masirah, 2nd Edition, 2009.

Al-Khouli, Muhammad, Muʻjam ʻilm al-lughah al-Naẓarī, Beirut: Librairie Du Liban, 1982.

Al-Khoisky, Zain Kamil, Lisānīyāt min al-lisānīyāt, Alexandria: University Knowledge House, 1997.

Al-Damigh, Khalid, Al-Qahtani Jamaʿan, and An-Nassar, Salih, The scientific framework of authorship: a document authoring a communication approach, (in Arabic). Sarajevo: Bosnia and Herzegovina, King Fahd Cultural Center, 2015.

Al-Damigh, Khalid, Al-Qahtani Jamaʿan, and Al-Nassar, Salih, Tawāṣul: Series of Teaching Arabic to Speakers of Other Languages (Student’s Book), [1, 2, 3, 4, 5, 6, 7], Sarajevo: Bosnia and Herzegovina, King Fahd Cultural Center, 2015

Dawoud, Muhammad, al-ʻArabīyah wa-ʻilm al-lughah al-ḥadīth, Cairo: Dar Gharib, 2001.

De Saussure, Ferdinand, Courses in General Linguistics, (Translated by: Saleh Al-Farmadi, Muhammad  Al-Shawash, Muhammad  A’jina), Tripoli, Libya: al-Dār al-ʿArabiyyah lil Kitāb.

Al-Zamakhshari, Mahmoud, Asās Al-Balāgha, (Investigated by: Muhammad Al-Soud), Beirut: Dar Al-Kitab Al-Ilmiah, 1998.

Al-Samurrā’i, Fadil, al-Jumlah al-ʻArabīyah wa-al-maʻnā, Beirut: Dār Ibn Hazm, 2000.

Al-Saʿran, Mahmoud, ʻIlm al-lughah : muqaddimah llqārʼ al-ʻArabī, Beirut: Dār Al-Nahda Al-ʿArabiya, 1972

Salam, Muhammad, Athar al-Qurʼān al-Karīm fī Taṭawwur al-naqd al-ʻArabī ilá ākhir al-qarn al-rābiʻ al-Hijrī, Cairo: The Youth Library, 1952.

Shatwan, Muhammad, “al-Siyāq wa-taʼwīl al-nuṣūṣ : namūdhaj min al-naṣṣ al-Qurʼānī”, Studies of Understanding, Ministry of Endowments and Religious Affairs, Sultanate of Oman, Issue 46, 2015, pp. 299-320.

Al-Shetawi, Fahd, “Dalālat al-siyāq wa-atharuhā fī tawjīh al-mutashābih al-lafẓī fī qiṣṣat Mūsá ʻalayhi al-Salām”, Master Thesis (Unpublished), Faculty of Da’wah and Fundamentals of Religion, Umm Al-Qura University, 2005.

Safia, Dawoud, and Siham Brahimi, “al-Naẓarīyah al-siyāqīyah fī al-dars al-dalālī wa-atharuhā ʻinda al-ʻArab”, Master Thesis (Unpublished), Faculty of Arts and Languages, Abdul Rahman Meera University Bejaia, Algeria, 2016.

Tuʿaima, Rushdi, Content analysis in the humanities, its concept, foundations and usages, (in Arabic) Cairo: Dar El-Fikr El-Arabi, 1987.

Al-Talhi, Radatullah Bin Rada, “Dilālat al-Siyāq”, PhD Thesis (Unpublished), College of Arabic Language, Umm Al-Qura University, Kingdom of Saudi Arabia, 1997.

Al-ʿĀrif, ʿAbd al-Rahman, Trends in contemporary linguistic studies in Egypt: 1932-1985, (in Arabic). Beirut: Dār Al-Kitab Al-Jadeed, 2013.

Al-ʿĀmiri, Khalil, “Context: Its Patterns and Applications in Quranic Expression”, (in Arabic). Al-Qadisiya journal for the Sciences of Physical Education, Al- Qadisiya University, Iraq, Vol. 9, p. 2, 2010, pp. 37- 63.

ʿAbd al-Jalil, ʿAbd al-Qadir, modern linguistics, (in Arabic).  Jordan: Dar Safa For Printing, Publishing & Distribution, 2000.

ʿAbd al-Rahman, Taha, Renewing the curriculum in evaluating heritage, (in Arabic). Casablanca: The Arab Cultural Center, 2nd Edition, 2005.

ʿAbd al-Qādir, Daid, “Athar al-siyāq fī tarjīḥ Dalālat al-naṣṣ ladá al-Zamakhsharī : al-Kashshāf unmūdhajan”, Master Thesis (Unpublished), Faculty of Letters, Languages and Arts, University of Oran 1- Ahmad Ben Bella, Algeria, 2017.

52. ʿAbd al-Latif, Muhammad Hamāsah, al-Naḥw wa-al-dalālah : madkhal li-Dirāsat al-maʻná al-Naḥwī al-dilālī, Cairo: Dār al-Shorouk, 2000.

Al-A’bd, Muhammad, Phrase and sign: a study in communication theory, (in Arabic). Cairo: Al-Adab Publishing, 2007.

ʿAmāyirah, Khalil, Fī Naḥwa al-lughah wtrākybhā : Manhaj wa-taṭbīq, Jeddah, A’lem Al-Ma'rifah, 1984.

Omar, Ahmad Mukhtar, Dirāsah al-Ṣawt al-lughawī, Cairo: ʿĀlam Al-Kutub, 1997.

Omar, Ahmad Mukhtar, ʿIlm Al-Dilālah, Cairo, ʿĀlam Al-Kutub, 5th Edition, 1998.

Al-ʿAmoush, Khuloud, al-Khiṭāb al-Qurʼānī : dirāsah fī al-ʻalāqah bayna al-naṣṣ wa-al-siyāq, mathal min Sūrat al-Baqarah, Amman: Jedara Lelkitab Al-A’lami, 2008.

Awad, Yousuf , Naẓarīyat al-naqd al-Adabī al-ḥadīth. Giza: Dar Al-Amin, 1994.

Ghilos, Saleh, “Reconstruction of the educational text in the light of the textual approach: the third year of secondary school as a case study”, (in Arabic). PhD Thesis (Unpublished), Faculty of Arts and Languages, University of Setif 2, Algeria, 2013.

Fathi, Ibrahim, Muʿjam Al-Mustalahāt Al-Adabiya, Tunisia: Arab United Publishers Association, 1986.

Fandris, J., Al-Lugha, Arabization: Abdul-Hamid Al-Dawakhli, Muhammad Al-Qassas, Cairo: The Anglo-Egyptian Bookshop, Arab Bayan Press, 1950.

Qaddour, Ahmad, Mabādiʾ Al-Lisāniyāt, Syria: Dār Al-Fikr, 3rd Edition, 2008.

Lyons, John, Language, Meaning and Context, (Translated by: Abbas Sadiq Al-Wahhab, Reviewed by: Youneel Aziz), Baghdad: General Cultural Affairs House, 1987.

The National Committee for Curriculum, the Document Attached to the Curriculum for the Third Year of Secondary and Technological Education, Ministry of National Education, Arabic Language and Literature, Literature - Philosophy, Algeria, 2006.

Lotfi, Mustafa, The Arabic language in its social context: a study in modern linguistics, (in Arabic). Beirut: The Institute for Arab Development, 1976.

Mayo, ʿAbd al-Qadir, Al-Wajeez fi Fiqh Al-Lugha, Syria: Dār al-Qalam Al-Arabi, 1998).

Mubarak, Mubarak, Muʿjam Al-Mustalahāt Al-Alsuniyyah, Beirut: Dār Al Fikr Al Lubnani, 1995.

Mustafa, Ibrahim and others, Al-Muʿjam Al-Waseet, Cairo: El-Shorouk International Library, 4th Edition, 2004.

Al-Mustafa, Awatef, “al-Dalālah al-siyāqīyah ʻinda al-lughawīyīn” London: United Kingdom, Dār Al-Sayyib, 2007.

Al-Mutairi, ʿAbd al-Rahman, “al-Siyāq al-Qurʼānī wa-atharuhu fī al-tafsīr : dirāsah Naẓarīyat wa-taṭbīqīyah min khilāl tafsīr Ibn Kathīr”, Master Thesis (Unpublished), Faculty of Daʿwah and Fundamentals of Religion, Umm Al-Qura University, 2008.

Al-Maʿtouq, Ahmad, al-Ḥaṣīlah al-lughawīyah : ahammīyatuhā, maṣādiruhā, wasāʼil tanmiyatihā, ʿĀlam Al-Maʿrifa Series, The National Council for Culture, Arts and Literature, Kuwait, Issue 212, 1996.

Jakobson, Roman, Issues of Poetry, (Translated by: Muhammad Al-Wali and Mubarak