مجلة اللغة العربية وآدابها

التشكيل البصري في ديوان: فتنة البوح، لنادية البوشي

Visual Formation in Nadia Alboshi’s Divan: “Fitnat Al-Bouh”

د. أحلام بنت منصور الحميد القحطاني

الكلمات مفتاحية: التشكيل البصري، نادية البوشي، فتنة البوح، سيمياء.

بحث منشور
DownloadPDF
الملخص

المستخلص:

 يتناول هذا البحث التشكيل البصري في ديوان: "فتنة البوح" لنادية البوشي؛ إذ يعد التشكيل البصري المتنوع أمرًا لافتًا في شعرها، يدعو إلى تأمل المعاني المقصودة خلف هذه التشكيلات، والنظر في جماليات توظيفها.

كما يتضمن توضيحًا لمعنى التشكيل البصري، وأهميته في الشعر الحديث، وقد تناولت الباحثة في مباحثه أبرز التشكيلات البصرية في شعرها، وهي: التشكيل الهندسي، مثل متوازي الأضلاع، والخط المستقيم، ثم تحدثت عن التشكيل البصري والسطر الشعري، ومن أبرز ظواهره: التفريق البصري، واستعرضت التشكيل البصري وعلامات الترقيم، كالمد النقطي، وعلامة الحذف.

وقد كشف البحث عن أثر العلامات غير اللغوية التي شكلتها الشاعرة بصريًا؛ لتنوب عن حضور السمات الشفهية التي غيّبتها الكتابة.


Abstract:

 This study addresses the visual formations in Nadia Al-Boushi’s Divan: “Fitnat Al-Bouh” (The Trial of Divulgence), as the diverse visual formation is a remarkable feature in her poetry, which calls for contemplation on the intended meanings behind these formations, and consideration of the aesthetics of their utilization.

It also includes an explanation of the meaning and significance of visual formation and its importance in contemporary poetry. The researcher discussed the most significant visual formations in her poetry, such as: Geometric formation, such as parallelograms and straight line. Then the researcher discussed visual formation and poetic line, and its most significant phenomena include: visual differentiation. The researcher also explored visual formation and punctuation marks, such as dotted extension and ellipses.

The research revealed the effect of the non-linguistic signs that the poetess visually formed; To substitute for the presence of the oral themes that were absent from writing.

Keywords: Visual formation, Nadia al-Boushi, trial of divulgence, semiotics.

مراجع

المصادر والمراجع

أولًا: المصادر:

البوشي، نادية. فتنة البوح. الرياض، دار المفردات. (1430هـ- 2009م).

ثانيًا: المراجع:

إبراهيم، د.عبدالله. التلقي والسياقات الثقافية: بحث في تأويل الظاهرة الأدبية. الرياض، مؤسسة اليمامة الصحفية. (1422هـ).

ابن منظور، لسان العرب. (تحقيق: عبدالله علي الكبير وآخرون). بيروت، دار المعارف (طبعة جديدة محققة ومشكولة شكلًا كاملًا ومذيلة بفهارس مفصّلة). (د.ت).

الإدريسي، د.رشيد. سيمياء التأويل الحريري بين العبارة والإشارة. القاهرة، رؤية للنشر والتوزيع. (1431هـ-2010م).

الأزوري، سارة. ديوان الشاعرات في المملكة العربية السعودية: سير ونصوص. الرياض، دار المفردات. (1432هـ-2011م)،

إسيود، صباح عبدالرضا. القصيدة الومضة في الشعر البصري الحديث التشكيل والبناء والمضمون، الخليج العربي، جامعة البصرة- مركز دراسات البصرة والخليج العربي (العدد 3 و4) (المجلد 42). (2014م).

آقطي، نوال. الصمت وضجيج السواد في القصيدة الجزائرية. مجلة كلية الآداب، جامعة بسكرة- كلية الآداب (العدد 15) (المجلد 14). (يونيو 2014م).

إيكو، أمبرتو. الأثر المفتوح. (ترجمة: عبدالرحمن بو علي). اللاذقية، دار الحوار للنشر والتوزيع (ط2). (2001م).

إيكو، أمبرتو. التأويل بين السيميائيات والتفكيكية. (ترجمة وتقديم: سعيد بنكراد). الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي (ط2). (2004م).

إيكو، أمبرتو. السيميائية وفلسفة اللغة. )ترجمة: د.أحمد الصمعي). بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية. ) 2005م).

بازي، محمد. العنوان في الثقافة العربية: التشكيل ومسالك التأويل. بيروت، الدار العربية للعلوم ناشرون. (1433هـ-2012م).

البقمي، فهد بن مرسي بن محمد. ظاهرة التشكيل البصري في الشعر بين النظرية والتطبيق تجربة الناقد محمد الصفراني أنموذجًا. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة مصراتة- كلية التربية (العدد 3). (يونيو 2015م).

البكر، د.فهد، علامات الترقيم من الإجراء إلى الجماليات، صحيفة الرياض، السبت 3 جمادى الثاني 1442ه.

بلاوى، رسول. دلالات اللغة البصرية في شعر عبدالرزاق الربيعي. مجلة الممارسات اللغوية، جامعة مولود معمري تيزي وزو- مخبر الممارسات اللغوية (العدد 1) (المجلد 11). (مارس 2020م).

بن عيّاد، محمد. مسالك التأويل السيميائي. تونس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس، وحدة البحث في المناهج التأويلية، مطبعة التسفير الفني. (2009م).

بنكَراد، سعيد. السيميائيات والتأويل: مدخل لسيميائيات ش.س. بورس. الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي. )2005 م).

بنكراد، سعيد. مسالك المعنى دراسة في بعض أنساق الثقافة العربية. سوريا، دار الحوار للنشر والتوزيع. (2006م).

البوشي، نادية. بما سيجدّ من تأويل. بيروت، منشورات ضفاف. (1436هـ- 2015م).

بوعزيز، وحيد. حدود التأويل قراءة في مشروع أمبرتو إيكو. الجزائر، منشورات الاختلاف. (1429هـ- 2008م).

بوعزة، طيبي. ظاهرة التشكيل البصري في الشعر الجزائري: ديوان مالم يقله المهلهل للشاعر امحمد زبور أنموذجًا. دراسات أدبية، مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية (العدد 22). (فبراير 2019م).

بولفوس، د.زهيرة. التشكيل البصري في الشعر الجزائري المعاصر. الجزائر، مجلة سُرّ من رأى، كلية الآداب- جامعة قسنطينة (العدد 40) (المجلد 11) (السنة الحادية عشر). (شباط 2015م).

تشاندلر، دانيال. أسس السيميائية. (ترجمة: د.طلال وهبة). بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية. (2008م).

جريدي، سامي. سيمائية التشكيل البصري قراءة في ق. ق. ج السعودية. الراوي، النادي الأدبي الثقافي بجدة (الجزء 26). (مايو 2013م).

الحباشة، د.صابر. قضايا في السيمياء والدلالة. عمّان، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع. (2015م).

الحداوي، طائع. سيميائيات التأويل: الإنتاج ومنطق الدلائل. الدار البيضاء- المغرب، المركز الثقافي العربي. (2006م).

حضري، أ.د.جمال. سيميائية النصوص: عرض وتطبيق منهجي. بيروت، مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع. (2015م).

الخفاجي، كاظم فاخر حاجم. شعرية اللون بين الانفتاح والتشكيل: الشعر البصري الحديث اختيارًا. مجلة آداب ذي قار، جامعة ذي قار- كلية الآداب (العدد 12). (2014م).

داغر، شربل. الشعرية العربية الحديثة. الدار البيضاء، دار توبقال، (1988م).

الدودي، عيسى. التشكيل البصري في القصيدة المعاصرة. العربية والترجمة، المنظمة العربية للترجمة (العدد 18) (المجلد 5). (2014م).

الدوسري، وليد بن عبدالله. مظاهر التشكيل البصري في شعر محمد حبيبي. مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين في القاهرة، جامعة الأزهر- كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين في القاهرة (العدد 37) (المجلد 5). (ديسمبر 2019م).

ربابعة، د.موسى. آليات التأويل السيميائي. الكويت، مكتبة آفاق. (1432هـ-2011م).

ريكور، بول. نظرية التأويل: الخطاب وفائض المعنى. (ترجمة: سعيد الغانمي). المغرب، المركز الثقافي العربي (ط2). (2006م).

سرحان، د.هيثم. الأنظمة السيميائية: دراسة في السرد العربي القديم. بيروت، دار الكتاب الجديد المتحدة. (مارس 2008م).

الشافعي، خالد بن ربيع بن محمد. تقنية التشكيل البصري في القصيدة السعودية الحديثة قراءة في تجربة شاعرين. مجلة جامعة بحري للآداب والعلوم الإنسانية، جامعة بحري (العدد 11) (المجلد 6). (يوليو 2016م).

شيباني، عبدالقادر فهيم . السيميائيات العامة (أسسها ومفاهيمها). بيروت، الدار العربية للعلوم ناشرون. (1431هـ-2010م).

الصفراني، د.محمد. التشكيل البصري في الشعر العربي الحديث (1950- 2004م). الرياض، النادي الأدبي بالتعاون مع المركز الثقافي العربي بالدار البيضاء. (2008م).

عبدالعزيز، دارة الملك. قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية. الرياض، إصدارات دارة الملك عبدالعزيز. (1435هـ).

عبيد، محمد صابر. القصيدة العربية الحديثة بين البنية الدلالية والبنية الإيقاعية: دراسة. دمشق، منشورات اتحاد الكتّاب العرب. (2001م).

العتيبي، بدر بن ندا بن عبدالرحمن، التشكيل البصري في الشعر السعودي الحديث. مجلة مقاربات، مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية واستراتيجيات التواصل (العدد 13). (2013م).

عياشي، منذر. العلاماتية: قراءة في العلامة اللغوية العربية. الرياض، مؤسسة اليمامة الصحفية، (1430هـ- 2009م).

غريماس، ألجيرداس. ج.  فونتيني، جاك. سيميائيات الأهواء: من حالات الأشياء إلى حالات النفس. (ترجمة وتقديم وتعليق: سعيد بنكراد). بيروت، دار الكتاب الجديد المتحدة. (2010م).

القحطاني، أحلام بنت منصور الحميد. سيمياء المطر عند شواعر المشرق العربي (1366- 1436هـ). الأحساء، نادي الأحساء الأدبي. (1440هـ- 2019م).

قحلوص، صالح علي. سيميائية الخطاب البصري. مجلة كلية الفنون والإعلام، جامعة مصراتة- كلية الإعلام والفنون (العدد الثالث). (ديسمبر 2016م).

كلينكنبرغ، جان ماري. الوجيز في السيميائية العامة. (ترجمة: أ.د.جمال حضري). بيروت، مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع. (2015م).

مداس، د.أحمد عمار. السيمياء والتأويل: دراسة إجرائية في آليات التأويل وحدوده ومستوياته.  إربد-الأردن، عالم الكتب الحديث. (1432هـ-2011م).

مرتاض، د.عبدالملك. التحليل السيمائي للخطاب الشعري: تحليل بالإجراء المستوياتي لقصيدة شناشيل ابنة الحلبي. دمشق، منشورات اتحاد الكتاب العرب، (2005م).

موسى، د.إبراهيم نمر. تضاريس اللغة والدلالة في الشعر المعاصر. الأردن، عالم الكتب الحديث، (2013م).

ناصر، علاء الدين علي. دلالات التشكيل البصري الكتابي في النص الشعري الحديث. مجلة مقاليد، جامعة قاصدي مرباح- ورقلة (العدد 13). (ديسمبر 2017م).

النحوي، ابن يعيش. شرح المفصل. (تقديم: الدكتور إميل بديع يعقوب). بيروت، دار الكتب العلمية (2001م).

النيسابوري، أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري. صحيح مسلم. (اعتنى به: أبو قتيبة نظر محمد الفاريابي). الرياض، دار طيبة للنشر والتوزيع. (1427هـ-2006م).

هياس، خليل شكري. بلاغة التشكيل الصوري وسيمياء التدليل قراءة لنماذج من الشعر العراقي المهمش. مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية، مركز جيل البحث العلمي، (العدد 15). (يناير 2016م).

Bibliography

First: Sources

Alboushi, Nadia.  (Fitnat-albouh) The Trial of Divulgence. Riyadh, (Dar Almufradat) . (1430 - 2009).

Second: references

Ibrahim, Dr. Abdullah. “Reception and Cultural Contexts: An Investigation into the Interpretation of the Literary Phenomenon” (Arabic). Riyadh, Al Yamamah Press Foundation. (1422 AH).

Bin Manzur, Lisan Al Arab. (Investigated by: Abdullah Ali Al-Kabeer et al). Beirut, Dar al-Maarif (New Edited Edition, Completely Formed, with Detailed Indexes).

Al-Idrisi, Dr. Rashid. “The Semiotic Interpretation of Hariri between the Phrase and the Sign” (Arabic). Cairo, Vision for Publishing and Distribution. (1431 /2010).

Azori, Sarah. “The Diwan of Women Poetesses in the Kingdom of Saudi Arabia: Biographies and Texts” (Arabic). Riyadh, Riyadh, (Dar Almufradat) (1432 / 2011),

Isiod, Sabah Abdel-Reza. “The Flash Poem in Contemporary Visual Poetry, Formation, Structure and Content” (Arabic), The Arabian Gulf, University of Basra - Center for Basra and Arabian Gulf Studies (Nos. 3 and 4) (Volume 42). (2014).

Akti, Nawal. “Silence and Black Noise in the Algerian Poem” (Arabic). Journal of the Faculty of Arts, University of Biskra - Faculty of Arts (Issue 15) (Volume 14). (June 2014).

Eco, Umberto. “Al-Athar Al-Maftuuh” (Open Effect). (Translated by: Abdul Rahman Bu Ali). Lattakia, Dar Al-Hiwar for Publishing and Distribution, 2nd Edition. (2001.

Eco, Umberto. “Interpretation between Semiotics and Deconstruction”. (Translated and presented by: Said Benkrad). Casablanca, Arab Cultural Center (2nd Edition). (2004).

Eco, Umberto. “Semiotics and the Philosophy of Language”. (Translated by: Dr. Ahmed Al-Sama'i). Beirut, Center for Arab Unity Studies. (2005).

Bazi, Muhammad. “Title in Arab Culture: Formation and Paths of Interpretation”. Beirut, Arab House of Science Publishers. (1433 - 2012).

Al-Baqmi, Fahd bin Morsi bin Mohammed. “The Phenomenon of Visual Formation in Poetry between Theory and Practice, the Experience of Critic Muhammad Al-Safrani as Case Study” (Arabic). The Scientific Journal of the College of Education, Misurata University - College of Education (No. 3). (June 2015).

Al-Bakr, Dr. Fahd, “Punctuation from Procedure to Aesthetics”, Al-Riyadh newspaper, Saturday 3 Jumada Al-Thani 1442 AH.

Blawi, Rasoul. “The Connotations of Visual Language in the Poetry of Abdul Razzaq Al-Rubaie” (Arabic). Journal of Linguistic Practices, University of Mouloud Mammeri Tizi Ouzou - Laboratory of Linguistic Practices (No. 1) (Volume 11). (March 2020).

Ben Ayyad, Mohammed. “Paths of Semiotic Interpretation”. Tunis, Faculty of Arts  and Human Sciences in Sfax, Research Unit in Interpretive Curricula, Al-Tasfer Art Press. (2009).

Pinkrad, Said. “Semiotics and Interpretation: An Introduction to Semiotics” (Arabic) SS. Burs. Casablanca, the Arab Cultural Center. (2005).

Penkrad, Said. “The paths of Meaning, A Study in Some Forms of Arab Culture” (Arabic). Syria, Dar Al-Hwar for Publishing and Distribution. (2006).

Al-Boushi, Nadia. “On the New Interpretation”. Beirut, Difaf Publications. (1436 AH - 2015).

Bouaziz, Waheed. “The Limits of Interpretation: Reading in the Project of Umberto Eco” (Arabic). Algeria, publications difference. (1429 AH - 2008).

Bouazza, Taibi. “The Phenomenon of Visual Formation in Algerian Poetry: A Diwan of What Al-Muhalhal did not say by the poet Muhammad Zabour as Case Study” (Arabic) Literary Studies, Al-Baseera Center for Research, Consultation and Educational Services (Issue 22). (February 2019).

Polvos, Dr. Zahira. “Visual Formation in Contemporary Algerian Poetry” (Arabic). Algeria, Secrets of Raa Magazine, Faculty of Arts - University of Constantine (No. 40) (Volume 11) (Eleventh Year). (February 2015).

Chandler, Daniel. “The Foundations of Semiotics”. (Translated by: Dr. Talal Wahba). Beirut, Center for Arab Unity Studies. (2008).

Graidy, Sammy. “Semiotics Optical Modulation: Reading in s. NS. C”(Arabic). Saudi Arabia. Al-Rawi, Literary and Cultural Club in Jeddah (Part 26). (May 2013).

Al-Habasha, Dr. Saber. “Issues in Semiotics and Semantics” (Arabic). Amman, Dar Treasures of Knowledge for Publishing and Distribution. (2015).

El Haddawy, obedient. “The Semiotics of Interpretation: Production and the Logic of Evidence” (Arabic). Casablanca - Morocco, Arab Cultural Center. (2006).

Hadary, Prof. Gamal. “Text Semiotics: A Systematic Presentation and Application” (Arabic), University Beirut Majd Foundation for Studies, Publishing and Distribution. (2015  ).

Al-Khafaji, Kazem Fakher Hajim. The Poetics of Color between Opening and Formation: Modern Visual Poetry by Choice. Dhi Qar Literature Journal, Dhi Qar University - College of Arts (No. 12). (2014  ).

  Dagher, Charbel. Modern Arabic poetry. Casablanca, Dar Toubkal, (1988  ).

Doudi, Issa. Visual formation in contemporary poetry. Arabic and Translation, The Arab Organization for Translation (No. 18) (Volume 5). (2014  ).

Al-Dosari, Walid bin Abdullah. Aspects of visual formation in the poetry of Muhammad Habibi. Journal of the College of Islamic and Arabic Studies for Boys in Cairo, Al-Azhar University - College of Islamic and Arabic Studies for Boys in Cairo (No. 37) (Volume 5). (December 2019 ).

Rabaa'a, Dr. Musa. Mechanisms of semiotic interpretation. Kuwait, Afaq Library. (1432 AH - 2011  ).

Ricoeur, Paul. Hermeneutics: Discourse and the Excess of Meaning. (Translated by: Saeed Al-Ghanimi). Morocco, Arab Cultural Center (2nd floor). (2006 ).

Sarhan, Dr. Haitham. Semiotic systems: a study in the ancient Arab narrative. Beirut, United New Book House. (March 2008).

Al-Shafi’i, Khalid bin Rabi’ bin Muhammad. The visual formation technique in the modern Saudi poem, a reading in the experience of two poets. Bahri University Journal of Arts and Humanities, University of Bahri (Issue 11) (Volume 6). (July 2016).

Shaibani, Abdul Qadir Fahim. General semiotics (its foundations and concepts). Beirut, Arab House of Science Publishers. (1431 AH-2010 ).

Al-Safrani, Dr. Muhammad. Visual Formation in Modern Arabic Poetry (1950-2004). Riyadh, Literary Club in cooperation with the Arab Cultural Center in Casablanca. (2008).

Abdulaziz, King's House. Dictionary of literature and writers in the Kingdom of Saudi Arabia. Riyadh, Publications of King Abdulaziz House. (1435).

Obaid, Mohamed Saber. The modern Arabic poem between semantic and rhythmic structure: a study. Damascus, Arab Writers Union Publications. (2001).

Al-Otaibi, Badr bin Nada bin Abdul Rahman, Visual Formation in Modern Saudi Poetry. Maqaribat Magazine, Maqaribat Foundation for Publishing, Cultural Industries and Communication Strategies (Issue 13). (2013).

Ayachi, Munther. Labeling: A reading of the Arabic linguistic mark. Riyadh, Al Yamamah Press Foundation, (1430 AH - 2009).

Grimas, Algirdas. NS. Fontini, Jack. The semiotics of passions: from the states of things to the states of the soul. (Translation, submission and commentary: Said Benkrad). Beirut, United New Book House. (2010).

Al-Qahtani, Ahlam bint Mansour Al-Hamid. The semiology of rain in the poetry of the  east Arabia (1366-1436 AH). Al-Ahsa, Al-Ahsa Literary Club. (1440 - 2019).

Qahlous, Saleh Ali. The semiotics of visual discourse. Journal of the Faculty of Arts and Media, Misurata University - Faculty of Media and Arts (third issue). (December 2016).

Klinkenberg, Jean-Marie. Al-Wajeez in General Semiotics. (Translated by: Prof. Dr. Jamal Hadry). Beirut, glory of the University Foundation for Studies, Publishing and Distribution. (2015).

Madas, Dr. Ahmed Ammar. Semiotics and interpretation: a procedural study of the mechanisms, limits and levels of interpretation. Irbid - Jordan, the modern world of books. (1432 - 2011).

Mortada, Dr. Abdel-Malik. The semiotic analysis of poetic discourse: an analysis of the leveled procedure for the poem Shanashil, daughter of al-Halabi. Damascus, Arab Writers Union Publications, (2005).

Mousa, Dr. Ibrahim Nimr. Topography of language and semantics in contemporary poetry. Jordan, The Modern World of Books, (2013).

Nasser, Aladdin Ali. The implications of the written visual formation in the modern poetic text. Maqalid Magazine, Kasdi Merbah University - Ouargla (Issue 13). (December 2017).

Alnahawi , Ibn Yaish . (Sharh Almufasal) (Presented by: Dr. Emil Badi Yaqoub). Beirut, Scientific Books House (2001).

Al-Nisaburi, Abu Al-Hussein Muslim bin Al-Hajjaj Al-Qushayri. Sahih Muslim. (by: Abu Qutaiba, Nazar Muhammad Al-Faryabi). Riyadh, Dar Taiba for Publishing and Distribution. (1427 -2006).

Hayas, Khalil Shukri. The rhetoric of figurative formation and the semiotics of pampering, a reading of examples of marginal Iraqi poetry. Jill Journal of Literary and Intellectual Studies, Generation Center for Scientific Research, (No. 15). (January 2016).