تشكيل المقدمة بين الآمدي والقاضي الجرجاني دراسة مقارنة


Forming the Introduction between Al-?mid? and al-Q??? Al-Jurj?n? Comparative Study

د., محمد بن أحمد بن محمد العريني

الكلمات مفتاحية: المقدمة-الآمدي-القاضي الجرجاني-الموازنة-الوساطة.

بحث منشور

المستخلص:

تُشكِّل المقدمة أهمية كبرى لمعرفة مُراد الكاتب في مؤلَّفه، وأسباب إنشائه، وطرائق تفكيره، وبناء دراسته، وبرزت الحاجة إلى العودة للتراث النقدي لمعرفة الأسس التي بنى عليها مقدماته التي قلَّ تفتيش الباحثين فيها دراسة واستنباطًا؛ فكان هذا البحث الذي يروم النظر في تشكيل المقدمة بين الآمدي والقاضي الجرجاني من خلال توظيف المنهج المقارن؛ لمعرفة طريقة بنائها وانتظام هيكلها وكيفية البدء بها وتوقيت كتابتها نسبة إلى كتابة المؤلَّف، والتدقيق في الإيحاءات اللفظية التي وجدت عندهما وما كانت تهدف إليه، كما يبتغي هذا البحث الكشف عن وضعهما لمعايير تأليفية أرادا من خلالها إلزام أنفسهما بأسلوب يسيرا عليه في الكتابة، ويُدَقِّق البحث في الألفاظ النقدية التي كانت عند كل واحد منهما وعلاقتها بالأهداف التي يطلبها كل واحد منهما، وتُختم الدراسة باستنتاج الملامح المنفردة التي برزت عند كل واحد منهما، ثم استنباط أهم النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة.


?

Abstract

The introduction is of great importance to know the author’s intention, reasons to write, way of thinking, and study methods in his books. The need to go back to heritage criticism has emerged to know the bases that authors used for their introductions especially since there is less research in this subject, hence, this paper. This research adopted the comparative approach to know the instructions of writing these introductions and the timing, compared to the author’s other publications. Additionally, this research is looking into the metaphors and their meanings in al-?mid? and al-Jurj?n? introduction. Furthermore, this research is intending to reveal the lettering standards that they reckon on as a writing style and to examine the criticism articulations that each used, and its relationship with each objective. The study concludes by deducing the individual features that emerged from each of them, and then giving the most important results that resulted from this study.

Keywords: The Introduction – al-?mid? – al-Q??? al-Jurj?n? – Comparison – Mediation.


المصادر والمراجع

القرآن الكريم.

إبراهيم، طه أحمد. (د-ت). تاريخ النقد الأدبي عند العرب من العصر الجاهلي إلى القرن الرابع الهجري. لبنان: دار القلم.

ابن الأثير، نصر الله بن محمد، أبو الفتح، ضياء الدين، المعروف بابن الأثير الكاتب. (1958م). الاستدراك في الرد على رسالة ابن الدهان المسماة بالمآخذ الكندية من المعاني الطائية. (تحقيق حفني محمد شرف). القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

ابن الأثير، نصر الله بن محمد، أبو الفتح، ضياء الدين، المعروف بابن الأثير الكاتب. (1420ه). المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر. (تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد)، بيروت: المكتبة العصرية للطباعة والنشر.

أبو تمام، حبيب بن أوس الطائي. (د-ت). ديوان أبي تمام بشرح الخطيب التبريزي. (تحقيق محمد عبده عزام)، (ط 5). القاهرة: دار المعارف.

الآمدي، أبو القاسم الحسن بن بشر. (2006م). الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري. (تحقيق إبراهيم شمس الدين)، لبنان: دار الكتب العلمية.

البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبد الله الجعفي. الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه= صحيح البخاري. (1422ه). (تحقيق محمد زهير بن ناصر الناصر)، (ط 1). مصر: دار طوق النجاة.

بدوي، أحمد أحمد. (1996م). أسس النقد الأدبي عند العرب. القاهرة: دار نهضة مصر للطباعة والنشر.

الحموي، شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي. (1414 هـ- 1993م). معجم الأدباء= إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب. (تحقيق إحسان عباس)، (ط 1). بيروت: دار الغرب الإسلامي.

الدريدي، سامية. (2008م). الحجاج في الشعر العربي القديم -من الجاهلية إلى القرن الثاني للهجرة- بنيته وأساليبه. (ط 1). الأردن: عالم الكتب الحديث.

صبحي، أميمة. (1436هـ-2015م). حجاجية الخطاب في إبداعات التوحيدي. (ط 1). الأردن: عمَّان، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع.

عادل، عبد اللطيف. (1434هـ-2013م). بلاغة الإقناع في المناظرة. (ط 1). لبنان: بيروت، منشورات ضفاف.

عباس، إحسان. (1404هـ-1983م). تاريخ النقد الأدبي عند العرب. (ط 4). لبنان: دار الثقافة.

عبد القادر، حامد. (1949م). دراسات في علم النفس الأدبي. القاهرة: المطبعة النموذجية.

عشير، عبد السلام. (2006م). عندما نتواصل نغيِّر- مقاربة تداولية معرفية لآليات التواصل والحجاج. المغرب: الدار البيضاء، أفريقيا الشرق.

العمري، محمد. (1986م). في بلاغة الخطاب الإقناعي- مدخل نظري وتطبيقي لدراسة الخطابة العربية (الخطابة في القرن الأول نموذجًا). (ط 1). المغرب: الدار البيضاء، دار الثقافة والنشر والتوزيع.

القاضي الجرجاني، أبو الحسن علي بن عبد العزيز. الوساطة بين المتنبي وخصومه. (تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، وعلي محمد البجاوي)، مصر: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه.

لابلانش، جان. وبونتاليس، برتراند. (1985م). معجم مصطلحات التحليل النفسي. (ترجمة مصطفى حجازي)، لبنان: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.

مسلم، أبو الحسن بن الحجاج القشيري النيسابوري. (د-ت). المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم= صحيح مسلم. (تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي)، بيروت: دار إحياء التراث العربي.


Bibliography

Al-Qurʾān al-Karīm

Ibrahim, Tāha Ahmad. Tārīkh al-naqd al-Adabī ʻinda al-ʻArab min al-ʻaṣr al-Jāhilī ilá al-qarn al-rābiʻ al-Hijrī. Lebanon : Dār al-Qalam.

Ibn al-Athīr, Naṣru Allāh ibn Muḥammad, Abū al-Fatḥ, Ḍiyāʼ al-Dīn, al-maʻrūf bi-Ibn al-Athīr al-Kātib. (1958). al-istidrāk fī al-radd ʻalá Risālat Ibn al-Dahhān al-musammāh be al-Maʼākhidh al-Kinadīyah min al-maʻānī al-ṭāʼiyyah. (investigated by: Ḥifnī Muḥammad Sharaf). Cairo: Maktabat al-Anjlū al-Egypt īyah.

Ibn al-Athīr, Naṣru Allāh ibn Muḥammad, Abū al-Fatḥ, Ḍiyāʼ al-Dīn, (1420 AH). al-mathal al-sāʼir fī adab al-Kātib wa-al-shāʻir. (Investigated by: Muḥammad Muḥyī al-Dīn ʻAbd al-Ḥamīd), Beirut  : al-Maktabah al-ʻAṣrīyah lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr.

Abū Tammām, Ḥabīb ibn Aws al-Ṭāʼī. Dīwān Abī Tammām be-sharḥ al-Khaṭīb al-Tibrīzī. (Investigated by: Muḥammad ʻAbduh ʻAzzām), (5th ed.). Cairo: Dār al-Maʻārif.

al-Āmidī, Abū al-Qāsim al-Ḥasan ibn Bishr. (2006). al-Muwāzanah bayna shiʻr Abī Tammām wa-al-Buḥturī. (Investigated by: Ibrāhīm Shams al-Dīn), Lebanon  : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah.

al-Bukhārī, Muḥammad ibn Ismāʻīl Abū ʻAbdullāh al-Juʻfī. Ṣaḥīḥ al-Bukhārī. (1422 AH). (Investigated by: Muḥammad Zuhayr ibn Nāṣir al-Nāṣir), (1st ed.). Egypt  : Dār Ṭawq al-najāh.

Badawī, Aḥmad Aḥmad. (1996m). Usus al-naqd al-Adabī ʻinda al-ʻArab. al-Qāhirah : Dār Nahḍat Egypt  lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr.

al-Ḥamawī, Shihāb al-Dīn Abū ʻAbdillāh Yāqūt ibn ʻAbdillāh al-Rūmī. (1414AH -1993). Muʻjam al-ʼUdabāʼ. (Investigated by: Iḥsān ʻAbbās), (1st ed). Beirut  : Dār al-Gharb al-Islāmī.

al-Duraydī, Sāmiyah. (2008). al-Ḥijjāj fī al-shiʻr al-ʻArabī al-qadīm-min al-Jāhilīyah ilá al-qarn al-Thānī li al-Hijrah Binyatuhu wa Asālībuh. (1st ed). al-Urdun : ʻĀlam al-Kutub al-ḥadīth. 

Ṣubḥī, Umaymah. (1436 AH-2015). Ḥijājīyat al-khiṭāb fī Ibdāʻāt al-Tawḥīdī. (1st ed). Jordan: Oman, Dār Kunūz al-Maʻrifah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ.

ʿĀdil, ʿAbd al-Laṭīf. (1434h-2013). The eloquence of persuasion in debate. (in Arabic). (1st ed). Lebanon: Beirut, Difaf Publications. 

ʻAbbās, Iḥsān. (1404 AH-1983). Tārīkh al-naqd al-Adabī ʻinda al-ʻArab. (4th ed.). Lebanon: Dār al-Thaqāfah.

ʻAbd al-Qādir, Ḥāmid. (1949). Dirāsāt fī ʻilm al-nafs al-Adabī. al-Qāhirah : al-Maṭbaʻah al-Namūdhajīyah.

ʻAshīr, ʻAbd al-Salām. (2006). When we communicate, we change - an epistemological pragmatic approach to communication mechanisms and arguments. (in Arabic). Morocco: Casablanca, East Africa. 

al-ʻAmrī, Muḥammad. (1986). In the Rhetoric of Persuasive Discourse - A theoretical and applied introduction to the study of Arabic rhetoric (Rhetoric in the first century as a case study). (in Arabic). (1st ed.). Morocco: Casablanca, Dār al-Thaqāfah, Publishing and Distribution.

al-Qāḍī al-Jurjānī, Abū al-Ḥasan ʻAlī ibn ʻAbd al-ʻAzīz. al-Wasāṭah bayna al-Mutanabbī wa-khuṣūmih. (Investigated by: Muḥammad Abū al-Faḍl Ibrāhīm, and ʻAlī Muḥammad al-Bajāwī), Egypt: Maṭbaʻat ʻĪsá al-Bābī al-Ḥalabī wa-Shurakāh.

Lablanche, Jean. and Pontales, Bertrand. (1985). A Dictionary of Psychoanalytic Terms. (Translated by Mustafa Hijazi), Lebanon: University Foundation for Studies, Publishing and Distribution.

Muslim, Abū al-Ḥasan ibn al-Ḥajjāj al-Qushayrī al-Nīsābūrī. Ṣaḥīḥ Muslim. (Investigated by: Muḥammad Fuʼād ʻAbd al-Bāqī), Beirut: Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī.