الأثر البلاغي لاختلاف البنية التصريفية في القراءات القرآنية عند المفسرين 

The Rhetorical Effect of the Difference

in the Morphological Structure in Qur??nic Readings of the Interpreters (Al-Mufasireen)

 

د. سعد بن عبد الله المحمود

الكلمات مفتاحية: (البنية التصريفية – التصريف – البلاغة القرآنية – التفسير – القراءات).

بحث منشور

المستخلص

الأثر البلاغي لاختلاف البنية التصريفية عند المفسرين، عنوان يعكس الهدف الأسمى لهذا البحث العلمي؛ إذ تعد هذه الغاية هي هدف هذا البحث الأول التي سعى البحث للوصول إليه.

جاء البحث بمقدمة رُسمت فيها خطة البحث ومنهجه، ثم أُتبعتْ بتمهيد أوضحتُ فيه المراد بمصطلح البنية التصريفية والذي يقصد به: الهيئة التي تتألف منها الكلمة العربية بحروفها، وحركاتها، وسكونها، وتكون بهيئتها دالة على معنى عام لتلك البنية يختلف في حقيقته على المعنى المعجمي. تضمن التمهيد كذلك إشارة إلى أثر البنية التصريفية في المعنى العام وإلى أثر البلاغي لذلك الاختلاف عند العرب.

وللوصول إلى هدف البحث الأسمى اعتمد البحث في مادته على ما نقل عن المفسرين أو من وقف على معاني القرآن وقراءاته من علماء اللغة محاولاً الوقوف على أثر البنية التصريفية في الأحكام البلاغية، فجاءت النقول عن المفسرين في هذه الباب متعددة، تدور في مجملها حول تلك الآيات التي روي فيها أكثر من قراءة، وتختلف القراءة عن الأخرى في بنيتها التصريفية، اختلاف ترتب عليه اختلاف في الدلالة. فكان وقفات عند تلك القراءات ومعانيها.

هذا وكان في خاتمة البحث إثبات لبعض النتائج التي توصل إليها الباحث، والتي من أهمها: التأكيد على أثر البنية التصريفية في الحكم البلاغي.


Abstract

The effect of the morphological structure on the rhetorical rulings of the interpreters (al-Mufasireen), a title that reflects the ultimate goal of this scientific research; This is the goal that this research sought. The research started with an introduction that presented the research proposal and methodology, then it was followed by a preface that clarified what is meant by the term morphological structure, and that: is the form of which the Arabic word is composed with its letters, Al-Harak?t, and al-Sukoun, and its form is indicative of a general meaning of that structure that differs in its reality from the lexical meaning. The preface also included a reference to the effect of the morphological structure on semantics in general, and its impact on rhetorical judgment through what was narrated from the Arabs in that. In order to reach the goal of the research, the research relied in its material on what was quoted from the interpreters or those who study the meanings of the Qur??n and its readings from linguists to be a field for study, trying to collect some of the sayings of the interpreters which included a rhetorical ruling that showed the effect of the morphological structure in it, so he proved from the interpreters statements that revolve in their entirety around verses whose readings differed, and differed by their difference in the morphological structure, a difference that resulted in a semantic difference. In the conclusion of the research, evidence of some of the findings reached by the researcher, the most important of which was to emphasize the effect of the morphological structure on the rhetorical ruling.  

Keywords: (morphological structure - inflection - Quranic rhetoric - Tafseer – al-Qir???t).


 

المصادر والمراجع

الأزهري: محمد بن أحمد،

تهذيب اللغة، تحقيق: عبدالسلام هارون وآخرون (ط1، دار إحياء التراث العربي بيروت، 2001).

معاني القراءات (ط1، مركز البحوث في كلية الآداب – جامعة الملك سعود/ الرياض، 1412 – 1992).

الأخفش: سعيد بن مسعدة، معاني القرآن، تحقيق: هدى محمود قراعة (ط1، مكتبة الخانجي/ القاهرة، 1411).

 الأنباري: أبو البركات، نزهة الألباء في طبقات الأدباء، تحقيق: إبراهيم السامرائي (ط3، مكتبة المنار/ الأردن، 1405)

الأندلسي: أبو حيان،

ارتشاف الضرب من لسان العرب، تحقيق: رجب عثمان محمد (ط1، مكتبة الخانجي/ القاهرة، 1418).

البحر المحيط، تحقيق:عبدالله التركي (ط1، دار هجر/ 1436)

الثعلبي: أحمد بن محمد، الكشف والبيان عن تفسير القرآن، تحقيق: أبي محمد بن عاشور (ط1، دار إحياء التراث العربي/ بيروت، 1422).

ابن جزي: محمد بن أحمد، التسهيل لعلوم التنزيل، تحقيق: عبدالله الخالدي (ط1، دار الأرقم بن أبي الأرقم/ بيروت، 1416).

ابن جني: أبو الفتح، المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها (المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، 1420).

ابن الحاجب: عثمان بن عمر، شرح الشافية، تحقيق: غازي العتيبي (ط1، مكتبة الرشد/ الرياض، 1442)

الحديثي: خديجة، أبنية الصرف في كتاب سيبويه (ط1، مكتبة النهضة/ بغداد، 1965)

ابن خالويه: الحسين بن أحمد، إعراب القراءات السبع وعللها، تحقيق: عبدالرحمن العثيمين (ط1، مكتبة الخانجي/ القاهرة، 1413).

إعراب ثلاثين سورة من القرآن، (دار الكتب المصرية/ القاهرة، 1390).

الحجة في القراءات السبع، تحقيق: عبدالعال سالم مكرم (ط4، دار الشروق/ بيروت، 1401).

مختصر في شواذ القرآن الكريم من كتاب البديع (مكتبة المتنبي/ القاهرة).

الرازي: فخر الدين، مفاتيح الغيب (ط3، دار إحياء التراث العربي/ بيروت، 1420).

الزجاج: إبراهيم بن السري، معاني القرآن وإعرابه، تحقيق: عبدالجليل عبده (ط1، عالم الكتب/ بيروت، 1408).

الزركشي: بدر الدين، البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم (ط1، دار إحياء الكتب العربية، 1376).

ابن السراج: محمد بن سهل، الأصول في النحو، تحقيق: عبدالحسين الفتلي (ط4، مؤسسة الرسالة/ بيروت، 1436).

أبو السعود: محمد بن مصطفى، إرشاد العقل السليم (دار إحياء التراث العربي/ بيروت).

السمين الحلبي: أبو العباس أحمد بن يوسف، الدر المصون، تحقيق: أحمد محمد الخراط (دار القلم/ دمشق).

سيبويه: عمرو بن قنبر، الكتاب، تحقيق: عبدالسلام هارون (ط1، دار الجيل/ بيروت).

السيرافي: أبو سعيد، شرح كتاب سيبويه، تحقيق: رمضان عبدالتواب وآخرون (ط2، دار الكتب والوثائق القومية/ القاهرة، 1429).

الشهاب الخفاجي: أحمد بن محمد، حاشية الشهاب على تفسير البيضاوي (دار صادر/ بيروت).

الطبري: محمد بن جرير، جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق: أحمد محمد شاكر (ط1، مؤسسة الرسالة/ بيروت، 1420)

الطيبي: شرف الدين الحسين بن عبدالله، فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب، تحقيق: إياد محمد (ط1، جائزة دبي الدولية للقرآن/ دبي، 1434).

ابن عصفور: علي بن مؤمن، الممتع في التصريف (ط1، مكتبة لبنان، 1996).

ابن عطية: عبدالحق بن عطية، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، تحقيق: مجموعة من الباحثين (ط1، وزارة الأوقاف/ قطر، 1436).

العكبري: أبو البقاء، التبيان في إعراب القرآن، تحقيق: علي محمد البجاوي (عيسى البابي الحلبي وشركاه).

الفارسي: أبو علي، الحجة للقراء السبعة، تحقيق: بدر الدين قهوجي وآخرون (ط2، دار المأمون/ دمشق،1413).

الفراء: يحيى بن زياد، معاني القرآن، تحقيق: أحمد يوسف نجاتي (ط3، دار الكتب المصرية/ القاهرة، 1422)

القرطبي: محمد بن أحمد، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني (ط2، دار الكتب المصرية/ القاهرة، 1384).

ابن مالك: محمد بن عبدالله، شرح الكافية الشافية، تحقيق: عبدالمنعم هريدي (ط3، جامعة أم القرى/ مكة المكرمة، 1434).

المبرد: محمد بن يزيد، المقتضب، تحقيق: محمد عبدالخالق عضيمة (عالم الكتب/ بيروت، 1431).

ابن مجاهد: أحمد بن موسى، السبعة في القراءات، تحقيق: شوقي ضيف (ط2، دار المعارف/ القاهرة، 1400).

مكي: ابن أبي طالب، مشكل إعراب القرآن، تحقيق: حاتم الضامن (ط1، دار البشائر/ دمشق، 1424).

ابن منظور: محمد بن مكرم، لسان العرب (ط3، إحياء التراث العربي/ بيروت).

المهدوي: أبو العباس أحمد بن عمار، التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل، تحقيق: دار الكمال المتحدة (ط1، وزارة الأوقاف/ قطر، 1435).

النحاس: أبو جعفر

إعراب القرآن، تحقيق: زهير غازي زاهد (ط1، مطبعة العاني/ بغداد، 1397).

معاني القرآن الكريم، تحقيق: محمد الصابوني (ط1، جامعة أم القرى/ مكة، 1410).

الهمذاني: المنتجب، الكتاب الفريد في إعراب القرآن المجيد، تحقيق: محمد الفتيح (ط1، دار الزمان/ المدينة، 1427).

ابن يعيش: يعيش بن علي، شرح المفصل، تحقيق: إبراهيم عبدالله (ط2، دار سعد الدين / دمشق، 1436).

Bibliography

Al-Azhari, Muhammad Ahmad, Tahdhīb al-Lugha, investigated by ʿAbd al-Salam Haroun and others. (1st Edition, House of Revival of Arab Heritage, Beirut, 2001).

Maʿānī al-Qirāʾāt (1st Edition, Research Center at the College of Arts - King Saud University / Riyadh, 1412 - 1992).

Al-Akhfash Saʿeed Masada, Maʿānī al-Qurʾān, investigated by Huda Mahmoud Qara’a (1st edition, Al-Khanji Library / Cairo, 1411).

Al-Anbārī, Abu Al-Barakāt, Nuzhat Al-Albaa fi Tabaqāt Al-Al-Udabā, investigated by Ibrahim Al-Samurrāʾi (3rd Edition, Al-Manar Library / Jordan, 1405).

Al-Andalusi, Abu Hayyan.

Irtishaf Al-Darb Min Lisān al-Arab, investigated by Rajab ʿUthman Muhammad (1st ed., Al-Khanji Library / Cairo, 1418).

Al-Bahr Al-Muheet, investigated by Abdullah Al-Turki (1st ed., Dar Hajar / 1436)

Al-Thalabi, Ahmed Muhammad, al-Kashf wa al-Bayān ʿan Tafsīr al-Qurʾān, investigated by Abi Muhammad bin ʿĀshour (1st Edition, House of Revival of Arab Heritage / Beirut, 1422).

Ibn Jazzī, Muhammad bin Ahmad, Al-Tasheel Li ʿUloum Al-Tanzīl, investigated by Abdullah Al-Khalidi (1st edition, Dār Al-Arqam bin Abi Al-Arqam/ Beirut, 1416).

Ibn Jinnī, Abu al-Fath, Al-Muhtasib fī Tabyīn Wujūh Shawādh al-Qirāʾāt wa al-Iḍaḥ ʿanhā, (Supreme Council for Islamic Affairs, 1420).

Ibn Al-Hājib, ʿUthman bin Omar, Sharh Al-Shāfiya, investigated by Ghazi Al-ʿUtaibi (1st edition, Al-Rushd Library / Riyadh, 1442).

Ibn Khālawaih: Al-Hussein bin Ahmad,

Iʿrāb al-Qirāʾāt al-Sabʿ wa al-ʿIlal, investigated by ʿAbd al-Rahman al-ʿUthaymeen (1st Edition, Al-Khanji Library / Cairo, 1413).

Iʿrāb Thalāthīn Souratan min al-Qurʾān, (Dār Al-Kutub Al-Masryah / Cairo, 1390).

Al-Ḥujjat fī al-Qirāʾāt al-Sabʿ, investigated by ʿAbd al-ʿĀl Salim Mukarram (4th edition, Dar Al-Shurouk / Beirut, 1401).

Mukhtasharr fī Shawādh al-Qurʾān al-Karīm min Kitab al-Badīʿ (Al-Mutanabbi Library / Cairo).

Al-Rāzī, Fakhr Al-Dīn, Mafāteeh Al-Ghaib (3rd Edition, House of Revival of Arab Heritage / Beirut, 1420).

Al-Zajjaj, Ibrahim bin Al-Sarri, Maʿānī al-Qurʾān wa Iʿrābuh, investigated by ʿAbd al-Jalīl ʿAbdu (1st edition, ʿĀlam Al-Kutub/ Beirut, 1408).

Al-Zarkashi, Badr Al-Dīn, Al-Burhān Fī ʿUloum Al-Qurʾān, investigated by Muhammad Abu Al-Fadl Ibrahim (1st Edition, House of Revival of Arabic Books, 1376).

Ibn Al-Sarrāj, Muhammad bin Sahl, al-Ouṣoul fī al-Nahw, investigated by ʿAbd al-Husain Al-Fatli (4th Edition, Al-Resala Foundation / Beirut, 1436).

Abu Al-Saʿūd, Muhammad bin Mustafa, Irshād al-ʿAql al-Salīm (House of the Revival of Arab Heritage / Beirut).

Al-Samīn Al-Halabi, Abu Al-ʿAbbās Ahmad bin Youssuf, Al-Durr Al-Maṣoun, investigated by Ahmad Muhammad Al-Kharrāṭ (Dār Al-Qalam / Damascus).

Sibāwaih, ʿAmr bin Qunbur, al-Kitāb, Investigated by ʿAbd al-Salām Haroun (1st Edition, Dār Al-Jeel / Beirut).

Al-Sirāfī, Abu Saʿeed, Sharḥ Kitāb Sibawayh, investigated by Ramadan ʿAbd al-Tawwāb and others (2nd Edition, Dār Al-Kutub and National Documents / Cairo, 1429).

Al-Shihāb Al-Khafājī, Ahmad bin Muhammad, Ḥāshiyat Al-Shihāb ʿalā Tafsir Al-Baydāwī (Dār Sādir / Beirut).

Al-Ṭabarī, Muhammad bin Jarir, Jāmiʿ al-Bayān fi Taʾwīl al-Qurʾān, investigated by Ahmad Muhammad Shākir (1st edition, Al-Risala Foundation/ Beirut, 1420)

Al-Ṭayyibī, Sharaf Al-Dīn Al-Husain bin ʿAbdillāh, Futouh Al-Ghaib Fī Kashf Qināʿ Al-Raib, investigated by ʿIyāḍ Muhammad (1st Edition, Dubai International Quran Award / Dubai, 1434).

Ibn ʿUsfūr, ʿAli bin Muʾmin, Al-Mumtiʿ Fi al-Taṣrīf (1st Edition, Library of Lebanon, 1996).

Ibn ʿAttia, ʿAbd al-Haq bin ʿAttia, al-Muḥararr al-Wajīz fī Tafsīr al-Kitāb al-ʿAzīz, investigated by a group of researchers (1st edition, Ministry of Awqaf / Qatar, 1436).

Al-ʿUkburī, Abu Al-Baqa’, Al-Tibyān fi Iʿrāb Al-Qurʾān, investigated by ʿAli Muhammad Al-Bajāwi (Issa Al-Babi Al-Halabi and Co.).

Al-Fārisī, Abu ʿAli, al-Ḥujja li Qurrā al-Sabʿah, investigated by Badr Al-Dīn Kahwaji and others (2nd edition, Dār Al-Maʾmoun / Damascus, 1413).

Al-Farrā, Yahya bin Ziyād, Maʿānī al-Qurʾān, investigated by Ahmad Youssuf Najati (3rd edition, Dār Al-Kutub Al-Masriyah / Cairo, 1422).

Al-Qurṭubi: Muhammad bin Ahmad, al-Jāmiʿ li Aḥkām al-Qurʾān, investigated by Ahmad Al-Baradouni (2nd Edition, Dār Al-Kutub Al-Masryah / Cairo, 1384).

Ibn Malik, Muhammad bin ʿAbdillāh, Sharh Al-Kāfiyah Al-Shāfiyah, Investigated by ʿAbd al-Munʿim Haridi (3rd Edition, Umm Al-Qura University / Makkah Al-Mukarramah, 1434).

Al-Mubarrad, Muhammad bin Yazīd, Al-Muqtadab, investigated by Muhammad Abdul-Khaliq ʿUdaymah (ʿĀlam Al-Kutub/ Beirut, 1431).

Ibn Mujāhid, Ahmad bin Musa, al-Sabʿah fī al-Qirāʾāt, investigated by Shawqi Dhaif (2nd Edition, Dār Al-Maʿārif / Cairo, 1400).

Makki, Ibn Abi Talib, Al-Mushkil Fī Iʿrāb Al-Qurʾān, investigated by Hatim Al-Damin (1st edition, Dār Al-Bashāʾir / Damascus, 1424 AH).

Ibn Manzour, Muhammad bin Mukarram, Lisān al-ʿArab (3rd Edition, Revival of Arab Heritage/ Beirut).

Al-Mahdāwi, Abu Al-ʿAbbas Ahmad Bin ʿAmmar, Al-Tahseel Li-Fawāʾid Kitāb Al-Tafseel Al-Jamiʿ Li-ʿUloum Al-Tanzīl, investigated by the United House of Al-Kamal (1st Edition, Ministry of Endowments / Qatar, 1435)

Al-Nahhās, Abu Jaʿfar

Iʿrāb al-Qurʾān, investigated by Zuhair Ghazi Zahid (1st Edition, Al-Ani Press / Baghdad, 1397).

Maʿānī al-Qurʾān al-Karīm, investigated by Muhammad Al-Sabouni (1st Edition, Umm Al-Qura University / Makkah, 1410).

Al-Hamadhāni, Al-Muntajab, al-Kitāb al-Farīd fī Iʿrāb al-Qurʾān al-Majīd, investigated by Muhammad Al-Fātih (1st edition, Dār Al-Zaman / Al-Madina, 1427).

Ibn Yaʿīsh: Yaʿīsh bin ʿAli, Sharh al-Mufaṣṣal, investigated by Ibrahim ʿAbdullah (2nd Edition, Dār Saʿd al-Dīn / Damascus, 1436).