فاعلية برنامج إلكتروني قائم على المدخل الوظيفي لتنمية المفاهيم النحوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

 

The Effectiveness of an Electronic Program Based on Functional Approach to Develop Grammatical Concepts Among Learners of Arabic Language

 Who Speaks Other Languages

الباحث الرئيس: د. محمد حسن الحارثي               الباحث المشارك: د. عادل علي السناني


الكلمات مفتاحية: برنامج إلكتروني - المدخل الوظيفي – المفاهيم النحوية – النحو - متعلمو اللغة العربية الناطقون بلغات أخرى.

بحث منشور

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج إلكتروني مقترح قائم على المدخل الوظيفي لتنمية المفاهيم النحوية لدي متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحثان قائمة بالمفاهيم النحوية والتي تم التوصل إليها من خلال استبانة قام الباحثان بإعدادها وعرضها على المحكمين للتأكد من مناسبة المفاهيم النحوية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى (المستوى المتوسط)". وفي ضوء تلك المفاهيم قام الباحثان ببناء البرنامج الإلكتروني في ضوء المدخل الوظيفي، وأعد اختباراً للمفاهيم النحوية، وبواقع (40) فقرة، من نوع الأسئلة الموضوعية. واستخدم الباحثان المنهجين: الوصفي وشبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (30) متعلماً من طلاب المستوى الثالث في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة. وتوصل البحث إلى قائمة بالمفاهيم النحوية، تضمنت ثلاثة مفاهيم رئيسة انبثق عنها اثنا عشر مفهوماً فرعياً، كما تم التوصل إلى برنامج إلكتروني قائم على المدخل الوظيفي، تضمن ثلاثة دروس، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات عينة البحث في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم النحوية لصالح الاختبار البعدي، وهذا يدل على أن البرنامج الإلكتروني القائم على المدخل الوظيفي قد أدى إلى تنمية المفاهيم النحوية لدى عينة البحث.

 

ABSTRACT

The aim of this research is to verify the effectiveness of a proposed electronic program based on the functional approach to develop grammatical concepts among learners of Arabic language who Speaks other languages , to achieve this aim, the researchers prepared a list of grammatical concepts, which were reached through a questionnaire prepared by the researchers and presented to the arbitrators to confirm the appropriateness of the grammatical concepts for learners of Arabic language who speaks other languages (Intermediate level) . In light of these concepts, the researchers built the electronic program in functional approach, prepared a test of grammatical concepts by 40 paragraphs of thematic question type. the researchers used the Methodologies: Descriptive and quasi-experimental method. The research Sample Consist of (30) learners from the student of third Grade at the Institute for Teaching Arabic to Non-Native Speakers at Islamic University in Medina. The research reached a list of grammatical concepts that included three main concepts from which twelve sub-concepts emerged, an electronic program based on the functional approach was also reached, which included three lessons. The findings of the research showed the presence of a statistically significant difference at the level of significance (0.01) between the mean scores of the research sample in the two applications: pre and post to test grammatical concepts in favor of the post test, this indicates that the electronic program based on the functional approach has led to the development of grammatical concepts in the research sample.   

Keywords: Electronic Program - functional approach - grammatical concepts – Grammar - learners of Arabic language who Speaks other languages


المصادر والمراجع:

الابراهيم، افتكار عبدالله "أثر برنامج قائم على المدخل الوظيفي في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في المملكة العربية السعودية"، مجلة الطفولة العربية، الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية، م (17)، ع (68)، 2016م، ص ص 9-23.

أحمد، حسين سلطان "فعالية استخدام المنظمات المتقدمة في تنمية المفاهيم النحوية لطلاب المرحلة الثانوية في التحصيل الدراسي والاتجاه نحو دراسة القواعد النحوية"، أطروحة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث، جامعة القاهرة. 2005م.

أحمد، محمد امتياز "فاعلية استراتيجية خرائط التفكير في تنمية المفاهيم النحوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى"، أطروحة ماجستير غير منشورة، معهد تعليم اللغة العربية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. 2014م.

الأحمدي، محمد عبدالهادي "فاعلية برنامج مقترح قائم على تقنية الإنفوجرافيك في تنمية المفاهيم النحوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى". مجلة تعليم العربية لغة ثانية، مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية، ع (4). 2020م، ص ص 111-162.

تركي الزهراني وآخرون "مداخل تعليم اللغة: رؤية تحليلية" مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية. الرياض، ط1، 2019م.

جاب الله، علي سعد "المفاهيم النحوية المناسبة لتلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي وتقويم منهج النحو في ضوءها"، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 1992م.

الجابري، سلطان حميد "فاعلية برنامج مقترح باستخدام استراتيجية المعرفة السابقة والمكتسبة في تنمية المفاهيم النحوية لدى طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحوها بمنطقة المدينة المنورة أطروحة ماجستير غير منشورة، معهد تعليم اللغة العربية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. 2016م.

الحديبي، علي عبدالمحسن "فاعلية برنامج مقترح قائم على خرائط التفكير الإلكترونية في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات الإعراب والكفاءة الذاتية في النحو لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى". المجلة الدولية للبحوث التربوية، جامعة الإمارات، م (41)، ع (4). الجزء الرابع، 2017م، ص ص 228-271.

الحربي، وائل مطر "فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم ذي المعنى في تنمية المفاهيم النحوية والمهارات الإعرابية لدى طلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها"، أطروحة دكتوراه غير منشورة، معهد تعليم اللغة العربية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. 2019م.

حميد، رائدة حسين "أثر أنموذجي كمب وبارمان في اكتساب المفاهيم النحوية في مادة قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع العلمي". مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية. ع (45)، تشرين الأول 2019م، ص ص 382- 409.

الربابعة، إبراهيم حسن "تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من منظور وظيفي، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية"، م (46)، ع (1)، 2019م، ص ص 105- 122

رشوان، أحمد محمد "فاعلية استخدام المدخل الوظيفي في تنمية مهارات التحدث الوظيفية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين باللغة الإسبانية"، دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع (141)، 2008م، ص ص 70- 117

الرماضين، محمد خليل، أنس حسين آل علي "أثر استخدام استراتيجيات التقويم البديل لتنمية المفاهيم النحوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى". مجلة أماراباك، الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا، م (11)، ع (38)، 2020م، ص ص 47-58.

زهران، حامد عبدالسلام، وآخرون. المفاهيم اللغوية عند الأطفال: أسسها، مهاراتها، تدريسها، تقويمها. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط1، 2007م.

الزهراني، محمد سعيد "فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التغير المفهومي في تعديل التصورات البديلة عن بعض المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط واحتفاظهم بها"، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، 2001م.

السليتي، فراس، مقدداي، فؤاد "أثر برنامج قائم على المدخل الوظيفي في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في الأردن"، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، م (26)، ع (9)، 2012م، ص ص 1980-2006م.

السناني، ماجد سالم "فاعلية برنامج قائم على المدخل الوظيفي في علاج الصعوبات النحوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى"، أطروحة دكتوراه غير منشورة، معهد تعليم اللغة العربية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. 1439ه.

السيد، فايزة عوض. مداخل واتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية. القاهرة: دار الجزيرة للطباعة والنشر، ط1، 2009م.

الشمراني، محمد موسى "استخدام مقاييس الدلالة العملية لحجم التأثير في الحكم على قياس أهمية نتائج البحوث العلمية"، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، ع (78). الجزء الثالث، 2012م، ص ص 1-30.

عبدالباري، ماهر شعبان "فاعلية برنامج قائم على نظرية المخططات العقلية لتنمية المفاهيم النحوية والمعتقدات المعرفية لتلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، م (27)، ع (105)، 2016م، ص ص 325-385.

عريف، هنية "المداخل الحديثة في تعليم اللغة العربية من تعليم اللغة إلى تعليم التواصل باللغة"، مجلة الأثر، جامعة قاصدي مرباح، ع (23)، 2015م، ص ص 21-30.

عطية، محسن علي. مهارات الاتصال اللغوي وتعليمها. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع، ط1، 2008م.

علوي، حافظ إسماعيل، والعناتي، وليد أحمد. أسئلة اللغة أسئلة اللسانيات. الرباط: الدار العربية للعلوم ناشرون، ط1، 2009م.

علي، أبو الدهب البدري "فاعلية برنامج قائم على المدخل الوظيفي ومعايير الجودة في تنمية مهارات الاستماع لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها"، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع (155)، الجزء الرابع،2013م، ص ص 10-67.

حسن، حسن عمران "تنمية مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية غير الناطقين بها باستخدام المدخل الوظيفي"، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، م (29)، ع (3)، يوليو 2013م، ص ص 278- 323

عوض، أحمد عبده. مداخل تعليم اللغة العربية. مكة المكرمة: جامعة أم القرى، ط1، 2000م.

القحطاني، سالم، العامري، أحمد، مذهب، معدي، العمر، بدران. منهج البحث في العلوم السلوكية مع تطبيقات spss. الرياض: شركة العبيكان للطباعة والنشر، ط2، 1425ه.

الكويليت، معاوية سليمان "أثر استراتيجيتي خرائط المفاهيم والتعليم التوليد على المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية"، مجلة كلية التربية، جامعة بور سعيد. ع (21)، يناير 2017م، ص ص 517- 553.

اللقاني، أحمد حسين، والجمل، علي أحمد. معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الكتب، ط3، 2013م.

محمد، جمال محمود "فاعلية استراتيجية قائمة على نظرية الملكة اللسانية لابن خلدون في تنمية المفاهيم النحوية وتطبيقها لدى طلاب الصف الثاني الثانوية بدولة الإمارات العربية المتحدة"، أطروحة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة. 2008م

المزوري، سعاد حامد سعيد "أثر أنموذجي جانيه وكلوزماير في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات المرحلة الإعدادية"، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد: كلية التربية، 2001م.

هطيف، محمد أحمد "أثر استخدام استراتيجية المنظمات المتقدمة لتدريس النحو في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية للمفاهيم النحوية"، أطروحة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة صنعاء، 2008م.

Bibliography

Hamid, Rāʾida Husain, "The Typical Influence (Kamp and Barman) in Acquiring Grammatical Concepts in Arabic Grammar for Fourth Stage Students". (in Arabic) Journal of College of Basic Education for Educational and Human Sciences. P. (45), October 2019, pp. 382-409.

El-Sayyid, Fayza ʿIwad. “Modern approaches and trends in teaching Arabic and Islamic education”. Cairo: Dar Al-Jazeera for Printing and Publishing, Edition 1, 2009.

Abdul-Bārī, Mahir Shaʿbān, "The Effectiveness of a Program Based on The Theory of Mental Schemas for The Development of Grammatical Concepts and Cognitive Beliefs for Middle School Students". (in Arabic)  Journal of Faculty of Education, Benha University, Vol. (27), issue. 105), 2016, pp. 325-385.

Ahmad, Muhammad Imtiyāz, “effectiveness of the thinking maps strategy in developing grammatical concepts among learners of Arabic speaking other languages”. (in Arabic)  an unpublished master’s thesis, Institute of Arabic Language Teaching, Islamic University of Madinah. 2014.

Ahmad, Husein Sultan. "The Effect of using Advance Organizers in Development Grammatical Concepts to the Secondary Stage's Students on Achievement and their Attitudes towards studying Grammar". (in Arabic) unpublished master's thesis, Institute of Studies and Research, Cairo University. 2005.

Al-Ibrahim, Iftikār Abdullāh. "The effect of a Functionally-Based Instructional Program on Improving Critical Reading Skills of Female Students of the 8th Grade in Saudi Arabia" (in Arabic) Journal of Arab children, Kuwait Association for Childhood Evolution, Vol (17), issue. (68), 2016, pp. 9-23.

Al-Ahmadi, Muhammad Abdul-Hadi, "The effectiveness of a proposed program based on educational info graphic in developing grammatical concepts for foreign Arabic language learners".(in Arabic) Journal of Teaching Arabic as a Second Language, King Abdullah International Center for Arabic Language Service, issue (4). 2020, pp. 111-162.

ʿAlawi, Hafiz Ismail, and Al-ʿAnati, Walid Ahmad. “Language questions Linguistics questions are the outcome of half a century of linguistics in Arab culture”. (in Arabic) Rabat: Arab House of Science Publishers, Edition 1, 2009.

Al-Harbi, Wāʾil Matarr, “The effectiveness of a program based on learning strategies that have a meaning in the development of grammatical concepts and literacy skills among students of the fourth level of the Institute of Arabic Language Teaching for non-native speakers”. (in Arabic). Ph.D. Unpublished, Institute of Arabic Language Teaching, Islamic University of Madinah. 2019.

ʿAli, Abu Al-Dahab Al-Badri, "The Effectiveness of a Program Based on Functional Approach and Quality Standards in Developing Listening Skills for Non-Arabic Language Learners". (in Arabic) Journal of the College of Education, Al-Azhar University, issue (155), Part IV, 2013, p. 10-67.

Al-Jabiri, Sultan Hamid. "The effectiveness of a proposed program using the strategy of prior and acquired knowledge in developing grammatical concepts among secondary school students and their attitudes towards it in the Medina region".(in Arabic) an unpublished master's thesis, Institute of Arabic Language Teaching, Islamic University of Madinah. 2016.

Al-Kuwailit, Muʿāwiya Suleiman. "The Effect of conceptual maps and generative learning strategies on the syntactic concepts for the first secondary class in the kingdom of Saudi Arabia".(in Arabic) Journal of the College of Education, Port Said University. issue. (21), January 2017, pp. 517-553.

Al-Laqāni, Ahmad Husain, and Al-Jamal, ʿAli Ahmad. “A dictionary of educational terms defined in curricula and teaching methods”. (in Arabic)  Cairo: World of Books, 3rd Edition, 2013.

Al-Mizwari, Suʿād Hamid Saʿeed, "The Effect of Gagne's and Klaus Meier’s Models on the Acquisition of Grammatical Concepts by the Female Students of the Preparatory Stage".(in Arabic) unpublished doctoral thesis, University of Baghdad: College of Education, 2001.

Al-Qahtāni, Salim, Al-Amiri, Ahmad, Madhhab, Maʿdi, Al-ʿAmr, Badran. “Research methodology in behavioral sciences with spss applications”. (in Arabic) Riyadh: Obeikan Printing and Publishing Company, 2nd floor, 1425 AH.

Al-Rababiʿah, Ibrahim Hasan, “Teaching Arabic as A Second Language from A Functional Perspective”, (in Arabic) Dirasat Journal, Humanities and Social Sciences, University of Jordan, Vol. 46, Issue 1, (2019), pp: 105-122.

Al-Ramadeen, Muhammad Khalil, Anas bin Husain Al-ʿAli. "The effect of using alternative evaluation strategies to develop grammatical concepts among Arabic language learners speaking other languages".(in Arabic)  Amarabac Journal, American Arab Academy for Science and Technology, M. (11), issue. (38), 2020, pp. 47-58.

Al-Shamrani, Muhammad Musa, “Using measures of practical significance for the size of the impact in judgment on measuring the importance of scientific research results”. (in Arabic) Journal of the College of Education, Mansoura University, issue (78). Part III, 2012, pp. 1-30.

Al-Sinani, Majid Salim. “The Efficacy of Program Based on Occupational Approach Processing Grammatical Difficulties for Non-Arabic Native Learners of Arabic Language”. (in Arabic) unpublished PhD thesis, Institute of Arabic Language Teaching, Islamic University of Madinah. 1439 AH.

Al-Sulaiti, Firās, Miqdadi, Fuād, "The Effect of A functionally-based Instructional Program on Developing Nineth Grade Students' Critical Reading Skills in Jordan", An-Najah University Journal for Research, Vol. 26, issue. (9), 2012, pg. 1980 -2006.

Al-Zahrani, Muhammad Saʿeed, "The effectiveness of a proposed strategy based on conceptual change in modifying alternative conceptions of some grammatical concepts among second-grade students and their retention of them".(in Arabic) unpublished PhD thesis, College of Education, Umm Al-Qura University, 2001.

ʿAreef, Haniyyah, "Modern Approaches to Teaching the Arabic Language from Language Teaching to Language Communication Education". (in Arabic) Al-Athar Journal, Qasdi Merbah University, issue. (23), 2015, pp. 21-30.

ʿAtia, Muhsin ʿAli. “Language communication skills and education”. (in Arabic) Oman: Dār Al-Manāhij for Publishing and Distribution, 1st Edition, 2008.

ʿIwad, Ahmad ʿAbdu. “introductions to teaching Arabic”. (in Arabic) Makkah Al-Mukarramah: Umm Al-Qura University, 1st Edition, 2000.

Al-Hudaybi, ʿAli ʿAbd al-Muhsin. “Effectiveness of a Suggested Program Based Electronic Thinking Maps on Developing Grammatical Concepts, Grammatical Skills and Grammatical Self - Efficacy for Foreign Arabic Language Learners”. (in Arabic) International Journal for Research in Education, UAE University, vol. 41, issue. (4). Part 4, 2017, pp. 228-271.

Hassan, Hassan ʿImran. "Developing the speaking skills of non-native Arabic language learners using the functional approach".(in Arabic) Scientific Journal of the Faculty of Education, Assiut University, vol. (29), issue. (3), July 2013, pp. 278-323.

Hutaif, Muhammad Ahmad. "The Impact of Using the Advanced Organizations Strategy for Teaching Grammar on High School Students' Acquisition of Grammatical Concepts".(in Arabic) Unpublished Master's Thesis, College of Education, Sana'a University, 2008.

Jāballāh, ʿAli Saʿd, "The appropriate grammatical concepts for students of the first cycle of basic education and evaluating the grammar curriculum in its light".(in Arabic) unpublished doctoral thesis, Faculty of Education, Zagazig University, 1992.

Muhammad, Jamāl Mahmoud. "Strategy Efficacy Stands on the Theory of Lingual Talent by Ibn Khaldun for Enhancement of Grammatical Concepts and it's Applications for the Second Secondary Class Students in the United Arab Emirates".(in Arabic) unpublished master's thesis, Institute of Educational Studies and Research, Cairo University. 2008.

Rashwan, Ahmad Muhammad. "The Effectiveness of Using the Functional Approach in Developing the Functional Speaking Skills for Spanish-Speaking Arabic Language Learners".(in Arabic) Studies in Curricula and Teaching Methods, issue (141), 2008, pp. 70-117.

Turki Al-Zahrani and others, “Introductions to Language Education: An Analytical Vision,” King Abdullah bin Abdulaziz International Center for Arabic Language Service. Riyadh, 1st ed., 2019. p. 135.

Zahran, Hamid ʿAbd al-Salam, and others. “Linguistic concepts in children: foundations, skills, teaching, and evaluation”. (in Arabic) Oman: Dar Al Masirah for Publishing and Distribution, 1st ed., 2007.