فاعلية برنامج إلكتروني قائم على المدخل الوظيفي لتنمية المفاهيم النحوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى
The Effectiveness of an Electronic Program Based on Functional
Approach to Develop Grammatical Concepts Among Learners of Arabic Language
Who Speaks Other Languages
الباحث الرئيس: د. محمد حسن الحارثي الباحث المشارك: د. عادل علي السناني
المستخلص
هدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج إلكتروني مقترح قائم على المدخل الوظيفي لتنمية المفاهيم النحوية لدي متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحثان قائمة بالمفاهيم النحوية والتي تم التوصل إليها من خلال استبانة قام الباحثان بإعدادها وعرضها على المحكمين للتأكد من مناسبة المفاهيم النحوية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى (المستوى المتوسط)". وفي ضوء تلك المفاهيم قام الباحثان ببناء البرنامج الإلكتروني في ضوء المدخل الوظيفي، وأعد اختباراً للمفاهيم النحوية، وبواقع (40) فقرة، من نوع الأسئلة الموضوعية. واستخدم الباحثان المنهجين: الوصفي وشبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (30) متعلماً من طلاب المستوى الثالث في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة. وتوصل البحث إلى قائمة بالمفاهيم النحوية، تضمنت ثلاثة مفاهيم رئيسة انبثق عنها اثنا عشر مفهوماً فرعياً، كما تم التوصل إلى برنامج إلكتروني قائم على المدخل الوظيفي، تضمن ثلاثة دروس، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات عينة البحث في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم النحوية لصالح الاختبار البعدي، وهذا يدل على أن البرنامج الإلكتروني القائم على المدخل الوظيفي قد أدى إلى تنمية المفاهيم النحوية لدى عينة البحث.
ABSTRACT
The aim of this research is to verify the effectiveness of a
proposed electronic program based on the functional approach to develop
grammatical concepts among learners of Arabic language who Speaks other languages
, to achieve this aim, the researchers prepared a list of grammatical concepts,
which were reached through a questionnaire prepared by the researchers and
presented to the arbitrators to confirm the appropriateness of the grammatical
concepts for learners of Arabic language who speaks other languages
(Intermediate level) . In light of these concepts, the researchers built the
electronic program in functional approach, prepared a test of grammatical
concepts by 40 paragraphs of thematic question type. the researchers used the
Methodologies: Descriptive and quasi-experimental method. The research Sample
Consist of (30) learners from the student of third Grade at the Institute for
Teaching Arabic to Non-Native Speakers at Islamic University in Medina. The
research reached a list of grammatical concepts that included three main
concepts from which twelve sub-concepts emerged, an electronic program based on
the functional approach was also reached, which included three lessons. The findings
of the research showed the presence of a statistically significant difference
at the level of significance (0.01) between the mean scores of the research
sample in the two applications: pre and post to test grammatical concepts in
favor of the post test, this indicates that the electronic program based on the
functional approach has led to the development of grammatical concepts in the
research sample.
الابراهيم،
افتكار عبدالله "أثر برنامج قائم على المدخل الوظيفي في تحسين مهارات
القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في المملكة العربية السعودية"،
مجلة الطفولة العربية، الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية، م (17)، ع (68)، 2016م،
ص ص 9-23.
أحمد،
حسين سلطان "فعالية استخدام المنظمات المتقدمة في تنمية المفاهيم النحوية
لطلاب المرحلة الثانوية في التحصيل الدراسي والاتجاه نحو دراسة القواعد النحوية"،
أطروحة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث، جامعة القاهرة. 2005م.
الأحمدي، محمد
عبدالهادي "فاعلية
برنامج مقترح قائم على تقنية الإنفوجرافيك في تنمية المفاهيم النحوية لدى متعلمي
اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى".
مجلة تعليم العربية لغة ثانية، مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية، ع (4).
2020م، ص ص 111-162.
تركي
الزهراني وآخرون "مداخل تعليم اللغة: رؤية تحليلية" مركز الملك
عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية. الرياض، ط1، 2019م.
جاب
الله، علي سعد "المفاهيم النحوية المناسبة لتلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة
التعليم الأساسي وتقويم منهج النحو في ضوءها"، أطروحة دكتوراه غير
منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 1992م.
الجابري،
سلطان حميد "فاعلية برنامج مقترح باستخدام استراتيجية المعرفة السابقة
والمكتسبة في تنمية المفاهيم النحوية لدى طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحوها
بمنطقة المدينة المنورة"،
أطروحة ماجستير غير منشورة، معهد تعليم اللغة العربية، الجامعة الإسلامية بالمدينة
المنورة. 2016م.
الحديبي،
علي عبدالمحسن "فاعلية برنامج مقترح قائم على خرائط التفكير الإلكترونية
في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات الإعراب والكفاءة الذاتية في النحو لدى متعلمي
اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى". المجلة الدولية للبحوث التربوية،
جامعة الإمارات، م (41)، ع (4). الجزء الرابع، 2017م، ص ص
228-271.
حميد،
رائدة حسين "أثر أنموذجي كمب وبارمان في اكتساب المفاهيم النحوية في مادة
قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع العلمي". مجلة كلية التربية
الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية. ع (45)، تشرين الأول 2019م، ص ص 382- 409.
الرماضين،
محمد خليل، أنس حسين آل علي "أثر استخدام
استراتيجيات التقويم البديل لتنمية المفاهيم النحوية لدى متعلمي اللغة العربية
الناطقين بلغات أخرى". مجلة أماراباك،
الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا، م (11)، ع (38)، 2020م، ص ص
47-58.
زهران،
حامد عبدالسلام، وآخرون. المفاهيم اللغوية عند الأطفال: أسسها، مهاراتها،
تدريسها، تقويمها. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط1، 2007م.
الزهراني،
محمد سعيد "فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التغير المفهومي في تعديل
التصورات البديلة عن بعض المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط واحتفاظهم
بها"، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، 2001م.
السناني،
ماجد سالم "فاعلية برنامج قائم على المدخل الوظيفي في علاج الصعوبات
النحوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى"، أطروحة دكتوراه
غير منشورة، معهد تعليم اللغة العربية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. 1439ه.
الشمراني،
محمد موسى "استخدام مقاييس الدلالة العملية لحجم التأثير في الحكم على
قياس أهمية نتائج البحوث العلمية"، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، ع
(78). الجزء الثالث، 2012م، ص ص 1-30.
عبدالباري،
ماهر شعبان "فاعلية برنامج قائم على نظرية المخططات العقلية لتنمية
المفاهيم النحوية والمعتقدات المعرفية لتلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة
كلية التربية، جامعة بنها، م (27)، ع (105)، 2016م، ص ص 325-385.
عريف،
هنية "المداخل الحديثة في تعليم اللغة العربية من تعليم اللغة إلى تعليم
التواصل باللغة"، مجلة الأثر، جامعة قاصدي مرباح، ع (23)، 2015م، ص ص
21-30.
عطية،
محسن علي. مهارات الاتصال اللغوي وتعليمها. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع،
ط1، 2008م.
علي، أبو الدهب البدري "فاعلية برنامج قائم على
المدخل الوظيفي ومعايير الجودة في تنمية مهارات الاستماع لدى متعلمي اللغة العربية
الناطقين بغيرها"، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع (155)، الجزء
الرابع،2013م، ص ص 10-67.
عوض،
أحمد عبده. مداخل تعليم اللغة العربية. مكة المكرمة: جامعة أم القرى، ط1، 2000م.
القحطاني، سالم، العامري، أحمد، مذهب،
معدي، العمر، بدران. منهج البحث في العلوم السلوكية مع تطبيقات spss. الرياض: شركة العبيكان للطباعة والنشر،
ط2، 1425ه.
اللقاني،
أحمد حسين، والجمل، علي أحمد. معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق
التدريس. القاهرة: عالم الكتب، ط3، 2013م.
محمد،
جمال محمود "فاعلية استراتيجية قائمة على نظرية الملكة اللسانية لابن
خلدون في تنمية المفاهيم النحوية وتطبيقها لدى طلاب الصف الثاني الثانوية بدولة
الإمارات العربية المتحدة"، أطروحة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات
والبحوث التربوية، جامعة القاهرة. 2008م
هطيف، محمد أحمد "أثر استخدام استراتيجية المنظمات المتقدمة لتدريس النحو في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية للمفاهيم النحوية"، أطروحة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة صنعاء، 2008م.
Bibliography
Hamid, R??ida Husain, "The Typical Influence (Kamp and Barman) in
Acquiring Grammatical Concepts in Arabic Grammar for Fourth Stage
Students". (in Arabic) Journal of College of Basic Education for
Educational and Human Sciences. P. (45), October 2019, pp. 382-409.
El-Sayyid, Fayza ?Iwad. “Modern approaches and trends in teaching Arabic
and Islamic education”. Cairo: Dar Al-Jazeera for Printing and Publishing,
Edition 1, 2009.
Abdul-B?r?, Mahir Sha?b?n, "The Effectiveness of a Program Based on
The Theory of Mental Schemas for The Development of Grammatical Concepts and
Cognitive Beliefs for Middle School Students". (in Arabic) Journal of Faculty of Education, Benha
University, Vol. (27), issue. 105), 2016, pp. 325-385.
Ahmad, Muhammad Imtiy?z, “effectiveness of the thinking maps strategy in
developing grammatical concepts among learners of Arabic speaking other
languages”. (in Arabic) an unpublished
master’s thesis, Institute of Arabic Language Teaching, Islamic University of Madinah.
2014.
Ahmad, Husein Sultan. "The Effect of using Advance Organizers in Development Grammatical
Concepts to the Secondary Stage's Students on Achievement and their Attitudes
towards studying Grammar". (in Arabic) unpublished master's thesis, Institute of Studies and
Research, Cairo University. 2005.
Al-Ibrahim,
Iftik?r Abdull?h. "The effect of a
Functionally-Based Instructional Program on Improving Critical Reading Skills
of Female Students of the 8th Grade in Saudi Arabia" (in
Arabic) Journal
of Arab children, Kuwait Association for Childhood Evolution, Vol (17), issue.
(68), 2016, pp. 9-23.
Al-Ahmadi, Muhammad Abdul-Hadi, "The effectiveness of a proposed
program based on educational info graphic in developing grammatical concepts
for foreign Arabic language learners".(in Arabic) Journal of Teaching
Arabic as a Second Language, King Abdullah International Center for Arabic
Language Service, issue (4). 2020, pp. 111-162.
?Alawi, Hafiz Ismail, and Al-?Anati, Walid Ahmad. “Language questions Linguistics
questions are the outcome of half a century of linguistics in Arab culture”. (in
Arabic) Rabat: Arab House of Science Publishers, Edition 1, 2009.
Al-Harbi, W??il Matarr, “The effectiveness of a program based on learning
strategies that have a meaning in the development of grammatical concepts and
literacy skills among students of the fourth level of the Institute of Arabic
Language Teaching for non-native speakers”. (in Arabic). Ph.D. Unpublished,
Institute of Arabic Language Teaching, Islamic University of Madinah. 2019.
?Ali, Abu Al-Dahab Al-Badri, "The Effectiveness of a Program Based
on Functional Approach and Quality Standards in Developing Listening Skills for
Non-Arabic Language Learners". (in Arabic) Journal of the College of
Education, Al-Azhar University, issue (155), Part IV, 2013, p. 10-67.
Al-Jabiri, Sultan Hamid. "The effectiveness of a proposed program
using the strategy of prior and acquired knowledge in developing grammatical
concepts among secondary school students and their attitudes towards it in the
Medina region".(in Arabic) an unpublished master's thesis, Institute of
Arabic Language Teaching, Islamic University of Madinah. 2016.
Al-Kuwailit, Mu??wiya Suleiman. "The Effect of conceptual maps and
generative learning strategies on the syntactic concepts for the first
secondary class in the kingdom of Saudi Arabia".(in Arabic) Journal of the
College of Education, Port Said University. issue. (21), January 2017, pp.
517-553.
Al-Laq?ni, Ahmad Husain, and Al-Jamal, ?Ali Ahmad. “A dictionary of
educational terms defined in curricula and teaching methods”. (in Arabic) Cairo: World of Books, 3rd Edition, 2013.
Al-Mizwari, Su??d Hamid Sa?eed, "The Effect of Gagne's and Klaus
Meier’s Models on the Acquisition of Grammatical Concepts by the Female Students
of the Preparatory Stage".(in Arabic) unpublished doctoral thesis,
University of Baghdad: College of Education, 2001.
Al-Qaht?ni, Salim, Al-Amiri, Ahmad, Madhhab, Ma?di, Al-?Amr, Badran. “Research
methodology in behavioral sciences with spss applications”. (in Arabic) Riyadh:
Obeikan Printing and Publishing Company, 2nd floor, 1425 AH.
Al-Rababi?ah, Ibrahim Hasan, “Teaching Arabic as A Second Language from A
Functional Perspective”, (in Arabic) Dirasat Journal, Humanities and Social
Sciences, University of Jordan, Vol. 46, Issue 1, (2019), pp: 105-122.
Al-Ramadeen, Muhammad Khalil, Anas bin Husain Al-?Ali. "The effect
of using alternative evaluation strategies to develop grammatical concepts
among Arabic language learners speaking other languages".(in Arabic) Amarabac Journal, American Arab Academy for
Science and Technology, M. (11), issue. (38), 2020, pp. 47-58.
Al-Shamrani, Muhammad Musa, “Using measures of practical significance for
the size of the impact in judgment on measuring the importance of scientific
research results”. (in Arabic) Journal of the College of Education, Mansoura
University, issue (78). Part III, 2012, pp. 1-30.
Al-Sinani, Majid Salim. “The Efficacy of Program Based on Occupational
Approach Processing Grammatical Difficulties for Non-Arabic Native Learners of
Arabic Language”. (in Arabic) unpublished PhD thesis, Institute of Arabic
Language Teaching, Islamic University of Madinah. 1439 AH.
Al-Sulaiti, Fir?s, Miqdadi, Fu?d, "The Effect of A
functionally-based Instructional Program on Developing Nineth Grade Students'
Critical Reading Skills in Jordan", An-Najah University Journal for
Research, Vol. 26, issue. (9), 2012, pg. 1980 -2006.
Al-Zahrani, Muhammad Sa?eed, "The effectiveness of a proposed
strategy based on conceptual change in modifying alternative conceptions of
some grammatical concepts among second-grade students and their retention of
them".(in Arabic) unpublished PhD thesis, College of Education, Umm
Al-Qura University, 2001.
?Areef, Haniyyah, "Modern Approaches to Teaching the Arabic Language
from Language Teaching to Language Communication Education". (in Arabic)
Al-Athar Journal, Qasdi Merbah University, issue. (23), 2015, pp. 21-30.
?Atia, Muhsin ?Ali. “Language communication skills and education”. (in
Arabic) Oman: D?r Al-Man?hij for Publishing and Distribution, 1st Edition,
2008.
?Iwad, Ahmad ?Abdu. “introductions to teaching
Arabic”. (in Arabic) Makkah Al-Mukarramah: Umm Al-Qura University, 1st
Edition, 2000.
Al-Hudaybi, ?Ali ?Abd al-Muhsin. “Effectiveness of a Suggested Program
Based Electronic Thinking Maps on Developing Grammatical Concepts, Grammatical
Skills and Grammatical Self - Efficacy for Foreign Arabic Language Learners”. (in
Arabic) International Journal for Research in Education, UAE University, vol.
41, issue. (4). Part 4, 2017, pp. 228-271.
Hassan, Hassan ?Imran. "Developing the speaking skills of non-native
Arabic language learners using the functional approach".(in Arabic)
Scientific Journal of the Faculty of Education, Assiut University, vol. (29), issue.
(3), July 2013, pp. 278-323.
Hutaif, Muhammad Ahmad. "The Impact of Using the Advanced
Organizations Strategy for Teaching Grammar on High School Students' Acquisition
of Grammatical Concepts".(in Arabic) Unpublished Master's Thesis, College
of Education, Sana'a University, 2008.
J?ball?h, ?Ali Sa?d, "The appropriate grammatical concepts for
students of the first cycle of basic education and evaluating the grammar
curriculum in its light".(in Arabic) unpublished doctoral thesis, Faculty
of Education, Zagazig University, 1992.
Muhammad, Jam?l Mahmoud. "Strategy Efficacy Stands on the Theory of
Lingual Talent by Ibn Khaldun for Enhancement of Grammatical Concepts and it's
Applications for the Second Secondary Class Students in the United Arab
Emirates".(in Arabic) unpublished master's thesis, Institute of
Educational Studies and Research, Cairo University. 2008.
Rashwan, Ahmad Muhammad. "The Effectiveness of Using the Functional
Approach in Developing the Functional Speaking Skills for Spanish-Speaking
Arabic Language Learners".(in Arabic) Studies in Curricula and Teaching
Methods, issue (141), 2008, pp. 70-117.
Turki Al-Zahrani and
others, “Introductions to Language Education: An Analytical Vision,” King
Abdullah bin Abdulaziz International Center for Arabic Language Service.
Riyadh, 1st ed., 2019. p. 135.
Zahran, Hamid ?Abd al-Salam, and others. “Linguistic
concepts in children: foundations, skills, teaching, and evaluation”. (in
Arabic) Oman: Dar Al Masirah for Publishing and Distribution, 1st
ed., 2007.