فاعلية برنامج قائم على توظيف الأمثال العربية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى


The Effectiveness of A Program Based on Employing Arabic Proverbs To Develop Reading Comprehension Skills Among Non-Native Arabic Language Learners

د. عبد الرحمن ضيف الله حمدان الهرساني

الكلمات مفتاحية: برنامج، الأمثال العربية، مهارات الفهم القرائي، متعلمو اللغة العربية الناطقون بلغات أخرى.

بحث منشور

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحديد مهارات الفهم القرائي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وبناء برنامج قائم على توظيف الأمثال العربية لتنمية تلك المهارات لديهم، وقياس فاعليته في تنميتها. ولتحقيق هذه الأهداف أعد الباحث مجموعة من الأدوات تمثلت في بناء قائمة مهارات الفهم القرائي، ثم تصميم برنامج لتدريس تلك المهارات من خلال توظيف الأمثال العربية، وتصميم اختبار لمهارات الفهم القرائي.

وبعد التأكد من ثبات الأدوات وصدقها، قام الباحث بتطبيق تجربة البحث على عينة البحث التي تكونت من (14) طالبًا من طلاب المستوى الثالث في برنامج الإعداد اللغوي في معهد تعليم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، واستخدم الباحث المنهجين الوصفي وشبه التجريبي؛ للتحقق من فاعلية برنامج قائم على توظيف الأمثال العربية (المتغير المستقل) في تنمية مهارات الفهم القرائي (المتغير التابع)، لدى طلاب المستوى الثالث في معهد تعليم اللغة العربية، من خلال مقارنة نتائج مجموعة الدراسة في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي.

وكان من أهم نتائج البحث التوصل إلى قائمة بمهارات الفهم القرائي، تضمنت (5) مهارات رئيسة تفرع عنها (17) مهارة فرعية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في مهارات الفهم القرائي، تعزى إلى تطبيق برنامج قائم على توظيف الأمثال العربية، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث مجموعة التوصيات والبحوث المقترحة.


Abstract

The aim of this research is to determine the reading comprehension skills, which are needed for learners of Arabic who are non-natives. This research also aims to build a program based on employing Arabic proverbs to develop these skills for the learners, and to measure its effectiveness in developing these skills for them. To achieve these goals, the researcher prepared a set of tools, which are setting up a list of reading comprehension skills, designing a program to teach these skills by employing Arabic proverbs and designing a test for reading comprehension skills. 

After ensuring the reliability and validity of the tools, the researcher applied the research experiment to the research sample, which consisted of 14 third-level students in the language preparation program at the Institute of Arabic Language Teaching at the Islamic University of Madinah. The researcher used the descriptive and quasi-experimental approaches in order to verify the effectiveness of a program based on employing Arabic proverbs (Independent Variable) in Developing Reading Comprehension Skills (Dependent Variable), for third level students at the Institute of Arabic Language Teaching. These approaches were used by comparing the results of the study group in the two applications: pre and post to test reading comprehension skills. 

One of the most important results of this research was to reach a suggestion of a list of reading comprehension skills, which included 5 main skills and 17 sub-skills, which were branched from the main skills. The research results also indicated that there was a presence of statistically significant differences between the pre and post measurements of the research sample in reading comprehension skills, attributed to the application of a program based on the employment of Arabic proverbs. Finally, in light of these results, the researcher presented a number of recommendations and proposed possible future research.

 Keywords: Program, Arabic Proverbs, Reading Comprehension Skills, Arabic language learners who speak other Languages


المصادر والمراجع

ابن خلدون، عبدالرحمن بن محمد، ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر، بيروت، لبنان، دار الفكر، 1988م.

ابن منظور، محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين الأنصاري، لسان العرب، الحواشي: لليازجي وجماعة من اللغويين بيروت: دار صادر ط3 - ١٤١٤هـ.

أبو الدهب، أبو الدهب البدري علي، "فعالية برنامج إلكتروني قائم على توظيف الأمثال العربية في تنمية الطلاقة التعبيرية والاتجاه نحو الثقافة العربية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى" مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، الجامعة الإسلامية: المدينة المنورة،2021م.

أبو عمر، شهاب الدين أحمد بن محمد بن عبد ربه، العقد الفريد - الجزء الثالث العقد الفريد، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1، ١٤٠٤هـ.

بساطي، عمر مصطفى، "أسس ومعايير اختيار النصوص الأدبية للناطقين بغير العربية"، مجلة العربية للناطقين بغيرها، ع 20، يناير 2016م.

الجنوبي، عبدالله أحمد راشد، "أثر استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية فهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى" مجلة التربية، جامعة الأزهر كلية التربية، ع186، ج2، مصر، 2020م 

الحديبي، علي عبدالمحسن، "تأثير استراتيجية أتقن المقترحة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى"، مج 27، ع، 106، جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي،2013م،

الحوامدة، محمد، "فاعلية إستراتيجية الكيتسو في تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن"، العلوم التربوية، مجلد:48، العدد:3، 2021.

الزمخشري، أبو القاسم محمود جارالله، المستقصى في أمثال العرب، بيروت، دار الكتب العلمية، د.ت

السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين، المزهر في علوم اللغة وأنواعها، دار الكتب العلمية بيروت،1998م.

الشثري، نجلاء بنت إبراهيم، "أثر القراءة التفاعلية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمات اللغة العربية لغة ثانية" بحث منشور في كتاب: اتجاهات حديثة في تعليم العربية لغة ثانية (بحوث علمية محكمة)، مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، الندوات والمؤتمرات 28، السجل العلمي للمؤتمر الدولي الثالث لمعهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود 29 30 جمادى الآخرة 1440هــ الموافق 6-7 مارس 2019م.        

صالح، محمود إسماعيل، وآخرون، معجم الأمثال العربية، بيروت، مكتبة لبنان، 1992م.

طعيمة، رشدي؛ والشعيبي، محمد علاء الدين، تعليم القراءة والأدب، إستراتيجيات مختلفة لجمهور متنوع، دار الفكر العربي، القاهرة، 2006م.

عبد الغني، البراء صفوان، الأساليب البلاغية اللازمة لطلاب المستوى المتقدم من الناطقين بغير العربية الواقع والمأمول، ورقة بحثية مقدمة للملتقى العلمي الأول لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، جامعة الأزهر الشريف، القاهرة في الفترة 14-16 يناير 2013م.

عبدالرحمن، محمد شوقي، إستراتيجية قائمة على النظرية التداولية لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها، بحث منشور في كتاب: اتجاهات حديثة في تعليم العربية لغة ثانية (بحوث علمية محكمة)، مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، الندوات والمؤتمرات 28، السجل العلمي للمؤتمر الدولي الثالث لمعهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود 29 30 جمادى الآخرة 1440هــ الموافق 6-7 مارس 2019م.

عبدالرزاق، علي أبو لاجي، "الوحدة المعجمية وإشكالاتها الدلالية لدى غير الناطقين بالعربية في نيجيريا"، مجلة الجامعة الإسلامية، ع 179، المدينة المنورة، 2017م.

علي، كمال زعفر، القراءة والمحادثة في ضوء منهج تكاملي، مكتبة االمتنبي، الدمام، 2011م.

عمادة البحث العلمي "دليل إعداد الرسائل العلمية والمشروعات البحثية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة"، (الجامعة الإسلامية, المدينة المنورة)، 1434هــ

عمر، أحمد مختار، صناعة المعجم الحديث، القاهرة، عالم الكتب، 2009م.

العناتي، وليد أحمد محمود، "رؤى لسانية في تدريس القصة للناطقين بغير العربية"، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، مج23، ع1، جامعة النجاح الوطنية، 2009م.

مدكور، علي أحمد، تدريس اللغة العربية، القاهرة، دار الفكر العربي، 2002م.

مرسي، عمرو مختار، "برنامج قائم على مدخل القراءة الاستراتيجية لتنمية مهارات فهم المقروء لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها". الجمعية التربوية لتدريس اللغات، العدد الثاني يوليو 2018م

اليوسي، الحسن، زهر الأكم في الأمثال والحكم، تحقيق: د. محمد حجي، ود. محمد، الشركة الجديدة - دار الثقافة، الدار البيضاء المغرب، 1981م.

 Bibliography

Ibn Khaldun, Abd al-Rahman bin Muhammad, Diwan of the Mubtada and Khabar in the History of the Arabs, the Berbers, and Their Contemporaries of Great Concern, Beirut, Lebanon, Dar Al-Fikr, 1988 AD.

Ibn Manzoor, Muhammad bin Mukarram bin Ali, Abu al-Fadl, Jamal al-Din al-Ansari, Lisan al-Arab, Notes: by Yaziji and a group of linguists, Beirut: Dar Sader - Edition 3 - 1414 AH.

Abu al-Dahab, Abu al-Dahab al-Badri Ali, “The effectiveness of an electronic program based on the use of Arabic proverbs in developing expressive fluency and the trend towards Arabic culture among learners of Arabic speaking other languages,” Journal of the Islamic University of Educational and Social Sciences, Islamic University: Madinah, 2021 AD.

Abu Omar, Shihab al-Din Ahmed bin Muhammad bin Abd Rabbhi, Al-Aqd Al-Fareed - Part Three, Al-Aqd Al-Fareed, Beirut, Dar al-Kutub al-Ilmiyya, 1, 1404 AH.

Busati, Omar Mustafa, "Basics and Criteria for Selecting Literary Texts for Non-Arabic Speakers", Al-Arabiya Magazine for Non-Arabic Speakers, p. 20, January 2016.

Al Janoubi, Abdullah Ahmed Rashid, “The impact of the differentiated education strategy in developing reading comprehension among learners of Arabic speaking other languages,” Journal of Education, Al-Azhar University - College of Education, p. 186, part 2, Egypt, 2020

Al-Hudaibi, Ali Abdulmohsen, “The Impact of the Proposed Atqan Strategy on Developing the Reading Comprehension Skills of Arabic Language Learners Who Native Speakers of Other Languages”, Vol. 27, p., 106, Kuwait University, Scientific Publication Council, 2013 AD.

Al-Hawamdeh, Muhammad, "The Effectiveness of the Ketsu Strategy in Developing the Reading Comprehension Skills of Seventh Grade Students in Jordan", Educational Sciences, Volume: 48, Issue: 3, 2021. 

Al-Zamakhshari, Abu al-Qasim Mahmoud Jar-Allah, The Inquisitor in the Proverbs of the Arabs, Beirut, Dar al-Kutub al-Ilmiyya, N.d.

Al-Suyuti, Abd al-Rahman bin Abi Bakr Jalal al-Din, Al-Muzhar in the Sciences of Language and its Kinds, Dar al-Kutub al-Ilmiyya, Beirut, 1998 AD.

Al-Shathri, Naglaa Bint Ibrahim, “The Impact of Interactive Reading in Developing Reading Comprehension Skills for Female Learners of Arabic as a Second Language.” Research published in the book: Modern Trends in Teaching Arabic as a Second Language (Refereed Scientific Research), King Abdullah bin Abdulaziz International Center for Arabic Language Service, 28 Symposia and Conferences, Scientific Record of the Third International Conference of the Institute of Arabic Linguistics at King Saud University, 29-30 Jumada II 1440 AH corresponding to March 6-7, 2019.

Saleh, Mahmoud Ismail, and others, A Dictionary of Arabic Proverbs, Beirut, Library of Lebanon, 1992.

Toima, Rushdie; Al-Shuaibi, Muhammad Alaa Al-Din, Teaching reading and literature, different strategies for a diverse audience, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, 2006.

Abdul-Ghani, Al-Bara Safwan, Rhetorical Methods Necessary for Advanced Students of Non-Arabic Speakers, Reality and Hope, a research paper presented to the First Scientific Forum for Teaching Arabic to Speakers of Other Languages, Al-Azhar University, Cairo, January 14-16, 2013. 

Abd al-Rahman, Muhammad Shawqi, a strategy based on pragmatic theory to develop reading comprehension skills among non-native speakers of Arabic, research published in the book: Modern Trends in Teaching Arabic as a Second Language (Refereed Scientific Research), King Abdullah bin Abdulaziz International Center for Arabic Language Service, seminars And Conferences 28, Scientific Record of the Third International Conference of the Institute of Arabic Linguistics at King Saud University, 29-30 Jumada II 1440 AH corresponding to March 6-7, 2019.

Abdul Razzaq, Ali Abu Laji, “Lexical unity and its semantic problems among non-Arabic speakers in Nigeria”, Journal of the Islamic University, p. 179, Al-Madinah Al-Munawwarah, 2017.

Ali, Kamal Zafar, Reading and Conversation in the Light of an Integrative Approach, Al-Mutanabbi Library, Dammam, 2011. 

Deanship of Scientific Research "Guide to preparing scientific theses and research projects at the Islamic University of Madinah" (Islamic University, Madinah), 1434 AH

Omar, Ahmed Mukhtar, The Modern Dictionary Industry, Cairo, World of Books, 2009.

Al-Annati, Walid Ahmed Mahmoud, "Linguistic insights into teaching the story to non-Arabic speakers", An-Najah University Journal for Research, Vol. 23, Vol. 1, An-Najah National University, 2009.

Madkour, Ali Ahmed, Teaching Arabic, Cairo, Arab Thought House, 2002.

Morsi, Amr Mokhtar, “A program based on the strategic reading approach to develop reading comprehension skills for non-native Arabic learners.” Educational Association for Teaching Languages, second issue July 2018

Al-Yusi, Al-Hassan, Zahr Al-Akam in Proverbs and Wisdom, Investigation: Dr. Mohamed Hajji, Dr. Mohamed, The New Company - House of Culture, Casablanca - Morocco, 1981 AD.