تَـشْـظِـيـَـةُ اللُّـغَـةِ (بحثٌ في الفكرِ اللُّغويّ ونقدِ الْمَنهج)
Fragmentation of language (Research in linguistic Thought and Criticism of the Curriculum)
أ.د., عبد العزيز بن سالم الصَّـاعديّ
المستخلص
موضوع
البحث: تشظية اللغة في ضوء الفكر اللغوي ونقد المنهج اللغوي السائد في تحصيل اللغة
وإيعابها في المستهدفين.
أهدافه:
نقد تشظية اللغة، وتقديم موازنة بين منهج القدامى والمحدثين في دراستها، وتجلية
أسباب التشظية وثمراتها الْمُرَّة، وتلمس الحلول لهذه المشكلة.
منهجه:
المنهج الوصفي بمسحة نقدية ذات نبرة عالية في نقد الواقع والمنهج السائد.
ومن
نتائج البحث: تشظيةُ اللغة قصورٌ فكريٌّ وخللٌ منهجيٌّ، يخالف طبيعة اللغة،
والتكامل اللغوي يُعدُّ مسايرةً لطبيعتها، وأنَّ دراسة (اللُّغة) يُعَدُّ وسيلةً
لدراسة العلوم النَّظرية وعلى رأسها علوم الشَّريعة، والربط بين اللغة ونصوصها
لازم حتمًا.
ومن توصياته: دعوة إلى الموازنة بين تطبيق القدامى في دراسة اللغة فكرًا ومنهجًا، وتدريس اللغة في كليات الألسن المعاصرة، وسدّ الخلل المنهجي والفكري في إيعاب اللغة في دارسيها، وترسُّم الفكر السليم الذي طبَّقوه ووصلوا إلى المعادلة المتوازنة في تحصيل اللغة مَلَكَةً وصنعةً؛ لانطلاقهم من رؤية صحيحة وفكر سديد ومنهج متكامل رشيد يراعي بنائية اللغة وتكاملها، وتتطابق فيه دراستها مع ممارستها.
Abstract
Research Subject: Fragmentation of language in light of linguistic thought and criticism of prevailing linguistic approach in language acquisition and its distortion among the targets.
Its Objectives: To criticize the fragmentation of the language, present a balance between the method of the ancients and moderns in studying it, clarify the causes of fragmentation and its bitter fruits, and finding solutions to this problem.
Approach: Descriptive Approach with a critical tinge with a high tone in criticizing the reality and the prevailing Approach.
Findings of the Research: Fragmentation of language is an intellectual shortcoming and a methodological defect that contradicts the nature of language, linguistic integration is considered to be in keeping with its nature, and that the study of (language) is a means to study the theoretical sciences, especially Sharia sciences, and the link between language and its texts is Imperative.
Recommendations: a call for a balance between application of the ancients in the study of language in thought and approach, and teaching of language in contemporary colleges of linguistics, to bridge the methodological and intellectual defects in language defects in its students, to draw sound thought that they applied and reached a balanced equation in acquisition of language in terms of skill; Because they set out from a correct vision, sound thought, a rational integrated approach that takes into account the structure and integration of the language, in which its study matches its practice .
Keywords: (language Fragmentation, Language Integration, Linguistic Thought, Method, Linguistic Procedure, Skills, Acquisition).
المصادر
والمراجع
إبراهيم،
عبدالعليم. الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية. القاهرة: دار المعارف، ط18، 2007.
ابن
أبي سلمى. زهير. ديوانه. بيروت: دار المعرفة، ط2، 1426/ـ2005.
ابن
تيمية، أحمد بن عبدالحليم. الفتاوى. المدينة النبوية: مجمع الملك فهد لطباعة
المصحف الشريف، 1416/1995.
ابن
جني، أبو الفتح عثمان. الخصائص. بيروت: دار الكتاب العربي، 1370/1952.
ابن حزم، علي بن أحمد الظاهري. رسالة مراتب
العلوم. بيروت: المؤسسة العربية، 1983.
ابن
خلدون، عبدالرحمن بن محمد. مقدمة ابن خلدون. القاهرة: نهضة مصر، ط4، 2006.
ابن
دريد، محمد بن الحسن الأزدي. جمهرة اللغة. بيروت: دار العلم للملايين، 1987.
ابن
رشد، أبو الوليد القرطبي. الضروري في النحو. القاهرة: الصحوة، 1431/2010.
ابن
فارس، أبو الحسين أحمد. الصاحبي. القاهرة: مؤسسة المختار، 1425/2005.
ابن فارس، أبو الحسين أحمد. مقاييس اللغة.
القاهرة: دار الفكر، 1399/1979.
ابن
مضاء، أحمد بن عبدالرحمن القرطبي. الرد على النحاة. بيروت: دار ابن حزم، 1427/
2006.
ابن
منظور، محمد بن مكرم. لسان العرب. بيروت: دار صادر، ط3، 1414.
ابن
هشام، عبدالله بن يوسف الأنصاري، مغني اللبيب عن كتب الأعاريب. دمشق: دار الفكر،
ط6، 1985.
أبو
المكارم، علي. التعليم والعربية "رؤية من قريب". القاهرة: دار غريب،
2008.
أبو
حاتم، أحمد الرازي. الزينة في الكلمات الإسلامية العربية. اليمن: مركز الدراسات
والبحوث اليمني، 1415/ 1994.
الأزهري،
محمد بن أحمد. تهذيب اللغة. بيروت: دار إحياء التراث العربي، 2001.
البجة،
عبدالفتاح حسن. أصول تدريس العربية بين النظرية والممارسة. عمَّان: دار الفكر،
1420/2000.
التوحيدي،
أبو حيان. الإمتاع والمؤانسة. بيروت: المطبعة العصرية، 1424.
الجاحظ،
عمرو بن عثمان. الرسائل الأدبية. بيروت: دار الجيل، 1991.
الجوهري،
إسماعيل بن حماد. الصحاح. بيروت: دار العلم للملايين، ط4، 1407/1987.
الحموي،
ياقوت. معجم الأدباء. بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1414/1993.
الحنبلي،
ابن العماد. شذرات الذهب. بيروت: دار ابن كثير، 1406/1986.
الذهبي،
شمس الدين. زغل العلم. الكويت: مكتبة الصحوة الإسلامية، 1404.
الركابي،
جودت. طرق تدريس اللغة العربية. دمشق: دار الفكر، ط2، 1406/1986.
الزجاجي،
أبو القاسم. الإيضاح في علل النحو. بيروت: دار النفائس، ط5، 1406/1986.
السيوطي،
جلال الدين. إتمام الدراية لقراء النقاية. بيروت: دار الكتب العلمية، 1404/ـ1985.
الشاطبي،
أبو إسحاق. الموافقات. الرياض: دار ابن القيم، ط3، 1427/ـ2006.
الغزالي،
أبو حامد. المستصفى. القاهرة: مطبعة بولاق، 1324.
الفارابي،
إسحاق بن إبراهيم. ديوان الأدب. القاهرة: مؤسسة دار الشعب، 1424/2003.
القالي،
أبو علي. الأمالي. القاهرة: دار الكتب المصرية، ط2، 1344/1926.
القرطبي،
محمد بن أحمد. الجامع لأحكام القرآن. القاهرة: دار الكتب المصرية، ط2، 1384/ 1964.
المبرد،
أبو العباس. الكامل في اللغة والأدب. بيروت: مؤسسة الرسالة، ط2، 1434/ 2013.
الموسى،
نهاد. الأساليب مناهج ونماذج في تعليم اللغة العربية. عمَّان: دار الشروق، 2003.
بنخود، نور الدين. دليل الدراسات البينية
العربية في اللغة والأدب والإنسانيات. الرياض: مركز دراسات اللغة العربية وآدابها
بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1437.
جابر،
وليد. أساليب تدريس اللغة العربية. عمَّان: دار الفكر، ط3، 1991.
حسان،
تمام. اللغة العربية معناها ومبناها. القاهرة: عالم الكتب، ط6، 1430/2009.
خان،
محمد صديق. أبجد العلوم. بيروت: دار ابن حزم، 1423/ـ2002.
خليفة،
حاجي. كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون. بغداد: مكتبة المثنى، 1941.
رمضان،
صالح بن عبدالهادي. التفكير البيني: أسسه النظرية وأثره في دراسة اللغة العربية
وآدابها. الرياض: مركز دراسات اللغة العربية وآدابها بجامعة الإمام محمد بن سعود
الإسلامية، 1437.
زكريا،
ميشال. الألسنية التوليدية والتحويلية وقواعد اللغة العربية، النظرية الألسنية.
بيروت: المؤسسة الجامعية، ط2، 1406/1986.
سمك،
محمد صالح. فن التدريس للغة العربية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، 1975.
عبدالمجيد،
عبدالعزيز. اللغة العربية أصولها النفسية وطرق تدريسها. القاهرة: دار المعارف، ط3،
1961.
عوض،
أحمد عبده. مداخل تعليم اللغة العربية، دراسة مسحية نقدية. مكة المكرمة: جامعة أم
القرى، 1421/2000.
فضل
الله، محمد رجب. الاتجاهات التربوية المعاصرة في تدريس اللغة العربية. القاهرة:
عالم الكتب، ط2، 1423/2000.
قورة،
حسين سليمان. تعليم اللغة العربية دراسات تحليلية ومواقف تطبيقية. القاهرة: دار
المعارف، ط2، 1972.
مدكور، علي أحمد. تدريس فنون اللغة العربية.
القاهرة: دار الشواف، 1991.
يونس، فتحي علي والناقة، محمود كامل. أساليب تعليم اللغة العربية. القاهرة: دار الثقافة، 1977.
Bibliography
Ibr?h?m, ?Abd al-?Al?m. al-Muwajjih al-Fann? li mudarris? al-Lughah al-?Arab?yah. Cairo: D?r al-Ma??rif, 18th edition, 2007.
Ibn Ab? Salm?. Zuhayr. D?w?nuh. Beirut: D?r al-Ma?rifah, 2nd edition, 1426 AH/2005.
Ibn Jinn?, Ab? al-Fat? ?Uthm?n. al-Kha???i?. Beirut: D?r al-Kit?b al-?Arab?, 1370 AH/1952.
Ibn ?azm, ?Al? ibn A?mad al-??hir?. Ris?lat Mar?tib al-?Ul?m. Beirut: al-Mu?assasah al-?Arab?yah, 1983.
Ibn Khald?n, ?Abd-al-Ra?m?n ibn Mu?ammad. Muqaddimah Ibn Khald?n. Cairo: Nah?at Mi?r, 4th edition, 2006.
Ibn Durayd, Mu?ammad ibn al-?asan al-Azd?. Jamharat al-Lughah. Beirut: D?r al-?Ilm lil-Mal?y?n, 1987.
Ibn Rushd, Ab? al-Wal?d al-Qur?ub?. al-?ar?r? f? al-na?w. al-Cairo: al-?a?wah, 1431/2010.
Ibn F?ris, Ab? al-?usayn A?mad. al-???ib?. al-Cairo: Mu?assasat al-Mukht?r, 1425 AH/2005.
Ibn F?ris, Ab? al-?usayn A?mad. Maq?y?s al-Lughah. Cairo: D?r al-Fikr, 1399 AH/1979.
Ibn Ma???, A?mad ibn ?Abd-al-Ra?m?n al-Qur?ub?. al-Radd ?al? al-Nu??h. Beirut: D?r Ibn ?azm, 1427 AH/2006.
Ibn man??r, Mu?ammad ibn Mukarram. Lis?n al-?Arab. Beirut: D?r ??dir, 3rd edition, 1414 AH.
Ibn Hish?m, Abdull?h ibn Y?suf al-An??r?, Mughn? al-lab?b ?an kutub al-A??r?b. Damascus: D?r al-Fikr, 6th edition, 1985.
Ab? al-Mak?rim, ?Al? Education and Arabic "Vision from a close" (in Arabic). Cairo: D?r Ghar?b, 2008.
Ab? ??tim, A?mad al-R?z?. al-z?nah f? al-kalim?t al-Isl?m?yah al-?Arab?yah. Yemen: Yemeni Studies and Research Center, 1415 AH/1994.
al-Azhar?, Mu?ammad ibn A?mad. Tahdh?b al-Lughah. Beirut: D?r I?y?? al-Tur?th al-?Arab?, 2001.
al-Bajjah, ?Abd al-Fat?? ?asan. U??l Tadr?s al-?Arab?yah bayna al-Na?ar?yah wa-al-Mum?rasah. Oman: D?r al-Fikr, 1420 AH/2000.
al-Taw??d?, Ab? ?ayy?n. al-Imt?? wa-al-Mu??nasah. Beirut: al-Ma?ba?ah al-?A?r?yah, 1424 AH.
al-J??i?, ?Amr ibn ?Uthm?n. al-Ras??il al-Adab?yah. Beirut: D?r al-J?l, 1991.
al-Jawhar?, Ism???l ibn ?amm?d. al-?i???. Beirut: D?r al-?Ilm lil-Mal?y?n, ?4, 1407/1987.
al-?amaw?, Y?q?t. Mu?jam al-Udab??. Beirut: D?r al-Gharb al-Isl?m?, 1414 AH/1993.
al-?anbal?, Ibn al-?Im?d. Shadhar?t al-Dhahab. Beirut: D?r Ibn Kath?r, 1406 AH/1986.
al-Dhahab?, Shams al-D?n. Zaghl al-?Ilm. Kuwait: Maktabat al-?a?wah al-Isl?m?yah, 1404 AH.
al-Rik?b?, Jawdat. ?uruq Tadr?s al-Lughah al-?Arab?yah. Damascus: D?r al-Fikr, 2nd edition, 1406 AH/1986.
al-Zajj?j?, Ab? al-Q?sim. al-???? f? ?Ilal al-Na?w. Beirut: D?r al-Naf??is, 5th edition, 1406 AH/1986.
al-Suy???, Jal?l al-D?n. Itm?m al-Dir?yah li-Qurr?? al-Nuq?yah. Beirut: D?r al-Kutub al-?Ilm?yah, 1404 AH/1985.
al-Sh??ib?, Ab? Is??q. al-Muw?faq?t. Riyadh: D?r Ibn al-Qayyim, 3rd edition, 1427 AH/2006.
al-Ghaz?l?, Ab? ??mid. al-Musta?f?. Cairo: Ma?ba?at B?l?q, 1324 AH.
al-F?r?b?, Is??q ibn Ibr?h?m. D?w?n al-Adab. Cairo: Mu?assasat D?r al-Sha?b, 1424 AH/2003.
al-Q?l?, Ab? ?Al?. al-Am?l?. Cairo: D?r al-Kutub al-Mi?r?yah, 2nd edition, 1344 AH/1926.
al-Qur?ub?, Mu?ammad ibn A?mad. al-J?mi? li-a?k?m al-Qur??n. Cairo: D?r al-Kutub al-Mi?r?yah, 2nd edition, 1384 AH/1964.
al-Mubarrid, Ab? al-?Abb?s. al-k?mil f? al-Lughah wa-al-Adab. Beirut: Mu?assasat al-Ris?lah, 2nd edition, 1434 AH/2013.
al-M?s?, Nih?d. Methods, curricula and models in teaching Arabic. (In Arabic), Oman: D?r al-Shur?q, 2003.
Benkhoud, Nour al-D?n. The Guide to Inter-Arab Studies in Language, Literature and Humanities. (In Arabic), Riyadh: Center for Studies of Arabic Language and Literature at Imam Muhammad bin Saud Islamic University, 1437 AH.
Jabir, Walid. Methods of teaching Arabic language (in Arabic). Amman: Dar Al-Fikr, 3rd Edition, 1991.
Hasan, Tam?m. Arabic language meaning and structure (in Arabic). Cairo: ??lam al-Kutub, 6th edition, 1430 AH/2009.
Kh?n, Mu?ammad ?idd?q. Abajada al-?Ul?m. Beirut: D?r Ibn ?azm, 1423/2002.
Khal?fah, ??jj?. Kashf al-?un?n ?an As?m? al-Kutub wa-al-Fun?n. Baghd?d : Maktabat al-Muthann?, 1941.
Zakaria, Michel. Generative and Transformational Linguistics and Arabic Grammar, Linguistic Theory (in Arabic). Beirut: University Foundation, 2nd edition, 1406 AH/1986.
Samak, Mu?ammad ??li?. Fann al-tadr?s lil-lughah al-?Arab?yah. Cairo: Maktabat al-Anglo al-Mi?r?yah, 1975.
?Abd-al-Maj?d, ?Abd-al-?Az?z. al-lughah al-?Arab?yah u??luh? al-nafs?yah wa-?uruq tadr?sih?. Cairo: D?r al-Ma??rif, 3rd edition, 1961.
?Awa?, A?mad ?Abduh. mad?khil Ta?l?m al-lughah al-?Arab?yah, dir?sah mas??yah naqd?yah. Makkah al-Mukarramah: Umm al-umm al-Qura university, 1421 AH/2000.
Fa?l All?h, Mu?ammad Rajab. al-Ittij?h?t al-Tarbaw?yah al-Mu???irah f? Tadr?s al-Lughah al-?Arab?yah. Cairo: ??lam al-Kutub, 2nd edition, 1423 AH/2000.
Q?rah, ?usayn Sulaym?n. Ta?l?m al-lughah al-?Arab?yah Dir?s?t ta?l?l?yah wa-maw?qif ta?b?q?yah. Cairo: D?r al-Ma??rif, 2nd edition, 1972.
Madk?r, ?Al? A?mad. Tadr?s Fun?n al-lughah al-?Arab?yah. Cairo: D?r al-Shaww?f, 1991.
Madk?r, ?Al? A?mad. Tadr?s Fun?n al-lughah al-?Arab?yah. Cairo: D?r al-Shaww?f, 1991.
Y?nus, Fat?? ?Al? and N?qah, Ma?m?d K?mil. As?l?b Ta?l?m al-lughah al-?Arab?yah. Cairo: D?r al-Thaq?fah, 1977.