الألفاظ اللغوية المسؤول عنها في الحديث النبوي دراسة في الظاهرة وأسبابها

The Linguistic Words Asked for Clarification in Hadith

A Study of the Phenomenon and its Causes

د. أنس بن محمود فجّال

الكلمات مفتاحية: أسئلة، الألفاظ, اللغوية, الصحابة, الحديث، النبي، المسؤول.

بحث منشور

المستخلص

تقدّم هذه الدراسة تفسيرات لغوية عن ظاهرة وردت في كتب الحديث الشريف وهي (الألفاظ اللغوية المسؤول عنها)، سواء ما سأله الصحابةُ رضي الله عنهم لرسول الله ? وأجابهم عنه، أو ما سألهم إياه ? ثم بيّنه لهم. وأقصد بـ(اللغوية) السؤال عن معنى اللفظ ودلالته، لا عن حكمه الشرعي وماهيته.

وتكمن أهميةُ هذه الدراسة في الكشف عن جانب مما تميّزت به لغة الحديث الشريف، من جِدّةٍ وأصالة وفرادة، حيث كشفت الدراسة عن ألفاظ لم يسمعها العرب إلّا من النبي ?، كما رصدت تطوّرًا دلاليًا لبعض المفردات التي كانت تستعمل من قبل لمعانٍ أخرى، وكشفت عن مفاهيمَ كانت سائدةً، فغيّرها النبي ? إلى معانٍ أخرى، مما يضفي أهمية كبرى لهذا الينبوع الثرّ من إرثِ النبوّة اللغوي، ويجعله مصدرًا مهمًّا ومُلْهِمًا لدارسي اللغة العربية بعد القرآن الكريم. 

وقد كانت هذه الدراسة إجابة عن بعض التساؤلات التي طرأت على الذهن، وهي: لماذا يسأل الصحابةُ النبيَّ ? عن ألفاظ في كلامه، وهم أهل الفصاحة والبلاغة والعلم بلغة العرب؟ ألا يقدح سؤالهم هذا بفصاحتهم وعلمهم بلغة العرب؟ أليسوا والنبي الكريم ? أبناء بيئة عربية واحدة؟ ومن أين أتى النبي ? بتلك الألفاظ وقد عاش معهم ونشأ معهم ولم يغادرهم إلى بيئة أخرى؟ ولماذا كانت تلك الألفاظ المسؤول عنها التي أوردتها كتب الحديث المختلفة قليلة نوعًا ما مقارنة بكثرة الألفاظ الغريبة في كلامه غير المسؤول عنها؟!

والألفاظ المسؤول عنها تختلف عن الألفاظ التي وردت في كتب (غريب الحديث)، فهي أشدّ غرابة لكونهم بادروا بالسؤال عنها والاستفهام عن معناها؛ بينما ما أوردته كتب الغريب من ألفاظ لم يُسأل عنها النبي ? لم تكن غريبةً في عصره وعصر صحابته، وإنّما أصبحت غريبةً على الأجيال التي تليهم من التابعين ومن بعدهم.

 وهنا موطن الدهشة التي دفعتني إلى بحث هذه الظاهرة وأسبابها تحليلًا وتعليلًا؛ لأقف على تلك الألفاظ متأمّلًا السبب الذي تمّ التساؤل من أجله. متّبعًا في ذلك المنهج الوصفي المعتمد على الاستقراء والإحصاء والتحليل، توصلت فيه إلى جملة من النتائج المهمة ضمّنتها خاتمة البحث.

 Abstract

This study provides linguistic interpretations of a phenomenon mentioned in Noble Hadith books, namely the linguistic words asked for clarification, either by the companions, may Allah be pleased with them, to the Prophet Muhammed (PBUH), or by the Prophet Muhammed (PBUH) to his companions, and in either case, the Prophet (PBUH) provided his companions with an answer or explanation. Here “linguistic” refers to the meaning of the word and its connotations, not to its legal ruling and what it is.

The importance of this study lies in revealing an aspect of what distinguishes the language of Hadith, in terms of novelty, originality and uniqueness, as the study revealed words that the Arabs only heard from the Prophet (PBUH), as well as the semantic development of some words that were previously used for other meanings. This study also revealed the concepts that were prevalent, and which the Prophet (PBUH) has changed to other meanings, lending great importance to the richness of legacy of linguistic prophecy and makes it an inspiring source for Arabic language learners after the Noble Qur’an.

This study seeks to answer the following questions: (1) Why did the Companions ask the Prophet Muhammad (PBUH ) about some words in his speech, and they were the most eloquent people of the Arabic language? (2) Did not their question understate their eloquence and knowledge of the Arabic language? (3) Were not they and the Prophet from the same Arab environment? From where did the Prophet Muhammad (PBUH) come up with these words even though he had lived with his Companions, grown up with them and had not moved into another environment? (4) Why were the linguistic words which has been asked for their clarification in various Hadith books rather few compared to the abundance of peculiar words in the Prophet’s speech about which he has not been asked?

The main reason for examining this phenomenon and its causes analytically is to highlight the nature of such linguistic words and identify the reason for inquiring about their meanings, following a descriptive approach based on induction, statistics, and analysis, in which a number of important results were arrived at, and included in the conclusion of this study.

Keywords: Questions, linguistic, words, Prophet’s companions, Hadith, Prophet.


 

المصادر والمراجع:

ابن الأثير، المبارك بن محمد. النهاية في غريب الحديث والأثر، تح: طاهر الزاوي ومحمود الطناحي، بيروت: المكتبة العلمية،1399هـ.

ابن الأثير، المبارك بن محمد. منال الطالب في شرح طوال الغرائب، تح: محمود الطناحي، القاهرة: الخانجي، ط2، 1997م.

ابن الأثير، علي بن محمد. أُسْدُ الغابة في معرفة الصحابة، تح: علي معوض وعادل عبد الموجود، بيروت: دار الكتب العلمية، ط2، 2003م.

الأزهري، محمد بن أحمد. تهذيب اللغة، تح: محمد عوض مرعب، بيروت: دار إحياء التراث العربي، ط1، 2001م.

الألوسي، محمود بن عبد الله. روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني (تفسير الألوسي)، تح: علي عبد الباري عطية، بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، 1415هـ.

البخاري، محمد بن إسماعيل. صحيح البخاري، ضمن مجموعة الكتب الستة، إشراف: صالح آل الشيخ، الرياض: دار السلام للنشر، ط1، 1420هـ.

البوصيري، أحمد بن أبي بكر. إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة، تح: أحمد معبد، الرياض: دار الوطن للنشر، ط1، 1999م.

البيهقي، أحمد بن الحسين. شعب الإيمان، تح: عبد العلي حامد، الرياض: مكتبة الرشد، ط1، 2003م.

البيومي، محمد رجب. البيان النبوي، المنصورة: دار الوفاء، ط1، 2005م.

الترمذي، محمد بن عيسى. جامع الترمذي، ضمن مجموعة الكتب الستة، إشراف: صالح آل الشيخ، الرياض: دار السلام للنشر، ط1، 1420هـ.

تشارلتن، ه.ب. فنون الأدب، ترجمة: زكي نجيب محمود، المملكة المتحدة: مؤسسة هنداوي، د.ت.

ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم. جواب الاعتراضات المصرية على الفتيا الحموية، تح: محمد عزيز شمس، مكة المكرمة: دار عالم الفوائد، ط1، 1429هـ.

ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم. مجموع الفتاوى، تح: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، 1995م.

الجوهري، إسماعيل بن حماد. الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تح: أحمد عبد الغفور عطار، بيروت: دار العلم للملايين، ط2، 1979م.

الحاكم النيسابوري، محمد بن عبد الله. معرفة علوم الحديث، تح: السيد معظم حسين، بيروت: دار الكتب العلمية، ط2، 1977م.

ابن حبان، محمد. صحيح ابن حبّان بترتيب ابن بلبان، تح: شعيب الأرنؤوط، بيروت: مؤسسة الرسالة، ط2، 1993م.

ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي. فتح الباري شرح صحيح البخاري، بيروت: دار المعرفة، 1379 هـ.

ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي. لسان الميزان، تح: عبد الفتاح أبو غدة. دار البشائر الإسلامية، ط1، 2002م.

ابن حسنون، عبد الله بن الحسين، اللغات في القرآن، تح: صلاح الدين المنجد، القاهرة: مطبعة الرسالة، ط1، 1946هـ.

ابن حنبل، أحمد. مسند الإمام أحمد بن حنبل، تح: شعيب الأرنؤوط وآخرون، بيروت: مؤسسة الرسالة، ط1، 1421هـ.

الخطابي، حَمْد بن محمد. غريب الحديث، تح: عبد الكريم العزباوي، دمشق: دار الفكر، 1402هـ.

الخفاجي، شهاب الدين أحمد بن محمد. عناية القاضي وكفاية الراضي على تفسير البيضاوي، بيروت: دار صادر. د.ت

أبو داود، سليمان بن الأشعث. سنن أبي داود، ضمن مجموعة الكتب الستة، إشراف: صالح آل الشيخ، الرياض: دار السلام للنشر، ط1، 1420هـ.

ابن دريد، محمد بن الحسن. جمهرة اللغة، تح: رمزي البعلبكي، بيروت: دار العلم للملايين، ط1، 1987م.

الرافعي، مصطفى صادق. إعجاز القرآن الكريم والبلاغة النبوية، مصر: دار مصر للطباعة، د.ت

رضا، محمد رشيد. تفسير المنار، مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1990م.

 الزركشي، محمد بن عبد الله. البحر المحيط في أصول الفقه، دار الكتبي، ط1، 1994م.

الزركشي، محمد بن عبد الله. البرهان في علوم القرآن، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، مصر: دار إحياء الكتب العربية، ط1، 1376هـ.

الزمخشري، محمود بن عمرو. الفائق في غريب الحديث والأثر، تح: علي البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، لبنان: دار المعرفة، ط2. د.ت

الزنجاني، عبد الوهاب بن إبراهيم. الكافي في شرح الهادي، تح: محمود فجّال وأنس فجّال، الأردن: دار النور المبين، ط1، 2020م.

الزيلعي، عبد الله بن يوسف. تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الكشّاف، تح: عبد الله السعد، الرياض: دار ابن خزيمة، ط1، 1414هـ.

الزيلعي، عبد الله بن يوسف. نصب الراية لأحاديث الهداية، بيروت: المكتب الإسلامي، ط2، 1393هـ.

السخاوي، محمد بن عبد الرحمن. المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة، تح: محمد عثمان الخشت، بيروت: دار الكتاب العربي، ط1، 1985م.

السكري، أبو سعيد. شرح أشعار الهذليين، تح: عبد الستار الفراج، القاهرة: المدني. د.ت

السيّد، عزّ الدين علي. الحديث النبوي من الوجهة البلاغية، بيروت: دار اقرأ، ط2، 1986م.

السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر. الإتقان في علوم القرآن، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، بيروت: المطبعة العصرية،2003م.

السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، الدر المنثور في التفسير بالمأثور، بيروت: دار الفكر. د.ت

الشافعي، محمد بن إدريس. الرسالة، تح: أحمد شاكر، مصر: مكتبة الحلبي، ط1، 1940م.

الشوكاني، محمد بن علي. فتح القدير، تح: سيد إبراهيم، القاهرة: دار الحديث، ط1، 1413هـ.

الطبراني، سليمان بن أحمد. المعجم الأوسط، تح: طارق بن عوض الله، القاهرة: دار الحرمين. د.ت

الطبري، أبو جعفر. تهذيب الآثار (مسند عمر بن الخطاب)، تح: محمود شاكر، الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. د.ت.

الطبري، محمد بن جرير. جامع البيان في تأويل القرآن (تفسير الطبري)، تح: أحمد محمد شاكر، بيروت: مؤسسة الرسالة، ط1، 2000م.

الطيبي، الحسين بن عبد الله. الكاشف عن حقائق السنن (شرح الطيبي على مشكاة المصابيح)، تح: عبد الحميد هنداوي، مكة المكرمة: مكتبة نزار الباز، ط1، 1417 هـ.

عتر، نور الدين. في ظلال الحديث النبوي ومعالم البيان النبوي، مصر: دار السلام للطباعة والنشر، ط1، 1434هـ.

عمر، أحمد مختار. دراسات لغوية في القرآن الكريم وقراءاته، القاهرة: عالم الكتب، ط2، 1427هـ.

الغوث، مختار. لغة قريش، الرياض: دار المعراج الدولية، ط1، 1418هـ.

ابن فارس، أحمد. معجم مقاييس اللغة، تح: عبد السلام هارون، دار الفكر، 1979م.

الفارسي، عبد الغافر. مجمع الغرائب ومنبع الرغائب (معجم جامع لغريب الحديث والأثر)، تح: محمد بركات، دبي: جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، ط1، 2018م.

فجّال، محمود. الحديث النبوي في النحو العربي، الرياض: أضواء السلف، ط2، 1997م.

القرطبي، محمد بن أحمد. الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي)، تح: أحمد البردوني، القاهرة: دار الكتب المصرية، ط2، 1964م.

القسطلاني، أحمد بن محمد. إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري (شرح القسطلاني)، مصر: المطبعة الكبرى الأميرية، ط7، 1323 هـ.

القشيري، مسلم بن الحجاج. صحيح مسلم، ضمن مجموعة الكتب الستة، إشراف: صالح آل الشيخ، الرياض: دار السلام للنشر، ط1، 1420هـ.

ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر. إعلام الموقعين عن رب العالمين، تح: محمد عبد السلام إبراهيم، بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، 1991م.

ابن كثير، إسماعيل بن عمر. البداية والنهاية، تح: أحمد فتيح، القاهرة: دار الحديث، ط4، 1417هـ.

ابن كثير، إسماعيل بن عمر. تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير)، تح: سامي سلامة، دار طيبة للنشر، ط2، 1420هـ.

ابن كثير، إسماعيل بن عمر. جامع المسانيد والسنن الهادي لأقوم سَنَن، تح: عبد الملك الدهيش، لبنان: دار خضر للنشر، ط2، 1419 هـ

ابن ماجه، محمد بن يزيد. سنن ابن ماجه، ضمن مجموعة الكتب الستة، إشراف: صالح آل الشيخ، الرياض: دار السلام للنشر، ط1، 1420هـ.

المباركفوري، محمد عبد الرحمن. تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي، بيروت: دار الكتب العلمية.

ابن منظور. لسان العرب، بيروت: دار صادر، ط1، 1990م.

النسفي. مدارك التنزيل وحقائق التأويل، تح: يوسف بديوي، بيروت: دار الكلم الطيب، ط1، 1419هـ.

النووي، يحيى بن شرف، صحيح مسلم بشرح النووي، القاهرة: المطبعة المصرية، 1349هـ.

الهيثمي، علي بن أبي بكر. مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، تح: حسام الدين القدسي، القاهرة: مكتبة القدسي، 1994م.


 Bibliography

Ibn Al-Atheer, Al-Mubarak bin Muhammad. Alnihaya fi Gharib al-Hadith and al-Athar, tah: Taher al-Zawy and Mahmoud al-Tanahi, Beirut: Almaktabah al- Ilmiyya, 1399 AH.

Ibn Al-Atheer, Al-Mubarak bin Muhammad. Manal Al-Taleb, fi shareh Twal Al-Gharib, tah: Mahmoud Al-Tanahi, alqahera: Al-Khanji, t2, 1997 AD.

Ibn Al-Atheer, Ali bin Muhammad. osdo al ghaba fi marefet al sahaba, tah: Ali Moawad wa Adel Abdel Mawgoud, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya, t2, 2003 AD.

Al-Azhari, Muhammad bin Ahmed. Tahdheeb al-logha, tah: Muhammad Awad Mireb, Beirut: dar ehiaa al-turath al-arabi, t1, 2001 AD.

Al-Alousi, Mahmoud bin Abdullah. ruh al-maani fi tafseer al-quran wa al-sabe al-Mathani (Tafsir al-Alusi), tah: Ali Abd al-Bari Attiyah, Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyya, t 1, 1415 AH

Al-Bukhari, Muhammad bin Ismail. Sahih Al-Bukhari, dimen majmuet al-kutub al-settah, ishraf: Salih Al-Sheikh, Riyadh: Dar Al-Salam lelnasher, t 1, 1420 AH.

Al-Busiri, Ahmed bin Abi Bakr. ithaf al-khairah al-maharah bizwaed al-masaneed al-ashara, tah: Ahmad Maabad, Riyadh: Dar Al-Watan lilnasher, T 1, 1999 AD.

Al-Bayhaqi, Ahmed bin Al-Hussein. shuab aliman, Tah: Abd Al-Ali Hamed, Riyadh: maktabatu Al-Rushd , t 1, 2003 AD.

Al-Bayoumi, Muhammad Rajab. al-bayan al- nabawi, Mansoura: Dar Al-Wafa, T 1, 2005 AD.

Al-Tirmidhi, Muhammad bin Isa. jameh Al-Tirmidhi , dimin majmuatu al-kutub al-setah, Ishraf: Salih Al-Sheikh, Riyadh: Dar Al-Salam lilnasher, T 1, 1420 AH.

Charlton, H.B.funun al- adab: Zaki Naguib Mahmoud, almamlakh al- mutahedah: Muasaset Hindawi, d.t.

Ibn Taymiyyah, Ahmed bin Abdul Halim. Jawab al-itiradat al-misriyah ala al- fatwas al-hamwaya, tah: Muhammad Aziz Shams, Makkah Al-Mukarramah: Dar Alam Al-Fawad, T 1, 1429 AH.

Ibn Taymiyyah, Ahmed bin Abdul Halim. Majmoo 'al-Fatawa,: Abdul Rahman bin Muhammad bin Qasim, al Medina al-munawarah: Mujamaa almalek fahd letebaet almushaf al-shareef, 1995 AD.

Al-Gohary, Ismail bin Hammad. Al-Sahhah, Taj Al-Lung wa Sahih Al-Arabiya, tarjamet Ahmad Abd Al-Ghafour Attar, Beirut: Dar Al-Alam Al-Malayn, T2, 1979 AD.

Alhakem al- Nisaburi, Muhammad bin Abdullah. marifet ulum al-hadith, Tah: Al-Sayed Moazzam Hussain, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya, t 2, 1977 AD.

Ibn Hibban, Muhammad. Sahih Ibn Hibban, betarteeb Ibn Balban, tah: Shuaib Al-Arnaout, Beirut: Muasaset al-risalah, T 2, 1993 AD.

Ibn Hajar Al-Asqalani, Ahmed bin Ali. Fath al-Bari, Sharh Sahih al-Bukhari, Beirut: Dar al-Marifa, 1379 AH.

Ibn Hajar Al-Asqalani, Ahmed bin Ali. Lisan al-Mizan, tah, Abd al-Fattah Abu Ghuddah. Dar Al-Bashaer Al-Islamiyyah, T1, 2002 AD.

Ibn Hasnoun, Abdullah Ibn Al-Hussein, Allughat fi al quran, tah Salah Al-Din Al-Munajjid, al-qaherah: matbatu Al-Risalah , T 1, 1946 AH.

Ibn Hanbal, Ahmad. Musnad al- Imam Ahmad ibn Hanbal, tah: Shuaib Al-Arnaout wa akharoon, Beirut: muasaset al-risalah, t1, 1421 AH.

Al-Khattabi, Hamad bin Muhammad. Gharib al-Hadith, tah: Abd al-Karim al-Azbawi, Dimashq: Dar al-Fikr, 1402 AH.

Al-Khafaji, Shihab Al-Din Ahmed bin Mohammed. inayat al-qadi wa kefayet  Al-Radi  ala Tafsir al-Baidawi, Beirut: Dar Sader. Dt

Abu Dawud, Suleiman bin Al-Ash'ath. Sunan Abi Dawood, demin majmuat al-kutub al-setah, ishraf: Saleh Al-Sheikh, Riyadh: Dar Al-Salam lilnasher, t 1, 1420 AH.

Ibn Duraid, Muhammad Ibn al-Hasan. jamharet al-lugha, tah: Ramzi Al-Baalbaki, Beirut: Dar Al-Alam lel-Malayn, T 1, 1987 AD.

Al-Rafi'i, Mustafa Sadiq.iejaz al-quran al-kareem wa al-balagha al-nabawiyah,Misr: Dar Misr leltibaa , d t

Reda, Mohammed Rashid. tafseer al-manar, Misr: al-hayah al-misriyah alamah lelkitab, 1990.

Al-Zarkashi, Muhammad bin Abdullah. Al-Bahr Al-muheet fi Usul Al-Fiqh, Dar Al-Ketbi, T 1, 1994 AD.

Al-Zarkashi, Muhammad bin Abdullah. al-burhan fi ulum al-quran: tah: Muhammad Abu al-Fadl Ibrahim, Misr:Dar ihya al-kutub al-arabyah, T1, 1376 AH.

Zamakhshari, Mahmoud bin Amr. Al-Faeq in Gharib Al-Hadith wa Al-Athar, tah: Ali Al-Bedjawi wa Muhammad Abu Al-Fadl Ibrahim, Lebnan: Dar Al-Marifa, T2. Dt

Al-Zanjani, Abdul Wahab bin Ibrahim. Al-Kafi fi Sharh Al-Hadi, tah: Mahmoud Fajjal wa Anas Fjjal, Jordan: Dar Al-Nour Al-Mobin, T 1, 2020 AD.

Al-Zailai, Abdullah bin Yusuf. Takhrij al-ahadith wa al athar alwaqeafi tafsir al-kashaf, tah: Abdullah Al-Saad, alriyadh: Dar Ibn Khuzaymah, T 1, 1414 AH.

Al-Zailai, Abdullah bin Yusuf. Nasb al- rayah leahadeeth al-hedayah Beirut: al-maktab al-islami, T 2, 1393 AH.

Al-Sakhawi, Muhammad bin Abdul Rahman. al-maqased al-hasaneh fi byan katheer min al_ahadeeth al-mushtaherah ala al-alsenah, tah: Muhammad Uthman Al-Khasht, Beirut: Dar Al-Kitaab Al-Arabi, T1, 1985 AD.

Al-sukari, Abu Saeed. shareh ashaar Al-Hudhalin, tah: Abd Al-Sattar Al-Faraj, alqaherah: Al-Madani. Dt

Mr. Izz al-Din Ali. al-hadith al-nabawi min al-wijha al-balaghiya, Beirut: Dar Iqra, T 2, 1986 AD.

Al-Suyuti, Abdul Rahman bin Abi Bakr. al-itqan fi ulum al-quran, tah, Muhammad Abu al-Fadl Ibrahim, Beirut: almatbaa al-asrriya, 2003 AD.

Al-Suyuti, Abdul-Rahman bin Abi Bakr, Al-Durr Al-Manthoor fi Tafsir bi Al-Maathur, Beirut: Dar Al-Fikr. Dt

Al-Shafei, Muhammad bin Idris. Al-rissalah, tah: Ahmad Shaker, Misr:Maktabet  Al-Halabi, T 1, 1940 AD.

Al-Shawkani, Muhammad bin Ali. Fath Al-Qadeer, tah: Sayed Ibrahim, Al-qaherah: Dar Al-Hadith, T 1, 1413 AH.

Al-Tabarani, Suleiman bin Ahmed. al-mujam  Al-Awsat, tah: Tariq Ibn Awad Allah, al-qaherah: Dar Al-Haramayn. Dt

Al-Tabari, Abu Jaafar. Tahdheeb Al-Athar (Musnad Omar bin Al-Khattab), tah: Mahmoud Shaker, alriyadh: Jameit al-imam muhammed bin saud al-islameyah. D T.

Al-Tabari, Muhammad bin Jarir. Jami al-Bayan fi Tafsir al-Qur’an (Tafsir al-Tabari), tah: Ahmad Muhammad Shaker, Beirut: muasaset al-rissalah, T 1, 2000 AD.

Al-Tibi, Al-Hussein bin Abdullah. Al-Kashif  an haqaiq Al-Sunan (Sharh Al-Tibi ala Miskat Al-Masabeeh), tah: Abdul-Hamid Hindawi, Makkah Al-Mukarramah: Maktabat Nizar Al-Baz, T1, 1417 AH.

ATR, Noureddin. fi dilal al- Hadith al-nabawi, Misr: Dar Al-Salam litebah wa al-nasher, t 1, 1434 AH.

Omar, Ahmed Mukhtar. derasat lughaweiya fi al-quran wa qeraateh, Cal-qaherah: alam alkitab, T 2., 1427 AH.

Al-goth, mukhtar. lughat quraish, Riyadh: Dar Al-Maraj al-dawleiyah, T 1, 1418 AH