فاعليَّة الإشاريَّات المكانيَّة في التشبيهات النَّبويَّة

        The Effectiveness of the Demonstrative Pronouns That Indicate the Place in the Similes of the Hadith of the Prophet

د., سارة عبد الملك الشريف

الكلمات مفتاحية: التداولية، الإشاريَّات المكانيَّة، التشبيهات النَّبويّة.

بحث منشور

                                                                                                                                                          المستخلص

يتميَّز الحديث النَّبويّ بقيمته التبليغية؛ لما يحمله من: دلالاتٍ شرعية، ومقاصد عظيمة، جاء التعبير عنها بطرقٍ مختلفة، من أهمها التشبيه، إذْ كان له أثرٌ ظاهر في نقل المعنى وتمثيله، فإن كانت البلاغة هي: "مطابقة الكلام لمقتضى الحال"؛ فالتشبيه يعدُّ وسيلة مهمَّة لتحقيق هذه المطابقة، وله دور فاعل في نجاح العملية التخاطبية، من خلال العلاقة بين المشبَّه والمشبَّه به، وما تحدثه هذه العلاقة التصويرية من أثرٍ في نفس المتلقي، فتتشكل بذلك علاقة تداولية، ومن هنا وقع الاختيار على التداولية الإشارية منهجًا لدراسة فاعلية المفردة الإشارية المكانيَّة، وفهمها في تشبيهات البيان النَّبويّ، حيث تمثِّل التداولية آلية من آليات التحليل اللساني، التي أسهمت مؤخرًا في تحليل النَّص، ضمن إطارِ الاهتمام بتطوُّر الدرس البلاغي، ويتجه هذا البحث إلى استكشاف هذا الإجراء التحليلي، وأثره في الكشف عن دور المؤشرات المكانيَّة، في تبليغ المقاصد، وإسهامها في انسجام النَّص داخل الخطاب النَّبويّ، في ظلِّ تداولية الصورة التشبيهية مع مراعاة خصوصية مقاصد الخطاب النبوي، وقد جاء عرض البحث وفق أنواع الإشاريات المكانية: أسماء الإشارة، الظروف المكانيَّة، المؤشرات المكانيَّة. 

وقد خَلُص هذا البحث إلى نتائج من أهمِّها: أن الإشاريات المكانيَّة لها حضورٌ لافتٌ في الخطاب النَّبويّ؛ ممَّا يعكس تنوُّع الأساليب والوسائل في الحديث النَّبويّ الشريف؛ بُغية تحقيق أهداف الخطاب، وإنجاز مضامين البعد التخاطبي، تبعًا للسياق، والمقام الذي استدعى ذلك التوظيف الإشاري، وقد جاء التأشير المكاني في التشبيهات النَّبويّة؛ مُبينًا للدور التواصلي بين الإنسان، ومفردات الحياة؛ فالمعينات الإشارية أعطت فهمًا خاصًّا للمعنى، عبر تحديدها المكاني، مرتبطة بسياقاتها المرجعية.


                                                                                                                                                           Abstract

The prophetic hadith is distinguished by its informative value, due to what it carries in terms of legal connotations, and great purposes. They were expressed in different ways, of which the most important include simile, which plays an important role in transmitting the meaning and demonstrating it; hence, if Rhetorics is: “the conformation of speech to the reality”. Simile is a means of achieving this conformation, and it has its role in the conversational process success through the relationship between the likened and what it is likened to, which leads to the meaning. It also shows the effect that this figurative relationship has on the recipient’s soul and thus representing a pragmatic relationship.  Hence, the descriptive pragmatics approach was chosen as a method to study the effectiveness of the spatial denoting singularity, and its understanding in the metaphors of the Prophetic statement, where pragmatics is one of the mechanisms of linguistic analysis, which recently contributed to the analysis of the text, within the framework of interest in the development of the rhetorical lesson, and this research is directed to explore this procedure. Analytical, and its impact on revealing the role of spatial indicators in conveying the objectives, and their contribution to the harmony of the text within the prophetic discourse. In light of the deliberativeness of the simile, taking into account the specificity of the purposes of the prophetic discourse, the research was presented according to the types of spatial indices: sign names, spatial conditions, spatial indicators.

This research concluded with results, the most important of which are: that spatial signs have a remarkable presence in the prophetic discourse; Which reflects the diversity of methods and means in the noble Prophetic hadith; In order to achieve the objectives of the discourse, and to accomplish the contents of the conversational dimension, according to the context and the place that called for that indicative employment. The spatial indication came in the prophetic similes; Indicating the communicative role between humans and the vocabulary of life; Auxiliaries give a special understanding of meaning, through their spatial identification, linked to their reference contexts.

Keywords: pragmatics, spatial indices, prophetic similes


                                                                                                                                                    المصادر والمراجع

البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة. (1423هـ/2002م). صحيح البخاري. دمشق بيروت: دار ابن كثير.

بلانشيه، فيليب. (2007م). التداولية من أوستين إلى غوفمان. ترجمة: صابر حباشة. اللاذقية: دار الحوار للنشر والتوزيع).

بو جادي، خليفة. (2012م). في اللسانيات التداولية مقارنة بين التداولية والشعر. الجزائر: بيت الحكمة للنشر والتوزيع.

بو درع، عبد الرحمن. (1434هـ). نحو قراءة نصية في بلاغة القرآن والحديث، كتاب الأمة العدد 154- السنة الثالثة والثلاثون.

البوطاني، عبد الخالق. (2002م). بلاغة التشبيه في كتاب رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين للإمام النووي. دار غيداء للنشر.

الترمذي، محمد بن عيسى بن سورة. (1996م). صحيح سنن الترمذي المعروف بالجامع الكبير، تحقيق: د. بشار عواد. بيروت: دار الغرب الإسلامي.

الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر. (د. ت.). البيان والتبيين. تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون. الطبعة الثانية. بيروت: دار الفكر.

جاسم، علي متعب/ وتوفيق، منى شفيق. (2009م). فاعلية المكان في الصورة الشعرية (سيفيات المتنبي أنموذجاً). العدد الأربعون مجلة ديالى.

جمعة، سعيد أحمد. بلاغة الإشارة بين النظرية والتطبيق. استرجعت بتاريخ 15/ 12/2020م من موقع: https://vb.tafsir.net  

حمد، عبد الله خضر. (1438هـ). روائع قرآنية: دراسة في جماليات المكان السردي. بيروت: دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع.

حمدان، سليم. (2009م). أشكال التواصل في التراث البلاغي العربي - دراسة في ضوء اللسانيات التداولية. جامعة باتنة 1.

أبو حميدة، محمد صلاح زكي. (1433هـ/ 2012م). البلاغة والأُسـلوبِيَّة عند السَّكَّاكِي 626هـ. غزة: جامعة الأزهر (رسالة دكتوراه).

ابن حنبل، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني الذهلي. (1420هـ/1999م). مسند الإمام أحمد بن حنبل. تحقيق: شعيب الأرناؤوط ومحمد نعيم العرقسوسي ومحمد رضوان العرقسوسي. بيروت: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع.

خان، دلال و شن محمد. (1437هـ). القصدية في الموروث اللساني العربي (دارسة في الأسس النظرية والإجرائية للبلاغة العربية)، دكتواره العلوم في علوم اللسان العربي، جامعة محمد خيضر كلية الآداب واللغات قسم الآداب واللغة العربية، بسكرة:).

خطابي، محمد. (1991م). لسانيات النص مدخل إلى انسجام الخطاب. بيروت: المركز الثقافي.

(2006م). لسانيات النص. الطبعة الثانية. الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي.

الدارمي، أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل بن عبد الصمد. (1434هـ). المسند الجامع (سنن الدارمي)، تحقيق: نبيل بن هاشم بن عبد الله الغمري آل باعلوي. مكة المكرمة: دار البشائر الإسلامية.

دزه يي، دلخوش جاراالله حسين. (2015م). التأشير والتباعد بين القدماء والمحدثين مقاربة تداولية، (مجلة جامعة زاخو، إقليم كردستان العراق: جامعة صلاح الدين- كلية اللغات- قسم اللغة العربية؛ تشرين الثاني، العدد (2)، مجلد (3).

أبو الرضا، سعد. (1987م). في البنية والدلالة: وضعية العلاقات في البلاغة العربية. الإسكندرية: منشأة المعارف.

رواجبة، بشير راضي أحمد. (2007م). الظروف في ديوان الأعشى. نابلس: جامعة النجاح الوطنية كلية الدراسات العليا (رسالة الماجستير).

الزناد، الأزهر. (1993م). نسيج النَّص بحث فيما يكون فيه الملفوظ نصَّا. الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي).

زنجير، محمد رفعت. (2007م). دراسات في البيان النبوي. سوريا: دار اقرأ.

سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر. (1408هـ/1988م). الكتاب، تحقيق: عبد السلام محمد هارون. الطبعة الثالثة. مصر: مكتبة الخانجي.

السيساوي، يوسف. (2011م).  الإشاريات مقاربة تداولية ضمن كتاب التداولية، (علم استعمال اللغة). الأردن: عالم الكتاب الحديث.

الشهري، عبد الهادي بن ظافر. (2004م). استراتيجيات الخطاب مقاربة لغوية تداولية. بيروت: دار الكتاب الجديد.

الصباغ، محمد. (1983م). التصوير الفني في الحديث النَّبويّ. بيروت: المكتب الإسلامي.

الطيبي، شرف الدين الحسين بن عبد الله بن محمد. (1417هـ/1997م). شرح الطيبي على مشكاة المصابيح المسمى الكاشف عن حقائق السنن. تحقيق: عبد الحميد هنداوي. مكتبة نزار مصطفى الباز. طبعة أخرى: (2002م). بيروت: دار الكتب العلمية.

فضل، صلاح. (1996م). بلاغة الخطاب وعلم النَّص. مصر: الشركة المصرية العالمية للنشر لونجمان.

قوته، مروة إبراهيم شعبان. (1428هـ/2007م). الأحاديث القدسية (دراسة بلاغية)، (رسالة ماجستير). غزة: الجامعة الإسلامية/ كلية الآداب قسم اللغة العربية.

الكفوي، أبو البقاء أيوب بن موسى الحسيني القريمي. (1419هـ/1998م). كتاب الكليات ـ معجم في المصطلحات والفروق اللغوية. تحقيق: عدنان درويش ومحمد المصري. بيروت: مؤسسة الرسالة.

لاشين، موسى شاهين. (1423هـ/2002م). فتح المنعم شرح صحيح مسلم. دار الشروق.

ابن ماجه، أبو عبد الله محمد بن يزيد الربعي القزويني. (د. ت. ن). سنن ابن ماجه، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، مصر: دار إحياء الكتب العربية.

المراغي، أحمد بن مصطفى. (1365هـ / 1946م). تفسير المراغي. مصر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابى الحلبي وأولاده.

مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابورى.

(1404هـ/1984م). صحيح مسلم بشرح النووي. الطبعة الثالثة. (بيروت: دار إحياء التراث العربي).

(1427هـ/ 2006م). صحيح مسلم. تحقيق: أبو قتيبة نظر بن محمد الفاريابي. دار طيبة.

المناوي، محمد عبد الرؤوف. (1391هـ/ 1972م). فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير. الطبعة الثانية. بيروت: دار المعرفة للطباعة والنشر.

طبعة أخرى. (د. ت. ن.). فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير، الطبعة الثانية، (بيروت: دار الفكر).

أبو موسى، محمد. (1980م). التصوير البياني دراسة تحليلية لمسائل البيان. الطبعة الثانية. دار التضامن للطباعة.

النجار، نادية. (2013م). الاتجاه التداولي والوسيط في الدرس اللغوي. مصر: مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع.

نخلة، محمود أحمد. (2002م). آفاق جديدة في البحث اللغوي المعاصر. الإسكندرية: دار المعرفة.

النسائي، أبو عبد الرحمن أحمد بن علي بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار. (1421هـ/2001م). سنن النسائي الكبرى. تحقيق: حسن عبد المنعم شلبي. بيروت: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر.

النووي، محي الدين أبو زكريا يحيى بن شرف (2003م). صحيح مسلم بشرح الإمام النووي، المسمى: "المنهاج شرح الجامع الصحيح". الطبعة الثانية. دمشق: دار العلوم الإنسانية.

طبعة أخرى. (1994م/1414هـ). صحيح مسلم بشرح الإمام النووي، المسمى: "المنهاج شرح الجامع الصحيح"، الطبعة الثانية. مؤسسة قرطبة للطباعة والنشر والتوزيع.

ابن يعيش، موفق الدين يعيش بن علي. (د. ت.). شرح المفصل. مصر: إدارة الطباعة المنيرية.

اليمني، علي بن سليمان. (1984م). كشف المشكل في النحو. تحقيق: هادي عطية مطر. بغداد: مطبعة الإرشاد.

يوسف، أحمد عبد المنعم / وقنديل، سليمان محمود. (2015م). معًا لدراسة قواعد النحو الصرف. القاهرة: دار نهضة مصر للنشر والتوزيع.

يونس، صابر عبد الدايم. (2001م). الحديث ﺍﻟﻨﺒﻭﻱ رؤية ﻓﻨﻴَّﺔ جمالية. الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة.

                                                                                                                                                       Bibliography

Blānshīh, Fīlīb. (2007). al-Tadāwulīyah min awstyn ilá ghwfmān. tarjamat: Ṣābir Ḥabāshah. al-Lādhiqīyah: Dār al-Ḥiwār lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ).

Bū Dir, ʻAbd al-Raḥmān. (1434). Naḥwa qirāʼah naṣṣīyah fī Balāghat al-Qurʼān wa-al-ḥadīth. Kitāb al-ummah, al-ʻadad 154-al-sanah al-thālithah wa-al-thalāthūn.

Bū Jādī, Khalīfah. (2012). fī al-lisānīyāt al-Tadāwulīyah muqāranah bayna al-Tadāwulīyah wa-al-shiʻr. al-Jazāʼir: Bayt al-Ḥikmah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ.

al-Bukhārī, Abū ʻAbd Allāh Muḥammad ibn Ismāʻīl ibn Ibrāhīm ibn al-Mughīrah. (1423 / 2002). Ṣaḥīḥ al-Bukhārī. Dimashq Bayrūt: Dār Ibn Kathīr.

Al-Buṭāny, ʻAbd al-Khāliq. (2002). Balāghat al-tashbīh fī Kitāb Riyāḍ al-ṣāliḥīn min kalām Sayyid al-Mursalīn. lil-Imām al-Nawawī. Dār Ghaydāʼ lil-Nashr.

al-Dārimī, Abū Muḥammad ʻAbd Allāh ibn ʻAbd al-Raḥmān ibn al-Faḍl ibn ʻAbd al-Ṣamad. (1434). al-Musnad al-Jāmiʻ (Sunan al-Dārimī). taḥqīq : Nabīl ibn Hāshim ibn ʻAbd Allāh al-Ghamrī Āl Bāʻalawī. Makkah al-Mukarramah: Dār al-Bashāʼir al-Islāmīyah.

Dāzzah Yayy, Diłxoş Jārāāllh Ḥusayn. (2015). al-Tʼshir wa-al-tabāʻud bayna al-qudamāʼ wa-al-muḥadathīn muqārabah tadāwulīyyah. (Majallat Jāmiʻat Zākhū, Iqlīm Kurdistān al-ʻIrāq: Jāmiʻat Ṣalāḥ al-Dīn-Kullīyat allghāt-Qism al-lughah al-ʻArabīyah; Tishrīn al-Thānī, al-ʻadad (2), mujallad (3).

Faḍl, Ṣalāḥ. (1996). Balāghat al-khiṭāb wa-ʻilm al-naṣṣ. Miṣr: al-Sharikah al-Miṣrīyah al-ʻĀlamīyah lil-Nashr Lūngmān.

Ḥamad, ʻAbd Allāh Khiḍr. (1438). Rawāʼiʻ Qurʼānīyah: dirāsah fī jamālīyāt al-makān al-sardī. Bayrūt: Dār al-Qalam lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʻ.

Ḥamdān, Salīm. (2009). Ashkāl al-tawāṣul fī al-turāth al-balāghī al-ʻArabī dirāsah fī ḍawʼ al-lisānīyāt al-tadāwulīyyah. Jāmiʻat Bātnah 1.

Abū Ḥamīdah, Muḥammad Ṣalāḥ Zakī. (1433 / 2012). al Balāghatu wālʼuslūbīyah ʻinda al-Ssakkākī 626h. Ghazzah: Jāmiʻat al-Azhar (Risālat duktūrāh).

Ibn Ḥanbal, Abū ʻAbd Allāh Aḥmad ibn Muḥammad ibn Ḥanbal al-Shaybānī al-Dhuhlī. (1420 / 1999). Musnad al-Imām Aḥmad ibn Ḥanbal. taḥqīq: Shuʻayb al-Arnāʼūṭ wa-Muḥammad Naʻīm alʻrqswsy wa-Muḥammad Raḍwān alʻrqswsy. Barut: Muʼassasat al-Risālah lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʻ.

al-Jāḥiẓ, Abū ʻUthmān ʻAmr ibn Baḥr. (D. t.). al-Bayān wa-al-tabyīn. taḥqīq wa-sharḥ : ʻAbd al-Salām Muḥammad Hārūn. al-Ṭabʻah al-thāniyah. Bayrūt : Dār al-Fikr.

Jāsim, ʻAlī Mutʻib / wa-Tawfīq, Muná Shafīq. (2009).  Fāʻilīyyat al-makān fī al-ṣūrah al-shiʻrīyah (Sayfiyyāt al-Mutanabbī unmūdhajan). al-ʻadad al-Arbaʻūn Majallat Dīyālá.

Jumʻah, Saʻīd Aḥmad. Balāghat al-ishārah bayna al-naẓarīyah wa-al-taṭbīq. isturjiʻt bi-tārīkh 15/12/2020m min Mawqiʻ : https : / / vb. tafsir. Net.

al-Kafawī, Abū al-Baqāʼ Ayyūb ibn Mūsá al-Ḥusaynī alqrymy. (1419h / 1998M). Kitāb al-kullīyyāt muʻjam fī al-muṣṭalaḥāt wa-al-furūq al-lughawīyah. taḥqīq : ʻAdnān darwīsh wa Muḥammad al-Miṣrī. Bayrūt : Muʼassasat al-Risālah.

Khān, Dalāl wa Shan Muḥammad. (1437). al-Qaṣdiyyh fī al-mawrūth al-lisānī al-ʻArabī (dirāsah fī al-usus al-naẓarīyyah wa-al-ijrāʼīyyah lil-balāghah al-ʻArabīyyah). Duktuārh al-ʻUlūm fī ʻulūm al-lisān al-ʻArabī, Jāmiʻat Muḥammad Khayḍar Kullīyat al-Ādāb wa-al-lughāt Qism al-Ādāb wa-al-lughah al-ʻArabīyah, Baskarah).

Khaṭṭābī, Muḥammad: 

(1991m). Lisānīyyāt al-naṣṣ madkhal ilāʼ insijām al-khiṭāb. Bayrūt: al-Markaz al-Thaqāfī.

(2006m). Lisānīyyāt al-naṣṣ. al-tabʻah al-thāniyah. al-Dār al-Bayḍāʼ: al-Markaz al-Thaqāfī al-ʻArabī.

Lāshīn, Mūsá Shāhīn. (1423 / 2002). Fatḥ al-munʻim sharḥ Ṣaḥīḥ Muslim. Dār al-Shurūq.

Ibn Mājah, Abū ʻAbd Allāh Muḥammad ibn Yazīd al-Rabʻī al-Qazwīnī. (D. t. N). Sunan Ibn Mājah. taḥqīq : Muḥammad Fuʼād ʻAbd al-Bāqī, Miṣr : Dār Iḥyāʼ al-Kutub al-ʻArabīyah.

al-Manāwī, Muḥammad ʻAbd al-Raʼūf. 

(1391 / 1972). Fayḍ al-qadīr sharḥ al-Jāmiʻ al-Ṣaghīr min aḥādīth al-Bashīr al-Nadhīr. al-Ṭabʻah al-thāniyah. Bayrūt : Dār al-Maʻrifah lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr.

Ṭabʻah ukhrā. (D. T. N.). Fayḍ al-qadīr sharḥ al-Jāmiʻ al-Ṣaghīr min aḥādīth al-Bashīr al-Nadhīr. al-Ṭabʻah al-thāniyah, (Bayrūt : Dār al-Fikr).

al-Marāghī, Aḥmad ibn Muṣṭafā. (1365 / 1946). Tafsīr al-Marāghī. Miṣr: Sharikat Maktabat wa-Maṭbaʻat Muṣṭafā al-Bābī al-Ḥalabī wa-Awlādihī.

Abū Mūsā, Muḥammad. (1980). al-Taṣwīr al-bayānī dirāsah taḥlīlīyyah li-masāʼil al-Bayān. al-Ṭabʻah al-thāniyah. Dār al-Taḍāmun lil-Ṭibāʻah.

Muslim, Abū al-Ḥusayn Muslim ibn al-Ḥajjāj ibn Muslim al-Qushayrī al-Nīsābūrī.

(1404h / 1984m). Ṣaḥīḥ Muslim bi-Sharḥ al-Nawawī. al-Ṭabʻah al-thālithah. (Bayrūt: Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī).

(1427h / 2006m). Ṣaḥīḥ Muslim. taḥqīq: Abū Qutaybah Naẓar ibn Muḥammad al-Fāryābī. Dār Ṭaybah.

al-Najjār, Nādiyah. (2013). al-Ittijāh al-tadāwulyy wa-al-wasīṭ fī al-dars al-lughawī. Miṣr : Muʼassasat Ḥawras al-Dawlīyyah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ.

Nakhlah, Maḥmūd Aḥmad. (2002). Āʼfāq jadīdah fī al-baḥth al-lughawī al-muʻāṣir. al-Iskandarīyah : Dār al-Maʻrifah.

al-Nawawī, Muḥyī al-Dīn Abū Zakarīyyā Yaḥyá ibn Sharaf.

 (2003). Ṣaḥīḥ Muslim bi-Sharḥ al-Imām al-Nawawī, al-musammá : "al-Minhāj Sharḥ al-Jāmiʻ al-Saḥīḥ". al-Ṭabʻah al-thāniyah. Dimashq: Dār al-ʻUlūm al-Insānīyyah.

Ṭabʻah ukhrá. (1994 / 1414). Ṣaḥīḥ Muslim bi-Sharḥ al-Imām al-Nawawī, al-musammá : "al-Minhāj Sharḥ al-Jāmiʻ al-Saḥīḥ". al-Ṭabʻah al-thāniyah. Muʼassasat Qurṭubah lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʻ.

al-Nisāʼī, Abū ʻAbd al-Raḥmān Aḥmad ibn ʻAlī ibn Shuʻayb ibn ʻAlī ibn Sinān ibn Baḥr ibn Dīnār. (1421 / 2001). Sunan al-Nisāʼī al-Kubrá. taḥqīq: Ḥasan ʻAbd al-Munʻim Shalabī. Bayrūt: Muʼassasat al-Risālah lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr.

Qwtah, Marwah Ibrāhīm Shaʻbān. (1428 / 2007). al-Aḥādīth al-Qudsīyyah (Dirāsah Balāghīyyah). (Risālat mājistīr). Ghazzah : al-Jāmiʻah al-Islāmīyah / Kullīyat al-Ādāb- Qism al-lughah al-ʻArabīyah.

Rwājbah, Bashīr Rāḍī Aḥmad. (2007). al-Zurūf fī Dīwān al-Aʻshá. Nābulus: Jāmiʻat al-Najāḥ al-Waṭanīyyah Kulliyat al-Dirāsāt al-ʻUlyā (Risālat al-mājistīr).

al-Ṣabbāgh, Muḥammad. (1983). al-Taṣwīr al-Fannī fī al-Hadīth al-Nnabwī. Bayrūt: al-Maktab al-Islāmī.

al-Shihrī, ʻAbd al-Hādī ibn Ẓāfir. (2004). Istirātījīyāt al-Khiṭāb Muqārabah lughawīyyah Tadāwulīyyah. Bayrūt: Dār al-Kitāb al-jadīd.

Sībawayh, Abū Bishr ʻAmr ibn ʻUthmān ibn Qanbar. (1408 / 1988). al-Kitāb. taḥqīq: ʻAbd al-Salām Muḥammad Hārūn. al-Ṭabʻah al-thālithah. Miṣr: Maktabat al-Khānjī.

al-Sysāwy, Yūsuf. (2011). al-ʼShāriyyāt Muqārabah Tadāwulīyyah Dimna Kitāb al-Tadāwulīyyah, (ʻIlm Istiʻmāl al-Lughah). al-Urdun: ʻĀlam al-Kitāb al-ḥadīth.

al-Ṭībī, Sharaf al-Dīn al-Ḥusayn ibn ʻAbd Allāh ibn Muḥammad.

- (1417 / 1997). Sharḥ al-Ṭībī ʻalá Mishkāt al-Maṣābīḥ al-musammá al-Kāshif ʻan Haqāʼiq al-Sunan. taḥqīq: ʻAbd al-Ḥamīd Hindāwī. Maktabat Nizār Muṣṭafá al-Bāz

- Ṭabʻah ukhrá: (2002). Bayrūt: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah.

al-Tirmidhī, Muḥammad ibn ʻĪsá ibn Sūrat. (1996). Ṣaḥīḥ Sunan al-Tirmidhī al-maʻrūf bi-al-Jāmiʻ al-Kabīr, taḥqīq: Dr. Bashshār ʻAwwād. Bayrūt : Dār al-Gharb al-Islāmī. 

Ibn Yaʻīsh, Muwaffaq al-Dīn Yaʻīsh ibn ʻAlī. (D. t.). Sharḥ al-Mufaṣṣal. Miṣr: Idārat al-Ṭibāʻah al-Munīrīyyah.

al-Yamanī, ʻAlī ibn Sulaymān. (1984). Kashf al-Mushkil fī al-Naḥw. taḥqīq: Hādī ʻAṭīyah Maṭar. Baghdād: Maṭbaʻat al-Irshād.

Yūnus, Ṣābir ʻAbd al-Dāyim. (2001). al-Ḥadīth al- Nabawyī Ruʼyah Fanīyyah Jamālīyyah. al-Iskandarīyyah: Dār al-Wafāʼ li-Dunyā al-Ṭibāʻah.

Yūsuf, Aḥmad ʻAbd al-Munʻim / wa- Qindīl, Sulaymān Maḥmūd. (2015). Maʻan li-Dirāsat Qawāʻid al-Naḥ wa al-Sarf. al-Qāhirah: Dār Nahḍat Miṣr lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ.

al-Zannād, al-Azhar. (1993). Nasīj al-Naṣṣ: Baḥth Fīmā Yakūn Fīhi al-Malfūẓ Naṣṣan. al-Dār al-Bayḍāʼ : al-Markaz al-Thaqāfī al-ʻArabī).

Zinjīr, Muḥammad Rifʻat. (2007). Dirāsāt fī al-Bayān al-Nabawī. Sūriyā : Dār ʼIqraʼ.