فاعلية برنامج قائم على وسائل السبك النحوي (المقارنة أنموذجًا) في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

The Effectiveness of a Program Based on Grammar Cohesion (comparison as a case study) in Developing Critical Reading Skills among the Learners of Arabic as Foreign Language

د. أحمد بن سالم العلوي

الكلمات مفتاحية: وسائل السبك النحوي، المقارنة في الدراسات النصية، مهارات القراءة الناقدة.

بحث منشور

المستخلص

استهدف البحث قياس فاعلية برنامج قائم على وسائل السبك النحوي (المقارنة أنموذجًا) في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وتحددت أدوات البحث في الآتي: 1. قائمة بمهارات القراءة الناقدة اللازمة لطلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة،2. اختبار لقياس مهارات القراءة الناقدة لدى هؤلاء المتعلمين، 3. اشتملت مواد البحث على كتاب للطالب ودليل للمعلم، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، وطبقت أدوات البحث بعد ضبطها والتحقق من صدقها وثباتها على عينة عشوائية تكونت من (39) طالبًا من طلاب المستوى الرابع، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج وهي: 1. قائمة بمهارات القراءة الناقدة اللازمة لطلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية، 2. بناء برنامج قائم على وسائل السبك النحوي (المقارنة أنموذجًا) احتوى على كتاب للطالب ودليل للمعلم، 3. وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب –عينة البحث- في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار قياس مهارات القراءة الناقدة لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات المستخلصة من تلك النتائج، واقترح الباحث إجراء دراسات مستقبلية يمكن أن تثري ميدان تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى.


Abstract

Title of the research “The effectiveness of a program based on grammar cohesion (comparison as a case study) in developing critical reading skills among the learners of Arabic as foreign language.

Objective: The purpose of the research is to identify the effectiveness of a program based on grammar cohesion (the comparison paradigm) in developing critical reading skills among the learners of Arabic speakers in other languages.

 Research Tools: The research tools were defined in the following: 1. List of critical reading skills which needed by the fourth level students at the Institute.  2. Test of critical reading skills. Research materials: student book and teacher's guide. Research methodology: the researcher used the experimental method. Research sample: the sample consisted of (39) of forth level educated learners. Research findings: the researcher found that there were statistically significant differences at (0.05) between the mean scores of the researcher sample in pre- apply and post- apply experiment to test the critical reading skills in the overall score in favor of the experimental group.

Keywords: Grammar Cohesion, The Comparison in Textual studies, Critical ReadingSkills.

المصادر والمراجع:

المراجع العربية:

أمين، عبدالرحيم عباس (2014م). برنامج قائم على التلمذة المعرفية لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب شعبة اللغة العربية. مجلة كلية التربية بجامعة طنطا، (55)، 116-190.

البرقاوي، يوسف إبراهيم يعقوب (2015م). تصميم وحدة مقترحة لتعليم مهارات القراءة الناقدة لمتعلمي اللغة العربية من الناطقين بلغات أخرى المستوى الرابع في ضوء برنامج كورت للتفكير ((Cort. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

بوقرة، نعمان (2009م). المصطلحات الأساسية في لسانيات النص وتحليل الخطاب دراسة معجمية. عمان الأردن: جدار للكتاب العالمي.

الحارثي، إبراهيم أحمد مسلم (2013م). نحو إصلاح طرق تدريس اللغة العربية. عمان الأردن: دار المقاصد.

الحربي، خالد هديبان هلال (2020م). فاعلية استخدام القصص الرقمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة التربية جامعة الأزهر، (188)، ج1، 194-221.

حمدان، سيد السائح (2019م). فاعلية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيًا لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب كلية التربية بقنا. مجلة جامعة جنوب الوادي كلية التربية بقنا، (39)، 437-483.

الخضيري، عبدالإله محمد عبدالله (2018م). توظيف لسانيات النص في تحليل النص القرائي للطلاب غير الناطقين بالعربية –المستوى المتقدم-. رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

خطابي، محمد (1991م). لسانيات النص مدخل إلى انسجام الخطاب. بيروت: المركز الثقافي العربي.

روبرت دي بوجراند (1998م). النص والخطاب والإجراء. (ترجمة: حسان، تمام). القاهرة: عالم الكتب.

الرويتعي، ماجد عالي (2015م). تقويم محتوى كتاب القراءة للمستوى الثاني بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء مهارات القراءة الناقدة. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

السكاف، سوسن عبد الصمد (1997م). تحليل وتقويم مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الإمارات العربية المتحدة: دراسة ميدانية في مدارس مدينة العين الرسمية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم درمان الإسلامية.

السليتي، فراس محمود مصطفى (2020م). فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الجدول الذاتي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف الأول الثانوي واتجاهاتهم نحوها. مجلة دراسات العلوم التربوية، (47)، ع (3)، 372-395.

الصبيحي، محمد الأخضر (2008م). مدخل إلى علم لغة النص ومجالات تطبيقه. بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون.

طعيمة، رشدي أحمد (1986م). المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. مكة المكرمة: جامعة أم القرى.

علوان، محمد حسن (2016م). موتٌ صغير. بيروت: دار الساقي.

عليمات، إيمان حسين (2011م). أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاء الناجح في تحسين مهارات التحدث والقراءة الناقدة لدى طلبة الصف السادس الأساسي. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، كلية التربية.

العناتي، وليد أحمد (2018م). الخطاب والتعليم دراسات في تحليل الخطاب وتعليم العربية للناطقين بغيرها. الرياض: مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.

العوفي، إبراهيم عوض الله رجاء (2020م). برنامج قائم على نموذج شوارتز لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة دراسات العلوم التربوية، (47)، ع (3)، 263-280.

القحطاني، سالم؛ والعامري، أحمد؛ وآل مذهب معدي؛ والعمر، بدران (2010م). منهج البحث العلمي في العلوم السلوكية. (ط3). الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.

لافي، سعيد (2006م). القراءة وتنمية التفكير. القاهرة: عالم الكتب.

الإطار المرجعي الأوروبي العام للغات (2008م). (ترجمة: عبد الجواد، علا عادل؛ زاهر، ضياء الدين؛ مدكور، ماجدة؛ توفيق، نهلة). القاهرة: دار إلياس العصرية للطباعة والنشر.

محمد، عزة شبل (2007م). علم لغة النص النظرية والتطبيق. القاهرة: مكتبة الآداب.

محمد، ماريا حسين علي (2008م). أثر برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الأول بالمرحلة الثانوية في السودان. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الخرطوم، كلية التربية.

مدكور، علي أحمد (1991م). تدريس فنون اللغة العربية. القاهرة: دار الشواف للنشر والتوزيع.

مصلوح، سعد (1991م). نحو آجرومية للنص الشعري دراسة في قصيدة جاهلية. مجلة فصول، المجلد العاشر (1.2)، 151-166.

المعبر، سمير يحيى (2006م). الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة مرتكزات أساسية لعلوم اللغة العربية. مجلة علوم اللغة، المجلد التاسع (2)، 49-107.

ابن المقفع، عبدالله (1937م). كليلة ودمنة. القاهرة: المطبعة الأميرية ببولاق.

نحلة، محمود أحمد (2002م). آفاق جديدة في البحث اللغوي المعاصر. طنطا: دار المعرفة الجامعية. (2016م). القرية اللغوية وتعليم العربية. إصدار خاص من معهد تعليم اللغة العربية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية. الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. 18-22.

المراجع الأجنبية:

Abd Alrasoul, M. M. (2014). Using Reading Circles Strategy for Developing Preparatory Students Critical Reading Skills and Social Skills. Studies in curricula and teaching methods: Ain Shams University - College of Education - Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, (204), 101-120. 

Kucukoglu, Hulya, (2011): Suggestions to improve critical reading applications in ELT/EFL classes. 1st international conference on foreign language teaching and applied linguistics, May 5-7, Sarajev.

Thomas, K.,& Choi, M. (2018). Using multiple texts to teach critical reading skills to linguistically diverse student. Indonesian EFL Journal, 5(1), 1-12.

World- readiness Standers for Learning Languages,(2015): American Council on the Teaching of Foreign Languages, Alexandria, VA, Fourth Edition, P89.


Bibliography:

Amin, Abdul Rahim Abbas (2014). A program based on apprenticeships to develop critical reading skills among students of the Arabic Language Division. Journal of the Faculty of Education at Tanta University, (55), 116-190.

Al-Barqawi, Yusuf Ibrahim Yaqoub (2015). Designing a proposed unit to teach critical reading skills for Arabic language learners who speak other languages, Level 4 in light of the (Cort) program for thinking. An unpublished MA thesis, Institute for Teaching Arabic to Speakers of Other Languages, Islamic University of Madinah.

Bouqara, Noman (2009). Basic terms in text linguistics and discourse analysis, a lexical study. Oman, Jordan:  Jedar for the World Book.

Al-Harithi, Ibrahim Ahmad Muslim (2013). Towards reforming Arabic language teaching methods. Amman, Jordan: Dar Al-Maqasid.

Al-Harbi, Khalid Hudayban Hilal (2020). The effectiveness of using digital stories in developing the critical reading skills of Arabic language learners speaking other languages. Al-Azhar University Education Journal, (188), Vol (1), 194-221.

Hamdan, Sayyid Al-Sa’eh (2019). The effectiveness of a program based on self-organized learning to develop critical reading skills among students of the College of Education in Qena. South Valley University Journal, College of Education, Qena, (39), 437-483.

Al-Khudairi, Abdullah Muhammad Abdullah (2018). Employing the linguistics of the text in analyzing the reading text for non-Arabic speaking students - advanced level . Unpublished PhD thesis, Institute for Teaching Arabic to Speakers of Other Languages, Islamic University of Madinah.

Khattabi, Muhammad (1991). Text linguistics is an introduction to discourse harmony. Beirut: Arab Cultural Center.

Robert de Boegrand (1998). Text, discourse and procedure. (Translated by: Hassan, Tamam). Cairo: ‘Alam Al- kutub.

Al-Ruwaiti’, Majid ‘Aali (2015). Evaluating the content of the reading book for the second level at the Institute for Teaching Arabic to Speakers of Other Languages at the Islamic University of Madinah in light of critical reading skills. Unpublished MA thesis, Institute for Teaching Arabic to Speakers of Other Languages, Islamic University of Madinah.

Al-Skaaf, Sawsan Abdel-Samad (1997). Analysis and evaluation of critical reading skills among secondary school students in the United Arab Emirates: a field study in Al Ain city public schools. Unpublished MA Thesis, College of Education, Omdurman Islamic University.

Al-Seliti, Firas Mahmoud Mustafa (2020). The effectiveness of a program based on the self-schedule strategy in developing the critical reading skills of first-grade secondary students and their attitudes towards it. Journal of Educational Sciences Studies, (47), NO (3), 372-395.

Al-Subaihi, Muhammad Al-Akhdar (2008). An introduction to the science of text language and its fields of application. Beirut: Arab Scientific Publishers.

Tu'aima, Rushdi Ahmad (1986). The reference in teaching Arabic to speakers of other languages. Makkah Al-Mukarramah: Umm Al-Qura University.

Alwan, Muhammad Hassan (2016). A small death. Beirut: Dar Al- Saqi.

'Ulimat, Eman Hussein (2011). The effect of an educational program based on the successful theory of intelligence in improving the critical speaking and reading skills of the sixth grade students. Unpublished PhD thesis, Yarmouk University, College of Education.

Al-'Anati, Walid Ahmed (2018). Discourse and Education Studies in discourse analysis and teaching Arabic to non-native speakers. Riyadh: King Abdullah bin Abdulaziz International Center for Arabic Language Service.

Al-'Awfi, Ibrahim Awad Allah Raja (2020). A program based on the Schwartz model for developing critical reading skills in middle school students. Journal of Educational Sciences Studies, (47), No. (3), 263-280.

Al-Qahtani, Salim.; Al-A'miri, Ahmed. A'l Mudh'heb Muadi.; & Al-Omar, Badran. (2010). Scientific Research Approach in the Behavioral Sciences. (3nd Edition). Riyadh: King Fahd National Library.

Lafi, Sa'eed (2006). Reading and Thinking Development. Cairo: Alam Al- kotob.

Common European Framework of Reference for Languages. (2008). (Translated by: Abdul-Jawad, Ola Adel; Zahir, Ziauddin; Madkour, Magda; Tawfiq, Nahla). Cairo: Elias Modern Publishing House.

Muhammad, 'Izza Shibl (2007). The science of text language theory and practice. Cairo: Literatures Library.

Muhammad, Maria Hussein Ali (2008). The impact of a proposed program to develop some critical reading skills among first-grade female secondary school students in Sudan. Unpublished PhD thesis, University of Khartoum, College of Education.

Madkour, Ali Ahmad (1991). Teaching Arabic Language Arts. Cairo: Dar Al-Shawaf for Publishing and Distribution.

Maslouh, Saad (1991). Towards an Ajurrumiya for the poetic text, a study in a Jahiliyya poem . Journal of Fusul, Vol X (1.2), 151-166.

Al-Ma'bar, Samir Yahya (2006). Listening, speaking, reading and writing are basic pillars of Arabic language sciences. Journal of Language Sciences, Vol 9 (2), 49-107.

Ibn Al-Muqaffa', Abdullah (1937). Kalila wa Dimna. Cairo: The Amiriya Press in Bulaq.

Nahla, Mahmoud Ahmad (2002). New horizons in contemporary linguistic research. Tanta: University Knowledge House.

Nahla, Mahmoud Ahmad (2016). Linguistic Village and Teaching Arabic. A special publication from the Institute for Teaching Arabic Language on the occasion of the International Day of the Arabic Language. The Islamic University of Madinah. 18-22.