حذف المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه في حماسة أبي تمام عرضًا ودراسة

 

Ellipsis of the Genitive and Placing the Genitive Adjective in its

Place based on Ham?sat Abi Tamm?m- Presentation and Study

د. إبراهيم غازي مناور الحربي

الكلمات مفتاحية: الحذف، المضاف إليه، المضاف، الحماسة.

بحث منشور

المستخلص

 الحذف من المظاهر اللغوية الذي يكثر في تفاصيل اللغة العربية عامة، فقد لا يكاد يخلو باب من أبواب النحو على وجه الخصوص إلا وُجد فيه حذف، فهو من دقائق اللغة، وعجيب سرِّها، وبديع أساليبها، ولعل من أهم دواعي الحذف عند العرب هو الإيجاز والاختصار الذي يُكسب العبارة قوة ويُجنِّبها الثقل، وقد أكَّد معظم علماء اللغة العربية أنَّ بلاغة الكلام، ودلالته على المعاني إنما تكمن في الحذف والإيجاز، وبناء على ذلك فهم يرون أنهما أبلغ من الذِّكر.

وقد قام هذا البحث على عرض ودراسة مواضع حذف المضاف، وإقامة المضاف إليه مقامه في ديوان حماسة أبي تمام، ويعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وقد بدأ بمقدمة بين فيها أهمية علم العربية، ومكانة حماسة أبي تمام عند العلماء، ثم أورد صور حذف المضاف في اللغة العربية، ثم تناول ظاهرة الحذف عند النحويين والبلاغيين، ثم ذكر بعضًا من مواضع حذف المضاف، وإقامة المضاف إليه مقامه في ديوان حماسة أبي تمام، ثم جاءت الخاتمة التي ذكر فيها أهم نتائج البحث، ثم فهرس بأسماء المصادر والمراجع.


Abstract

Ellipsis is one of the linguistic features that abounds in the details of Arabic language in general. One can hardly come across a chapter among the chapters on Arabic syntax in particular, where there is no ellipsis. Hence, it is one of the subtleties of language, its amazing secret, and one of its marvelous styles. Perhaps, one of the most important reasons for ellipsis among Arabs is brevity and abbreviation that give strength to the phrase and distance it away from weightiness. Majority of the scholars of Arabic language have emphasized that the eloquence of speech and its indication of meanings lie in ellipsis and brevity. Based on this understanding, they opined that ellipsis and brevity are more eloquent than mentioning.

This research is based on the presentation and study of ellipsis of the genitive and placing the genitive adjective in its place in Diw?n al-Ham?sah of Abu Tammam. It is based on the descriptive-analytical method with an introduction in which the researcher explained the importance of Arabic knowledge, and the position of Abu Tammam's Ham?sah among scholars. Then, he listed forms of ellipsis of the genitive in Arabic language, then dealt with the phenomenon of ellipsis according to scholars of Syntax and Rhetoric. Then, he stated some of the places where the genitive had been omitted, and the genitive adjective was placed in its place in D?w?n al-Ham?sah of Abu Tammam.

In the conclusion, the researcher stated the most important findings and followed that by an index of references used.

Keywords: Ellipsis, the genitive, the genitive adjective, al-Ham?sah

المصادر والمراجع

ابن الأثير، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، (تحقيق: أحمد الحويني). بيروت، دار الكتب العلمية. (1991م).

ابن جني، أبو الفتح عثمان، التنبيه على شرح مشكلات الحماسة، (تحقيق: محمد حسن هنداوي). الكويت: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، (ط1)، (1430هـــــ).

ابن جني، أبو الفتح عثمان، الخصائص، (تحقيق: محمد علي النجار). بيروت: عالم الكتب، (1376هـــ).

ابن جني، أبو الفتح عثمان، المبهج في تفسير شعراء الحماسة، (تحقيق: محمد حسن هنداوي). دمشق: دار القلم، (ط1)، (1407هــــ).

ابن حجر، أحمد بن علي العسقلاني، الإصابة في تمييز الصحابة، (تحقيق: علي محمد البجاوي). بيروت: دار الجيل، (1412هـــــــــ). 

ابن حزم، علي بن أحمد بن سعيد الأندلسي، جمهرة أنساب العرب، (تحقيق: عبد السلام هارون). القاهرة: دار المعارف، (ط5).

ابن دريد، محمد بن الحسن الأزدي، الاشتقاق، (تحقيق: عبد السلام هارون). بيروت: عالم الكتب.

ابن السراج، محمد بن السري، الأصول في النحو، (تحقيق: عبد الحسين الفتلي). بيروت: مؤسسة الرسالة، (1417هــــــ).

ابن عطية، أبو محمد بن عبد الحق بن غالب الأندلسي، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، (تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد). بيروت: دار الكتب العلمية، لبنان، (1413هــــــ)

ابن عقيل، عبد الله بن عبد الرحمن، شرح ألفية ابن مالك، (تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد). (ط20)، القاهرة: دار التراث، (1400هـــــ).

ابن قتيبة، عبد الله بن عبد المجيد بن مسلم الدينوري، الشعر والشعراء، (تحقيق: أحمد محمد شاكر). (ط2)، القاهرة: دار المعارف، (1967م).

ابن كثير، إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي، تفسير ابن كثير، (تحقيق: محمد علي الصابوني). بيروت: قدار للنشر، (1981م).

ابن مالك، محمد بن عبد الله، تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد، (تحقيق: محمد كامل بركات). القاهرة: دار الكتاب العربي، (1387هــــــ).

ابن مالك، محمد بن عبد الله، شرح التسهيل، (تحقيق: عبد الرحمن السيد، ومحمد بدوي المختون). القاهرة: هجر للطباعة والنشر، (1410هـــــ).

ابن مضاء، أحمد بن عبد الرحمن القرطبي، الرد على النحاة، (تحقيق الدكتور: محمد البنا). دار الاعتصام، (ط1)، (1399هــــ).

ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي الأنصاري، لسان العرب، (اعتنى بتصحيح الطبعة: أمين محمد عبد الوهاب، ومحمد الصادق العبيدي). بيروت: دار إحياء التراث، ومؤسسة التاريخ العربي، (ط3)، (1419هــــ).

ابن هرمة، ديوان إبراهيم بن هرمة، (تحقيق: محمد جبار المعيبد). بغداد: مكتبة الآداب في النجف، (1389هـــــــــ).

ابن يعفر، ديوان الأسود بن يعفر، (تحقيق: نوري حمودي القيسي). العراق: مطبعة الجمهورية، (1390هــــ).

ابن يعيش، يعيش بن علي، شرح المفصل، مصر: المطبعة المنيرية.

أبو بكر، محمد بن القاسم الأنباري، الزاهر في معاني كلمات الناس، (تحقيق الدكتور: حاتم الضامن). دبي: دار البشائر للطباعة والنشر، (ط3)، (1424هـــ).

أبو تمام، حبيب بن أوس الطائي، ديوان الحماسة، (تحقيق: عبد المنعم أحمد صالح). العراق: دار الرشيد، (1980م).

أبو جعفر النحاس، أحمد بن محمد، إعراب القرآن،) تحقيق: زهير غازي). بيروت: عالم الكتب، ومكتبة النهضة العربية، (ط 3)، (1409هــــ -1988م).

أبو دواد الإيادي، ديوان أبي دواد الإيادي، (تحقيق: أنوار محمود الصالحي، وأحمد هاشم السامرائي). دمشق: دار العصماء، (ط1)، (1431هــــ).

أبو العباس، محمد بن يزيد المبرد، المقتضب، (تحقيق الدكتور: محمد عبد الخالق عضيمة). بيروت: عالم الكتب.

أبو عبد الله، محمد بن أحمد القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، (تحقيق: عبد الله بن أحمد التركي). بيروت: مؤسسة الرسالة، (ط1)، (1427هــــ).

أبو عبد الله، حسين بن أحمد بن حسين الزوزني، شرح المعلقات السبع، (تحقيق: عبد الرحمن المصطاوي). بيروت: دار المعرفة، (ط2)، (1425هــــ).

أبو عبيد، عبد الله بن عبد العزيز بن محمد البكري الأندلسي، سمط اللآلي في شرح أمالي القالي، (تحقيق: عبد العزيز الميمني). بيروت: دار الكتب العلمية.

أبو العلاء، أحمد بن عبد الله بن سليمان المعري، شرح ديوان حماسة أبي تمام، (تحقيق الدكتور: محمد حسين نقشة). بيروت: دار الغرب الإسلامي، (1411هــــ).

أبو علي، الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسي، شرح حماسة أبي تمام، (تحقيق: محمد عثمان علي). بيروت: دار الأوزاعي، (ط1)، (1421هـــــ).

أبو علي القالي، إسماعيل بن القاسم، الأمالي في لغة العرب، القاهرة: دار الكتب المصرية، (1344هــــــ).

أبو فرج، علي بن الحسين بن محمد الأصفهاني، الأغاني، (تحقيق: سمير جابر). بيروت: دار الفكر، (2010م).

أبو هلال، الحسن بن عبد الله بن سهل العسكري، جمهرة الأمثال، (تحقيق: محمد أبو الفضل، وعبد المجيد قطامش). بيروت: دار الفكر، (1988م).

الأسمر، راجي الأسمر، (علوم البلاغة)، بيروت: دار الجيل، (ط1)، (1999م).

الآمدي، الحسن بن بشر، المؤتلف والمختلف، (تصحيح الأستاذ الدكتور: ف. كرنكو). بيروت: دار الجيل، (ط1)، (1411هــــ).

البخاري، محمد بن إسماعيل، صحيح البخاري، (تحقيق الدكتور: مصطفى ديب). بيروت: دار ابن كثير، (ط3)، (1407هـــ).

البغدادي، عبد القادر بن عمر، خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، (تحقيق: عبد السلام هارون). (ط4)، القاهرة: مكتبة الخانجي، (1418هـــــ).

البصري، صدر الدين بن أبي الفرج بن الحسين، الحماسة البصرية، (تحقيق: مختار الدين أحمد)، الهند: وزارة المعارف، (1383هــــ).

التبريزي، يحيى بن علي الخطيب التبريزي، شرح اختيارات المفضل، (تحقيق الدكتور: فخر الدين قباوة). دمشق: مطبوعات مجمع اللغة العربية، (1391هـــــ). 

الجرجاني، عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد، دلائل الإعجاز في علم المعاني، (تحقيق: محمود محمد شاكر). القاهرة: مطبعة المدني، (ط3)، (1413هــــ). 

جلال الدين، عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، بيروت: دار الفكر للطباعة والنشر.

الجمحي، محمد بن سلام، طبقات فحول الشعراء، (تحقيق: محمود محمد شاكر). جدة: مطبعة المدني.

الجوهري، إسماعيل بن حماد، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، (تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار). بيروت: دار الملايين، (ط3)، (1404هــــ).

الحطيئة، ديوان الحطيئة، (تحقيق: نعمان أمين طه)، مصر: مصطفى الحلبي، (1378هــــ).

الرضي، محمد بن الحسن الاسترآبادي، شرح الكافية، (تحقيق: حسن الحفظي، ويحيى مصطفى). الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (ط1)، (1417هـــــ).

الزبيدي، محمد بن مرتضى، تاج العروس من جواهر القاموس، (تحقيق: الترزي وآخرين). الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

الزركشي، بدر الدين محمد بن عبد الله، البرهان في علوم القرآن، (تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم). (ط1)، دار إحياء التراث العربية، (1376هــــــ).

الزمخشري، محمود بن عمر، المفصل في علم العربية، (تحقيق: محمد عز الدين السعيدي). (ط1)، بيروت: دار إحياء العلوم، (1410هـــــ).

زهير بن أبي سلمى، ديوان زهير بن أبي سلمى، (اعتنى به وشرحه: حمدو طماس). بيروت: دار المعرفة، (ط2)، (1426هـــ).

سيبويه، عثمان بن قنبر، الكتاب، (تحقيق: عبد السلام هارون). (ط1)، بيروت: دار الجيل.

الضامن، صالح الضامن، شعر الفند الزّماني، بغداد: كلية الآداب، (1407هــــــ).

العز بن عبد السلام، عز الدين عبد العزيز السلمي، مجاز القرآن، (تحقيق الدكتور: مصطفى محمد حسين الذهبي)، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، (ط1)، (1419هـــ).

 العلوي، هبة الله بن علي، أمالي ابن الشجري، (تحقيق: محمود الطناحي). (ط1)، القاهرة: مكتبة الخانجي، (1413هــــــ).

الفاسي، محمد بن قاسم، عنوان النفاسة في شرح الحماسة، (تحقيق الدكتور: عبد الصمد بالخياط). بيروت: دار الكتب العلمية، (ط1)، (1434هـــ).

كعب بن زهير، ديوان كعب بن زهير، (تحقيق الدكتور: درويش الجويدي). صيدا، بيروت: المكتبة العصرية، (ط1)، (1429هــــــ).

مجنون ليلى، ديوان مجنون ليلى، (تحقيق: عبد الستار أحمد فراج). القاهرة: مكتبة مصر.

محمد بن حبيب، ألقاب الشعراء، (تحقيق: عبد السلام هارون). مطبعة لجنة التأليف والنشر، (1974هـــــ).

محمد عبد الخالق عضيمة، دراسات لأسلوب القرآن الكريم، القاهرة: دار الحديث، (1427هـــــ).  

المرزباني، أبو عبد الله محمد بن عمران، معجم الشعراء، (تحقيق: عبد الرحمن أحمد فراج). القاهرة: دار إحياء الكتب العربية، (1379هــــ). 

المرزوقي، أحمد بن محمد بن الحسن، شرح ديوان الحماسة، (نشره: أحمد أمين، وعبد السلام هارون). بيروت: دار الجيل، (ط1)، (1411هــــ).

ملياني، محمد ملياني، علم النحو وأهميته في صناعة المعاجم، مجلة إنسانيات، العدد17-18، مايو-ديسمبر، (2002م). 

الميداني، أحمد بن محمد بن إبراهيم، مجمع الأمثال، (تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد). دار السنة المحمدية، (1374هـــ).

الهذليين، ديوان الهذليين، القاهرة: دار الكتب المصرية، (ط2)، (1995م).

مهلهل بن ربيعة، ديوان مهلهل بن ربيعة، (شرحه: طلال حرب). الدار العالية.

النابغة الجعدي، ديوان النابغة الجعدي، (تحقيق الدكتور: واضح الصمد). بيروت: دار صادر، (ط1)، (1998م).

 Bibliography

Abu Bakr, Muhammad bin al-Qasim al-Anbari, “Al-Ẓahir fi Maʿāni fi Kalimāt al-Nās”. (Investigated by Dr.: Hātim Al-Damin). Dubai: Dar Al-Bashaer for Printing and Publishing, (3rd edt),1424 AH.

Abu Tammam, Habib bin Aws Al-Tāʾī, Diwān Al-Hamāsah (Investigated by: ʿAbd al-Munʿim Ahmad Saleh). Iraq: Dār al- Rashid, (1980).

Abu Jaʿfar Al-Nahhās, Ahmad bin Muhammad, Iʿrāb al Qurʾān (Investigated by: Zuhair Ghāzi). Beirut: World of Books, (3rd Edition), (1409 A.H.-1988).

Abu Dāwūd al-Iyādī, “Diwān Abi Dāwūd al-Iyādī”, (investigated by: Anwar Mahmoud al-Salihi, and Ahmad Hashim al-Samurrāʾī). Damascus: Dar Al-Asma, (1st Edition),1431 AH.

Abu ʿAbdillāh, Muhammad bin Ahmad Al-Qurtubi, “Al-Jāmiʿ Li ahkām al Qurʾān” (investigated by: ʿʿAbdillāh bin Ahmad Al-Turki), Beirut: Al-Resāla Foundation, (1st Edition), 1427 AH.

Abu ʿAbdillāh, Husain bin Ahmad bin Husain Al-Zawzanī, “Sharh Al- Mu’allaqāt Al-Sab’ah” (investigated by: ʿAbd al-Rahmān Al- Mustawi). Beirut: Dār Al-Maʿārif, (2nd Edition), 1425 AH.

Abu Al-ʿAlā, Ahmad bin ʿAbdillāh bin Suleiman Al-Maʿarri, Sharh Diwān Hamāsa Abi Tammam” (investigated by Dr.: Muhammad Husain Naqsha). Beirut: Dar al-Gharb al-Islami, 1411 AH.

Abu ʿAli, Al-Hasan bin Ahmad bin Abdul Ghaffar Al-Farsi, Shrah Diwān Hamasa Abi Tammam” (investigated by: Muhammad ʿUthman ʿAli). Beirut: Dār Al-Awzaʿī, (1st Edition), 1421 AH.

Abu ʿAli Al-Qālī, Ismail bin Al-Qasim, Al-Amālī fi Lughat al ʿArab”, Cairo: dar al-Kutub al-Misria, 1344 AH.

Abu Faraj, ʿAli bin Al-Husain bin Muhammad Al-Asfahāni, “Al-Aghānī” (investigated: Samir Jābir). Beirut: Dār Al-Fikr, 2010.

Abu Hilāl, Al-Hasan bin ʿAbdillāh bin Sahl Al-ʿAskari, “Jamharat Al-Amthāl (Investigated by: Muhammad Abu Al-Fadl, and Abdul-Majid Qatamish). Beirut: Dār Al-Fikr, 1988.

Al-Asmar, Rāji Al-Asmar, "ʿUlūm Al-Balāgha", Beirut: Dār Al-Jeel, (1st Edition), 1999.

Al-Āmidī, Al-Hasan bin Bishr, Al-Muʾtalaf wa Al-Mukhtalaf (corrected by Prof. Dr. F. Karenko). Beirut: Dār Al-Jeel, (1st Edition), (1411 AH).

Al-Bukhārī, Muhammad bin Ismāʿīl, “Sahīh Al-Bukhārī” (Investigated by Dr.: Mustafa Deeb). Beirut: Dār Ibn Katheer, (3rd Edition)1407

Al-Baghdādī, ʿAbd al-Qādir bin ʿUmar, “Khizānat al-Adab wa Lub Libāb Lisān al-ʿArab” (Investigated by: ʿAbd al Salām Haroun). (4th edition), Cairo: Al-Khanji Library, (1418 AH).

Al-Basri, Sadr Al-Dīn bin Abi Al-Faraj bin Al-Husain, "Al-Ḥamāsat Al-Baṣariyah" (Investigated by: Mukhtār Al-Dīn Ahmad), India: Ministry of Education, (1383 AH).

Al-Tibrīzī, Yahya bin ʿAli Al-Khatīb Al-Tibrīzī, “Sharh Ikhtiyārāt Al-Mufaddal” (Investigated by Dr: Fakhr Al-Dīn Qabāwah). Damascus: Publications of the Arabic Language Academy, (1391

Al-Jurjānī, ʿAbd al-Qāhir bin ʿAbd al-Rahmān bin Muhammad, “Dalāʾil Al-Iʿjāz fi ʿIlm Al-Maʿānī” (Investigated by: Mahmoud Muhammad Shākir). Cairo: Al-Madani Press, (3rd Edition), (1413 AH).

Al-Jawhari, Ismāʿīl bin Hammād, "Al-Sahīh Tāj Al-Lugha Sahīh Al- ʿArabiya” (Investigated by: Ahmad ʿAbd al Ghafour ʿAttār). Beirut: Dār al-Malāyīn, (3rd Edition), (1404 AH).

Al-Hutaiʾah,Diwān Al- Hutaiʾah”, (Investigated by: Nuʿmān Amīn Tāha), Egypt: Mustafa Al-Halabi, (1378 AH).

Al-Radi, Muhammad bin Al-Hasan Al-Istirbādī, "Sharh Al-Kāfiya" (investigated by: Hasan Al-Hifzy, and Yahya Mustafa). Riyadh: Imam Muhammad bin Saud Islamic University, (1 edit), (1417 AH).

Al-Zarkashi, Badr Al-Dīn Muhammad bin ʿAbdillāh, “Al-Burhān fi ʿUlūm Qurʾān” (Investigated by: Muhammad Abu Al-Fadl Ibrahim). (1st ed.), Dār Ihyā al-Turāth al-ʿArabiyat, (1376 AH).

Al-Zubaidi, Muhammad bin Murtaḍā, “Tāj al-ʿArūs min Jawāhir Al-Qāmūs (Investigated by: Al-Tarazi and others). Kuwait: The National Council for Culture.

Al-Zamakhshari, Mahmoud bin ʿUmar, "Al-Mufassal fi ʿIlm Al-ʿArabiya" (investigated: Muhammad ʿIzz Al-Dīn Al-Saidī). (1st edition), Beirut: Dār Ihyā al-ʿUlūm, (1410 AH).

Al-Ḍāmin, Saleh Al-Ḍāmin, "Sheʿr Al-Fand Al-Zamānī", Baghdad: College of Arts, (1407 AH).

Al-ʿIzz bin ʿAbd al-Salām, ʿIzz al-Dīn ʿAbd al-ʿAziz al-Sulami, "Majāz al Qurʾān" (investigated by Dr.: Mustafa Muhammad Husain al- Dhahabi), Al-Furqan Foundation, (1st Edition), (1419 AH).

Al-ʿAlawī, Hibatullāh bin ʿAli, "Amālī Ibn Al-Shajarī" (investigated by: Mahmoud Al-Tanāhī). (1edition), Cairo: Al-Khanji Library, (1413).

ʿUbaidī). Beirut: Dār Ihyā Al-Turāth, and the Arab History Foundation, (3rd Edition), (1419 AH).

Ibn Hurrmah, "Dīwān Ibrahim bin Harrmah" (investigated by: Muhammad Jabbar Al-Muʿaibid). Baghdad: Al-Adab Library (1389 AH).

Ibn Yaʿfar, Dīwān al-Aswad ibn Yaʿfar”, (investigated by: Nour Hamoudi al-Qaisi). Iraq: Al-Jumhuriya Press, (1390 AH).

Kaʿb bin Zuhair, Dīwan Kaʿb bin Zuhair (Investigated by Dr: Darrwish Al-Juwaidi). Sidon, Beirut: The Modern Library, (1 edition), (1429 AH).

Muhammad bin Habīb, "Alqāb Al-Shuʿarā" (investigated by: ʿAbd al- Salam Haroun). Publication lajnat altālif walnashri (1974 AH).

Muhammad ʿAbd al-Khaliq ʿUdayma, " Dirāsāt li ʾUslūb Al-Qurʾān Al-Karīm", Cairo: Dar Al-Hadith, (1427 AH).

Milyāni, Muhammad Milyāni, " ʿIlm Al-Nahw wa Ahamiyatuh fi Ṣināʿat Al-Muʿājim" Insaniyat Journal, issue. 17-18, May-December, (2002).

Sibāwaih, ʿUthman bin Qunbur, “Al-Kitāb (Investigated by: ʿAbd al- Salām Haroun). (1st edition), Beirut: Dār Al-Jeel.

Zuhair bin Abi Salma "Dīwān Zuhair bin Abi Salma" (Explained by: Hamdū Tammās). Beirut: Dar almaerifat, (2nd Edition), (1426 AH).