الحروف الشائعة والحركات وتوظيفها في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، سورة (النبأ) مثالا

Common letters and Vowels and their Use in Teaching Arabic to Non-Native Speakers, Surat An-Naba as Case Study

د. مصطفى سعد الخضر 

الكلمات مفتاحية: _________

بحث منشور

المستخلص:

تكمن مشكلة البحث في معرفة الحروف والحركات كثيرة الشيوع والشائعة وقليلة الشيوع وتوظيفها في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

وتهدف هذه الدراسة إلى: معرفة أكثر الحروف شيوعًا؛ لتسهيل تعليمها لغير الناطقين بالعربية؛ لإفادة المؤلفين والمصممين لكتب ومناهج تعليم اللغة العربية بحيث تكون هذه الدراسة معينةً لهم على وضع المناهج الواضحة السلسة لمتعلمي العربية الناطقين بغيرها، واعتمدتُ على المنهج الوصفي التحليلي والنسبة المئوية ثم الإحصاء.

  ومن النتائج التي تمّ التوصّل إليها ما يأتي:

-       الأحرف الأشيع هي: الألف، واللام، والنون، والواو، والميم، والياء، وكانت نسبة شيوعها ما بين 5-24%.

-       الأحرف الشائعة هي: الباء، والتاء، والجيم، والحاء، والراء، والدال، والفاء، والكاف، والقاف، والعين، والسين، والهاء، حيث بلغت نسبة شيوعها ما بين 5-24%.

-       الحروف قليلة الشيوع، هي: الثاء، والذال، والشين، والصاد، والخاءـ، والزاي، والضاد، والطاء، والظاء، والغين، وكانت نسبة شيوعها أقلّ من 2%.

-       الحركات الأشيع هي: (الفتحة القصيرة، والكسرة القصيرة، والفتحة الطويلة، والضمة القصيرة) وكانت نسبة شيوعها بين 9-44%.

-       الحركات الشائعة هي: (الكسرة الطويلة)، وكانت نسبة شيوعها بين 2-4%.

-     الحركات قليلة الشيوع هي :( الضمة الطويلة)، وكانت نسبة شيوعها أقلّ من 2%.

-       الحركات التي لم ترد: (الضمتان، والشدة مع الضمتين، والشدة مع الكسرتين).

Abstract:

The research problem lies in identifying the common letters and vowels and those that are not common, and their usage in the teaching of Arabic language to non-native speakers.

This study aims at: identifying the common letters, in order to ease its teaching to those who do not speak Arabic, for the benefit of authors and designers of books and syllabi of Arabic teaching, in order that this study will help them in introducing clear and easy syllabi for the non-native students of Arabic, and the researcher relied on the descriptive analytical method and percentage and counting.

Among the findings reached include the following:

- The most common letters are: Alif, Lam, Nun, Waw, Mim, and Yaa,. their prevalence rate is between 5-24%.

- The common letters are: Baa, Taa, Jim, ?aa, Ra, Dal, Faa, Kaf, Qaf, ‘Ayn, Siin, and Haa. Their prevalence rate is between 5-24%.

-The few uncommon letters are: Tha, ?h?l, Shin, ??d, Kha, Z?y, ?h?d, Taa, ?haa, and Ghain. Their prevalence rate is less than 2%.

-The most common vowels are: (the short fat?a, the short kasra, the long fat?a, and the short damma). Their prevalence rate is between 9-44%.

- The common vowel is: (the long kasra). Its prevalence is between 2-4%.

- The uncommon vowel is: (the long damma). Its prevalence rate is less than 2%.

- The vowels that are absent are: (the dammatan, the shadda with

the dammatain, and the shadda with the kasratain)

المصادر والمراجع

إبراهيم، حمادة .1987م. الاتجاهات المعاصرة في تدريس اللغة العربية واللغات الحية الأخرى لغير الناطقين بها. القاهرة: دار الفكر.

 إبراهيم، عبد العليم .1978م. الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية. ط1، مصر: دار المعارف.

أنيس، إبراهيم .1990م. الأصوات اللغوية. ط ع، القاهرة، مكتبة الأنجلو مصرية.

إسماعيل، زكريا ،1991م. طرق تدريس اللغة العربية. اسكندرية، دار المعرفة الجامعية.

الجاحظ. 1998م. الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر. 1998م. البيان والتبيين. تحقيق: عبد السلام محمد هارون. الطبعة السابعة، مكتبة الخانجي – القاهرة-.

جاسم، جاسم علي 2015م. المهارات اللغوية ومعايير جودتها. الطبعة الأولى، جدة: مكتبة أمجاد حنين.

جاسم، جاسم علي، والعيد، أميرة عبيد، وجاسم، زيدان علي. 2002م. سلسلة تعليم اللغة العربية للأجانب في المرحلة الابتدائية. 4 أجزاء (كتاب الحروف الهجائية العربية: 93 ص/ مهارة القراءة: / مهارة الكتابة: / كتاب الحساب: كوالالمبور: إيرلي ليرنر ببليكيشنز.

جاسم، جاسم علي، والعيد، أميرة عبيد، وجاسم، زيدان علي. 1999م. المحادثة العربية المعاصرة للناطقين بالإنجليزية. الطبعة الثانية. كوالالمبور: إيه. إيس. نوردين.

جاسم، جاسم علي، والعيد، أميرة عبيد، وجاسم، زيدان علي. 1998م. تعليم المحادثة العربية المعاصرة لغير الناطقين بها، المستوى المتوسط. الطبعة الأولى. 2 جزءان. كوالالمبور: إيه. إيس. نوردين..

جاسم، جاسم علي. 2001م. في طرق تعليم اللغة العربية للأجانب. الطبعة الثانية، كوالالمبور: إيه إيس نوردين.

جاسم، جاسم علي، وعثمان، عبد المنعم حسن الملك. 2013م. طرق تدريس اللغات الأجنبية. الطبعة الأولى، الرياض: مكتبة الرشد. انظر الفصل الرابع.

 جخراب، سعاد، وعيساني، عبد المجيد .2017م. الأسس العلمية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، مجلة الأثر.

ابن جني، أبو الفتح عثمان بن جني. 1992م. سر صناعة الإعراب. دراسة وتحقيق: حسن هنداوي. الطبعة الثانية، دمشق: دار القلم.

الخولي، محمد علي. 1990م. الأصوات اللغوية النظام الصوتي للغة العربية. عمان: دار الفلاح للنشر والتوزيع.

 الخولي، محمد علي. 1986م. أساليب تدريس اللغة العربية. ط2، الرياض، مطابع الفرزدق.

خياط، يوسف ومرعشلي، نديم. ب.ت. لسان العرب المحيط. بيروت: دار لسان العرب.

السمك، محمد صالح. 1979م. فن التدريس للتربية اللغوية. القاهرة: مكتبة الأنجلو مصرية.

سيبويه. 1983م. الكتاب. تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، الطبعة الثالثة، بيروت: عالم الكتب..

السيوطي، عبد الرحمن جلال الدين. 1986م. المزهر في علوم اللغة وأنواعها. شرحه وضبطه وصححه وعنون موضوعاته وعلق حواشيه محمد أحمد جاد المولى بك وغيره. صيدا-بيروت: المكتبة العصرية.

 طعيمة، رشدي أحمد. 1989م. تعليم العربية لغير الناطقين بها مناهجه وأساليبه. الرباط: المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة إيسيسكو.

 العربي، صلاح عبد المجيد. 1981م. تعلم اللغات الحية وتعليمها بين النظرية والتطبيق. ط1، لبنان: مكتبة لبنان.

عبده، داود عطية. 1979م. المفردات الشائعة في اللغة العربية. الرياض: مطبوعات جامعة الرياض.

العصيلي. 2006م. العصيلي، عبد العزيز بن إبراهيم. 1427هـ 2006م. علم اللغة النفسي. الطبعة الأولى، الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عمادة البحث العلمي.

الغريبي، سعيد عبد الله. 1986 م. الأصوات العربية وتدريسها لغير الناطقين بها من الراشدين. ط1، مكتبة الطالب الجامعي.

ابن منظور. ب. ت. معجم لسان العرب. القاهرة: المطبعة الأميرية ببولاق.

Bibliography

Ibrahim, Hamada, 1987 AD. "Contemporary trends in the teaching of Arabic language and other living languages for non-native speakers". Cairo: Dar Al Fikr.

Ibrahim Abdel Alim, 1978 AD, "The technical mentor for Arabic language teachers". Edition 1, Egypt: Dar Al Marefa.

 Anis, Ibrahim, 1990 AD, "Linguistic sounds". Cairo: The Anglo Egyptian Bookshop.

 Ismail, Zakaria, 1991 AD. "Methods of teaching Arabic language". Alexandria, Dar Al Marefa Al Gamia.

 Al-Jahiz. 1998 AD. Al-Jahiz, Abu Othman Amr bin Bahr. 1998 AD.  "Al-Bayān Wa-Al-Tabyīn". Editor: Abd al-Salam Muhammad Haroun. Seventh Edition, Al-Khanji Library - Cairo-.

 Jassim, Jassim Ali, 2015 AD. "Language skills and their quality standards". First edition, Jeddah: Amjad Hanin Library

 Jassem, Jassim Ali, Eid, Amira Obaid, & Jassem, Zaidan Ali. 2002 AD. "A series of teaching Arabic language for foreigners at the primary stage". 4 parts (Arabic Alphabets Book: 43 p. / Reading skill: / Writing skill: / Arithmetic book:). Kuala Lumpur: A.S Noordeen.

 Jassim, Jassem Ali, Eid, Amira Obaid, & Jassem, Zaidan Ali, 1999 AD. "Contemporary Arabic Conversation for Anglophones". 2nd Edition, Kuala Lumpur: A.S Noordeen.

 Jassem, Jassem Ali, Eid, Amira Obaid, & Jassem, Zaidan Ali 1998 AD, "Teaching Contemporary Arabic Conversation to Non-Native Speakers". Intermediate Level. first edition. 2 parts. Kuala Lumpur: A.S Noordeen.

 Jassim, Jassim Ali, 2001 AD., "On Methods of Teaching Arabic to Foreigners". 2nd Edition: Kuala Lumpur: A.S Noordeen.

 Jassim, Jassim Ali, & Othman, Abdel Moneim Hassan Al-Malik, 2013 AD, "Methods of Teaching Foreign Languages". 1st edition, Riyadh: Al-Rushd Library. See Chapter Four.

 Jakhrab: Souad, Issani, & Abdul Majeed - 2017. "Scientific foundations in teaching Arabic to non-native speakers". Al-Athar Journal.

 Ibn Jinni, Abu al-Fath Othman bin Jinni. 1992 AD. "The secret of the syntax industry". Editor: Hassan Hindawi. 2nd edition, Damascus: Dar Al-Qalam

 Al-Khouli, Muhammad Ali, 1990 AD, "Linguistic sounds, the phonemic system of the Arabic language". Amman: Dar Al Falah for Publishing and Distribution.

 Al-Khouli, Muhammad Ali, 1986 AD, "Methods of Teaching Arabic". 2nd Edition, Riyadh, Al-Farazdaq Printing Press.

 Khayat, Youssef & Maraachli, Nadim. "Lisan al-Arab al-Muhit". Beirut: Dar Lisan al-Arab.

 Al-Asmak, Muhammad Salih. 1979 AD, "The Art of Teaching Language Education". Cairo: The Anglo Egyptian Bookshop.

 Sibawayh, 1983 AD. "The book", Editor: Abdel Salam Muhammad Haroun, 3rd edition, Beirut: Aalam El Kotob.

 Al-Suyuti, Abd al-Rahman Jalal al-Din, 1986 AD. "Al-Mizhar in linguistics and its types". Explained, controlled, corrected, titled its topics & commented its footnotes: Muhammad Ahmed Gad Al-Mawla Bak et al. Sidon - Beirut: Alassrya Library.

 Taima, Rushdi Ahmed, 1989 AD, "Teaching Arabic to non-native speakers, its curricula and methods". Rabat: The Islamic Educational, Scientific and Cultural Organization (ISESCO).

 Al-Arabi, Salah Abdul Majeed, 1981 AD. "Learning and teaching living languages between theory and practice". 1st edition, Lebanon: Library of Lebanon.

 Abdo, Daoud Attia. 1979 AD. "Common vocabulary in Arabic language". Riyadh: Riyadh University Press.

 Al-Osaili. 2006 AD. Al-Osaili, Abdul Aziz bin Ibrahim. 1427 AH 2006 AD. "Psycholinguistics". 1st Edition, Riyadh: Imam Muhammad bin Saud Islamic University (IMSIU), Deanship of Scientific Research.

 Al-Gharbi: Saeed Abdullah, 1986 AD, "Arabic voices and their teaching to non-speaking adults", 1st Edition, University Student Library

 Ibn Manzur. "Lisan Al Arab Dictionary". Cairo: Al Amiria Printing Press in Bulaq.